• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يابديع السماوات واﻷرض ياذا الجلال واﻹكرام ياحي ياقيوم إرحم أمة محمد صلى الله عليه وسلم وانصرها ومكن لها وعز من بعزه عزها وذل من بذله عزها إنك على كل شيء قدير وإذا أردت أمرا فإنما تقول له كن فيكون لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
اللهم إني أسألك بأنك أنت إلهنا إله واحد لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم ياحي ياقيوم إرحم أمة محمد صلى الله عليه وسلم وانصرها ومكن لها وعز من بعزه عزها وذل من بذله عزها إنك على كل شيء قدير وإذا أردت أمرا فإنما تقول له كن فيكون لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اكتب مستعينا بالله متوكلا علية سائلا إياه الهدى والسداد وأن ينفعنا بما نكتب وأن ينفع به إنه هو الله ربي لا إله إلا هو الحي القيوم.


وقفة تأمل في حديث أبي أمامة رضي الله عنه الوارد في اسم الله الأعظم
فعن أبي أمامة يرفعه قال: "اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث: سورة البقرة وآل عمران وطه"


قال عنه المناوي [حديث سنده حسن وقيل صحيح] وقد صححه الألباني في صحيح الجامع وحسنه في السلسلة الصحيحة
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 382 :
أخرجه ابن معين في " التاريخ و العلل " ( 10 / 152 / 2 ) و ابن ماجه ( 3856 )
و للطحاوي " مشكل الآثار " ( 1 / 63 ) و الفريابي في " فضائل القرآن " ( 184 /1 ) و تمام في " الفوائد " ( 36 / 2 ) و أبو عبد الله بن مروان القرشي في" الفوائد " ( 25 / 110 / 2 ) و السياق له ، و الحاكم ( 1 / 506 ) من طريق عبدالله بن العلاء قال : سمعت القاسم أبا عبد الرحمن يخبر عن أبي أمامة مرفوعا به . قال القاسم أبو عبد الرحمن : " فالتمست في البقرة ، فإذا هو في آية الكرسي *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )* و في آل عمران ، فاتحتها *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )* و في طه : *( و عنت الوجوه للحي القيوم )* " .


قلت : و هذا إسناد حسن ، لأن القاسم ثقة لكن في حفظه شيء . و عبد الله بن العلاء هو ابن زبر ، و هو ثقة . و قد تابعه غيلان بن أنس و هو مقبول عند ابن حجر . أخرجه ابن ماجه ( 3856 ) و الطحاوي و الفريابي .
و الحديث قال المناوي بعد ما عزاه أصله لابن ماجه و الطبراني و الحاكم :" و فيه هشام بن عماره مختلف فيه " .
قلت : هذا لا وجود له عند ابن ماجه و الحاكم ، فيحتمل أن يكون في طريق الطبراني و لا يضر حديثه لأنه متابع عند الآخرين ، فالحديث ثابت . و الله أعلم .

.


