• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
كل هذا كلام فاضي وعذرا للكاتب او الناقل

المسلم مأمور باقامة شرع الله متى استطاع ذلك بالمهدي او بدونه

لا يرد امر الله ومراده بمقالات وافكار وتصورات واوهام


ولاحول ولا قوة الا بالله
 

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
كل هذا كلام فاضي وعذرا للكاتب او الناقل

المسلم مأمور باقامة شرع الله متى استطاع ذلك بالمهدي او بدونه

لا يرد امر الله ومراده بمقالات وافكار وتصورات واوهام


ولاحول ولا قوة الا بالله
بارك الله فيك نعم نحن يجب اقامة شرع الله
ونحن نتكلم عن من يقيم خلافةعلى منهاج النبوة

1- ينزلُ عيسى ابنُ مريمَ فيقولُ أميرُهمُ المهديُّ تعالَ صلِّ بِنا فيقولُ لا إن بعضَهم أميرُ بعضٍ تَكرِمةُ اللهِ لهذه الأمةِ

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: ابن القيم - المصدر: المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 114
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


2 - يَنْزِلُ عِيسَى بْنُ مريمَ ، فيقولُ أَمِيرُهُمُ المَهْدِيُّ : تَعالَ صَلِّ بِنا ، فيقولُ : لا ، إِنَّ بعضَهُمْ أَمِيرُ بَعْضٍ ، تَكْرِمَةُ اللهِ لِهَذِهِ الأُمَّةِ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم:2236
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات



3-يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج من بني هاشم فيأتي مكة فيستخرجه الناس من بيته بين الركن والمقام فيجهز إليه جيش من الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فيأتيه عصائب العراق وأبدال الشام وينشأ رجل بالشام أخواله من كلب فيجهز إليه جيش فيهزمهم الله فتكون الدائرة عليهم فذلك يوم كلب الخائب من خاب من غنيمة كلب فيستفتح الكنوز ويقسم الأموال ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض فيعيشون بذلك سبع سنين أو قال تسع

الراوي: أم سلمة المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/318

خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح


4- يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه جيش من الشام فيخسف به بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه ثم ينشا رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون وفي رواية فيلبث تسع . .

الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: ابن القيم - المصدر: المنار المنيف - الصفحة أو الرقم: 110
خلاصة حكم المحدث: حسن


5 - أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يرضى عنه ساكن السماء وساكن الرض، يقسم المال صحاحاً فقال له رجل ما صحاحاً؟ قال: بالسوية بين الناس قال: ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غناً ويسعهم عدله حتى يأمر منادياً فينادي يقول: من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل واحد فيقول: أنا فيقول: ائت السادن يعني الخازن فقيل له أن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً فيقول له احث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد نفساً أو عجر عني ما وسعهم قال: فيرده فلا يقبل منه فيقال له: إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده أو قال: ثم لا خير في الحياة بعده.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:
ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 8/792
خلاصة حكم المحدث: سياقه حسن


6 - أبشركم بالمهدي يبعث على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا قال له رجل ما صحاحا قال بالسوية بين الناس ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غناء ويسعهم عدله حتى يأمر مناديا فينادي فيقول من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل واحد فيقول أنا فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيقول له احث حتى إذا جعله في حجره وائتزره ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد صلى الله عليه وسلم أو عجز عني ما وسعهم قال فيرده فلا يقبل منه فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده أو قال ثم لا خير في الحياة بعده
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:
الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/316
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات




اولا :هنا يبعث المهدي عليه السلام على اختلاف وزلازل وجور وظلم
ليعيد العدل ويقسم المال وتعمر الأرض وتنزل السماء بركتها
جيد اذا قلنا انه اولا خلافة على منها ج النبوة ثم يظهر المهدي....يعني تكون خلافة عادلة
اذا لاداعي لأن يظهر المهدي....ومن يقول بذلك يخالف الحديث
ثانيا: اذا قلنا يخرج الدجال قبل المهدي ايضا فلاداعي لخروج المهدي لأنه لن يقدر ان يفعل شيء
كأقامة العدل وتقسيم المال لأن الدجال يتبعه خلق كثير وله مقدرات خارقة
ولن يقدر على قتله الا عيسى عليه السلام
...وايضا خروج الدجال قبل المهدي لايمكن ان يكون هناك خلافة
ابدا لأن هذا اللعين يملك مقدرات خارقة ويتبعه خلق كثير وينتصر في حروبه
الى ان ينزل عيسى عليه السلام....وهذا يجعلنا ننكر احاديث المهدي اذا اخذنا بهذا القول
كأقامة العدل وتقسيم المال..... الخ.....


