• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,449
مستوى التفاعل
28,226
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
طرق لوقاية الجلد من الجفاف أثناء الصيام
abunawaf.com_wp_content_uploads_2015_06__D8_B7_D8_B1_D9_82__D97e42fdcf922521c671895bfd086b2ffc.jpg



نصائح لوقاية الجلد من الجفاف أثناء الصيام

خلال شهر رمضان، تميل البشرة إلى الجفاف أسرع من أي وقت آخر. ويسبب الصيام خلال فصل الصيف الجفاف ونقص الرطوبة للجلد. وهذه نصائح سهلة يمكن أن تتبعها من أجل بشرة صحية وسعيدة لا تعاني من الجفاف خلال شهر رمضان.

شرب الماء

abunawaf.com_wp_content_uploads_2015_06__D9_86_D8_B5_D8_A7_D8_bd961f2de2babcde2b45cc0e096b867f.jpg



فعليك بشرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور، وحاول تجنب العصائر، والمشروبات الغازية، والقهوة. فالكافيين يعمل على التجفيف، وهو ما يجب تجنبه في رمضان. فاحرص على شرب المياه التي تخلص الجسم من السموم بوضع قطع الليمون والخيار وأوراق النعناع داخلها. فهذا سيساعد على ترطيب البشرة والجسم بالفيتامينات الفعالة، وحمض الفوليك، وفيتامين سي، والكالسيوم، والحديد، والماغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك.


العناية بالبشرة

ترطيب البشرة خلال رمضان أمر هام، حيث تفقد رطوبتها، وذلك بسبب نقص الماء من الجسم خلال صيام رمضان. فيُنصح بتقشير البشرة، وترطيبها بانتظام. ولا تنس أيضًا العناية بالعينين، حيث تظهر الهالات السوداء خلال رمضان بسبب تغيرات النوم والاستيقاظ. فاحرص على النوم ثماني ساعات يوميًا. واستخدم كريمات العناية بمنطقة تحت العين، وضع قطعًا من الخيار عليها لتقليل هذه الهالات.

الوجبات الخفيفة الصحية

abunawaf.com_wp_content_uploads_2015_06__D9_88_D8_AC_D8_A8_D8_d7f721f6f2a5277702f8b788070abc9f.jpg


خلال الإفطار تأكد من حصولك على الكمية اليومية الكافية من الألياف والمواد المضادة للأكسدة مثل المكسرات والتوت. فالمواد المضادة للأكسدة غنية بالألياف، ومنخفضة الدهون والكوليسترول، وتعد مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن. وتساهم في محاربة علامات تقدم السن، ليس في رمضان فقط، بل طيلة الوقت!
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة و العاتكة

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,449
مستوى التفاعل
28,226
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
وجبات سحور تضمن لك عدم الشعور بالجوع طية نهار رمضان

يحل علينا رمضان هذا العام في فصل الصيف والارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، إذ تمتد ساعات الصيام في المملكة العربية السعودية إلى ما يقارب 16 ساعة من وقت الفجر حتى غسق اليوم نفسه، هذا الأمر يجعل الجسد يستهلك طاقة كبيرة خلال فترة النهار خاصة لمن يعملون في هذه الفترة من الصباح حتى المساء، لذلك كانت وجبات السحور فرصة للحصول على الطاقة اللازمة لإكمال يومك بسلام.





فعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لوجبة السحور الرمضانية، إلا أن العديد من الصائمين يُخطئون في اختيار وجبة سحور صحيحة وصحية، فالبعض يلجأ إلى ملئ معدته بالماء والسوائل لتجنب العطش والبعض الآخر يركز على تناول كميات كبيرة من الأطعمة السكرية للحد من الجوع، لكن هذه الأساليب الخاطئة لا تفعل سوى إيقاع الصام بالجوع والعطش باكرا، لذلك جلبنا لكم اليوم قائمة وجبات سحور خفيفة ولذيذة تضمن لك الحصول على المقدار الكافي من الطاقة للتمتع بصيام صحي.


وجبات سحور خفيفة تمد الجسم بالطاقة اللازمة لصيام نهار رمضان

حلوى الشوفان الصحية





يعتبر الشوفان مصدر مهم للألياف الغذائية التي تعطي شعورا بالشبع لفترات طويلة بسبب أنها تستهلك وقتا طويلا في الهضم، هذا الأمر يحفظ الطاقة لفترات طويلة ويُشعر الصائم بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، ويمكن إعداد هذه الوجبة اللذيذة بغضون ربع ساعة فقط عبر طهي الشوفان مع الحليب على النار حتى النضج ثم تحليته بالعسل الطبيعي ووضع بعض الخضار المجففة معه لإكمال القيمة الغذائية.


