• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام على عباد الله الصالحين السلام على عباد الله المؤمنين السلام على من اتبع الهدى والنور المبين السلام على من قال الحق ولم يخشى في الله لومة اللائمين السلام على من اتبع النبي الامي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم أما بعد:-
قد كنت في نقاش معكم في رؤيا وضعت عن إبن تيمية وتسميتكم له بشيخ الإسلام وقد رددت عليكم بما ينفعني وينفعكم فابيتم وبدأتم بالهمز واللمز ورمي التهم جزافا فتارة تقولون انت شيعي من العراق وتستعمل التقية وتارة تقولون انت اباضي وتارة تقولون أنت من أمثال عدنان إبراهيم وتارة تقولون انت صوفي
فأرد عليكم أنا حنيف مسلم على ملة نبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولست من الذين فرقوا دينهم شيعا
هذا لكل من في هذا المنتدى ومن كان له علم فليخرجه لنا
ما الدليل على أن التوحيد يقسم إلى ثلاثة أقسام
وهاتوا الدليل من كلام نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم أو من كلام نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام أو من كلام أي نبي أو رسول من رسل الله عليهم الصلاة والسلام أو من كلام الصحابة عليهم السلام أو من كلام الحواريين عليهم السلام
فإن لم تأتوا بالبينة فلا كيل لكم عندي ولا تقربون
وإن كان دليلكم فهمكم أو فهم شيوخكم لآيات الله فلا يساوي عندي شيئاً
وإن كان دليلكم كتابا كتبتموه أو كتبه لكم المشائخ فلا يساوي عندي ذرة ولا حصوة
اما تسميتكم لابن تيمية وغيره بشيخ الإسلام

فلست جاهلا لأقول بقولكم واساوي الصديق والفاروق عليهما السلام بابن تيمية وأمثاله

هاتوا برهانكم على تقسيم التوحيد لثلاثة أقسام بشروطي التي وضعتها فإن لم تأتوا بالبينة فاسهل عليكم الأمر
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام أي صحابي عليهم السلام
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام البخاري ومسلم رحمهما الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام أحمد بن حنبل رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام ابي حنيفة رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام مالك رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام الشافعي رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام الجيلاني رحمه الله

فإن لم تجدوا فاعلموا أنكم خالفتم نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم وخالفتم أصحاب نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم وخالفتم الشيخان رحمهما الله وخالفتم الأئمة الأربعة رحمهم الله
وما طلبت منكم ان تأتوا بالبينة والدليل من الأئمة الأربعة إلا تسهيلا عليكم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
  • إعجاب
التفاعلات: ركن الدين
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
99
مستوى التفاعل
167
النقاط
37
الإقامة
مصر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام على عباد الله الصالحين السلام على عباد الله المؤمنين السلام على من اتبع الهدى والنور المبين السلام على من قال الحق ولم يخشى في الله لومة اللائمين السلام على من اتبع النبي الامي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم أما بعد:-
قد كنت في نقاش معكم في رؤيا وضعت عن إبن تيمية وتسميتكم له بشيخ الإسلام وقد رددت عليكم بما ينفعني وينفعكم فابيتم وبدأتم بالهمز واللمز ورمي التهم جزافا فتارة تقولون انت شيعي من العراق وتستعمل التقية وتارة تقولون انت اباضي وتارة تقولون أنت من أمثال عدنان إبراهيم وتارة تقولون انت صوفي
فأرد عليكم أنا حنيف مسلم على ملة نبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولست من الذين فرقوا دينهم شيعا
هذا لكل من في هذا المنتدى ومن كان له علم فليخرجه لنا
ما الدليل على أن التوحيد يقسم إلى ثلاثة أقسام
وهاتوا الدليل من كلام نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم أو من كلام نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام أو من كلام أي نبي أو رسول من رسل الله عليهم الصلاة والسلام أو من كلام الصحابة عليهم السلام أو من كلام الحواريين عليهم السلام
فإن لم تأتوا بالبينة فلا كيل لكم عندي ولا تقربون
وإن كان دليلكم فهمكم أو فهم شيوخكم لآيات الله فلا يساوي عندي شيئاً
وإن كان دليلكم كتابا كتبتموه أو كتبه لكم المشائخ فلا يساوي عندي ذرة ولا حصوة
اما تسميتكم لابن تيمية وغيره بشيخ الإسلام