المتأمل في هذه السور الثلاث يجد أنها إشتركت في أربعة أسماء عظيمة لله عز وجل:
أول هذه الأسماء العظيمة : لفظ الجلاله(الله)
ورد في سورة البقرة في آية الكرسي(الله لا إله إلا هو الحي القيوم)
وفي سورة آل عمران (الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )
وفي سورة طه(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى )
قال الإمام الطحاوي رحمه الله بعد إن إختار إن اسم الله الأعظم هو لفظ الجلاله الله (فَقَالَ قَائِلٌ : فَقَدْ رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَيْرِ هَذِهِ الْآثَارِ مَا يَدُلُّ عَلَى خِلَافِ مَا فِي هَذِهِ الْآثَارِ فَذَكَرَ . مَا قَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الشَّيْرَزِيُّ ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ أَنَّهُ سَمِعَ الْقَاسِمَ أَبَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ يَرْفَعُهُ قَالَ { اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ الَّذِي إذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ فِي سُوَرٍ ثَلَاثٍ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ } حَدَّثَنَا إبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُد قَالَ ثنا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ سَمِعْت عِيسَى بْنَ مُوسَى يَقُولُ لِابْنِ زَبْرٍ يَا أَبَا زَبْرٍ سَمِعْت غَيْلَانَ بْنَ أَنَسٍ قَالَ سَمِعْت الْقَاسِمَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ إنَّ { اسْمَ اللَّهِ الْأَعْظَمَ لَفِي ثَلَاثِ سُوَرٍ مِنْ الْقُرْآنِ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ } قَالَ أَبُو حَفْصٍ فَنَظَرْت فِي هَذِهِ السُّوَرِ الثَّلَاثِ فَرَأَيْت فِيهَا أَشْيَاءَ لَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِثْلُهَا آيَةُ الْكُرْسِيِّ { اللَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } وَفِي آلِ عِمْرَانَ { اللَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } وَفِي طَه { وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ } . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ وَكَانَ جَوَابُنَا لَهُ فِي ذَلِكَ بِتَوْفِيقِ اللَّهِ أَنَّ مَا اسْتَخْرَجَهُ أَبُو حَفْصٍ مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِيهِ ( اللَّهُ ) وَاَلَّذِي اسْتَخْرَجَهُ مِنْ آلِ عِمْرَانَ كَذَلِكَ أَيْضًا فِيهِ ( اللَّهُ ) فَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ خَارِجًا مِنْ الْآثَارِ الَّتِي رَوَيْنَاهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْبَابِ وَلَا مُخَالِفًا لِمَا فِيهَا وَكَانَ مَا اسْتَخْرَجَهُ مِمَّا فِي طَه قَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ كَمَا اسْتَخْرَجَهُ فَثَبَتَ بِذَلِكَ أَنَّ اسْمَ اللَّهِ الْأَعْظَمَ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَقَدْ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ هُوَ مَا فِي طَه سِوَى ذَلِكَ , وَهُوَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى فِيهَا { وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى اللَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ } الْآيَةَ فَيَرْجِعُ مَا فِي طَه إلَى مِثْلِ مَا رَجَعَ إلَيْهِ مَا فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ وَمَا فِي سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ أَنَّهُ اللَّهُ تَعَالَى)



قال الإمام الألباني رحمه الله[ اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث : في { البقرة } و { آل عمران } و { طه } ] . ( حسن ) . قال القاسم أبو عبد الرحمن : فالتمست في { البقرة } فإذا هو في آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } وفي { آل عمران } فاتحتها : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } وفي { طه } : { وعنت الوجوه للحي القيوم } . ( فائدة ) : قول القاسم أن الاسم الأعظم في آية : { وعنت الوجوه للحي القيوم } من سورة { طه } لم أجد في المرفوع ما يؤيده فالأفرب عندي أنه في قوله في أول السورة { إني أنا الله لا إله إلا أنا . . } فإنه الموافق لبعض الأحاديث الصحيحة فانظر الفتح 225 / 11 وصحيح أبي داود 1341


ثاني هذه الأسماء العظيمة وثالثها :اسمي الله (الحي القيوم)
وردا في سورة البقره في آية الكرسي *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )*
و في آل عمران ، فاتحتها *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )*
و في طه : *( و عنت الوجوه للحي القيوم )* " .
قال راوي الحديث القاسم أبو عبد الرحمن : " فالتمست[اي اسم الله الأعظم في هذه السور ] في البقرة ، فإذا هو في آية الكرسي *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )* و في آل عمران ، فاتحتها *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )* و في طه : *( و عنت الوجوه للحي القيوم )* " .

ولعل مما يقوي هذا القول أن اسم الله (القيوم)لم يرد إلا في هذه السور الثلاث وجاء مقرونا باسم الله (الحي)


رابع هذه الأسماء العظيمة : اسم الله (الرب)
ورد في سورة البقرة في قوله تعالى(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )



وفي آل عمران (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء )

وفي طه (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
قال الإمام ابن كثير رحمه الله (والرب هو : المالك المتصرف ، ويطلق في اللغة على السيد ، وعلى المتصرف للإصلاح ، وكل ذلك صحيح في حق الله تعالى .


[ ولا يستعمل الرب لغير الله ، بل بالإضافة تقول : رب الدار ، رب كذا ، وأما الرب فلا يقال إلا لله عز وجل ، وقد قيل : إنه الاسم الأعظم ] )

ومما يقوي هذا القول أن معظم دعاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يبدأ به وهذا يدل علي علوي مكانته ورفعة منزلته في الدعاء كما قال أهل العلم والله أعلم

وفي الختام أسأل الله ربي الذي لا إله إلا هو الحي القيوم أن يغفر لي ولكم وأن يرحمنا وأن يهدينا وأن يسددنا وأن يفتح لنا أبواب الفرج وأن يجزي كل من إستفدت منه في موضوعي هذا خير الجزاء إنه هو الكريم الأكرم ذو الجلال والإكرام
 
التعديل الأخير:

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اكتب مستعينا بالله متوكلا علية سائلا إياه الهدى والسداد وأن ينفعنا بما نكتب وأن ينفع به إنه هو الله ربي لا إله إلا هو الحي القيوم.


