• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من اسمه يأتيك الجواب
( الصديق)
لنه صدق بالرسول اول ما عرض عليه الاسلام

روى ابن إسحاق عن بداية إسلام أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ فقال: حدثني محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الحصين التميمي أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت عنده كبوة و تردد و نظر، إلا أبا بكر ما عكم عنه حين دعوته، و لا تردد فيه )
ما عكم: ما تباطأ بل سارع ..
 

عادل

عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
123
مستوى التفاعل
228
النقاط
47
الجواب ::
لانه بلغ اعلى منازل الايمان والتوحيد الخالص للخالق كان يعادل امة

: قَالَ عُمَرُ بنُ الخطَّابِ _ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ _ : لَوْ وُزِنَ إِيمَانُ أَبِي بَكْرٍ بِإِيمَانِ أَهْلِ الأَرْضِ لَرَجَحَ بِهِمِ
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
بصراحة لا أعلم لكن عندي نقطتين من الممكن أن تكونا قريبتين من الإجابة

الأولى
قصة تسميته بالصديق
في سبب تسمية أبي بكر الصديق بالصديق قال مالك: قال المشركون لأبي بكر: إن صاحبك- يعنون رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يزعم أنه أسري به في ليلة من مكة إلى بيت المقدس ورجع من ليلته وأنه رأى عيرا على بعير منها غرارتان إحداهما سوداء والأخرى بيضاء، فقال أبو بكر: إن كان قاله فصدق، فبذلك سمي الصديق.
انتهى
في نفس الوقت هم رموه بالسحر


الثانية
رؤيا مبشرة لأبي بكر قبل الإسلام

يروى أن أبا بكر قد رأى رؤيا عندما كان في الشام، فقصها على بحيرى الراهب، فقال له: «من أين أنت؟» قال: «من مكة»، قال: «من أيها؟» قال: «من قريش»، قال: «فأي شيء أنت؟» قال: «تاجر»، قال: «إن صدق الله رؤياك، فإنه يبعث بنبي من قومك، تكون وزيره في حياته، وخليفته بعد موته»، فأَسرَّ أبو بكر ذلك في نفسه

و جزاكم الله جميعا و المسلمين كل خير
 
إنضم
7 فبراير 2015
المشاركات
39
مستوى التفاعل
97
النقاط
22
وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى أَصْبَحَ يَتَحَدَّثُ النَّاسُ بِذَلِكَ ، فَارْتَدَّ نَاسٌ فَمَنْ كَانَ آمَنُوا بِهِ وَصَدَّقُوهُ، وَسَمِعُوا بِذَلِكَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالُوا : هَلْ لَكَ إِلَى صَاحِبِكَ يَزْعُمُ أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ اللَّيْلَةَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، قَالَ : أَوَ قَالَ ذَلِكَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ: لَئِنْ كَانَ قَالَ ذَلِكَ لَقَدْ صَدَقَ ، قَالُوا : أَوَ تُصَدِّقُهُ أَنَّهُ ذَهَبَ اللَّيْلَةَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَجَاءَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِنِّي لَأَصُدِّقُهُ فِيمَا هُوَ أَبْعَدُ مِنْ ذَلِكَ أُصَدِّقُهُ بِخَبَرِ السَّمَاءِ فِي غَدْوَةٍ أَوْ رَوْحَةٍ ، فَلِذَلِكَ سُمَيَّ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقَ ). ( رواه الحاكم في المستدرك /4407 ، وقال الذهبي : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ.) ... لإن إذا حصل معي مثل ما حصل مع أبي بكر هل كنت سأقف و أقول مثل ما قال الصديق...أصدقه بخبر السماء ...لإن قال فقد صدق...تلك أمة تربوا تربية غريبة ...ثقة ثبات يقييييين...يااااااااه أين الصدق في زماننا هذا...أين...أمتنا أين لنا مثل هؤلاء
 
التعديل الأخير:
ر

رحاب الايمان

زائر
ضيف
ماشاء الله سؤال جدير بالاهتمام فأبو بكر الصديق رضى الله عنه بعتبر المدرسة النبوية الثانية
ولهذا نجد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقدم أبا بكر رضى الله عنه في كل المناسبات
وختامهما يوم أمره أن ياؤم المسلمين بالصلاة قبل وفاته صلى الله عليه وسلم
ومما قيل فيه رضى الله عنه مزايا وليس ميزة واحدة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين أجمعين
قال الطبري: سُميَّ صديّقاً لبداره إلى تصديق رسول الله في كل ما جاء به عموماً

والصديّق في اللغة: معناها المبالغة في التصديق، أي يصدق بكل شيء لأول وهلة. الرياض النضرة.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا ظاهر أنه صدقه قبل أن يصدقه أحد من الناس الذين بلغتم الرسالة وهذا حق.
قال الإمام البغوي: قال الحسن بن الفضيل :من قال إن أبابكر لم يكن صاحب رسول الله فهو كافر لإنكاره نص القرآن الكريم قال الله تعالى :
{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا} [سورة التوبة: 40].

