• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,561
النقاط
122
أطعمة بسيطة لقلب صحي
التاريخ:01 سبتمبر 2015

تعتبر الأنماط الغذائية العنصر الرئيسي في تكوين صحة الجسم ومناعته، لذا فإن تناول الأطعمة الصحية يحمي من الأمراض والعكس صحيح.

ويعتبر القلب من أكثر الأعضاء أهمية في جسم الإنسان حيث أن تضرره يهدد الحياة وتوقفه عن العمل يسبب الموت المباشر، وهنا نجد أهم ثلاث أطعمة للحفاظ على صحة القلب.

1. المكسرات
تعتبر المكسرات مصدراً غنياً بالدهون الصحية والكولسترول الجيد، ويأتي الجوز واللوز في أعلى القائمة، كما أنها غنية بالأحماض الدهنية والألياف وفيتامين E وحمض الفوليك والمغنزيوم، لكن يجب تجنب المسكرات المملحة وتناولها نيئة.

2. البقوليات
غنية بالبروتين والفلافونويد والألياف الغذائية وتخلو من الدهون، كما أنها غنية بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، وتعتبر الفاصولياء من أهمها حيث تخفض من خطر التعرض لأمراض القلب والتخثرات الدموية.

3. الشوكولا الداكنة
الشوكولا الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكاو، تعتبر غنية بالفلافونويد وتسهم في الحفاظ على نشاط وصحة الدورة الدموية، كما يقوم الكاكاو بتعزيز مستويات أكسيد النتريك الذي يعتبر عاملاً هاماً في صحة الأوعية الدموية وتنظيم ضغط الدم.
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
دراسة: المشي يمنع انكماش المخ في الشيخوخة

204.187.101.75_memoadmin_media_Spain_version4_BRAIN.jpg


توصلت دراسة أمريكية إلى أن ممارسة المشي لمسافة 10 كيلومترات على الأقل أسبوعيا، ربما تكون أحد الأشياء التي تسهم في الحد من انكماش المخ ومقاومة العته في الشيخوخة.
ووجدت الدراسة التي شملت نحو 300 شخص في بيتسبرغ، أن انكماش المخ المرتبط بالتقدم في السن لدى الذين مشوا لمسافة ستة أميال (10.8 كيلومترات) كان أقل من أولئك الذين مشوا مسافات أقصر.
وقال كيرك إيركسون من جامعة بيتسبرغ، الذي قام بالدراسة المنشورة في دورية طب الأعصاب، إن حجم المخ ينكمش في الشيخوخة، وهو ما يمكن أن يسبب مشكلات في الذاكرة.
وأشار، حسبما أوردت وكالة رويترز، إلى أن نتائج دراسته يجب أن تشجع على تجارب مصممة جيدا للتدريب البدني لدى كبار السن كتوجه واعد لمنع مرض الزهايمر.
ويقتل مرض الشيخوخة أو الزهايمر -وهو أكثر أنواع العته شيوعا- خلايا المخ ببطء، ولكن دراسات أظهرت أن بعض الأنشطة مثل المشي تعزز حجم المخ.
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
عصير الشمندر يعزز القوة العضلية لمرضى القلب
aljazeera_net_File_GetImageCustom_82fdb694_b0c5_482b_be43_857660ec626a_747_441_.jpg

عصير الشمندر يحتوي على أكسيد النتريك الذي يعرف بفعاليته في استرخاء الأوعية الدموية (غيتي)
أظهرت دراسة طبية حديثة أن تناول عصير الشمندر (البنجر) المركز يعمل على تعزيز القوة العضلية بين المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف القلب.

وقالت أستاذة الطب في كلية طب جامعة واشنطن ومعدة الدراسة الدكتورة ليندا بيترسون "إننا لاحظنا تغييرات قوية في القوة العضلية بعد حوالي ساعتين من تناول عصير البنجر المركز بين المرضى".

ويعتقد الباحثون في معرض أبحاثهم المنشورة في العدد الأخير من مجلة "قصور القلب" على الإنترنت, احتواء عصير البنجر على نترات عالية يمكن أن تساعد فى تحسين القوة العضلية بين المشاركين في الدراسة.

وفي وقت سابق, توصلت الأبحاث إلى أن النترات الغذائية تعمل على تحسين أداء العضلات لدى العديد من الرياضيين.

