• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
765
مستوى التفاعل
1,795
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لماذا سكت النبي يعقوب عليه الصلاة والسلام على جريمة أولاده

كنت أتساءل لماذا سكت النبي يعقوب عليه الصلاة والسلام على جريمة أولاده عندما عادوا إليه بقميص يوسف وعليه دم كذب ؟ خصوصا وأنه لم يصدقهم عندما رأى القميص سليما دون تمزيق {بل سولت لكم أنفسكم أمرا} ولماذا لم يذهب إلى موقع الجريمة ليبحث عنه كما يفعل أي أب في مثل هذا الموقف ؟ بل لماذا لم يجبرهم على الاعتراف بما فعلوه بأخيهم ؟ ولماذا اختار الطريق الأصعب: {فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون}
ثم عجبت من تكرار جوابه نفسه بعد سنوات طويله عندما عاد إليه أبناؤه من مصر وقد نقص عددهم اثنين وهما الأخ الأصغر الذي حبسه عنده يوسف والأخ الأكبر الذي أصر على البقاء في مصر خجلا من أبيه فقال مرة أخرى {بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل}
وتبين لي أنه كان على يقين من نتائج صبره {عسى الله أن يأتيني بهم جميعا} لكنه لا يكاشف أولاده بما في صدره مكتفيا بتوكله على الله {إنه هو العليم الحكيم}

عجبت أيضا من إصراره على كتمان ألمه في قلبه {وتولى عنهم} دون أن يطالبهم بالإفصاح عن شيء {وقال يا أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم}
وأولاده يعجبون من صبره وطول أمله، فيتساءلون {تالله تفتأ تذكر يوسف} حتى تموت من الحزن ؟ فيكتفي بالقول {إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون}

أدركتُ عند هذه الجملة الأخيرة أنه كان قد أوحي إليه فلعل الله تعالى كان قد أمره بالسكوت منذ البداية فكتم همه الكبير في قلبه سنوات طوال حتى فقد بصره من الحزن دون أن يشكو للناس بكلمة

أدركتُ أيضا أن ابنه يوسف قد أوحي إليه منذ أن جعلوه في غيابة الجب فعلم عندها أن وراء المكيدة حكمة إلهية وأنه سيأتي اليوم الذي ينفذ فيه الوعد {لتنبأنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون} فصبر أيضا كصبر أبيه وتحمل الأسر والغربة والسجن بضع سنين
لم يخرج يعقوب للبحث عن ولده ولم يحدثنا القرآن عن طلبه من الله أن يدله عليه ولم يعُد يوسف بعدما كبر وتمكّن إلى أهله كما لم يحدثنا القرآن عن طلبه من الله أن يرشد أهله إليه
كلاهما كان ينتظر ويصبر ويكتم وكلاهما كان ينفذ أمر الله ويتابع وظيفته بهداية الناس وتبليغ الرسالة وعندما جاء موعد كشف الحقيقة عاد ليعقوب بصره وعاد ليوسف أهله وطلب إخوته المغفرة {وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي قد جعلها ربي حقا}

وأخذ يوسف يعدد نِعم الله عليه {وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو} وبدلا من الانتقام والشماتة بعد أن جلس على العرش وسجد إخوته بين يديه لم يعاتب منهم أحدا ونسب الأمر كله إلى الشيطان {من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي} ولم يتساءل لماذا كان عليه أن يعاني سنوات طوالا مع أبيه بل قال {إن ربي لطيف لما يشاء} وأوكل كل شيء إليه {إنه هو العليم الحكيم}
وتابع تعداد النعم دون أن يلتفت إلى كل ما مر به من محن {رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث} وكيف له أن يعاتب ربه أو يتذمر وهو تعالى {فاطر السموات والأرض} بل أخذ يدعو بكل ضراعة وخشوع {أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما} وزاد بكل تواضع {وألحقني بالصالحين}

أيقنتُ بعدها أن الأنبياء هم أشد الناس ابتلاء وأنه لا بد أن يحيط أهل الضلال بالصالحين إلى درجة أن يبتلي الله أنبياءه بأبنائهم وإخوتهم ووجدتُ الخطاب الإلهي يطمئن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأن الأمر لن يختلف كثيرا في أمته {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} وفهمتُ أن الفرج لا يأتي إلا بعد أن يصل الصبر إلى نهايته {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا فنُجّي من نشاء} وعندها تكون المهلة أيضا قد انتهت {ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين}

عجبتُ بعد كل هذا لمن ينفد صبره ويسأل عن عدل الله وحكمته {ما كان حديثا يُفترى ولكن تصديق الذي بين يديه} ففي القرآن أجوبة على كل الأسئلة {وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}

منقول
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
49
مستوى التفاعل
41
النقاط
22
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
ايوه سيدنا يعقوب عليه السلام كان يعرف الحكايه كلها شوفي لما قال ( لا تقصص رؤياك على اخوتك فيكيدوا لك كيدا ) لاحظي انو كرر الكيد يعني الكريم كان يبغى السلامه لولدو تاني حاجه هادا راجل كريم وابنو يوسف كريم والمسامح كريم ودول ناس تبغى اللي عند ربنا وتعرف حكمة ربنا وقابلت حكمة ربنا بالصبر من شان يرضى ربنا منهم لانهم صبروا وصبروا وصبروا وكانوا من الصابرين اللي ربنا يحبهم
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
49
مستوى التفاعل
41
النقاط
22
  • إعجاب
التفاعلات: الموحده

بوسالم 207

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
1,010
مستوى التفاعل
2,389
النقاط
122
الإقامة
الخليج العربي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
الأجابة على كل هذة الأسئلة هي في الآية الرابعة من سورة يوسف في قوله تعالى
  1. (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ) فيعقوب عليه السلام علم تعبير هذة الآية وأطمأن قلبه بقضاء الله وإن يوسف عليه السلام سينجو من كيد الكائدين فلن تلحقه أذيه من أخوته اومن إمرأة عزيز مصر او من السجن و إنما سيبؤه الله عز وجل منزلة عظيمة فضلا منه سبحانه لصبر هذا الكريم بن الكريم ، ولو لم ينهه عن أخبار أخوته لذبحوه حقا ، والله أعلم
 
إنضم
16 مارس 2015
المشاركات
252
مستوى التفاعل
330
النقاط
72
هم خير مثال على طبع "بني إسرائيل"، فهم، وإن كان فيهم من أمثال يوسف، إلا أن أغلبهم كاذب ومنافق ومخادع، وإن كانوا من نسل إبراهيم، فكم من نسل إبراهيم من كافر ومشرك. فنحن عندما نقول "اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم..." بكل تأكيد نقصد الصالح منهم فقط. فكم ممن انتسب إلى النبي محمد من بعده من منافق وكذاب وعبدة قبور ووووو......
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سورة يوسف تنفع لعلاج جميع الامراض النفسية لسمو النفس : فيها الحسد، الغيرة، الحقد، الاغواء، الصبر، البلاء، التمايز بين الصفوف، الملك، الحكمة، السعادة الخ.
دروس من قصص الاولين لاولي الالباب.
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
765
مستوى التفاعل
1,795
النقاط
102
جزاكم الله كل خير
وبارك الله فيكم
شكرآ لمروركم الطيب والعطر
 

فاايز

عضو
إنضم
20 يناير 2017
المشاركات
51
مستوى التفاعل
70
النقاط
22
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لماذا سكت النبي يعقوب عليه الصلاة والسلام على جريمة أولاده

كنت أتساءل لماذا سكت النبي يعقوب عليه الصلاة والسلام على جريمة أولاده عندما عادوا إليه بقميص يوسف وعليه دم كذب ؟ خصوصا وأنه لم يصدقهم عندما رأى القميص سليما دون تمزيق {بل سولت لكم أنفسكم أمرا} ولماذا لم يذهب إلى موقع الجريمة ليبحث عنه كما يفعل أي أب في مثل هذا الموقف ؟ بل لماذا لم يجبرهم على الاعتراف بما فعلوه بأخيهم ؟ ولماذا اختار الطريق الأصعب: {فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون}
ثم عجبت من تكرار جوابه نفسه بعد سنوات طويله عندما عاد إليه أبناؤه من مصر وقد نقص عددهم اثنين وهما الأخ الأصغر الذي حبسه عنده يوسف والأخ الأكبر الذي أصر على البقاء في مصر خجلا من أبيه فقال مرة أخرى {بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل}
وتبين لي أنه كان على يقين من نتائج صبره {عسى الله أن يأتيني بهم جميعا} لكنه لا يكاشف أولاده بما في صدره مكتفيا بتوكله على الله {إنه هو العليم الحكيم}

عجبت أيضا من إصراره على كتمان ألمه في قلبه {وتولى عنهم} دون أن يطالبهم بالإفصاح عن شيء {وقال يا أسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم}
وأولاده يعجبون من صبره وطول أمله، فيتساءلون {تالله تفتأ تذكر يوسف} حتى تموت من الحزن ؟ فيكتفي بالقول {إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون}

أدركتُ عند هذه الجملة الأخيرة أنه كان قد أوحي إليه فلعل الله تعالى كان قد أمره بالسكوت منذ البداية فكتم همه الكبير في قلبه سنوات طوال حتى فقد بصره من الحزن دون أن يشكو للناس بكلمة

أدركتُ أيضا أن ابنه يوسف قد أوحي إليه منذ أن جعلوه في غيابة الجب فعلم عندها أن وراء المكيدة حكمة إلهية وأنه سيأتي اليوم الذي ينفذ فيه الوعد {لتنبأنهم بأمرهم هذا وهم لا يشعرون} فصبر أيضا كصبر أبيه وتحمل الأسر والغربة والسجن بضع سنين
لم يخرج يعقوب للبحث عن ولده ولم يحدثنا القرآن عن طلبه من الله أن يدله عليه ولم يعُد يوسف بعدما كبر وتمكّن إلى أهله كما لم يحدثنا القرآن عن طلبه من الله أن يرشد أهله إليه
كلاهما كان ينتظر ويصبر ويكتم وكلاهما كان ينفذ أمر الله ويتابع وظيفته بهداية الناس وتبليغ الرسالة وعندما جاء موعد كشف الحقيقة عاد ليعقوب بصره وعاد ليوسف أهله وطلب إخوته المغفرة {وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي قد جعلها ربي حقا}

