• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر

بحث رائع: ظاهرة إعصار النار
في هذا البحث العلمي نستعرض آخر الدراسات العلمية 2013 حول "إعصار النار" Fire Tornado ، وكيف جاء الوصف القرآني مطابقاً للحقيقة العلمية....


ملخص البحث

في هذا البحث العلمي نتأمل الاكتشاف الجديد الذي أسماه العلماء "إعصار النار" Fire Tornado ، وكيف جاء الوصف القرآني مطابقاً للحقيقة العلمية، وأن العلماء يعترفون بأن هذا النوع من الأعاصير لم يكن معروفاً حتى قبل سنوات قليلة. ولكن في القرن الحادي والعشرين وتحديداً في أواخر عام 2013 تمكّن العلماء باستخدام الأقمار الاصطناعية والرادار ومختبرات الأبحاث المحمولة على المناطيد، من تصوير وتحليل ودراسة هذا النوع من الأعاصير نادرة الحدوث، وتبين بالفعل أن التعبير القرآني "إعصار فيه نار" أكثر دقة من المصطلح العلمي "إعصار النار" Fire Tornado .

سوف نتناول تركيب إعصار النار من الناحية الفيزيائية كما كشفه العلماء حديثاً لنثبت دقة التعبير القرآني حيث عبر القرآن عن هذا الإعصار بقوله تعالى: (إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ) ولم يقل مثلاً إعصار له نار، أو إعصار من النار... أي أن التعبير القرآني يتفق مع الحقيقة العلمية.

كما يتناول البحث حقيقة علمية عرضت للمرة الأولى في أواخر عام 2013 حيث صرح العلماء بأن هذا النوع من الأعاصير لم يكن معروفاً من قبل وأول توثيق علمي له كان عام 2003 ولم تتضح الرؤيا أمام العلماء إلا في عام 2013 حيث استخدم العلماء التكنولوجيا الحديثة لدراسة هذه الظاهرة المرعبة ... وهذا البحث يثبت بالدليل العلمي أن أول إشارة علمية لظاهرة إعصار النار جاءت في القرن السابع الميلادي في كتاب الله تبارك وتعالى، أي قبل 14 قرناً من توثيق العلماء لهذا الإعصار... وهذا يثبت السبق العلمي للقرآن الكريم في هذا المجال.

مقدمة

منذ أكثر من عشرين عاماً وأنا أبحث عن إعصار النار الذي ورد ذكره في القرآن الكريم ولكن من دون فائدة، لأن جميع الأبحاث العلمية لم تتحدث عنه ولم يشاهده أحد من قبل. فالإعصار غالباً ما يحدث في بيئة باردة نسبياً ويترافق مع العواصف الرعدية والأمطار والرياح الشديدة ولا مكان في هذه البيئة للنار.

ولكن قبل ثلاث سنوات وتحديداً في عام 2010 رأى العالم إعصاراً من نوع غريب يضرب غابات البرازيل، ولكن لم يكن المشهد ملفتاً للانتباه كثيراً حتى جاء إعصار أستراليا عام 2012 ليحرق إحدى الغابات ويسبب خسائر بملايين الدولارات، حيث تم تصويره وتحليله ودراسته من قبل العلماء وأظهر شريط الفيديو قوة الإعصار الحارقة حيث التهم مساحات كبيرة من الأشجار خلال زمن قصير جداً.

لقد لفت هذا النوع من الأعاصير انتباه العلماء حديثاً بسبب قوته التدميرية، وتكرار حدوثه في العديد من مناطق الغابات في أستراليا وأمريكا، ولذلك قام العلماء حديثاً بدراسة تحليلية دقيقة لمعرفة أسباب هذه الأعاصير لتجنب حدوثها... والعجيب أن نتائج هذه الدراسة جاءت مطابقة للنص القرآني.

سوف نقوم من خلال فقرات هذا البحث بدراسة قوله تعالى : (فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ) دراسة علمية دقيقة ونكتشف الكثير من المعجزات تتجلى في كل كلمة لتشهد على صدق هذا القرآن، وأنه لا يمكن لبشر أن يتنبأ بمثل هذا النوع من الأعاصير في زمن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

تؤكد الدراسات العلمية أن أشد أنواع الأعاصير إحراقاً للغابات وأسرعها وأعنفها هو إعصار النار Fire Tornado والمثال الذي ضربه الله لنا في سورة البقرة، يناسبه هذا النوع من الأعاصير ليدلنا على سرعة وشدة احتراق الجنة (البستان) وأن إعصار النار هو الإعصار الوحيد الذي يحرق كل شيء فلا يترك من البستان أي شيء يذكر، على عكس بقية الأعاصير التي تحدث أضراراً وإتلافاً للغابات أقل مما يحدثه إعصار النار.

وبالنتيجة يتبين أن هذه الآية الكريمة تحتوي العديد من المعجزات العلمية سوف نتناولها بالتفصيل مع أقوال العلماء حديثاً، ووجه الإعجاز والسبق القرآني في مجال علم الأعاصير، وهذه المعجزة تأتي اليوم لتشهد على صدق كتاب الله تبارك وتعالى.

في رحاب تفسير الآية

قال تعالى: (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) [البقرة: 266]. يقول الإمام ابن كثير: قال تعالى : (وله ذرية ضعفاء فأصابها إعصار) وهو الريح الشديد (فيه نار فاحترقت) أي: أحرق ثمارها وأباد أشجارها، فأي حال يكون حاله.

وفي تفسير القرطبي نجد قوله: فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت قال الحسن : إعصار فيه نار ريح فيها برد شديد! الزجاج : الإعصار في اللغة الريح الشديدة التي تهب من الأرض إلى السماء كالعمود، وهي التي يقال لها: الزوبعة.

وقيل لها إعصار لأنها تلتف كالثوب إذا عصر.

وفي تفسير الطبري: (فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت)، يعني بذلك أنّ جنته تلك أحرقتها الريح التي فيها النار، في حال حاجته إليها, وضرورته إلى ثمرتها بكبره، وضعفه عن عمارتها, وفي حال صغر ولده وعجزه عن إحيائها والقيام عليها. فبقي لا شيء له، أحوج ما كان إلى جنته وثمارها، بالآفة التي أصابتها من الإعصار الذي فيه النار. وعن ابن عباس في قوله: (إعصار فيه نار)، ريح فيها سموم شديدة.

ونلاحظ لدى تأملنا في أقوال المفسرين القدامى أنهم تناولوا معنى الإعصار على أنه ريح تلتف وترتفع للأعلى، فهذه هي المعلومات التي كانت متوافرة حتى عهد قريب. وهناك محاولات عديدة ظهرت حديثاً لتفسير الآية الكريمة بشكل علمي [1] ولكن لم تتضح الرؤيا إلا عام 2013 حيث تمكن العلماء من دراسة وتصوير هذه الأعاصير باستخدام الأقمار الاصطناعية وأجهزة الرصد والمراقبة المتطورة.

صورة بيانية رائعة

تأملوا معي هذه الصورة البيانية الرائعة المكتملة الأركان التي وضعها الله في آية واحدة:

الجنة من أفضل أنواع البساتين حيث تحوي الأشجار المثمرة والأنهار تتدفق فيها والينابيع من تحتها، فهذه صورة كاملة لمزرعة تحوي كل شيء يحتاجه الإنسان حتى يعيش حياة الرفاهية. وضرب الله لنا المثل برجل كبير السن (وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ) فليس لديه أمل في أن يعيش ليزرع جنة أخرى فهي تحتاج لسنوات. وبنفس الوقت الأطفال صغار: (وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ) فليس لديهم القوة الكافية لإنشاء بستان جديد كما فعل أباهم من قبل خلال فترة شبابه.

والحدث الذي فاجأ الأب هو "إعصار فيه نار" فهو إعصار غير مألوف وغير متوقع، أحرق كل شيء، فلم يعد هناك أي أمل في المستقبل، سوى الخوف على الأطفال الصغار. وهنا تمتزج عاطفة الأبوة مع ألم فقدان الجنة فتشكل لنا حالة نفسية فريدة.

لذلك أعطانا القرآن صورة مرعبة لهذه الخاتمة لكي نسارع وننفق في سبيل الله، وهذا الأسلوب النفسي مؤثر جداً حيث يقول علماء النفس اليوم: إن عرض الصور المخيفة والنتائج المرعبة لشيء ما يحرض في نفس الإنسان مؤثرات تجعله يبتعد عن هذا العمل. وهذه الآية تصور لنا النتيجة المرعبة للبخل وعدم التصدق والإنفاق..

ولكن هذه الصورة البيانية الرائعة تخفي وراءها صورة علمية مبهرة لم يراها العلماء إلا حديثاً جداً، فقد رأى العلماء إعصار النار وصوروه ودرسوه دراسة دقيقة، وقد أظهرت نتائج الدراسة العلمية التطابق الكامل بين الوصف القرآني وبين الحقيقة العلمية.

ما هو الإعصار، وكيف يتشكل؟

درس العلماء ظاهرة الأعاصير لفترة طويلة واستخدموا حديثاً الأقمار الاصطناعية وأجهزة قياس متطورة لقياس سرعة الرياح وتوزع درجات الحرارة عبر الغلاف الجوي ونسبة الرطوبة والضغط الجوي وارتفاع الغيوم... وحتى الآن لا يزال العلماء عاجزون عن التنبؤ بحدوث الأعاصير ولا يمكن تجنب أضرارها التدميرية [المرجع رقم 1].


يقول العلماء إن الإعصار يتشكل بسبب عاصفة رعدية كبيرة تدعى Supercell بحيث يصعد الهواء الدافئ للأعلى بشدة ويشكل دوامة ويلتف بسبب سرعة الرياح التي يجب أن تكون أكثر من 119 كيلومتر في الساعة وبسبب الحركة المضطربة للرياح. ويتشكل الإعصار على مراحل متعددة. وهناك خمس مجالات للعواصف حسب سرعة الرياح:

1- سرعة الرياح 119-153 كم / ساعة

2- سرعة الرياح 154-177 كم / ساعة

3- سرعة الرياح 178-209 كم / ساعة

4- سرعة الرياح 210-249 كم / ساعة

5- سرعة الرياح أكثر من 259 كم / ساعة.. وذلك حسب وكالة الفضاء الأمريكية ناسا [9]. حيث يؤكد العلماء أنهم لا يعرفون بالضبط لماذا أو كيف يتكون الإعصار! ولكنهم يعلموا بأن الرياح الدافئة تأتي من المحيطات والبحار الدافئة وتندفع باتجاه اليابسة وبسبب اختلاف درجات الحرارة تنشأ الدوامات التي تتطور وتشكل إعصاراً يمكن أن يترافق مع الأمطار أحياناً [2].

kaheel7.com_ar_images_stories_2_23_.jpg


صورة رقم (2) الإعصار ينتج في ظروف العاصفة الرعدية حيث تكون سرعة الرياح مناسبة لتشكل دوامة عملاقة وقد يترافق مع زخات من المطر والبرد وضربات من البرق أيضاً.

الآلية الهندسية لتشكل إعصار النار

الذي يميز إعصار النار عن غيره وجود النار بداخله مما يضاعف من قوته التدميرية، حيث يتميز هذا الإعصار بقدرته على إتلاف المحاصيل والممتلكات بالإضافة لإحراق الغابات والبيوت. وعلى الرغم من تكرار حدوث هذا الإعصار في السنوات القليلة الماضية إلا أنه لم تتم دراسته دراسة كافية أو معرفة الأسباب الحقيقية لنشوئه، ولكن يربط العلماء هذا الإعصار بوجود حرائق غابات واقتراب إعصار منها مما يؤدي لتشكل نواة من اللهب تدور بحركة أفقية وحركة عمودية للأعلى.

حسب موقع ناشيونال جيوغرافيك فإن إعصار النار يحدث عندما ترتفع درجة الحرارة ويكون لدينا دوامات هوائية مضطربة. ويتكون إعصار النار من جزء أساسي هو النواة النارية وجزء غير مرئي هو الدوامة الهوائية المحيطة بالنواة مهمته تغذية المركز بالأكسجين.

