• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
22
مستوى التفاعل
29
النقاط
22
بسم الله الرحمن الرحيم
نقول وبالله التوفيق
ان البسمله 19 حرفا وبيانها مجمل فوجدنا اشارات لاحداث اخر الزمان في اخر ثلاث سور من التسعه عشر

ثم تاملنا فاتحه الكتاب فوجدنا لها عدد من الكلمات يساوي 29 بما يساوي عدد احرف اللغه
وبما يساوي ايضا اجمالي عدد السور المفتتحه بالحروف النورانيه ولهذا حديث اخر

لكن كما قلنا السوره التاسعه والعشرون ليست مفرده بل هي جزء من اربعه اجزاء تربطها افتتاحيه القران ( الم )

ومن العجيب ان نجد قبلها مباشره ثاني اخص سوره في القران ببني اسرائيل
وهي سوره القصص 28

فنحن الان في نقطه تشبه الي حد كبير نقطه افتتاحيه المقال
1- سوره تختص بذكر بني اسرائيل وتركز عليها وهي سوره القصص28 في موقع يذكرنا بما قلناه عن سوره الاسراء 17
ثم تتبعها اربع سور متلاصقه تسلم بعضها بعضا بنفس الافتتاحيه العظيمه (( الم))
-----------
اولها سوره العنكبوت 29 (( ولاحظوا 2*9=18)) وهي سوره الفتن بكل المقاييس
(( الم. احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لا يفتنون))
وهذه الفتن هي التي يجب ان تستخلص الامه من سباتها وتعيد فرزها لتهيئها الي مواجهه عدوها العتيد الروم
---------------
الثانيه الروم 30 وهي سوره بها خبر الروم كاملا كامه وخصائصها حتي ميعادها الموعود بهزيمتها الكاسحه امام المسلمين في الملحمه الكبري
تاملوا الافتتاحيه الرهيبه الوقع
(( الم. غلبت الروم))
------------
والحقيقه ان تتابع الروم بعد العنكبوت يستحق وحده ان تكتب فيه الكتب والمقالات من عظمه التناسب
--------
الثالثه (( لقمان))
والملاحظ لافتتاحيه لقمان يجد ملاحظه رائعه وهي ان افتتاحيه لقمان هي اقرب افتتاحيات القران لافتتاحيه سوره البقره تقارب قريب جدا من التطابق
والحقيقه ان لهذا سر عجيب سنذكره ان شاء الله في حينه
---------
الرابعه السجده
هي اخر (( الم )) القران الكريم
والحقيقه ان خاتمه السجده شديده الوطء ولها دلاله لا تخفي علي متأمل
(( ويقولون متي هذا الفتح ان كنتم صادقين .قل يوم الفتح لا ينفع الذين كفروا ايمانهم ولا هم ينظرون .فاعرض عنهم وانتظر انهم منتظرون))

اعتذر عن الاطاله وسنختصر ان شاء الله فيما تبقي
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
ا

البهوتي

زائر
ضيف
السلا عليكم ورحمه الله وبركاته

جزيت خيرا اخينا الفاضل ... نعم ترتيب القران في المصحف توقيفي .. بل ان موضوعنا ذاته دليل اخر علي ذلك
فان السور ترتيبها بحسب النزول كالاتي
الاسراء 50
الكهف 69
مريم 44
فسبحان الذي رتبها ونظمها ببعضها بالشكل الذي جائت فيه في القران
بل ان موضعها 17-18-19 به فائده واضحه كما سياتي ان شاء الله
وما كانت ستؤديه ان كان لها اي ترتيب اخر
عفوا كتبت بالخطأ توقيفي
والصحيح انه اجتهادي
وهو ما عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم
 
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
22
مستوى التفاعل
29
النقاط
22
عفوا كتبت بالخطأ توقيفي
والصحيح انه اجتهادي
وهو ما عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيكم
اختلف العلماء علي ثلاثه اقوال
1-ان ترتيب سور القران كلها اجتهادي من الصحابه
2-ان ترتيب سور القران كلها توقيفي
3-ان ترتيب بعض السور توقيفي عن النبي وبعضها اجتهد في ترتيبه الصحابه

وانا اتبني الراي الثاني واري ان من جمله حفظ الذكر حفظه علي الترتيب الذي ارتضاه رب العالمين علي افضل وجه
وعسي ان نفرد لهذا الامر مستقبلا موضوعا مستقلا نطيل فيه الحديث عن هذه النقطه
جزاكم الله خيرا
 
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
22
مستوى التفاعل
29
النقاط
22
بسم الله الرحمن الرحيم
نتابع ما بدأناه ونقول مستعينين بالله عز وجل

