• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الحازم

عضو
إنضم
29 مارس 2016
المشاركات
180
مستوى التفاعل
318
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برنامج "جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسنة النبوية المطهر"
البرنامج بدأ العمل فيه منذ عشر سنوات، أربع منها إعداد وست سنوات تنفيذ، ويعد نقلة نوعية فريدة من نوعها على مستوى العالم الإسلامي في برامج السنة الحاسوبية، بما احتواه من ابتكار تقني، ومعلومات بحثية غير مسبوقة، وخدمات تثقيفية متعددة في أحاديث المتون، والأسانيد، والرواة.
إن برنامج "جامع خادم الحرمين الشريفين للسنة النبوية المطهرة" لا نظير له في العالم من الناحية العلمية ، حيث أعدَّه ونفَّذه مجموعة من خيرة أساتذة الحديث في الجامعات السعودية وعضو في هيئة كبار العلماء في جمهورية مصر العربية، جمعوا بين الاختصاص الأصيل بالسنة وعلومها، والخبرة الدقيقة في تقنية البرامج الحاسوبية. البرنامج استخدم 50 أداة عمل إلكترونية حصلت على براءة اختراع، ويحتوي على 367858 صفحة، تنقل 261942 حديثاً نبوياً من ضمنها 184668 حديثاً موقوفاً، و34686 حديثاً مقطوعاً، و5164 حديثاً له حكم الرفع، وسيكون هناك مرحلة لاحقة تضاف إلى البرنامج لتصل صفحاته إلى أكثر من 450 ألف صفحة، وتم تطوير نسخة من البرنامج للعمل بكل خدماته على أجهزة الهواتف الذكية كـ"الأندرويد" و"الآيفون".
والبرنامج يقدم خدمات المتون التي يندرج تحتها التخريج، ومقارنة المتون، وضبط المتن وشرحه، والربط الموضوعي للأحاديث، وتطبيقات علوم الحديث الواردة في المتون، وخدمات الأسانيد، ويندرج تحتها تعيين الرواة في الأسانيد وبيان الاتصال والانقطاع، وخدمة الأطراف، علاوة على تشجير الأسانيد، وجمع روايات الراوي عن شيوخه، وتطبيقات علوم الأحاديث، والمقارنة بين الأسانيد، والحكم على إسناد الحديث. والبرنامج يحتوي كذلك على خدمات الرواة المندرج تحتها ترجمة الراوي، والحكم على الراوي، ومعرفة الشيوخ والتلاميذ، ودراسة رواة الكتب، والكتب، ومعجم ألفاظ الجرح والتعديل .مؤكداً أنه إضافة متميزة في مجال علوم السنة المطهرة من خلال ما نقله الصحابة والتابعون عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. والبرنامج يضم من الأحاديث المسندة 273462 حديثاً، والأحاديث المتواترة 12048 حديثاً، والمتون المجمعة 16639 متناً، والأسانيد المفردة 250880 إسناداً، والمدرجة 3815 حديثاً، والمختلفة أو المشكلة 14066 حديثاً، وأحاديث أسباب الورود 2148 حديثا، وعدد 188808 رواة. وبلغ عدد ألفاظ الجرح والتعديل بلغت 5978 لفظاً، وعدد العلماء الذين لهم أقوال في علوم الحديث 106 علماء، والذين لهم أقوال في الحكم على الحديث 412 عالماً، وعدد التعليقات التي تم النظر فيها مما استدركه المطابقون أو الباحثون 41907 تعليقات، والأحاديث الأصلية للمتون المجمعة 16639 حديثاً.
من مميزات هذا البرنامج أنك إذا عرضت أي حديث فبإمكانك أن تجد جميع رواياته الأخرى بالضغط على "متن مجمع"
الموجود في القائمة اليمنىانظر مثلا إلى هذا الحديث في صحيح البخاري وانظر إلى اللفظ الجامع لجميع رواياته الأخرى عند غير البخاري:
صحيح البخاري - كتاب الأذان - باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات كلها في الحضر والسفر 757 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ، فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَدَّ وَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ . فَرَجَعَ يُصَلِّي كَمَا صَلَّى ، ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ". ثَلَاثًا ، فَقَالَ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، مَا أُحْسِنُ غَيْرَهُ فَعَلِّمْنِي ، فَقَالَ: إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ ، فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا ، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ، وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا .
أما اللفظ الجامع لكل الروايات فهو:
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رَأَى رَجُلًا يُصَلِّي يَوْمًا وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَلَمَّا فَرَغَ الرَّجُلُ جَاءَ [ وفي رواية : وفي رواية : أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى وَرَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ فَجَاءَ (1) ] [ وفي رواية : دَخَلَ رَجُلٌ الْمَسْجِدَ وَرَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَالِسٌ فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ (2) ] [ وفي رواية : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ (3) ] [ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ (4) ] فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ : وَعَلَيْكَ السَّلَامُ ، [ وفي رواية : فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَجَلَسَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (5) ] ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ [ بَعْدُ (6) ] . [ قَالَ (7) ] [ وفي رواية : فَعَادَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ (8) ] فَرَجَعَ [ الرَّجُلُ (9) ] فَصَلَّى ، [ كَمَا كَانَ صَلَّى (10) ] ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، قَالَ : فَرَجَعَ فَصَلَّى مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، [ وفي رواية : حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مِرَارٍ (11) ] ثُمَّ قَالَ [ وفي رواية : ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ ، فَقَالَ : وَعَلَيْكَ السَّلَامُ ، (12) ] [ وفي رواية : فَرَدَّ وَقَالَ : (13) ] [ فَارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ . فَقَالَ فِي الثَّانِيَةِ أَوْ فِي الَّتِي بَعْدَهَا (14) ] : [ وفي رواية : فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَقَالَ (15) ] [ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ (16) ] يَا رَسُولُ اللَّهِ مَا أُحْسِنُ غَيْرَ مَا تَرَى ، [ وفي رواية : مَا أَعْلَمُ غَيْرَ هَذَا (17) ] [ وفي رواية : فَمَا أُحْسِنُ غَيْرَهُ (18) ] [ وفي رواية : مَا أَعْرِفُ غَيْرَ هَذَا (19) ] فَعَلِّمْنِي [ وفي رواية : عَلِّمْنِي (20) ] كَيْفَ أَصَلِّي ؟ [ وفي رواية : قَالَ فِي الثَّالِثَةِ : فَأَعْلِمْنِي ، (21) ] [ وفي رواية : فَأَرِنِي وَعَلِّمْنِي (22) ] فَقَالَ لَهُ : إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ [ وفي رواية : إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تُصَلِّيَ (23) ] فَأَسْبِغِ الْوُضُوءَ [ ثُمَّ اسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ (24) ] ثُمَّ كَبِّرْ [ وفي رواية : وَاسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَكَبِّرْ (25) ] ، فَإِذَا اسْتَوَيْتَ قَائِمًا قَرَأْتَ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ قَرَأْتَ بِمَا [ وفي رواية : ثُمَّ اسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ ، فَكَبِّرْ وَاقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ (26) ] [ وفي رواية : ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ (27) ] مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ [ وفي رواية : دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي قِصَّةِ الدَّاخِلِ الَّذِي لَمْ يُحْسِنِ الصَّلَاةَ ، حَتَّى عَلَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ فِيمَا عَلَّمَهُ (28) ] ، ثُمَّ رَكَعْتَ [ وفي رواية : ارْكَعْ (29) ] حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا [ وفي رواية : ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَسْتَوِيَ وَتَطْمَئِنَّ جَالِسًا (30) ] ، وَتَقُولُ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، ثُمَّ تَسْجُدُ [ وفي رواية : اسْجُدْ (31) ] حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ [ وفي رواية : ثُمَّ اقْعُدْ (32) ] [ وفي رواية : ثُمَّ ارْفَعْ (33) ] حَتَّى تَطْمَئِنَّ قَاعِدًا [ وفي رواية : تَسْتَوِيَ قَائِمًا (34) ] ، ثُمَّ تَفْعَلُ [ وفي رواية : وَافْعَلْ (35) ] ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا [ وفي رواية : ثُمَّ اصْنَعْ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا هَكَذَا (36) ] [ وفي رواية : ثُمَّ افْعَلْ كَذَلِكَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ وَسَجْدَةٍ (37) ] الرواية الأصلية :
