• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
25 أغسطس 2014
المشاركات
62
مستوى التفاعل
116
النقاط
37
http://mausoaa.blogspot.com/2016/02/blog-post_47.html

غصن الرب : مرحلة التربية والاستخلاص
نبوءة إشعياء في مرحلة الاستخلاص
جاء في سفر إشعياء : (13هُوَذَا عَبْدِي يَعْقِلُ، يَتَعَالَى وَيَرْتَقِي وَيَتَسَامَى جِدًّا. 14كَمَا انْدَهَشَ مِنْكَ كَثِيرُونَ. كَانَ مَنْظَرُهُ كَذَا مُفْسَدًا أَكْثَرَ مِنَ الرَّجُلِ، وَصُورَتُهُ أَكْثَرَ مِنْ بَنِي آدَمَ. 15هكَذَا يَنْضِحُ أُمَمًا كَثِيرِينَ. مِنْ أَجْلِهِ يَسُدُّ مُلُوكٌ أَفْوَاهَهُمْ، لأَنَّهُمْ قَدْ أَبْصَرُوا مَا لَمْ يُخْبَرُوا بِهِ، وَمَا لَمْ يَسْمَعُوهُ فَهِمُوهُ. ) ([1])
هذه النبوءة تشير إلى مرحلة استخلاص الإمام حيث يرتقي في العلم والتعقل ويتسامى جداً في دروب الحكمة ، ويلحظ أن الترجمة هنا قد شوهت مدلول النبوءة بما يغير معالمها ، ولعل مثل هذا التشويه يوقع بعضهم في الدجال وليس المهدي ، وفي ترجمة مارتن لوثر نقلاً عن أبو الخليل عبد الله في كتابه الكتاب الفريد : ( وسوف يفزع الكثيرون منه ، لأن شكله ومنظره يكون أقل قبولاً من باقي الناس ) ([2]) مما يشير إلى أن الخليفة يكون في الشكل متواضعاً ، أو في الخلقة أقل جمالاً من الآخرين أو أقل قبولاً من الآخرين كما في نبوءة أخرى ، وهذا يذكرني بالأثر أن المهدي يشبه النبي في الخُلق وليس الخَلق . .
ويتضح من آخر النبوءة أن الإمام سينال علماً ومعرفة وسننية مميزة تخضع لها الملوك ولا يستطيعون إلا التسليم له ومجاراته ، فهم سيطبقون أفواههم في حضرته لأنهم سيشهدون ما لم يخبروا وسيرون ما لم يسمعوا عنه .
و هذه الرمزية تحمل مدلولاً متكرراً لحقبة سليمان عليه السلام الذي وصل لتلك الدرجة ، وقد أبرزت الآيات كيف خضعت له بلقيس ، بل تشير النصوص إلى خضوع كثير من الملوك له بنفس الطريقة .
