الاخ الكريم الشجرة الطيبة.. وضحت وجهة نظري وقصدي فلا اروج لهذا الاجتهاد او غيره.. لكن قلة الدقة تلقي الريبة والشك واستفضت في سبب مشاركتي..
اما السخرية من الاجتهاد او من صاحبته او ربما كان القصد انا شخصيا فليس من شيم العلماء ولا الحلماء..
لا اريد ان اضع نفسي مكان صاحبة الاجتهاد ولكن لكي ابين لك احتمالية الصواب صغرت ام كبرت في كل اجتهاد فدعني اسايرك واجيبك باجابات سريعة وردت في ذهني بمجرد قراءة اسئلتك..
اما السؤال الاول فالاعجاز هنا في ظهور المهدي ذاته فجأة على الناس كما تقول معظم الرؤى وتعابيرها فالناس تترقب العلمات ان تنتهي فيفاجاوا ان المهدي قد ظهر. وعندما اقول الناس فاقصد العالم كله...ولاحظ الاتي
ان ليس كل المسلمين يصدق بوجود المهدي بل ان بعض العلماء انكر قصته والبعض قال ان المهدي عيسى والناس مختلفة هذا فيم بين القلة التي تهتم فما بالك بالغالبية التي لا تهتم اصلا.
لاحظ اللفظ الوارد في الاية "الناس" وهي تشمل المسلمين وغير المسلمين.
لاحظ ايضا لفظ "يوقنون" وليس "يؤمنون" وهناك فرق بين الايمان و اليقين وبالطبع تعرف قصة سيدنا ابراهيم والطير واحياء الموتى. . فيكون كلام المهدي ومحاورته لكل من انكره وانكر ظهوره ولم يوقن بايات الله التي هو نفسه احدها.
تستطيع ان ترى الاعجاز بين كل هذا.
السؤال الثاني.
الرغو ونفض التراب..
بداية الرغو ليس للابل فقط وان شاع استخدامه عليه..
انظر
https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/يرغو/
واقتبس منها نقلا
- صوت الرعد الشديد
المعجم: معجم الاصوات
- الرغو :
صوت النداء والصياح
المعجم: معجم الاصوات
- الرغو :
صوت بكاء الصبي أشد البكاء
المعجم: معجم الاصوات
- فالرغاء البشر العاقل كثرة الكلام وايضا النداء و الصياح
- اما نفض التراب فلا احد يعرف كيف حالة الحرم وقت الفتن وسفك الدماء والناس تستصرخ طلبا لامام جامع تزول على يده الفتن
- لاحظ ان سيدنا علي كناه الرسول بابي تراب حين وجده مفترش ارضية المسجد ولعلك تعلم باقي القصة.
- ايضا لربما تلاحظ هذا التشابه بين مكان ظهور الدابة في الحرم ومكان بيعة المهدي
- اما الخروجات فلاحظ ان لفظ الحديث ثلاث خرحات من الدهر ولم يقل الارض.. هذا ولعلها ذكر المهدي ومعرفة بعض سكان البادية بوجوده وكراماته ثم يختفي عن الاخبار وهكذا حتى الخروج بين الركن و المقام. واما باقي الحديث فلعله يصف نصر الله للمهدي وكيف يطوي الارض له فلا ينجو من طلبه ولا يدركه من اراده حتى انه ليغزو الجزيرة وفارس يفتح بيت المقدس ويهزم الروم ويفتح القسطنطينية كل ذلك في بضع سنين مدة حكمه.
- ولك ان تسال ما علاقة خروج الدابة باشتراك الناس في الاموال واصطحابهم بعض وتجولهم في الامصار.. اوليست اقرب لزمن المهدي حين يشيع المال ويكثر و يسود الامن والسلم حتى يسافر الرجل من كذا الى كذا لا يخشى الا الله!
- السؤال الثالث
- وهو اهمهم وهو سبب مشاركتي محل الجدال.. معلوم لك اخي حديث ثلاث اذت خرجن..
- ومعلوم لك كيف ان المهدي سيفتح الامصار ويغزو البلاد وينتقم من الظالمين ايا كانت مناصبهم وصفاتهم واعمالهم ممن لم يتقوا الله من قبل .
- لعل يكون المصلي الذي ذكرته في سؤالك احد هؤلاء الحكام او المتنفذين الفاسدين وقد ادركه المهدي.
- لاحظ ايضا ان في الملحمة ثلث الجيش الذي مع المهدي الذي يفرون في المعركة الكبرى لا يتوب الله عليهم ابدا!!! مما يجعلك تفكر في حديث ثلاث اذا خرجن
- ..
- لاجل ذلك تسالت هل سيؤل خاتم سليمان للمهدي حقا بالمعنى المادي؟!!
- في النهاية اقول.. كل هذه ليست ردرود جازمة وحازمة ولا اقوم مقام صاحب الاجتهاد ولا ادعو له.. لكني دائما احب ان اضع احتمال لك شئ حتى وان صغر.. وان صح هذا الاحتمال فهو جد خطير.
- لانه يعني ان باب التوبة قد يغلق بعد خروج المهدي بوقت قصير وتظهر الشمس من مغربها بعد ظهوره غير بعيد.. وان المهدي في حد ذاته علامة من علامات الساعة الكبرى التي ستباغت الناس وكل ما بعده حبات عقد انفرطت.
- هذا وان اردت ردود و اجابات اقوى فعليك بصاحب الاجتهاد.. انما وكما قلت هذه ردود استخلصتها سريعا لكي ابين لك ان كل اجتهاد يستحق الاحترام لا السخرية