ويحدث إعصار النار مرة واحدة في السنة في الولايات المتحدة. ويبلغ قطر نواة إعصار النار النموذجي أقل من متر وطوله بحدود 30 متراً وفي حالة الأعاصير القوية يبلغ قطر نواة النار أكثر من عشرة أمتار ويمتد لأكثر من 300 متر عالياً [15].

kaheel7.com_ar_images_stories_3_19_.jpg


صورة رقم (3) إعصار النار الذي ضرب منطقة Queensland شرق أستراليا بتاريخ 24 أكتوبر 2012 وسبب دماراً هائلاً في الغابات والممتلكات. ويؤكد البحث أن تشكل إعصار النار يتطلب ظروفاً خاصة من النار والدوامات الهوائية وسرعة الرياح.

تركيب إعصار النار

لقد نال إعصار النار اهتماماً علمياً خلال السنوات القليلة الماضية بسبب استخدام التكنولوجيا المتطورة في دراسته والتي تشمل [16]:

1- أجهزة القياس المحمولة عبر الهواء (المناطيد) والتي تعمل مثل أقمار اصطناعية لجميع البيانات ضمن مجال الأشعة المرئية والأشعة تحت الحمراء.

2- الصور الملتقطة من قبل الأقمار الاصطناعية

3- الصور الملتقطة بواسطة رادارات المراقبة

4- الصور والفيديوهات الملتقطة من قبل هواة التصوير.

لقد وجد العلماء أن إعصار النار يتركب من جزأين:

1- إعصار عادي يتشكل بسبب ظروف جوية مناسبة من درجة حرارة وسرعة رياح وغير ذلك.

2- اشتعال للنار بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

حيث تدخل النيران المشتعلة في الغابة إلى قلب الإعصار وتشكل نواة للإعصار تلتف وتدور وترتفع للأعلى، أما الرياح فتشكل دوامة تدور مع حركة الإعصار، ولذلك فإن النار ليست من أساس الإعصار إنما دخلت فيه بسبب الحرارة الزائدة... وبالتالي كان ينبغي على العلماء أن يطلقوا اسم (إعصار فيه نار) بدلاً من "إعصار النار" حيث توحي هذه التسمية بأن الإعصار يتشكل بسبب النار، ولكن الحقيقة أن الإعصار تدخل فيه النار بسبب قوى الجذب التي تمارسها الدوامات الهوائية على النار.

kaheel7.com_ar_images_stories_4_18_.jpg


صورة رقم (4) مخطط إعصار النار حيث يظهر لنا على شكل دوامات هوائية عنيفة تجذب الغبار من الأرض وأثناء دوران الدوامة تعمل على تدمير الأشياء التي تقترب منها. وفي قلب الإعصار نجد لساناً من اللهب يدور حول نفسه بحركة مضربة ويرتفع باتجاه الأعلى مما يزيد قوة إحراق النار... ويؤكد العلماء إن هذا النوع من الأعاصير هو الأعنف والأكثر إحراقاً وتدميراً وبخاصة لمناطق الغابات.

أول تسجيل لإعصار النار

يؤكد العلماء أن أول مرة تمكنوا من مشاهدة إعصار النار في عام 2003 وذلك في مقالة بعنوان [10]:

Researchers confirm first 'fire tornado' during 2003 bushfires

أي أن الباحثين لم يتمكنوا من توثيق مثل هذا النوع من الأعاصير إلا في عام 2003 أي قبل عشر سنوات فقط!! ويقول الباحثون [13] إنه في عام 1923 ضرب زلزال يدعىGreat Kanto earthquake منطقة في اليابان [14] وتشكل إعصار من النار ارتفع لمئات الأمتار ولكن لم يتم ملاحظته أو توثيقه علمياً.

kaheel7.com_ar_images_stories_5_21_.jpg


صورة رقم (5) أول صورة كتوثيق علمي التقطت بتاريخ January 18, 2003 لإعصار النار. [حسب المرجع رقم 6]. وهذه الصورة تعتبر أول ملاحظة علمية لهذا النوع من الأعاصير. وهذا يعني أن الظاهرة جديدة على العلماء ولم يتم توثيقها إلا في القرن الحادي والعشرين.

يؤكد الدكتور Dr Jason Sharples من جامعة NSW, Canberra أن إعصار النار يختلف اختلافاً جذرياً عن الحرائق العادية التي تشكل دوامات بسبب حركة الهواء.


يؤكد الباحثون في موقع ABC أن سرعة الرياح أفقياً حول هذا الإعصار بلغت 250 كيلومتر في الساعة وهناك رياح عمودية سرعتها 150 كيلومتر في الساعة. يقول الباحثMcRae إن إعصار النار يشبه الإعصار العادي المتولد نتيجة العواصف الرعدية، ولكن مع وجود النار التي تنشأ بسبب حرارة سطح الأرض.

kaheel7.com_ar_images_stories_7_15_.jpg


صورة رقم (7) لأول مرة يقوم الباحث Kevin Binkert بتجربة إنتاج دوامة نارية عام 1994 وبعد ذلك انتشرت هذه التجربة في العديد من دول العالم على شكل احتفالات استعراضية [18].

ظاهرة نادرة الحدوث

إن ظاهرة إعصار النار تعتبر من الظواهر النادرة التي يمكن للإنسان أن يراها، بسبب تعقيد ظروف حدوثها، فهذا النوع من الأعاصير يطلب وجود حرائق تجتاح الغابات وظروف جفاف مناسبة وظروف جوية مناسبة أيضاً لحدوث العواصف الرعدية وتشكل الإعصار الذي يقترب من النار فيتشكل عمود النار أو لسان اللهب الذي يرتفع لمئات الأمتار.

kaheel7.com_ar_images_stories_8_16_.jpg


صورة رقم (8) حسب موقع "أستراليا جيوغرافيك" يؤكد العلماء أن ظاهرة إعصار النار هي ظاهرة نادرة الحدوث (Rare Phenomenon). ويقولون [11] إن هذه الظاهرة غالباً ما تحدث في الغابات والبساتين فتحرق الأشجار والنباتات ... ومثل هذه الأعاصير لم يتم رصدها في الصحراء.

يستمر إعصار النار لمدة 40 دقيقة (المدة التي رصدها العلماء) وهي كافية لتدمير آلاف الأمتار المربعة من الأرض وإتلافها بشكل كامل. والآن دعونا نتأمل بعض الصور التي التقطت لمناطق ضربها إعصار النار.

kaheel7.com_ar_images_stories_9_12_.jpg


صورة رقم (9) إعصار نار يضرب منطقة مرتفعة في أستراليا.. ويؤكد العلماء أن هذا النوع من الأعاصير يصيب المناطق المرتفعة ذات الأشجار الكثيفة [8].



kaheel7.com_ar_images_stories_12_8_.jpg


صورة رقم (12) هذه منطقة في كاليفورنيا (Banning, California) مليئة بالأشجار والنباتات ولكن في منتصف 2013 ونتيجة ارتفاع الحرارة ووجود دوامات هواء تشكلت حرائق هائلة وتشكل أحياناً ما يسمى إعصار النار الذي التهم معظم هذه النباتات.

kaheel7.com_ar_images_stories_13_10_.jpg


صورة رقم (13) مشهد بعد الحريق مباشرة في الليلة التالية.. سبحان الله كل شيء تغير [19].

إعصار نار خارج الأرض

في عام 2011 التقط العلماء في وكالة ناسا NASA صورة لإعصار نار هائل جداً حدث على سطح الشمس!! ويقول العلماء إن هذا الإعصار يقذف النار بسرعة مئات الآلاف من الكيلومترات في الساعة وتمتد ألسنة اللهب لأكثر من 200000 مئتي ألف كيلومتر.. سبحان الله!


kaheel7.com_ar_images_stories_15_5_.jpg


صورة رقم (14) أضخم إعصار شمسي يفاجئ العلماء: التقطت وكالة الفضاء الأمريكية NASA بتاريخ 25/9/2011 تسجيلاً مصوراً لأكبر إعصار النار تشكل على سطح الشمس ، ويقول الباحثون إن إعصار النار الشمسي كبير لدرجة أنه قادر على التهام مئات من أمثال كرتنا الأرضية [20-21-22].

أوجه متعددة للإعجاز في الآية

1- إن إعصار النار لديه القدرة على إحراق بستان كبير (أو جنة) طوله خمسة كيلومترات وخلال عشر دقائق فقط، حيث بينت الدراسات أن هذا النوع من الأعاصير يسير بسرعة تبلغ أكثر من 30 كيلومتراً في الساعة. ولذلك استخدم القرآن حرفي فاء لوصف إحراق الجنة (البستان)، حيث إن حرف الفاء يستخدم في اللغة للتعبير عن السرعة والمباغتة. قال تعالى: (فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ)، الفاء الأولى في كلمة (فَأَصَابَهَا) والفاء الثانية في كلمة (فَاحْتَرَقَتْ)، تدلان على السرعة وهذا ما يحدث بالضبط في حالة إعصار النار حيث يتشكل هذا الإعصار بشكل مفاجئ ويحرق الأشجار والبيوت بسرعة كبيرة...

وهكذا فإن استخدام حرف الفاء يدل على سرعة الاحتراق، وبالفعل تبين تسجيلات العلماء هذا الأمر بوضوح حيث نلاحظ من تصوير الفيديو السرعة الكبيرة التي تحترق فيها الغابة بعكس الحرائق العادية التي تستغرق زمناً أطول. بينما في قوله تعالى: (وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ) استخدم حرف الواو الذي يدل على التراخي.. لأن الكبر لا يصيب الإنسان فجأة بل خلال سنوات.. فسبحان الله.

2- إن العلماء يؤكدون أن هذه الظاهرة (إعصار النار) ظاهرة نادرة وغير مألوفة ولم يتم توثيقها إلا في القرن الحادي والعشرين.. يقول العلماء إن إعصار النار لم يلاحظه أحد من قبل بسبب خطورته وعدم التمييز بينه وبين الحرائق العادية للغابات، ومع التطور العلمي وسهولة التصوير والتوثيق تمكن الإنسان من توثيق هذه الظاهرة لأول مرة عام 2003 ودراستها بشكل مفصل عام 2013 ..

ولذلك فإن أول إشارة علمية أو أول توثيق علمي لظاهرة إعصار النار جاء في القرن السابع الميلادي في القرآن الكريم. وإن وجود ذكر لإعصار النار في القرآن الكريم هو دليل مادي على إعجاز القرآن.

3- يؤكد العلماء (حسب المرجع [12]) أنه لولا تطور التكنولوجيا الرقمية وانتشار وسائل القياس والتصوير الدقيق، ولولا الجفاف الذي يضرب بعض مناطق العالم اليوم والتغير المناخي وارتفاع حرارة الأرض وزيادة حرائق الغابات نتيجة ذلك.. لم يكن من الممكن اكتشاف إعصار النار.

وهذا يدل على أنه لا توجد إمكانية لدى أحد للتنبؤ بمثل هذه الأعاصير أو الحديث عنها، فكيف علم النبي الكريم بها، لولا أن الله تعالى هو الذي أخبره لتكون هذه الحقيقة شاهداً على صدق نبوته عليه الصلاة والسلام.

4- لقد وصف الله تعالى لنا ذلك البستان الذي أصابه إعصار النار (جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ) أي أن هذا الإعصار أصاب جنة مثمرة، وبالفعل يقول العلماء إن إعصار النار غالباً ما يصيب الغابات ذات الأشجار الكثيفة، ولا يقع في الصحراء وهذا يؤكد دقة التعبير القرآني. أي أن القرآن بذلك قد أخبر عن إعصار النار وحدد لنا مكان عمل هذا الإعصار وهي الأماكن التي تحتوي على الأشجار.

خاتمة

وأخيراً دعونا نطرح بعض الأسئلة على كل من يشكك بهذا القرآن ويدعي أنه من تأليف محمد صلى الله عليه وسلم:

- كيف علم النبي الكريم بمثل هذه الأعاصير في زمن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم شيئاً عنها وهذا باعتراف العلماء اليوم؟ وكيف استطاع أن يصفه بكلمات قليلة وصفاً يطابق الحقيقة العلمية؟

- إن النبي الكريم كان يعيش في صحراء، وهذه الأعاصير النادرة لا تحدث إلا في مناطق مرتفعة وكثيفة الأشجار.. فكيف تمكن النبي عليه الصلاة والسلام من تصوير مشهد إحراق إعصار النار للبستان وهو لم يشاهد مثل هذا الحدث من قبل، ولم يقرأ عنه أو يسمع به؟؟

- ما الذي يدعو النبي محمد صلى الله عليه وسلم للدخول في مثل هذه المسائل العلمية المعقدة وماذا ستخدم دعوته في ذلك الوقت؟ كان يكفي أن يذكر احتراق البستان من دون الحاجة لذكر الإعصار!

