• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
ترامب يهدد بإطلاق النار على قوافل المهاجرين الذين يرشقون الجيش بالحجارة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس، إن الجيش الأمريكي قد يطلق النار على المهاجرين من أمريكا الوسطى الذين سيرشقون الحجارة على الجنود، عند محاولتهم دخول الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية.
هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس بإطلاق النار على المهاجرين من هندوراس ومكسيك وغيرها من بلدان أمريكا الوسطى، في حال رشقوا الجيش بالحجارة خلال محاولتهم عبور حدود الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية.

وأمام وجود العديد من "قوافل" المهاجرين من أمريكا الوسطى في طريقها إلى الولايات المتحدة، أشار الرئيس الأمريكي إلى أن بعض المهاجرين رشقوا الحجارة "بشكل غادر وعنيف" على القوات المكسيكية عند عبورهم الحدود بين غواتيمالا والمكسيك.

وقال ترامب في البيت الأبيض "إذا أرادوا إلقاء الحجارة على جيشنا، فإن جيشنا سيرد". وهو كان قد هدد في وقت سابق بإرسال 15 ألف جندي إلى الحدود مع المكسيك.

وتابع ترامب الخميس "قلت لهم (الجنود) أن يعتبروا ذلك (الحجَر) بمثابة بندقية. إذا رشق(المهاجرون) حجارة كما فعلوا مع الشرطة والجيش المكسيكيَين، فأنا أقول: اعتبروا أن ذلك مثل البندقية".

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال متحدث باسم البنتاغون إنه لا يريد التعليق على "حالات افتراضية". وأوضح أن القوات الأمريكية مؤلفة من عناصر "مهنيين مدربين ولديهم دوما الحق الأساسي في الدفاع عن النفس".

وقبل أيام من انتخابات السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، يكثف ترامب تصريحاته التي من المرجح أن تحشد الناخبين، خصوصا منها تلك المتعلقة بموضوع الهجرة.

وشدد ترامب الخميس على أن الأمر يتعلق بـ"غزو"، موضحا أنه من المتوقع أن يُوقع الأسبوع المقبل على مرسوم حول هذا الموضوع، دون المزيد من التفاصيل.

وقال ترامب أيضاً إن الولايات المتحدة لن تقبل طلب لجوء من جانب شخص لم يمر عبر معبر حدودي رسمي. وأشار إلى أنّ المهاجرين الذين يتم توقيفهم على الحدود، سيتم وضعهم في خيام أو منشآت أخرى إلى حين ترحيلهم أو قبول طلباتهم.

***********************************************************************************

الانتخابات الأميركية.. حُمى سياسية وحملات يقودها ترامب وأوباما

تتصاعد الحمى السياسية في الولايات المتحدة مع اقتراب الانتخابات النصفية للكونغرس، في ظل منافسة حادة بين الجمهوريين والديمقراطيين للفوز بهذا الاقتراع بالغ الأهمية في منتصف الولاية الأولى للرئيس دونالد ترامب.

وتسيطر قضايا الرعاية الصحية والتعليم واللجوء والضرائب والمهاجرين، فضلا عن قضايا خارجية تتعلق بملف اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي؛ على الحملات الانتخابية للحزبين الجمهوري والديمقراطي استعدادا لانتخابات الكونغرس الأميركي النصفية وحكام الولايات التي تجري الثلاثاء القادم.

وصوّت حتى الآن أكثر من عشرين مليون أميركي في الاقتراع المبكر، ويقود حملات الحزب الجمهوري ترامب نفسه.

وجاب ترامب العديد من الولايات في الأيام الماضية دعما للمرشحين الجمهوريين، في حين يقود حملات الحزب الديمقراطي الرئيس السابق باراك أوباما.

وتجري الانتخابات على 33 مقعدا من أصل مئة مقعد في مجلس الشيوخ، و435 مقعدا في مجلس النواب، بالإضافة إلى الاقتراع على حكام 36 ولاية.

ويحاول الديمقراطيون انتزاع الأغلبية من الجمهوريين في أحد مجلسي الكونغرس، الشيوخ والنواب، أو كليهما.

***********************************************************************************

ترامب يتجه لقرار حاسم بشأن الحرب التجارية مع الصين

قالت مصادر أميركية إن الرئيس دونالد ترامب يريد التوصل إلى اتفاق مع نظيره الصيني شي جين بينغ خلال قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، في وقت لاحق من الشهر الجاري، من أجل تسوية ما وصف بالحرب التجارية بين البلدين.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن 4 مصادر مطلعة قولها إن ترامب طلب من مسؤولين البدء في إعداد بنود محتملة للاتفاق، مضيفة أن الاتجاه إلى التوصل لاتفاق محتمل مع الصين عززته مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس.

وعبر ترامب وشي عن تفاؤلهما بأنه سيتم التوصل إلى حل لخلافاتهما التجارية المريرة قبل اجتماعهما في نهاية نوفمبر بالأرجنتين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ بوم الجمعة إن الزعيمين اتفقا على "تعزيز التبادلات الاقتصادية" خلال محادثة "إيجابية للغاية".

وأضاف لو أن الزعيمين اتفقا على ان النزاع التجاري "يجب ان يعالج بشكل صحيح من خلال مشاورات جوهرية".

ويأتي ذلك بعد تغريدة للرئيس الأميركي على تويتر ذلك فيها أنه وشي أجريا محادثة "جيدة جدا".

وكان ترامب قد فرض رسوما جمركية تصل إلى 25 في المئة على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار في نزاع بشأن خطط بكين لتنمية الصناعات التي تقودها الدولة.

وتقول واشنطن وأوروبا وشركاء تجاريون آخرون إن تلك الخطط تنتهك التزامات الصين بانفتاح السوق، ويخشى بعض المسؤولين الأميركيين من أن ذلك قد يؤدي إلى تآكل الريادة الصناعية الأميركية.

***********************************************************************************

ترامب: سنسدد ديننا الضخم في 6 سنوات

فجر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مفاجأة عندما صرح بأن الولايات المتحدة ستسدد دينها العام الضخم، بحلول نهاية ولايته الرئاسية الثانية.

وجاء إعلان الرئيس الأمريكي خلال كلمة ألقاها أمس الخميس في فعالية حول خلق فرص عمل جديدة في الولايات المتحدة، وفقا لما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وعلى ما يبدو فإن دونالد ترامب بات واثقا من انتخابه مرة ثانية كرئيس للولايات المتحدة، إضافة لثقته في إمكانية سداد الدين العام الذي تجاوز حاجز الـ20 تريليون دولار في فترة قصيرة.

وكشفت بيانات عن أن الدين العام الأمريكي خلال السنة المالية 2018 ارتفع بأكثر من 1.2 تريليون دولار، ليصل إلى مستوى قياسي عند 21.5 تريليون دولار.

ووعد ترامب هذا يتعارض مع آراء الخبراء الذين يتوقعون زيادة في عجز الميزانية الأمريكية بحيث سيصل إلى تريليون دولار في عام 2020، وذلك في ظل نمو الإنفاق الحكومي.

***********************************************************************************

ترامب يقترح تغيير سياسة منح حق اللجوء في الولايات المتحدة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن اتخاذ خطة جديدة حول منح حق اللجوء للمهاجرين في الولايات المتحدة قد يجري في الأسبوع المقبل.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: "وفقا لهذه الخطة لن يدخل الأجانب بحرية إلى بلادنا بطريقة غير شرعية لتقديم طلبات لا أساس لها للحصول على حق اللجوء".

وأوضح أن الخطة الجديدة تقضي بإمكانية تقديم الطلبات لمنح حق اللجوء فقط في الأماكن الرسمية للدخول إلى الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة "The Hill" الأمريكية أن قانون الهجرة والجنسية الأمريكي (لعام 1965) ينص على أنه يحق لكل مهاجر في الولايات المتحدة أن يقدم طلبا لمنحه حق اللجوء بغض النظر عن كيفية وصوله إلى الأراضي الأمريكية.

لكن الرئيس ترامب يصر على أن خطته ستكون شرعية بالكامل. وأضاف أن كل من طلب منحه حق اللجوء وتم احتجازه بسبب عبوره غير الشرعي للحدود الأمريكية، سيحبس في المخيمات الخاصة، في انتظار محاكمته.

وتابع: "نقوم ببناء عدد هائل من المخيمات وسنضعهم في هذه المخيمات".

ووصف ترامب الوضع الذي يسمح للمهاجرين بدخول الأراضي الأمريكية في كل مكان بأنه ثغرة تجذب الهجرة غير الشرعية.

وفي حديثه حول قوافل المهاجرين غير الشرعيين المتجهين من أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة قال: "لن نسمح بدخول هذه القوافل غير الشرعية إلى الولايات المتحدة، وعليها أن تعود أدراجها الآن".

***********************************************************************************

ترامب يواجه عاصفة انتقادات حادة بسبب إعلانه السياسي

واجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيلًا من الانتقادات اللاذعة يوم الخميس، بسبب إعلان يربط الديمقراطيين والمهاجرين بالجرائم العنيفة، بل إن بعضًا من رفاقه الجمهوريين انتقدوه ووصفوه بأنه أكثر إعلان سياسي إثارة للانقسام العرقي في 3 عقود.

وكتب آل كارديناس الرئيس السابق للحزب الجمهوري في فلوريدا على تويتر: “هذا الإعلان وموافقتك الكاملة عليه سيدينانك أنت وإرثك المتعصب للأبد في كتب التاريخ الأمريكية”.

ويشمل الإعلان الإلكتروني صورًا من قاعة محكمة للويس براكامونتيس، وهو مهاجر غير شرعي من المكسيك أدين العام 2014 بقتل ضابطي شرطة في سكرامنتو بكاليفورنيا، وهو يقول بإنجليزية ركيكة إنه سيقتل مزيدًا من الضباط.

ويناوب الإعلان بين مقاطع براكامونتيس ومشاهد للمهاجرين، في إشارة محتملة إلى قافلة تضم ما يصل إلى 3 آلاف من أمريكا الوسطى متجهة عبر جنوب المكسيك في طريقها إلى الحدود الأمريكية.

ويتساءل الإعلان “من غير هؤلاء سيسمح الديمقراطيون بدخولهم؟”، وهو سؤال نشره ترامب على تويتر في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء.

وينتهي الإعلان بشعار “الرئيس دونالد جيه. ترامب والجمهوريون يجعلون أمريكا آمنة من جديد”، اقتباسًا لشعار ترامب “لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى”.

وذكرت وسائل إعلام إخبارية أمريكية أن حملة ترامب للترشح لفترة رئاسية جديدة دفعت ثمن الإعلان. ولم ترد الحملة بعد على طلب للتعلق.

ووصف رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية توم بيريز الإعلان بأنه “دونالد المثير للتشتت والانقسام في أسوأ صوره”. كما وصفه في مقابلة مع شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية بأنه “يدعو للخوف”.

ووصف كارديناس ترامب بأنه “مثير حقير للانقسام وأسوأ سم اجتماعي يُبتلى به بلدنا في عقود”، وفقًا لـ”رويترز”.

وحذر ترامب الخميس من أن الجيش الأمريكي قد يُطلق النار على المهاجرين من أمريكا الوسطى الذين سيرشقون الحجارة على الجيش خلال محاولتهم دخول الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية.

وفي وقت هناك العديد من “قوافل” المهاجرين من أمريكا الوسطى في طريقها إلى الولايات المتحدة، أشار ترامب إلى أن بعض المهاجرين رشقوا الحجارة “بشكل غادر وعنيف” على القوات المكسيكية عند عبورهم الحدود بين غواتيمالا والمكسيك.

وقال ترامب في البيت الأبيض: “إذا أرادوا إلقاء الحجارة على جيشنا، فإن جيشنا سيرد”. وهو كان هدد في وقت سابق بإرسال 15 ألف جندي إلى الحدود مع المكسيك، بحسب “فرانس برس”.

وأضاف ترامب الخميس: “قلت لهم (الجنود) أن يعتبروا ذلك الحجر بمثابة بندقية. إذا رشق المهاجرون حجارة كما فعلوا مع الشرطة والجيش المكسيكيين، فأنا أقول: اعتبروا أن ذلك مثل البندقيّة”.

***********************************************************************************

نتنياهو والسيسي توسطا لدى إدارة ترامب لدعم بن سلمان في قضية خاشقجي

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اليوم الخميس، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طالبا في اتصالات هاتفية، مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأمريكية بدعم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر على علم بهذه الاتصالات، قولها إن السيسي ونتنياهو طالبا بدعم بن سلمان، ووصفاه بأنه شريك استراتيجي مهم في منطقة الشرق الأوسط.

وتحدث إعلام عبري عن أن نتنياهو أبلغ واشنطن أن بن سلمان “شريك في الحفاظ على الإستقرار في المنطقة”، مؤكدا دعمه له في ظل أزمة مقتل خاشقجي.

وكشفت القناة الإسرائيلية العاشرة أن نتنياهو قال للمسؤلين الأمريكيين إن “السعوديين حلفاء مهمون، إذ إن السعودية إلى جانب مصر وإسرائيل والإمارات تشكل تحالفا للضغط على إيران، وهي مهمة أيضا في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

ونقلت القناة عن دبلوماسي إسرائيلي كبير قوله إن “ما حدث مع خاشقجي أنتج إشكالية كبيرة، لكن لدينا مصالح مهمة مع السعودية لضمان الإستقرار”. واعتبر أن “أي تغيير في السعودية سيؤثر على المنطقة بأكملها”، بحسب تقديره.

واليوم الخميس، طالبت الخارجية الأمريكية السعودية بتحديد مكان رفات الصحافي السعودي وإعادته لأسرته من أجل دفنه في أسرع وقت ممكن.

وحث وزير العدل التركي عبد الحميد غول، في وقت سابق من اليوم الخميس، السلطات السعودية على التعاون في التحقيق الذي تجريه بلاده.

ودعت منظمة العفو الدولية السلطات السعودية للكشف “الفوري” عن مكان جثة خاشقجي حتى يمكن تشريحها بواسطة خبراء الطب الشرعي المستقلين وفقا للمعايير الدولية.

وكانت السعودية أعلنت عن مقتل خاشقجي بعد اختفائه بـ18 يوما لدى دخوله قنصليتها في اسطنبول في 2 أكتوبر/ تشرين الأول. ولم تكشف حتى الآن عن مصير جثته.

وأعلنت السلطات التركية أن خاشقجي قُتل خنقا وتم تقطيع جثته.

***********************************************************************************

"ترامب البرازيل": سننقل سفارتنا إلى القدس

بعد وقت قصير من فوزه بالانتخابات، صرح الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو أنه ينوي نقل سفارة بلده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس "قريبا".

وكتب بولسونارو على "تويتر"، مساء الخميس: "كما سبق أن أعلنا خلال الحملة الانتخابية، نعتزم نقل سفارة البرازيل من تل أبيب إلى القدس"، مضيفا أن "إسرائيل دولة تتمتع بالسيادة وعلينا أن نحترم ذلك تماما".
وفي حال نفذ الرئيس المنتخب ذلك، ستكون البرازيل ثالث دولة تنقل سفارتها إلى القدس بعد غواتيمالا والولايات المتحدة، التي أثار قرارها المخالف لعقود من الدبلوماسية الأميركية، غضب الفلسطينيين وعدد من دول العالم.
وردا على سؤال لصحيفة "إسرائيل هايوم" حول نيته نقل السفارة إلى القدس التي عبر عنها خلال حملته الانتخابية، قال بولسونارو في وقت سابق إن إسرائيل "يجب أن تكون حرة في اختيار عاصمتها".
وأضاف في مقابلة نشرت الخميس مع الصحيفة لمؤيدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو: "عندما كنت أسأل خلال الحملة ما إذا كنت سأفعل ذلك بعد أن أصبح رئيسا، كنت أجيب: نعم. أنتم من يقرر ما عاصمة إسرائيل وليس الدول الأخرى".
وفاز بولسونارو (63 عاما) الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية، التي أدلى خلال حملتها بتصريحات عنصرية وأخرى معادية للنساء والمثليين، حتى أطلق عليه "ترامب البرازيل".
ورأى نتانياهو أن انتخاب بولسونارو "سيؤدي إلى صداقة كبيرة بين الشعبين وإلى تعزيز العلاقات بين البرازيل وإسرائيل".
وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي لوكالة فرانس برس إن نتانياهو سيحضر "على الأرجح" مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب في يناير المقبل.
واحتلت إسرائيل القدس الشرقية العربية وضمتها في 1967، ثم أعلنت المدينة بشطريها عاصمة "موحدة وأبدية" لها في 1980، في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة حينها، فيما يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.
واعترف الرئيس الأميركي في السادس من ديسمبر من العام الماضي، بالقدس عاصمة لإسرائيل، متجاهلا تحذيرات مختلف الأطراف.
ونقلت السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس في 14 مايو، قبل أن تعلن غواتيمالا وبنما أنهما ستحذوان حذو واشنطن، لكن بنما تراجعت عن الخطة.
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
ترامب يوجه اتهامات للسعودية بشأن حرب اليمن هي الأولى من نوعها

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتهامات، هي الأولى من نوعها، بشأن الحرب الدائرة منذ أربع سنوات في اليمن.

واتهم ترامب، في مقابلة مع شبكة "أكسيوس" الأمريكية، السعودية بسوء استخدام الأسلحة الأمريكية في اليمن، ووصف حادث شن التحالف العربي غارة جوية في أغسطس/أب الماضي على حافلة تقل أطفالا في اليمن بـ"المروع".

وقال ترامب: "إنه لأمر مروع ما حدث للحافلة مع الأطفال في اليمن.. هل يزعجني هذا؟ — هذا ليس تعبيرا قويا بما يكفي (لما أشعر به). هؤلاء أناس لا يعرفون كيف يتعاملون مع السلاح".
وردا على سؤال: هل سؤال حول استطاعة الولايات المتحدة وقف بيع الأسلحة للسعودية، أجاب الرئيس ترامب: "نحن نراقب عن كثب الوضع في اليمن. هذا هو المكان الأكثر فظاعة على وجه الأرض الآن، سأتحدث إلى السعودية. ولا أريد أن تقع أسلحتنا في أيدي أشخاص لا يعرفون كيفية استخدام هذه الأسلحة".

ويعد هذا أول اتهام يصدر عن الرئيس الأمريكي بإساءة استخدام الأسلحة الأمريكية في اليمن، على الرغم من تعالي الأصوات والدعوات لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية، بسبب العدد الهائل من الضحايا المدنيين الذي سقطوا في الغارات الجوية التي شنتها طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وأسفر اندلاع الأعمال القتالية في اليمن، وتدخل التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية عام 2015 في الصراع، عن سقوط آلاف القتلى والجرحى من المدنيين، فضلا عن تفاقم الأوضاع الصحية وانتشار وباء الكوليرا هناك، وأصبحت الغالبية العظمى من الشعب اليمني بحاجة ماسة لمساعدات إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.

*********************************************************************************************************
"خنزير متعصب"... سياسية تسب ترامب على الهواء

تحولت مناقشة سياسية خاصة بقانون الهجرة الذي يؤكد عليه الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب، إلى تبادل للآراء رافقه سيل من الشتائم والإهانات للرئيس الأمريكي.
أقامت شبكة "سي إن إن " الإخبارية طاولة مستديرة تناقش فيها الحاضرون موضوع قانون الهجرة الأمريكي، والقوانين الأخيرة التي يرغب في الموافقة عليها الرئيس الأمريكي.
الطاولة المستديرة ضمت المذيع التلفزيوني، كريس كومو، و السياسيان ستيف كورتيس وآنا نافارو، المعروفة بانتقاداتها القاسية للرئيس ترامب، بالرغم من انتمائها للحزب الجمهوري.

وخلال الحوار وصفت نافارو الرئيس الأمريكي بأنه "خنزير متعصب"، وذلك ردا على سياساته الأخيرة و بخاصة اتجاه قوانين الهجرة.

وليست هي المرة الأولى التي يتم توجيه الإهانات لترامب على شبكة "سي إن إن"، حيث اضطرت القناة لقطع خطاب المغنية الأمريكية مادونا عندما بدأت بمهاجمة ترامب، واتهتمته بالعنصرية.

يذكر أن الرئيس الأمريكي كان قد اعتبر أن حق منح الجنسية للأطفال المولودين في الولايات المتحدة لأبوين غير مواطنين، أمرا غير عادل ومكلف، مؤكدا أنه سيتم إلغاؤه بطريقة أو أخرى.

*********************************************************************************************************

ترامب: بدت إيران على وشك السيطرة على الشرق الأوسط قبل بداية عهدي

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران، والتي ستدخل حيز التنفيذ الإثنين، بأنها "الأكثر صرامة" في تاريخ أمريكا، وأشار إلى أن طهران بدت على وشك السيطرة على الشرق الأوسط قبل بداية عهده، لكن الأمور تغيرت مؤخرا.

وقال ترامب: "لقد تغيرت الأمور كثيرا منذ بداية عهدي، إذا عدتم إلى اليوم الذي سبق تسلمي للمنصب، سترون أن إيران بدت وكأنها على وشك السيطرة على الشرق الأوسط"، وأشار إلى أن الوضع تغير بسرعة وأضاف قائلا: "الآن لا أحد يتحدث عن ذلك".

وعن العقوبات التي ستسري الإثنين على طهران، أكد ترامب مجددا على أنها "الأكثر صرامة في تاريخ أمريكا"، وأشار إلى أن السبب في هذه العقوبات هو السلوك الإيراني.

وبشأن انتخابات التجديد النصفي الأمريكية، قال ترامب إن الجمهوريين سيحققون نتائج جيدة في مجلس النواب، ولكنه أكد أن مجلس الشيوخ يبقى أولوية بالنسبة له.

*********************************************************************************************************

الجارديان: صراع بين ترامب وأوباما عشية الانتخابات النصفية الأمريكية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه مع بدء العد التنازلي لإجراء الانتخابات النصفية الأمريكية، والمقررة غدا، الثلاثاء، فأن السباق يتحول إلى قصة رئيسين. فدونالد ترامب يقاتل من أجل الحفاظ على سيطرة الجمهوريين على الكونجرس. كما أنه محاصر فى معركة مميتة مع سلفه باراك أوباما الذى يقاتل من أجل الحفاظ على إرثه.

واستغل الرئيسان الفعاليات الانتخابية الأخيرة قبل إجراء التصويت لتبادل الاتهامات. فترامب الذى خاطب الحشود فى منطقة ماكون بولاية جورجيا، كرر حديثه عن أمريكا التى يديرها غرباء مجرمون واشتراكيون راديكاليون. وشن هجوما على ستايسي أبرامز الديمقراطية التى تسعى لتصبح أول امرأة سوداء تتولى منصب الحاكم فى أى ولاية.

وقال ترامب إن انتخاب ستايسي سيجعل جورجيا تتحول إلى فنزويلا، فستايسي تريد أن تحول الولاية الجميلة إلى مدينة ملاجئ عملاقة للغرباء المجرمين وتضع عائلات جورجيا الأبرياء تحت رحمة مئات المجرمين.

أما أوباما، فألقى كلمة فى مدينة جارى بولاية انديانا، وتحدث عن التهديد الوجودى الذى يأتى من خلفه ترامب نفسه. ورغم أنه لم يذكره بالاسم إلا أن قدم صورة بائسة للسياسات الأمريكية فى الوقت الراهن والتى يقودها رجل لا يتورع عن الكذب واللعب على مخاوف الناس التى يقودها. وحذر أوباما من أن الإدارة الجمهورية تقول إن التهديد الأكبر لأمريكا يأتى من اللاجئين الجوعى الفقراء الذين يقفون على بعد ألف ميل.

ورد ترامب باتهام أوباما بأن المسؤول عن مجموعة كبيرة من الوعود التى يتم الوفاء بها حول التجارة والتعافى الاقتصادى.


*********************************************************************************************************

كاتب ترامب الخاص: الرئيس الأمريكى «مذعور»

كشف تونى شوارتس الكاتب الخاص بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عن أن ترامب يدخل فى نوبات «ذعر شديدة» خوفا من الهزيمة المحتملة فى الانتخابات المقبلة، ويفعل كل ما بإمكانه لاستفزاز أنصاره وأتباعه لدفعهم على التصويت لمصلحة حزبه.

ونقلت صحيفة «صنداى اكسبريس» البريطانية عن شوارتس، مؤلف كتاب «فن الصفقة» لترامب، قوله إن الرئيس الأمريكى المذعور من فكرة هزيمة الجمهوريين فى الانتخابات القادمة وما قد يعنيه ذلك بالنسبة له، يبدأ بإلقاء الأشياء من حوله على الحائط وهو فى حالة من اليأس الشديد، واتخاذ قرارات غريبة فقط من أجل صرف الانتباه».

وأضاف شوارتس أن ذلك يفسر الكثير من القرارات الغريبة التى اتخذها ترامب أخيرا، مثل رغبته فى إرسال 15 ألف جندى أمريكى إلى الحدود المشتركة مع المكسيك فقط من أجل التصدى لقافلة من المهاجرين، فضلا عن إطلاق الكثير من الوعود الانتخابية التى قد يصعب عليه فيما بعد تنفيذها، مثل تعهده للناخبين بخفض الضرائب بنسبة 10% ، بالرغم من عدم وجود مؤشرات لشيء كهذا داخل الكونجرس.

*********************************************************************************************************

هل يؤدي فوز الديمقراطيين في الانتخابات النصفية لعزل ترامب وما هي السيناريوهات؟

تحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال جولة انتخابية في إنديانابوليس في الثاني من نوفمبر-تشرين الثاني عن احتمال تعرضه للمساءلة وسحب الثقة منه في حال ما إذا استعاد الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقررة الثلاثاء المقبل.

ما هي أهم السيناريوهات التي قد تطيح برأس ساكن البيت الأبيض لو انتزع الديموقراطيون الفوز في الانتخابات النصفية؟
إذا حصل الديمقراطيون على أغلبية في مجلس النواب، فإن الدعوات إلى مساءلة ترامب قد تزداد بشكل كبير، ومع ذلك فإنها لن تكون بأي حال من الأحوال ضمانة بأن يمارس المشرعون مثل هذه الإجراءات. السيناريو الأكثر احتمالا يتمثل في فوز الديمقراطيين بمجلس النواب وليس بمجلس الشيوخ، ومن المحتمل أن يقوم الديمقراطيون في البداية، بإجراء تحقيقات في فضائح ترامب على خلفية سيطرتهم على لجان المجلس، بدل تقديم مطالب بإقالته. وقد سبق وأن قدم الديمقراطيون بمن فيهم ممثل تكساس، آل غرين مطالب مماثلة في وقت سابق، ولكن الفارق في الأصوات بين الديمقراطيين والجمهوريين حال دون تمريرها.

ويرى بعض الخبراء أنّ نواب الحزب الديمقراطي ربما يترددون في دعم إقالة الرئيس وسينتظرون نتائج التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر، حول مزاعم التدخل الروسي في سير الانتخابات الرئاسية التي فاز بها ترامب. أي أنّ المساءلة لن تكون قبل صدور نتائج التحقيق.

ماذا لو حصد الحزب الديموقراطي الأغلبية في الكونغرس بغرفتيه؟
هناك احتمال أضعف، وهو فوز الديمقراطيين بمجلسي النواب والشيوخ معا، وفي هذه الحالة قد يشعر الديمقراطيون أكثر بأنهم ملزمون بإجراءات إقالة ضد ترامب. وسيقوم تصويت أغلبية أعضاء مجلس النواب بتمرير الأمر إلى مجلس الشيوخ، الأمر الذي قد يعجل بإقالة الرئيس بأغلبية ثلثي الأصوات، ومع ذلك، يحتاج الديمقراطيون إلى دعم جمهوري كبير لإدانة ترامب.

على الرغم من هذه التوقعات، هناك بعض الديموقراطيين، مثل ممثل تكساس آل غرين، الذين يجعلون من احتمال المساءلة قضية مركزية في الانتخابات النصفية لتجديد الكونغرس.

وخلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي سيتم إعادة انتخاب مجلس النواب الذي يتكون من 435 عضوا، وحوالي ثلث أعضاء مجلس الشيوخ أي 35 عضوا من أصل 100.​
 
التعديل الأخير:

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
دونالد ترامب يقيل وزير العدل جيف سيشنز

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزير العدل في إدارته جيف سيشنز.

وأوضح ترامب في تغريدة على تويتر أن كبير موظفي البيت الأبيض سيحل محل سيشنز بصورة مؤقتة.

ودأب ترامب على انتقاد وزير العدل، على الرغم من أنه أوائل مؤيدي ترشحه لمنصب الرئيس، بسبب خلاف حول التحقيق في التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات.

وكتب ترامب في تغريدته "نشكر وزير العدل جيف سيشنز على خدماته، ونتمنى له التوفيق".

وفقد ترامب الثقة في وزير عدله بعد أن نأى سيشنز بنفسه عن مهمة التحقيق بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وسمح لنائبه رود روزنشتاين بتولى التحقيق.

وقال سيشنز في خطاب استقالته "سيدي الرئيس، بناء على طلبك أقدم استقالتي".

وأضاف "أهم ما في الفترة التي توليت فيها منصبي هو الحفاظ على القانون"، وقدم شكره للرئيس.

لماذا أعفي سيشنز من منصبه؟

لطالما انتقد الرئيس الأمريكي وزير العدل منذ أن سحب يده من التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية في مارس/آذار 2017.

ويبحث المستشار الخاص روبرت مولر عن أدلة على وجود تواطؤ محتمل بين حملة ترامب الرئاسية وموسكو.

وأدى التحقيق الواسع النطاق - الذي أشرفت عليه وزارة العدل - إلى سلسلة من التهم الجنائية ضد العديد من الأشخاص المرتبطين بترامب.

وفي يوليو/تموز 2017، قال ترامب لصحيفة "نيويورك تايمز" إنه " لم يكن ينبغي على سيشنز أن ينأى بنفسه عن التحقيق، وإذا كان يريد ذلك، فكان عليه إبلاغي قبل توليه المنصب وكنت قد اخترت شخصاً آخر".

وكان سيشنز انسحب من التحقيق بصورة طواعية بعد أن اتهمه الديمقراطيون بعدم الكشف عن اتصالاته مع السفير الروسي خلال جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ.

وفي وقت لاحق، قال المدعي العام إنه نسي تلك الاجتماعات التي جرت خلال حملة ترامب الانتخابية.

وعمد ترامب إلى التقليل من قيمة سيشنز في الكثير من المناسبات، ووصفه بأنه "ضعيف جداً" و"مزعج".

***************************************************************************************************************

البيت الأبيض يعلق تصريح مراسل "سي أن أن" عقب سجال حاد مع ترامب

علق البيت الأبيض اعتماد كبير مراسلي قناة سي أن أن، جيم أكوستا، بعد ساعات من سجال حاد وقع بينه وبين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وخلال السجال، حاولت موظفة في البيت الأبيض نزع الميكروفون من يد أكوستا خلال مؤتمر صحفي الأربعاء.

لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، قالت إن الاعتماد علق لأن أكوستا وضع يده على امرأة.

ووصف أكوستا تصريح ساندرز بأنه "كاذب".

وقال ترامب في المؤتمر الصحفي عن مراسل سي أن أن إنه "شخص بغيض وفظ".

وتدخلت موظفة وحاولت نزع الميكروفون من يد أكوستا، وهو يحاول طرح سؤاله الثاني على ترامب.

وانتشرت صور فيديو عن الحادثة فور وقوعها على الانترنت.

ما الذي قاله البيت الأبيض؟
كتبت ساندرز على تويتر "إن البيت الأبيض لن يتسامح مع صحفي يضع يده على امرأة وهي تحاول تأدية عملها".

وقالت إن "افتخار سي أن أن بتصرف مراسلها أمر مقرف ومثال على عدم احترام القناة لأي أحد"، مضيفة أنه "بسبب ما وقع اليوم، فإن البيت الأبيض يعلق اعتماد الصحفي المعني إلى أجل غير مسمى".

ونشرت المتحدثة باسم البيت الأبيض صورة مقربة للحادث، قائلة إنها "لن تتسامح مع التصرف غير اللائق الذي يظهر في الصورة".

وكتب أكوستا على موقع تويتر بأن الأمن منعه من دخول البيت الأبيض.

ما الذي حدث في المؤتمر الصحفي؟
الرئيس ترامب أهان أكوستا بعدما حاججه بشأن قافلة مهاجرين تتجه نحو الولايات المتحدة قادمة من أمريكا الوسطى.

وحاولت موظفة في البيت الأبيض نزع الميكروفون من يد الصحفي.

وقال ترامب للصحفي "يكفي، يكفي"، وأمره بالجلوس ووضع الميكروفون.

وأضاف الرئيس: "عار على ‘سي أن أن‘ أن تعمل أنت فيها"، "الطريقة التي تعامل بها سارة هاكابي (ساندرز) فظيعة".

كيف كانت ردود الفعل؟
انتقد الصحفيون قرار منع أكوستا من دخول البيت الأبيض.