اذا كيف سيقيم المهدي العدل ويقسم المال ويفتح الأمصار وهذا الدجال قد سبقه في الخروج؟


7 -لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق ، فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ ، فإذا تصافوا ، قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم ، فيقول المسلمون : لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا ، فيقاتلونهم ، فيهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا ، ويقتل ثلث هم أفضل الشهداء عند الله ، ويفتح الثلث ، لا يفتنون أبدا ، فيفتحون القسطنطينية ، فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم ، فيخرجون وذلك باطل ، فإذا جاؤوا الشام خرج ، فبينما هم يعدون للقتال ، يسوون الصفوف ، إذ أقيمت الصلاة ، فينزل عيسى ابن مريم ، فأمهم ، فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء ، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ، ولكن يقتله الله بيده ، فيريهم دمه في حربته
الراوي: أبو هريرة المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7433
خلاصة حكم المحدث: صحيح



8 -ينزل عيسى بن مريم ، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضهم أمير بعض ، تكرمة الله لهذه الأمة
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:
الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2236
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات


9 - ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال فقال إن يخرج وأنا فيكم ! فأنا حجيجه دونكم ، وإن يخرج ولست فيكم ، فامرؤ حجيج نفسه ، والله خليفتي على كل مسلم ، فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ، فإنها جواركم من فتنته . قلنا : وما لبثه في الأرض ؟ قال : أربعون يوما : يوم كسنة ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم فقلنا : يا رسول الله : هذا اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم وليلة ؟ قال : لا ، اقدروا له قدره ، ثم ينزل عيسى بن مريم ، عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيدركه عند باب لد فيقتله
الراوي: النواس بن سمعان الكلابي المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4321
خلاصة حكم المحدث: صحيح



ويفهم من الأحاديث السابق ذكرها ان اول الخارجين هو المهدي عليه السلام هو من يقيم الخلافة ويبسط العدل
بعد الظلم والجور ويقسم المال وهو من يهادن الروم ومن ثم يغدرون ويقاتلهم في اخر ايامه
ويظهر الدجال ويفسد على المهدي ما صنعه من خير في الأرض ويحاربه
الى ان ينزل عيسى عليه السلام والمهدي قد هرم يسوي الصفوف ويحارب معه ويقتل عيسى عليه السلام الدجال
لعنة الله عليه....




10- يوشِكُ أهلُ العراقِ ألا يُجبَى إليهم قَفيزٌ ولا درهمٌ . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قِبَلِ العجَمِ . يمنعون ذاك . ثم قال : يوشِكُ أهلُ الشامِ أن لا يُجبَى إليهم دينارٌ ولا مُديٌ . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قِبَلِ الرومِ . ثم أسكتُ هُنيَّةً . ثم قال : قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " يكونُ في آخرِ أمتي خليفةٌ يُحثي المالَ حثيًا . لا يَعدُّه عددًا " .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2913
خلاصة حكم المحدث: صحيح


11- منعتِ العراقُ درهمَها وقفيزَها . ومنعتِ الشامُ مدَّيْها ودينارَها . ومنعتْ مصرُ إردبَّها ودينارَها . وعدتُمْ مِنْ حيثُ بدأتُمْ . وعدتُمْ مِنْ حيثُ بدأتُمْ . وعدتُمْ مِنْ حيثُ بدأتمْ . شهدَ على ذلكَ لحمُ أبي هريرةَ ودمُهُ .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2896
خلاصة حكم المحدث: صحيح


رقم الحديث: 569
12- (حديث مقطوع) عَنِ الْحَكَمِ بْنِ نَافِعٍ أَبِي الْيَمَانِ الْحِمْصِيِّ ، حَدَّثَنَا جَرَّاحٌ ، عَنْ أَرْطَأَةَ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " لَيُوشِكَنَّ الْعِرَاقُ يُعْرَكُ عرك الأديم ، ويشق الشام شق الشعر ، وَتُفَتُّ مِصْرُ فَتَّ الْبَعْرَةِ ، فَعِنْدَهَا يَنْزِلُ الأَمْرُ" .