وعن أبي الدرداء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله بعثني إليكم فقلت كذبت، وقال أبو بكر صدق، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركو لي صاحبي مرتين فما أوذي بعدها» [رواه البخاري].
ونرى عظيم مكانة أبو بكر الصديق رضى الله عنه من خلال أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
«لو كنت متخذاً من أمتي خليلاً لاتخذت أبابكر ولكن أخي وصاحبي» [رواه البخاري].
تلك مكانة لم يعطها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد أبد الأخوة والصحبة
وتفضيله رضى الله عنه بأمر من السماء لمرافقة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الهجرة بالتحديد
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل: «من يهاجر معي قال أبو بكر الصديق»
[رواه الترمذي و صححه الألباني]

ولن أطيل عليكم الفضائل التي أهلته ليكون ذو مكانة خاصة عظيمة وجليلة
اختم بها ملخص تلك المكانة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بـــ
قالعنه الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما عرضت الإسلام على أحد إلا كانت له كبوة،
عدا أبي بكر فإنه لم يتلعثم”،
وهو الصديق الذي اشتهر بمقولته عن رسول الله:
“إن كان قال فقد صدق” قالها حينما عاد من تجارة له في الشام، واستقبله بعض كفار قريش
بنبأ نزول الوحي على صاحبه محمد بن عبد الله،
قال ذلك قبل أن يرى رسول الله أو يسمع منه، ثم قالها أيضا
عندما اخبروه بأن صديقه محمد يقول :
بانه قد أسري به إلى بيت المقدس، ولم يكن قد قابل رسول الله صلى الله عليه وسلم أو سمع منه شيئا، فقد
ألجمهم بمقولته: “إن كان قال فقد صدق”،
وقال ردا على تعجبهم من أن النبي ذهب ليلا وعاد في الليلة ذاتها:
“أي بأس إني لأصدقه فيما هو ابعد من ذلك، أصدقه في خبر السماء يأتيه في غدوه أو رواحه”.
وهو الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم
" الصدّيق "
روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم فقال : اثبت أُحد ، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان .
وكان أبو بكر رضي الله عنه يُسمى " الأوّاه " لرأفته
رضى الله عنه وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
التمست في سردي جانب الصدق عند أبو بكر الصديق لانه أعظم مكانة وقدرا أن يجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من يصدقه
وهو يقول امور غيبة لاتحتمل عقول عوام البشر قبل أن يأتيه خبر السماء بآيات تدعموتؤيد قوله
وجزاكم الله خير الدنيا والآخرة
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,477
مستوى التفاعل
5,457
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورد في الأثر (ما سبقكم أبو بكر بكثير صلاة ولا صيام و لكن بشيءٍ وقر في قلبه !)
و بهذا يرتفع الرجال .. و بهذا تبنى الأمم ..
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,854
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ابو بكر الصديق رضي الله عنه
صديق لانه صدق الرسول عليه الصلاة و السلام في اصعب الامور التي تفوق العقل البشري في بيئة يغلب عليها طابع الجهل و العصبية..
سواء التوحيد، الاسراء في مجتمع مليئ بالاصنام...مستحيل ان يصدق انسان الامر الا كان على فطرة سليمة...
.فطرة حنيفية ربانية
صاحب الرسول في الغار
المفسرين يعتقدون ان آية من سورة الليل،
نزلت في ابا بكر

قال الله عز و جل : وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى
الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى
وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى
إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى
وَلَسَوْفَ يَرْضَى

هو الصديق ابو الصديقة عائشة ام المومنين رضي الله عنهما الى يوم الدين
كل عائلته اسلمت ...
في درس في المسجد عن سيرة الصديق، قال الامام بان ابو بكر الصديق كان يبحث في مجتمع عن مثل أعلى يتبعه ، كان رجلا طيبا، خلوقا، شهما، تاجرا، غنيا، هادئا، رزينا، كان ينقصه شيئ ما في حياته حتى وجده عند رسول الله عليه الصلاة و السلام : اتباع رجل ليس كسائر الخلق، كل ما يبحث عنه ابو بكر وجده في شخصية سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام...
ثانيا : تحسب لابا بكر الصديق انه خدم الاسلام و جزاه الله خيرا عنا خير الجزاء بانه كان اول رجل اسلم من الاولين، اول رجل، باعتبار سيدنا علي رضي الله عنه كان لازال غلاما...الدعوة كانت تحتاج لرجال من طينة أخرى و تحسب لابا بكر انه بفضل الله...اسلم 5 من اخيار قريش و من أغنياء قريش، اسلموا عندما رأؤوا ان ابا بكر اسلم و هو التاجر الغني لم يكن يحتاج مال و لا جاه، و منهم سيدنا عثمان رضي الله عنه، سيدنا الزبير رضي الله عنه، سيدنا سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه، و لا اتذكر الاثنين...
ابو بكر اول من يدخل الجنة من أمة سيدنا محمد بعد ان يفتح الامين باب الجنان... بإذن الرحمن
و الله اعلم
__________
 
التعديل الأخير:

مواضيع ممائلة