ها نحن نقف الان علي اعتاب رباعيه (( الم )) الاخيره .. العنكبوت ثم الروم ثم لقمان واخيرا السجده

ما خلفنا الان سوره القصص برحلتها الطويله مع بني اسرائيل حتي ختمت بذكر قارون تفصيلا للمره الوحيده في القران - هل هي اشاره الي مرحله بدائت وتنتهي بسيطره بني اسرائيل
((قارون من بني اسرائيل)) علي العالم عن طريق السيطره الاقتصاديه والتحكم فيه عن طريق التحكم في ثرواته وابهار المغيبيين بالتمنيات
(( يا ليت لنا مثل ما اوتي قارون))
هل هي فتره سطوع نجم الماديه البحته التي نعيشها والتي يشرف علي كل تفاصيلها الظاهره والخفيه بني اسرائيل

علي كل حال لا شئ يستمر علي حاله في هذا العالم
فمع بدايات سوره العنكبوت تبدا السوره بوضوح جازم ان ما يعيشه العالم في اغلبه فتنه
وتطلب من المسلمين وبتركيز شديد الجهاد بكل انواعه
(( جهاد النفس -جهاد اولي القربه بعصيانهم ان دعوا الي ما يخالف العقيده- جهاد العدو))
والغريب ان السوره تبدأ بخطاب جهاد فردي
((من جاهد فانما يجاهد لنفسه ان الله لغني عن العالمين )) العنكبوت 5
وتختم في اخر اياتها بجهاد اممي جماعي
((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ان الله لمع المحسنين)) العنكبوت 69

هكذا تتضح ملامح مرحله العنكبوت انها الفتن التي تعد الامه لمواجهه العدو الدائم المتربص
الذي ناصبها العداء علي مدار تاريخها كله
الروم

وهنا يظهر بوضوح اهميه هذه الفتره واهميه تعاقب العنكبوت ثم الروم في ترتيب القران الكريم

فمن اراد ان يطالع تفاصيل الفتن فليدرس سوره العنكبوت

تتكون سوره العنكبوت من 69 ايه

في الايه ((1-13))
تعريف للامه انه لابد من التمحيص والاختبار بالفتن ودعوتها لمجاهده النفس وعصيان من اراد
مخالفه اوامر الخالق عز وجل وان كانوا ذوي قربي ثم تتحدث عن منافقين في الصف
وكيف انهم يخشون اذي الناس اكثر من خوفهم من الله ثم للعجب الشديد تتكلم الايات عن نصر ما مؤقت (( ولئن جاء نصر من ربك ليقولن انا كنا معكم))
فهناك نصر ما في اوائل مرحله العنكبوت لكنه نصر فقط للتمييز والتمحيص وليس النصر النهائي
ثم تمضي الايات في اثبات الحجه علي الكفار والمنافقين وتحميلهم اوزار واوزار مع اوزارهم ثم يختم السياق الاول

السياق الثاني
من الايه 14-41
بعد ان تنتهي الفتره المقدره لعلو الكفر والنفاق والكفر الظاهر يبدا شئ مفاجئ في الظهور وهو
طوفان

نعم ...الايه (( ولقد ارسلنا نوحا الي قومه فلبث فيهم الف سنه الاخمسين عاما فاخذهم الطوفان وهم ظالمون )) وهذه هي الايه الوحيده التي ذكرت مده بقاء نوح في قومه
وهي الايه الثانيه والاخيره التي تذكرفيها لفظه طوفان

ثم يظهر بعدها صوت التوحيد ودعاه التوحيد .. برمز ابراهيم ولكن في خطاب
(( ان الذين تدعون من دون الله لا يملكون لكم رزقا فابتغوا عند الله الرزق))
اليس وقع هذه الايه وقع قحط شديد يصيب البشريه بعد كارثه الطوفان

ثم تتابع الكوارث بذكر امم اهلكت وخطاب القران هنا سريع جدا
حيث لا يتجاوز ذكر الامه ايتين ذكر ذنبها وعقابها

وما يلفت النظر بشده في هذه السوره وفي هذا السياق ايه لا يمكن ان تنطبق علي اي عصر الا عصرنا الحاضر
(( وما انتم بمعجزين في الارض ولا في السماء))
توقف عندها المفسرون وقالوا بالمجاز لانهم ببساطه لم يعرفوا تكنولوجيا الطيران
قالوا وكيف يكونون معجزين في السماء وليسوا من اهل السماء

هذه ايه وعيد واضحه لامم تعيش في عصر متقدم تقنيا وتملك تكنولوجيا الطيران
ويوم ان يثبت الله لهم انهم ليسوا بمعجزين لا في الارض ولا في السماء
سيكون يوما يغير التاريخ والواقع البشري

