• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
5 سبتمبر 2016
المشاركات
154
مستوى التفاعل
232
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع الاحترام للشيخ العلوان..لكني اتحفظ شرعيا على ما قال من انكار احاديث المهدي و البيعة و صلاة عيسى عليه السلام وراء الامام المهدي عليه السلام.
كلام العلماء يستدل له و ليس به..
كل ما يوافق الكتاب و السنة الصحيحة ناخذه، و كل ما يخالفها من اجتهادات و اراء نتركها جانبا مع توقير العلماء و جهودهم في نشر العلم و التوحيد
جميل أخي إدلي بدلوك علمياً وكلنا آذان صاغيه لك
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
حاولت الدخول ولكن تظهر رساله بعدم وجود صلاحية الدخول
ان شئت نقلت ما فيها كرما لا امرا

مقتطفات من مشاركات سابقة :
الكتاب التالي:
النزعات في المهدي
و هو للشيخ
سليمان بن ناصر بن عبد الله العلوان
كصفحة واحدة

http://www.khayma.com/kshf/R/3KE/mahdy- 3loan.htm
أو ككتاب
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=310394


سأقططف بعضا من كلام الشيخ

(5)- وقسم عرفوا الحق فاتبعوه ، فآمنوا في المهدي وصدقوا به ، ويقولون بأنه من سلالة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه من أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة وأنه ليس بنبي ولا معصوم ولا يدعي النبوة ، وأنه بشر كآحاد البشرية إلا أن الله اصطفاه وفضله على كثير ممن خلق تفضيلاً ( وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) وهؤلاء أئمة الحديث والمنتخبون من العلماء في كل عصر ، فلا يبالغون في الإثبات ، ويحددون خروجه بالرؤى والتكهنات ، ولا ينكرون الروايات الثابتة ، لقيام طوائف منحرفة ، وجماعات ضالة تدعي في مهديها الظلوم ، أنه الإمام المعصوم ، فالحق هدى بين ضلالتين ، ورحمة بين عذابين ، ووسط بين باطلين 0

قال التابعي المشهور محمد بن سيرين رحمه الله (المهدي من هذه الأمة ، وهو الذي يؤم عيسى بن مريم ) ذكره عنه ابن أبي شيبة في المصنف عن أبي أسامة ، عن هشام عن ابن سيرين 0

وقال الإمام البربهاري في شرح السنة ( والإيمان بنـزول عيسى بن مريم عليه السلام ينـزل فيقتل الدجال ...... ويصلي خلف القائم من آل محمد صلى الله عليه وسلم) 0

وعقد الإمام ابن حبان في صحيحه عدة أبواب في ذكر المهدي 0

وقال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في إغاثة اللهفان ( والمسلمون ينتظرون نـزول عيسى بن مريم من السماء ، لكسر الصليب ، وقتل الخنـزير ، وقتل أعدائه من اليهود ، وعُبَّادِه من النصارى ، وينتظرون خروج المهدي من أهل بيت النبوة ، يملأ الأرض عدلاً ، كما ملئت جوراً ) 0

وقال أيضاً في المنار المنيف - بعد أن ساق بعض أحاديث المهدي – ( وهذه بعض الأحاديث وإن كان في إسنادها بعض الضعف والغرابة ، فهي مما يقوي بعضها بعضاً ويشد بعضها ببعض ، فهذه أقوال أهل السنة ) 0

وقال السفاريني في عقيدته

وما أتى في النص من أشراط فـكله حـق بلا شطاط

منها الإمام الـخاتم الفصيح مـحمد المهدي والمسيح

وقال على شرحه لهذه الأبيات ( كثرت الأقوال في المهدي حتى قيل "لا مهدي إلا عيسى" والصواب الذي عليه أهل الحق أن المهدي غير عيسى ، وأنه يخرج قبل نزول عيسى عليه السلام ، وقد كثرت بخروجه الروايات ، حتى بلغت حد التواتر المعنوي وشاع ذلك بين علماء السنة ، حتى عدَّ من معتقداتهم ) 0