هذا والله اعلم

منقول
 
  • إعجاب
التفاعلات: ع ع ق91
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
كل هذا جيد

لكن لا نقول للامة اذا استطاعت ان تقيم الخلافة قبل المهدي انتم على خطأ!!

المخطئ هو من ينتقد اقامة شرع وخلافته على ما يحب ويرضى
 
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
ممــا يزهدني في أرض أندلـس أسـمـــاء معتضـد فيها ومعتـمـد
ألقاب مملكة في غير موضعهـا كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد
 

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
أم سلمة رضي الله عنها يكون هناك اختلاف عند موت خليفة
والاستدلال منه على أنه يدل على وجود خلفاء على نهاج النبوة قبل المهدي
وهو أمر لا دلالة فيه أصلا في الحديث
فمعروف أنه كان يُقال عن الأمويين والعباسيين وحتى زمن العثمانيين خلفاء
مع أنهم ملوك في حقيقة الأمر
ولنعد للحديث الذي قال فيه رسول الله
www.abrrar.net_vb_images_smilies_salah.gif

يكون خلافة راشدة .................................إلى قولك ملك جبري
فالآن نحن نرى الملك الجبري
ولكن هل كل الحكام يُسمون حقيقة في زماننا بالملوك؟؟؟
أم أنهم يُسمون بالرؤساء ومنهم من يُسمى بالأمراء
وفقط ثلاث دول انظمت لهم رابعة فيهم يُسمى الحاكم ملك(السعودية والأردن والمغرب والرابعة البحرين)
فإذا كون الحديث أو الكلام من رسول الله
www.abrrar.net_vb_images_smilies_salah.gif
قال مُلك إنما عنى طبيعة الفعل لا المسمى بحقيقته
ونُلاحظ أنه قال بعد الخلافة الراشدة يكون مُلك
مع أنهم يُسمون في ذالك العصر خلفاء
ومنهم الخليفة عمر بن عبدالعزيز
فهو خليفة وكان عادل ولكنه مع ذالك وقع في الزمن الذي قال فيه رسول الله
www.abrrar.net_vb_images_smilies_salah.gif
أنه ملك عاض
وما قال مُلك إلا يعني طبيعة المرحلة وطريقة تولي الأمر وهو ما حدث بالفعل عن طريق التوريث بغض النظر عن طبيعة حُكم المورث
فإذا المسميات لا تعني بالضرورة نص ما يُفهم من الغير وإنما تصف واقعه
وفي كلام أم سلمة (خليفة) ما يدل على أنه يخلف من سبقه
وهو قد يكون ملكا أو رئيسا أو أميرا أو غير ذالك
وقد يكون خليفة على بلد أو مدينة أو منطقة أو أكثر أو أقل
فلو أنها قالت يكون ختلاف عند موت الخليفة لفُهم أنه خلية بعنه معروف ولا وجود لغيره في ذالك الزمان
لكنها قالت خليفة (أي أنه واحد من مجموع) وهذا يجعل مثلا لو قلنا أن ملك السعودية مات وهو حاكم من مجموعة حكام على البلاد الإسلامية فهو خليفة من مجموعة خلفاء خلفوا من قبلهم على الحكم فلو مات واختلف من بعده ثلاثة من أبناء والده أو أبناءه أو أبناء أحد الملوك السابقين أو أبناء أحد الخلفاء القدمى فهم يكونون أبناء خليفة
لأنها قالت كلهم أبناء خليفة وتحتمل معنيين الأول أن يكونون اخوة من نفس الخليفة أو أن يكون كل واحد منهم ابن خليفة سابق