وقفة تأمل في حديث أبي أمامة رضي الله عنه الوارد في اسم الله الأعظم
فعن أبي أمامة يرفعه قال: "اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث: سورة البقرة وآل عمران وطه"


قال عنه المناوي [حديث سنده حسن وقيل صحيح] وقد صححه الألباني في صحيح الجامع وحسنه في السلسلة الصحيحة
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 382 :
أخرجه ابن معين في " التاريخ و العلل " ( 10 / 152 / 2 ) و ابن ماجه ( 3856 )
و للطحاوي " مشكل الآثار " ( 1 / 63 ) و الفريابي في " فضائل القرآن " ( 184 /1 ) و تمام في " الفوائد " ( 36 / 2 ) و أبو عبد الله بن مروان القرشي في" الفوائد " ( 25 / 110 / 2 ) و السياق له ، و الحاكم ( 1 / 506 ) من طريق عبدالله بن العلاء قال : سمعت القاسم أبا عبد الرحمن يخبر عن أبي أمامة مرفوعا به . قال القاسم أبو عبد الرحمن : " فالتمست في البقرة ، فإذا هو في آية الكرسي *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )* و في آل عمران ، فاتحتها *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )* و في طه : *( و عنت الوجوه للحي القيوم )* " .


قلت : و هذا إسناد حسن ، لأن القاسم ثقة لكن في حفظه شيء . و عبد الله بن العلاء هو ابن زبر ، و هو ثقة . و قد تابعه غيلان بن أنس و هو مقبول عند ابن حجر . أخرجه ابن ماجه ( 3856 ) و الطحاوي و الفريابي .
و الحديث قال المناوي بعد ما عزاه أصله لابن ماجه و الطبراني و الحاكم :" و فيه هشام بن عماره مختلف فيه " .
قلت : هذا لا وجود له عند ابن ماجه و الحاكم ، فيحتمل أن يكون في طريق الطبراني و لا يضر حديثه لأنه متابع عند الآخرين ، فالحديث ثابت . و الله أعلم .

.


المتأمل في هذه السور الثلاث يجد أنها إشتركت في أربعة أسماء عظيمة لله عز وجل:
أول هذه الأسماء العظيمة : لفظ الجلاله(الله)
ورد في سورة البقرة في آية الكرسي(الله لا إله إلا هو الحي القيوم)
وفي سورة آل عمران (الم * اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )
وفي سورة طه(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى )
قال الإمام الطحاوي رحمه الله بعد إن إختار إن اسم الله الأعظم هو لفظ الجلاله الله (فَقَالَ قَائِلٌ : فَقَدْ رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَيْرِ هَذِهِ الْآثَارِ مَا يَدُلُّ عَلَى خِلَافِ مَا فِي هَذِهِ الْآثَارِ فَذَكَرَ . مَا قَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الشَّيْرَزِيُّ ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلَاءِ أَنَّهُ سَمِعَ الْقَاسِمَ أَبَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ يَرْفَعُهُ قَالَ { اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ الَّذِي إذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ فِي سُوَرٍ ثَلَاثٍ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ } حَدَّثَنَا إبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي دَاوُد قَالَ ثنا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ سَمِعْت عِيسَى بْنَ مُوسَى يَقُولُ لِابْنِ زَبْرٍ يَا أَبَا زَبْرٍ سَمِعْت غَيْلَانَ بْنَ أَنَسٍ قَالَ سَمِعْت الْقَاسِمَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنْ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ إنَّ { اسْمَ اللَّهِ الْأَعْظَمَ لَفِي ثَلَاثِ سُوَرٍ مِنْ الْقُرْآنِ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ } قَالَ أَبُو حَفْصٍ فَنَظَرْت فِي هَذِهِ السُّوَرِ الثَّلَاثِ فَرَأَيْت فِيهَا أَشْيَاءَ لَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِثْلُهَا آيَةُ الْكُرْسِيِّ { اللَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } وَفِي آلِ عِمْرَانَ { اللَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } وَفِي طَه { وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ } . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ وَكَانَ جَوَابُنَا لَهُ فِي ذَلِكَ بِتَوْفِيقِ اللَّهِ أَنَّ مَا اسْتَخْرَجَهُ أَبُو حَفْصٍ مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِيهِ ( اللَّهُ ) وَاَلَّذِي اسْتَخْرَجَهُ مِنْ آلِ عِمْرَانَ كَذَلِكَ أَيْضًا فِيهِ ( اللَّهُ ) فَلَمْ يَكُنْ ذَلِكَ خَارِجًا مِنْ الْآثَارِ الَّتِي رَوَيْنَاهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْبَابِ وَلَا مُخَالِفًا لِمَا فِيهَا وَكَانَ مَا اسْتَخْرَجَهُ مِمَّا فِي طَه قَدْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ كَمَا اسْتَخْرَجَهُ فَثَبَتَ بِذَلِكَ أَنَّ اسْمَ اللَّهِ الْأَعْظَمَ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَقَدْ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ هُوَ مَا فِي طَه سِوَى ذَلِكَ , وَهُوَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى فِيهَا { وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى اللَّهُ لَا إلَهَ إلَّا هُوَ } الْآيَةَ فَيَرْجِعُ مَا فِي طَه إلَى مِثْلِ مَا رَجَعَ إلَيْهِ مَا فِي سُورَةِ الْبَقَرَةِ وَمَا فِي سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ أَنَّهُ اللَّهُ تَعَالَى)