وأخذ يوسف يعدد نِعم الله عليه {وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو} وبدلا من الانتقام والشماتة بعد أن جلس على العرش وسجد إخوته بين يديه لم يعاتب منهم أحدا ونسب الأمر كله إلى الشيطان {من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي} ولم يتساءل لماذا كان عليه أن يعاني سنوات طوالا مع أبيه بل قال {إن ربي لطيف لما يشاء} وأوكل كل شيء إليه {إنه هو العليم الحكيم}
وتابع تعداد النعم دون أن يلتفت إلى كل ما مر به من محن {رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث} وكيف له أن يعاتب ربه أو يتذمر وهو تعالى {فاطر السموات والأرض} بل أخذ يدعو بكل ضراعة وخشوع {أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما} وزاد بكل تواضع {وألحقني بالصالحين}

أيقنتُ بعدها أن الأنبياء هم أشد الناس ابتلاء وأنه لا بد أن يحيط أهل الضلال بالصالحين إلى درجة أن يبتلي الله أنبياءه بأبنائهم وإخوتهم ووجدتُ الخطاب الإلهي يطمئن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأن الأمر لن يختلف كثيرا في أمته {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} وفهمتُ أن الفرج لا يأتي إلا بعد أن يصل الصبر إلى نهايته {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كُذبوا جاءهم نصرنا فنُجّي من نشاء} وعندها تكون المهلة أيضا قد انتهت {ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين}

عجبتُ بعد كل هذا لمن ينفد صبره ويسأل عن عدل الله وحكمته {ما كان حديثا يُفترى ولكن تصديق الذي بين يديه} ففي القرآن أجوبة على كل الأسئلة {وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}

منقول

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لو كان الله أوحى الى يعقوب عليه السلام إن ابنه يوسف عليه السلام حي يُرزق معافى لما فقد بصره من الحزن لكن الله اعطاه إشارة قبل بدء الأبتلاء وهي الرؤيا لتربط على قلبه فكلما كاد أن يلم به اليأس تذكر الرؤيا فتُعيد له الأمل من جديد
دققي في بداية السورة تُعطيكِ صورة للموضوع
أما قوله ( وأعلم من الله مالاتعلمون ) أي اعلم من سعة رحمته ومن حكمته ومن رأفته بأولياءه مالاتعلمون وليس المقصود أعلم عن طريق الوحي مالاتعلمون
 
التعديل الأخير:

أم بدر

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
293
مستوى التفاعل
693
النقاط
102
سبحان الله. في قصة يوسف عبر كثيره منها ان يسوف لم يشتكي من ماوقع عليه ولم يوثر عليه في حياته من الذي ابعده عن ابيه وامه وهوصغير بعيد عن الحنان والامان انهم اخوته ايضا ان المه كبير لكن واصل الحياه وواصل رسالته ولم يقول اني مظلوم مقهور من صغري علمتني ان امشي في الحياه وان لا يوثر بك مرض فقر ظلم اصبر واطع الله فقط وتفرج الامور
 
  • إعجاب
التفاعلات: أسماء زهرة
إنضم
1 يناير 2014
المشاركات
939
مستوى التفاعل
3,605
النقاط
122
الإقامة
...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الذي يتأمل سورة يوسف يعلم ان الرؤيا هي مفتاح تلك الاستفهامات كلها
حيث انه قال " ويعلمك من تأويل الاحاديث ويتم نعمته عليك كما اتمها علي ابويك من قبل" اي انه سيتعلم تأويل الرؤى كما كان ابويه ابراهيم واسحاق
اي ان ابا يوسف عليهم جميعا وعلي نبينا الصلاة والسلام
قد فطن ان ولده سيكون سيد وسيكون له شأن
والرؤيا خير دليل وهو(اي يعقوب) يعلم من الله ما لا يعلمون كما قال صلي الله عليه وسلم
اذا فهو يعلم ان ابنه هذا لن يهلك قبل ان يتم ما تقوله رؤياه وما علمه الله اياه
وكذلك لما نبحث عن سبب حقد اخوته نعلم انه كان يدلل يوسف ويقربه ويحرسه لسبب هو يعلمه ( واعلم من الله ما لا تعلمون)
لكنه يعلم ان الشيطان لن يترك الحياة وردية وسيحاول تغيير المسار بأي فعل مشين
فلذلك طلب من الله ان يلهمه الصبر وطلب من يوسف كتمان ما رأى
ولان الله اختار يعقوب نبيا وكذلك يوسف
فهو يعلم ان رؤيا الانبياء حق
وبثقته في ربه فلن يتبدل وعده الذي انزله عليه في رؤياه
ولنذكر رؤيا ابراهيم انه يذبح اسماعيل عليهم وعلي نبينا الصلاة والسلام
 

مواضيع ممائلة