فكلمة خليفة تعني أن يخلف من سبقه
ولا تعني أنه هو خليفه راشد أو صالح في نفسه
فأبو بكر الصديق رضي الله عنه خلف رسول الله فسُمي بالخليفة
ولما أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومع أنه خلف أبا بكر في الحكم إلا أنه سُمي بأمير المؤمنين
ومع أن معاوية بن أبي سفيان خلف الأمر كله من بعد مقتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وتنازل الحسين رضي الله عنه إلا أنه ملك برغم ان اسمه خليفة
فالخليفة لغويا إذا تعني أن يقوم على الأمر من بعد أحدهم فيخلفه عليه
كما قال سبحانه وتعالى عن بني آدم أنهم خلفاء في الأرض أي يخلف بعضهم بعضا
فالملك الثاني يخلف الملك الأول
فهو إذا خليفة
................................................
فإن هذا الحديث ليس حجة قوية وقاطعة على أنه دلالة عودة الخلافة قبل المهدي ووجود خلفاء بمسمى الخلافة

منقول
 
  • إعجاب
التفاعلات: بنت النور

الطارق

عضو
إنضم
17 نوفمبر 2013
المشاركات
171
مستوى التفاعل
141
النقاط
47
ارجو ان يخبرنى احدكم اين تقع منطقة الحره تحديدا ؟
حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ( ( يخرج رجلٌ يقال له : السفياني في عُمق دمشق وعامَّة من يتبعه من كلب فيَقتُل حتَّى يبقر بطون النساء ، ويَقتُل الصبيان ، فتجمع لهم قيس فيقتلها ، حتَّى لا يمنع ذنب تلعه ، ويخرج رجلٌ من أهل بيتي في الحرَّة فيبلغ السفياني ، خروجه فيبعث إليه جُنداً من جُنْدِه فيهزمهم ، فيسير إليه السفياني بمن معه ، حتَّى إذا صار ببيداءَ من الأرض خسُِف بهم فلا ينجو منهم إلاَّ المُخبِر عنهم )) رواه الحاكم في المستدرك
 

حديد.

عضو
إنضم
23 يوليو 2013
المشاركات
382
مستوى التفاعل
435
النقاط
72
ارجو ان يخبرنى احدكم اين تقع منطقة الحره تحديدا ؟
حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : ( ( يخرج رجلٌ يقال له : السفياني في عُمق دمشق وعامَّة من يتبعه من كلب فيَقتُل حتَّى يبقر بطون النساء ، ويَقتُل الصبيان ، فتجمع لهم قيس فيقتلها ، حتَّى لا يمنع ذنب تلعه ، ويخرج رجلٌ من أهل بيتي في الحرَّة فيبلغ السفياني ، خروجه فيبعث إليه جُنداً من جُنْدِه فيهزمهم ، فيسير إليه السفياني بمن معه ، حتَّى إذا صار ببيداءَ من الأرض خسُِف بهم فلا ينجو منهم إلاَّ المُخبِر عنهم )) رواه الحاكم في المستدرك
8633 - حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ، ثنا زكريا بن يحيى الساجي ، ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثناالأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " يخرج رجل يقال له : السفياني في عمق دمشق ، وعامة من يتبعه من كلب ، فيقتل حتى يبقر بطون النساء ، ويقتل الصبيان ، فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة ، ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني ، فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم ، فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم ، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم " .

هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه .

الحرة : تقع في الجهة الغربية من المدينة المنورة والله اعلم
 

الدانه

عضو
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
1,570
مستوى التفاعل
3,022
النقاط
122
لماذا انشغل الناس بالمهدي في هذا الزمان
لماذا يكثر الحديث عنه
لماذا نبحث عن شي غيبي و الله وحده يعلم به
لو الناس تنشغل بنفسها و تصلح نفسها لكن احلنا احسن بكثير
لو الناس تحاول ترضى رب العالمين و تتابع سنه رسوله صلى الله عليه و سلم لكنا بخير
استغفر الله العظيم
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شي قدير
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مواضيع ممائلة