إن الجواب المنطقي والعلمي لهذه التساؤلات أن هذه الآية هي كلام الله الحق الذي أنزل هذا القرآن وقال فيه: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) [الحجر: 9]... وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين...

ــــــــــــ

بقلم عبد الدائم الكحيل

www.kaheel7.com/ar
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
آينشتاين العرب .. على مصطفى مشرفة حياة مشرقة وموت غامض
islamstory.com_sites_default_files_styles_300px_node_fullcontea3b411a7d4859a5b1eed0ade54097da9.jpg

“لا أصدق أن مشرفة قد مات ، إنه لا يزال حياً من خلال أبحاثه”هكذا نعى آينشتاين تلميذه ومساعده الأول الدكتور على مصطفى مشرفة عندما علم بوفاته.

علي مصطفى مشرفة باشا عالم رياضيات مصري ، ولد في دمياط فى حي المظلوم، وكان الابن الأكبر لمصطفى مشرفة أحد وجهاء تلك المدينة وأثريائها، وقد قضى مشرفة السنوات الأولى من طفولته فى رغد من العيش وهناءة بال ، إلى أن تأثر والده فى سنة 1907م بأزمة القطن الشهيرة التي هزت الاقتصاد المصرى فهوت بالأغنياء إلى قاع الفقر وكان من جراء تلك الأزمة أنها أودت بمائتي فدان كان الوالد يمتلكها .

تلقى دروسه الأولى على يد والده ثم في مدرسة “أحمد الكتبي” ، وكان دائما من الأوائل في الدراسة ، ولكن طفولته خلت من كل مباهجها حيث يقول عن ذلك : “لقد كنت أفني وأنا طفل لكي أكون في المقدمة ، فخلت طفولتي من كل بهيج، ولقد تعلمت في تلك السن أن اللعب مضيعة للوقت، كما كانت تقول والدتي، تعلمت الوقار والسكون في سن اللهو والمرح، حتى الجري كنت أعتبره خروجاً عن الوقار.

وجد الدكتور عليّ مشرفة بعد وفاة والده نفسه رب عائلة معدمة مؤلفة من والدة وأخت وثلاثة أشقاء، فأجبرهم هذا الوضع على الرحيل للقاهرة والسكن في إحدى الشقق المتواضعة في حي عابدين، بينما التحق علي بـمدرسة العباسية الثانوية بالإسكندرية التي أمضى فيها سنة في القسم الداخلي المجاني انتقل بعدها إلى المدرسة السعيدية في القاهرة وبالمجان أيضاً لتفوقه الدراسي، فحصل منها على القسم الأول من الشهادة الثانوية (الكفاءة) عام 1912، وعلى القسم الثاني (البكالوريا) عام 1914، وكان ترتيبه الثاني على القطر كله وله من العمر ستة عشر عاما، وهو حدث فريد في عالم التربية والتعليم في مصر يومئذ. وأهله هذا التفوق – لاسيما في المواد العلمية – للالتحاق بأي مدرسة عليا يختارها مثل الطب أو الهندسة، لكنه فضل الانتساب إلى دار المعلمين العليا، حيث تخرج منها بعد ثلاث سنوات بالمرتبة الأولى، فاختارته وزارة المعارف العمومية إلى بعثة علمية إلى بريطانيا على نفقتها.
التحق عام 1920 بالكلية الملكية فى لندن(kings college ) ، وحصل منها عام 1923 على الدكتوراه في فلسفة العلوم بإشراف العالم الفيزيائي الشهير تشارلس توماس ويلسون , ثم حصل عام 1924 علي دكتوراه العلوم من جامعة لندن وهي أعلي درجة علمية.

كان د. مشرفة على اتصال دائم ببحوثه العلمية فاستطاع أن يواصل ما بدأ من بحث جاد, ظهرت نتائجه فى البحوث التي نشرها فى الدوريات العالمية سنة 1929م عن حركة الإلكترون كظاهرة موجبة وعن ميكانيكية الموجات والمفهوم المزدوج للمادة والإشعاع ولم يكن هذا إلا تمهيدا للبحث اللامع الذي نشرة مشرفة سنة 1932م فانتشرت معه سمعته فى جميع الأوساط وصار ذكره مع كل لسان وهذا البحث بعنوان: هل يمكن اعتبار الإشعاع والمادة صورتين لحالة كونية واحدة ؟

وأضاف د.مشرفة نظريات جديدة في تفسير الإشعاع الصادر من الشمس ، إلا أن نظرية الدكتور مشرفة في الإشعاع والسرعة عدت من أهم نظرياته وسببًا في شهرته وعالميته، حيث أثبت الدكتور مشرفة أن المادة إشعاع في أصلها ، ويمكن اعتبارهما صورتين لشيء واحد يتحول أحدها للآخر.. ولقد مهدت هذه النظرية العالم ليحول الذرة إلى مواد إشعاعية.

وكان الدكتور “مشرفة” أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة وأحد العلماء الذين حاربوا استخدامها في الحرب.. بل كان أول من أضاف فكرة جديدة وهي أن الهيدروجين يمكن أن تصنع منه مثل هذه القنبلة.. إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الهيدروجينية ، وهو ما حدث بعد وفاته بسنوات في الولايات المتحدة وروسيا..

والجدير بالذكر أن كلية العلوم عندما أصبح عميدها تمتعت بشهرة عالمية واسعة ، حيث عني عناية تامة بالبحث العلمي وإمكاناته ، فوفر كل الفرص المتاحة للباحثين الشباب لإتمام بحوثهم ، و وصل به الاهتمام إلى مراسلة أعضاء البعثات الخارجية، كما سمح لأول مرة بدخول الطلبة العرب الكلية، حيث كان يرى أن القيود القومية والفواصل الجنسية ما هي إلا حبال الشيطان يبث بها العداوة والبغضاء بين القلوب المتآلفة , فدافع عن حق سميرة موسي في التعيين كأول معيدة امرأة في كلية العلوم و هدد بتقديم استقالته لو لم يتم التعيين. فتم التعيين و أصبحت سميرة موسي بعد ذلك عالمة ذرة لم تنجب مصر مثلها و كان ينتظرها مستقبل باهر لولا حادث مصرعها الغامض في أمريكا عام 1952.

يقول المؤرخون ” إن الدكتور مشرفة أرسى قواعد جامعية راقية ، حافظ فيها على استقلالها وأعطى للدرس حصانته وألغى الاستثناءات بكل صورها، وكان يقول : ” إن مبدأ تكافؤ الفرص هو المقياس الدقيق الذي يرتضيه ضميري ” .وحول الدراسة في الرياضة البحتة باللغة العربية، وصنف قاموسًا لمفردات الكلمات العلمية من الإنجليزية إلى العربية, ونُشر للدكتور مشرفة ما يقرب من ثلاثين مقالاً منها :سياحة في فضاء العالمين, والعلم والصوفية, واللغة العربية كأداة علمية, و اصطدام حضارتين, ومقام الإنسان في الكون .

ومن ناحية أخرى كان د.مشرفة حافظًا للشعر، ملمًّا بقواعد اللغة العربية، عضوًا بالمجمع المصري للثقافة العلمية باللغة العربية، حيث ترجم مباحث كثيرة إلى اللغة العربية .كما كان يحرص على حضور المناقشات والمؤتمرات والمناظرات ، وله مناظرة شهيرة مع الدكتور طه حسين حول أيهما أنفع للمجتمع الآداب أم العلوم ؟ .

وكان الدكتور مشرفة عازفًا بارعًا على الكمان والبيانو مغرمًا بموسيقى جلبرت وسلفن ، وكون الجمعية المصرية لهواة الموسيقى في سنة 1945 ، وكان من أغراضها العمل على تذليل الصعوبات التي تحول دون استخدام النغمات العربية في التأليف الحديث .

وكان من أهم الأقوال التي يرددها الدكتور مشرفة “لقد شهدت البشرية نشأة حضارات عديدة وازدهارها على سطح الأرض ، لكن قليلاً من تلك الحضارات هي التي استمرت وبقيت ، ومن ثم فلا بد أن نسأل أنفسنا عن سبب ذلك، لقد فكرت في ذلك كثيراً ووجدت أن نبوغ مجموعة كبيرة من مواطني مجتمع ما كفيل بقيام حضارة مع وجود العوامل الأخرى المساعدة في قيام الحضارة ، لكن اهتمام هذه المجموعة ببناء جيل يكمل بعدها المسيرة كفيل باستمرار حضارة تلك الشعوب ، لكن إن لم تهتم هذه المجموعة ببناء جيل جديد سوف تنتهي تلك الحضارة ، وسوف تندثر وتزول بمرور الأيام ، أعتقد أنني الآن أجبت عن سؤال يدور في عقل الكثيرين، وهو لماذا بقيت الحضارة المصرية شامخة حتى الآن ؟ واندثرت غيرها من الحضارات ؟.
و من أقواله أيضاً المذهلة هو تنبؤه في ثلاثينيات القرن الماضي أن مصادر الطاقة الحالية سوف تنفد و لابد من التوجه إلي مصادر طاقة بديلة مثل الطاقة الشمسية, ورأى أيضاً أنه لابد لمصر من تصنيع قنبلة ذرية لأن هذا سيمثل أداة ردع فعالة للقوي الأخرى التي تمتلك أسلحة نووية.

باتت ظروف وفاة د. مشرفة المفاجئة غامضة للغاية, وكانت كل الظروف المحيطة به تشير إلى أنه مات مقتولاً إما على يد مندوب عن الملك فاروق, أو على يد الصهيونية العالمية, ولكل منهما أسبابه.
قد يكون للنظام الملكي المصري في ذلك الوقت دور في قتله, خاصة إذا علمنا أن د. مشرفة قام بتشكيل جماعة تحت اسم “شباب مصر”, كانت تضم عدداً كبيراً من المثقفين والعلماء والطلاب, وكانت تهدف لإقصاء نظام فاروق الملكي وإعلان مصر جمهورية عربية مستقلة. وذاع أمر هذه الجماعة السرية ووصلت أخبارها إلى القصر الملكي، مما يعطي للقصر مبرراً للتخلص من د. مصطفى. أما الصهيونية العالمية فيكفي أن نقول أن نظرتهم للطالبة النابغة د. سميرة موسى لن تختلف عن نظرتهم لأستاذها الأكثر نبوغاً د. مصطفى مشرفة, ولعبت الصهيونية لعبتها القذرة وهي التصفية الجسدية, وكانت وجهة نظر واحدة تعني التخلص منهما ومن أمثالهما ولهذا فمن الواضح أن وجهة النظر القائلة بأن الصهيونية هي من تقف وراء نوم د.مشرفة الأبدي هي الأقوى لأن هذه الحالة ليست الوحيدة التي يقوم بها أعداء العرب عموماً, وسواء كان هذا أم ذاك فقد خسرت مصر ثروة عالم حقيقي كان هدفه الأول والأخير هو خدمة بلاده التي لم تقف إلى جانبه ولذا لم يبقى فى أيدينا شئ إلا أن نقول وداعاً د.على مصطفى مشرفة إنا لفراقك لمحزونون.
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
ابن باز .. عالم الحجاز


islamstory.com_sites_default_files_styles_300px_node_fullcontent_img_public_14_06_25_shapefdga.jpg

ابن باز .. عالم الحجاز
ابن باز .. ميلاده ونشأته
هو عبد العزيز بن عبد الله بن باز. وُلِدَ في ذي الحجة سنة 1330هـ بمدينة الرياض، وكان مبصرًا، ثم أصابه مرض في عينيه عام 1346هـ فضَعُف بصره، ثم فقده بالكلية عام 1350هـ، ولكنه اجتهد فحفظ القرآن الكريم قبل سِنِّ البلوغ [1].

شيوخ ابن باز
جَدَّ الشيخ ابن باز في طلب العلم على أيدي أفاضل علماء المملكة السعودية، ومن أبرزهم: محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وصالح بن عبد الوهاب، وسعد ابن حمد بن عتيق (قاضي الرياض)، وحمد بن فارس (وكيل بيت المال في الرياض)، ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ (مفتي المملكة العربية السعودية الأسبق)، الذي لازم ابن باز حلقاته صباحًا ومساءً، وتلقَّى عنه جميع العلوم الشرعية ابتداءً من سنة 1347هـ، وحتى سنة 1357هـ حين رشحه آل الشيخ للقضاء، وأخذ علم التجويد عن الشيخ سعد وقّاص البخاري (من علماء مكة المكرمة) عام 1355هـ [2].