يتبع ان شاء الله تعالي
 
التعديل الأخير:
ا

البهوتي

زائر
ضيف
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيكم
اختلف العلماء علي ثلاثه اقوال
1-ان ترتيب سور القران كلها اجتهادي من الصحابه
2-ان ترتيب سور القران كلها توقيفي
3-ان ترتيب بعض السور توقيفي عن النبي وبعضها اجتهد في ترتيبه الصحابه

وانا اتبني الراي الثاني واري ان من جمله حفظ الذكر حفظه علي الترتيب الذي ارتضاه رب العالمين علي افضل وجه
وعسي ان نفرد لهذا الامر مستقبلا موضوعا مستقلا نطيل فيه الحديث عن هذه النقطه
جزاكم الله خيرا
أخي الكريم قبل أن تكمل ارجو ذكر الدليل على القول الذي تختار
غاية ما ذكرت كلام مرسل انشائي!!!
 
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
22
مستوى التفاعل
29
النقاط
22
أخي الكريم قبل أن تكمل ارجو ذكر الدليل على القول الذي تختار
غاية ما ذكرت كلام مرسل انشائي!!!
الاخ الفاضل...كل ما هنالك اني لا اريد تشتيت الموضوع الاصلي اما عن اعتبار حفظ الله لكتابه كلام انشائي فهذا غريب الي حد ما

اليك ما تريد اخينا الفاضل من تفصيل


يقول الله جل وعلا (( انا انزلنه في ليله مباركه)) (( انا انزلنه في ليله القدر)) وهو صريح في كونه تنزيل كلي يسبق نزوله علي النبي مجزئا

فهل القران الذي بين ايدينا الان يختلف في ترتيبه عن القران في تلك اللحظه التي انزل فيها النزول الاول مجموعا
هل سمح الله عز وجل لليد البشريه بالتدخل لتغييره

ثم ان كان هذا كما يقول البعض ترتيب اجتهادي للصحابه فكيف نقل عنهم الاجماع عليه
وكيف لم يخالف احدهم - وكلهم رضوان الله عليهم عدول علماء
هل يمكن تخيل اجماع في هذا الموقف بدون نص وان لم يصل الينا

فان كان اجتهاديا فما هو المعيار الذي اعتمدوا عليه لبناء اجتهادهم و القران الكريم ترتيبه الحالي ليس مبنيا علي ترتيب النزول ولا افتتاحيات السور و لا بناء كمي علي طول السور
فهل كان اجتهادهم بدون ضوابط ؟

لا هذا ممتنع

و القران في ذاته يحمل الدليل علي توقيفيه ترتيبه لوجود تناسبات بديعه في انتظام السور لا يمكن ان تخطر اصلا علي اجتهاد مجتهد
وللحديث بقيه ان شاء الله

وفقكم الله
 
ا

البهوتي

زائر
ضيف
الاخ الفاضل...كل ما هنالك اني لا اريد تشتيت الموضوع الاصلي اما عن اعتبار حفظ الله لكتابه كلام انشائي فهذا غريب الي حد ما

اليك ما تريد اخينا الفاضل من تفصيل


يقول الله جل وعلا (( انا انزلنه في ليله مباركه)) (( انا انزلنه في ليله القدر)) وهو صريح في كونه تنزيل كلي يسبق نزوله علي النبي مجزئا

فهل القران الذي بين ايدينا الان يختلف في ترتيبه عن القران في تلك اللحظه التي انزل فيها النزول الاول مجموعا
هل سمح الله عز وجل لليد البشريه بالتدخل لتغييره

ثم ان كان هذا كما يقول البعض ترتيب اجتهادي للصحابه فكيف نقل عنهم الاجماع عليه
وكيف لم يخالف احدهم - وكلهم رضوان الله عليهم عدول علماء
هل يمكن تخيل اجماع في هذا الموقف بدون نص وان لم يصل الينا

فان كان اجتهاديا فما هو المعيار الذي اعتمدوا عليه لبناء اجتهادهم و القران الكريم ترتيبه الحالي ليس مبنيا علي ترتيب النزول ولا افتتاحيات السور و لا بناء كمي علي طول السور
فهل كان اجتهادهم بدون ضوابط ؟

لا هذا ممتنع

و القران في ذاته يحمل الدليل علي توقيفيه ترتيبه لوجود تناسبات بديعه في انتظام السور لا يمكن ان تخطر اصلا علي اجتهاد مجتهد
وللحديث بقيه ان شاء الله


وفقكم الله
ترتيب الايات توقيفي الحمد لله اننا متفقين على هذا والدليل الاجماع.
اخي الكريم لنحرر محل النزاع
ترتيب السور(ترتيب السور التي في المصحف الان البدأ بالحمد والختم بالناس) ترتيب اجتهادي وهو محل اتفاق بين الصحابة والدليل عمل الصحابة
ارجو ذلك الدليل على كونه توقيفي
 