زبدة الفول السوداني مع الموز




تعد زبدة الفول السوداني مصدرا مهما للبروتين والدهون الغير مشبعة الصحية، وكلاهما لهما تأثير كبير على الشبع، ويُنصح بأكل الموز مع هذه الوجبة الخفيفة لأنه مصدر مهم للنشا الذي يساعد على الشعور بالامتلاء، كما أن شريحة الخبز الأسود مصدر للحبوب الكاملة الغنية بالبروتين.


البيض المسلوق




يعتبر البيض مصدرا صحيا للبروتين وفيتامين “د”، كما أنه مصدر للكوليسترول الجيد والدهون الضرورية للجسم، ويُنصح بأكل البيض المسلوق مع شريحة خبز محمص وبعض الخضار الطازجة كالطماطم مثلا.


البطيخ وجبنة الحلوم




البطيخ من الفاكهة التي تشكل المياه منها نسبة 90%، أي أنه يعطي الجسم مقدادر كافٍ من السوائل القادرة على منع الشعور بالعطش، والجمع بين البطيخ والحلوم قادر على تزويد الجسم بمقدار كاف من السعرات الحرارية اللازمة للصيام.


عصير الفاكهة الطازجة




ليست كل العصائر على حد سواء في القيمة الغذائية، فبعض الفاكهة تحتوي على كميات عالية من السكر الذي يؤدي إلى الشعور بالجوع بمنتصف النهار، لكن بعض الفاكهة مثل العنب الأسود منزوع البذور إذا ما هُرس مع اللبن الطازج يعطي مشروب لذيذ وبارد غني بفيتامين “أ” والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 والذي له دور كبير في الحفاظ على توازن الجسم خلال ساعات النهار الطويلة والحفاظ على مستوى السكر في الدم.


عصيدة الكينوا




الكينوا مصدر نباتي غني بالبروتينات الكاملة والألياف ما يجعلها تعادل بأهميتها الشوفان، ويمكن طبخ الكينوا مع حليب جوز الهند وإضافة بعض الفاكهة كالتفاح والقرفة للحصول على وجبة سحور مميزة!


اللبن المجمد مع التوت




بضع دقائق فقط لتجهيز طبق بارد ولذيذ ومنعش لنهار رمضاني طويل، ويمكنك تحضير هذا الطبق عبر خلط اللبن المجمد مع أنواع مختلفة من الفاكهة كالتوت والجرانولا.
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة و مستبشرة

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,449
مستوى التفاعل
28,226
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
نصائح للحد من التخمة بسبب الطعام في رمضان

من أهم المشاكل التي تواجه الصائم بعد الإفطار في شهر رمضان، الشعور بالمتلاء و التخمة واضطرابات الهضم التي تمتد لساعات، هذا الأمر يُشعر الشخص بالكسل والخمول وقد يتسبب بضياع صلاة التراويح في بعض الأحيان بسبب عدم القدرة على الحركة والخمول! لذلك كان لابد من التحكم في طريقة تناول الطعام على وجبة الإفطار وتجنب الإفراط في الطعام!





اليوم، جلبنا لكم مجموعة من النصائح القيمة لمساعدتكم في تجنب الإفراط في تناول الطعام على الإفطار والاعتدال الذي يسهل عملية الهضم ويُجنب الصائم أهم مشاكل الإفراط بالأكل وهي التخمة.


نصائح قيمة لتجنب التخمة من الطعام على مائدة الإفطار بشهر رمضان

شرب الماء




ينصح الأطباء الصائم بشرب كوب كامل من الماء على شكل رشفات متتابعة قبل البدء بتناول الطعام على الإفطار، فالجسم في الوضع الطبيعي يخلط بين الشعور بالعطش والجوع، وفي رمضان يشعر الصائم بكلا الشعورين، لذلك فإن شرب الماء في بداية تناول الطعام سيقلل من الشعور بالجوع المدقع وبالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة على الإفطار.