ابن باز وجمعه صفات أهل العلم
لقد حوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله العديد من أخلاق أهل العلم؛ فقد كان شديد التعظيم للسُّنة والتطبيق المستمر لها، كما كان يتصف بالرِّقة وكثرة البكاء عند سماع القرآن، أو بعض الحديث، أو سِيَرِ العلماء الأجلاّء، أو أخبار المستضعفين من المسلمين، أو الشعر الجيد المؤثر، ولم يدفعه علمه الغزير للكِبْر؛ فكان شديد التواضع، مع علوِّ مكانته ومنزلته، يتصف بالحِلم العجيب الذي يفوق الحدّ. واتصف رحمه الله بالأدب الجم، والذوق الرفيع، وكان واسع الكرم والسخاء، سواء بالمال أو الوقت أو العلم أو الإحسان أو الشفاعة، ورفض أن يكتب القصر الذي بُنِيَ خصيصًا له باسمه –عندما تولى رئاسة الجامعة الإسلامية– وقال: "يبقى القصر باسم رئيس الجامعة الإسلامية؛ وكل من تولى رئاسة الجامعة فالقصر سكنٌ له" [3].

وقد وهبه الله تعالى ذاكرةً قويةً كانت تزيد مع تقدمه في السن، كما كان صاحب همَّة عالية، وعزيمة قوية لا تستصعب شيئًا، وكان ديدنه العدل في الأحكام سواء مع المخالفين أو الموافقين، ومن مآثره العظيمة، وأخلاقه الجليلة الثبات على المبدأ وعلى الحق، وكان يجمع إلى ذلك سعة الأفق، وبُعد النظر، والوفاء ودقة الموعد [4].

ابن باز .. أعماله وإنجازاته
كان القضاء أول عمل تولاّه سماحة الشيخ ابن باز في مدينة الخرج في الفترة (1357- 1371هـ)، إضافة إلى إمامة الناس، وخطبة الجمعة، وإلقاء الدروس في حلقات مستمرة أيام الأسبوع عدا يومي الثلاثاء والجمعة، ولديه طلاب كثيرون متفرغون لطلب العلم.

انتقل إلى الرياض في عام 1372هـ للتدريس في معهد الرياض العلمي، ثم في كلية الشريعة بعد إنشائها سنة 1373هـ، إلى أن صار نائبًا لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1381هـ، وقد أسس حلقة التدريس في الجامع الكبير بالرياض منذ انتقل إليها، ولازمها كثير من طلبة العلم، وأثناء وجوده بالمدينة المنورة من عام 1381هـ نائبًا لرئيس الجامعة، ثم رئيسًا لها (1390-1395هـ)، عقد حلقة للتدريس في المسجد النبوي [5].

حَجَّ الشيخ ابن باز اثنتين وأربعين حِجَّة؛ أولها عام (1349هـ)، ثم حَجَّ بعدها أربع حِجّات متفرِّقات، ثم لم يترك حجة -(37 حجة متتابعة)- في الفترة (1372- 1418هـ) [6].

ابن باز .. إسهاماته العلمية
جمع الشيخ ابن باز علومًا شتَّى؛ فإذا رأيته يتكلم في علم من العلوم ظننت أنه تخصصه، وأنه لا يحسن غيره، فهو إمام في الحديث وعلومه، ومعرفة رجاله وأحوال رواته، ومعرفة صحيحه من ضعيفه، وهو فقيه من الطراز الأول، وإذا نُوقِش في العقيدة ظننت أنه لا يحسن غير هذا الفن، وهو هكذا إذا تحدث في التفسير، ويتعجب السامع له من دروسه في علم الفرائض، وضبط مسائله، وقسمة التركات، وكأنه يقرأ من كتاب.

مؤلَّفات ابن باز
ترك الشيخ ابن باز مؤلَّفاتٍ وآثارًا علمية كثيرة تناولت جوانب عديدة؛ وكان منها المخطوط، ومنها المسموع، ومنها المطبوع، ومن أهمها:

الفوائد الجلية في المباحث الفرضية؛ وهو من أوائل مؤلفاته، وكانت طبعته الأولى في (1358هـ)، واهتم الشيخ ابن باز بتوضيح العبادة الصحيحة؛ فألَّف: التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة (توضيح المناسك)؛ وقد جمعه عام (1363هـ)، حين كان قاضيًا في الخرج، وطُبِعَت منه طبعات كثيرة، وتُرْجِمَ إلى عدة لغات، وثلاثَ رسائل في الصلاة، ورسالتين موجزتين في الزكاة والصيام، كما أنَّ له مجموع فتاوى ومقالات؛ جمعها الدكتور محمد بن سعد الشويعر، وخرج منها للنور ثمانية عشر مجلدًا، واهتم الشيخ ببيان العقيدة الصحيحة، وحذَّر من البدع، وأبان أضرارها؛ فأخرج: كتاب العقيدة الصحيحة وما يضادُّها، والتحذير من البدع، ووجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه، كما أدلى بدلوه في مواجهة الحملة ضد سّنَّة رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأخرج كتاب وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر مَن أنكرها.

وكان لابن باز إسهاماته في مجال التأليف الدعوي؛ فقد ألَّف: الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة، حكم السفور والحجاب ونكاح الشِّغار، نقد القومية العربية، الجواب المفيد في حكم التصوير، الشيخ محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته، حاشية مفيدة على فتح الباري، الجهاد في سبيل الله.

ولسماحة الشيخ ابن باز بحوث علمية، وردود فقهية واجتماعية نشرت في العديد من المجلات والصحف داخل المملكة وخارجها، هذا إلى جانب الأعداد الضخمة من الفتاوى التي ردَّ بها على مستفتيه المنتشرين في مختلف أنحاء العالم.

إجلال ابن باز لأهل العلم
لأهل العلم منزلة خاصة عند الشيخ ابن باز؛ إذ كان يحبهم ويقدرهم حقَّ قدرهم، ويُنزلهم منازلهم اللائقة بهم [7]، ومن مواقفه المشهودة في ذلك؛ ما رواه الشيخ محمد المجذوب (من علماء المغرب) عن غضب الشيخ ورعدته وخطابه الذي أرسله إلى الحكومة المصرية عند إعلان قرار المحكمة بإعدام العالم الجليل سيد قطب وإخوانه رحمهم الله، وكانت برقيةً تقطر نارًا، ختمها الشيخ بقوله تعالى: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} [النساء: 93] [8]، وكانت البرقية الوحيدة من أنحاء العالم الإسلامي التي تحمل أشد العبارات قسوةً.

ومما يذكر في هذا المقام أيضًا؛ طلبه الاطلاع على رسائل الشيخ حسن البنا؛ فلما قرئت عليه أبدى إعجابه ببعضها، وعلق تعليقًا يسيرًا على البعض الآخر [9].

ثناء العلماء على ابن باز
كان لسماحة الشيخ منزلة عظيمة سامية عند الجميع كبارًا وصغارًا وفي كل مكان من أرض الإسلام؛ وقد زاره الشيخمحمد الغزالي مرة، ولما همَّ بالخروج قال: "نحن بخيرٍ ما دام فينا هذا الرجل" [10].

وقال عنه عبد الله بن سليمان بن منيع: "ولقد تقلَّد القضاء حفظه الله في آخر شبابه ومستهل كهولته، فكان نِعْمَ القاضي العادل، ونعم القاضي العالم، ونعم القاضي المرضي، فما من حكم يصدر من سماحته في قضائه إلا هو موضع التسليم والرضى والقناعة من طرفي الخصومة، لما يتمتع به حفظه الله من القبول لدى الجميع، والقناعة به من الجميع، والاطمئنان إلى ما يحكم به من الجميع" [11].

ابن باز ومنهجه العلمي والفكري
منهجه في العقيدة
يرى الشيخ الإيمان بصفات الله تعالى على ما وردت دون تكلف لتأويل أو تعطيل، ويرى الشيخ أنه لا وسيلة لتثبيت العقيدة كالدلالات الحاسمة من الكتاب والسنة، وكل تعويل على ما سواها مما ذهب إليه علماء الكلام مؤدٍّ إلى الاضطراب والتشويش [12].

منهجه في الفقه
يأخذ بأصول الإمام أحمد، غير أنه لا يتقيد بالمذهب، إذا ظهر له الدليل على خلافه، ويفضل الاجتهاد في تقصي الأدلة[13].

منهجه في الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر
كان الشيخ ابن باز داعيًا إلى الله عاملاً بما يقول، يغار على دين الله، يُجِلُّ أهل العلم، وينصح لهم، ولا يُفوِّت فرصة للخير إلا سعى إليها سعيًا حثيثًا، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويفعل الخير، ويحث الناس عليه، فكان إذا ثبت لديه وقوع منكر من شخص أو جهة كتب إليهم، وخاطبهم مشافهة، أو استدعى من يعنيه الأمر، ثم أنكر عليه بلطف، وبيّن له الأدلة على ما يقول، ورغّبه في الخير، وحذره من الشر؛ فما يكاد يقوم بهذا الأمر إلا ويجد قبولاً واستجابة، وكم درأ الله بمنهجه هذا من مفسده! وكم قضى على منكر! وكم أحيا من سنة! وقمع من بدعة ! [14].

وكان من منهج ابن باز رحمه الله مع طلابه؛ تربيتهم على مكارم الأخلاق، وتدريبهم على البحث والنظر في الأدلة واتباعها، واحترام العلماء، وتنزيلهم منازلهم [15].

أهم المناصب التي تولاّها ابن باز
تولى الشيخ ابن باز رحمه الله رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، ثم منصب مفتي عام الملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، كما كان رئيس وعضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، وكذلك رئيس المجلس الأعلى العالمي للمساجد.

ومن مسؤولياته الجِسام: رئاسة المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي، وكان عضوًا بالمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وعضو الهيئة العليا للدعوة الإسلامية.

وتولَّى الشيخ ابن باز القضاء في منطقة الخرج سنة 1357هـ لأكثر من أربعة عشر عامًا، وتولَّى التدريس في المعهد العلمي بالرياض سنة 1372هـ، وكلية الشريعة بالرياض سنة1381هـ، في علوم الفقه والتوحيد والحديث، وقد عُيِّن في عام 1381هـ نائبًا لرئيس الجمعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ثم تولَّى رئاسة الجامعة الإسلامية في سنة1390هـ [16].

وفاة ابن باز
توفّي الشيخ ابن باز يوم الخميس (27 من المحرم 1420هـ) عن عمر يناهز 89 سنة بعد حياة عامرة بالعلم تعلُّمًا وتعليمًا؛ فرحمه الله رحمةً واسعة، وجزاه الله تعالى عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء [17].
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
أبو الحسن الندوي .. علامة الهند


islamstory.com_sites_default_files_styles_300px_node_fullcontent_img_public_14_06_26_shapeewrw.jpg

أبو الحسن الندوي .. علامة الهند
الندوي .. ميلاده ونشأته
هو أبو الحسن علي بن فخر الدين، ينتهي نسبه إلى الحسن بن علي رضي الله عنهما. ولد بقرية "تكية" بمديرية "راي بريلي" في الولاية الشمالية بالهند في 6 من المحرم 1333هـ= 1914م، كان والده [1] علامة الهند ومؤرخها، وكانت والدته [2] من السيدات الفاضلات؛ تحفظ القرآن الكريم وتقول الشعر، وتؤلف الكتب، توفي والده وهو دون العاشرة فأشرف أخوه الكبير على تربيته، فحفظ القرآن، وتعلم الأردية والإنجليزية والعربية، ثم التحق بجامعة لكهنؤ، وهي جامعة تدرس العلوم المدنية باللغة الإنجليزية، وفيها قسم لآداب اللغة العربية، اختاره أبو الحسن عن شوق، ثم التحق بدار العلوم لندوة العلماء عام 1929م، ليلاقي كبار علماء الهند، وليحضر دروس الشريعة عليهم، ولكنه لم يرتو بعد؛ فالتحق بديوبند مدة شهور، ثم سافر إلى لاهور، وقرأ التفسير القرآني على كبار علمائها، وتحققت أمنيته بلقاء شاعر الإسلام محمد إقبال، فجالسه وأفاد منه، وعين –بعد ذلك- مدرسًا بدار العلوم لندوة العلماء في عام 1934م.