قال الإمام الألباني رحمه الله[ اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث : في { البقرة } و { آل عمران } و { طه } ] . ( حسن ) . قال القاسم أبو عبد الرحمن : فالتمست في { البقرة } فإذا هو في آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } وفي { آل عمران } فاتحتها : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } وفي { طه } : { وعنت الوجوه للحي القيوم } . ( فائدة ) : قول القاسم أن الاسم الأعظم في آية : { وعنت الوجوه للحي القيوم } من سورة { طه } لم أجد في المرفوع ما يؤيده فالأفرب عندي أنه في قوله في أول السورة { إني أنا الله لا إله إلا أنا . . } فإنه الموافق لبعض الأحاديث الصحيحة فانظر الفتح 225 / 11 وصحيح أبي داود 1341


ثاني هذه الأسماء العظيمة وثالثها :اسمي الله (الحي القيوم)
وردا في سورة البقره في آية الكرسي *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )*
و في آل عمران ، فاتحتها *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )*
و في طه : *( و عنت الوجوه للحي القيوم )* " .
قال راوي الحديث القاسم أبو عبد الرحمن : " فالتمست[اي اسم الله الأعظم في هذه السور ] في البقرة ، فإذا هو في آية الكرسي *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )* و في آل عمران ، فاتحتها *( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )* و في طه : *( و عنت الوجوه للحي القيوم )* " .

ولعل مما يقوي هذا القول أن اسم الله (القيوم)لم يرد إلا في هذه السور الثلاث وجاء مقرونا باسم الله (الحي)


رابع هذه الأسماء العظيمة : اسم الله (الرب)
ورد في سورة البقرة في قوله تعالى(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )



وفي آل عمران (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء )

وفي طه (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي )
قال الإمام ابن كثير رحمه الله (والرب هو : المالك المتصرف ، ويطلق في اللغة على السيد ، وعلى المتصرف للإصلاح ، وكل ذلك صحيح في حق الله تعالى .


[ ولا يستعمل الرب لغير الله ، بل بالإضافة تقول : رب الدار ، رب كذا ، وأما الرب فلا يقال إلا لله عز وجل ، وقد قيل : إنه الاسم الأعظم ] )

ومما يقوي هذا القول أن معظم دعاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام يبدأ به وهذا يدل علي علوي مكانته ورفعة منزلته في الدعاء كما قال أهل العلم والله أعلم