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
22
مستوى التفاعل
29
النقاط
22
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله

نتابع ان شاء الله ونقول

السياق الثالث

العنكبوت الايات من 42-65

البشريه ما بعد الكارثه .. الحيره والجدل يسودان الناس محاولين تفسير ما حدث ويحدث ... ينهي القران عن الجدل مع اهل الكتاب من ناحيه ... ويخبر القران عن تحدي الملاحده لاهل الدين في هذه الفتره واستعجالهم للعذاب كمحاوله يائسه لاثبات منهجهم المادي

لكن اهم ما في هذا السياق التعبير الواضح عن القحط الذي يسود العالم و الهرج وفيه توجيه الي الهجره الي اماكن اكثر رخاء واكثر امنا لعباده الله ... واعتقد والله اعلم ان نقص الماء سيكون اهم كوارث هذه الفتره حيث سيشمل البلاء حتي

الدواب ولله الامر من قبل ومن بعد

ويعيش الناس في هذا الاضطراب فتره من الزمان تنقضي بالفرج في الايه 63

((وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ)) العنكبوت 63

ثم تعيش الارض حاله من عوده الامور الي طبيعتها الي حد ما في بعض انحاء الارض ويتسابق الناس الي السفر الي هذه الاماكن ولكن السفر هذه المره سيكون بالسفن وليس الطيران والله اعلم

ولكن هذا الامر لا يغير تركيبه الشرك المسيطر علي البشريه بشكل حاسم حيث يفرح الناس بالانفراجه ويعودون لذات الكبائر التي ارتكبوها قبل كل هذه الاحداث

السياق الرابع

العنكبوت66-69

هذا هو السياق الخاتم لسوره العنكبوت ومقدمه لتحقيق الوعد الالهي بسحق شوكه الكفر في السوره التي تتلوها وهي سوره الروم

الايه7 6 هي اهم ايه في سوره العنكبوت

((أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آَمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ العنكبوت))(67)



في الايه تعود مركزيه الحرم الشريف وفي الايه حديث عن نعمه لله ظهرت ويصر بعض الناس علي التمسك بالباطل

الذي هم فيه وهذه النعمه مرتبطه بالحرم بشكل خاص وتصرح الايه ان سيتم تخطف هؤلاء المحاربين واخذهم اخذه واحده .... هل تذكركم هذه الايه باهم احداث ظهور المهدي رضي الله عنه


نعم هذه الايه هي بالتحديد ايه جيش الخسف الذي سيتجرأ اهل الباطل لارساله للقضاء علي المهدي واصحابه في ام القري

تعبر الايه التي تتلوها بمنتهي الوضوح عن هذه الطائفه التي اخذها الله باخذه الشديد

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ (68)

ثم تنطلق الايات بالجهاد الجمعي الذي يرعاه الله وملائكته في الايه الاخيره من سوره العنكبوت

(() وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)

ونلاحظ في الايه الجهاد المؤيد بالهدايه ووصف هذه الطائفه المباركه بانهم محسنين

والاحسان به درجه عرفها حديث جبريل المشهور

(( ان تعبد الله كانك تراه فان لم تك تراه فانه يراك ))

فان في الاحسان درجه من درجات المكاشفه وانكشاف الغيبيات والمعني الذي نقصده ان هؤلاء المباركين اخبرت عنهم الايه انهم سيدخلون في مرحله يرون فيها عيانا ما كان غيبا طوال عمر الامه بما في ذلك العلامات الكبري .. كيف لا وقائدهم هو نفسه احد هذه الغيبيات الكبري

يتبع للجزء الاخير ان شاء الله تعالي
 
إنضم
26 سبتمبر 2013
المشاركات
335
مستوى التفاعل
535
النقاط
102
الإقامة
أرض الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فهناك نصر ما في اوائل مرحله العنكبوت لكنه نصر فقط للتمييز والتمحيص وليس النصر النهائي
سبحان الله شرح متميز جدا اخي الجنوبي اعزك الله واسعدك في الدارين يا رب :)
ذكرتني هذه الجملة فعلا بأن الارض يرثها عباد الله الصالحين
وكيف يقول المؤمنين ذلك اليوم في ظل سطوة المادية البحته الدهماء من حولنا هذه !!
سبحان الله - انها ارادة الله في كونه وملكوته - وكان أمر الله مفعولا
ولكن هل يعقلون ، هل يتفكرون ، هل يتدبرون ، بل هل يشعرون ؟!!..
 
  • إعجاب
التفاعلات: الجنوبي

مواضيع ممائلة