الندوي .. همة باكرة
يُعَدُّ أبو الحسن الندوي من أشهر العلماء المسلمين في الهند، وله كتابات وإسهامات عديدة في الفكر الإسلامي، وكان كثير السفر إلى مختلف أنحاء العالم لنصرة قضايا المسلمين والدعوة للإسلام وشرح مبادئه، وإلقاء المحاضرات في الجامعات والهيئات العلمية والمؤتمرات.

دفعته همته الباكرة -صغيرًا- إلى كتابة مقال تاريخي، وعمره (18 سنة) يتحدث فيه عن جده المجاهد أحمد بن عرفان شهيد الإسلام، وبعث به إلى (مجلة المنار) المصرية التي يقوم عليها العلامة محمد رشيد رضا فنشره، وبدأ الندوي الدعوة إلى الله على المنابر خطيبًا.

ثم سافر إلى (دلهي) في رحلة علمية، فالتقى بعالمها الكبير الشيخ محمد إلياس؛ فعزم الندوي أن يكون داعية بلسانه، كما يكتب بقلمه، ولكنه رأى أن يدعو ويرحل إلى العالم الإسلامي كله، بدلاً من الدعوة في الهند فقط كما فعل شيخه إلياس، فرحل إلى الحجاز مرات، وإلى مصر، والمغرب، والشام، وتركيا، وزار أميركا، والدول الأوربية، وطوف بأكثر عواصم العالم الإسلامي، وكانت رحلاته عظيمة التأثير.

الندوي .. إسهاماته العلمية
مؤلفاته
بلغ مجموع مؤلفات الندوي وترجماته نحو 700 عنوانًا، منها 177 عنوانًا بالعربية، ترجم عدد منها إلى الإنجليزية والفرنسية والتركية والبنغالية والإندونيسية وغيرها..

وكان كاتبًا غزير الانتاج، صاحب منهج متميّز عن غيره من المفكّرين والباحثين المعاصرين بسبب معرفته لعدد من اللغات كالعربيَّة والأورديَّة والانجليزيَّة والفارسيَّة، وسعة اطّلاعه على مصادر الحضارات غير الإسلاميَّة، فضلاً عن تعمقه في التاريخ الإسلامي، وقد تميّزت مؤلّفاته كلّها بالغوص العميق في فهم أسرار الشريعة، والتحليل العميق لمشاكل العالم الإسلامي.

أهم مؤلفات الندوي
نُشِرَ أوَّلُ مقالٍ للندوي بالعربية في مجلة "المنـار" -يرأسها العلامة محمد رشيد رضا- (1931م) حول حركة الإمام السيد أحمد بن عرفان (الشهيد في بالاكوت عام 1831م)، ثم توسع في هذا المقال فظهر له أوَّلُ كتاب بالأردية (1938م)، بعنوان "سيرة سيد أحمد شهيد" ونال قبولاً واسعًا في الأوساط الدينية والدعوية، وألّف بعدها كتابه "مختارات في أدب العرب" (1940م)، ثم ألف سلسة "قصص النبيين" للأطفال في خمسة أجزاء، وسلسلةً أخرى للأطفال باسم: "القراءة الراشدة" في ثلاثة أجزاء، في الفترة مابين 1942-1944م.

ثم بدأ الندوي في تأليف كتابه المشهور "ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين" (1944م)، وأكمله (1947م)، وقد طُبِعت ترجمتُه الأرديةُ في الهند قبل رحلته الأولى للحج عام 1947م، وقدم لهذا الكتاب الأستاذ سيد قطب، وقال عنه العلامةالقرضاوي: "الكتاب نظرة جديدة إلى التاريخ الإسلامي، وإلى التاريخ العالمي من منظور إسلامي، وهو منظور عالم مؤرخ مصلح داعية، يعرف التاريخ جيدًا، ويعرف كيف يستخدمه لهدفه ورسالته".

وألَّف رسالة بعنوان: "إلى مُمثِّلي البلاد الإسلامية" (1947م)، وجَّهها إلى المندوبين المسلمين والعرب المشاركين في المؤتمر الآسيوي المنعقد في دلهي- بدعوة من رئيس وزراء الهند وقتها: جواهر لال نهرو- فكانت أولَ رسالةٍ له انتشرت في الحجاز عند رحلته الأولى.

كما كلَّفته الجامعة الإسلامية في عليكره (A.M.U.) الهند (1942م)، بوضع منهاج لطلبة الليسانس في التعليم الديني أسماه "إسلاميات"، وألقى في الجامعة الْمِلِّيَّة بدلهى محاضرةً طُبعت بعنوان: "بين الدين والمدنِيَّةِ".

وقد دُعِي أستاذًا زائِرًا في جامعة دمشق (1956م)، وألقى محاضرات بعنوان: "التجديد والمجدِّدون في تاريخ الفكر الإسلامي"، ضُمَّت - فيما بعد- إلى كتابه الكبير "رجال الفكر والدعوة في الإسلام" (أربعة أجزاء)، كما ألقى محاضرات في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بدعوة من نائب رئيسها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز (1963م)، طُبِعت بعنوان: "النبوة والأنبياء في ضوء القرآن".

وسافر إلى الرياض بدعوة من وزير المعارف السعودي (1968م)؛ للمشاركة في دراسة خِطَّة كلية الشريعة، وألقى بها عدَّةَ محاضرات في جامعة الرياض وفي كلية المعلِّمين، وقد ضُمَّ بعضُها إلى كتابه: "نحو التربية الإسلامية الحرة في الحكومات والبلاد الإسلامية".

كما ألّف -بتوجيهٍ من شيخه عبد القادر الراي بورى- كتابًا حول القاديانية (1958م)، بعنوان: "القادياني والقاديانية"، وألَّف كتابه "الصِّراع بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية في الأقطار الإسلامية" (1965م)، وكتابه "الأركان الأربعة" (1967م)، و"العقيدة والعبادة والسلوك" (1980م)، و"صورتان متضادتان لنتائج جهود الرسول الأعظم والمسلمين الأوائل عند أهل السنة والشيعة" (1984م)، و"المرتضى" في سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (1988م).

ومن مؤلَّفاته أيضًا
(العرب والإسلام) و(مذكّرات سائح في الشرق العربي) و(الإسلام والحياة) و(المسلمون وقضية فلسطين) و(المسلمون في الهند) و(روائع إقبال) و(الصراع بين الإيمان والماديَّة) و(إلى الإسلام من جديد) و(الطريق إلى المدينة) و(العاقبة للعرب والمسلمين) و(العرب يكتشفون أنفسهم) و(روائع من أدب الدعوة) و(التفسير السياسي للإسلام) و(إذا هبت ريح الإيمان) و(بين الصورة والحقيقة) و(الإسلام والعلم) و(حديث من الغرب).

الندوي .. آراؤه ومنهجه العلمي والفكري
تلقى أبو الحسن الندوي تربيته الروحيَّة على الشيخ عبد القادر الرائي فورى، وتأثّر بفكر الإمام أحمد بن حنبل، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وأحمد بن عبد الأحد السرهندي، وشاه ولي الله الدهلوي، وكان الشيخ محمد إلياس من أعظم أساتذته تأثيرًا فيه.

ورأى الندوي أن الأحداث التي عاصرها وعلى رأسها سقوط الخلافة، دعمت إيمانه ويقينه بأن الإسلام لا بدّ أن يتولَّى الزمام لإنقاذ العرب والعالم؛ لأن الحل الوحيد لمأساة الإنسان يكمن في تحوّل قيادة العالم إلى أيد مؤمنة بقيم الإنسانيَّة، وكان محور إصلاحه: مكافحة الغزو الفكري، وبثّ روح الاعتزاز بالإسلام في المسلمين، ومقاومة الردَّة وآثارها، وخاطب العرب وركّز عليهم اهتمامه، لأنّهم يحملون استعدادًا روحيًّا ومعنويًّا وماديًّا لقيادة العالم الإسلامي، وبالتالي لقيادة العالم أجمع، وكان حريصًا على نهضة العرب بمواهبهم وكفاءاتهم.

وحدّد واجب العلماء والطبقة المثقفة في مقال نُشِرَ بمجلَّة (البعث الإسلامي) قائلاً: "إنّ مسؤوليَّة العلماء والمفكّرين المسلمين في العصر الحديث -بعد مواجهتهم للتحدّيات المعاصرة وإثباتهم أن الإسلام قادر على قيادتها وترشيدها والسموّ بها- هي أن يفضّلوا الإسلام على كل جماعة، ومؤسّسة، ومدرسة، وطائفة، وحزب، وليكن مصلحة الدين والعقيدة مفضّلة على عمل كل مصلحة حزبيَّة، أو جماعيَّة".

ومن أبرز تأمّلاته: قضيَّة الإصلاح والتغيير؛ حيث رأى أنّ المنهج الإصلاحي الذي نريده ينبع أساسًا من تكوين الفرد تكوينًا نوعيًّا، ويحمل على بعض المصلحين الذين خلطوا الواقع الإصلاحي بالتجربة والروح الغربيَّة، وكان يندهش من المسلمين الذين اطمأنّوا لتدريس أبنائهم في المؤسسات العلميَّة الغربيَّة، وغفلوا عن هدف الغرب في القضاء على الهويَّة الإسلاميَّة لهم، وتنبّه إلى ضرورة إحداث تغيير شامل في الجامعات الإسلاميَّة من خلال ربط العلم بالتربية؛ وأولى اهتمامًا كبيرًا بالمنهل العلمي الذي يتلقّاه الشباب، فلا بدّ من تصفية هذا المنهل من خلال توحيد التعليم ليكون وحدة شاملة تجمع بين الوسائل والغايات.

ثم إنه أكَّد عالميَّة الرسالة وإنسانيَّتها، وفي ذلك ما يبعث على الغيرة، وما يبعث على أن يتنافس العرب، وأن يسبقوا لأنَّهم أهل الفضل وأهل الرسالة، وأهل الدعوة، وأشاد بدور العرب لأنهم الذين أشركونا في هذه الثروة السماويَّة السامية الأخيرة، وأنَّ هذه الدعوة قد لبيّت تلبية حسنة، وكانت مستجابة استجابة كريمة تليق بإخواننا العرب وبشرفهم وبمكانتهم وبزعامتهم وقيادتهم.

ركائز فقه الدعوة عند أبي الحسن الندوي
حدد الدكتور يوسف القرضاوي ركائز عشرين لفقه الدعوة عند أبي الحسن الندوي، هي:

1- تعميق الإيمان في مواجهة المادية.
2- إعلاء الوحي على العقل.
3- البناء لا الهدم، والجمع لا التفريق.
4- إحياء روح الجهاد في سبيل الله.
5- استيحاء التاريخ الإسلامي وبطولاته.
6- نقد الفكرة الغربية والحضارة المادية.
7- تأكيد دور الأمة المسلمة واستمراره في التاريخ.
8- التنويه بقضية فلسطين وتحريرها.
9- العناية بالتربية الإسلامية الحرة.
10- دعوة غير المسلمين.

الندوي .. أهم أعماله ومناصبه
بدأ الندوي رحلاته الدعوية عام 1939م في الهند، وأسس مركزًا للتعليم الإسلامي عام 1943م، ثم اختير عضوًا في المجلس الانتظامي لندوة العلماء عام 1948م، ثم أسس حركة رسالة الإنسانية عام 1951م، والمجمع الإسلامي العلمي عام 1959م، في لكنو بالهند، واختير أمينًا عامًا لندوة العلماء عام 1961م –التي ظل بها حتى وفاته، وأدار الجلسة الأولى لتأسيس رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عام 1962م نيابةً عن رئيسها سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ -وقد حضر أوّلها جلالةُ الملك سعودُ بن عبد العزيز آل سعودكما حضرها الملك إدريس السنوسي حاكم ليبيا، وشخصيات أخرى ذات شأن -وقدَّم فيها مقالَه القيِّمَ "الإسلام فوق القوميات والعصبيات".

اختير الندوي عضوًا في المجلس الاستشاري الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة منذ تأسيسها عام 1962م، وظلَّ عضوا فيه إلى انحلال المجلس وانضمام الجامعة في سلك بقية الجامعات السعودية تابعةً لوزارة التعليم العالي، كما دعا إلى تأسيس رابطة الأدب الإسلامي العالمية عام 1984م، واختير أول رئيس لها عام 1986م.