ابدأ بالقليل




بعد أن ينطق آذان المغرب ليعلن دخول وقت الإفطار، يُنصح ببدء الإفطار على أشياء صغيرة كالتمر أو اللوز مثلا، ثم الصلاة بعد ذلك الاستعداد لتناول الوجبة الرئيسية، فهذا التدرج وإعطاء الجسم راحة بعد تناول وجبة صغيرة وبسيطة يساعد على وزن عملية الهضم وتسهيلها وتناول الطعام باتزان.


ابدأ ببطء




تناول الطعام ببطء وتروي، فالاندفاع المفاجئ في تناول الطعام على الإفطار يؤدي لتكدس الطعام في المعدة وبالتالي الشعور بالامتلاء و التخمة مبكرا وما يتبعه من عسر للهضم وتجشؤ مستمر وآلام في المعدة، أما التروي والبطء في تناول الطعام ومضغه ببطء يساعد على تجهيز الجهاز الهضمي للطعام بعد ساعات طويلة من الصيام والانقطاع عن الأكل، كما أن تناول الطعام ببطء يساعد على تقليل الشعور بالجوع وتقليل الطعام المتناول على الإفطار.


اجلس وركز في الطعام




من أكثر الأمور الشائعة في تناول الطعام بعد جوع طويل، تناول الطعام واقفا بسبب الجوع وعدم الصبر، لكن تناول الطعام أثناء الجلوس يساعد على التركيز على ما يتم تناوله وإحصاؤه ببطء، كما أن ذلك يمنح الشعور بالرضا عن الطعام والاستمتاع به وبهذا يدخل الطعام جسمك بطريقة أفضل وأكثر صحة.


لا تتحرك وتدور حول الطاولة




أنت لا تفعل شيء سوى زيادة جوعك وشرهك لتناول الطعام بمجرد أن تدور حول المائدة، لذلك قم باختيار مكان قريب من المائدة وداوم على الاستغفار أو قراءة القرآن حتى يحين الموعد وتجلس على المائدة!


تناول وجبة سحور متوازنة




لوجبة السحور في شهر رمضان أهمية كبيرة للغاية خاصة أنها الوجبة الوحيدة بعد الإفطار التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لصيام نهار حار بأكمله، لذلك عليك أن تحرص على اختيار أصناف متوازنة من الخضار والفاكهة مشبعة بالألياف والكربوهيدرات الجيدة والتي تساعد على إعطاء الطاقة اللازمة لصيام النهار بأكمله.


ممارسة التمارين الرياضية



شهر رمضان ليس عذرا للكسل والخمول، بل على العكس هو فرصة جيدة للنشاط والحيوية، فإن كانت لديك النية في ممارسة الرياضة بعد اللإفطار فإن هذا الأمر سيجعلك منطقيا تقلل من تناول الطعام، وهنا لا نعني أن عليك ممارسة تمارين شاقة، بل إن السير لمدة 30 دقيقة بعد الإفطار تكفي لمساعدتك على الاعتدال في تناول الطعام.


النوم لمدة كافية في نهار رمضان




تأكد أن لا تكون من عداد المفقودين في النوم في نهار رمضان، فالصيام ليس رخصة لقضاء جل نهار رمضان بالنوم هربا من الجوع والعطش! فتأكد أنك لو كنت من هؤلاء الناس فإنك ستصاب بشراهة كبيرة على الإفطار بسبب ارتباط النوم بعلاقة قوية مع الشهية، فالأكل والنوم من وظائف الإنسان الأساسية وكلاهما مهم للبقاء، والنوم لساعات طويلة يحفز زيادة هرمونات الجوع في الجسم ما يسبب الافراط بتناول الطعام.


حدد هدفا للتخلص من الوزن الزائد



شهر رمضان فرصة مثالية للتخلص من الوزن الزائد، فوضع هذا الهدف نصب عينيك يعتبر دافع كبير للتقيل من تناول الطعام على وجبة الإفطار.
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة و العاتكة

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,449
مستوى التفاعل
28,226
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
نصائح ذهبية للصائمين في رمضان




سيكون الصوم في رمضان هذا العام الاطول خلال 32 سنة الماضية، لذلك من الضروري القيام بصيام صحي بقدر الإمكان عن طريق اتباع هذه النصائح الذهبية، ونتمنى لكم صياما مقبولا وعافية دائمة .


1- يجب على الصائم أن يحرص على تناول كلا وجبتي الإفطار والسحور بالإضافة إلى وجبة خفيفة في الساعات الواقعة بينهما، للاسف يعمد بعض الصائمين إلى تجاهل وجبة السحور وهذا خطأ فادح لأن السحور يزود الجسم بأخر كمية ممكنة من المغذيات والسوائل التي ستعين الصائم طوال ساعات الصيام الطويلة، ولا بد لنا في هذا المقام أن نذكر بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم :” تسحروا فإن في السحور بركة ” .