وهذه النبوءة إن صدقت نفهم منها أن ملك المهدي يكون فيه تأييدات خاصة ، والحكمة تتجلى خلالها بأبهى صورها .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) سفر إشعياء ( 52/ 13-15)
([2]) أبو الخليل عبد الله : الكتاب الفريد ( 246)
 
إنضم
25 أغسطس 2014
المشاركات
62
مستوى التفاعل
116
النقاط
37
http://mausoaa.blogspot.com/2016/02/blog-post_76.html

غصن الرب : مرحلة استلام الخليفة الأمر ( حال الأمة )
نبوءة إشعياء المتعلقة باستلام غصن الرب الأمر
هذه النبوءة أنقلها من المتوفر لدي من نسخ الوورد لسفر إشعياء ، وهي نسخة أصابها بعض التحريف في مدلولاتها ، هذا التحريف يعكس عقليات منحرفة للمترجمين لتلك النبوءات ، جاء في السفر : (2اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا. الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ. 3أَكْثَرْتَ الأُمَّةَ. عَظَّمْتَ لَهَا الْفَرَحَ. يَفْرَحُونَ أَمَامَكَ كَالْفَرَحِ فِي الْحَصَادِ. كَالَّذِينَ يَبْتَهِجُونَ عِنْدَمَا يَقْتَسِمُونَ غَنِيمَةً. 4لأَنَّ نِيرَ ثِقْلِهِ، وَعَصَا كَتِفِهِ، وَقَضِيبَ مُسَخِّرِهِ كَسَّرْتَهُنَّ كَمَا فِي يَوْمِ مِدْيَانَ. 5لأَنَّ كُلَّ سِلاَحِ الْمُتَسَلِّحِ فِي الْوَغَى وَكُلَّ رِدَاءٍ مُدَحْرَجٍ فِي الدِّمَاءِ، يَكُونُ لِلْحَرِيقِ، مَأْكَلاً لِلنَّارِ. 6لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا .. أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ. 7لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا . ) [ إشعياء ( 9/2-7) ]
هذه النبوءة تشير إلى حال الأمة في مرحلة خروج الإمام المهدي ( غصن الرب ) وقد عبرت عنه بأنه شعب سالك في الظلمة ، وهي رمزية للظلمات التي كقطع الليل المظلم والتي يصبح فيها الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ، وفي مرحلة المهدي بالذات تكون فتنة الدهيماء ، وهي من الدهيم أي الليل المظلم .. إنه توصيف رائع ودقيق يمثل ذات المرحلة التي يخرج فيها المهدي والتي تملأ الأرض فيها ظلماً وجوراً .. وقد عبرت النبوءة أن الشعب السالك في الظلمة سيبصر نوراً .. ولعل رمزية الإمام المهدي في الرؤى بالقمر المنير لها دلالاتها في المقصود بالنور الذي ستبصره الشعوب العربية والإسلامية .
(الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ ) وهذه العبارة رمزية لتلك الفتن والهرج الذي يحصد الأمة في كل مكان ، حتى أصبح أكثر الأمة وكأنهم جالسون في ظلال الموت ينتظرون أجلهم الغامض ... ولعل الواقع الحالي الذي يعصف بالعراق والشام واليمن يرشدنا إلى جزء من ظلال الموت تلك .
وفي ثنايا هذه الظروف القاهرة عندما تعم الفتن ولا يجد منها أهل البلاد ملجأ تبصر الأمة النور الجديد بخروج الإمام المهدي ( غصن الرب ) الذي بخروجه يقلب كل الموازين (3أَكْثَرْتَ الأُمَّةَ. عَظَّمْتَ لَهَا الْفَرَحَ. ) هذه النصوص تبرز فرحة الأمة بالإمام بعد إياس شديد وظلم عميم ، ومعاناة عميقة ، فيكون بخروجه كأنه أكثر الأمة لأنه سيكون كفة الميزان الراجحة في آخر الزمان ، خاصة للأمة الهزيلة التي تكالبت عليها الأمم كهجوم الأكلة على القصعة الصغيرة ... فالإمام يكثر الأمة لأنه عنوان النصر والعزة والحكمة المفضية للتمكين والغلبة على الأمم ، وتكون فرحة الأمة بخروجه كفرحة الفلاح بموسم الحصاد ، ولعل هذه العبارة تشير إلى أن جهود كثير من المصلحين قبل خروج المهدي وكأنها تذهب سدى دون جدوى أو تأثير حيوي فعال ينقل الأمة للتغيير الصاعد داخلها .