سنن البيهقي الكبرى: (2 / 373) برقم: (4016 )
وهذا مثال على تخريج حديث :
« إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنَ المُسْلِمِينَ »
تخريجه
إجمالي :
أخرجه البخاري في "صحيحه" (3 / 186) برقم: (2704) ، (4 / 204) برقم: (3629) ، (5 / 26) برقم: (3746) ، (9 / 56) برقم: (7109) وابن حبان في "صحيحه" (15 / 418) برقم: (6964) والحاكم في "مستدركه" (3 / 174) برقم: (4836) ، (3 / 174) برقم: (4837) ، (3 / 175) برقم: (4838) والنسائي في "المجتبى" (1 / 300) برقم: (1409 / 2) والنسائي في "الكبرى" (2 / 281) برقم: (1730) ، (7 / 317) برقم: (8110) ، (9 / 104) برقم: (10009) ، (9 / 104) برقم: (10010) ، (9 / 105) برقم: (10012) ، (9 / 105) برقم: (10013) ، (9 / 105) برقم: (10014) وأبو داود في "سننه" (4 / 349) برقم: (4662) والترمذي في "جامعه" (6 / 117) برقم: (3773) والبيهقي في "سننه الكبير" (6 / 165) برقم: (12043) ، (7 / 63) برقم: (13520) ، (8 / 173) برقم: (16807) ، (8 / 173) برقم: (16808) وأحمد في "مسنده" (9 / 4713) برقم: (20719) ، (9 / 4729) برقم: (20778) ، (9 / 4735) برقم: (20803) ، (9 / 4740) برقم: (20829) ، (9 / 4744) برقم: (20846) والطيالسي في "مسنده" (2 / 203) برقم: (915) والحميدي في "مسنده" (2 / 45) برقم: (811) والبزار في "مسنده" (9 / 109) برقم: (3654) ، (9 / 109) برقم: (3655) ، (9 / 109) برقم: (3656) ، (9 / 111) برقم: (3657) ، (9 / 118) برقم: (3666) وأورده ابن حجر في "المطالب العالية" (16 / 212) (بدون ترقيم) وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (11 / 452) برقم: (20981) وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (17 / 160) برقم: (32842) ، (21 / 143) برقم: (38517) وأخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 33) برقم: (2588) ، (3 / 33) برقم: (2590) ، (3 / 34) برقم: (2591) ، (3 / 34) برقم: (2592) ، (3 / 34) برقم: (2593) ، (3 / 34) برقم: (2594) ، (3 / 35) برقم: (2595) وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (2 / 147) برقم: (1531) ، (3 / 245) برقم: (3050) وأخرجه الطبراني في "الصغير" (2 / 52) برقم: (766)
تخريج متوسط :
أخرجه البخاري في "صحيحه" (3 / 186) برقم: (2704) ( كتاب الصلح ، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما ابني هذا سيد ) ، (4 / 204) برقم: (3629) ( كتاب المناقب ، باب علامات النبوة في الإسلام ) ، (5 / 26) برقم: (3746) ( كتاب فضائل الصحابة ، باب مناقب الحسن والحسين ) ، (9 / 56) برقم: (7109) ( كتاب الفتن ، باب قول النبي للحسن بن علي إن ابني هذا لسيد ) وابن حبان في "صحيحه" (15 / 418) برقم: (6964) ( كتاب إخباره صلى الله عليه وسلم عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم بذكر أسمائهم رضوان الله عليهم أجمعين ، ذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي إنه ريحانته من الدنيا ) والحاكم في "مستدركه" (3 / 174) برقم: (4836) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، كانت ولاية الحسن سبعة أشهر وأياما ) ، (3 / 174) برقم: (4837) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إخبار النبي بأن الحسن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) ، (3 / 175) برقم: (4838) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إخبار النبي بأن الحسن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) والنسائي في "المجتبى" (1 / 300) برقم: (1409 / 2) ( كتاب الجمعة ، باب مخاطبة الإمام رعيته وهو على المنبر ) والنسائي في "الكبرى" (2 / 281) برقم: (1730) ( كتاب المساجد ، الكلام في الخطبة ) ، (7 / 317) برقم: (8110) ( كتاب المناقب ، فضائل الحسن والحسين ابني علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وعن أبويهما ) ، (9 / 104) برقم: (10009) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 104) برقم: (10010) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10012) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10013) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10014) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) وأبو داود في "سننه" (4 / 349) برقم: (4662) ( كتاب السنة ، باب ما يدل على ترك الكلام في الفتنة ) والترمذي في "جامعه" (6 / 117) برقم: (3773) ( أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ، باب ) والبيهقي في "سننه الكبير" (6 / 165) برقم: (12043) ( كتاب الوقف ، باب الصدقة في ولد البنين والبنات ومن