فلست جاهلا لأقول بقولكم واساوي الصديق والفاروق عليهما السلام بابن تيمية وأمثاله

هاتوا برهانكم على تقسيم التوحيد لثلاثة أقسام بشروطي التي وضعتها فإن لم تأتوا بالبينة فاسهل عليكم الأمر
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام أي صحابي عليهم السلام
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام البخاري ومسلم رحمهما الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام أحمد بن حنبل رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام ابي حنيفة رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام مالك رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام الشافعي رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام الجيلاني رحمه الله

فإن لم تجدوا فاعلموا أنكم خالفتم نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم وخالفتم أصحاب نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم وخالفتم الشيخان رحمهما الله وخالفتم الأئمة الأربعة رحمهم الله
وما طلبت منكم ان تأتوا بالبينة والدليل من الأئمة الأربعة إلا تسهيلا عليكم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
اخى الكريم .....بعيدا عن الاتهامات
انت لم تاتى ببينه او كلام نفهم به كيف تم تقسيم التوحيد
اقتبس ما جعلك تفهم منه تقسيم التوحيد
 
  • إعجاب
التفاعلات: أخ الإسلام
إنضم
20 يناير 2017
المشاركات
325
مستوى التفاعل
371
النقاط
72
اخي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لكل دولة شيوخها ولكل مكان علمائه منهم من اصاب ومنهم من اخطاء ومنهم من شوه
التقسيم اجتهاد لا يحتاج دليل ان استفدت منه خد منه وان لم تستفد فلا تاخد منه
والشيخ بعيدا عن المسميات والالقاب والتشبيهات بشر لا اكثر ان لم يعجبك هذا العالم او هذا الشيخ ابحث عن غيره ليس من الضروري فعل جلبه لهذه المواضيع لانها لا تصلح اي شيء
جميل انك تقرأ وتتعلم ولكن ليس كل علم يقال فلكل مكان مقال

اصبح الناس يتتبعون قلوب الناس سواء بحسن نيه ام لا مافي القلب هو بين العبد وربه

ان استفدت شيئاً مما تعلمته شاركنا
ولكن اعلم ان الناس فيهم الصالح والضالح والكاذب والمنافق والذكي وغير الذكي واللبيب وغيرهم من الانواع
وليس من العقلانيه عندما يشعر الشخص بان ربنا قد هداه لعلم او نور ان يقوم بمهاجمة الناس ومهاجمة اعتقاداتهم
فهداية الشخص لا تخوله ان يقوم بمهاجمة من كانوا مثله قبل ايام او سنوات دع الخلق للخالق ربنا يهدي من يشاء
وايضا الشخص حينما يشعر انه وصل لحقيقه ما عليه ان لا يتسرع ويجعلها الحقيقه المطلقه اكمل طريقك وتعلم اكثر
وكما قلت لك التقسيم هو اجتهاد والطبيعة البشرية للناس تجعلهم يضعون القابا ومسميات
ولا يوجد دليل على التقسيم لانه ببساطه اجتهاد لا اكثر تم تداوله منذ ذاك الزمان وحقيقة انه لا يوجد دليل لا يقدم ولا يؤخر
لو تفرغ الناس للانكسار لله وتعبده افضل من الخوض في هكذا مواضيع
كما قلت العلماء كثر خذ من السيره ان استصعبت ولا تبحث عما في قلوب الناس
اسال الله العلي العظيم ان يهديك ويهدينا ويهدي بنا
 
