يسألونك عن الشهر الحرام

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
التفاعل
312
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
رجب فيه العجب لما ورد في فضله من الأحاديث الكثيرة جدا لكن ضعفها أهل العلم الا العتيرة قيل منسوخة وقيل سنة والمقصود أنه كان معظما في الجاهلية ولم يزده الاسلام الا تحريما
ويكفي فيه انه:
رجب الفرد شهر الله ورد فيه (يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به) مع أن القتال الذي حصل كان على الشك هل هو آخر جمادى أو أول رجب فكيف بمن ينتهك حرمة هذا الشهر عامدا كيف تقول انك مسلم لله وما استسلمت يا أخي في الجاهلية ما جرؤ عليه فهو الأصب لا تصب فيه الدماء وهو الفرد منفرد عن اخوانه الثلاثة الحرم (منها أربعة حرم فلا تظلموا فيهن أنفسكم ) من كان مستغفرا فالآن في فان لم تكن من المستغفرين فستكون من المتجرئين فيا ويلك المفروض كل العمر نترك المعاصي لكن ان لم نقدر وغلبتنا نفوسنا كيف تغلبنا في شهر يخشى أن تكون عقوبة الجرأة فيه أكبر من ألف شهر فقد نص الله على كبير حرمته مرتين وفي القرآن
فما ظنك بثواب من يفعل ما يعظم به هذا الشهر المحرم من صيام يكفه عن الآثام أو غيره من الفرائض وسنن خير الانام
قال صلى الله عليه وسلم لمن أراد أن يصوم الدهر صم من الحرم واترك فالصيام في الحرم تعظيم لها خاصة لأهل هذا الزمان الذين لا يعرفون فرقا بين شهر حرام وغير حرام فهم أحوج إلى الصوم ليتذكروا ويفيؤا عن الغفلة والاجرام .

وهذا منقول في حكم العتيرة:
العَتيرة بفتح العين المهملة: ذبيحة كانوا يذبحونها في العشرة الأُول من شهر رجب, ويسمونها الرجبية أيضًا.

وقد جاء الإسلام والعرب يذبحون في شهر رجب ما يسمى بالعتيرة أو الرجبية, وصار معمولا بذلك في أول الإسلام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((على أهل كل بيت أضحية وعتيرة)) [رواه الترمذي]. لكن الفقهاء اختلفوا بعد ذلك في نسخ هذا الحكم, فذهب الجمهور من الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أن طلب العتيرة منسوخ مستدلين بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا فرع ولا عتيرة)) [رواه مسلم].
وذهب الشافعية إلى عدم نسخ طلب العتيرة, وقالوا باستحبابها, وهو قول ابن سيرين.

قال الحافظ في الفتح: ويؤيده ما أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الحاكم وابن المنذر عن نبيشة قال: ((نادى رجلٌ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقال: إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب, فما تأمرنا؟ قال اذبحوا لله في أي شهر كان, وبروا الله وأطعموا)) رواه أبو داود وغيره بأسانيد صحيحة. قال ابن المنذر هو حديث صحيح.

قال الحافظ: فَلَمْ يُبطِل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم العتيرة من أصلها, وإنما أبطل خصوص الذبح في شهر رجب.
وروى النسائي والبيهقي في الكبرى وأحمد والحاكم في مستدركه وصححه -ووافقه الذهبي في التلخيص- والطبراني في الكبير عن الحارث بن عمرو قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات أو قال: بمنى وسأله رجل عن العتيرة فقال: ((من شاء عتر ومن شاء لم يعتر ومن شاء فرع ومن شاء لم يفرع)).

وعن أبي رزين أنه قال: ((يا رسول الله إنا كنا نذبح في الجاهلية ذبائح في رجب فنأكل منها ونطعم, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا بأس بذلك)) [رواه النسائي].

وفي سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه عن مخنف بن سليم الغامدي رضي الله عنه قال: ((كنا وقوفًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات فسمعته يقول: يا أيها الناس على كل بيت في كل عام أضحية وعتيرة, هل تدري ما العتيرة؟ هي التي تسمى الرجبية)).
قال الشافعي: والعتيرة هي الرجبية, وهي ذبيحة كانت الجاهلية يتبررون بها في رجب, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا عتيرة)) أي لا عتيرة واجبة. قال: وقوله صلى الله عليه وسلم: ((اذبحوا لله في أي وقت كان)) أي: اذبحوا إن شئتم واجعلوا الذبح لله في أي شهر كان; لأنها في رجب دون غيره من الشهر.

وأجيب عن حديث ((لا فرع ولا عتيرة)) بثلاثة أوجه:

أحدها: جواب الشافعي السابق أن المراد نفي الوجوب.

الثاني: أن المراد نفي ما كانوا يذبحونه لأصنامهم.