حصل الندوي على عضوية كثير من الهيئات والمؤسسات الدعوية العلمية والعالمية منها: رابطة الجامعات الإسلامية منذ تأسيسها، والمجمع العلمي بدمشق، ومجمع اللغة العربية الأردني عام 1980م، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية (مؤسسة آل البيت) بالأردن، عام 1983م، كما مُنح درجة الدكتوراة الفخرية في الآداب من جامعة كشمير عام 1981م، واختير رئيسًا لمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية [3] عام 1993م، وبعد وفاته صار بالمعهد درجة زمالة (أبو الحسن الندوي)، وممن منح هذه الزمالة أ.د. وهبه الزحيلي عام 2000م.

وذلك عدا عضويته في كثير من الجامعات الإسلامية، والمنظمات الدعوية، ولجان التعليم والتربية.

جوائز الندوي
- منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، سنة (1400هـ= 1980م).
- منحته إمارة دبي جائزة شخصية العام الإسلامية لعام 1419هـ؛ في دورتها الثانية، بعد أن منحت في دورتها الأولى لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي.
- منحه معهد الدراسات الموضوعية بالهند جائزة الإمام ولي الله الدهلوي لعام1999م -والتي تم منحها لأول مرة- وكان قد تقرر اختياره لهذه الجائزة في حياته ولكن وافته المنية قبل الإعلان الرسمي، وقد استلم هذه الجائزة باسمه / ابن أخته وخليفته فضيلة الشيخ محمد الرابع الحسني النَّدْوي في دلهي في (7 من شعبان 1421هـ = نوفمبر2000م).
- منحته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( ايسسكو ISESCO) -تقديرًا لعطائه العلمي المتميز وإكبارًا للخدمات الجليلة التي قدمها إلى الثقافة العربية الإسلامية- وسام الإيسسكو من الدرجة الأولى. وقد استلم هذا الوسام نيابة عنه سعادةُ الدكتور عبد الله عباس النَّدْوي في الرباط في 25 من شعبان 1421هـ.
- منح جائزة السلطان حسن بلقية العالمية في موضوع "سير أعلام الفكر الإسلامي" من مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية عام (1419هـ =1998م).

ثناء العلماء عليه
قال عنه الدكتور يوسف القرضاوي: "كان الندوي يمثل نسيجًا مميزًا من العلماء المسلمين ينضم إلى العلماء الكبار..، "أنه رجل جعل الرسول الكريم أسوته في هديه وسلوكه وحياته كلها، واتخذ سيرته نبراسًا له، في تعبده وزهده، وإعراضه عن زخارف الحياة، وزينة الدنيا، فهو يعيش في الخلف عيشة السلف، لا يهتم بما يهتم به أمثالنا من متاع وتملك ورياض وزينة، تحسبه إذا رأيته سلمان الفارسي أو أبا الدرداء".

كتب عنه الشيخ الغزالي في مذكراته، وقال: "إن رسائل الندوي هي التي لفتت النظر إلى موقف ربعي بن عامر رضي الله عنه بين رستم قائد الفرس وكلماته البليغة له.. أبو الحسن الندوي -فيما أعلم- هو أول من نبهنا إلى قيمة هذا الموقف وهذه الكلمات، ثم تناقلها الكاتبون بعد ذلك وانتشرت".

وصفه الشيخ علي الطنطاوي لما زاره سنة (1373هـ=1954م) في لكهنؤ فقال: "وجدته في الأحوال كلّها، مستقيمًا على الحق، عاملاً لله، زاهدًا حقيقيًّا زهد العالم العارف بالدنيا وأهلها".

ووصف الدكتور ليث القيسي الإمام الندوي بأنّه رمز بارز من رموز الدعوة الإسلاميَّة، ومعلم ظاهر في الحقبة التاريخيَّة التي عاشها، وطاقة فعّالة وجذوة لم تنطفئ، قضاها كاتبًا ومحاضرًا ومشاركًا في الندوات والمؤتمرات؛ وتحدّث القيسي عن جهوده في خدمة السيرة النبويَّة فأشار إلى أنّ جهود الندوي في السيرة لا تفهم إلاّ من خلال خلفيَّة تاريخيَّة ميّزت كتاباته وتزامنت مع طبيعة التحوّلات الفكريَّة السياسيَّة التي مرَّت بها الأمَّة الإسلاميَّة خلال القرن العشرين الذي علت فيه الفكرة الغربيَّة في صراعها للفكرة الإسلاميَّة، وشخَّص العلَّة وبيَّن ما خسره العالم بتراجع المسلمين عن القيادة إلى التبعيَّة ثقافيًّا وفكريًّا وسياسيًّا، وانطلق إلى طرح قضايا الأمَّة معالجًا لها من خلال توظيف السيرة توظيفًا فعّالاً، وكان منطلقه من (الطريق إلى السنَّة) وثمرته كتاب (السيرة النبويَّة) الذي ضمّنه منهجًا خاصًّا في كتابة السيرة؛ أمّا منهجه في كتابة السسيرة فينطلق من خلال البعد التاريخي، والبعد الحضاري، والبعد الإنساني، والبعد الدعوي والتربوي، والبعد العقائدي، والتكامليَّة بين العلوم.

وقال يوسف القرضاوي: "الندوي.. مثال للعالم المسلم، والداعية المجدد، ومثال جمع بين رقة الربانيين، وتوحيد السلفيين، والتزام السنيين، وثقافة المعاصرين".

وقال الدكتور مصطفى السباعي: "الندوي.. ذخر للإسلام ودعوته. وكتبه ومؤلفاته تتميز بالدقة العلمية وبالغوص العميق في تفهم أسرار الشريعة وبالتحليل الدقيق لمشاكل العالم الإسلامي ووسائل معالجتها".

وقال سيد قطب: "الندوي.. رجل عرفته في شخصيته وفي قلمه، فعرفت فيه قلب المسلم، والعقل المسلم، وعرفت فيه الرجل الذي يعيش بالإسلام وللإسلام على فقه جيد للإسلام.. هذه شهادة لله أؤديها".

وقال محمد الرابع الحسني الندوي: "الندوي.. قدوة أبناء المسلمين في الغيرة للدين والكفاح لإعزاز الإسلام والذَّب عن حوزته، وإقرار روحه وطبيعته الحقيقية".

وقال محمد حميد الدين الحسامي: "الندوي.. أمة وحده، وشخصية عظيمة فذة، وموسوعة فكرية متنوعة الجوانب والمباحث، قلَّما يجود الزمان بمثله".

وقال عبد الحليم عويس: "الندوي.. رجل لم يتاجر يومًا بمبادئه، ولم يقف يومًا على باب أحد، ولم ينافس يومًا على الدنيا".

وقال عنه الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر عبد الحليم محمود: "أخلص أبو الحسن الندوي وجهه لله تعالى، وسار في حياته سيرة المسلم المخلص لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، فدعا إلى الإسلام بالقدوة الحسنة، ودعا إلى الإسلام بكتبه النقية، ودعا إلى الإسلام بسياحته التي حاضر فيها، ووجه وأرشد، فجزاه الله خير ما يجزي عالما عن دينه".

دراسات عن الندوي
من المشايخ الذين درسوا العلامة الندوي؛ الشيخ الدكتور تقي الدين الهلالى المراكشي، والشيخ حيدر حسن خان، والشيخ حسين أحمد المدني، والشيخ عبد القادر الراي وهو المربي الروحي للندوي.

كما كتب عن الندوي الكثيرون؛ ومنهم د. مصطفى السباعي، وسيد قطب، وعلي الطنطاوي، ومحمد المجذوب.. وغيرهم، ومما كُتِبَ عنه أيضًا:

- أبو الحسن الندوي كما عرفته: أ.د. يوسف القرضاوي.
- النهضة الإسلامية في سير أعلامها المعاصرين: د. محمد رجب البيومي (الجزء الثالث) – سلسلة البحوث الإسلامية: السنة 13 الكتاب الأول: مجمع البحوث الإسلامية – القاهرة: (1402 هـ = 1982م). وطبعة دار القلم والدار الشامية (خمسة مجلدات)، (1415هـ- 1995م).
- علماء ومفكرون عرفتهم: محمد المجذوب.
- علماء العرب في شبه القارة الهندية: يونس السامرائي.
- الدراسات القرآنية المعاصرة: محمد السديس.
- أدب الصحوة الإسلامية: واضح الندوي
- ذكريات علي الطنطاوي.
- أبو الحسن الندوي مفكر وداعية: عبد الحليم عويس، مقال منشور بمجلة الفيصل، العدد (39)، رمضان (1400هـ= 1980م).
- أبو الحسن الندوي شاهد القرن: مجلَّة المجتمع، العدد (1397)، 25 من أبريل 2000م.

وفاة الندوي
توفي أبو الحسن الندوي في (23 من رمضان 1420هـ = 31 من ديسمبر 1999م)، عن 86 عامًا.

توفي في العشر الأواخر من رمضان، وفي يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع، وقبل صلاة الجمعة أفضل الساعات، وقد توضأ واستعد للصلاة، وشرع يقرأ سورة الكهف كما تعوّد كل جمعة، فوافاه أجله على أفضل حال.
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
حوار بين دجاجة وديك:أيـــهما أفضل الداعية في
ميدانه أم الزاهد في محرابه.


«الدجاجة: كف عن صياحك أيها الديك، فإن صوتك قبيح.
الديك: ويحك!! صوتي هو الذي يوقظ النائمين، ويؤنس العباد والقائمين، ويبعث الروح في الكسالى والخاملين فكيف يكون قبيحا؟!
الدجاجة: كفاك فخرا بنفسك فلي صوت كصوتك.
الديك: وهل يقظة كغفلة؟ في الأسحار أصيح وأنتِ في الأحلام، وأهتف والناس نيام، ويكفيني فخرا أن خير الخلق صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوتي وثب من فراشه إلى محرابه.
الدجاجة:لكن قوما أزعجهم صوتك فانهالوا عليك بالشتم والسباب.
الديك: أموات غير أحياء، أما سمعوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم:«لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة»؟!
الدجاجة : فما بال طلب الناس لي أكثر؟
الديك:تخدمين دنياهم فيكافئونك بالذبح، وأخدم آخرتهم فيكرمونني بالمدح، وعند مس النار يبين الفرق !!» «صفقات رابحة ص 165»

منقول
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
قصة اليهودي الذي أسلم بعد أن حرَّف التوراة
والإنجيل وحاول تحريف القرآن
«كَانَ لِلْمَأْمُونِ- وَهُوَ أَمِيرٌ إِذْ ذَاكَ- مَجْلِسُ نَظَرٍ، فَدَخَلَ فِي جُمْلَةِ النَّاسِ رَجُلٌ يَهُودِيٌّ حَسَنُ الثَّوْبِ حَسَنُ الْوَجْهِ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ، قَالَ: فتكلم فأحسن الكلام والعبارة، قال: فلما أن تَقَوَّضَ الْمَجْلِسُ دَعَاهُ الْمَأْمُونُ فَقَالَ لَهُ: إِسْرَائِيلِيٌّ؟ قَالَ نَعَمْ. قَالَ لَهُ: أَسْلِمْ حَتَّى أَفْعَلَ بِكَ وَأَصْنَعَ، وَوَعَدَهُ. فَقَالَ: دِينِي وَدِينُ آبَائِي! وَانْصَرَفَ. قَالَ: فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ سَنَةٍ جَاءَنَا مُسْلِمًا، قَالَ: فَتَكَلَّمَ عَلَى الْفِقْهِ فَأَحْسَنَ الْكَلَامَ، فَلَمَّا تَقَوَّضَ الْمَجْلِسُ دَعَاهُ الْمَأْمُونُ وَقَالَ: أَلَسْتَ صَاحِبَنَا بِالْأَمْسِ؟ قَالَ لَهُ: بَلَى. قَالَ: فَمَا كَانَ سَبَبُ إِسْلَامِكَ؟ قَالَ: انْصَرَفْتُ مِنْ حَضْرَتِكَ فأحببت أن أمتحن هذه الأديان، وأنت مع ما تراني حسن الْخَطِّ، فَعَمَدْتُ إِلَى التَّوْرَاةِفَكَتَبْتُ ثَلَاثَ نُسَخٍ فَزِدْتُ فِيهَا وَنَقَصْتُ، وَأَدْخَلْتُهَا الْكَنِيسَةَفَاشْتُرِيَتْ مِنِّي، وعمدت إلى الإنجيل فكتب ثَلَاثَ نُسَخٍ فَزِدْتُ فِيهَا وَنَقَصْتُ، وَأَدْخَلْتُهَا الْبِيعَةَ فَاشْتُرِيَتْ مِنِّي، وَعَمَدْتُ إِلَى الْقُرْآنِ فَعَمِلْتُ ثَلَاثَ نُسَخٍ وَزِدْتُ فِيهَا وَنَقَصْتُ، وَأَدْخَلْتُهَا الْوَرَّاقِينَ فَتَصَفَّحُوهَا، فَلَمَّا أَنْ وَجَدُوا فِيهَا الزِّيَادَةَ وَالنُّقْصَانَ رَمَوْا بِهَا فَلَمْ يَشْتَرُوهَا، فَعَلِمْتُ أَنَّ هَذَا كِتَابٌ مَحْفُوظٌ، فَكَانَ هَذَا سَبَبُ إِسْلَامِي»«الجامع لأحكام القرآن (10/6)»