كذلك في العبارة إشارة إلى أن جهود كثير من المخلصين كأنها تفرغ في آنية هجينة عليهم بعيداً عن الإناء الصحيح ، وهكذا تذهب الطاقات وتتوزع في غير محلها ، وتعم الحيرة ويتعزز اليأس ، وفجأة بخروج المهدي تتكاتف الجهود وتلتف الطاقات وتتمحور حول القائد الحق ويشعر الجميع بفرحة عارمة لأن خروجه أشبه بموسم الحصاد لفلاح طالما عانى لأجل إنجاح زرعه (عَظَّمْتَ لَهَا الْفَرَحَ. يَفْرَحُونَ أَمَامَكَ كَالْفَرَحِ فِي الْحَصَادِ. كَالَّذِينَ يَبْتَهِجُونَ عِنْدَمَا يَقْتَسِمُونَ غَنِيمَةً. ) فهذه صورة الأمة عند خروج المهدي فيها ، إنها بهجة النصر بعد قدومه وبهجة الفلاح لرؤيته لزرعه وقد أينع وحان حصاده وجني ثماره .
(4لأَنَّ نِيرَ ثِقْلِهِ، وَعَصَا كَتِفِهِ، وَقَضِيبَ مُسَخِّرِهِ كَسَّرْتَهُنَّ كَمَا فِي يَوْمِ مِدْيَانَ. ) وهذه العبارة تشير إلى سبب الفرحة ، لأن بقدوم المهدي تتوالى الانتصارات وتتكاتف التأييدات لصالح الأمة ، وتتهاوى القوى الطاغية التي تسلطت على رقاب الأمة سواء من خارجها أو من داخلها ، ويظهر أن هناك تزامناً بين خروج المهدي وبين هذه الأحداث خاصة الحدث الكوني وعلامة الدخان التي تشبه الطوفان في تأثيرها على البشرية ، فالبشائر الربانية مترادفة مع خروج الخليفة أو تهيؤه للأمر ، فخروجه يرتبط بالتأييد الأول وهو الخسف بالجيش الغازي لمكة ، كما أن ميلاد النبي محمد عليه السلام كان مرتبطاً بطير الأبابيل التي أرسلها الله للغازي الأول لمكة ( أبرهة الحبشي )
أما يوم مديان في النبوءة فأراه مقحماً ، وهو يرمز لمعركة انتصر فيها الإسرائيليين على المديانيين نصراً عظيماً ، وفي ذلك اليوم تكاتفت التأييدات والبشريات مع مسلمي ذلك العهد في نصرتهم على عدوهم ، فهذه الرمزية هي المقصودة هنا .
(5لأَنَّ كُلَّ سِلاَحِ الْمُتَسَلِّحِ فِي الْوَغَى وَكُلَّ رِدَاءٍ مُدَحْرَجٍ فِي الدِّمَاءِ، يَكُونُ لِلْحَرِيقِ، مَأْكَلاً لِلنَّارِ. ) هذا النص فيه إشارة إلى الحروب التي أكلت الجميع قبل المهدي ، وترمز بوضوح أن الإمام سيجلب السلام والأمن بحيث يتم الاستغناء عن أدوات الحرب في عهده أو في آخر عهده .
