• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
إختي الفاضلة نجوى اﻹسلام هل بﻹمكان تذكري لنا ماهو اسم الله اﻷعظم الذي ترجح عندك وماسبب ترجيحك بارك الله فيك ﻷجل النفع والفائدة وجزاك الله خيرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
إختي الفاضلة نجوى اﻹسلام هل بﻹمكان تذكري لنا ماهو اسم الله اﻷعظم الذي ترجح عندك وماسبب ترجيحك بارك الله فيك ﻷجل النفع والفائدة وجزاك الله خيرا
إذا كنت تعلمه أنت فأنا اعلمه ولا ارجح في هذه المسألة لآنني أصبح كمن يبحث عن ظل ليلتقطه وهذا مستحيل منطقيا
وما قلته سابقاً هذا سر بين الله تعالى وعبده قد يلهمه إياه في وقت ما لسبب هو اعلم بحاجة عبده وليس في متناول احد بالمطلق
ولو كان لكل البشر كان على نبينا صلى الله عليه وسلم أن يعلمنا إياه أو يعلمه لأهله وآله وهذا لم يحصل ولم يقل احد من الصحابة الكرام بذلك
فما السبب الذي لم يجعله يعلمنا به أكيد هو مشيئة الله تعالى في ذلك ....ومن يستطيع أن يخالف مشيئة الله
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بل علمنا صلى الله عليه وسلم وأقسم على ذلك وحديث بريدة وحديث أنس رضي الله عنهما في اسم الله اﻷعظم يشهدان على ذلك.ونحن نقسم على ما أقسم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من دعا ( اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت اﻷحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )نقسم أن من دعا بهذا الدعاء فقد سأل الله باسمه اﻷعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سأل به أعطى تصديقا بقسم النبي صلى الله عليه وسلم وإيمانا به وبأنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
من كتاب قاعدة حسنة في الباقيات الصالحات لإبن تيمية رحمه الله
(وفي "السنن" نوعان من الدعاء، يقال في كل منهما لمن دعا به الله بسمه الأعظم:
أحدهما :

"اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، أنت الله المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.
والآخر :

"اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد".
والأول :

سؤال بأنه المحمود

والثاني :

سؤال بأنه الأحد بذاك سؤالا بكونه محمودا وهذا سؤالا بوحدانيته المقتضية توحدا، وهو في نفسه

محمود يستحق الحمد معبود يستحق العبادة.

والنصف الأول من الفاتحة – الذي هو نصف الرب – أوله تحميد وآخره تعبيد

وقد بسط مثل هذا في مواضع وبين أن التحميد والتوحيد مقرونان لا بد منهما في كل خطبة.

فـ"كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله فهو أجذم" و"كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء"

و"الحمد" مقرون بـ"التسبيح"، و"لا إله إلا الله" مقرون

بـ"التكبير"، فذاك تحميده، وهذا توحيده.

قال تعالى: {فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (غافر: من الآية65) .

ففي أحدهما :

إثبات المحامد له، وذلك يتضمن جميع صفات الكمال ومنع النقائص.

وفي الآخر :

إثبات وحدانيته في ذلك وأنه ليس له كفؤ في ذلك.