ويحتوي عصير البنجر على أكسيد النتريك الذي يعرف بفعاليته في استرخاء الأوعية الدموية, فضلا عن آثاره المفيدة الأخرى فيما يتعلق بعملية التمثيل الغذائي.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
القرع.. صحة وسعادة
aljazeera_net_File_GetImageCustom_9ad193a7_5d64_4166_bdca_e7089f63e090_747_441_.jpg

القرع قليل السعرات الحرارية وغنى بالبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم (الألمانية)
يتميز القرع بأنه قليل السعرات الحرارية، إذ أوضحت مجلة "إن ستايل" الألمانية أن مئة غرام من القرع تحتوي على 25‬ ‫سعراً حرارياً فقط، كما أنه غني بعدة معادن.

وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن القرع يزخر بالبوتاسيوم الذي‬ ‫يعمل على تقوية القلب، والكالسيوم الذي يعزز كثافة العظام،‬ ‫والماغنسيوم الذي يحمي الأعصاب. ‬

‫كما يُعد زيت بذور القرع مصدراً مهماً لـ فيتامين "هـ" وحمض اللينوليك اللذيْن يسهمان في خفض مستوى الكوليسترول وتقوية الجهاز الدوري. ‬

‫وبالإضافة إلى ذلك، يمتاز القرع بأنه غني بمادة "البيتا كاروتين"‬ ‫المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تثبيط الالتهابات ومحاربة الجذور الحرة‬ ‫(Free Radicals) التي تهاجم الخلايا.‬

من ناحية أخرى، يسهم تناول حفنة من بذور القرع في الشعور بالسعادة، إذ ‫أنها تحفز إنتاج هرمون "السيروتونين" المعروف بهرمون السعادة.

المصدر : الألمانية
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
ما فوائد الفشار؟
aljazeera_net_File_GetImageCustom_03343b73_6dc9_495c_b48c_cf5e01ff56f7_747_441_.jpg

عند وضع الذرة في الزيت الحار تتشكل حبات الفشار بطريقة تبهر الصغار والكبار (دويتشه فيلله)
يعتقد كثيرون بأن الذرة المفرقعة بالحرارة "البوشار" مضرة بالصحة، إذ غالبا ما يرتبط اسمها بالأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول في الدم، الأمر الذي ربما يدفع البعض للابتعاد عن تناولها، لكن خبراء الصحة يرون أن ذلك ليس صحيحا تماما.

والذرة من الحبوب المعروفة منذ قديم الزمان، وكانت تعد الغذاء الأساسي لدى بعض الحضارات مثل المايا والأنكا والأزتيك، وتتميز بألوانها المختلفة؛ فهناك الحمراء والسوداء، لكن الذرة الأكثر شهرة هي البيضاء والصفراء.

ولدى وضع الذرة في الزيت الحار تتشكل حبات الفشار بطريقة تبهر الصغار والكبار، وهي تعرف بأسماء أخرى أيضا مثل الفشار أو البوبكورن أو الشامية أو البوشار أو النفّيش أو الفرّأخ.

فما الفوائد الصحية لتناول الفشار؟

مفيدة للعيون: من المعروف أن الذرة الصفراء غنية بالكاروتينات، وهي مواد مضادة للأكسدة، فضلا عن أن الذرة تحتوي على مادة لوتين وزياكسانثين المفيدة للعيون، وتساعد على حمايتها من مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وفقا لموقع "غيزوندهيات هويته".

غنية بالألياف: الذرة غنية بالألياف، مما يجعلها تعزز عملية الهضم السليم وتحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول، فضلا عن أن الغذاء الغني بالألياف يحد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

مفيدة للعظام: وفقا لموقع "غيزوندهايت تيبس" فإن الذرة تحتوي على كمية عالية من الفسفور والمعادن المفيدة للعظام وتعزز وظائف الخلايا في الجسم، كما أن الذرة غنية بمعادن أخرى تحافظ على صحة العظام.

فيتامينات: الذرة غنية بمجموعة فيتامين "B"، بما في ذلك فيتامين "B3" و"B6" فضلا عن حمض الفوليك والبانتوثنيك، ومن المعروف أن مجموعة فيتامينات "B" مفيدة لتنظيم الكثير من العمليات التي تتم في الجسم، فهي مفيدة لإنتاج الطاقة وتحفيز عمليات الأيض.

