• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ساره

عضو
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
165
مستوى التفاعل
321
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القرار لم يتخذ بعد انا اتوقع والعلم عند الله أن هذه كذبة ابريل
وكيف لك أن تصف مفتي البلاد وعلماء نجد بالمسيطرين اتمنى أن تراجع نفسك اذا كنت مسلم تعود لكتاب الله وسنة نبيه
وفرضا تعطلت السيارة من سيقوم باصلاحها ستنتظر حتى يقف رجل ويناقشها ويصلحها اليس في هذا خلوه وعند ذهابها للورشة لاصلاح السيارة ولا بتفتحون ورش خاصة بالنساء
انا ارى الموضوع هذا اسقط الكثير من الاقنعة
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,857
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
اني أرى قيادة المرأه لسياره جميله لوقت الحاجه الضروريه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما هو هذا الذي اقوله : قيادة بضوابط شرعية و قيود محددة : السياقة في المدينة مع اذن ولي الامر من تسوق و استشفاء و تنقل الابناء للمدارس...
معارضي السياقة النسوية يحرمون ما احل الله و في نفس الوقت يخسءون عند ركوب المراة مع ساءق اجنبي و هي خلوة شرعية !
و بالنسبة للمراة التي ليس لها محرم او كفيل يعينها، كيف ستعمل و تنقل اولادها للمدارس او ان مرض اهلها ما العمل. تموت في البيت او تركب مع البنغالي و الهندي
يعني الساءق الهندي حلال و السياقة حرام .:D
مثل قضية الخادمات هل يجوز وجود امراة غريبة في بيت غريب عنها مما فتح الباب للزنا و التحرش و الاغتصاب.
عالم من التناقضات الغريبة.
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,857
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكيف لك أن تصف مفتي البلاد وعلماء نجد بالمسيطرين اتمنى أن تراجع نفسك اذا كنت مسلم تعود لكتاب الله وسنة نبيه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم الحجاز يسيطر عليه الفكر النجدي الوهابي منذ عهد الامام بن عبد الوهاب و تاسيس المملكة على يد ابن سعود.
اقرءي تاريخك جيدا.
الفكر النجدي فيه امور طيبة كتجديد التوحيد و محاربة الشركيات و البدعيات و فيه امور اجتهادية يطبعها القبلية و عادات نجد و ليس بالضرورة انها جزء من الدين.
الاحتكام للكتاب و السنة فقط، اما اجتهاد العلماء نتبع ما يوافق الشرع و نترك ما يخالفه.
السياقة النسوية لا يوجد لها نص تحريم لا في كتاب الله و لا سنة رسوله
هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب

ساره

عضو
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
165
مستوى التفاعل
321
النقاط
72
وانتم هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين
الشرع لم يبيح للمرأة قيادة السيارة لا في الكتاب ولا السنة وان كنتم تقولون كانت تسوق الحمارة فجعلوهم يطبقون نفس الشيء ويسوقون الحمارة في هذا الزمن
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سؤال مباشر :
هل تعتقد ان النظام اتخذ القرار بدون الرجوع لمفتي البلاد و علماء نجد المسيطرين منذ قرن ؟
تقديس العلماء هو من اهلك بني اسراءيل...
الشرع هو قال الله، قال الرسول
اي اجتهاد يخالف الشرع و مبني على القبلية و العادات هو اجحاف و ليس اجتهاد
انت تدور و ترجع لنفس الاسطوانة : درء المفاسد قبل جلب المنافع
هذه القاعدة خربت الدين و فتحت باب التاويل الفاسد
يمكن لاي متاول اي يحرم ما احل الله بحجة " درء المفاسد " و هذا من العبث بالدين.
لا يوجد دليل شرعي يحرم قيادة النساء للسيارة و لا الحمارة..
الاصل هو تقييد السياقة بظوابط شرعية و ليس المنع.
هل علماء الدين افقه من الهدي النبوي...غريب امركم.
قولوا لي : هو امر عادات في مجتمع قبلي يمكن تفهم الامر، لكن ارفض كمسلم تعليب القرار بالدين.
المشكل واضح : المجتمع السعودي محافظ يطبعه القبلية و متاثر بالفكر النجدي المتشدد منذ قرن و بالتالي هذا القرار سبحدث شرخ نفسي في نفوس الاهل، هناك من سيقبل بالقرار و هناك من سيرفض ان تسوق ابنته او زوجته سيارة و لا تخرج من البيت اصلا...
بالنسبة لي قرار النظام هو اصلاح و ارجاع حق من حقوق النساء الشرعية.
و الله اعلم.
قبل أن أجيبك، هل فهمت المغزى من استشهادي بمسجد ضرار؟ وهل قرأت الروابط التي وضعتها عن فقه المآلات؟
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,857
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
القاعدة الشرعية : كل حل الا ما حرم بنص صريح.
قال الله عز و جل : وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8)
---