والذين ينادون بأنه لا مهدي إلا عيسى ، لا يملكون أدلة على هذا ، ولا يقدرون على تضعيف الروايات الثابتة في المهدي ، وحديث ( لا مهدي إلا عيسى ) لا يثبت بوجه من الوجوه ، وقد رواه ابن ماجه في سننه (1341) والحاكم في مستدركه (4/441) والخطيب في تاريخه (5/361) من طريق يونس بن عبد الأعلى المصري ، ثنا محمد بن إدريس الشافعي ، حدثني محمد بن خالد الجندي ، عن أبان بن صالح ، عن الحسن ، عن أنس رضي الله عنه 0

وقد حكم عليه بالنكارة ، النسائي ، والحاكم ، والبيهقي ، والذهبي ، والقرطبي والصغاني ، وأبو الفتح الأزدي ، وقال: وإنما يحفظ عن الحسن مرسلاً ، رواه جرير بن حازم عنه0

ويرى الذهبي أن يونس بن عبد الأعلى لم يسمع هذا الخبر من الشافعي 0

وذكر ابن الصلاح في أماليه أن أبان بن صالح لم يسمع من الحسن 0

وقال البيهقي رحمه الله ( والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي أصح البتة إسناداً ) 0

وقال صديق حسن خان ( وأحاديث المهدي بعضها صحيح ، وبعضها حسن وبعضها ضعيف ، وأمره مشهور بين الكافة من أهل الإسلام على ممر الأعصار ) 0

وقال الفاسي في ( المراصد )

وخبر المهدي أيضـاً وردا ذا كثرة في نقله فاعـتضدا

ونصوص أهل التحقيق والعرفان في ذلك كثيرة جداً 0
===
الخلاصة أن الشيخ يبين أن المهدي يلتقي بعيسى عليه السلام
و بوبه تحت قسم "وقسم عرفوا الحق فاتبعوه"
و الله أعلم

لذلك وجب التثبت من الشيخ
أرجو أن تقبلي ردي
و جزاكِ الله خيرا و جميع المسلمين



الشيخ قَسّم مذاهب الناس من وجهة نظره في كتابه إلى:
قسم خرج عن الاعتدال الذي أمر الله به ورسوله
قسم من البشرية ، لم تصح الأحاديث لديهم
قسم من الناس قبلوا كل ما هب ودب
قسم صاروا في حيرة مظلمة
قسم عرفوا الحق فاتبعوه


لعله كان يتكلم في أحدهم مثل : قسم من البشرية ، لم تصح الأحاديث لديهم
هذا و الله أعلم
ما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان
 
إنضم
5 سبتمبر 2016
المشاركات
154
مستوى التفاعل
232
النقاط
47

مقتطفات من مشاركات سابقة :
جزاك الله خير اخي الكريم عمر محمد ورفع قدرك في عليين
انا لا اناقش هنا اصابة الشيخ من خطأه او اقف معه او ضده علميا.

ومن أنا حتى اضع نفسي أمام أهل الحديث الذين أفنوا حياتهم في طلب العلم
انا قزم امامهم ولكن فكرتي شرحتها في ردي لاختي زمرده وفيه حفظها الله
السبب لفتح هذا الباب هو أن نسعى لتنقية الشوائب التي لدينا وليست لدى العلماء واعتبرها دعوه ان نضع ما في عقولنا أمام ما قاله العلماء ونصل لنتيجة معرفة ان ليس ما بعقولنا مجتمع العلماء عليه فهذا أجدر بنا أن نتحرى أقرب ما به دقه ونحصره في عقولنا ونبني عليه حتى لا نظلم ولا نظلم ولا نقف سلبيين مكتوفي الأيدي يوما ما.
 
إنضم
5 سبتمبر 2016
المشاركات
154
مستوى التفاعل
232
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع الاحترام للشيخ العلوان..لكني اتحفظ شرعيا على ما قال من انكار احاديث المهدي و البيعة و صلاة عيسى عليه السلام وراء الامام المهدي عليه السلام.
كلام العلماء يستدل له و ليس به..
كل ما يوافق الكتاب و السنة الصحيحة ناخذه، و كل ما يخالفها من اجتهادات و اراء نتركها جانبا مع توقير العلماء و جهودهم في نشر العلم و التوحيد
يا اخي اعتذر منك
ولكن الشيخ لا ينكر أحاديث المهدي
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكن...ان استمعنا للفيديو الذي وضعته انت في اول الموضوع...هناك انكار للاحاديث و البيعة قرب الركن و صلاة عيسى عليه السلام...الله اعلم بالحقيقة
 