الثالث: أن المراد أنهما ليستا كالأضحية في الاستحباب أو ثواب إراقة الدم, فأما تفرقة اللحم على المساكين فبر وصدقة.

قال الإمام النووي في المجموع: "الصحيح الذي نص عليه الشافعي, واقتضته الأحاديث: أنها لا تكره, بل تستحب, هذا مذهبنا". اهـ.
أتيت بأقوال المستحبين وهم الشافعية لأن الغالب عندنا أن كل شيء في رجب يكاد يكون بدعة بينما الامر فيه تفصيل حتى ما عاد أحد يعرف لهذا الشهر حرمة ولا خصوصية والأمر بين بين فاتقوا الله في رجب

وفي كتاب مكاشفة القلوب
: «رَجَبٌ مُشْتَقٌّ مِن التَّرْجِيْبِ وهو التَّعْظِيمُ ويُقَالُ له: الأَصَبّ لأَنَّ الرَّحْمَةَ تصبّ فيه على التَّائِبِيْنَ وتفِيضُ أَنْوَار القَبُوْلِ على العَامِلِيْنَ ويُقَالُ: الأَصَمّ لأَنَّه لَمْ يُسْمَعْ فيه حِسُّ قِتَالٍ وقِيْلَ: رَجَبٌ اِسْمُ نَهْرٍ في الْجَنَّةِ مَاؤُه أَشَدُّ بَيَاضًا مِن اللَّبَنِ وأَحْلَى مِنَ العَسَلِ وأَبْرَدُ مِنَ الثَّلْجِ لا يَشْرَبُ منه إلاّ مَنْ صَامَ شَهْرَ رَجَبٍ». في "غُنْيَةِ الطَّالبِيْن": يقال: شَهْرُ رَجَمٍ بالميم أَيْضًا فيَكُوْنُ مَعْنَاه: تُرْجَمُ فيه الشَّيَاطِيْنُ حتّى لا يُؤْذُوْا فيه الْمُؤْمِنينَ، وقِيْلَ: سُمِّيَ أَصَمَّ؛ لأَنَّه لَمْ يُسْمَعْ فيه غَضَبُ الله تعالى على قَوْمٍ قَطُّ لأَنَّ اللهَ تعالى عَذَّبَ الأُمَمَ الْمَاضِيَةَ في سائِرِ الشُّهُوْرِ ولَمْ يُعَذِّبْ أُمَّةً من الأُمَمِ في هذا الشَّهْرِ.

: قالَ أَهْلُ الإشَارَةِ: رَجَبٌ ثَلاثَةُ أَحْرُفٍ، راء وجيم وباء، فالرَّاءُ رَحْمَةُ الله، والجِيْمُ جُرمُ العَبْدِ وجِنَايَتُه، والبَاءُ بِرُّ الله تعالى، كَأَنَّ اللهَ تعالى يقُوْلُ: اَجْعَلُ جُرمَ عَبْدِي بَيْنَ رَحْمَتِي وبِرِّي)اه
فالمهم تقوى الله والعمل بطاعته فإن الذي حرمه قد حرم العصيان في كل وقت وزاد هذا الشهر حرمة وأخذه أليم شديد
هذا الكتاب المنسوب للغزالي "مكاشفة القلوب" وليس له قطعا
والله تعالى أعلم
اللهم وفقنا لحسن عبادتك سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك
 
التعديل الأخير:
وفي كتاب مكاشفة القلوب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وعلى نبينا افضل صلاة وازكى تسليم الى يوم الدين.
جزاك الله كل خير وبارك فيك.
تكثر البدع في شهر رجب من بعض الناس نسأل الله لهم ولنا الهداية والثبات على الطريق المستقيم.

لي ملاحظة على كتاب "مكاشفة القلوب " لمن قرأه ومن لم يقرأه انصحه بعدم القراءة
الكتاب جائني هدية من صديقتي وقرأته ولم ارتح له وبحثت عن بعض ماكتب فيه ووجدت فيه من البدع والضلالات ماالله به عليم للصوفية وغيرهم وانصح بتركه وعدم قراءته.
والله اعلم
 