وتمضي النبوءة في الإشارة للخليفة مبرزة بعض مواصفاته ومؤهلاته الخاصة ، (6لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا .. أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ ) هذا النص الذي صيغ بعبارات غنوصية إلا أنه يوحي بالمضمون ، فالفرحة وتغير الموازين له علاقة بميلاد الخليفة وتؤهله للخلافة ؛ حيث تكون الرئاسة على كتفيه ، وهذه الرمزية تذكرني بخاتم النبوة الذي كان للنبي محمد عليه السلام ، فلعلها تتكرر مع الإمام وقد ورد أثر عن علي رضي الله عنه يذكره عن المهدي ، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : ( المهدي مولده بالمدينة، من هل بيت النبي صلى الله عليه وسلم واسمه اسم نبي، ومهاجره بيت المقدس، كث اللحية، أكحل العينين، براق الثنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى في كتفه علامة النبي ) ([1])
فهذا الأثر عن علي رضي الله عنه يشير إلى علامة النبي في كتف المهدي ، لكنني أرى أن المعنى المذكور في النبوءة قد يرمز إلى أمر آخر يذكرني برؤية الوشاح الأحمر وفيها يقول الرائي : (رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم يمشي مسرعا في السماء الرابعة وهو يحمل في يده وشاح كبير جدا من الحرير ولونه احمر قاني أو قل داكن ، وهو يهم أن يمد يده عبر السماوات ويلقي بالوشاح من السماء الرابعة إلي كتف شخص من اولاده وأحفاده حتي يحسم أنه المهدي المنتظر للناس ورأيت الوشاح يتحرك من السماء وهو يتجه لكتف شخص من الأشراف ويسقط علي كتفه الأيمن فيمسكه بيديه ، ويحاول أن يصلحه ويضعه علي كامل كتفيه الاثنين ، وكان هناك عدد من الناس يتحركون حول هذا الشخص غير عابئين به ولا يعرفون قصة الوشاح. )
هذه الرؤية ، وقد أولتها أن الوشاح هو ذاته عمود الكتاب الذي ارتفع في العهد النبوي ثم عمد به إلى الشام ، وفي الحديث النبوي إشارة إلى شيء مغاير للكتاب ( القرآن الكريم ) فالكتاب لم يرفع لكن عمود الكتاب الذي من خلاله يتم التلاحم بين المسطور والمنظور من خلال قراءة فريدة وقعت مع النبي الكريم بما حقق الخلافة التسخيرية له بوصفه عبد رسول ، وهو ذات التلاحم ضمن قراءة فريدة تتحقق مع الخليفة في آخر الزمان ضمن الخلافة التسخيرية الممتدة من لدن داود وسليمان عليهما السلام مروراً بمحمد عليه السلام ، وتنتهي بالمهدي وعيسى عليه السلام ، هذه الخلافة التسخيرية تحصل للمهدي بوصفه ملك مجدد في الأمة ومنشئ العالمية الثانية للإسلام ... وتحليل هذه المعلومات يحتاج لموضوع منفصل ، لكنها إشارات سريعة مع النصوص هنا .
فهذا الوشاح الذي يرتبه المهدي في الرؤية على كامل كتفيه هو عمود الكتاب ، وهو الرياسة التي تكون على كتفي غصن الرب ، والعجيب أن بعض النبوءات في إشعياء تربط بين غصن الرب وبين اللون الأحمر ، جاء في سفر إشعياء : (1مَنْ ذَا الآتِي مِنْ أَدُومَ، بِثِيَابٍ حُمْرٍ مِنْ بُصْرَةَ؟ هذَا الْبَهِيُّ بِمَلاَبِسِهِ، الْمُتَعَظِّمُ بِكَثْرَةِ قُوَّتِهِ. «أَنَا الْمُتَكَلِّمُ بِالْبِرِّ، الْعَظِيمُ لِلْخَلاَصِ». 2مَا بَالُ لِبَاسِكَ مُحَمَّرٌ ) ([2])
فرمزية اللون الأحمر إضافة لرمزية الرئاسة بين كتفيه هي ذاتها مضمون رؤية الوشاح المذكورة .
(وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا .. أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ ) هذا النص ينقلني مباشرة إلى حجر الزاوية الذي يدعى اسمه عجيباً ، وقد بينت أن حجر الزاوية المبشر به في العهدين القديم والجديد هو ذاته غصن الرب ، لكن ما هو الاسم العجيب الذي يدعى به غصن الرب ، هل هو المهدي ؟ هل هناك اسم آخر عجيب يتلقب به الأيام ستكشف لنا المعنى الحقيقي له . أما كلمة مشير هنا فهي رمزية للحكمة ، والحكمة هي جماع كل خير لذا {يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }البقرة269 فالآية صريحة بأن العطاء الإلهي الأعظم والجامع لكل خير هو الحكمة التي من نالها نال كل خير ، وسيكون للمهدي حظ وافر منها حتى أنه يوصف بها بكلمة المشير ، أما عبارة الأب الأبدي وريس السلام فهي إشارة إلى الأثر العظيم والثمرة اليانعة التي يخلفها المهدي لأمة تشتت وأصبحت يتيمة بلا أب ، وبدلاً من أن يرعاها الرعاة في مواطن الخير ، وبدلاً من أن يقوم الرعاة بخدمتها ، تحول القطيع كله لرعاية مصالح الرعاة ، وأروده الرعاة في مواطن الهلاك .