وقد بينا في غير هذا الموضع أن هذين الأصلين يجمعان جميع أنواع التنزيه.)
منقوووووووووووووول
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
السلام عليكم اخي ابراهيم الحسني ورحمة الله تعالى وبركاته
سأروي لك قصة عجيبة سمعتها من صاحبها شخصياً وهو الآن في ذمة الله تعالى . والله يعلم ما سأقول ويحاسبني إذا كذبت وانا لن ارويها لك للتسلية ولا لأخطئك
ولكن قد يكون فيها فائدة ما وسأقولها بألفاظها كما سمعتها منه .
رجل مسلم غير متعلم عفوي شديد الغضب مرح وبسيط الى ابعد الحدود كانت له زوجة اغنى منه مادياً من إرث ورثته عن اهلها وكان الناس يعيرونه بأن زوجته غنية وهو على قدر الحال ولكنه كان كريم النفس ، عندما ارادت زوجته ان تذهب الى الحج طلبت منه ان يذهب معها فقال لها لا املك تكاليف الحج وانا لست مضطراً للذهاب فقالت له انا سأدفع عني وعنك فقال لها وغداً تعيريني ويعيرني الناس بذلك لا لن أذهب . حاولت زوجته ان تقنعه وانها تحتاج الى محرم واذا لم يذهب معها لن تستطيع الذهاب الى الحج فقال لها إذهبي مع احد اخوتك اما انا فلن اذهب على نفقتك مهما فعلتي وإستمر الجدل بينهما طويلاً من دون فائدة والزوج لا يرد عليها وهي ترهبه ان الله لن يسامحه إذا حال موقفه من ذهابها الى الحج بسبب المحرم .
وبعدما اقترب موعد اقفال طلبات قبول الحجاج كان في السوق يشتري بعض الحاجات المنزلية وشعر بالحزن الشديد ولكنه لبساطته لا يملك مفردات المخاطبة مع الله تعالى فرفع رأسه الى السماء وقال يا رب انا اريد ان احج ولا اريد ان تدفع زوجتي مال الحج لي ثم تعيرني وانا عندي عقار قد اعلنت عن بيعه منذ 11 سنة ولم يأت من يشتريه إذا اردتني فعلاً ان اذهب الى الحج لأنني لن اذهب على نفقة زوجتي بع العقار لي وإذا لم تبعه فلا تحاسبني في الآخرة . ثم اكمل الرجل طريقه الى البيت وعصًب على زوجته عندما حاولت ان تفتح له الموضوع .
وفي المساء في نفس اليوم طرق بابه رجلاً غريباً ففتح الباب فسلم وإستأذن بالدخول فأذن له فقال له عرفت أن لديك عقاراً من منطقة سماها له للبيع فوقف الرجل صاحب الدار مدهوشاً فقال إذ لم تكن قد بعته اريد ان اشتريه فإلتفت الرجل الى زوجته ينظر لها وهي تؤشر له بالموافقة ثم التفت الى الرجل القادم اليه لشراء العقار وكأنه لا يصدق ما يسمع فقال سبحان الله . المهم اتفق مع الرجل على كل التفاصيل وتمت الأمور في 24 ساعة ثم سارع الى تقديم طلب الحج قبل اقفال موعد القبول ربما بأيام قليلة .كل هذا حصل ولم تكن زوجته تعلم شيئاً عن نيته او دعوته . وعندما اخبرها قال لها لم أكن اتوقع أن يحصل هذا . ولم يكن عندي أي امل ببيع العقار أو بالذهاب معك ...
فهل يا اخي ابراهيم لفظ هذا الرجل إسم الله تعالى الأعظم مما ذكرت، وهل طريقة دعائه مقبولة في معيار أدب الدعاء والتذلل لله تعالى ، فالله سبحانه وتعالى أعلم
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
السلام عليكم اخي ابراهيم الحسني ورحمة الله تعالى وبركاته
سأروي لك قصة عجيبة سمعتها من صاحبها شخصياً وهو الآن في ذمة الله تعالى . والله يعلم ما سأقول ويحاسبني إذا كذبت وانا لن ارويها لك للتسلية ولا لأخطئك
ولكن قد يكون فيها فائدة ما وسأقولها بألفاظها كما سمعتها منه .