مضادة للسرطان: تحتوي الذرة على حمض الفيرليك، وهو حمض أثبتت الكثير من الدراسات قدرته على قتل خلايا سرطانية معينة، وفقا لما أكده موقع "ديلي هيلث بوست" الأميركي.

بديل جيد للمقرمشات غير الصحية: يعد الفشار بديلا جيدا للمقرمشات غير الصحية، فالفشار مفيد وخالٍ من الغلوتين وغني بالألياف، وبالتالي يقلل من الرغبة في تناول مقرمشات أخرى.

تخفيف الاكتئاب: يعرف فيتامين "B3" -المعروف أيضا باسم النياسين- بقدرته على تخفيف الاكتئاب، مما يجعل طبق الفشار غذاء للروح أيضا.

على أنه يجب على الذين يعانون من ارتفاع السكر استشارة الطبيب، لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تناول الفشار أم لا.
aljazeera.net_App_Themes_SharedImages_top_page.gif

المصدر : الألمانية
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,229
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
أطعمة لذيذة قد تتحول إلى سموم لأسباب مختلفة!
العديد من أصناف الطعام المختلفة تتحول إلى مواد خطيرة على الصحة بفعل احتواءها على مركبات كيميائية يتحسس منها الكثير من الناس، أو أن استعجال تناولها قبل النضوج يسبب تسمم الشخص بفعل مواد كيميائية ضارة تحتويها، وهذه بعض الأصناف المختلفة من الأطعمة اللذيذة التي تعتبر مصدر سموم خطيرة بطريقة أو بأخرى!





أصناف طعام لذيذة تحتوي سموم قاتلة!

الكاجو الخام




تحتوي حبوب الكاجو الخام على مادة اليوروشيول الكيميائية التي تعتبر سما للعديد من المتحسسين والمتواجدة أيضا في نبات اللبلاب السام، وتؤثر على الشخص بإصابته بطفح جلدي مؤلم للغاية وملاحظ نسبيا، كما أن حبوب الكاجو المتواجدة في السوبر ماركت تتضاعف بها نسبها اليوروشيول بفعل الهواء الساخن ما يجعلها ذابلة وغير صالحة للاستعمال البشري!


البطاطس والطماطم!




البطاطس: تحتوي البطاطا العادية نسبة قليلة للغاية على سموم كيميائية تسمى سولانين تقدر بحوالي 0.05%، لكن اللون الأخضر الذي نجده في بعض حبات البطاطا يضاعف من كميات سموم السولانين، هذا الأمر يزيد من تركيز الجراثيم والروافد تحت قشرة البطاطس.





الطماطم: عندما تكون الطماطم خضراء غير ناضجة، فإنها تحتوي على كميات كبيرة من سموم السولانين، وتبدأ هذه السموم بالاختفاء تدريجيا مع تغير لون الطماطم إلى الأبيض ثم الوردي ثم اللون الأحمر المتعارف عليه للبندورة.


تأثير مادة السولانين على صحة الإنسان


للسولانين تأثير كبير وخطير على صحة الجهاز العصبي، كما أن له أعراض عامة مثل الصداع، الارتباك، الضعف العام، التقيؤ، الإسهال وفي الحالات الشديدة النوبات العصبية الحادة والغيبوبة.


سمك السلمون المستزرع




لا غنى عن الأسماك في جدولك الغذائي الأسبوعي، لكن تجنب أن تتناول سمك السلمون المربى في مزارع مغلقة، إذ يحتوي سلمون المزارع على 13 نوع من السموم المختلفة، والتي تصنف على أنها ملوثات عضوية ثابتة، وتعمل هذه السموم المختلفة على قمع النظام المناعي في الجسم وتصيب الجلد بتهيجات كما أنها تؤثر على سلامة الكبد، الكلى والجهاز العصبي، وفي أخطر الحالات يؤدي للإصابة بالسرطان، وثبت علميا أنه يسبب طفرات تؤثر على صحة الأطفال، لذلك عليك التأكد من أن السمك الذي تأكله مصدره البحر وليس المزرعة!