2- بدء الإفطار بتناول التمر وشرب اللبن، في أثناء الصيام تكون المعدة في حالة خمول، وعند الإفطار تحتاج المعدة إلى طعام سهل الهضم ويحتاج الجسم إلى طعام سريع الامتصاص ومغذي ومنشط، وهذا يتوفر في التمر واللبن، يحتوي التمر واللبن على مضادات الأكسدة الطبيعية وعلى نسبة عالية من الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور مما يساعد فى نمو الخلايا وتثبيت العناصر في العظام وبناءها والوقاية من هشاشة العظام عند الصغار والمسنين .


3- تناول شوربة خفيفة وغير دسمة .


4- بعد تناول التمر وشرب اللبن والشوربة يفضل الانتظار لعشر دقائق قبل البدء بتناول الأطباق الرئيسية، لإعطاء المعدة الوقت اللازم لكي تخرج من حالة الخمول وتدخل في حالة النشاط، ولكي نتجنب الإحساس بثقل في الحركة وامتلاء في البطن .





5- احرص على أن تكون الوجبة الرئيسية متوازنة، من المفضل أن تحتوي الوجبة الرئيسية على بروتين خالي من الدهون وهذا يتوفر في السمك المشوي أو الدجاج، بالإضافة كربوهيدرات وهذا يتوفر في الأرز الكامل أو البطاطا الحلوة المسلوقة، بالإضافة إلى خضراوات طازجة أو مطبوخة .





6- السمبوسك والكبة من المشهيات المحببة في رمضان، احرص على أن يكونا مخبوزين وابتعد عن القلي، فهذا أفضل للمحافظة على الوزن وللابتعاد عن الدهون الضارة .


7- تناول الفاكهة وابتعد عن الحلويات المليئة بالسكر مثل القطايف والحلويات الشرقية بأنواعها والشوكولاتة .





8- ينصح الصائم بتأخير وجبة السحور، ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على كربوهيدرات معقدة مثل الخبر الأسمر، وبروتين مثل البيض المسلوق والجبنة البيضاء، وكالسيوم مثل الحليب منخفض الدسم، بالإضافة إلى خضراوات طازجة .


9- احرص على شرب العصائر والمشروبات الساخنة والباردة، ونوصيك بوضع زجاجة ماء بالقرب منك في الفترة ما بين الفطور والسحور لتذكرك بشرب الماء .


10- اذا كنت تمارس التمارين الرياضية قبل رمضان فتابع ممارستها ما لم يقل الطبيب غير ذلك، يفضل أن تكون الحصة الرياضية ساعة واحدة ولثلاث مرات في الاسبوع .
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة و مستبشرة

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
ما علامات الجفاف في رمضان؟
www_sarayanews_com_image_php_211da98c4de9e57e5dc191d7f04ac93f._.jpg


سرايا - يقدم هذا الإنفوغراف معلومات عن الجفاف الذي قد يواجهه الصائم في شهر رمضان، وتشمل علامات الجفاف:
تشنجات.
تعبا.
خمولا.
دوخة.
عدم القدرة على الوقوف.
انهيارا وحتى الإغماء.
أما الفئات الأكثر عرضة للجفاف فهي:
المسنون.

الأشخاص الذين يتعاطون أدوية وخاصة التي تؤثر على توازن السوائل في الجسم مثل مدرات البول.
الإسعافات الأولية:
شرب ماء فورا.
شرب عصير أو محلول يحتوي على الأملاح.
الاتصال بالإسعاف.
الوقاية من الجفاف أثناء الصيام:
شرب كميات كافية من السوائل من الإفطار وحتى السحور، لا تقل عن ثلاثة ليترات يوميا.
الابتعاد عن الأطعمة المالحة والمخللات.
الإكثار من الخضار والفاكهة.
عدم الخروج في الشمس.
إذا كان الشخص مريضا أو يتعاطى أية علاجات فيجب عليه استشارة طبيبه قبل الصيام.
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
كيف أتقي ضربة الشمس في رمضان؟
www_sarayanews_com_image_php_64a3d5b748ba3d94b111481911549167._.jpg