الله لم يحدد ان الرجال هم من يركبون...بل الركوب لاي انسان مهما مان جنسه.
و الهدي النبوي لم يحرم للنساء ركوب الجمال و الحمير و البغال.
فمن يحق له ركوب الحمارة بارجلها، يحق له ركوب السيارة بعجلاتها و السيارة استر للمراة من الحمارة.
---
.قريبا باذن الله سيحل على الكون النجم الطارق جاذبيته اقوى من الارض، فيختل الكون و تتعطل التكنولوجيا و ينظب النفط فلن تتحرك لا سيارة و لا طاءرة و لادبابة
فيرجع الناس للحصان و الحمار و البغل للركوب و الثور للحرث و السيف للقتال.
كل ما في القران سيطبق و صالح ليوم الدين.
الشاهد، نساء الحجاز لديهم سنين قليلة لسيقة العربات..ان تم اقرار الامر.بعدها سنرجع للهودج و البعير كما كان السلف الصالح:D
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب
إنضم
18 يوليو 2015
المشاركات
728
مستوى التفاعل
1,038
النقاط
102
إلى الأخوة والأخوات أرجو حصر الموضوع في فهم دوافع الفقهاء في الفتوى من ناحية التحليل والتحريم لا أن يتحول الموضوع لنقاش آخر عقيم عن حقوق المرأة أو التبريرات من هذا الفريق أو ذاك.

نحن لدينا علماء أفتوا بحرمة السياقة، وهنا نريد أن نتعرف على وجهة نظر الفقهاء وكيف يتوصلون إلى فتواهم.

سأضرب مثال، تعلمون أن تعبير الرؤى كما يقول الشيخ علامة فارقة هي فتوى وهو يقوم بذلك والجميع راض ومن لم يرض أن يكون عضوا في المنتدى يستطيع أن يخرج.
لماذا لا نقول أن تعبيره منطلق من ثقافة الشيخ لا من علم وتوفيق من الله عز وجل كما يتحدث أخينا رعد مثلا عن تأثير الثقافة النجدية والبدوية؟
هل أصبحنا نؤمن بالحق أينما يقوله علماؤنا أم نتبعه فقط إن وافق أهوائنا؟
إن لم يكن للأهواء نصيب إذن هو اعتراض عن علم؟ هل وصلنا لمرحلة العالم الفقيه المجتهد كالعلماء الذين يتم انتقادهم؟
أتمنى أن تأخذوا كلماتي هذه بشكل ودي وأخوي وتتفكروا فيها قبل أن تردوا.

شكرا لكم، وغفر الله لي ولكم.
 
  • إعجاب
التفاعلات: ساره
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,857
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العلماء الذين افتوا بحرمة السياقة النسوية اجتهدوا فقط وفق احتمالات مستقبلية لامر قد يحصل او لا يحصل.
هم نفسهم من سكتوا عن مفسدة اعظم و هي ركوب المراة مع ساءق اجنبي عنها...وهي خلوة شرعية
و هم نفسهم من سكتوا عن وجود نساء خادمات في بيوت يغتصبن فيها...
سؤالي لك يا ابا شعيب
ما هو موقفك الشرعي من ركوب المراة المتزوجة او العانس او المطلقة او الارملة بدون محرم لظروفها مع ساءق اجنبي ؟
السؤال الثاني : ما هو الحل بالنسبة للمراة الوحيدة بدون محرم و ليس لها معين لقضاء حاجياتها و الذهاب للمستشفى و المدارس ؟
اريد جواب شرعي واضح بدون مبررات و تقية سلفية.
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب

