• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

خير

عضو
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
4
مستوى التفاعل
3
النقاط
5
أسباب كثيرة، و ليس فقط أسباب اقتصادية التي تذكر عادة
بل هناك عوامل نفسية مهمة أيضا و هي من مفرزات المجتمع المصاب بعلل كثيرة
جزء كبير من الموضوع، هو انعدام الثقة بسبب سوء الأخلاق و قلة الدين و انتشار قصص الظلم والاحتيال و الفساد
فضلا عن عدم القدرة على تحصيل الحقوق في حال لو وقع الظلم في زواج ما، لانعدام العدالة في المحاكم التي قد تستمر لسنوات طوال دون جدوى
الثقة بين أفراد المجتمع تتراجع شيئا فشيئا بشكل عام و لا طريقة لتحصيل الحقوق
و بالزواج بشكل خاص
كل هذا يجعل الآباء أكثر حرصا على المتقدمين لبناتهم... و أكثر وسوسة وخوفا
و كثيرون يستبقون سوء النية و يضعون شروطا مالية مرهقة
أسباب أخرى مثل التأثر بالصور الشكلية للنساء و الرجال في الإعلام... مواصفات شكلية وجسدية لا توجد كثيرا في مجتمعاتنا بات الشباب يطلبونها
و لكن من أين يحصلون على زوجات و أزواج هكذا و نسبتهم قليلة؟

أيضا نوع من الشعور بالانفصام الذي يحياه الفرد في مجتعاتنا
فثقافة هذا العصر تميل إلى توسيع مساحة الفرد
فكثيرون من هذا الجيل يريدون اختيار شريك بأنفسهم يكون متوافق نفسيا أو فكريا معهم مع شيء من ميل إليه
يعني يريدون اتساع مساحة الفردية في اختيار الشريك
في مقابل أن المجتمع ما زال يفرض قوانين معينة و صارمة على الزواج
بحيث أنه في مجتمعاتنا الزواج ما زال زواج أسرتين متوافقتين، أكثر من كونه زواج شخصين فردين متوافقين
فينتهي المرء بعزوفه عن الزواج، لأنه لا يريد التصادم مع المجتمع من ناحية و من ناحية أخرى لا يريد أن يدخل في تجربة لا يضمن نجاحها
الفرد لم يعد بسيطا في تركيبته النفسية يمكن أن يتواءم مع أي شريك كما كان أجدادنا، قد داخل التعقيد حياة الناس و لم تعد فطرية الأجداد موجودة
و مع ذلك ما زال الناس يريدون أن يحلوا المشكلة بنفس الطريقة القديمة
مما يؤدي إلى الانفصام و العزوف

أمر مهم آخر هو تلك النظرة الشنيعة للطلاق
و الابتعاد عن المطلقات و كأنهن مصابات بالجرب
مما يجعل تجربة الدخول في زواج أكثر صعوبة و وسوسة
لأنه في حال الانتهاء بالطلاق يعني الحكم بالموت تقريبا
مما يؤدي إلى العزوف خوف الفشل
و لا أدري لماذا المجتمع نظرته للمطلقات هكذا
مع أنه في العصور الإسلامية الأولى لم تكن كذلك

هذه بعض الأسباب النفسية التي استنتجتها مما حولي
طبعا لم أشأ ذكر الأسباب الاقتصادية لأنها معروفة
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان

معاد ١

عضو
إنضم
21 سبتمبر 2013
المشاركات
18
مستوى التفاعل
18
النقاط
5
كلمة عزوف تحتاج منا الى وقفة وتوضيح وشرح فهناك كبير فرق بين ترك الزواج والعزوف عن الزواج
 

معاد ١

عضو
إنضم
21 سبتمبر 2013
المشاركات
18
مستوى التفاعل
18
النقاط
5
ترك الزواج قد يكون مجبرا لتركه لأسباب عديدة ذكرها الاحبه فيما سبق وأجادوا فيما ذكروا لكن العزوف هو امتلاك القدرة لكن يمتنع عن الزواج لأسباب أيضا عديدة
 
إنضم
12 يوليو 2013
المشاركات
234
مستوى التفاعل
452
النقاط
72
الإقامة
فلسطين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتقد والله اعلم ان الفسق والفجوروالبعد عن المنهج الرباني الذي اصبح سمة واضحة في مجتمعاتنا هي السبب وراء ما نحن فيه من مصائب . العنوسة هي عقاب رباني لنا وعقاب الله ان اتى لا يفرق بين الصالح والطالح فالجميع سوف يدفع. فلا ترى بيتا الان الا ما ندر الا ويعاني من هم او مشكلة واحدى هذه المشاكل المنغصة هي العنوسة .