إنضم
5 سبتمبر 2016
المشاركات
154
مستوى التفاعل
232
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكن...ان استمعنا للفيديو الذي وضعته انت في اول الموضوع...هناك انكار للاحاديث و البيعة قرب الركن و صلاة عيسى عليه السلام...الله اعلم بالحقيقة
( الحديث المنكر ) كما يقول الذهبي رحمه الله : ما انفرد الراوي الضعيف به.
وهذا مصطلح إصطلح عليه علماء الحديث وليس أن الشيخ ينكره اي بمعنى يرفضه.
فانواع الحديث هي :
الحديث المتواتر
الحديث الآحاد
الحديث الصحيح
الحديث الحسن
الحديث الضعيف
الحديث الموضوع
الحديث القدسي
الحديث المرفوع
الحديث الموقوف
الحديث المقطوع
الحديث المشهور
الحديث العزيز
الحديث الغريب
الحديث المسلسل
الحديث المرسل
الحديث المعضل
الحديث المضطرب
الحديث الشاذ والمنكر

إطلع اخي الكريم على علوم الحديث تجد ما يسرك إن شاء الله
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكي اكون امينا مع نفسي و انا من عوام المسلمين، منهجي هو حفظ القرآن أولا مع التفقه في علم اخر الزمان، لانه لكي نبي البيت، لابد من وضع الاساس و هو القرآن ثم حفظ السنة الصحيحة ثم دراسة تفسير القرآن و علم الحديث و هم سواري البيت و الفقه و العقيدة و هو سقف البيت...
انا مازلت احفر في الاساس، :D و بالتالي، كمسلم عامي من العوام، اكتفي بما صححه العلماء الثقات سلفا و خلفا.
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبدالرحمن بن محمد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,553
النقاط
122
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- [المجموع 28/ 231]: ((ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة، فإنَّ بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين، حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحبُّ إليك أو يتكلم في أهل البدع؟! فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلَّم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين؛ هذا أفضل)).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم ( عبده26 )
لم أجد مفراَ من التعليق على مشاركتك التي حوت جمله من المخالفات أوجزها فيما يلي :
أولا :- خير ما بُدء به من الكلام هو السلام أو رد السلام الذي خلت منه مشاركتك
ثانيا :- مشاركتك فيها تحوير للموضوع وإخراجه عن مضمونه والذي هو ( المهدي ) وليس ( سليمان العلوان ) أو ( العمليات الاستشهاديه ) ، لاسيما وأن إدارة المنتدى قد نبهت في أكثر من موضع على ضرورة التزام الأعضاء بالموضوع قيد الطرح لتحصيل الفائده ولتدعيم النقاش البناء والحوار الهادف ، والذي هو في الأساس رسالة المنتدى
ثالثا :- المنتدى ليس منبراً للتكفير والتضليل أو للطعن والتعدي على أحد ووسمه بأنه من أهل الضلال والخوارج ، كما يتضح من مشاركتك التي أوردتها كما تدعي - تحذيرا من أهل البدع والضلال ... استشهادا بقضيه خلافيه بين العلماء .
رابعا :- العمليات الاستشهاديه هي قضيه خلافيه – كما ذكرنا - بين جمهور الفقهاء وقد أجازها البعض – والذين هم قياسا بنظرك من أهل البدع والضلال - ، ونذكر منهم الشيخ ابن جبرين والشيخ حمود الشعيبي كما في الرابط أدناه
http://www.ibn-jebreen.com/fatwa/vmasal-3460-.html
***
http://www.al-oglaa.com/?section=subject&SubjectID=169
***

خامسا :- لك كل الحق في أن تتبنى رأياَ فقهيا أو وجهة نظر تراها سديده ، ولكن ليس لك الحق في التعدى على من خالفك في الرأي ، خاصة إذا كان قامه علميه وله مكانه كبيره بين العلماء وطلاب العلم كالشيخ سليمان العلوان بغض النظر اختلفنا معه أم اتفقنا .
علينا أن نتخلق بأخلاقيات الحوار والنقاش ، والتأدب بأدب الخلاف والتباين ، وكما أن البطن يتسع لصنوف الطعام على اختلافها ، فينبغي للصدور أن تتسع هي أيضا لصنوف الآراء والاجتهادات .
وفي الختام ... خذ مني هذه النصيحه ... انظر إلى القول لا إلى القائل، فهذا دأب العقلاء وعليه سار أهل العلم وطلابه ، فقد قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله في كتابه ( المناظرات الفقهية)
" من فوائد ذلك أن الأقوال التي يراد المقابلة بينها ومعرفة راجحها من مرجوحها أن يقطع الناظر والمناظر النظر عن القائلين فإنه ربما كان ذكر القائل مغترا عن مخالفته وتوجب له الهيبة أن يكف عن قول ينافي ما قاله وهذا هو العدل والإنصاف خلافا لمن يرى أن الحق لا يخرج عن اختيار إمامه وشيخه ويتمثل بقول الشاعر
إذا قالت حذام فصدقوها ... فإن القول ما قالت حذام
ولذلك فإن المبطلين يبادرون من ينكر باطلهم بذكر قائله فيعزون اليه ويضربون بذكره ما يذكر لهم من الذكر الحكيم
"
وقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في مقدمة أضواء البيان " ونرجح ما ظهر لنا أنه الراجح بالدليل من غير تعصب لمذهب معين ولا لقول قائل معين لأننا ننظر الى ذات القول لا إلى قائله "
 
إنضم
5 سبتمبر 2016
المشاركات
154
مستوى التفاعل
232
النقاط
47
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله تبارك الله ولا اله الا الله
اللهم زدها علماً وفقها
اللهم ارحمها
اللهم زدها عزا ومجدا ورفعه
الله اجعلها من اولياءك الصالحين
اللهم كثر من امثالها
اللهم ارزقها الفردوس الاعلى من الجنه
والله ما قلت ذلك تشفيا في احد
ولكن قلته إجلالا وإكراما وتقديرا واحتراما
لله درك ورحم الله من ربوك
ما شاء الله تبارك الله وصلى الله على نبينا محمد
 

عبده26

عضو
إنضم
6 مارس 2014
المشاركات
29
مستوى التفاعل
94
النقاط
17
السلام عليكم و رحمة الله
انظروا عمن تأخذون دينكم
السكوت عن البدعة وأهلها لا يجوز
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ،،،،،،، وبعد:
فإن اللهَ تعالى أوجبَ التبيينَ والتثبت عندَ خبرِ الفاسقِ ، بقولِهِ تعالى :
﴿ إِنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا﴾.فظهر أنه يجب أن يبين حال المبتدع في دين الله ليحذر الناس شره وضلاله، وعلم الجرح والتعديل من علوم الإسلام الشريفة، التي لولاها لعبث أرباب الانحراف والزيغ بدين رب العباد، والنبي صلى الله عليه وسلم هو أول من سن الجرح والتعديل في الأمة، فقد قالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم في الجرحِ:" بئسَ أخو العشيرَةِ " ، وقالَ في التعديلِ: " إنَّ عبدَ اللهِ رجلٌ صالحٌ "، وقد أخرج مسلم في "صحيحه" عن فاطمة بنت قيس أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة وهو غائب فأرسل إليها وكيله بشعير، فسخطته، فقال: والله ما لك علينا من شيء، فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال: "ليس لك عليه نفقة "، فأمرها أن تعتد فى بيت أم شريك ثم قال:" تلك امرأة يغشاها أصحابي اعتدى عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك فإذا حللت فآذنيني". قالت فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبى سفيان وأبا جهم خطباني. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: " أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه وأما معاوية فصعلوك لا مال له أنكحي أسامة بن زيد"، فكرهته ثم قال: " أنكحي أسامة". فنكحته فجعل الله فيه خيرا واغتبطت به.
وتأمل في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه وأما معاوية فصعلوك لا مال له انكحي أسامة بن زيد" فهذا تحديد لموضع البحث الذي يسأل عنه فلم ينظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غير ذلك، ولم يلتفت إليه.
وعن أنس رضي الله عنه قال: مرّوا بجنازة فأثْنوا عليها خيرًا، فقال النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم": وجبتْ" ثمّ مرّوا بأخرى
فأثْنوا عليها شرًّا، فقال: "وجبتْ" فقال عمر بن الخطّاب رضي الله عنه: ما وجبتْ؟ قال: "هذا أثنيتم عليه خيرًا فوجبت له الجنّة، وهذا أثنيتم
عليه شرًّا فوجبت له النّار، أنتم شهداء الله في الأرض". متفق عليه.
إلى غيرِ ذلكَ منْ صحيحِ الأخبارِ .
وقد قال أبو بكر بن خلاد ليحيى بن سعيد: أما تخشى أن يكون هؤلاء الذين تركت حديثهم خصماءك عند الله، فقال: لأن يكونوا خصمائي أحب إلي من أن يكون خصمي رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: لِمَ لَمْ تذب الكذب عن حديثي.
وقال أبو تراب النخشبي لأحمد بن حنبل: لا تغتب العلماء ، فقال له أحمد: ويحك هذا نصيحة ليس هذا غيبة.