يتناوله اسم الولد والابن منهم ) ، (7 / 63) برقم: (13520) ( كتاب النكاح ، باب إليه ينسب أولاد بناته ) ، (8 / 173) برقم: (16807) ( كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ مِنْهُمَا لَا تَخْرُجُ بِالْبَغْيِ عَنْ تَسْمِيَةِ الْإِسْلَامِ ) ، (8 / 173) برقم: (16808) ( كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ مِنْهُمَا لَا تَخْرُجُ بِالْبَغْيِ عَنْ تَسْمِيَةِ الْإِسْلَامِ ) وأحمد في "مسنده" (9 / 4713) برقم: (20719) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) ، (9 / 4729) برقم: (20778) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) ، (9 / 4735) برقم: (20803) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) ، (9 / 4740) برقم: (20829) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) ، (9 / 4744) برقم: (20846) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) والطيالسي في "مسنده" (2 / 203) برقم: (915) ( أبو بكرة ، ) والحميدي في "مسنده" (2 / 45) برقم: (811) ( أبي بكرة ، ) والبزار في "مسنده" (9 / 109) برقم: (3654) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 109) برقم: (3655) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 109) برقم: (3656) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 111) برقم: (3657) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 118) برقم: (3666) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) وأورده ابن حجر في "المطالب العالية" (16 / 212) (بدون ترقيم) ( كتاب المناقب ، باب فضائل فاطمة صلى الله وسلم على أبيها وعليها رضي الله عنها وفضل ابنيها رضي الله عنهما ) وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (11 / 452) برقم: (20981) ( كتاب الجامع ، باب ذكر الحسن رضي الله عنه ) وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (17 / 160) برقم: (32842) ( كتاب الفضائل ، ما جاء في الحسن والحسين رضي الله عنهما ) ، (21 / 143) برقم: (38517) ( كتاب الفتن ، من كره الخروج في الفتنة وتعوذ منها ) وأخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 33) برقم: (2588) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 33) برقم: (2590) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 34) برقم: (2591) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 34) برقم: (2592) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 34) برقم: (2593) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 34) برقم: (2594) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 35) برقم: (2595) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (2 / 147) برقم: (1531) ( باب الألف ، أحمد بن محمد بن صدقة ) ، (3 / 245) برقم: (3050) ( باب الألف ، أسلم بن سهل الواسطي ) وأخرجه الطبراني في "الصغير" (2 / 52) برقم: (766) ( باب اللام ، من اسمه لؤلؤ )
تخريج تفصيلي :
أخرجه البخاري في "صحيحه" (3 / 186) برقم: (2704) ( كتاب الصلح ، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما ابني هذا سيد ) (بهذا اللفظ) ، (4 / 204) برقم: (3629) ( كتاب المناقب ، باب علامات النبوة في الإسلام ) (بنحوه مختصرا.) ، (5 / 26) برقم: (3746) ( كتاب فضائل الصحابة ، باب مناقب الحسن والحسين ) (بمثله مختصرا.) ، (9 / 56) برقم: (7109) ( كتاب الفتن ، باب قول النبي للحسن بن علي إن ابني هذا لسيد ) (بنحوه مختصرا.) وابن حبان في "صحيحه" (15 / 418) برقم: (6964) ( كتاب إخباره صلى الله عليه وسلم عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم بذكر أسمائهم رضوان الله عليهم أجمعين ، ذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي إنه ريحانته من الدنيا ) (بمعناه مختصرا.) والحاكم في "مستدركه" (3 / 174) برقم: (4836) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، كانت ولاية الحسن سبعة أشهر وأياما ) (بنحوه موقوفا مختصرا.) ، (3 / 174) برقم: (4837) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إخبار النبي بأن الحسن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) (بمثله مختصرا.) ، (3 / 175) برقم: (4838) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إخبار النبي بأن الحسن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) (بنحوه مختصرا.) والنسائي في "المجتبى" (1 / 300) برقم: (1409 / 2) ( كتاب الجمعة ، باب مخاطبة الإمام رعيته وهو على المنبر ) (بمثله مختصرا.) والنسائي في "الكبرى" (2 / 281) برقم: (1730) ( كتاب المساجد ، الكلام في الخطبة ) (بمثله مختصرا.) ، (7 / 317) برقم: (8110) ( كتاب المناقب ، فضائل الحسن والحسين ابني علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وعن أبويهما ) ، (9 / 104) برقم: (10009) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 104) برقم: (10010) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) (بمثله مختصرا.) ، (9 / 105) برقم: (10012) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10013) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10014) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) وأبو داود في "سننه" (4 / 349) برقم: (4662) ( كتاب السنة ، باب ما يدل على ترك الكلام في الفتنة ) (بمثله مختصرا.) والترمذي في "جامعه" (6 / 117) برقم: (3773) ( أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ، باب ) (بنحوه مختصرا.) والبيهقي في "سننه الكبير" (6 / 165) برقم: (12043) ( كتاب الوقف ، باب الصدقة في ولد البنين والبنات ومن يتناوله اسم الولد والابن منهم ) (بنحوه مختصرا.) ، (7 / 63) برقم: (13520) ( كتاب النكاح ، باب إليه ينسب أولاد بناته ) (بمثله مختصرا.) ، (8 / 173) برقم: (16807) ( كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ مِنْهُمَا لَا تَخْرُجُ بِالْبَغْيِ عَنْ تَسْمِيَةِ الْإِسْلَامِ ) (بنحوه مختصرا.) ، (8 / 173) برقم: (16808) ( كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ مِنْهُمَا لَا تَخْرُجُ بِالْبَغْيِ عَنْ تَسْمِيَةِ الْإِسْلَامِ ) وأحمد في "مسنده" (9 / 4713) برقم: (20719) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بمثله مختصرا.) ، (9 / 4729) برقم: (20778) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 4735) برقم: (20803) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 4740) برقم: (20829) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 4744) برقم: (20846) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بمعناه مختصرا.) والطيالسي في "مسنده" (2 / 203) برقم: (915) ( أبو بكرة ، ) (بمعناه مختصرا.) والحميدي في "مسنده" (2 / 45) برقم: (811) ( أبي بكرة ، ) (بنحوه مختصرا.) والبزار في "مسنده" (9 / 109) برقم: (3654) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 109) برقم: (3655) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 109) برقم: (3656) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 111) برقم: (3657) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) (بمعناه مختصرا.) ، (9 / 118) برقم: (3666) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) وأورده ابن حجر في "المطالب العالية" (16 / 212) (بدون ترقيم) ( كتاب المناقب ، باب فضائل فاطمة صلى الله وسلم على أبيها وعليها رضي الله عنها وفضل ابنيها رضي الله عنهما ) (بمثله مختصرا.) وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (11 / 452) برقم: (20981) ( كتاب الجامع ، باب ذكر الحسن رضي الله عنه ) (بنحوه مختصرا.) وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (17 / 160) برقم: (32842) ( كتاب الفضائل ، ما جاء في الحسن والحسين رضي الله عنهما ) (بنحوه مختصرا.) ، (21 / 143) برقم: (38517) ( كتاب الفتن ، من كره الخروج في الفتنة وتعوذ منها ) (بنحوه مختصرا.) وأخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 33) برقم: (2588) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بنحوه مختصرا.) ، (3 / 33) برقم: (2590) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بنحوه مختصرا.) ، (3 / 34) برقم: (2591) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بمعناه مختصرا.) ، (3 / 34) برقم: (2592) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بنحوه مختصرا.) ، (3 / 34) برقم: (2593) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بمثله مختصرا.) ، (3 / 34) برقم: (2594) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بمعناه مختصرا.) ، (3 / 35) برقم: (2595) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بمثله مختصرا.) وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (2 / 147) برقم: (1531) ( باب الألف ، أحمد بن محمد بن صدقة ) (بنحوه مختصرا.) ، (3 / 245) برقم: (3050) ( باب الألف ، أسلم بن سهل الواسطي ) (بمثله مختصرا.) وأخرجه الطبراني في "الصغير" (2 / 52) برقم: (766) ( باب اللام ، من اسمه لؤلؤ ) (بنحوه مختصرا.)