لي ملاحظة على كتاب "مكاشفة القلوب " لمن قرأه ومن لم يقرأه انصحه بعدم القراءة
بارك الله فيك وفي الجميع وأشكركم على الملاحظة اهلا وسهلا
نعم هو كذلك وحتى كتاب الغزالي الاحياء لا ينصح به الا في أحوال معينة فإنه ربما ضرني من حيث لا أشعر وإن كنت انتفعت به كثيرا لكن فيه ما فيه ويحتاج قراءة كلام شيخ الاسلام في الاحوال التي مر بها الغزالي رحمهما الله فحين تقرأ سيرته يتبين أنه خالط الناس وصار مشهورا فقيها شافعيا مشتغلا بالفروع والحفظ للمسائل الفقهية والمناظرة زمانا طويلا وأوغل في علم الكلام ورد على الفلاسفة لكنه تأثر بطريقتهم وكان إذ ذاك يشتغل بالتدريس في مدرسة مشهورة ببغداد ثم انتقل الى الشام واعتزل في الجامع واشتغل في تأليف احياء علوم الدين ودقائق الخطرات القلبية وتصحيح النوايا فهي مناسبة لمن كان في مثل حاله تلك من الجدال في الفروع والشهرة عند الناس والمكانة الاجتماعية التي تؤثر على النية أما من جاء مباشرة على فطرته واشتغل به على ضعته فانه ينقطع من كل عمل خير اجتماعي إلا في ظروف محدودة ويغلو في النيات ويوسوس فهو لا يصلح لمثل هؤلاء ابدا لأنه قوي التأليف يسلم له القاريء لكن المنهج ليس منهج السابقين الأولين الذي على الفطرة السليمة انما هو علاج للمشهورين المغرورين الذي أحدثوا المدارس والمناصب وتعالوا بالمناصب هذا عن تجربتي لكن الان نجد أن الذين يناسبهم الاحياء تركوه واحتقروه ونبذوه والذين لا يصلح لهم تعلقوا به واعتمدوه واعتبروه اصلا لعلم القلوب والحق بين ذلك ويكتفي الذي على الفطرة بالقرآن والسنة ففيهما الهداية والسلامة من العطب وكذلك من ألفوا من غير غلو في هذا الباب ومع ذلك فالنقل المفيد واللطيف لا يعني الدعوة لقراءة الكتاب أو التسليم لجميع ما فيه بل حتى المنقول قد لا يكون موافقا للناقل من جميع الجوانب لكن من عزا فقد برئ ان شاء الله

والله أعلم
 
بارك الله فيك وفي الجميع وأشكركم على الملاحظة اهلا وسهلا
نعم هو كذلك وحتى كتاب الغزالي الاحياء لا ينصح به الا في أحوال معينة فإنه ربما ضرني من حيث لا أشعر وإن كنت انتفعت به كثيرا لكن فيه ما فيه ويحتاج قراءة كلام شيخ الاسلام في الاحوال التي مر بها الغزالي رحمهما الله فحين تقرأ سيرته يتبين أنه خالط الناس وصار مشهورا فقيها شافعيا مشتغلا بالفروع والحفظ للمسائل الفقهية والمناظرة زمانا طويلا وأوغل في علم الكلام ورد على الفلاسفة لكنه تأثر بطريقتهم وكان إذ ذاك يشتغل بالتدريس في مدرسة مشهورة ببغداد ثم انتقل الى الشام واعتزل في الجامع واشتغل في تأليف احياء علوم الدين ودقائق الخطرات القلبية وتصحيح النوايا فهي مناسبة لمن كان في مثل حاله تلك من الجدال في الفروع والشهرة عند الناس والمكانة الاجتماعية التي تؤثر على النية أما من جاء مباشرة على فطرته واشتغل به على ضعته فانه ينقطع من كل عمل خير اجتماعي إلا في ظروف محدودة ويغلو في النيات ويوسوس فهو لا يصلح لمثل هؤلاء ابدا لأنه قوي التأليف يسلم له القاريء لكن المنهج ليس منهج السابقين الأولين الذي على الفطرة السليمة انما هو علاج للمشهورين المغرورين الذي أحدثوا المدارس والمناصب وتعالوا بالمناصب هذا عن تجربتي لكن الان نجد أن الذين يناسبهم الاحياء تركوه واحتقروه ونبذوه والذين لا يصلح لهم تعلقوا به واعتمدوه واعتبروه اصلا لعلم القلوب والحق بين ذلك ويكتفي الذي على الفطرة بالقرآن والسنة ففيهما الهداية والسلامة من العطب وكذلك من ألفوا من غير غلو في هذا الباب ومع ذلك فالنقل المفيد واللطيف لا يعني الدعوة لقراءة الكتاب أو التسليم لجميع ما فيه بل حتى المنقول قد لا يكون موافقا للناقل من جميع الجوانب لكن من عزا فقد برئ ان شاء الله

والله أعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولك بمثل مادعوت وزيادة.
احترم الامام الغزالي واحب اقرأ له ولااقول فيه إلا كل خير
اتفق معك انه خالط الفلاسفة وتأثر بهم وبالصوفية ﻷنه من فرق الصوفية المعتدلة احسبه كذلك والله حسيبة .
ولايقرأ كتبه إلا من يعرف الكثير من امور الدين لينقح مايقرأه سواء كان عالم او تلميذ درس الشريعة الاسلامية وفروعها .
والله اعلم.
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام