• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
"الصحة" تحذر من دواء لعلاج النقرس قد يسبب الموت المفاجئ

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من أدوية تستخدم لعلاج مرض النقرس، قد تسبب الموت المفاجئ، وطالبت كافة الجهات الصحية وممارسي الرعاية الصحية بالدولة باتخاذ ما يلزم تجاه المرضى الذين يستخدمون الدواء.

وحسب التعميم رقم 4266 الذي أصدره وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية الدكتور أمين حسين الأميري، فإن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، قد أصدرت تحذيراً عند استخدام المنتجات الت تحتوي على المادة الفعالة Febuxostat، التي تستخدم لعلاج مرض النقرس، وذلك لأنها قد تسبب الموت المفاجئ يتعلق بإصابات القلب.

وكشفت الوزارة أن المادة الفعالة مسجلة لديها تحمل اسم المنتجات Agout 40mg وAgout 80mg والمنتج Adenuric 120mg وadenuric 80mg.


وطالبت الوزارة في تعميمها كافة ممارسي الرعاية الصحية بالدولة، باستخدام الأدوية المذكورة فقط للمرضى الذين لم يتحملوا المادة الدوائية allopurinol، كما شدد عليهم بضرورة إعلام مراضاهم بمخاطر القلب والأوعية الدموية عند استخدام هذه الأدوية، وضرورة أخذ العناية الطبية الفورية عند حدوث أية أعراض قلبية.

وشدد على المرضى الذين يعانون من أية مشكلات قلبية أو عانوا من السكتة الدماغية، بضرورة إعلام أطبائهم بذلك، ومناقشة فوائد ومخاطر الأدوية المذكورة، لعلاج النقرس، وضرورة الحصول على الرعاية الصحية اللازمة عند ظهور أعراض مثل ألم في الصدر، وضيق في التنفس، وتسارع ضربات القلب، أو عدم انتظامها، أو الشعور بضعف في أحد جوانب الجسم، والتعرض لحالة دوخة أو صداع شديد ومفاجئ.

وطالبت الوزارة المرضى الذين يتعرضون لأية أعراض جانبية نتيجة استخدام هذه الأدوية، بضرورة التواصل معها، ليتسن لها تقديم العون المناسب، وإنقاذ حياتهم.
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
«الصحة» تحذّر من 4 مستحضرات


أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعميماً تحذر فيه من 4 مستحضرات صيدلانية تحتوي على المادة الفعالة «febuxostat»، بناء على تحذير من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وتستخدم تلك المستحضرات لعلاج مرض النقرس، وذلك لأنها قد تتسبب في موت مفاجئ يتعلق بإصابات في القلب.

dokteronline-adenuric-1270-3-1463649001.jpg
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
الغذاء والدواء تطلب من مستخدمي بودرة تالك AJMAL التوقف والتخلص منها
2019/03/11
الساعة 4:02 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم

3340

0

طباعة





المواطن - واس
حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من تشغيلتين لبودرة تالك تحمل اسم “AJMAL SACRIFICE FOR HER POWDER” لاحتوائهما على نسبة عالية من البكتيريا.
وأوضحت الهيئة أنها حللت عينات من منتجات بودرة التالك المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء تشغيلتين من منتج “AJMAL SACRIFICE FOR HER POWDER” على نسبة عالية من البكتيريا تجاوزت الحد المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية رقمSFDA.CO/GSO 1943:2016، مشيرةً إلى أن التعرّض لنسب عالية من البكتيريا قد يسبب مخاطر صحية للمستهلك.
وبيّنت أن المنتج صُنع في الإمارات العربية المتحدة برقم تشغيلة (7867012 A) وتاريخ صلاحية 2021/08، ورقم تشغيلة (7867068 A) وتاريخ صلاحية 2023/09.
ونصحت “الهيئة” المستهلكين بعدم استخدام التشغيلتين المذكورتين والتخلّص من العينات الموجودة لديهم منهما.
ولفتت إلى أنها تتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب تشغيلتي المنتج من الأسواق ومنع دخولهما واتخاذ الإجراءات النظامية
بحق المخالفين.

000-506378041552307826539.jpg
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,951
مستوى التفاعل
23,964
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحذير عاجل من السلطات السعودية من "المضلل غير المعترف به"
20:13 22.03.2019(محدثة 20:14 22.03.2019)
حذرت السلطات السعودية، اليوم الجمعة، مواطني المملكة والمقيمين فيها، من استعمال دواء مضلل وغير معترف به.
أوصت هيئة الغذاء والدواء السعودية، بعدم استخدام دواء "Forever Fields of Greens"، والتخلص منه نهائيا لمن يملك عبواته.
وأشارت في بيان لها، إلى أنه لم يتم التأكد من خلوه من مواد قد تكون مضرة للصحة، كما أنه يسوق بادعاءات طبية مضللة، ولم يتم التأكد من سلامته وفعاليته.
ويوفر دواء "Forever Fields of Greens" المكون من أقراص الاحتياج اليومي للإنسان من الأطعمة الخضراء والمغذية الغنية بالفيتامينات، وسط نمط الحياة المزدحم بالوجبات السريعة.