رجل مسلم غير متعلم عفوي شديد الغضب مرح وبسيط الى ابعد الحدود كانت له زوجة اغنى منه مادياً من إرث ورثته عن اهلها وكان الناس يعيرونه بأن زوجته غنية وهو على قدر الحال ولكنه كان كريم النفس ، عندما ارادت زوجته ان تذهب الى الحج طلبت منه ان يذهب معها فقال لها لا املك تكاليف الحج وانا لست مضطراً للذهاب فقالت له انا سأدفع عني وعنك فقال لها وغداً تعيريني ويعيرني الناس بذلك لا لن أذهب . حاولت زوجته ان تقنعه وانها تحتاج الى محرم واذا لم يذهب معها لن تستطيع الذهاب الى الحج فقال لها إذهبي مع احد اخوتك اما انا فلن اذهب على نفقتك مهما فعلتي وإستمر الجدل بينهما طويلاً من دون فائدة والزوج لا يرد عليها وهي ترهبه ان الله لن يسامحه إذا حال موقفه من ذهابها الى الحج بسبب المحرم .
وبعدما اقترب موعد اقفال طلبات قبول الحجاج كان في السوق يشتري بعض الحاجات المنزلية وشعر بالحزن الشديد ولكنه لبساطته لا يملك مفردات المخاطبة مع الله تعالى فرفع رأسه الى السماء وقال يا رب انا اريد ان احج ولا اريد ان تدفع زوجتي مال الحج لي ثم تعيرني وانا عندي عقار قد اعلنت عن بيعه منذ 11 سنة ولم يأت من يشتريه إذا اردتني فعلاً ان اذهب الى الحج لأنني لن اذهب على نفقة زوجتي بع العقار لي وإذا لم تبعه فلا تحاسبني في الآخرة . ثم اكمل الرجل طريقه الى البيت وعصًب على زوجته عندما حاولت ان تفتح له الموضوع .
وفي المساء في نفس اليوم طرق بابه رجلاً غريباً ففتح الباب فسلم وإستأذن بالدخول فأذن له فقال له عرفت أن لديك عقاراً من منطقة سماها له للبيع فوقف الرجل صاحب الدار مدهوشاً فقال إذ لم تكن قد بعته اريد ان اشتريه فإلتفت الرجل الى زوجته ينظر لها وهي تؤشر له بالموافقة ثم التفت الى الرجل القادم اليه لشراء العقار وكأنه لا يصدق ما يسمع فقال سبحان الله . المهم اتفق مع الرجل على كل التفاصيل وتمت الأمور في 24 ساعة ثم سارع الى تقديم طلب الحج قبل اقفال موعد القبول ربما بأيام قليلة .كل هذا حصل ولم تكن زوجته تعلم شيئاً عن نيته او دعوته . وعندما اخبرها قال لها لم أكن اتوقع أن يحصل هذا . ولم يكن عندي أي امل ببيع العقار أو بالذهاب معك ...
فهل يا اخي ابراهيم لفظ هذا الرجل إسم الله تعالى الأعظم مما ذكرت، وهل طريقة دعائه مقبولة في معيار أدب الدعاء والتذلل لله تعالى ، فالله سبحانه وتعالى أعلم
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1-شكرالله لك أختي الفاضلة مرورك الكريم وقصتك المعبرة الهادفة .
2-ثانيا نعم الرجل دعا الله باسمه اﻷعظم على قول بعض أهل العلم إن اسم الله اﻷعظم هو( يارب)ذكر ذلك ابن كثير في تفسيره في تفسير آية (رب العالمين)من سورة الفاتحة
واستدل من ذهب لهذا القول أن معظم دعاء اﻷنبياء في القرآن يبدأ به ثم هو مذكور فيه السور الثلاث التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم إن فيها إسم الله اﻷعظم وهي سورة البقرة وآل عمران وطه والله أعلم
3-إختي الفاضله إن من القواعد المهمة في البحث في إسم الله اﻷعظم { إنه لا يستلزم ولا يشترط ﻹجابة الدعاء أن يدعي الداعي باسم الله اﻷعظم وأن الدعاء باسم اﻷعظم من أسباب ومواطن ومظنة إستجابة الدعاء كالدعاء في السفر وفي السجود وبين اﻷذان واﻹقامة وفي الثلث اﻷخير من الليل }والله أعلم
ياربنا إغفر لنا وارحمنا واهدنا وسددنا إنك أنت الرؤوف الرحيم
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
كلام نفيس قيم للإئمام ابن القيم رحمه الله من كتابه القيم{ الداءوالدواء} يكتب بماء الذهب :