وقال أيضًا الإمام أحمد رحمه الله تعالى : إذا سكت أنت وسكت أنا فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السقيم .
وقال بعض الصوفية لابن المبارك: تغتاب، قال: اسكت إذا لم نبين كيف نعرف الحق من الباطل؟!!!!.
وأخرج مسلم عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ : "إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ".
وعن محمد ابن عبد الله بن عبد الحكم قال :سمعت الشافعي يقول: إذا علم الرجل من محدث الكذب لم يسعه السكوت عليه ولا يكون ذلك غيبة فإن مثل العلماء كالنقاد فلا يسع الناقد في دينه أن لا يبين الزيوف من غيرها.
وقال الشافعي رحمه الله : دخلت بغداد فنزلت على بشر المريسي(المعتزلي الضال) فأنزلني في غرفة له، فقالت لي أمه: لم جئت إلى هذا؟!!!!!!!!!
قلت: أسمع منه العلم، فقالت: هذا زنديق.
وكلام شيخ الإسلام رحمه الله كما في مجموع الفتاوى (28/ 231 – 233) قال :"و مثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة أو العبادات المخالفة للكتاب و السنة فان بيان حالهم و تحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين، حتى قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام واعتكف فإنما هو لنفسه وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل .
فبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله اذ تطهير سبيل الله
ودينه ومنهاجه و شرعته ودفع بغي هؤلاء و عدوانهم على ذلك واجب باتفاق المسلمين ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب فان هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب و ما فيها من الدين إلا تبعا وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء "
وقال - رحمه الله - أيضًا : " إذا كان ( الرجل) مبتدعاً يدعو إلى عقائد تخالف الكتاب والسنة، أو يسلك طريقاً يخالف الكتاب والسنة؛ بُيِّنَ أمره للناس؛ ليتقوا ضلاله، ويعلموا حاله، وهذا كله يجب أن يكون على وجه النصح، وابتغاء وجه الله - تعالى -، لا لهوى الشخص مع الإنسان؛ مثل أن يكون بينهما عداوة دنيوية أو تحاسد، أو تباغض أو تنازع على الرئاسة، فيتكلم بمساوئه مظهراً للنصح، وقصده في الباطن الغض من الشخص، واستيفاؤه منه؛ فهذا من عمل الشيطان" ا هـ
وجوب التحذير من فرق الضلالة والمحدثات
وبناءا على ما ذكر من التحذير من الأشخاص والأفراد من أهل الزيغ والفساد نقول: إن الفرق والجماعات الضالة يجب التحذير منها من باب أولى، قال الله تعالى : ﴿اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ . صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ (الفاتحة: 6 -7)، وقد أخرج مسلم عن ابن سيرين قال: " لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم" .
وأخرج مسلم في صحيحه بسنده عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ قَالَ: كَانَ أَوَّلَ مَنْ قَالَ فِى الْقَدَرِ بِالْبَصْرَةِ مَعْبَدٌ الْجُهَنِىُّ، فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَحُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِىُّ حَاجَّيْنِ أَوْ مُعْتَمِرَيْنِ ، فَقُلْنَا: لَوْ لَقِينَا أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَسَأَلْنَاهُ عَمَّا يَقُولُ هَؤُلاَءِ فِى