  • إعجاب
التفاعلات: شاهد على العصر

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
فإن لم تأتوا بالبينة فلا كيل لكم عندي ولا تقربون
يا لك من مجادل متكبر !!
عذرا يا هذا ..امة التوحيد -علماؤها و عامتها- كلها تعرف شيخ الإســــــلام ابن تيمية و تعرف علمه و اجتهاداته و لو كان هناك إشكال و لو صغير فيها لبادر من هم أعلم منك و منا إلى نقدها !
فمن تكون حضرتك ؟ !
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,556
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
زعلتني منك كثير يا عمران

أراك تصول وتجول وكأننا أهل بدع وأهواء ، وقد كنت طلبت منك أن تدرس وتتعلم قبل أن تتكلم .

فيما يتعلق بلفظ ( شيخ الإسلام ) ... سوف أحسن الظن بك وأقول أنه :- يبدو إن لديك إشكاليه في لقب ( شيخ الإسلام ) ، وإن شاء الله نوضحها لك وللإخوه والأخوات للفائده .

أولا :- لقب ( شيخ الإسلام ) لا يقتضي عصمة أحد من الخطأ فيما يقوله في الإسلام ، فالعصمه مثبته لرسل الله – عز وجل –

يقول ابن العثيمين في مجموع الفتاوى – باب ( المناهي اللفظيه ) :- " لقب شيخ الإسلام عند الإطلاق لا يجوز، أي إن الشيخ المطلق الذي يُرجع إليه الإسلام لا يجوز أن يوصف به شخص، لأنه لا يُعصم أحد من الخطأ فيما يقول في الإسلام إلا الرسل. أما إذا قصد بشيخ الإسلام أنه شيخ كبير له قدم صدق في الإسلام فإنه لا بأس بوصف الشيخ به وتلقيبه به. "

ثانياً :- لقب ( شيخ الإسلام ) لا يُفهم منه المساواه بين صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن جاء بعدهم ، ولا بين السلف والخلف ، ومن يذهب ظنه إلى ذلك فهو واهم وجاهل ، لأن اللفظ لا يطلق إصطلاحا إلا على من تقدم أهل عصره في العلم والورع وخدمة الإسلام مع كبر سنه .

أضف إلى ذلك أن هناك فائده ودقيقه لغويه ... فعبارة ( شيخ الإسلام ) هي نوع من أنواع الإضافه في اللغه العربيه ، وعرفها النحويون ب (الإضافه الظرفيه ) وهي الإضافة التي ترد بمعنى(في) حيث يكون المضاف إليه ظرفا للمضاف سواء كان زمانيا أو مكانيا ، كقول الله – عز وجل - :- " بل مكر الليل والنهار " ... أي مكر في الليل ، ومكر في النهار ، وكأن نقول مثلا ( قيام الليل ) فالألف واللام بمعني (في) ... أي قيام في الليل ، وأيضاً ( صيام النهار ) تعني عند النحاه واللغويين ( صيام في النهار)

ولهذا نجد أن علماء ومشايخ السلف – رحمهم الله – قد ألموا بهذا الدقيقه اللغويه والنحويه ... فنجد أن أهل العلم اذا ترجموا لأحد الأئمة يقولون ((شيخ الاسلام في زمانه )) ، وقد أورد ابن ناصر الدين الدمشقي عدة تعريفات لعبارة ( شيخ الإسلام ) منها :- أن شيخ الإسلام معناه من شاب في الإسلام ، وفي تعريف آخر أكثر ضبطاً وتضييقاً قال :- " أن شيخ الإسلام من شاب رأسه في الإسلام ولم يمر بفترة صبوة ولا شرخ شباب من السفه والطيش "

وقد فسرها البعض ب (شيخ أهل الإسلام) ، فقال ابن عابدين في حاشيته : (”شيخ الإسلام”: أي: شيخ أهل الإسلام. وهذا الوصف غلب على من كان في منصب: ”الإفتاء”، أو ”القضاء”)

ثالثاً : لقب ( شيخ الإسلام ) لا يقتضي التوسع في إطلاقه

يقول ابن قاسم في حاشيته على الروض : " والسلف لايطلقون شيخ الإسلام إلا على المتبع لكتاب الله وسنة رسوله مع التبحر في العلوم من المعقول والمنقول" .