سرايا - يوميا نسمع أخبارا عن وفيات نتيجة ضربة الشمس، وحاليا يصادف رمضان شهر الصيف، فكيف لي أن أحمي نفسي من ضربة الشمس وأنا صائم، خاصة أنها -وفق ما قرأت- في كثير من الأحيان تكون مميتة؟
ووفقا لمدير طوارئ مستشفى الوكرة بمؤسسة حمد الطبية في قطر الاستشاري الدكتور مؤيد قاسم خالد، فإن حلول رمضان هذا العام في فصل الصيف قد يزيد من التعرض لبعض المشاكل الصحية، وخاصة الناتجة عن نقص المياه والأملاح في الجسم.
وأضاف خالد -في بيان صحفي صادر عن مؤسسة حمد أمس الثلاثاء وصلت الجزيرة نت نسخة منه- أن التعرض المباشر لأشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة أثناء الصوم، قد يسبب الإصابة بما يسمى 'ضربة الشمس' التي تأتي كنتيجة للتعرض المطول لأشعة الشمس أو الحرارة المرتفعة، إذ يفقد الجسم القدرة على إخراج الحرارة، ويسبب بقاؤها في الداخل ضرراً على الأعضاء الحيوية في حالات قليلة، وفي حالات أخرى تؤدي إلى آلام حادة في الرأس مع فقدان الجسم السوائل، مما يسبب آلاماً عضلية وإرهاقا وعصبية شديدة، إضافة إلى الغثيان والقيء، واحمرار وتوهج الجلد، وزيادة سرعة التنفس، وتسارع ضربات القلب، وصعوبة التكلم وفهم ما يقوله الآخرون.
ويحذر الدكتور خالد من عدم تناول السوائل بكميات كافية خلال فترات الإفطار، مما يقلل من قدرة الجسم على التكيف مع التغيرات في درجة الحرارة. ويضيف أنه يجب تناول السوائل بكميات كافية خلال فترات الإفطار التي يجب أن لا تقل عن ثلاثة لترات ماء يوميا بعد الإفطار.
وأضاف أنه يجب ملاحظة أن القدرة على التعامل مع الحرارة الشديدة تعتمد على قوة الجهاز العصبي المركزي، وتقل هذه القدرة لدى الأطفال وكبار السن فوق 65 عاما، فهذه الفئات العمرية عادة ما يكون لديها صعوبة في الحفاظ على الرطوبة، مما يزيد أيضاً من خطر الإصابة لديهم بضربة الشمس.
ويعتمد علاج الضربة على نقل المصاب إلى مكان أقل حرارة قدر المستطاع، وخفض حرارة جسمه حتى تعود إلى وضعها الطبيعي.
وإذا كان المصاب في وعيه يجب إعطاؤه ماءً أو مشروباً مثلجاً لرشفه أو شربه، مع ضرورة تجنّب المشروبات الساخنة أو المنبهة. أما إذا كان فاقداً للوعي فيجب أن يرش على جسمه ماء بارد، أو يتم مسح جسمه بقطن به ماء بارد، ثم تعريض الجسم لمروحة أو تيار هواء حتى يتبخر الماء بسرعة، وبذلك يتم الحفاظ على صحة الدماغ ووظائف الجسم الحيوية.
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
كيف أتقي المغص بعد الإفطار في رمضان ؟

www_sarayanews_com_image_php_b4d594f0180a12cf3e3dd2df070cd506._.jpg


سرايا - السؤال: في رمضان الماضي أصبت بمغص بعد الإفطار واضطررت لمراجعة عيادة الطوارئ وأخبرني الطبيب بأنني أعاني من تلبّك معوي، فهلا أخبرتموني أكثر عن هذه المشكلة، ولماذا يصاب الصائم بها؟ وكيف أتقيها؟
الجواب:وفقا لاستشاري طب الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية الدكتور سعد عبد الفتاح النعيمي، فإن أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في رمضان والناجمة عن الإفراط في تناول الطعام، هي آلام البطن التي تحدث بسبب الأكل بسرعة ومباشرة بعد أذان المغرب. كما أن الوجبات الغنية بالكربوهيدرات تتسبب في انتفاخ البطن، وبالتالي الشعور بألم في المعدة.
ويشرح النعيمي إن تناول كميات كبيرة من الطعام أو عدم اتباع حمية غذائية متوازنة عند الإفطار قد يؤدي إلى الإصابة باضطراب معوي، مضيفا أن ذلك يزيد من تفاقم المشاكل الصحية والأمراض الموجودة أصلاً لدى الأشخاص.
ويؤكد أنه نتيجة لإفراط بعض الناس في تناول الطعام وتجاوزهم حد الشبع بعد الإفطار، نرى الكثير من المرضى الذين يأتون إلى عيادة الطوارئ وهم يعانون من اضطرابات معوية.
وحول الوقاية يقول الدكتور النعيمي إن أفضل الطرق لمنع حدوث مثل هذه المشاكل الصحية هي التخطيط المسبق لوجبة الإفطار، والتأكد من أن هذه الوجبة خفيفة ومقرونة بكميات كافية من السوائل لتجنب الجفاف في شهر رمضان.