وفي الختام أسأل الله ربي الذي لا إله إلا هو الحي القيوم أن يغفر لي ولكم وأن يرحمنا وأن يهدينا وأن يسددنا وأن يفتح لنا أبواب الفرج وأن يجزي كل من إستفدت منه في موضوعي هذا خير الجزاء إنه هو الكريم الأكرم ذو الجلال والإكرام
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي الكريم جزاك الله تعالى على نقل هذه الشروحات وأجاب دعواتك لأمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
بالنسبة للفظ الله ولفظ الرب أو رب قرأت فيها تفسيرات عدة جميلة ولطيفة ولكن اجملها وما وقر في قلبي هي :
الله أسم الجلالة يختص بإسم الخالق الحقيقي الذي بيده ملكوت السماوات والأرض وما بينهما وما نعلم وما لا نعلم
سواء من آمن به أو كفر به
أما لفظ الرب فهي خاصة بمن عبده الإنسان كإله له
فعندما يقول الأنبياء والمؤمنون اللهم انت ربي فهذا يعني تخصيص الإيمان بالله دون غيره من أرباب مزعومة
وهي تأكيد على المعبود كإله اسمه الله وكمعبود خاص بلفظ ربي
وفي اللغة العربية النقية لفظ رب لها اسماء ومعان تخص القائم على العبيد او الزوج على الزوجة يعني الأعلى على الأدنى من بالقوامة والمسؤولية
والله تعالى اعلى واعلم
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال ابن القيم رحمه الله عن لفظ الجلالة(الله) {وأما خصائصه المعنوية فقد قال أعلم الخلق صلى الله عليه وسلم : "لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك " وكيف نحصي خصائص اسم لمسماه كل كمال على الإطلاق ، وكل مدح وحمد ، وكل ثناء وكل مجد ، وكل جلال وكل كمال ، وكل عز وكل جمال ،وكل خير وإحسان ،وكل جود وفضل وبر فله ومنه ،
فما ذكر هذا الاسم في قليل إلا كثره ، ولا عند خوف إلا أزاله ، ولا عند كرب إلا كشفه ،ولا عند هم وغم إلا فرجه ، ولا عند ضيق إلا وسعه ، ولا تعلق به ضعيف إلا أفاده القوة ،ولا ذليل إلا أناله العز ، ولا فقير إلا أصاره غنيا ، ولا مستوحش إلا آنسه ، ولا مغلوب إلا أيده ونصره ، ولا مضطر إلا كشف ضره ، ولا شريد إلا آواه . فهو الاسم الذي تكشف به الكربات ،وتستنزل به البركات ، وتجاب به الدعوات ، وتقال به العثرات ، وتستدفع به السيئات ،وتستجلب به الحسنات . وهو الاسم الذي قامت به الأرض والسماوات ، وبه أنزلت الكتب ،
وبه أرسلت الرسل ، وبه شرعت الشرائع . وبه قامت الحدود ، وبه شرع الجهاد ،وبه انقسمت الخليقة إلى السعداء والأشقياء ، وبه حقت الحاقة ، ووقعت الواقعة ، وبه وضعت الموازين القسط ونصب الصراط ، وقام سوق الجنة والنار ، وبه عبد رب العالمين وحمد ، وبحقه بعثت الرسل ،وعنه السؤال في القبر ويوم البعث والنشور وبه الخصام وإليه المحاكمة ، وفيه الموالاة والمعاداة ، وبه سعد من عرفه وقام بحقه ، وبه شقي من جهله وترك حقه ، فهو سر الخلق والأمر ، وبه قاما وثبتا ، وإليه انتهيا ، فالخلق به وإليه ولأجله ، فما وجد خلق ولا أمر ولا ثواب ولا عقاب إلا مبتدئا منه منتهيا إليه ، وذلك موجبه ومقتضاه :واسمُه الله تعالى. دالٌ على كونه مألوهاً معبوداً، يألهه الخلائق: محبةً وتعظيماً وخضوعاً، ومفزعاً إليه في الحوائج والنوائب، وذلك مستلزمٌ لكمال ربوبيته ورحمته، المتضمّنتين لكمال المُلك والحمد. وإلهيتُه وربوبيته ورحمانيته وملكه: مستلزمٌ لجميع صفات كماله ؛ إذ يستحيل ثبوت ذلك لمن ليس بحيِ، ولا سميع، ولا بصير، ولا قادر، ولا مُتكلم، ولا فعَّالٍ لما يُريد، ولا حكيمٍ في أَقواله وأفعاله.}
ياالله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد إغفر لنا وارحمنا واهدنا وسددنا إنك أنت الرؤوف الرحيم
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
ما شاء الله عليك أخي / ابرهيم الحسني
مجهود جبّار وعمل كبير واسأل الله ان يتقبّله منك وان ينفع به وبك
جزاك الله خيرا اخي الغالي . وبهذه المناسبة لديّ سؤال شخصي .
هل أنت صُميلي ..؟؟
اذا نعم :
فأنا اعرف شخص منهم اسمه خالد وهو شاب مدرّس من أمدريعية .
وهو طيّب الخُلق كما هو شائع في قبيلة الصِّملة ولا نزّكي على الله احدا .
ولكن هذه القبيلة مشهورة بالطيب وقد عاملونا بكل شهامة وكرم ونُبْل
عندما نزحنا عندهم اثناء الحرب مع الحوثي . المهم لو كنتَ تعرف خالد
فقل له هل تعرف ابو معاذ و .... ( عبد الغني ) ههههههه ثم سلّم لي عليه