وقال السخاوي :- " لم تكن هذه اللفظة مشهورة بين القدماء بعد الشيخين، الصديق والفاروق، فإنه ورد في وصفهما بذلك، ثم اشتهر بها جماعة من علماء السلف، حتى ابتذلت على رأس المئة الثامنة فوصف بها من لا يحصى وصارت لقباً لمن ولي القضاء الأكبر، ولو عري عن العلم والسن، فإنا لله وإنا إليه راجعون "
***

وأختم بكلمات من ذهب للحافظ ابن حجر العسقلاني في تعليقه على كتاب (الرد الوافر) ...

قال – رحمه الله - :- " وقفتُ على هذا التأليف النافع ، والمجموع الذي هو للمقاصد التي جمع لأجلها جامع ، فتحققت سعة اطلاع الإمام الذي صنفه ، وتضلعه من العلوم النافعة بما عظمه بين العلماء وشرَّفه ، وشهرة إمامة الشيخ تقي الدين أشهر من الشمس ، وتلقيبه بـ " شيخ الإسلام " في عصره باق إلى الآن على الألسنة الزكية ، ويستمر غداً كما كان بالأمس ، ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره ، أو تجنب الإنصاف ، فما أغلط من تعاطى ذلك وأكثر عثاره ، فالله تعالى هو المسؤول أن يقينا شرور أنفسنا ، وحصائد ألسنتنا بمنِّه وفضله "
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,556
النقاط
122
هاتوا برهانكم على تقسيم التوحيد لثلاثة أقسام بشروطي التي وضعتها فإن لم تأتوا بالبينة فاسهل عليكم الأمر
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام أي صحابي عليهم السلام
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام البخاري ومسلم رحمهما الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام أحمد بن حنبل رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام ابي حنيفة رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام مالك رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام الشافعي رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام الجيلاني رحمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الإمام أبو حنيفة النعمان في كتابه الفقه الأوسط :

" يدُعى من أعلى لا من أسفل؛ لأنَّ الأسفل ليس الأوسط وصف الربوبية والألوهية في شيء.

فقوله: "يُدعى من أعلى لا من أسفل" إثبات العلو لله، وهو من توحيد الأسماء والصفات.


وقوله: "من وصف الربوبية" فيه إثبات توحيد الربوبية.


وقوله: "والألوهية": فيه إثبات توحيد الألوهية. " ...... انتهى كلام أبو حنيفه

***
قال الامام ابن بطة في كتابه " الابانة عن شريعة الفرقة الناجية":
"وذلك أن أصل الايمان بالله الذي يجب على الخلق اعتقاده في إثبات الايمان به ثلاثة أشياء:
احدها: ان يعتقد العبد ربانيته ليكون بذلك مباينا لاهل التعطيل الذين لا يثبتون صانعا.
والثاني: ان يعتقد وحدانيته ليكون مباينا بذلك أهل الشرك الذين أقروا بالصانع وأشركوا معه في العبادة غيره.
والثالث: أن يعتقده موصوفا بالصفات التي لا يجوز إلا أن يكون موصوفا بها من العلم والقدرة والحكمة وسائر ما وصف به نفسه في كتابه … ولأنا نجد الله تعالى قد خاطب عباده بدعوتهم الى اعتقاد كل واحدة من هذه الثلاث والايمان بها " .... انتهى كلام ابن بطه