إفراط بعض الناس في تناول الطعام وتجاوزهم حد الشبع بعد الإفطار قد يقودهم إلى عيادة الطوارئ (أسوشيتد برس)
ولتجنب المشاكل الصحية المرتبطة بالأكل خلال رمضان، ينصح النعيمي بالتالي:
عدم إهمال وجبة السحور لأن في إهمالها إطالة ليوم الصيام، وهو ما لا ينصح به خاصة في فصل الصيف حيث تزداد مخاطر الجفاف والإجهاد.
شرب أكبر كمية ممكنة من الماء في فترة ما بين الإفطار ووقت النوم.
تجنب الأطعمة المالحة في وجبتي الإفطار والسحور.
تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي.
تجنب الأطعمة الدسمة التي غالباً ما تسبب اضطرابات معوية، وعند استخدام الزيت في تحضير الطعام فينصح باستخدام القليل من زيت الزيتون أو أحد الزيوت الأخرى التي تحتوي دهون غير مشبعة.
تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكر (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحلويات والمعجنات)، حيث إن ذلك يرفع معدل السكر في الدم، كما يؤدي إلى الزيادة المفرطة في الوزن.
بالنسبة لوجبة السحور ينصح بتناول البروتينات والزيوت والكربوهيدرات المعقدة (مثل البقوليات)، وشرب نصف كأس من عصير الفاكهة أو تناول نصف حبة فاكهة.
ليكن إفطارك بسيطاُ وخفيفاً، مثلا: ثلاث تمرات، ونصف كوب من عصير البرتقال، وكوب من شوربة الخضار، وهذا كفيل برفع مستوى الغلوكوز إلى مستواه الطبيعي، كما سيساعد في التحكم بشهية الأكل أثناء تناولك لوجبة الإفطار الرئيسية.
تخزين المواد الغذائية بصورة صحيحة في الثلاجة أو حسب تعليمات التخزين الخاصة بهذه المواد.
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
أخطر 9 أخطاء غذائية يقع فيها الصائمون


www.mbc.net_.imaging_stk_mbc_articleMainImgFullWidth_media_Pho9a14bba8a5ac64cd961dde43ca061d60.jpg



تناول السلطة في السحور أهم من تناولها في الإفطار


يتحدث خبراء التغذية عن 9 أخطاء غذائية يقع فيها الصائمون ومن شأنها أن تتسبب في مشكلات صحية ضارة جدا على الشخص، وهذه الأخطاء كما ذكرتها صحيفة "الإمارات اليوم" هي:

1- الإقدام على تناول السلطة أثناء الفطور، أمر مضر جدًا، لأنها غنية بالألياف غير المذابة وتظل بالمعدة فترة طويلة وتحتفظ بالطعام، وأفضل وقت لتناولها هو السحور لأنها غنية بالبوتاسيوم والألياف وتشبع الإنسان حتى اليوم التالي.

2- لابد من الامتناع عن تناول الأملاح في السحور، لأنها تسبب العطش وتحبس الماء في الطبقة الخارجية، ويجب الاعتماد على مصادر البوتاسيوم التي تعدّ سراً من أسرار السحور الرمضاني الصحي.

3- تناول الحلويات أثناء السحور أمر مضر جداً يسبب العطش ومشكلات عسر الهضم، لأن حركة الجسم تكون بطيئة بعده، وتتخزن على هيئة دهون.

4- الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، حيث يجب الاهتمام بنوعية الطعام وكميته.

5- شرب الماء بكمية كبيرة وقت الفطور، والأفضل بالنسبة للصائمين شرب كوب ماء عند أذان المغرب، وآخر أثناء الفطور.
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة

العاتكة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضو
إنضم
27 يوليو 2013
المشاركات
18,256
مستوى التفاعل
65,560
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رفع للفائدة
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة

مواضيع ممائلة