وأذا ( لا ) فالحديث مع شخص بأخلاقك وطيبك أعتبره
شرف لي وفخر واسأل الله ان يوفقك ويرعاك ويحفظك
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
ما شاء الله عليك أخي / ابرهيم الحسني
مجهود جبّار وعمل كبير واسأل الله ان يتقبّله منك وان ينفع به وبك
جزاك الله خيرا اخي الغالي . وبهذه المناسبة لديّ سؤال شخصي .
هل أنت صُميلي ..؟؟
اذا نعم :
فأنا اعرف شخص منهم اسمه خالد وهو شاب مدرّس من أمدريعية .
وهو طيّب الخُلق كما هو شائع في قبيلة الصِّملة ولا نزّكي على الله احدا .
ولكن هذه القبيلة مشهورة بالطيب وقد عاملونا بكل شهامة وكرم ونُبْل
عندما نزحنا عندهم اثناء الحرب مع الحوثي . المهم لو كنتَ تعرف خالد
فقل له هل تعرف ابو معاذ و .... ( عبد الغني ) ههههههه ثم سلّم لي عليه

وأذا ( لا ) فالحديث مع شخص بأخلاقك وطيبك أعتبره
شرف لي وفخر واسأل الله ان يوفقك ويرعاك ويحفظك
ابن العم شكر الله لك مرورك العاطر ودعائك الطيب وكلامك الجميل بارك الله عليك وأعلى منزلتك في الدارين إنه سميع الدعاء.
أماسؤالك الشخصي فإني أعتقد إنه قد وصلك الجواب حفظك الله ورعاك.
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
اسم الله الأعظم (الحي القيوم)

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


[ اللهم زدني ايماناً ويقيناً وفقهاً وعلماً ] دعاء عبدالله بن مسعود ،،
بهذا الدعاء اخذت كل الدنيا والاخرة ..
فكلما ازددت ايماناً ازددت قرباً ،، وكلما تعلمت عملت ..


اليوم سنتعلم اسم الله الحي القيوم سبحانه ..

ورد اسم الله الحي في خمسة مواضع أما الحي القيوم ورد في ثلاثة مواضع في :
اية الكرسي أول سورة ال عمران وفي سورة طه
قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم أن اسم الله الاعظم في ثلاثة مواضع ،،
قال العلماء قد يكون اسم الله الاعظم هو الحي القيوم


يا حي يا قيوم فرج همومنا ونفس كربنا وارزقنا واشفينا يالله

الحي /
قال الله تعالى { هو الحي لا إله إلا هو فادعوه .. }
حياة الله ليست كحياة أحد من الخلق فحياته جل جلاله لا يسبقها عدم ولا يلحقها فناء ولا زوال ..


قال تعالى ﴿ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً (1)﴾
لم نكن مذكورين من قبل وسنزول


حياة الله لا يعتريها نقص ولا عيب ..
حالنا نتغير فيه نقص وعيوب


يرى كل شيء ولا يخفى عليه شيء
حياته تقدست اسمائه ليست كحياة أحد من خلقه ارادته رحمته أفعاله كلها فيها كمال ..


القيوم /
قائم بنفسه مقيم لخلقه
حياتنا مافيها قيومية إلا أن الله القيوم قائم بنفسه مقيم لخلقه
الله جل جلاله كل يوم هو في شأن أنت نائم في الليل الكليتين محتاجة تغسل الدم فالله يأمرها كلية واحدة تغسل 36مرة لتنقية الدم فلك الحمد يالله ..
لا غنى عنه سبحانه وتعالى فهو سبحانه يحتاج إليه كل شيء وهو لا يحتاج لأي شيء سبحانه وتعالى ..


الحي اسم جامع لصفات الذات
القيوم اسم جامع لصفات الافعال ..


قال العلماء من اراد أن تستجاب دعوته فيسأل الله باسمه الحي القيوم ..

ياحي يا قيوم
حياة ليس فيها كدر ولا الالام خفيفة حياة كمال في القدرة والرحمة والعطاء وقيومية الله لا يتعذر عليه فعل ابداً
يا حي يا قيوم أفرح قلوبنا ويسر أمورنا ورضى عنا وارضنا ..
ولابد من اليقين مع الدعاء ..


ما آثر الايمان به :
دعاء الله بهذان الاسمان .
أن نؤمن بأن حياة الله ليست كحياة أحد من خلقه وقيومته ليست كقيومة أحد من خلقه ..
محاسبة النفس دائماً لإن الانسان إذا انقطع ولم يحاسب تفسه وهو غافل سيأتي يوماً وتقبض روحه ..
أن تقوم بالعدل والقسط ..
لزوم اذكار الصباح والمساء وبالاخص دعاء النبي صلى الله عليه وسلم [ يا حي ياقيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ]
حسن التوكل على الله ..
زيادة محبتك لله ومحبة رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ..
مراقبة الله في السر والعلانية ..
تبغى حياتك أحسن حياة استعين بالله ولا تعجز ..


يا حي يا قيوم أعني على كل ما تحب وترضاه أعني على فعل الخير على حفظ القران وتعلمه والعمل به ..
منقوووووووول بتصرف يسير جزى الله صاحبة الموضوع خيرا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
ياذا الجلال والإكرام

-عن انس انه كان مع رسول الله جالساً ورجل يصلي ثم دعا: اللهم إني أسالك بان لك الحمد لااله الا انت المنان بديع السماوات و الارض ياذا الجلال و الاكرام ياحي ياقيوم فقال النبي :
www.almanhaj.com_vb_images_smilies_start.gif
لقد دعا الله تعالى باسمه العظيم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطى
www.almanhaj.com_vb_images_smilies_end.gif
.صححه الألباني
وفي رواية أخرى عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يَدْعُو ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ ، أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ، ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ . فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ "


-حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَسَّانَ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَكَانَ شَيْخًا كَبِيرًا حَسَنَ الْفَهْمِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَلِظُّوا بِيَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ " .صححه الألباني
وفي رواية في مسند الربيع ابن حبيب عنأَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَلِظُّوا بِيَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ " . قَالَ الرَّبِيعُ : يُرِيدُ : تَحَفَّظُوا بِهِ عِنْدَ الدُّعَاءِ ، فَإِنَّهُ قِيلَ : قَلَّ مَا يَدْعُو بِهِ الرَّجُلُ إِلا اسْتُجِيبَ لَهُ .
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=1&hid=480&pid=171


-قال الترمذي في الجامع:حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏وكيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الجريري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الورد ‏ ‏عن ‏ ‏اللجلاج ‏ ‏عن ‏ ‏معاذ بن جبل ‏ ‏قال :"‏ سمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجلا يدعو يقول : اللهم إني أسألك تمام النعمة ، فقال: ‏‏أي شيء تمام النعمة ، قال: دعوة دعوت بها أرجو بها الخير ، قال: فإن من تمام النعمة دخول الجنة والفوز من النار، وسمع رجلاً وهو يقول: يا ذا الجلال والإكرام ، فقال: قد استجيب لك فسل ، وسمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجلا وهو يقول: اللهم إني أسألك الصبر ، فقال: سألت الله البلاء فسله العافية". ‏
قال الترمذي:حدثنا ‏ ‏أحمد بن منيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الجريري ‏ ‏بهذا الإسناد ‏‏نحوه ،‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن .


-روى الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره تفسير الطبري في سورة النمل عند قوله تعالى[قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم [ حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله :
www.almanhaj.com_vb_images_smilies_start.gif
الذي عنده علم من الكتاب
www.almanhaj.com_vb_images_smilies_end.gif
قال: الاسم الذي إذا دعي به أجاب، وهو: يا ذا الجلال والإكرام.]


معنى قوله:
www.almanhaj.com_vb_images_smilies_start.gif
يا ذا الجلال والإكرام
www.almanhaj.com_vb_images_smilies_end.gif
: أي ( يا صاحب العظمة، والكبرياء، والمجد، ويا واسع الفضل والجود والكرم)منقول بتصرف


ياذا الجلال والإكرام صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله واغفر لنا وارحمنا واهدنا وسددنا إنك أنت الرؤوف الرحيم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: ذات الخمار

مواضيع ممائلة