فالأمة بلا أب ، بلا قائد رباني ملهم ، فيأتي المهدي رضي الله عنهم ، ويستلم الأمانة وفق أمر الله سبحانه وتعالى ، فيكون للأمة نعم الأب الحاني الذي ينقلها نحو العدل والقسط ، نحو الأمن غير المعهود حتى على مستوى الكائنات والحيوانات حولهم ، فالأمن في عهده يعم كل شيء حتى المتناقضات ، وهذا الوصف لم يقع منذ بداية الخليقة ، ففي عهد المهدي لا تنزع العداوات بين البشر ، بل أيضاً بين الموجودات كلها كما صرحت النصوص في النبوءة وفي السنة النبوية .. من هذا الوجه استحق غصن الرب وصف رئيس السلام ، لأن ما يقدره الله سبحانه وتعالى على يديه هو سلام لم تعهده البشرية من قبل . (رَئِيسَ السَّلاَمِ. 7لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ ) ورمزية كرسي داود لها دلالات عديدة ، ولعل من دلالاتها ، أن داود عليه السلام هو أول خليفة ملك نال الخلافة التسخيرية بنص القرآن الكريم ، وورثها لابنه سليمان عليه السلام ، فيكون الملك المهدي ( غصن الرب ) امتداداً للطريقة أو للخلافة التسخيرية ذاتها ؛ لذا جاءت رمزية (كرسي داود) المتعلقة بالملك و طبيعة الخلافة التسخيرية ، لكن المنهج هنا مع المهدي هو ذاته منهج النبي محمد عليه السلام ؛ فدستوره القرآن الكريم والسنة النبوية ، أو الحكمة النبوية ، أما نوع الملك فهو الخلافة التسخيرية التي كان عليها داود وسليمان عليهما السلام .
وهنا يجب التفريق بين المنهج وبين طريقة الحكم ، فالقرآن الكريم هو الكتاب الخاتم و النبي محمد عليه السلام هو خاتم النبيين ، حتى عيسى عليه السلام في مرحلة حكمه سيحكم بشريعة محمد عليه السلام ومنهاجه ، أما طريقة الحكم والخلافة التسخيرية فهي شيء آخر ، وقد لبس الأمر على الشيعة حيث جاء في بعض كتبهم أن المهدي سيحكم بشريعة داود عليه السلام ، فقد يكون أصل الرواية أنه في الملك سينال الخلافة التسخيرية على طريقة داود وسليمان عليه السلام ، والشريعة الطريقة ، أما المنهج فهو حتماً منهج محمد عليه السلام و سنته الماضية إلى قيام الساعة .
والأب الأبدي الحقيقي الخاتم للأمة هو الرسول الأعظم محمد عليه السلام ، لكن يتحقق مدلول الأبوة ومنافعها من خلال التجديد الحاصل في عهد المهدي رضي الله عنه ، والمهدي في حقيقته هو غصن من الشجرة العظيمة ( محمد عليه السلام ) وبذرة منه وامتداد لتعاليمه ، وما يقع في عهده من خير وفضيلة فهي في الحقيقة راجعة للأصل الأول محمد عليه السلام ، فتكون النبوءة هنا قد أشارت بالمعنى البعيد للأصل الأول للأمة الإسلامية ، وبيان فضلها من خلال أينع بذورها .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) السلمي : عقد الدرر ( 104)
([2]) سفر إشعياء ( 63/1-2)
 
إنضم
25 أغسطس 2014
المشاركات
62
مستوى التفاعل
116
النقاط
37
http://mausoaa.blogspot.com/2016/02/blog-post_68.html

تعقيب
- أود أن أوضح بعض الأمور في هذه المقالة بسرعة :
أولاً : بخصوص غصن الرب والذي أنزلته في 11 مقالة ، الموضوع في حقيقته وزنه أكثر من مائتي صفحة وإنما اختزلته هنا في المقالات ليتسنى القراءة للموضوع لكن الموضوع بأكمله سيتيسر بإذن الله ضمن منهج علمي هادف مطول ، ويلاحق بالأدلة كل عناصر الموضوع ، وهذا المنهج المطول لا يتناسب حاليا مع المدونة ، لكن ما طرحت الموضوع هنا إلا عندما اكتملت لدي القرائن القوية الدالة عليه وفي جعبتي الكثير في هذا الباب ، لكن ليس هذا وقته .