أوراق الراوند




الراوند نبات معمر يستعمل في العديد من الأغراض العلاجية ويضاف لأصناف مختلفة من الطعام، لكن تحتوي أوراق الراوند على حمض الأكساليك والذي يعتبر سما فتاكا بالكلى لو استهلكت بكميات كبيرة، كما يسبب ضيق في التنفس، غثيان، إسهال وآلام في العيون وحرقة بالفم والحلق لو تم استهلاكها بكميات كبيرة.
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,229
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
التوت قبل نضوجه




يستعمل البعض التوت قبل نضجه في الأكل أو النقع وشرب منقوعه أو طهيه، يحتوي التوت الغير ناضج على مادة السيانيد السامة في الأوراق والسيقان والبذور، وتسبب هذه المادة الإسهال الشديد، الصداع، الدوخة، الخمول، انخفاض ضغط الدم، الغثيان وضيق التنفس.


ثمار الكارامبولا




تحتوي فاكهة الكارامبولا أو الفاكهة النجمية على سموم عصبية لا يمكن التخلص منها إلا باستعمال كلية سليمة، لكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، تعتبر هذه الفاكهة سما لهم، إذ يسبب 100 ملم من عصير الكارامبولا لمرضى الكلى الأرق، التقيؤ، خدر الأطراف، تشجنج العضلات، الضعف والارتباك.


المشمش والخوخ




تحتوي فاكهة المشمش، الخوخ والكرز على نسب قليلة من حمض البروسيد تزيد كلما كانت الثمرة أقل نضوجا، لذلك فإن تناول هذه الثمار قبل نضوجها يسبب موت الأنسجة بفعل نقص الأوكسجين، وتعطيل وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وأهم أعراض التسمم بالبروسيد هي: ضيق التنفس، ارتفاع الضغط وبطء معدلات ضربات القلب.


جوزة الطيب




تستعمل جوزة الطيب في الطعام وغالبا ما تتواجد في كل منزل لدى العرب، لكن أثبتت العديد من الأبحاث أن جوز الطيب يحتوي على سموم myristicin وهي مؤثرات كيميائية تؤثر على قدرة خلايا الدماغ على نقل الإشارات العصبية للجسم ما يسبب الهلوسة، لذلك فإن استهلاك كميات كبيرة من جوزة الطيب يسبب تقلصات شديدة وتشجنجات، جفاف، خفقان، قد يتطور الأمر لنوبات صرع إذا استهلك مقدار 5.6 غم من جوز الطيب، بالإضافة لأعراض الدوخة، الغثيان، الجفاف، واحمرار العينين واضطراب الذاكرة.


العسل الخام (غير المبستر)




يحتوي العسل الخام على سم grayanotoxin الوارد من رحيق الأزهار، ويعمل هذا السم على تعطيل مستقبلات الخلايا العصبية وتثبيط الجهاز العصبي المركزي الأمر الذي يمكن أن يؤدي للموت في الحالات الحرجة، أما أعراض التسمم فهي دوخة، تعرق، غثيان وقيء، ولا تظهر هذه الأعراض إلا لو تم تناول كميات كبيرة من العسل الخام الأمر الذي يزيد تركيز السم في الجسم.


التونة




تحتوي بعض أنواع الأسماك على كميات محدودة من الزئبق الذي يسبب تراكمه في الجسم مشاكل صحية حادة، إذ تؤثر مادة الزئبق الكيميائية على الجهاز الهضمي والكلى والكبد والجهاز العبي، كما أن تواجده بالجسم حتى بكميات قليلة يؤثر على نمو الأطفال، وله مخاطر جمة على النساء الحوامل والمرضعات، وهنا نذكر أن البلاد التي تعيش على صيد السمك كالبرازيل وكندا والصين تعاني من ارتفاع نسبة الاضطرابات العقلية بين الأطفال، إذ يعاني 17 طفل بين كل 1000 طفل من اضطرابات عقلية مختلفة.