الْقَدَرِ، فَوُفِّقَ لَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ دَاخِلاً الْمَسْجِدَ، فَاكْتَنَفْتُهُ أَنَا وَصَاحِبِى أَحَدُنَا عَنْ يَمِينِهِ وَالآخَرُ عَنْ شِمَالِهِ فَظَنَنْتُ أَنَّ صَاحِبِى سَيَكِلُ الْكَلاَمَ إِلَىَّ، فَقُلْتُ: أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِنَّهُ قَدْ ظَهَرَ قِبَلَنَا نَاسٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ وَيَتَقَفَّرُونَ الْعِلْمَ - وَذَكَرَ مِنْ شَأْنِهِمْ - وَأَنَّهُمْ يَزْعُمُونَ أَنْ لاَ قَدَرَ وَأَنَّ الأَمْرَ أُنُفٌ. قَالَ: فَإِذَا لَقِيتَ أُولَئِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنِّى بَرِىءٌ مِنْهُمْ وَأَنَّهُمْ بُرَآءُ مِنِّى، وَالَّذِى يَحْلِفُ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ لَوْ أَنَّ لأَحَدِهِمْ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا فَأَنْفَقَهُ مَا قَبِلَ اللَّهُ مِنْهُ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ"
وأخرج أحمد وأبو داود وحسنه الألباني عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الْقَدَرِيَّةُ مَجُوسُ هَذِهِ الأُمَّةِ إِنْ مَرِضُوا فَلاَ تَعُودُوهُمْ وَإِنْ مَاتُوا فَلاَ تَشْهَدُوهُمْ ».
وأخرج مسلم عن عَلِى رضى الله عنه قال: أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: « يَخْرُجُ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِى يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَيْسَ قِرَاءَتُكُمْ إِلَى قِرَاءَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صَلاَتُكُمْ إِلَى صَلاَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صِيَامُكُمْ إِلَى صِيَامِهِمْ بِشَىْءٍ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَحْسِبُونَ أَنَّهُ لَهُمْ وَهُوَ عَلَيْهِمْ لاَ تُجَاوِزُ صَلاَتُهُمْ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ».
وأخرج مسلم عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّ الْحَرُورِيَّةَ لَمَّا خَرَجَتْ وَهُوَ مَعَ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ - رضى الله عنه – قَالُوا: لاَ حُكْمَ إِلاَّ لِلَّهِ. قَالَ عَلِىٌّ: كَلِمَةُ حَقٍّ أُرِيدَ بِهَا بَاطِلٌ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَصَفَ نَاسًا إِنِّى لأَعْرِفُ صِفَتَهُمْ فِى هَؤُلاَءِ « يَقُولُونَ الْحَقَّ بِأَلْسِنَتِهِمْ لاَ يَجُوزُ هَذَا مِنْهُمْ - وَأَشَارَ إِلَى حَلْقِهِ - مِنْ أَبْغَضِ خَلْقِ اللَّهِ إِلَيْهِ مِنْهُمْ أَسْوَدُ إِحْدَى يَدَيْهِ طُبْىُ شَاةٍ أَوْ حَلَمَةُ ثَدْىٍ ». فَلَمَّا قَتَلَهُمْ عَلِىُّ بْنُ أَبِى طَالِبٍ - رضى الله عنه – قَالَ: انْظُرُوا. فَنَظَرُوا فَلَمْ يَجِدُوا شَيْئًا فَقَالَ: ارْجِعُوا فَوَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ وَلاَ كُذِبْتُ. مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا ثُمَّ وَجَدُوهُ فِى خَرِبَةٍ فَأَتَوْا بِهِ حَتَّى وَضَعُوهُ بَيْنَ يَدَيْهِ.
قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ: وَأَنَا حَاضِرُ ذَلِكَ مِنْ أَمْرِهِمْ.
والله من وراء القصد
منقول للافادة

 

مواضيع ممائلة