وتجمع أقراص الدواء بين عشب الشعير الصغير، الغنى بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والصوديوم والنحاس والفوسفور والزنك والمنغنيز، وفقا للموقع الخاص بالدواء.
ويحتوي كل قرص منه على 120 ملغ من عشب الشعير المجفف، و120 ملغ من عشب القمح المجفف، و120 ملغ من البرسيم المجفف، و1.7 ملغ من فلفل حريف.
وأوضحت الشركة المصنعة للدواء أنه مفيد لعلاج داء السكري والضغط المرتفع والبدانة والدهون العالية والنقرس والتهاب المفاصل.

D2R5f9DXgAIDtpq
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
سحب وتعليق تسجيل أدوية لشركة «ساجا»
Ⅶ سحب التشغيلات وتعليق تسجيل عدد من المستحضرات المصنعة  |  من المصدر
Ⅶ سحب التشغيلات وتعليق تسجيل عدد من المستحضرات المصنعة |
التاريخ: 31 مارس 2019

قررت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سحب جميع التشغيلات وتعليق تسجيل عدد من المستحضرات الدوائية المصنعة من قبل الشركة السعودية اليابانية للمنتجات الصيدلانية «ساجا»، وذلك بناءً على قيام الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة بتعليق وسحب تلك المنتجات الدوائية نظراً لوجود عدد المخالفات التي تم رصدها أثناء الزيارات التفتيشية التي قامت بها الهيئة للمصنع.
وأشار تعميم وزارة الصحة إلى أن قائمة الأدوية المتأثرة بالسحب والتعليق شملت: كبسولات (omeprex 20 mg) وتستخدم لعلاج الجهاز الهضمي، وأقراص (Simvaten 40 mg) وتستخدم لخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وأقراص (Floxacin 500 mg) المضادة للجراثيم، وكبسولات (Azomax 250 mg) وتستخدم كمضاد للميكروبات والبكتيريا، وأقراص (Clarex 500 mg) وهو مضاد حيوي يستخدم لالتهاب الجيوب الأنفية.

ونوّهت وزارة الصحة إلى أن تلك الأدوية مسجلة في الدولة، وعليه فقد قررت تعليق تسجيل تلك المنتجات لحين الانتهاء من التحقق من جودتها.
وكانت وزارة الصحة قد قررت في وقت سابق تعليق تسجيل وسحب جميع التشغيلات من دواء ليبوماكس (lipomax) الذي يستخدم لخفض الكوليسترول في الدم بجميع تركيزاته 10 و20 و40 ملليغرام من أسواق الدولة، والمصنع من قبل الشركة «ساجا».
يشار إلى أن هيئة الغذاء والدواء السعودية رصدت خلال الأشهر الماضية أكثر من 109 أدوية مخالفة لعدد من الشركات العربية، منها أدوية تحتوي على شوائب أو غير مطابقة لمواصفات الشركة الأصلية، أو لعدم جودتها، أو عدم تكافئها حيوياً مع المستحضر المرجعي أو وجود ملاحظات فنية على مراحل التصنيع أثناء الزيارات التفتيشية، كما تم رصد أدوية منتهية الصلاحية وأخرى مختلفة التركيز.
 

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
«الصحة» تسحب فيتامين (د) ومستحضرين للجفاف والضغط
تاريخ النشر: 27/04/2019


دبي: إيمان عبد الله آل علي
أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تعميماً بسحب 3 تشغيلات من المستحضر vitamin d3 50000 iu capsule، وهو مكمل غذائي لتقوية العظام، وجاء السحب؛ بناء على تعميم الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية؛ بسبب وجود خطأ في الجرعة العلاجية المكتوبة على عبوة المستحضر؛ حيث كتبت خذ كبسولة واحدة في اليوم بدلاً من الأسبوع.
وأمرت «الصحة» في تعميم آخر، أصدره د. أمين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، بسحب تشغيلة واحدة من المنتج sodium chloride.9% w/‏v, 250ml، والمستخدم لفقدان ماء الجسم والجفاف وفقدان الصوديوم من الجسم، وسبب السحب؛ يتمثل في وجود تسريب في عبوات المستحضر.
كما أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تعميماً بسحب جميع التشغيلات وتعليق التسجيل للمستحضر الدوائيirstan (irbeasartan) 150 &
300mg f.c tablet، والمستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم؛ بناء على تقارير منظمات رقابية عالمية .
ووجهت الوزارة في تعميم آخر بسحب تشغيلة واحدة من مستحضر phenobarb 5mg/‏ml elixir 100ml، ويستخدم الفينوباربيتال؛ لمعالجة مرض الصرع، وجاء السحب؛ نتيجة وجود خلل في جودة التشغيلة .
ووجهت الصحة بإضافة تحذير على المنتج lemtrada (alcmtuzumab) 12mg solution for infusion، المستخدم لعلاج التصلب العصبي المتعدد .
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,951
مستوى التفاعل
23,964
النقاط
122
ناشدت عدم استيراده من الدول التي سبق أن صدر فيها قرار حظر
"الغذاء والدواء" تحذر من بيض المائدة.. يحتوي على أنفلونزا الطيور