 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
قصة رائعة عن محمد بن المنكدر رحمه الله

عن محمد بن المنكدر قال كانت لي سارية في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم أجلس أصلي إليها بالليل فقحط أهل المدينة سنة فخرجوا يستسقون فلم يسقوا فلما كان من الليل صليت عشاء الآخرة في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم جئت فتساندت إلى ساريتي فجاء رجل أسود تعلوه صفرة متزر بكساء وعلى رقبته كساء أصغر منه فتقدم إلى السارية التي بين يدي وكنت خلفه فقام فصلى ركعتين ثم جلس فقال أي رب خرج أهل حرم نبيك يستسقون فلم تسقهم فأنا أقسم عليك لما سقيتهم
قال ابن المنكدر فقلت مجنون قال فما وضع يده حتى سمعت الرعد ثم جاءت السماء بشيء من المطر أهمني الرجوع إلى أهلي فلما سمع المطر حمد الله بمحامد لم أسمع بمثلها قط قال ثم قال ومن أنا وما أنا حيث استجبت لي ولكن عذت بحمدك وعذت بطولك ثم قام فتوشح بكسائه الذي كان متزرا به وألقى الكساء الآخر الذي كان على ظهره في رجليه ثم قام فلم يزل قائما يصلي حتى إذا أحسن الصبح سجد وأوتر وصلى ركعتي الصبح ثم أقيمت صلاة الصبح فدخل في الصلاة مع الناس ودخلت معه فلما سلم الإمام قام فخرج وخرجت خلفه حتى انتهى إلى باب المسجد فخرج يرفع ثوبه ويخوض الماء فخرجت خلفه رافعا ثوبي أخوض الماء فلم أدر أين ذهب
فلما كانت الليلة الثانية صليت العشاء في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم جئت إلى ساريتي فتوسدت إليها وجاء فقام فتوشح بكسائه وألقى الكساء الآخر الذي كان على ظهره في رجليه وقام يصلي فلم يزل قائما حتى إذا خشي الصبح سجد ثم أوتر ثم صلى ركعتي الفجر وأقيمت الصلاة فدخل مع الناس فيالصلاة ودخلت معه فلما سلم الإمام خرج من المسجد وخرجت خلفه فجعل يمشي وأتبعه حتى دخل دارا قد عرفتها من دور المدينة ورجعت إلى المسجد
فلما طلعت الشمس وصليت خرجت حتى أتيت الدار فإذا أنا به قاعد يخرز وإذا هو إسكاف فلما رآني عرفني وقال أبا عبد الله مرحبا ألك حاجة تريد أن أعمل لك خفا فجلست فقلت ألست صاحبي بارحة الأولى فاسود وجهه وصاح بي وقال ابن المنكدر ما أنت وذاك قال وغضب قال ففرقت والله منه وقلت أخرج من عنده الآن
فلما كان في الليلة الثالثة صليت العشاء الآخرة في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم أتيت ساريتي فتساندت إليها فلم يجيء قال قلت
إنا لله ما صنعت فلما أصبحت جلست في المسجد حتى طلعت الشمس ثم خرجت حتى أتيت الدار التي كان فيها فإذا باب البيت مفتوح وإذا ليس في البيت شيء فقال لي أهل الدار يا أبا عبد الله ما كان بينك وبين هذا أمس قلت ماله قالوا لما خرجت من عنده أمس بسط كساءه في وسط البيت ثم لم يدع في بيته جلدا ولا قالبا إلا وضعه في كسائه ثم حمله ثم خرج فلم ندر أين ذهب
قال محمد بن المنكدر فما تركت بالمدينة دارا أعلمها إلا طلبته فيها فلم أجده رحمه الله



[ صفة الصفوة للإمام ابن الجوزي (2/190)]
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
- رؤيا:
دخل أبو صاعد على الأمير الغنوي فأنشده:

رأيــت في الـنوم أني مالكٌ فرساً

ولي وصيفٌ وفي كفي دنانيرُ
فــقــال قــومٌ لهم عـلـمٌ ومعرفةٌ

رأيــت خــــيراً وللأحلام تفسيرُ

أقصص منامك في بيت الأمير تجدْ

تحقيق ذاك وللفأل التباشيرُ
فلما سمع الأمير إنشاده قال:﴿ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ﴾ (يوسف:44).
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
قصة أعجبتنى كثيراً حين قرأتها
هى طويلة بعض الشئ ولكنها
إنسانية فقررت أن أتشاركها معكم فمنذ زمن لا نقرأ إلا ما يعتصر قلوبنا
وإليكم القصة
إهداء

إلى كلّ روح عشقت التضحية.

إلى كلّ قطرة دم سالت على تربة القبلة الأولى ناشدة الحريّة.

إلى الذين جرحت أبدانهم وأصيبت أجسادهم طالبين إجهاض الاحتلال.

إلى الذين فقدوا آباءهم وأظلّوا أزواجهم وخسروا فلذات أكبادهم

في سبيل الاستقلال.

إنّ التحرير قضاء الشعوب. وإنّ الزمن دوّار ، والقمم ما تلبث أن يأتي عليها الخسف فتصبح قاعا صفصفا وخرابا تذروه الرّياح.

فلا تيأسوا...ستهبّ نسائم الحريّة قريبا.

في المطار

أمي:- ياسمين أرجوك كوني حذرة.

- أمي كفى رجاء كفكفي هذه الدموع الحزينة وابتسمي. لا تقلقي سأكون بخير.

أمي:- لم عليك أن تذهبي بنيّتي؟ هناك الكثيرون للذّهاب فلتبقي.

- أمي أنا ذاهبة لأؤدي واجبي تجاه إنسانيتي وديني وعروبتي. تأمّلي وجوهنا جميعا، نبدو مبتسمين رغم أننا ندرك حجم المخاطر التي تنتظرنا هل تعرفين لماذا؟ لأنّ شعورنا بعظم ما نفعل يولّد فينا الراحة والطمأنينة.

أمي: - سليم انتبه لها جيدا. هي أمانة في عهدتك حتى تعودا.

سليم: - اطمئني خالتي سأكون بجانبها دوما

أمي: - كان من المفروض أن يعقد قرانكما في الأسبوع المقبل.

- لا بأس إن أجّلنا الأمر لفترة أمي، ألا ترين أنّ شعب فلسطين الأبيّ أهمّ من زواجنا بكثير. آه ستقلع الطائرة عن قريب وداعا عزيزتي سأحاول

الاتصال بك فور وصولي.

ارتميت في أحضان أمي أنعم برائحتها الدافئة قبل الذهاب ، محاولة

التّماسك أمامها كي لا أذرف دموع الفراق. قبّلت يدها ثم التفتّ إلى سليم وقلت له “فلنذهب”. صعد الجميع على متن الطائرة وربطنا الأحزمة. جلست بجانب سليم وجلس أمامنا كلّ من طارق ومريم.

نظرت إليهم بابتسامة ثم قلت:

- آمل أن نوفّق في الوصول إلى هناك.

سليم: - المرحلة الأولى مضمونة، بعد سويعات سنكون في الأردن ولكن الخطر يكمن في الانتقال من عمان إلى فلسطين.

طارق: - ما دمنا مبعوثين من طرف جمعية حقوقية أجنبية فسنكون محميين بإذن الله.

مريم: - أتساءل كيف خطرت ببالك هذه الفكرة دكتورة ياسمين؟

- أحسست بالرغبة الجامحة لدى الكثيرين منّا ولكنّ الدّافع هو الذي

كان يعوزنا. نحن الإثنا عشر وغيرنا ممّن لم يتسنّى لهم الذهاب جميعنا لمسنا حاجة ذلك الشعب المقاوم إلينا فكان لا بد لنا من التحرّك. حين أيقنت هذا طرحت الفكرة على سليم فشجعني.

مريم: - هل سيكون عددنا كافيا؟

طارق: - بالطبع لا !

سليـم : - للأسف لم نتمكن من إقناع بقية الأطباء والممرّضين.

- سنحاول تقسيم العمل بالقدر الممكن. ما يهمّنا هو أن نوفّق في الوصول أوّلا كي نمدهم بالأدوية والمعدات المنوطة بعهدتنا.

بقينا نتحاور خلال السفرة حتى حطّت الطائرة وجثمت في مطار عمّان أين نزلنا لنمتطي الحافلة التي ستنقلنا إلى الميناء البحري.

وهناك أمام الباخرة التي ستحملنا، وقفنا وأخذنا نفرغ صناديق الأدوية وأكياس الدّم المجمدة ومواد التعقيم وأدوات الجراحة ثم انتقلنا إلى ظهرها بحذر حتى ثبتنا جميعا على سطحها. توسطتهم بوجه مفعم بالأمل والتفاؤل ثم أردفت:“ أشكركم جزيل الشكر على تلبية النداء والاستجابة لطلب الإغاثة. هذا الثبات في أعينكم وهذه العزيمة في خطواتكم وهذا النقاء والصفاء في سرائركم لن يذهب سدى. وسنتمكن بإذن الله من مداواة المرضى وإنقاذ الجرحى والمصابين. قد نلاقي الكثير من التعب والشقاء والكد والعناء ولن تتوفر لدينا الإمكانيات اللازمة ولكننا سنسعى في إيجاد الحلول ما استطعنا. عددنا ليس كبيرا ولكن الأمانة الملقاة على عاتقنا جد ثقيلة فلنتشارك حملها ولنكن في توادنا وتراحمنا كالجسد الواحد ولنسأل

الله القدير أن يؤلف بين قلوبنا ويثبت عزائمنا ويسدّد خطانا ”

نهال : - باسم يسوع وباسم العذراء أسأل الرب أن يبارك خطانا.

فاطمة : - عملنا سيكون صعبا لأن معنا جرّاحة واحدة وهي الطبيبة ياسمين أنا والطبيب سليم طبيبا تخدير ومريم وطارق فنّيا جراحة، جاسر ونهال معدان، الطبيب عمر جراح مساعد والطبيبة نور طبيبة عادية وحنين وآدم وفرح ممرضون كيف سننقسم؟

سليم: - نحتاج إلى تغيير في المهام. سننقسم إلى فريقين: الفريق الأول ستكون ياسمين جراحته وأنا طبيب التخدير مريم فنية جراحة و... جاسر معد غرف العمليّات

عمر: - ماذا عن الجراح المساعد؟

- لا بأس عمر سأتدبّر الأمر بمفردي. عليك أن تكون جرّاحا أساسيا للفريق الثاني

عمر : - كلا لا يمكنني هذا

سليم : - عمر الأمر يقتضي هذا الآن، لقد حظرت مع ياسمين مئات العمليات وصرت بالتأكيد قادرا على القيام بها. فاطمة ستكون ضمن فريقك كطبيبة تخدير وطارق فني الجراحة ونهال معدة

العمليات ونور جراحة مساعدة.

نور : - ولكن.. أنا مجرد طبيبة عادية.. لا أستطيع

- كلا تستطيعين. أنا أثق بقدراتك جيدا نور أما آدم وفرح وحنين فكلّ

عملنا يتوقف عليكم بالأساس فلنكن يدا واحدة.

حنين: - ألم يكن من المفروض أن يأتي الطبيب خليل معنا؟

فرح: - كان سيأتي ولكنه كلّف بإجراء عملية الوزير فبقي هناك

حنين: - يا له من انتهازي! كيف يتخلى عن...