وإذا جمع مع الدعاء حضور القلب وجمعيته بكليته على المطلوب ، وصادف وقتا من أوقات الإجابة الستة ، وهي :

الثلث الأخير من الليل ، وعند الأذان ، وبين الأذان والإقامة ، وأدبار الصلوات المكتوبات ، وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة من ذلك اليوم ، وآخر ساعة بعد العصر .

وصادف خشوعا في القلب ، وانكسارا بين يدي الرب ، وذلا له ، وتضرعا ، ورقة .

واستقبل الداعي القبلة .

وكان على طهارة .

ورفع يديه إلى الله .

وبدأ بحمد الله والثناء عليه .

ثم ثنى بالصلاة على محمد عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم - .

ثم قدم بين يدي حاجته التوبة والاستغفار .

ثم دخل على الله ، وألح عليه في المسألة ، وتملقه ودعاه رغبة ورهبة .

وتوسل إليه بأسمائه وصفاته وتوحيده .

وقدم بين يدي دعائه صدقة ، فإن هذا الدعاء لا يكاد يرد أبدا ، ولا سيما إن صادف الأدعية التي أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها مظنة الإجابة ، أو أنها متضمنة للاسم الأعظم .

أدعية مأثورة

فمنها ما في السنن ( وفي ) صحيح ابن حبان من حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، فقال : لقد سأل الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب وفي لفظ : لقد سألت الله باسمه الأعظم .

[ ص: 13 ] وفي السنن وصحيح ابن حبان أيضا من حديث أنس بن مالك أنه كان مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جالسا ورجل يصلي ، ثم دعا فقال : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى .

أخرج الحديثين أحمد في مسنده .

وفي جامع الترمذي ، من حديث أسماء بنت يزيد أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم [ سورة البقرة : 163 ] .

وفاتحة آل عمران الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح .

وفي مسند أحمد وصحيح الحاكم من حديث أبي هريرة وأنس بن مالك وربيعة بن عامر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام - يعني : تعلقوا بها والزموا وداوموا عليها .

وفي جامع الترمذي من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء ، وإذا اجتهد في الدعاء ، قال : يا حي يا قيوم .

وفيه أيضا من حديث أنس بن مالك ، قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا حزبه أمر قال : يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث .

وفي صحيح الحاكم من حديث أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن : البقرة ، وآل عمران ، وطه ، قال القاسم : فالتمستها فإذا هي آية ( الحي القيوم ) .

وفي جامع الترمذي وصحيح الحاكم من حديث سعد بن أبي وقاص عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : دعوة ذي النون ، إذ دعا وهو في بطن الحوت " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين [ سورة الأنبياء : 87 ] إنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له . قال الترمذي :حديث صحيح .

[ ص: 14 ] وفي مستدرك الحاكم أيضا من حديث سعد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم أمر مهم ، فدعا به يفرج الله عنه ؟ دعاء ذي النون .

وفي صحيحه أيضا عنه أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول : هل أدلكم على اسم الله الأعظم ؟ دعاء يونس ، فقال رجل : يا رسول الله ، هل كان ليونس خاصة ؟ فقال ألا تسمع قوله : فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين [ سورة الأنبياء : 88 ] فأيما مسلم دعا بها في مرضه أربعين مرة فمات في مرضه ذلك أعطي أجر شهيد ، وإن برئ برئ مغفورا له .

وفي الصحيحين من حديث ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول عند الكرب : لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ، ورب الأرض ، ورب العرش الكريم . وفي مسند الإمام أحمد من حديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال : علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا نزل بي كرب أن أقول : لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين .

وفي مسنده أيضا من حديث عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن ، فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك اللهم بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك ، أو علمته أحدا من خلقك ،أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ؛ إلا أذهب الله همه وحزنه ، وأبدله مكانه فرحا ، فقيل : يا رسول الله ، ألا نتعلمها ؟ قال : بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها .

وقال ابن مسعود : ما كرب نبي من الأنبياء ، إلا استغاث بالتسبيح .

وذكر ابن أبي الدنيا في كتاب المجابين ، وفي الدعاء عن الحسن ، قال : كان رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - من الأنصار يكنى أبا معلق وكان تاجرا يتجر بمال له ولغيره ، يضرب به في الآفاق ، وكان ناسكا ورعا ، فخرج مرة فلقيه لص مقنع في السلاح ، فقال له : ضع ما معك فإني قاتلك ، قال : فما تريده من دمي ؟ شأنك بالمال ، قال :المال فلي ، ولست أريد إلا دمك ، قال : أما إذا أبيت فذرني أصلي أربع ركعات ، قال صل ما بدا لك ، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات ، فكان من دعائه في آخر سجوده أن قال : يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش
المجيد ، يا فعالا لما تريد ، أسألك بعزك الذي لا يرام ، وبملكك الذي لا يضام ، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص ، يا مغيث أغثني ، ثلاث مرات ، فإذا هو بفارس قد أقبل بيده حربة قد وضعها بين أذني فرسه ، فلما بصر به اللص أقبل نحوه ، فطعنه فقتله ، ثم أقبل إليه ، فقال : قم ، فقال : من أنت بأبي أنت وأمي ؟ فقد أغاثني الله بك اليوم ، فقال : أنا ملك من أهل السماء الرابعة ، دعوت بدعائك الأول فسمعت لأبواب السماء قعقعة ، ثم دعوت بدعائك الثاني ، فسمعت لأهل السماء ضجة ، ثم دعوت بدعائك الثالث ، فقيل لي : دعاء مكروب فسألت الله أن يوليني قتله ، قال الحسن : فمن توضأ وصلى أربع ركعات ، ودعا بهذا الدعاء ، استجيب له ، مكروبا كان أو غير مكروب .
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=8&idto=8&bk_no=120&ID=9
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
أضواء على دعاء تيسير الزواج للشيخ المنجي