حفصه

عضو
إنضم
5 أبريل 2014
المشاركات
1,053
مستوى التفاعل
2,029
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا مع السياره لضروره مثال اختي عندما احتاجت المستشفى ضروري اخذتها خالتي وذهبت بها للمستشفى الحمد لله ان خالتي تعرف تسوق

اما عن السايق نحن نركب مع سواق اجنبي لان دوامنا يبعد عن منطقتنا بالكيلو مترات بس حنا مجموعه بنات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما هو هذا الذي اقوله : قيادة بضوابط شرعية و قيود محددة : السياقة في المدينة مع اذن ولي الامر من تسوق و استشفاء و تنقل الابناء للمدارس...
معارضي السياقة النسوية يحرمون ما احل الله و في نفس الوقت يخسءون عند ركوب المراة مع ساءق اجنبي و هي خلوة شرعية !
و بالنسبة للمراة التي ليس لها محرم او كفيل يعينها، كيف ستعمل و تنقل اولادها للمدارس او ان مرض اهلها ما العمل. تموت في البيت او تركب مع البنغالي و الهندي
يعني الساءق الهندي حلال و السياقة حرام .:D
مثل قضية الخادمات هل يجوز وجود امراة غريبة في بيت غريب عنها مما فتح الباب للزنا و التحرش و الاغتصاب.
عالم من التناقضات الغريبة.
 
التعديل الأخير:

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سؤال مباشر :
هل تعتقد ان النظام اتخذ القرار بدون الرجوع لمفتي البلاد و علماء نجد المسيطرين منذ قرن ؟
تقديس العلماء هو من اهلك بني اسراءيل...
الشرع هو قال الله، قال الرسول
اي اجتهاد يخالف الشرع و مبني على القبلية و العادات هو اجحاف و ليس اجتهاد
انت تدور و ترجع لنفس الاسطوانة : درء المفاسد قبل جلب المنافع
هذه القاعدة خربت الدين و فتحت باب التاويل الفاسد
يمكن لاي متاول اي يحرم ما احل الله بحجة " درء المفاسد " و هذا من العبث بالدين.
لا يوجد دليل شرعي يحرم قيادة النساء للسيارة و لا الحمارة..
الاصل هو تقييد السياقة بظوابط شرعية و ليس المنع.
هل علماء الدين افقه من الهدي النبوي...غريب امركم.
قولوا لي : هو امر عادات في مجتمع قبلي يمكن تفهم الامر، لكن ارفض كمسلم تعليب القرار بالدين.
المشكل واضح : المجتمع السعودي محافظ يطبعه القبلية و متاثر بالفكر النجدي المتشدد منذ قرن و بالتالي هذا القرار سبحدث شرخ نفسي في نفوس الاهل، هناك من سيقبل بالقرار و هناك من سيرفض ان تسوق ابنته او زوجته سيارة و لا تخرج من البيت اصلا...
بالنسبة لي قرار النظام هو اصلاح و ارجاع حق من حقوق النساء الشرعية.
و الله اعلم.
السلام عليكم
اجابة مباشرة
من احدى علماء نجد
حكم وجود الخادمة في البيت بغير محرم
ركوب المرأة مع السائق الأجنبي منفردة لقضاء أغراض أسرتها
حكم قيادة المرأة للسيارة
----------------------
لا اريد ان اشعب الموضوع اكثر لكن هناك شئ بالفقه اسمه تقييد المباح
من ناحية اخرى لا نغفل عن امر مهم وهو الخبث
اذا كنت تعيش في بيئة طيبة هذا اجدى ان تأخذ حذرك من المتربصين
---------------------
زار بل كلنتون السعودية ، فقال لو ان محمد -صلى الله عليه وسلم- حي لجعل السعودية
تصنع السيارات وجعل المرأة تقودها .
اقول صدق وهو كذوب
فالنبي -صلى الله عليه وسلم- لو كان حيا لما كانت بلداننا تعج بالفساد
وكلنتون نفسه ما كان ليحلم ان يدخل بلاد الحرمين الا مسلما او رسول لدولته
ولكان حالنا
" يسيرَ الراكبُ من صنعاءَ إلى حَضْرَمَوتَ لايخافُ إلا اللهَ والذئبَ على غنمِه "
----------------------
ملخص النقاش
المقولة الشهيرة لعلي رضي الله عنه

"حق يراد به باطل"
----------------------
و الله اعلم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة