• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حكم طلب المسلم الدعاء من غيره
اولا اضع بين ايديكم الشروط :
إنه يجوز للإنسان طلب الدعاء من غيره مع مراعاة ما يلي:
1- ألا يعتاد الإنسان ذلك ويتوانى في الدعاء لنفسه .
2- أن لا يخشى اغترار المطلوب منه ، وإعجابه بنفسه .
3- أن يقصد بذلك نفع نفسه ونفع المطلوب منه، لأن الملائكة تؤمن على دعائه حين يدعو لأخيه بظهر الغيب .
فعلى ذلك ينبغي للمسلم إذا طلب الدعاء من أخيه المسلم أن يكون ذلك بقصد نفع المسؤول بالتسبب في ما يحصل من خير الدعاء لإخوانه.

نأتي للاجابة عن الفتوى :

أولا :
طلب المسلم الدعاء من أخيه المسلم : جائز لا حرج فيه ؛ للأدلة المتكاثرة الواردة في الكتاب والسنة النبوية ، وهي تدل على جواز طلب الدعاء من الآخرين ، خاصة إذا كان طلب الدعاء ممن هو مشهور بالخير والصلاح .
ومن الأدلة على ذلك :


1- قول الله عز وجل عن إخوة يوسف : ( قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ ) يوسف/97
2- حديث أويس القرني الطويل ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر : ( .. فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ فَافْعَلْ ) فَأَتَى .... أُوَيْسًا فَقَالَ : اسْتَغْفِرْ لِي ) رواه مسلم (رقم/2542
3- عَنْ صَفْوَانَ - وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ - وَكَانَتْ تَحْتَهُ الدَّرْدَاءُ قَالَ : قَدِمْتُ الشَّامَ ، فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فِي مَنْزِلِهِ ، فَلَمْ أَجِدْهُ ، وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، فَقَالَتْ : أَتُرِيدُ الْحَجَّ الْعَامَ ؟ فَقُلْتُ : نَعَمْ . قَالَتْ : فَادْعُ اللَّهَ لَنَا بِخَيْرٍ ، فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : ( دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ ، كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ : آمِينَ ، وَلَكَ بِمِثْلٍ ) قَالَ : فَخَرَجْتُ إِلَى السُّوقِ ، فَلَقِيتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ ، فَقَالَ لِي مِثْلَ ذَلِكَ يَرْوِيهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) رواه مسلم 2733)


وأما الأحاديث التي فيها طلب الصحابة الدعاء والاستغفار من النبي صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة جدا .

ثانيا : قد قرر جواز طلب المسلم الدعاء من أخيه المسلم كثير من أهل العلم ،

- حتى نقل الإمام النووي رحمه الله الإجماع عليه حيث يقول رحمه الله ( باب استحباب طلب الدعاء من أهل الفضل ، وإن كان الطالب أفضل من المطلوب منه ، والدعاء في المواضع الشريفة ) :

اعلم أن الأحاديث في هذا الباب أكثر من أن تحصر ، وهو أمر مجمع عليه " انتهى باختصار من الأذكار " ص/643 ).)
- ويقول الشيخ ابن باز رحمه الله : طلب الدعاء من الأخ في الله أو الأخت في الله لا حرج فيه . انتهى باختصار من فتاوى نور على الدرب (2/143)


- كما يقرر حكم الجواز أيضا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فيقول :
طلب الدعاء مشروع من كل مؤمن لكل مؤمن ... فلهذا كان طلب الدعاء جائزا كما يطلب منه الإعانة بما يقدر عليه والأفعال التي يقدر عليها " انتهى باختصار من " مجموع الفتاوى " (1/326-329 ).
ويقول أيضا : ويشرع للمسلم أن يطلب الدعاء ممن هو فوقه وممن هو دونه . انتهى من مجموع الفتاوى 27/69


لكن مع ذلك : ينبغي ألا يكون ذلك عادة ، بحيث كلما لاقى المرء صاحبه سأله الدعاء ، فكثير ممن يفعل ذلك صار الأمر له عادة ، لا يريد بالأمر حقيقته ، وربما رأى المسؤول في نفسه استحقاقا لذلك ، أو لم يكن هو أهلا أن يُسأل مثل ذلك ، ونحو ذلك مما ينبغي الانتباه له .


أنت لم تبحث المسألة بشكل صحيح ولا خرجت الأحاديث فيها بشكل صحيح. وكثير من العلماء الذين ذكرت هم نفسهم من تكلم في كراهية طلب الدعاء من الغير
الدعاء عبادة فلا تطلب من أحد يؤديها عنك
الله عز وجل لم يقبل أن يكون النبي نفسه بينه وبين العباد فلم يقل "فقل لهم إني قريب" بل قال " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب" خطاب مباشر فلماذا يقترب الله منك وأنت تريد أن تجعل العباد بينه وبينك؟
ثالثا طلب الدعاء من الغير كمثل طفل جائع طرق باب جارته وقال لها يا خالتي اطلبي من أمي أن تطعمني!
وطلب الدعاء فيه تعلق بصلاح الداع لا تعلق برحمة الله وهذا خدش في التوحيد . تخيل
وفيه احتمال اغترار الداع بنفسه

وتفضل هذا الرابط لابن عثيمين باختصار لأن المسألة فيها طول ووقتي لا يسمح .ومعذرة لم أرى ردك السابق علي


بالنسبه لما ذكرته عن الشيخ ابن عثيمين يرحمه الله فربما أشكل عليك فهم ماقصده وهو ماذكرناه في الاعلى من شروط طلب الدعاء من الغير واقوال العلماء فيه ، فإليك كلامه :

السؤال :
سمعنا أن من فضيلة الدعاء قول الشخص لأخيه: لا تنسَنا يا أخي! من صالح دعائك، هل لكم تفصيل في هذا الأمر، مع ذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم لـ عكاشة عندما قال: ( ادع الله يجعلني منهم يا رسول الله ) ؟



الجواب :
طلب الدعاء من المخلوق جائز في أصله إذا كان ذلك المخلوق حيا يقدر على الدعاء، وثبت في صحيح مسلم أن النبي عليه الصلاة والسلام قال عن أويس القرني «من استطاع منكم أن يدعو له فليفعل»، وهذا يدل على أنّ جنس الطلب طلب الدعاء من الحي جائز، والنبي عليه الصلاة والسلام طلب منه الصحابة الدعاء فدعا لهم.

فطلب الدعاء من الغير إن كان لمصلحة عامة فلا بأس به، مثل ما حصل للأعرابي الذي دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، وفي الجمعة التالية قال هذا الرجل أو غيره: غرق المال وتهدم البناء فادع الله يمسكها، فإن هذا لا بأس به؛ لأن المصلحة للغير، فهو بمنزلة الشافع، أما إذا كان لمصلحة خاصة فهذا إن كان من النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا بأس به، أي: لا بأس أن يسأل الناس النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ليس كدعاء غيره.
أما إذا كان من غيره فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: إنه يدخل في المسألة المذمومة، فلا تقل لأحد: ادع الله لي إلا إذا قصدت مصلحته هو، وكيف يكون مصلحة له؟ يكون مصلحة له لأنه إذا دعا لك فقد أحسن إليك والله يحب المحسنين؛ ولأنه إذا دعا لك قال الملك: آمين ولك بمثله، فيستفيد من هذا الدعاء الذي دعاه لك بظهر الغيب، أما إذا قصد مصلحة نفسه -أي الطالب- فكما سبق عن شيخ الإسلام ، وفيه محذور آخر؛ وهو أنه قد يعتمد على دعاء هذا الرجل ولا يدعو هو لنفسه، وفيه محذور ثالث؛ وهو أن المسئول ربما يغتر ويرى أنه رجل صالح يطلب دعاؤه فيزهو بنفسه ويعلو بنفسه، فأنت يا أخي! ادع الله لنفسك؛ لأن دعاءك الله عبادة، سواء أجابك أو لم يجبك، ودعاؤك لربك صلة بينك وبينه، فألح على الله بالدعاء بدل أن تقول لشخص من الناس ادع الله لي، وحديث عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله له: ( لا تنسنا يا أخي من صالح دعائك ) حديث ضعيف.
المصدر: لقاء الباب المفتوح

 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم كل مومن و مومنة يدعو لنفسه مسبقا ..فالدعاء عبادة و لا يجوز ان يطلب من غيره الدعاء و هو ما جاء في الكتاب و السنة و الله ولي المومنين.
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
50
مستوى التفاعل
21
النقاط
10
***قولك*** :أنت لم تبحث المسألة بشكل صحيح ولا خرجت الأحاديث فيها بشكل صحيح. وكثير من العلماء الذين ذكرت هم نفسهم
***( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الاخ أعطاك الدليل من الكتاب و السنة ولاكن المشكلة عندك أنت تخلط فالأمور )***
من تكلم في كراهية طلب الدعاء من الغير
الدعاء عبادة فلا تطلب من أحد يؤديها عنك
***قلت أنا (فرق في قولك يؤديها عنك و أن يدعو معك هنا الإشكال عندك. فقولنا أن يطلب من أخيه أن يدعو معه مثل أن يسأل أخوه أن يصلي معه ليدرك أجر الجماعة ، والمسألتان هنا جائزتان بنص شرعي. )***
الله عز وجل لم يقبل أن يكون النبي نفسه بينه وبين العباد فلم يقل "فقل لهم إني قريب" بل قال " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب" خطاب مباشر فلماذا يقترب الله منك وأنت تريد أن تجعل العباد بينه وبينك؟
***قلت أنا: (ما قال أحد هنا أن تجعل العباد بينك وبين الله )***
ثالثا طلب الدعاء من الغير كمثل طفل جائع طرق باب جارته وقال لها يا خالتي اطلبي من أمي أن تطعمني!
***قلت أنا ( المثل الذي ضربة هنا لايصح نحن نتكلم عن عبادة والعبادة وقف لايعبد الله إلى بما شرع وقد شرع الله هذه العبادة فالقرأن والسنة)***
وطلب الدعاء فيه تعلق بصلاح الداع لا تعلق برحمة الله وهذا خدش في التوحيد . تخيل
وفيه احتمال اغترار الداع بنفسه
***قلت أنا( وكأنك بقولك هذا تخدش في توحيد إخوة يوسف لطلبهم أباهم أن يستغفر لهم ، وكذلك يعقوب لإجابته لطلبهم )*** والله أعلم[/QUOTE]
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دليل الجواز واضح من الكتاب و السنة : طلب دعاء ابناء يعقوب عليهم السلام من ابيهم ان يستغفر لهم لمكانة ابيهم و صلاحه و ليس معناه انهم متواكلين في الدعاء او انهم لا يدعون ابدا : هنا اللبس عند البعض.
و الدليل من السنة هو طلب الدعاء سيدنا عمر رضي الله من اويس رحمه الله بالاستغفار له بايعاز من النبي عليه الصلاة و السلام.
السؤال هنا : هل عمر رضي الله عنه متواكل في الدعاء او جلس بدون طاعات ينتظر قدوم اويس له ....و هل الرسول عليه الصلاة و السلام عندما امر عمر بطلب الاستغفار من اويس كان بجهل مدى تدين عمر و ما ادراك ما عمر ابو حفص رضي الله عنه و هو ثاني افضل من في الامة، امير المومنين الفاروق المبشر بالجنان رحمه الله.
انما هي رسالة ربانية بوحي للمومنين بجواز طلب الدعاء من الغير لكن مع التاكيد ان طالب الدعاء يجب ان يكثر من الدعاء لنفسه بنفسه و يدعو للمسلمين و لا مانع من ان يطلب الدعاء من ذوي الصلاح.
و الله اعلم
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كلام الله ورسوله واضح وضوح الشمس ثم اتى العلماء بنفس قول الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .
فالموضوع ليس فيه نقاش لوضوح الأدله من الكتاب والسنه وأقوال العلماء ، فالموضوع على سعه فلما نضيق فيه !

أحيانا المرء يلتبس عليه الحكم في مسأله ما قالها أحد العلماء وتكون عنده حسب مافهمه وينشرها بين الناس لجهله ، فالمنطق يكون بما تعلمت لا بما فهمت !
لأن العلم واضح وشُرح لك أما الفهم فهو مردود عليك فلا تنشر مافهمت .
والكثير من تلاميذ جهابذه العلماء (بدون ذكر أسماء) نشروا قولا عن معلمهم لم يقله لأن الفهم إلتبس عليهم ولاحول ولاقوه الا بالله .
حتى ابن عثيمين قال بجوازه وهو الأصل ، وانما يكون مكروه للأسباب التي ذكرها وقالها من سبقه من السلف الصالح .

وأنا وغيري لم نطلب الدعاء من أخواننا يوميا وإنما كما جاء في الأعلى " وقت حاجتنا له وفي ظروف صعبه " .
والله أعلم .
 

إسلام علي

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
482
مستوى التفاعل
355
النقاط
72
يا أخوان بطلوا فلسفة وتعالم وجدال الله يكرمكم!
هذه المسألة قتلتها بحثا منذ زمن وليست وليدة اللحظة عندي ولا كلامي كان من كيسي

الأخت تنقل عن الشيخ ابن عثيمين اقتباسه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية

))))) أما إذا كان لمصلحة خاصة فهذا إن كان من النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا بأس به، أي: لا بأس أن يسأل الناس النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ليس كدعاء غيره.
أما إذا كان من غيره فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: إنه يدخل في المسألة المذمومة، فلا تقل لأحد: ادع الله لي ))))
وفي نفس الوقت تقول معلش أصل كنت في وقت وظروف صعبة

3
وأنا وغيري لم نطلب الدعاء من أخواننا يوميا وإنما كما جاء في الأعلى " وقت حاجتنا له وفي ظروف صعبه " .
والله أعلم .

هذا تناقض
وكلام ابن عثيمين واضح
طلب الدعاء من الغير مذموم إذا قصدت أن تحصل منفعة خاصة لك أو اعتقدت أنه يغيثك بدعاءه
انتهى
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
{ يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين قال سوف أستغفر لكم ربي إنه هو الغفور الرحيم} سورة يوسف الايات 98.97
كان بامكان ابناء سيدنا يعقوب عليه السلام ان يقولوا : ربنا آغفر لنا ذنوبنا و تب علينا و ارحمنا، انا كنا مسرفين !!
لكن الله سن سنة بان يطلب المومن من ذوي الصلاح الدعاء لهم بعد استيفاء الدعاء لنفسهم بانفسهم.
تفسير الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ } :
يَا أَبَانَا سَلْ لَنَا رَبَّك يَعْفُ عَنَّا وَيَسْتُر عَلَيْنَا ذُنُوبنَا الَّتِي أَذْنَبْنَاهَا فِيك وَفِي يُوسُف فَلَا يُعَاقِبنَا بِهَا فِي الْقِيَامَة { إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ } فِيمَا فَعَلْنَا بِهِ ، فَقَدِ اعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا .
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أخي أرجو منك أن تنتبه على أسلوبك
و لا يهم أحد إن كنت قتلت المسألة بحثا أم لا
ما يهمنا الوصول للحق و عدم التعصب و التخلق بالأخلاق الحسنة

يا أخوان بطلوا فلسفة وتعالم وجدال الله يكرمكم!
هذه المسألة قتلتها بحثا منذ زمن وليست وليدة اللحظة عندي ولا كلامي كان من كيسي

الأخت تنقل عن الشيخ ابن عثيمين اقتباسه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية

))))) أما إذا كان لمصلحة خاصة فهذا إن كان من النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا بأس به، أي: لا بأس أن يسأل الناس النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ليس كدعاء غيره.
أما إذا كان من غيره فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: إنه يدخل في المسألة المذمومة، فلا تقل لأحد: ادع الله لي ))))
وفي نفس الوقت تقول معلش أصل كنت في وقت وظروف صعبة



هذا تناقض
وكلام ابن عثيمين واضح
طلب الدعاء من الغير مذموم إذا قصدت أن تحصل منفعة خاصة لك أو اعتقدت أنه يغيثك بدعاءه
انتهى
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
50
مستوى التفاعل
21
النقاط
10
السلام عليكم
***(رد جميع الاخوة بتحية الاسلام ماعدا أنت )***
يا أخوان بطلوا فلسفة وتعالم وجدال الله يكرمكم!
***(أمين.. اللهم أكرمنا . إتق الله لا أحد يتفلسف مانبغي غير الحق والهداية )***
هذه المسألة قتلتها بحثا منذ زمن وليست وليدة اللحظة عندي ولا كلامي كان من كيسي
***(بلعم بن باعورا كان أعلم منك فتبع هواه !! وإبليس أقدم منك ....! إياك والكبر!!!)**
الأخت تنقل عن الشيخ ابن عثيمين اقتباسه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية

))))) أما إذا كان لمصلحة خاصة فهذا إن كان من النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا بأس به، أي: لا بأس أن يسأل الناس النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ليس كدعاء غيره.
أما إذا كان من غيره فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: إنه يدخل في المسألة المذمومة، فلا تقل لأحد: ادع الله لي ))))

***قلت أبو بلال الغريب : ( فائدة : قال مسلم في صحيحه : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِى سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِى الزُّبَيْرِ عَنْ صَفْوَانَ - وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ - وَكَانَتْ تَحْتَهُ الدَّرْدَاءُ قَالَ قَدِمْتُ الشَّامَ فَأَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فِى مَنْزِلِهِ فَلَمْ أَجِدْهُ وَوَجَدْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ فَقَالَتْ أَتُرِيدُ الْحَجَّ الْعَامَ فَقُلْتُ نَعَمْ. قَالَتْ فَادْعُ اللَّهَ لَنَا بِخَيْرٍ فَإِنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَقُولُ « دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ ».
قَالَ فَخَرَجْتُ إِلَى السُّوقِ فَلَقِيتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فَقَالَ لِى مِثْلَ ذَلِكَ يَرْوِيهِ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم-.
وَحَدَّثَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِى سُلَيْمَانَ بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ وَقَالَ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ
*(ماذا تقول في فعل أم الدرداء ؟؟ السيدة العالمة الفقيهة ، هجيمة -وقيل : جهيمة- الأوصابية الحميرية الدمشقية ، وهي أم الدرداء الصغرى .
روت علما جما عن زوجها أبي الدرداء ، وعن سلمان الفارسي ، وكعب بن عاصم الأشعري ، وعائشة ، وأبي هريرة ، وطائفة .
وعرضت القرآن وهي صغيرة على أبي الدرداء . وطال عمرها ، واشتهرت بالعلم والعمل والزهد.
حتى إن صح أنها أم الدرداء الصغرى إسمها هجيمة وليس لها صحبة فإنها تابعية ،
وماذا تقول في -----> : قَالَ فَخَرَجْتُ إِلَى السُّوقِ فَلَقِيتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ (أليس صحابي؟؟) فَقَالَ لِى مِثْلَ ذَلِكَ يَرْوِيهِ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم-.
*** والله أعلم***
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
الأخت تنقل عن الشيخ ابن عثيمين اقتباسه من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا : رد السلام واجب.
ثانيا : والله استمعت للمقطع الذي ارفقته عن الشيخ ابن عثيمين لاصل الى ماوصلت اليه ولكني وجدت غير ما انت فهمت وقتلت البحث كما تقول
لاتظلم الشيخ ولانفسك بداية كلامه ان الاصل في المسألة الجواز
ثم اردف الى مايميل اليه من باب قفل باب مايمكن ان يصل اليه الناس من البدع.
سؤال : لماذا تمسكت بقول ابن عثيمين وتركت قول ابن باز وابن تيمية والكثير من العلماء في المسألة هل هو تعصب لحبك للشيخ؟
ياأخي العلم وبالذات في امور الدين لايؤخذ بالتعصب والانحياز لشخص معين وترك باقي اقوال العلماء.
واذكرك بقوله عليه الصلاة والسلام ( استفت قلبك ).

ثم تترك فعل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والسلف الصالح وتواتر الاجماع على الجواز وتأخذ باجتهاد عالم ( عجبي من فهم الناس )
اي عالم مهما كان علمه والذي لايبلغ شيء من علم الله فهو بشر يصيب ويخطىء وكما قال الامام مالك رحمه الله ( كل يؤخذ بقوله ويرد الا صاحب هذا القبر عليه السلام ).
" وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا "

ارجو من الإخوة الاستماع للمقطع لعلي سهيت عما وصل له اخينا .
 

مواضيع ممائلة

ر
الردود
0
المشاهدات
572
ر
ر
الردود
0
المشاهدات
965
ر