سؤالي :

ما مدى صحة دعاء تيسير الزواج عن الشيخ المنجي :

أنا الذي أعرفه أنه لا يمكن لأحد أن يشرع لنا دعاء من عنده ويقول عنه هذا دعاء الزواج مثلاً.

ويأتي آخر ويشرع دعاء من عنده ويقول هذا دعاء لصلاح الذرية أو للزوجة الصالحة أو لكذا أو كذا..

فأتمنى أن تشاهدوا نص هذا الموضوع..

تفضل..

قال الشيخ المنجي إن نص دعاء تيسير الزواج هـــــــــو :

( اللهم إني أسالك بأني اشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت.. الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.

اقض حاجتي..آنس وحدتي.. فرج كربتي... اجعل لي رفيقاً صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بي بصيرا.

يا مجيب المضطر إذا دعاك.. احلل عقدتي.. آمن روعتي.. يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب.

هب لي من لدنك زوجا صالحا... اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن... فأنت على كل شيء قدير.

يا من إذا قلت للشيء كن فيكون..ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.. وقنا عذاب النار..

وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

ويقول الشيخ المنجي إنني لا أقول إن هذا الدعاء يفعل فعل السحر. ولكن بعد أسبوع واحد من قراءتي لهذا الدعاء في التلفزيون دعاني بعض النساء والرجال لحضور حفلات زواجهم، وقالوا لي إننا قرأنا هذا الدعاء فأكرمنا الله بالزواج..

ويضيف: أخبرتهم أن هذه قد تكون مصادفة، فردوا أننا كنا نتوضأ ونقرأ هذا الدعاء أثناء الوضوء، وموقنون بالإجابة والحمد لله سهل لنا الزواج بعد أن واجهنا صعوبات كبيرة طوال السنوات الماضية.

ويشير إلى أنه أتته اتصالات من جميع أنحاء العالم، أكثرها من دول الخليج، وفي المقدمة منها دولتان هما بالترتيب،الإمارات ثم السعودية، وتحوز إمارة رأس الخيمة ثم أبو ظبي على أكبر عدد من الاتصالات.

وفي السعودية تتقدم مدينة الرياض ثم تليها جدة والمدينة وحائل... ولا أعلم السبب في أن مدنا معينة في الدولة

الواحدة تتصل كثيرا، وربما يكون التفسير الوحيد أنها أكثر المدن عنوسة. وقال إن أناسا كثيرين طلبوا إرسال نص الدعاء بالفاكس، وكنت أرسله بالفعل لكني أحجمت عن ذلك بسبب التكاليف المادية التي تكبدتها.. وأقوم عوضا عنه بإملاء الدعاء على من يطلبه هاتفيا.


وهذا دليل على معاناة الفتيات والشباب من عدم الزواج نتيجة لأسباب كثيرة منها التكلفة العالية، والمغالاة في المهور وفي التجهيزات، ومنع ولي أمر الفتاة لزواجها من خلال التشدد في طلباته، أو لأنه يريد أن يستفيد من راتبها إذا كانت تعمل، وبالتالي يضن عليها بالزواج، ويوضح أن حديثه التلفزيوني عن هذا الدعاء سبب له مضايقات كثيرة، وقد لخصت الصحف هذه المشكلة في عنوان ( العوانس يطاردن الشيخ المنجي من أجل دعاء تيسير الزواج ).....