***
 

الخلال

عضو
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
504
مستوى التفاعل
749
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام على عباد الله الصالحين السلام على عباد الله المؤمنين السلام على من اتبع الهدى والنور المبين السلام على من قال الحق ولم يخشى في الله لومة اللائمين السلام على من اتبع النبي الامي الأمين صلى الله عليه وآله وسلم أما بعد:-
قد كنت في نقاش معكم في رؤيا وضعت عن إبن تيمية وتسميتكم له بشيخ الإسلام وقد رددت عليكم بما ينفعني وينفعكم فابيتم وبدأتم بالهمز واللمز ورمي التهم جزافا فتارة تقولون انت شيعي من العراق وتستعمل التقية وتارة تقولون انت اباضي وتارة تقولون أنت من أمثال عدنان إبراهيم وتارة تقولون انت صوفي
فأرد عليكم أنا حنيف مسلم على ملة نبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ولست من الذين فرقوا دينهم شيعا
هذا لكل من في هذا المنتدى ومن كان له علم فليخرجه لنا
ما الدليل على أن التوحيد يقسم إلى ثلاثة أقسام
وهاتوا الدليل من كلام نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم أو من كلام نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام أو من كلام أي نبي أو رسول من رسل الله عليهم الصلاة والسلام أو من كلام الصحابة عليهم السلام أو من كلام الحواريين عليهم السلام
فإن لم تأتوا بالبينة فلا كيل لكم عندي ولا تقربون
وإن كان دليلكم فهمكم أو فهم شيوخكم لآيات الله فلا يساوي عندي شيئاً
وإن كان دليلكم كتابا كتبتموه أو كتبه لكم المشائخ فلا يساوي عندي ذرة ولا حصوة
اما تسميتكم لابن تيمية وغيره بشيخ الإسلام

فلست جاهلا لأقول بقولكم واساوي الصديق والفاروق عليهما السلام بابن تيمية وأمثاله

هاتوا برهانكم على تقسيم التوحيد لثلاثة أقسام بشروطي التي وضعتها فإن لم تأتوا بالبينة فاسهل عليكم الأمر
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام أي صحابي عليهم السلام
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام البخاري ومسلم رحمهما الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام أحمد بن حنبل رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام ابي حنيفة رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام مالك رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام الشافعي رحمه الله
هاتوا تقسيم التوحيد من كلام الجيلاني رحمه الله

فإن لم تجدوا فاعلموا أنكم خالفتم نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم وخالفتم أصحاب نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم وخالفتم الشيخان رحمهما الله وخالفتم الأئمة الأربعة رحمهم الله
وما طلبت منكم ان تأتوا بالبينة والدليل من الأئمة الأربعة إلا تسهيلا عليكم


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة كنت سأرد عليك برد علمي
لكن بعد أن قرأت ماسطرتها اعلاه
اكتفي
بقول اذا عرفت البدعة فستعرف أن التقسيم ليس ببدعة !
حتى تعم الفائدة
الابتداع على قسمين: 1 - ابتداع في العادات: كابتداع المخترعات الحديثة، وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة.
2 - وابتداع في الدين، وهذا محرم، لأن الأصل فيه التوقف، قال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»

والتقسيم هنا ليس عبادة
اقصد اذا عددت اقسام التوحيد ثلاثة ام اثنان فلا مشكلة المهم أنك تعقتد بوحدانية الله بالربوبية والعبادة وفي اسمائه وصفاته
ولن احيلك على صحف موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
اكتفي بإعظم كتاب القران الكريم
تجد الدليل بينا ظاهرا جليا
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,556
النقاط
122
حقيقة كنت سأرد عليك برد علمي
لكن بعد أن قرأت ماسطرتها اعلاه
اكتفي
بقول اذا عرفت البدعة فستعرف أن التقسيم ليس ببدعة !
حتى تعم الفائدة
الابتداع على قسمين: 1 - ابتداع في العادات: كابتداع المخترعات الحديثة، وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة.
2 - وابتداع في الدين، وهذا محرم، لأن الأصل فيه التوقف، قال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»

