لماذا لم يصف الله نفسه

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
7 فبراير 2015
المشاركات
24
التفاعل
47
النقاط
17
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتساءل لقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم
الجنة ونعيمها وحورها وأنهارها وطعامها وشرابها
ولكن أليس من المستغرب أن لا يرد وصف لله عز وجل
خالقنا ورازقنا لماذا جاء القرآن الكريم من باب
التشويق فقال:
((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))
وقال أيضا:
((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة))
وقال الحديث الشريف:
((سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر))
وقال أيضا: أنه ليس هناك جمال ونعيم يفوق
جمال الله عز وجل
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتساءل لقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم
الجنة ونعيمها وحورها وأنهارها وطعامها وشرابها
ولكن أليس من المستغرب أن لا يرد وصف لله عز وجل
خالقنا ورازقنا لماذا جاء القرآن الكريم من باب
التشويق فقال:
((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))
وقال أيضا:
((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة))
وقال الحديث الشريف:
((سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر))
وقال أيضا: أنه ليس هناك جمال ونعيم يفوق
جمال الله عز وجل
حتى الجنة لما تأتي بالتفصيل الواضح
إنما أخُتصر الوصف بقول ( أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها برضواني فلم ترى عين ولم تسمع أُذن ولم يخطر على قلب بشر )
 
استغفرالله
اخي الرسول بلغ الامانة ولم يترك شارده ووارده واما جواب سؤلك موجود في هذه الايه

قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ )
 
حتى الجنة لما تأتي بالتفصيل الواضح
إنما أخُتصر الوصف بقول ( أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي وختمت عليها برضواني فلم ترى عين ولم تسمع أُذن ولم يخطر على قلب بشر )
أخي في سورة الرحمن وصف للجنة ونعيمها ودرجاتها
 
ووصف الله تعالى في سورة النور

﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾
[ سورة النور:35]

فهل أجمل من هذا وصف
ولان العقل البشري له حدود تفكير معينه قد تصل به للهلاك ناهانا ديننا عن التفكير الزائد بذات الله العلي العظيم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ووصف الله تعالى في سورة النور

﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾
[ سورة النور:35]

فهل أجمل من هذا وصف
ولان العقل البشري له حدود تفكير معينه قد تصل به للهلاك ناهانا ديننا عن التفكير الزائد بذات الله العلي العظيم
الله اكبر
زادك الله علما وفهما اختنا
واهل منتدانا ومن مر بنا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ رامي تحية من عند الله مباركة طيبه
وبعد
اري من ردك انك انسان طيب النفس رقيق الحس
نحسبك كذلك ولا نزكي علي الله احد
اريدك يا اخي ان تتامل معي كلماتي لعلي اجيب عن سؤالك
وفقنا الله واياك الي ما يحب ويرضي
( الاخوه الافاضل ارجو الا تهاجمو سؤال الاخ ابراهيم وان تعينوه علي الفهم فهو ليس يتزندق او يسال اساله كفريه بل اري انه ليس لديه ما لديكم من فهم لمعني هذا السؤال) ولا تنسوا قول الملك ( كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم) يعني كلنا جهله ويعلمنا ربنا سبحانه
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
ثم اما ما بعد
الوصف يا اخي يحتاج لشبيه لتصف عليه حال الموصوف
والشبيه اما عندك به علم يقين او حق يقين او عين يقين
والفرق باختصار
ان عين اليقين هو الذي رأيته انت بام عينك
وحق اليقين هو ما ينقل اليك من ثقه
وعلم اليقين هو ما سمعته وصدقته وربما تجد له اثر
فمثلا تقول فلان كالورده
او بيتكم كالقصر
وهكذا
اما الله عز وجل فقد اراحنا من اعمال العقل المحدود في وصفه
فقال ( ليس كمثله شيء)
وهنا قال الله لك لا تحاول وتتعب نفسك وتشرد متخيلا كيف اكون لانه ليس لديك معطيات تقرب لك كيف انا او كيف اكون
( تعالى الله عما يصفون علوا كبيرا)
وهنا لابد كما اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ان نستعيذ بالله من هذا الشرود الذهني
واريد ان احاول فهم المعني معك هنا
الله يقول ليس له مثيل اذا كيف تستطيع ان تفهم صفاته ليس لديك معطيات لتشبهها بالله وحاشاه من التشبيه
يعني قال مثلا ( وهو السميع البصير) اذا يسمع ويبصر لكن كيف ( هنا ترجع لاول الايه " ليس كمثله شيء")
قال سبحانه" والارض جميعا قبضته يوم القيامه "١"
والسماوات مطويات بيمينه "٢"
اذا قبضه ويمين ولكن " ليس كمثله شيء"
قال سبحانه لابليس "مامنعك ان تسجد لما خلقت بيدي" ٣"
اذا اثبت سبحانه انهما يدين " ولكن ليس كمثله شيء"
وقال جل شأنه لموسى صلى الله عليه وسلم"ولتصنع علي عيني"
وقال سبحانه " ويحذركم الله نفسه"
وقال "وكلم الله موسي تكليما"
فلما اراد موسى ان يراه
قال سبحانه " لن تراني" وانت تعرف ما حدث للجبل من مجرد تجليه سبحانه
فكيف لك ان تجد ما يشبه وصفه لتعرف كيف هو سبحانه