وكتبت تقول : إن ( دعاء تيسير الزواج يصدر في كتاب للشيخ المنجي بعد مطاردات العوانس ),

ويؤكد أن السبب الرئيسي في هذا الاهتمام وحجم الاتصالات التي تأتيه، هو كثرة العوانس والرجال الذين تخطوا سن الزواج.

ومن هذه المضايقات التي يواجهها الشيخ المنجي أن اتصالات كثيرة تأتيه من السعودية قبل صلاة الفجر،

في حوالي الساعة الرابعة صباحا، وبرروا ذلك بأنه وقت مضمون لكي أرد عليهم لأنهم يعرفون أنني مستيقظ استعدادا للذهاب للصلاة.. وكشف أن 90% من الاتصالات التي تطلب دعاء تيسير الزواج تأتي من النساء.. ويحكي عن اتصال طريف جاءه من رجل متزوج من ثلاث نساء، طلب منه ذلك الدعاء، فسأله المنجي : لماذا

وأنت متزوج من ثلاث ؟ فأجاب : لأنني بذلك أريد أن أساهم في تيسير أحوال المسلمين لو استجاب الله لدعائي وتزوجت من الرابعة، فهناك نساء كثيرات يردن الزواج، وأنا أريد أن أقلل من هذا العدد.

وعن أصل هذا الدعاء يقول المنجي : إنه دعاء مأثور عن بعض الصالحين عندما كان هناك رجل صالح في ضيافة رجل عنده سبع بنات ولم تتزوج منهن واحدة.

فقال له : أنا أدلك على بعض كلمات سمعتها من الصالحين وطرفا منها لبعض الصحابة والتابعين، وعلمه هذا الدعاء..

ثم يقول والد البنات السبع عن نفسه " والله لبركة هذا الدعاء ما مر العام إلا وكانت بناتي جميعهن في بيوت أزواجهن " ويشير إلى أن هذا الدعاء ضمنه كتابا..

...

انتهى المـوضــوع.

...

بصراحة الموضوع أتاني بالتباسات كثيرة.

والله ما رأيت هذا الدعاء ورد عن الرسول أو أحد من أصحابه.. لأجل ذلك قلت أعرضه عليكم وأنتم إن شاء الله أدرى وأعلم..

وجزاكم الله كل خير على الاهتمام بمثل هذه الأمور

الإجابــة









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الشيخ لم يدَّع رفع هذا الدعاء، ونحن لا نعلم ما يثبت رفعه، ولا نعلم دعاء مأثورا خاصا بهذه المسألة، ولكن هذا الدعاء قد احتوى على الاسم الأعظم الذي يستجاب لمن دعا به، ففي المسند والسنن عن بريدة قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب.

وفيه الدعاء بما هو من جوامع الدعاء، وهو أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وهو قوله:رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخير من الدعاء أجمعه كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك. رواه أبو داود، قال في عون المعبود: وهي ما كان لفظه قليلا ومعناه كثيرا، كما في قوله تعالى: رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

وفي صحيح البخاري وغيره عن أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهمرَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ .

مع أن من أهل العلم من فسر الحسنة في الدنيا بالمرأة الحسناء الصالحة، ومنهم علي رضي الله عنه كما ذكر القرطبي، وقيل الآية عامة في جميع نعيم الدنيا، ومن نعيمها المرأة الصالحة الحسناء، وممن مال إلى ذلك الطبري وابن كثير وغيرهم من أئمة التفسير.

ثم إنه ينبغي أن يعلم أن الإنسان يمكنه أن يدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ما لم يكن إثما أو قطيعة رحم، وقد صرح أهل العلم بأن الدعاء مستحب مطلقا سواء كان مأثورا أو غير مأثور.

ويدل لهذا أن الله سبحانه وتعالى قريب مجيب لمن دعاه، وقد تعهد بذلك ولم يقيده بلفظ؛ كما قال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ{البقرة:186} وقال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}

وفي صحيح مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل، قيل يا رسول الله، وما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجب لي فيستحسر ويدع الدعاء.

وفي الحديث عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد ثم قال في آخره: ثم ليتخير من المسألة ما شاء. رواه مسلم.وفي الحديث: ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأله شسع نعليه.رواه أبو يعلى، وقال محققة حسين أسد: إسناده صحيح على شرط مسلم، وحسنه الألباني في المشكاة.