شنّ فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة وفرع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالقطاع الغربي حملة لمعاينة المنتجات وفحص عينات متنوعة من بيض المائدة للتأكد من مأمونيتها وصلاحيتها للاستهلاك ومطابقتها للمواصفات.

وتأتي هذه الحملة ضمن البرنامج الوطني لرصد الملوثات بالأغذية، الذي يتضمن فحص عينات غذائية من منتجات البيض للتحقق من التزام المنشآت في بيع وتخزين البيض، والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، وللتحقق من التزام منشأة بيع وتخزين البيض لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة.

وتحال العينات إلى مختبرات الهيئة العامة للغذاء والدواء للتحقق من مدى مأمونيتها وصلاحيتها للاستهلاك واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه الشركات أو المزارع المخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة.

وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع جهات رقابية وصحية، على عدم استيراد بيض المائدة الكامل الطازج من الدول التي سبق ان صدر فيها قرار حظر استيراد بسبب مرض انفلونزا الطيور ولم يتم رفع الحظر عنها.

وطالبت الهيئة المستوردين أن تكون جميع إرساليات بيض المائدة الكامل الطازج المستورد من البلدان غير الموبوءة من غير بلد المنشأ الأصلي مصحوبة بشهادة صحية، وفقاً للنموذج المعتمد ومستوفية لمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية المعتمدة، وأن تتعرض لعمليات تصنيعية جوهرية في بلد ثان تغير من طبيعتها الاصلية وتكسبها دلالة بلد المنشأ المصدر إلى المملكة، إضافة إلى الالتزام بالاستيراد من المنشآت المعتمدة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء فقط والمدرجة ضمن القوائم المنشورة على الموقع الإلكتروني.
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,951
مستوى التفاعل
23,964
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحتوائه على نسب من الملوثات والشوائب التي قد تسبب السرطان
"الغذاء والدواء الأميركية" تطالب بسحب "زانتاك" من السوق فوراً

طالبت هيئة الغذاء والدواء الأميركية الشركات المصنعة بسحب جميع عقاقير "رانيتيدين"، التي تستخدم لعلاج الحموضة، والمعروفة بالاسم التجاري"زانتاك" من السوق فوراً.


وذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية، أن هيئة الغذاء والدواء قامت بعمل مراجعة على مادة "رانيتيدين"، وهي المادة الفعالة في "زانتاك"، للتأكد من سلامتها، ووجدت أنها تحتوي على نسب من الملوثات والشوائب التي قد تسبب السرطان.

وأوضحت "الهيئة" أن هذه النسب تزيد بمرور الوقت، وعند تخزين العقار في درجات حرارة أعلى من المعتاد، ما يشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة.

وقالت هيئة الغذاء: هذه الشوائب يطلق عليها اسم "إن- نيتروسوديميثيلامين"، وكان هناك تحقق في مستوياتها في العقاقير التي توجد بها مادة "رانيتيدين" منذ صيف عام 2019.

من ناحيتها، قالت الدكتورة جانيت وودكوك، مديرة مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لهيئة الغذاء والدواء، في بيان أمس: لم نلاحظ مستويات غير مقبولة من هذه الشوائب في عديد من العينات التي قمنا باختبارها. ومع ذلك، فإن النسب تزداد تدريجياً بمرور الوقت. ونظراً لأننا لا نعرف كيف ومتى قد تم تخزين المنتج، فقد قررنا أنه لن يكون متاحاً للمستهلكين والمرضى.



وأضافت: هيئة الغذاء والدواء خاطبت جميع الشركات المصنعة للعقار، تطلب سحب المنتجات من السوق على الفور، وأنها تنصح المستهلكين بالتوقف عن تناول العقار.

يذكر أن صيدلية "فاليشور"، وهي صيدلية إلكترونية تختبر العلاجات التي تبيعها لرصد أي عيوب، هي أول من أبلغ الجهات التنظيمية بشأن الشوائب في عقاقير "رانيتيدين".