وهناك بحث للمسألة في كتاب الشيخ علوي السقاف ( صفات الله الواردة في الكتاب والسنة )
وبحث آخر في مجلة الحكمة العدد ( 28 ) بعنوان ( القول المبين في أن كلتى يدي ربي يمين ) ، للدكتور علي الشهراني
فمثلا العقل المحدود منحرف المنهج جعل النصاري يجسدون صنما وقالو انه عيسى وانه اله ولو دققت النظر لوجدت الههم ليس بهذا القدر من اللا معقول الجمال مثلا بل هو رجل عادي وهناك في الناس من هو اجمل من خلقة
والامر شرحه يطول ولكن اكتفي بحدود علمي البسيط ان اقول
الله علمنا انه لا وصف يستطيع عقلنا ان يفهمه بجمله " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"
لم يقل وهو سميع بصير بل قال " ال" واظن الفرق واضح حيث ان كل او جل الناس او الخلق يسمع فممكن ان يكون المخلوق سميع وكذلك بصير
اما " ال" فهي تعني ان سمعه ليس كسمع من يخطئ او يختلط عليه السمع بل سمعه غير اسماع الخلق
وكمثال يثقول سبحانه
" يعلم الجهر وما يخفي"
وليس في ظاهر الايه غريب لكن ان دققت وغصت في بحر معناها تجد ما يلي
حين يرتفع صوتك وتقول ياااااااااأحمد هذا جهر والكل قد علم ان رامي ينادي
صح؟؟؟
اذا الجهر ان يكون الصوت علي " جهور" اي مسموع واضح"
اما ان تقف في الصلاه وتقول "امين"
مع عشرات او مئات الاشخاص فمن الذي يستطيع ان يستخلص جهرك ب" آمين" من وسط المئات من المصلين
فقط هو الله فهو " السميع"
وكذلك " يعلم السر واخفي"
السر ان تقول لشخص واحد ما بينك وبينه امر وهذا يمكن بصوة او باخري ان يعرفه ثالث
لكن" واخفي " هو ما تحدث به نفسك من اسرار وكلام
ف" الاخفي " حديث من طرف واحد داخل النفس فمن الذي يمكن ان يطلع عليه؟
واما عن " البصير" فلكل مبصر حدود لبصره حتي ادق ادق اجهزة الرصد والتتبع التي نري بها الميكروبات واجزاء الدم وسطح الشمس والمجرات وووو
كلها لها حدود اما الله فقال" البصير" فهو يري الذرات ومكوناتها في كل وقت وحين ويري الشمس وما يحدث فيها ويري ابراهم صلى الله عليه وسلم في النار ويري جبريل وهو يكلمه ويري النمله السوداء في الليله الظلماء تحت الصخرة الصماء
" وان الله قد احاط بكل شيء علما"
وهذا غيض من فيض في معرفة الله سبحانه وتعالى
ولكن يا اخي هناك معرفه لله حث الله ورسوله صلى الله عليه وسلم عليها
وهي معرفة الله باسمائه وصفاته
معرفة رضاه وغضبه
معرفه محبته
معرفة طريقه
معرفه معني الالوهيه والربوبيه
فهذه المعرفه مطلوبه اما معرفه شكله او اوصافه من الناحيه التي قصدتها انت فما الذي ستغيره في عبوديتك له
اخيرا اخي انا لا انتقصك او اذمك او اهجم عليك ابدا والله
قال سبحانه" وذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين"
ما قلته هو علي سبيل تبليغ علمي الضحل من عقلي السطحي
وما كان من توفيق فمن الله وحده
وما كان من خطأ او سهو او نسيان فمني ومن الشيطان
واعوذ بالله ان اذكركم به وانساه
سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
اعتقد والله اعلم
ان الجنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( مالا عين رأت ولا اذن سمعت ) هذي الجنه
فما بالكم بالله عز وجل
انا اعتقد ان عقل الانسان
لايستوعب جمال الجنه
فكيب بلذي خلق الجنه
لا اله الا الله محمد رسول الله
عقلنا محدود والله سبحانه وتعال
اجمل من اي شي ذكر
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتساءل لقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم
الجنة ونعيمها وحورها وأنهارها وطعامها وشرابها
ولكن أليس من المستغرب أن لا يرد وصف لله عز وجل
خالقنا ورازقنا لماذا جاء القرآن الكريم من باب
التشويق فقال:
((ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))
وقال أيضا:
((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة))
وقال الحديث الشريف:
((سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر))
وقال أيضا: أنه ليس هناك جمال ونعيم يفوق
جمال الله عز وجل


معذرهً لكن اشعر ان السؤال فيه سوء ادب مع الله جل جلاله وتعالى علواً كبيرا

ثم انه سبحانه وصف لنا الجنه والنار فلا نحن قدنا انفسنا للحسنات والاجر العظيم وفزنا بالجنه برحمه الله سبحانه

ولا نحن انتهينا عن المعاصي فتجنبناها وتوقينا عذاب الواحد القهار سبحانه

اللهم ارحمنا برحمتك
 
معذرهً لكن اشعر ان السؤال فيه سوء ادب مع الله جل جلاله وتعالى علواً كبيرا

ثم انه سبحانه وصف لنا الجنه والنار فلا نحن قدنا انفسنا للحسنات والاجر العظيم وفزنا بالجنه برحمه الله سبحانه

ولا نحن انتهينا عن المعاصي فتجنبناها وتوقينا عذاب الواحد القهار سبحانه

اللهم ارحمنا برحمتك

الفيصل جزاك الله خيرا
لاتقسو على الرجل
ومن الإفضل ان تاخذه بيده
وتريه الطريق الصحيح
لاننا كلنا مقصرون
والواجب علينا التعاون في ما بيننا
وان نساعد الاخرين الذين صعب عليهم الفهم
حزاكم الله خيرآ
واعانكم الله وزادكم علماء وصبرآ وحكمه
 

مواضيع ممائلة