وبناء على هذا، فإنا لا نرى حرجا في الدعاء بهذا الدعاء في بعض الأحيان، ولكنه يتعين التنبه إلى أن الالتزام به وترتيب حصول الزواج عليه لمن دعا به كل ذلك مخالف للسنة، بل للداعي أن يدعو به وبغيره، ولا يقتصر حصول المطلوب على الدعاء به، والالتزام بالمأثور من الدعاء والحض عليه والاستغناء به عن غيره هو الأولى، فكم من الأدعية الكثيرة من الكتاب والسنة الجامعة لخيري الدنيا والأخرى تشمل هذه المسألة مثل: اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ماعلمت منه وما لم أعلم.

ومنها الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن سأله كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: قل: اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني، فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك. رواه مسلم من حديث طارق الأشجعي.

إلى غير ذلك من الأدعية المأثورة الجامعة لخير الدنيا والآخرة وهي موجودة في كتب الأذكار.

هذا، ويتعين على الناس السعي في تحصيل العفة بالزواج وأن يستعينوا بالأسباب المشروعة وبالتقوى والعمل الصالح على تحصيل نفقات الزواج، وعلى المجتمعات أن تتعاون على تحقيق ذلك بمساعدة بعضهم بعضها، والسعي في تخفيف المهور وترك التكلف، وبعرض الأولياء نساءهم على من يرتضى دينه، فقال قال الله تعالى: وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{النور:32}

والله أعلم.
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=76851

 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من صحيح كتاب اﻷدب المفرد للإمام البخاري رحمه الله
( مخرج اﻷحاديث اﻹمام الألباني رحمه الله )
- باب الدعاء عند الاستخارة - 293
544/703 (صحيح) عن جابر قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور، كالسورة من القرآن: "إذا همّ [أحدكم] بالأمر فليركع ركعتين، ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم هذا الأمر خيراً لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري- أو قال: في(1) عاجل أمري وآجله- فاقدره لي(2)، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة- أو قال: عاجل- أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضّني، ويسمي حاجته".


545/704 (حسن) عن جابر بن عبد الله قال: " دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المسجد ؛ مسجد الفتح ؛ يوم الاثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء فاستجيب له بين الصلاتين من يوم الأربعاء". قال جابر : ولم ينزل بي أمر مهم غائظ إلا توخيت تلك الساعة؛ فدعوت الله فيه بين الصلاة يوم الأربعاء في تلك الساعة، إلا عرفت الإجابة.


546/705 (صحيح) عن أنس : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فدعا رجل فقال: يا بديع السماوات يا حي يا قيوم! إني أسألك. فقال : "أتدرون بما دعا ؟ والذي نفسي بيده دعا الله باسمه الذي إذا دعي به أجاب".


547/706 (صحيح) عن عبد الله بن عمرو قال: قال
أبو بكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم : علمني دعاء أدعو به في صلاتي. قال: "قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي من عندك مغفرة، إنك أنت الغفور الرحيم".إنتهى
فتأملوا يرحمكم الله كيف دلنا الإمام البخاري رحمه الله مع دعاء اﻹستخارة إلى ثلاثة أمور عظيمة لها أثر عظيم في إستجابة الدعاء:
أولها:إختيار وقت من أوقات اﻹستجابة ودل عليه حديث جابر رضي الله عنه
ثانيها:الدعاء باسم الله الذي إذا دعي به أجاب ودل عليه حديث أنس رضي الله عنه
ثالثها:اﻹستغفار ودل عليه حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه

اللهم أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان يابديع السماوات واﻷرض ياذا الجلال واﻹكرام ياحي ياقيوم أسألك في هذه الساعة المباركة لي وﻷخواني وأخواتي الهدى والسداد والغفو والعافية في الدنيا واﻵخرة إنك أنت الرؤوف الرحيم
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت اﻷحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد إرحم أمة محمد صلى الله عليه وسلم وانصرها ومكن لها وعز من بعزه عزها وذل من بذله عزها إنك على كل شيء قدير وإذا أردت أمرا فإنما تقول له كن فيكون لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
 

مواضيع ممائلة