ثانياً : سبق أن فتحت موضوعاً بعنوان : اجتماع الأهلة بتاريخ 6 يناير ، وقد طلبت ستة شهور ليستبين الأمر لدي ، ويظهر أنه من الشهر الأول قد بدأت تظهر أمامي دلالات تشير إلى صدق حدسي وفهمي للأحداث وتتابعها ، لكن الانتظار أفضل حتي يستبين الأمر من كل جوانبه .
ثالثاً : لاحظت في أكثر الخائضين في علامات الساعة أنهم يخلطون الغث بالسمين وأحياناً تنتشر مكذوبات كثيرة بدأت تعيد رسم الخارطة الفكرية لدى البعض بعيداً عن المنهج العلمي المقنع ، وللأسف هؤلاء يركبون قطاراً بلا سكة حديد ، فالأصل أن الخوض في هذا العلم يحتاج إلى قدرات خاصة تستطيع التمييز بين الأمور بدقة ، وللأسف أجد البعض يأتي بمكذوبات معاصرة قام بعض الدجالين بنسجها واختلاقها ونسبها إما لابن عربي الصوفي ، وإما لأبي هريرة الصحابي وإما للجفر الملعون ، وإما لأحد أئمة أهل البيت ، وكل هذه النصوص هي مكذوبات معاصرة ، وبعض الناس لهوى في أنفسهم يجارون هذه المكذوبات وينشرونها ، آخر هذه التقاليع مكذوبة معاصرة منسوبة لابن عربي ، وفيها إشارة إلى إلى رئيس السودان السابق النميري وغيرها من الأمور وتم ربط الأمور بالمهدي ... أقول هذا حتى كذب معاصر أنا أعرف بعض من اختلقه وروجه بين الناس مستغلاً سطحيتهم وعواطفهم وجهلهم ، فلينتبه البعض للأمر ، فكثير من الناس يركبون قطاراً بلا سكة .
رابعاً : البعض يظن أن علم علامات الساعة علم بسيط هين ، لكنني أقول لكم من واقع تجربة طويلة عمرها عشرات السنين ، هذا علم من أعز العلوم وأصعبها منالاً ، وبعض المعلومات التي يقرأها البعض هنا لا يعلمون كم كلفتنا من جهود وطاقات لكي نخرجها بعيداً عن الهوس والدجل ومحاولة لضبطها بطريقة علمية ، على سبيل المثال : موضوع غصن الرب عمره عندي قرابة الخمس سنوات ، لكن ما بدأت بإظهار إلا بعد قرائن طويلة وملاحقات قد تغفل على القارئ العادي ، وغيرها من الأمور على نفس الشاكلة ، وللأسف يحزنني كثرة الخائضين بهذا العلم دون امتلاكهم لأدنى الأدوات العلمية ، إنهم يتهوكون من خلال النصوص بما يعزز الاضطراب في المجتمعات .