أصدرت سي أن أن بيانا، نشرته على تويتر، يقول إن منع أكوستا كان "عقابا له على أسئلته المحرجة"، وإن "تبرير المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، كاذبة إذ وزعت تهما باطلة وذكرت حادثة وهمية".

وأضافت: "ندعو البيت الأبيض إلى التراجع فورا عن هذا القرار البائس و غير الصائب".

***************************************************************************************************************

ترامب يدعم بيلوسي ويحذر الديمقراطيين من التحقيق معه

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الديمقراطيين الذين سيطروا على مجلس النواب في الانتخابات النصفية من إهدار أموال دافعي الضرائب في إجراء تحقيقات حول الجمهوريين على مستوى المجلس، وفي الوقت نفسه أبدى تأييده لانتخاب نانسي بيلوسي لرئاسة مجلس النواب.

وقال ترامب -في تغريدة- إنه في حال شروع الديمقراطيين بالتحقيق، سيكون مضطرا لفتح تحقيق مواز في مجلس الشيوخ -الذي عزز حزبه الجمهوري سيطرته عليه في هذه الانتخابات- يتعلق بكل تسريبات الديمقراطيين للمعلومات السرية وغيرها من القضايا، وفق تعبيره.
وفي تغريدة أخرى، كتب ترامب أن نتائج استطلاع قناة "أن بي سي" التي ذكرت أن 46% لا يوافقون على تحقيقات مولر (في إشارة إلى المحقق الخاص بمزاعم تواطؤ إدارة ترامب مع روسيا لكسب انتخابات 2016)، تشي بأن الجمهور بدأ يفهم مدى سخافتها، وقد قادها 17 ديمقراطيا".

وفي موضوع آخر، قال ترامب في تغريدة منفصلة إن نانسي بيلوسي تستحق أن تنتخب رئيسة لمجلس النواب من قبل الديمقراطيين، مشيرا إلى أنه بالإمكان دعمها بأصوات بعض الجمهوريين إذا واجهت أي صعوبة في ذلك.

وقال ترامب "بكل إنصاف، تستحق نانسي بيلوسي أن يختارها الديمقراطيون رئيسة للمجلس. إذا جعلوها تواجه وقتا عصيبا ربما نضيف لها بعض أصوات الجمهوريين. لقد نالت هذا الشرف العظيم".

يشار إلى أن ترامب سأل جمهورا في تجمع في مينيسوتا الشهر الماضي "أيمكنكم تصور نانسي بيلوسي رئيسة لمجلس النواب؟"، وأضاف "لا تفعلوا هذا بي! لا أتصور ذلك، ولا أنتم".

ومن المتوقع أن تصبح زعيمة الأقلية الديمقراطية حاليا رئيسة لمجلس النواب، وهو المنصب الذي تولته في 2007 طوال أربع سنوات عندما دخلت التاريخ كأول امرأة تتبوأ هذا المنصب الرفيع.

وسيكون لديها وللقيادة الديمقراطية القدرة على منع قوانين للجمهوريين وشل أجزاء كبيرة من أجندة ترامب، تتراوح بين مقترحات خفض ضريبي جديد إلى بناء جدار على الحدود مع المكسيك.

ويمكن لبيلوسي أن تصعّب الأمور أكثر على ترامب إذا ما أطلقت إجراءات لعزله، لكنها عبّرت حتى الآن عن معارضتها لاستخدام هذه العصا الغليظة ضده، قائلة إنها يمكن أن تؤدي إلى تعبئة الناخبين الجمهوريين لحماية الرئيس.

وقالت بيلوسي -التي تعد الأوفر حظا في رئاسة البرلمان- في خطاب بعد الإعلان عن حصول حزبها على الأكثرية في مجلس النواب، إن "الكونغرس ديمقراطيا سيعمل على حلول تجمعنا، لأننا سئمنا جميعا الانقسامات".

لكن الأشهر القليلة الماضية شهدت مشاكل داخلية، مع إعلان عشرات النواب والمرشحين الديمقراطيين رغبتهم في إجراء تغيير في القمة، منهم تيم راين عضو الكونغرس عن أوهايو الذي نافس بيلوسي على زعامة الديمقراطيين بعد انتخابات 2016، لكنه فشل.

ووفق استطلاع لتلفزيون هيل في أغسطس/آب الماضي، فإن على الديمقراطيين انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.

وبيلوسي انتخبت عضوا في مجلس النواب للمرة الأولى عام 1987، وشقت طريقها لتصبح زعيمة الديمقراطيين في المجلس اعتبارا من 2002، وهو المنصب الذي لا تزال تتولاه.

وأظهرت نتائج انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة أن السيطرة في الكونغرس ستكون مقسمة بين الديمقراطيين الذين استعادوا الأغلبية في مجلس النواب، والجمهوريين الذين احتفظوا بالأغلبية في مجلس الشيوخ.

***************************************************************************************************************

ترامب يحمل الإعلام والجمهوريين مسؤولية الخسارة في مجلس النواب

حمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وسائل الإعلام وأعضاء جمهوريين مسؤولية فقدانهم مقاعدهم بعد فوز الديمقراطيين في مجلس النواب بالانتخابات النصفية في الكونغرس الأمريكي.

وأعرب ترامب خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء عن إحباطه من تقاعد 43 عضوا جمهوريا في مجلس النواب بدلا من سعيهم لإعادة انتخابهم، قائلا إن ذلك أضر بالحزب الجمهوري.

وسخر ترامب من مرشحين جمهوريين ذكرهم بالاسم، قائلا إنهم حرصوا أثناء حملاتهم على أن ينأوا بأنفسهم عنه خشية أن تؤثر رسائله المثيرة للانقسام بشأن الهجرة على الأصوات التي يحصلون عليها مضيفا أنهم خسروا على أي حال.

وفاز الديمقراطيون بـ223 مقعدا في مجلس النواب، مقابل حصول الجمهوريين على 197 مقعدا، ليصبح فوزهم بأغلبية مجلس النواب هو الأول منذ 8 سنوات، حسب شبكة "سي إن إن".

وتمكن الحزب الجمهوري من المحافظة على الأغلبية في مجلس الشيوخ بـ51 مقعدا مقابل 44 للحزب الديمقراطي، حسب آخر نتيجة غير رسمية أظهرتها "سي إن إن".

وفوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب، سيؤهلهم لفرض رقابة مؤسسية على رئاسة ترامب، وهو ما من شأنه التأثير سلبيا على أجندة البيت الأبيض في تمرير عدد من الملفات التي يعتبرها ترامب أساسية.


***************************************************************************************************************

في صحيفة "آي": مصاعب جديدة تنتظر ترامب بعد انتخابات التجديد النصفي

هيمنت الأخبار والتحليلات المتعلقة بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس على موضوعات الصحف البريطانية.