- كفى حنين أنا التي طلبت منه ذلك. لأن جراحة الوزير كانت من المفروض مهمتي فسلمتها إياه كي أتمكن من الذهاب

طارق: - لأنه وزير قام على الفور بالمجيء إلى مصحة خاصة واختارك بنفسه باعتبارك أفضل جرّاحة عربية. لمَ لمْ يذهب للعلاج في المستشفيات الحكومية التي أسّسها لأفراد الطبقة الوسطى فالسفلى؟ أجيبكم؟ لأنه الأدرى برداءتها وبتدنّي الخدمات وندرة الكفاءات فيها.

آدم : - كما حدث مع أختي الصغرى

سليـم : - ما الذي حدث لها؟

- كفاك فضولا سليم!

آدم : - أظنك ستكون من الذين تتحكم بهم نساؤهم عن قريب سليم. ههههه كل الحكاية أننا كنا نقطن في حي فقير. لم يكن معنا المال الكافي كي نجري عملية في مستشفى خاص لأختي المصابة بالورم فاصطحبناها إلى مصحة عمومية، كانت أشبه ما يكون بإصطبل للأحصنة أو بمرعى للأغنام. فازدادت حالة أختي سوءا بعد الجراحة وأوشكت على الموت ثم..

جاسر: - ماذا حدث في ما بعد؟

نظر آدم إليّ مبتسما فربتت على كتفه قائلة:“ ثم شفيت أخته وعادت سليمة معافاة والحمد لله فلنغلق هذا الموضوع عن إذنكم” مضيت إلى الطابق السفلي للسفينة بينما بقي آدم يخبرهم ببقية القصة

آدم: - الدكتورة ياسمين هي التي رأتني يوما هائما وكنت متربّصا حينها فلما أخبرتها بمصابي وقفت إلى جانبي وقامت بالجراحة متخلّية عن أجرتها بل ودفعت بقيّة مصاريف المصحة.

مريم: - هي حقا مذهلة استطاعت أن تجمع بين العلم والخلق. تعيينها

كأفضل طبيبة عربية وفوزها بجائزة نوبل للطب لم يجعلا منها شخصا مختالا ولا مغرورا بل بالعكس زاداها تواضعا. ورغم أنها تصغرنا سنا إلا أننا نعتبرها قدوة يحتذى بها. سليم أنت محظوظ جدا بضفرك بخطيبة مثلها.

سليم: - هذا مؤكد. ياسمين أفضل هدية وهبها الله لي، هي خطيبتي وابنة عمّي وحبيبتي وصديقتي. أروع ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق. أجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق.

طارق: - ما هذا سليم أصبحت شاعرا! أحسنت كلماتك تبدو مؤثّرة.

مريم: - إن كانت تروقك هذه الكلمات وتبدي إعجابا بها فلمَ لمْ أسمعك تتفوه بها قط منذ أن تزوجنا؟

طارق: - عزيزتي لا تغضبي. هل عندك شكّ أنك أحلى امرأة في الدنيا وأهم امرأة في الدنيا وأني حين عثرت عليك ملكت مفاتيح الدنيا. ما رأيك في هذه الكلمات ألا تبدو شاعرية أكثر من عبارات سليم؟

مريم: - وكأنّها كلماتك وليست كلمات نزار. كفاك سخفا وانظر إلى سليم

كيف يتغزل بحبيبته وتعلم منه.

سليم: - آه... مريم... ما أود أن أقوله...لأكون صريحا ... ما قلته أيضا كان من كلمات نزار وليست كلماتي.

طارق: - شكرا لك سليم أنقذتني هذه المرة.

في المعسكر الإسرائيلي
يتبع
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,261
النقاط
122
الإقامة
مصر
وقف جاكوب أمام مكتب الجنرال روبن ثم طرق الباب.

روبن: - أدخل.

جاكوب: - احترامي سيدي. بلغني أنك طلبتني.

روبن: - أجل اجلس جاكوب.

نهض روبن من مكانه وأتى جاكوب فربّت على كتفه ثم جلس على كرسي مقابل له.

روبن: - لقد قدّمت لنا عديد الخدمات جاكوب وبينت إخلاصك الكامل وولاءك التام للجيش الإسرائيلي. وفي كل مرة تكلف بمهمة إلا وقمت بتأديتها على أكمل وجه غير أني الآن أرى أنها أصبحت مهاما بسيطة لا تليق بقائدنا الشجاع وحان الوقت لنكافئك بمهام ترقى إلى قدراتك الجسيمة. ما رأيك؟

جاكوب: - سأقوم بكل شيء في سبيل أراضينا المقدسة.

روبن: - ممتاز! فلنبدأ بالعمل. اللّيلة على ضفة الساحل هناك باخرة

ستصل حاملة على متنها أطباء وأدوية ومرفقات علاجية. وأنت بالطبع أعلم مني بحالة العقيد بنيامين أليس كذلك؟ فقدنا الأمل تقريبا وعجز كل مختصّينا عن مداواته، ولكنّ على متن تلك الباخرة من هي قادرة على تحقيق هذه المعجزة. عليك أن...

جاكوب: - حاضر سيدي.عن إذنك.

خرج جاكوب من مكتب روبن قاصدا مكتبه وحينها رنّ هاتفه

جاكوب: - أجل ميريكا

ميريكا: - أنا عند أبي في المستشفى العسكري، تعال لاصطحابي في طريقك للعودة.

جاكوب: - لن أعود الليلة، لدي مهمة سأغلق الخط

ميريكا: - جاكوب ...جاك..ألو.. تبا لك!

مضى جاكوب إلى الثكنة كي يجهز فريقه بينما كنا لا نزال على متن الباخرة

أين وقفتُ بجانب سليم متمسّكة بالحاجز أتأمل زرقة مياه البحر وأمواجه

الغاضبة

سليم: - ما بكِ؟

- لا أعلم سبب تشاؤمي ولكني لست مرتاحة أبدا. إحساس غريب يداهمني بين الحين والآخر

سليم: - كفي عن التشاؤم ياسمين لم أعهدتك هكذا أبدا، ماذا دهاك؟

أنظري لم يعد يفصل بيننا وبين فلسطين سوى مسافة ساعة تقريبا

- آمل ذلك!

مضت تلك الساعة هادئة على متن الباخرة وقلوب من عليها تنبض إمّا خوفا وإمّا فخرا وإمّا إحساسا بعظم المسؤولية التي عهدت إلينا. بين متفائل باقتراب الوصول وبين متشائم بانعدام القبول مرت تلك الساعة أخيرا. ورست الباخرة وحطت رحالها في الميناء أين نزلنا وهنأنا بعضنا البعض على السلامة. هناك حيث كان جاكوب رفقة جنوده بانتظارنا لتنفيذ الخطة. فلما رأى الصحافة العالمية تهب نحونا خيّر تأجيل الأمر حتى لا يثير بلبلة. فتظاهر بالقيام بإجراءات أمنية اعتباطية وعمد إلى التثبّت من جوازاتنا تباعا. فلما وصل إلى سليم لمح الكوفية بعنقه فهمس في أذنه مبتسما: “ كم سيكون لطيفا لو نزعتها بطواعية ” تجاهله سليم ومرّ إلى الأمام. وأتى دوري فلما تثبّت من هويتي بقي يحدّق النظر بي وجعل يشير خلسة إلى جنوده أنّي أنا الهدف. ثم مضينا جميعا وصعدنا الحافلة التي نقلتنا إلى غزة بينما ركب جاكوب سيارته وسار في طريق مختصر فما كدنا نبلغ المعبر حتى وجدناه قد سبقنا إلى هناك.

مريم: - لمَ أتوا؟ ما الذي جاء بهم ثانية؟

جاكوب: - انزلوا جميعا هيا تحركوا!

نزلنا فمدّ الجنود أسلحتهم نحونا وأمرونا بالجلوس على ركبتينا رافعين أيادينا إلى الأعلى ففعلنا. وبقي بعض العساكر يشيرون إلينا بالبندقيات نصب أعيننا في حين عمد البقية إلى إنزال المعدات بأمر من جاكوب الذي فتحهم برجله فصاح فيه سليم “ ما الذي تفعله؟ ” ضحك حينها ولم يجبه ثم التفت إلى أحد الجنود وأمره بأن يأخذ الصناديق إلى سياراتهم فصرخت فيه: “ دع هذه الأدوية حالا فهي ليست من حقكم. اتركها على الفور”

انحنى جاكوب واقترب مني فنظر إلى عيناي المضطربتين ثم هتف: “ من الجيد أنا علمنا مسبقا بخوفك على الأدوية وأنك لا تريدين أن تتركيها بمفردها فارتأينا اصطحابك حتى تؤنسي وحدتها وتحسني رعايتها ” وأشار بإصبعه إلى اثنين من الجنود فأمسكا بي وأخذا يقتادانني إلى السيارة بينما كنت أصخب وأصدح وأدوّي: “أتركوني، أتركوني، دعوني” وثب سليم ليخلصني فمسكوه وأوهطوه ضربا مبرحا. فلما هبّ طارق وعمر للدفاع عنا سحب جاكوب فرده وصوب نحوهما رصاصتان اجتاحت الأولى رأس عمر وغاصت الثانية في أعماق قلب طارق. رغوت حينها وذهلت كما صدم البقية وجعلت أضرب بيدي وأحاول الإفلات حتى ركضت نحو المصابين ونزلت على ركبتاي أهتف: “عمر أرجوك تحمل، طارق كن قويا رجاء، سوف أحاول إنقـ.....” وانقطع صوتي حينما هالت على رأسي ضربة أحد الجنود ففقدت

على إثرها وعيي وحملني جاكوب عندها إلى سيارته كما اقتيد سليم معهم وركبوا ومضوا في حال سبيلهم تاركين وراءهم أناسا بللت دموعهم تراب الأرض يبكيان زميليهما اللذان فارقت أرواحهما الطاهرة جسديهما وانتقلا إلى الرفيق الأعلى.

وغابت الشمس وراء الغيوم فاسودت السماء وهطلت الأمطار بغزارة ترثي شهيدين في أول ليلة لهما على أرض فلسطين الزكية أين فارقا الحياة بثغر باسم ووجه يشع نورا وإشعاعا.

في زنزانتي

في معسكر تل أبيب الرئيسي، في الطابق الثاني وفي الزنزانة الرابعة عشر تحديدا كنت ضمن الآلاف من أسرى القضبان المكتفين بالأغلال. فتحت عيناي وحولقت بهما في السقف فلم أعرف مكاني. رفعت رأسي ببطء ولم يزل يؤلمني واستدرت فوجدت نفسي في قفص صغير برائحة قذرة. تذكرت للتو ما حدث ليلة أمس لزميليّ ففاضت عيناي من الدمع حتى انخرطت في نوبة بكاء حادة. ثم تذكرت سليم فامتلكني الذعر ولم أدري أكان حيا أم ميتا! انتصبت ورحت أضرب الأعمدة المصددة وأنادي الحارس وأضج: “ ماذا فعلتم به؟ سليم.. سليم.. سليم أين أخذتموه؟” فلم يجبني أحد. التفتت فرأيت المكان أشبه بمحل بيع العصافير. القفص بجانب القفص في سلسلة طويلة ممتدة غير متناهية. استدرت على يميني فرأيت امرأة عجوزا باهتة، خاذلة، خائرة القوى فسألتها: “ خالتي ألم يأتوا بشاب آخر معي البارحة ؟” فجعلت تدير رأسها نفيا فاستفهمت أطفالا صغارا في الزنزانة بجانبي الأيسر فنفوا ذلك أيضا فارتعبت وجزعت وخشيت أن يكون قد قتل وعدت أدوي وأصيح على الحراس حتى ظهر أحدهم ففتح الزنزانة وأخرجني “ أين أخذتم سليم؟ ماذا فعلتم به؟ ” فتجاهلني وأخذا يقتادني غصبا حتى أدخلني مكتب جاكوب ثم غادر. نظرت إلى ذلك القابع على كرسيه وسألته ذات السؤال فقهقه وسألني:

- مالي أرى الدموع تنسكب على وجنتيك أخوف هذا أم حزن على صديقيك؟

- أبدا فالموت من غاياتنا والشهادة أسمى أمانينا وليس أحب إلينا من أن نتوفى في ثالثة الحرمين ونزفّ في الفردوس شهداء.

- كالعادة تردّدون نفس العبارات التافهة! وماذا عن سليم إذا؟
يتبع
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

مواضيع ممائلة