والتقسيم هنا ليس عبادة
اقصد اذا عددت اقسام التوحيد ثلاثة ام اثنان فلا مشكلة المهم أنك تعقتد بوحدانية الله بالربوبية والعبادة وفي اسمائه وصفاته
ولن احيلك على صحف موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
اكتفي بإعظم كتاب القران الكريم
تجد الدليل بينا ظاهرا جليا
بارك الله فيك أخي الخلال
وأضيف أن ( تقسيم التوحيد ) ما هو استقراء وتدبر لما جاءت به النصوص من كتاب الله - عز وجل - ، وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ... وهو استقراء معلوم لدى متقدمي السلف كما أوردنا ، وأيضا لدى المتأخرين من علماء الأمه
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
 

الخلال

عضو
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
504
مستوى التفاعل
749
النقاط
102
بارك الله فيك أخي الخلال
وأضيف أن ( تقسيم التوحيد ) ما هو استقراء وتدبر لما جاءت به النصوص من كتاب الله - عز وجل - ، وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ... وهو استقراء معلوم لدى متقدمي السلف كما أوردنا ، وأيضا لدى المتأخرين من علماء الأمه
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
من باب الفائدة من السلف من يقسمه الى قسمين ومن المتأخرين من يعده ثلاثة
والكل متفق على المضمون
نفرد ربنا عزوجل في افعاله وعبادته واسمائه وصفاته
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
اخي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لكل دولة شيوخها ولكل مكان علمائه منهم من اصاب ومنهم من اخطاء ومنهم من شوه
التقسيم اجتهاد لا يحتاج دليل ان استفدت منه خد منه وان لم تستفد فلا تاخد منه(لا يجتهد في التوحيد الذي هو أول ركن من أركان الإيمان بالله )
والشيخ بعيدا عن المسميات والالقاب والتشبيهات بشر لا اكثر ان لم يعجبك هذا العالم او هذا الشيخ ابحث عن غيره ليس من الضروري فعل جلبه لهذه المواضيع لانها لا تصلح اي شيء( بل تصلح لتبيان التبن من الحنطة )
جميل انك تقرأ وتتعلم ولكن ليس كل علم يقال فلكل مكان مقال

اصبح الناس يتتبعون قلوب الناس سواء بحسن نيه ام لا مافي القلب هو بين العبد وربه

ان استفدت شيئاً مما تعلمته شاركنا
ولكن اعلم ان الناس فيهم الصالح والضالح والكاذب والمنافق والذكي وغير الذكي واللبيب وغيرهم من الانواع
وليس من العقلانيه عندما يشعر الشخص بان ربنا قد هداه لعلم او نور ان يقوم بمهاجمة الناس ومهاجمة اعتقاداتهم
فهداية الشخص لا تخوله ان يقوم بمهاجمة من كانوا مثله قبل ايام او سنوات دع الخلق للخالق( فلم لم يدع موسى فرعون بفهمك هذا ) ربنا يهدي من يشاء
وايضا الشخص حينما يشعر انه وصل لحقيقه ما عليه ان لا يتسرع ويجعلها الحقيقه المطلقه اكمل طريقك وتعلم اكثر
وكما قلت لك التقسيم هو اجتهاد والطبيعة البشرية للناس تجعلهم يضعون القابا ومسميات
ولا يوجد دليل على التقسيم لانه ببساطه اجتهاد لا اكثر تم تداوله منذ ذاك الزمان وحقيقة انه لا يوجد دليل لا يقدم ولا يؤخر
لو تفرغ الناس للانكسار لله وتعبده افضل من الخوض في هكذا مواضيع
كما قلت العلماء كثر خذ من السيره ان استصعبت ولا تبحث عما في قلوب الناس
اسال الله العلي العظيم ان يهديك ويهدينا ويهدي بنا
هداك الله
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.