ونقرأ في صحيفة "أي" مقالاً لأندرو باكوبي بعنوان " حياة الرئيس الأمريكي ستكون أكثر صعوبة".

وقال كاتب المقال إنه حوالي الساعة 11:15 مساءاً في ليلة انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نشر تغريدة على تويتر بعنوان "نجاح منقطع النظير الليلة، شكراً للجميع".

وأضاف أن "البيت الأبيض أكد أن الرئيس وزوجته ميلانيا كانا يتابعان هذه الانتخابات أول بأول"، وتساءل كاتب المقال إن "كانا يشاهدان انتخابات مختلفة؟ وإلا ما السبب وراء تغريده ترامب تلك الليلة.

وتابع بالقول إن "ليلة الثلاثاء لم تكن إذلالاً لترامب أو للجمهوريين، فلقد عملوا جاهدين للحفاظ على مجلس النوب".

وأردف أن "تغريدة ترامب تظهر أنه يتجاهل أكبر خسارة شهدتها تلك الليلة التي تمثلت بسيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب، لتصبح تصبح حياته أكثر صعوبة من قبل".

وختم بالقول إنه كما يعلم الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون بأن مجلس النواب هو المكان الذي تبدأ فيه التشريعات وإجراءات عزل رئيس البلاد"، موضحاً أنه من الناحية التكتيكية فإن الديمقراطيين لم يتحدثوا عن عزل الرئيس خلال حملتهم الانتخابية، إلا أن الأمر قد يتغير الآن.

"فعالية الديمقراطية"

وجاءت افتتاحية صحيفة الفايننشال تايمز بعنوان "يوم جيد للنظام الديمقراطي الأمريكي". وقالت الصحيفة إن انتخابات التجديد النصفي للكونغرس ستغير آلية السياسة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أنه بعد عامين من "الحقد السياسي والاضطراب الاجتماعي"، أثبتت انتخابات التجديد النصفي للكونغرس فعالية الديمقراطية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لم يكن هناك نصر كبير لحزب واحد بعينه، فالديمقراطيون انتزعوا مجلس النواب والجمهوريون سيطروا على مجلس الشيوخ، مضيفة أن كلاهما في وضع أفضل بالنسبة لانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2020.

وأردفت أنه من المهم أن يعلم الناخبون أن النظام السياسي في الولايات المتحدة يوفر للحزبين فرص للنجاح، مشيرة إلى أن لدى الديمقراطيين سلطة فتح تحقيقات في جميع القضايا بدءاً من حملة ترامب الانتخابية والعلاقة المزعومة مع روسيا إلى التحقيق في الحسابات المالية الشخصية للرئيس الأمريكي.

وقالت الصحيفة إنه على القادة السياسيين في الكونغرس التركيز على القضايا التي تهم جميع الأمريكيين بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية والعرقية، مشيرة إلى أن "خبز وملح السياسة هو: الاقتصاد والعلاج والبنية التحتية الأمريكية، وهذا ما تحتاجه الولايات المتحدة".

"البداية فقط"

وقالت افتتاحية صحيفة الغارديان إن "هذه الانتخابات ليست إلا مجرد البداية".

وأشارت إلى أن سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلس النواب لاقى ترحيباً كبيراً رافقه تنفس للصعداء، مضيفة أن الانتخابات التي جرت الثلاثاء لم تكن فقط نجاحاً "للحزب الأزرق" بل بمثابة نقطة تحول في السياسة الأمريكية.

وأضافت أن ما الذي يهم الآن ما الذي سيفعله الديمقراطيون والرئيس الأمريكي بعد هذه الانتخابات النصفية.

وأشارت الصحيفة أنه من المتوقع أن يعمل ترامب ضد الديمقراطيين ، إلا أنهم يتمتعون بسلطة التحقيق معه، ويبقى التحدي الكبير للديمقراطيين اختيار الأهداف الصحيحة.

وختمت بالقول إن هذا الأسبوع يثبت بأن الناخبين بدأوا يستيقظون من سباتهم، مضيفة أن الديمقراطيين لا يحتاجون فقط لمرشح وبرنامج الانتخابي مناسبين لعام 2020 بل إلى نظام عادل أيضاً.

***************************************************************************************************************

ترامب حول "خاشقجي": رأي قوي جدا بالتنسيق مع الكونغرس في وقت قريب

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيكون هناك رأي قوي جدا على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال الفترة المقبلة وذلك بعد التنسيق مع الكونغرس.

القاهرة — سبوتنيك. تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، برد قوي، بعد التنسيق مع الكونغرس، على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول الشهر الماضي.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي، "قتل خاشقجي أمر فظيع جدا"، مضيفا، "أتعاون مع الكونغرس وتركيا والسعودية من أجل تكوين رأي قوي بخصوص مقتل خاشقجي".

وتابع ترامب أن "الرد سيكون خلال أسبوع".

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت أمس الثلاثاء، أن الوزير مايك بومبيو، تحدث اليوم مع وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند، عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وغيرها من القضايا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "تحدث الوزير بومبيو، اليوم، مع وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند، وناقش معها بعض القضايا العالمية والثنائية. واتفق الوزيران على أهمية الإسراع في التأكد من كل حقائق مقتل خاشقجي وتقديم جميع مرتكبيها إلى العدالة".

واختفى خاشقجي (59 عاما) يوم 2 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عقب دخوله إلى مقر قنصلية بلاده في إسطنبول.

وبعد صمت دام 18 يوما، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها إثر ما قالت إنه "شجار مع بعض المتواجدين داخلها"، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

***************************************************************************************************************

تحسبا للمعركة القادمة - ترامب يهاجم تحقيق مولر ويتوعد مواقع التواصل الاجتماعي

ترامب يعرض على الديمقراطيين تعاوناً مشروطاً بعد فوزهم بأكثرية مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي. وفيما هاجم الرئيس الأمريكي تحقيق مولر حول مزاعم تدخل روسيا في انتخابات 2016، توعد ترامب وسائل التواصل الاجتماعي.

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء انتخابات منتصف الولاية بأنّها "يوم كبير" للجمهوريين، وذلك غداة خسارة حزبه الأكثرية في مجلس النواب وتعزيزه بالمقابل هيمنته على مجلس الشيوخ. وأكّد ترامب في الوقت نفسه إمكان التوصل إلى تفاهمات مع الديمقراطيين على صعيد البنية التحتية والرعاية الصحية.

وقال خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض: "أمس كان يوماً كبيراً، يوماً رائعاً"، مؤكّداً أنّه "مساء أمس ... تحدّى الحزب الجمهوري التاريخ لتعزيز أكثريتنا في مجلس الشيوخ وفي الوقت نفسه أفشل بقدر كبير التوقّعات في مجلس النواب".