خامساً : بالنسبة لموضوع الرؤى والأحلام ، هذا علم قدر الله لي أن أخوض به خلال الخمس سنوات الأخيرة ، لكن كلمة حق أقولها : لقد وقفت مذهولاً أمام بعض الرؤى ومتعجباً بطريقة عرضها لرموز حيوية هامة جداً ، وخرجت بقناعة : علم الرؤى وعلم الوحي هما جزءان لا ينفصلان إنها مدرسة الصديق يوسف عليه السلام ، لكن للأسف هذا العلم من خلال التأويل الفوضوي خرج عن مساره الحقيقي ، وقد اجتهد في هذا الباب العظيم مخرجاً لكتاب متكامل في هذا الفن مستقبلاً ، لأنه بالفعل مدرسة العقول الراقية المستنيرة والتي تحسن قراءة الرموز ووحي السماء عبر الرؤى .
 

أبوفهد

عضو
إنضم
29 مارس 2016
المشاركات
122
مستوى التفاعل
139
النقاط
47
كتب الله أجرك على بحثك
لو سألنا هنا سؤالا في هذا التاريخ
هل المهدي الان موجود بيننا وفي أي عمر تقدره به
 
إنضم
25 أغسطس 2014
المشاركات
62
مستوى التفاعل
116
النقاط
37
كتب الله أجرك على بحثك
لو سألنا هنا سؤالا في هذا التاريخ
هل المهدي الان موجود بيننا وفي أي عمر تقدره به
أخي أبو فهد، استجاب الله دعاءك، وكتب الله أجر الشيخ محمد المبيض على هذا البحث.
نفعنا الله بعلمه وزاده الله من فضله.
بالنسبة لسؤالك فقد سئل الدكتور المبيض حفظه الله سؤالًا مشابهًا فأجاب:
((الأمر ما زال غامضًا، لكن خلال تتبعي للرؤى خلال السنوات الأربع الأخيرة كلها أشارت إلى أنه دخل دائرة الوجود الفعلي، لكن الرؤى الأخيرة في 2016 تشير إلى قرب الأمر والتكليف، لكن آخر رؤية مرت علي تشير إلى أنه ما زال ميتًا لم يدخل دائرة التأثير، هذا فهمي العام.
أما شعوري الخاص الذي قد يصدق أو يخيب هو أننا بيننا وبين أمره مدة قريبة جدًا، لا تتعدى سنتين فقط، وقد تكون أقل من سنة، فالإشارات الكثيرة تدل على ذلك، لكن ما أقتنع به هو أنه هناك أحداثًا مفصلية لا بد أن تسبقه، وبها يكتمل فهمنا لصورة المرحلة.
وهذا ينقلني لتساؤل آخر من أحد الأعضاء حيث قال: (أن الأمة على مدار 1400 سنة كانت تنتظر المهدي، وفي كل قرن يقال هذا أوانه، فلما لا نكون نحن الآن واهمين في التقدير ونعيش نفس توقعاتهم!؟ فما الذي يميز هذه السنوات عن كل هذه القرون!؟).
وأجيب على ذلك بطبيعة المرحلة من جهة، وبطبيعة دائرة الوحي التي كشفت الحياة الخاصة للإمام، مما يشير إلى أن أمره دخل حيز التنفيذ، كذلك هناك رؤية لرائية تشير إلى شجرة الرؤى وخروجها من البحر وهذه الرؤى تتعلق بالإمام. وهذه الرؤية لم يفهم سرها أحد، وتعاملوا معها بشيء من عدم الاهتمام، وهي عندي تشير بوضوح إلى أن خروج شجرة الرؤى من عالم الغيب إشارة إلى بداية الأمر.
لكن الأمر يحتاج لوقت، فيوسف رأى رؤية حق لكن تجسيدها في عالم الحقيقة والواقع استغرق مدة طويلة جدًا، والرؤى الصادقة في زماننا تحكي بتسلسل أحداثًا كلها تشير إلى دخول الأمر حيز التنفيذ، لكن لحظة الصفر ما زالت في طور المجهول.