ونظرت في الشواهد ، فوجدت :
وله شواهد من حديث علي بن أبي طالب، وحديث أبو هريرة الدوسي، وحديث جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري، وحديث أنس بن مالك
فأما حديث علي بن أبي طالب، أخرجه أبو داود في "سننه" (4 / 177) برقم: (4290)
وأما حديث أبو هريرة الدوسي، أخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 35) برقم: (2596) والنسائي في "الكبرى" (9 / 104) برقم: (10008) وأبو يعلى في "مسنده" (11 / 437) برقم: (6561) والحاكم في "مستدركه" (3 / 169) برقم: (4820)
وأما حديث جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري، أخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 35) برقم: (2597) والطبراني في "الأوسط" (2 / 224) برقم: (1810) ، (7 / 130) برقم: (7071)
وأما حديث أنس بن مالك، أخرجه النسائي في "الكبرى" (7 / 316) برقم: (8109) ، (9 / 104) برقم: (10011) والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (5 / 221) برقم: (1851) ، (5 / 223) برقم: (1852)
اللهم وفقنا لسنة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
 

الحازم

عضو
إنضم
29 مارس 2016
المشاركات
180
مستوى التفاعل
318
النقاط
72
بإختصار البرنامج يتيح لك التعرف على مصادر ومظان الحديث
عبر البحث عن الراوي او لفظة غريبة في الحديث ويجمع لك الطرق واللألفاظ واحكام النقاد
وتشجير الاسناد
ومميزات اخرى تغنيك عن مئات الكتب وساعات البحث
 
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
608
مستوى التفاعل
1,179
النقاط
102
الإقامة
أبوظبي
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لا شك انه إنجاز كبير ، و الله يجعله في ميزان حسنات ، مُقترح الفكرة ، المُنفذين ، و المموليين.
هذا هو رابط الموقع
http://sunnah.alifta.net/Default.aspx
يأخذ وقت لكي يُحمل على متصحفك و لكن بعدين يصير سلس.
جيد جداً
في ميزان حسناتك
الدال على الخير كفاعله
 

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما شاء الله تبارك الله
اللهم تقبل هذا العمل واجعله في ميزان حسنات القائمين عليه ولمن وهب أجره
وكل من دل عليه
------------------
أظن انه نفس فكرة جوامع الكلم
أن شاء الله سأقوم بتحميله
جزاك الله خيرا اخي على نقل الفائدة
والدال على الخير كفاعله
 

الحازم

عضو
إنضم
29 مارس 2016
المشاركات
180
مستوى التفاعل
318
النقاط
72
يوجد نسخة من البرنامج على قرص ومعه فلاش مومري
والقرص افضل من النت ويوزع الآن على طلبة العلم المختصين في الحديث
وتخريج الآحاديث بالاخص
 

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
يوجد نسخة من البرنامج على قرص ومعه فلاش مومري
والقرص افضل من النت ويوزع الآن على طلبة العلم المختصين في الحديث
وتخريج الآحاديث بالاخص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا اخي نسخ التسطيب أفضل بالنسبة لي
أسأل الله ان يعم هذا الخير جميع بلاد الاسلام
 
  • إعجاب
التفاعلات: الفقير لله