الشاب قد يعزف عن الزواج لاسباب مادية فالعروس تحتاج شقة وعفش وجهاز .........الخ وفي بعض الاحيان قد لا يكفيه الراتب للعيش الكريم بدون زوجة فكيف بمثله ان يطمع في ان يتزوج يوما . كما ان الفيديو كليبات والاختلاط احيانا قد جعلت الجمال الفائق من اهم شروط العريس في عروسه.
بعض المجتمعات تعاني الفتيات من تاخر الزواج اكثر من الشباب والسبب قد يكون كثرة زواج شبابنا من اجنبيات حيث يذهب الشاب للدراسة ثم يرجع ومعه زوجته الاجنبية . كذلك تعلم الفتيات وعملها يجعل عندها ثقة بنفسها يجعلها ترفض من ياتيها طالبا الزواج بحجج واهية وبدون حكمة . وتظل ترفض حتى يفوتها سن الزواج . كذلك ايضا بعض المجتمعات تجد ان التعدد غير مرغوب اذا لم يكن هناك سبب مقبول مع انه قد يحل مشكلة كبيرة . فتجد الرجل يخاف ان يتزوج خوفا من العادات السائدة الرافضة للتعدد. كذلك هناك المس العاشق المنتشر بشكل كبير عند الفتيات والشباب .


اعود واقول ان ذنوبنا هي سبب همومنا فلتستغفر الامة جمعاء حتى تعود البركة الى بيوتنا وتتنزل الرحمة علينا ويعود الهدوء النفسي الذي افتقدناه منذ زمن.
 
إنضم
13 يوليو 2013
المشاركات
587
مستوى التفاعل
544
النقاط
102
الإقامة
Kingdom of Saudi Arabia
السلام عليكم--- المهدى هو من سيحل جميع مشاكل الارض--بعون الله-----انتظروه بمكه قريبا----انتظرو شبيه النبى محمد صلى الله عليه وسلم--- الصحابى طلحه بن عبيد الله المهدى المنتظر(الشهيد الحى)


لاحول ولاقوة الا بالله
 

معاد ١

عضو
إنضم
21 سبتمبر 2013
المشاركات
18
مستوى التفاعل
18
النقاط
5
ما فهمت شي من الاخ اللي أرسل ومقصوده بالمهدي طلحه لكن ما يهمنا كلامه ونرجع للموضوع
طيب كحل مبدئي للمشكله : لماذا لا يبحث الاب لبنته عن زوج صالح ويحاول أن يزوجها ممن يراه مستعدا للزواج بأن يكون صالحا ومستعدا لتحمل مسؤولية الزواج مو عيب نخطب لبناتنا من نراه صالحا
 
أ

أبو يحى

زائر
ضيف
السلام عليكم
لم يترك رسول الله أي شيىء متعلق بالزواج إلا و بينة لنا.....العيب فينا يا ساده......اليوم أصبحت الأسر (إلا من رحم ربي) ترفع شعار من جاءكم ترضون عن ديناراته و دولاراته و الإستايل بتاعه فزوجوه......الناس نسوا إن الرضاء يكون عن الدين و الخلق أولا.

أللهم أصلح حالنا.
 
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
السلام عليكم ورحمة الله
انا ال تاعب بالي وفعلا اكثر ما يقهرني اصدقاء السوء انا هكذا اعتبرهم الذين يوسوسون للمتزوجين قال يا اخي ثني الشرع محللك عشان نتخلص من العنوسه طب ساعد الشباب يتزوجو وكتر الله خيرك واترك المتزوج بحاله
 
  • إعجاب
التفاعلات: متابعه
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
مستوى التفاعل
13,575
النقاط
122
العمر
46
السلام عليكم--- المهدى هو من سيحل جميع مشاكل الارض--بعون الله-----انتظروه بمكه قريبا----انتظرو شبيه النبى محمد صلى الله عليه وسلم--- الصحابى طلحه بن عبيد الله المهدى المنتظر(الشهيد الحى)
مالك يا اخي بسم الله ارقيك والله يشفيك
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
السلام عليكم ورحمة الله
انا ال تاعب بالي وفعلا اكثر ما يقهرني اصدقاء السوء انا هكذا اعتبرهم الذين يوسوسون للمتزوجين قال يا اخي ثني الشرع محللك عشان نتخلص من العنوسه طب ساعد الشباب يتزوجو وكتر الله خيرك واترك المتزوج بحاله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

:) هذا ايضا من الأسباب -محاولات تعطيل التشريع اقصد- :)
المفروض اننا في الدنيا وليس الجنة وبالتالي يجب ان نصبر ونحتسب ونرابط
وليس نرفض وحسب !!

فالقادرين عليه قليل ومثل هذا التفكير ليس فقط عقبة وتعطيل للتشريع
بل ضد امر رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا بتكثير النسل ايضا
يعني عنوسة وقلة عدد الناس ومقاومة تشريع فكيف نطلب من الله البركة بهذا الشكل
بل يجب علينا مراجعة انفسنا بعض الشيء

طبعا لا اقصد الاخت الكريمة ولا اقصد التمادي ايضا ولكن كل شيء بحساب وبالتي هي احسن
فاين نحن مثلا من اخلاق الانصار الذين آثروا المهاجرين حتى في زوجاتهم

الله المستعان
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين

مواضيع ممائلة