أذكر أنني في سلسلة المهدي ورؤى الرقم 7 قد بدأت هذه السلسلة برؤية قبر النبي مكتوب عليه رقم سبعة، ومن الرؤى الحديثة قبل شهر تقريبًا، جاءت رؤية لخروج النبي u من القبر؛ لكنه ما زال ميتًا والناس تصلي عليه. فالرؤية إكمال لرؤية القبر والرقم 7 القديمة، لكن هذه الرؤية الأخيرة تشير إلى بداية الأمر لكن قبل التأثير والتكليف، إذًا نحن نعيش تسلسل في عالم الرؤى عجيب جدًا.
أذكر رؤية أرسلتها لي عضوة في هذه الصفحة ومن المتابعين، تشير إلى أن النبي موسى u يحمل عصاه وهو بالقرب من البحر وينظر إليه. هذه الرؤية تشير بوضوح لقرب الأمر، وتذكرني في لحظات الحيرة التي أصابت موسى u حيث اصطدم في آخر أمره بالبحر، وهو ينظر إليه وينظر في ذات الوقت إلى أمر الله المرتقب، حتى جاءه الأمر بضرب البحر. فالرؤية مبشرة بقرب التكليف، وفي رؤية العضوة إشارة قوية لها تعلق بالشيطان، بأنه أيضًا يرتقب الأمر بقوة مما يشير بوضوح بقرب الأمر)).

وقال في موضع آخر:
((الحقيقة أنه خلال سنتي 2015 و2016 توافرت قرائن كثيرة جدًا لا يمكن إغفالها تشير إلى قرب الأمر، لكن أي أمر قد يكون الوضع غامضًا لدي، إذا أنا عندي أحاديث تشير إلى ضرورة حصول أحداث معينة ثم بعد ذلك يكون المهدي؛ فالمهدي حتمًا عندي لا يمكن أن يخرج والخارطة العالمية بهذا الشكل، وبالمقابل عندي قرائن قوية تشير إلى قرب الأمر.
أصبحنا بين أمرين: وهذا يجعل الأمر كله ظني ولله حكمة في الأمر، فقد يكون خفاء الأمر له أسراره التي لا نعلمها، لذا لا أنصح أحدًا بالتعجل في الفهم أو التوهم في المسألة، وبعيدًا عن العواطف: المسألة إذا كانت قريبة كما تشير القرائن؛ فلا بد أن تسبقها أحداثًا جوهرية متسارعة، وإن كان بعيدة فهي لن تخرج من دائرة الخمس سنوات القادمة، وإن كنت بحسب القرائن أرجح أنها أقرب بكثير)).

ويمكنك أن تراجع كتابين للدكتور حفظه الله وبارك فيه موجودان في شبكة المشكاة الإسلامية، الكتاب الأول: معالجات إسلامية. الكتاب الثاني: السلاسل والنظائر. فقد جاء فيهما الحديث عن الكثير من القضايا المتعلقة بالإمام.
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و مستبشر خير
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
3,020
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا يعني المسطور والمنظور غفر الله لنا ولكم
 
إنضم
4 ديسمبر 2014
المشاركات
787
مستوى التفاعل
2,237
النقاط
102
السلام عليكم ورحمه آلله وبركاته
جزاكم الله خير
بصراحه اخذ مني وقت كبير
حتا اكملت القراه
الله ينور دربك على ما طرحت
كلام جميل وكبير قريب جدا للواقع
والله اعلم
ننتضر منكم المزيد
بارك الله فيكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: بدون اسم
إنضم
25 أغسطس 2014
المشاركات
62
مستوى التفاعل
116
النقاط
37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا يعني المسطور والمنظور غفر الله لنا ولكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
آمين، غفر الله لنا ولكم، وعفا عنا وعنكم، وتاب علينا وعليكم.
اختصار أجيب: الكتاب المسطور هو القرآن، والكتاب المنظور هو الكون.
حيّاك الله أخي