الفشار المعد بالميكروويف




انتشرت في الآونة الأخيرة طريقة جديدة لإعداد الفشار بالميكروويف، كما تضاف بعض النكهات مثل الزبدة، لكن المصيبة الكبرى أن تحضير الفشار بالميكروويف يسبب تحرر مادة ثنائي الأسيتيل بفعل الموجات الدقيقة والتي تؤثر بشكل رئيسي على الجهاز العصبي.
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب الجنان

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
ست فوائد للأفوكادو
aljazeera_net_File_GetImageCustom_98ab7f85_36e4_4fff_8f4e_f6808add3219_747_441_.jpg

الأفوكادو يحتوي على حمض البانتوثنيك والألياف وفيتامين "كاي" و"سي" وبعض المعادن مثل النحاس وحمض الفوليك والبوتاسيوم (كلربكس/دويتشه فيلله)
  • الأفوكادو لإنجاح التلقيح الاصطناعي
للأفوكادو منافع كثيرة، فهو ليس مفيدا فقط في التجميل، لكنه أيضا غذاء مميز. ورغم تخوف البعض من كمية الدهون الكبيرة الموجودة فيه، فإن له عدة فوائد. فما سر هذه الثمرة؟

تتميز ثمرة الأفوكادو بطعمها اللذيذ، فهي من الفواكه التي تستخدم بكثرة في تحضير العديد من الأطباق، وللأفوكودو سمعة حسنة في مجال التجميل، إذ كثيرا ما تستخدم في صناعة أقنعة التجميل (الماسك) والعناية بالبشرة.

ولا شك أن الأهمية التي تحظى بها هذه الثمرة لها أسبابها، فثمرة الأفوكادو تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو وللحفاظ على الصحة، فضلا عن أنها تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تمدنا بالطاقة. وفيما يأتي نستعرض بعض الحقائق عن أهمية تناول الأفوكادو:

غنية بالمواد الغذائية: تعد ثمرة الأفوكادو من الثمار الغنية جدا بالمواد الغذائية الضرورية للجسم، فهي تحتوي على حمض البانتوثنيك والألياف وفيتامين "كاي" و"سي" وبعض المعادن مثل النحاس وحمض الفوليك والبوتاسيوم، وهذه الكمية العالية من الفيتامينات والمعادن قد تقلل من مخاطر الأمراض.

الحفاظ على مستوى صحي للكوليسترول: يحتوي الأفوكادو على حمض البانتوثنيك، ولهذا الحمض دور مهم في توازن مستوى الكولسترول في الدم، وهو ما أكدته دراسة أجريت على أشخاص يعانون من زيادة الكولسترول، ونشرها موقع "غيزوندهايت تيبس".

ووفقا للدراسة، فإن هؤلاء الأشخاص الذين اعتمدوا على الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة أسبوع، انخفض لديهم مستوى الكوليسترول الضار "أل دي أل" (LDL) في الدم، وارتفع مستوى الكوليسترول المفيد "أتش دي أل" (HDL).

مغذٍ للحوامل: الدهون الصحية والبروتين الموجود في الأفوكادو، يجعلان من هذه الثمرة غذاء مفيدا للحوامل اللواتي يحتجن إلى كمية عالية من هذه المواد الغذائية في فترة الحمل.

مفيد للعيون: وفقا لدراسة أجريت وشارك فيها 29 شخصا، تبين أن "اللوتين" مفيد للعيون، إذ يقي من الإصابة بمرض التنكس البقعي ومرض الماء الأبيض. وجدير بالذكر أن ثلاثين غراما من الأفوكادو تحتوي على حوالي 81 ميكروغرام من اللوتين.

تقوية جهاز المناعة: يحتوي الأفوكادو على كمية عالية من فيتامين "سي"، والحبة الواحدة منه تغطي 20% من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة. إذ وفقا للبعض فإن فيتامين "سي" يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والحساسية وإصابات العضلات وارتفاع ضغط الدم.

يساعد في إنقاص الوزن: على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، فإن البعض يقول إنه يساعد على إنقاص الوزن، والمبرر هو أن تناول حبة من الأفوكادو يعزز الشعور بالشبع.
aljazeera.net_App_Themes_SharedImages_top_page.gif

المصدر : دويتشه فيلله
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
البيض.. مفيد رغم الكوليسترول
aljazeera_net_File_GetImageCustom_40b3aca8_e854_4f09_a243_a28e685fc5c0_747_441_.jpg

البيض مصدر غني بالبروتين وبعض المعادن والفيتامينات (كلربكس/دويتشه فيلله)
يعد البيض من الأغذية المفيدة للجسم، فهو مصدر غني بالبروتين وبعض المعادن والفيتامينات وغيرها من المواد الضرورية للجسم. ويمكن تناول البيض بطرق مختلفة، فبعضهم يفضله مسلوقا، بينما يحبذه آخرون مقليا.

ونقدم هنا مجموعة من أبرز فوائد البيض:

فيتامينات:
يحتوي البيض على فيتامينات ضرورية للجسم مثل فيتامين "B12"، ففي كل بيضة ما يعادل 0.2 مليغرام من "B12"، اللازمة لمساعدة الجسم على تفكيك الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، وصفار البيض غني بحمض الفوليك ويقي من الإصابة بفقر الدم، علاوة على أن البيض يحتوي على الكولين المفيد للذاكرة.

كما يحتوي البيض على فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وهي "A" و"K" و"D". وبحسب موقع "غيزونديهات تيبس" فإن هناك دراسات أثبتت أن تزويد الجسم بالمستوى اللازم من فيتامين "D" يحد من خطر الإصابة بـالسرطان.

مضادات أكسدة:
كمية مضادات الأكسدة الموجودة في بيضتين تعادل تلك الموجودة في تفاحة. وذلك بفضل الحمضين الآمينين تريبوتوفان والتيروسين، فضلا عن أن صفار البيض غني باللوتين ووزياكسانثين الكاروتينات، وهي مواد تقي من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر.

البروتينات والمعادن:
البيض مصدر مهم للبروتين، إذ تحتوي البيضة على حوالي ستة غرامات من البروتين، المهم للجسم من أجل تجديد الخلايا وإنتاجها. فضلا عن أن صفار البيضة يحتوي على 66 مليغراما من الفوسفور و22 مليغراما من الكالسيوم، وهي مواد مهمة لعمل الخلايا.

صفار البيض غني بالكوليسترول:
ربما يعتقد البعض أن الكوليسترول مضر بالصحة، إلا أن هذا ليس صحيحا تماما طالما لم يتم الإفراط بتناول البيض وكان الشخص لا يعاني أصلا من ارتفاع الكوليسترول، فالدهون من المواد الضرورية لوظائف معينة في الجسم، مثل إنتاج أغشية الخلايا ونقل بعض المواد الغذائية مثل أنزيم (Q10)، وبيتا كاروتين وفيتامين E، فضلا عن أن للدهون دورا مهما في الاستقرار الهرموني في الجسم.

البيوتين:
يحتوي صفار البيض على كمية عالية جدا من البيوتين، وهي مادة ضرورية لتكوين الأحماض الدهنية والغلوكوز، ولكلا المادتين دور مهم في عملية الأيض "الاستقلاب الغذائي".
aljazeera.net_App_Themes_SharedImages_top_page.gif

المصدر : دويتشه فيلله
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,229
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
لماذا يزيد وزنك عند عدم الحصول على ساعات نوم كافية

يوصي العديد من الخبراء والأطباء إلى الحصول على ساعات نوم كافية كل ليلة، وذلك لتجنب العديد من المشاكل والأمراض على الصحة. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن حوالي 30 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يحصلون على النوم أقل من ست ساعات كل ليلة، على الرغم من أن الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم توصي الجميع بالحصول على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم من أجل الحفاظ على العقل والجسم سليم ومعافى.





لعل أبرز المشاكل التي يواجهها الشخص عند الحصول على عدد ساعات نوم غير كافية، هي زيادة الوزن، وهذا ما يأتي نتيجة الإرهاق واختلال التوازن والتحصينات في النظام الغذائي الخاص بالشخص. إذ إنه عند الشعور بالتعب والإرهاق فإن عملية التمثيل الغذائي تصبح أبطأ، وهذا ما يجعلك تستهلك سعرات حرارية أكثر من اللازم وتقوم بتناول الطعام بشكل أكبر أثناء السهر.
إضافة إلى العديد من المشاكل التي تواجه الشخص كنتيجة لقلة النوم، مثل ظهور التجاعيد بشكل واضح، وتصبح العيون محتقنة بالدماء، وظهور التعرجات والمنحنيات تحت العين، وتصبح الجفون متدلية. إضافة إلى الآثار السلبية على وظائف الدماغ مثل الصعوبة في التركيز، وانخفاض أداء الذاكرة، وتصبح ردة الفعل أبطأ.



أشارت دراسة أجرتها الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أن الرجال الذين يعانون من قلة النوم معرضون للاصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغيةـ إذ إن النوم القليل يرفع من ضغط الدم. إضافة إلى آثار تستمر ليوم واحد، مثل القلق واختلاف المزاج والاكتئاب.