وانتزع الديمقراطيون نحو ثلاثين مقعدا في مجلس النواب ويتجهون إلى الحصول على 229 مقعدا، مقابل 206 للجمهوريين بحسب آخر تقديرات صحيفة نيويورك تايمز. وفي مجلس الشيوخ يتوقع أن ترتفع الغالبية الجمهورية من 51 إلى 53 مقعدا من أصل مئة.

وبالنسبة إلى الرئيس الأميركي فإن سيطرة الديمقراطيين على إحدى غرفتي الكونغرس تجعل الأمور "أسهل" إذ سيكون هناك "شلل أقلّ" في الحياة السياسية. وقال ترامب "سيأتي الديمقراطيون لرؤيتنا، ومعهم خطة حول البنى التحتية أو الصحة أو حول أي أمر يريدونه. وسنتفاوض".

ومن وجهة نظر سياسية فإن الرئيس الأميركي يعتبر أنّ التفاوض مع مجلس النواب المقبل سيجعل الأمور أسهل بالنسبة إلى البيت الأبيض، بالمقارنة مع ما كانت خلال السنتين الأوليين من العهد حيث كانت الأكثرية الجمهورية في الكونغرس هشّة وتعيش على وقع خلافات بين الجناحين المعتدل والمتشدّد وتهديدات داخلية بالانشقاق.

وبشأن الانتقادات التي توجهها وسائل الإعلام الأمريكية له، قال ترامب: "أعتقد أنني قائد أخلاقي عظيم، وأحب بلادنا". وأضاف أنه يفضل أن تكون لهجته أخف، لكنه يحتاج إلى "مواجهة" التغطية الإعلامية السلبية وغير الصحيحة. وتابع ترامب "أود أن تكون نبرتي متواضعة ومملة." واستطرد قائلا: "سأكون جيدًا جدًا بنبرة منخفضة، ولكن عندما تتم الأمور بشكل غير صحيح عنك، ويكتب عنك ويقال عنك على شاشة التلفزيون، عليك أن تدافع عن نفسك"، مضيفا: "عندما لا تتم معاملتك بشكل عادل حقا، فلا يكون أمامك خيار".

وكشف ترامب أنه يتطلع إلى اتخاذ إجراء لوقف شركات التواصل الاجتماعي عن "الرقابة التمييزية على أصوات المحافظين" على حد زعمه. وقال ترامب: "صدقوا ذلك أو لاتصدقوه، إنني أحب حقيقةً حرية التعبير". وأضاف أن عرقلة أصوات معينة تعد "مشكلة خطيرة" و"خطيرة جدا". وأوضح الرئيس الأمريكي أنه سوف يعمل مع الحزب الديمقراطي بشأن تنظيم عمل شركات التواصل الاجتماعي، إذا كانوا معنيين بالقيام بذلك.

"التحقيق يجب أن ينتهي"

من ناحية أخرى قال ترامب إن التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية في عام 2016 ليس مفيدا للبلاد. وقال ترامب "يجب أن ينتهي (التحقيق)، لأنه سيء للغاية بالنسبة لبلدنا". وتابع ترامب ردا على سؤال عما إذا كان سيقيل المحقق الخاص "كان يمكن أن أنهيه في أي وقت أريد.. لم أفعل ذلك.. لم يكن هناك تواطؤ". وأضاف "إنهم يهدرون الكثير من الأموال. لكني تركته يستمر. يمكنني أن أنهيه الآن." ووصف التحقيق في ملف روسيا بأنه "عار"، وذلك ردا على سؤال عن تحقيق محتمل من جانب الديمقراطيين في مجلس النواب، عندما يسيطرون على المجلس في كانون ثان/يناير.

من جانب آخر، أكّد ترامب أنه ليس هناك أي لقاء مقرر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في باريس، وذلك بعد بضع ساعات من إعلان الكرملين أنّ الرئيسين سيجريان محادثات "مقتضبة" في العاصمة الفرنسية، على هامش احتفالات 11 تشرين الثاني/نوفمبر في ذكرى انتهاء الحرب العالمية الاولى.


***************************************************************************************************************

هكذا علّق ترامب على فوز رشيدة طليب وإلهان عمر

تهرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من التعليق على فوز رشيدة طليب ذات الأصول الفلسطينية عن ولاية ميشيغين، وإلهان عمر ذات الأصول الصومالية، قائلاً إنه "لا يفهم فحوى السؤال".

شهدت انتخابات التجديد النصفي الأميركية فوزا قياسيا للسيدات
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي لترامب، الأربعاء، بالبيت الأبيض، في أعقاب إعلان نتائج انتخابات التجديد النصفي، وانتزاع الديمقراطيين السيطرة على مجلس النواب من الجمهوريين، الذين مازالوا يحافظون على تفوقهم في مجلس الشيوخ.

وردا على سؤال إحدى الصحافيات "عما إذا كان انتخاب سيدتين مسلمتين - واحدة منهما محجبة – في مجلس النواب يصنع التاريخ".

رد ترامب "لا أفهم ما تقولين، الشيء الوحيد الذي أستطيع قوله أن عليك النظر إلى حجم العمالة من الأميركيين الذين ينحدرون من أصول أفريقية، وآسيوية، وإسبانية، فمستوى تلك العمالة في ارتفاع تاريخي (بالولايات المتحدة)".

وشهدت انتخابات التجديد النصفي الأميركية فوزا قياسيا للسيدات، إذ فازت 30 سيدة بعضوية الكونغرس الأميركي، بينهن السيدتان رشيدة طليب، وإلهان عمر.

وبحسب النتائج المعلنة حتى فجر الأربعاء، حصل الديمقراطيون على 222 مقعدا في مجلس النواب من أصل 435 مقعدا.

ويعتبر فوز الديمقراطيين بأغلبية مجلس النواب الأول من نوعه منذ 8 سنوات.



 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
فورين بوليسي: مأزق ترامب مصيبة عند بوتين

جاءت نتائج انتخابات التجديد النصفي لمجلسي النواب والشيوخ (الكونغرس) في الولايات المتحدة بمثابة "انتكاسة" للرئيس دونالد ترامب، لكنها ربما كانت أشد وقعا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

هكذا ترى مجلة فورين بوليسي الأميركية -في مقال نشرته أمس الخميس- قائلة إن استحواذ الحزب الديمقراطي على أغلبية المقاعد بمجلس النواب يعِد بمزيد من التحري في مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية، ومن المرجح أن يدفع كلا الحزبين تجاه فرض مزيد من العقوبات على موسكو عن كل ما ارتكبته من أفعال بدءا من تورطها في أوكرانيا وسوريا وحتى ضلوعها في تسميم عميل مخابرات روسي سابق.

ولم يُبدِ الجمهوريون بمجلس النواب السابق رغبة في تحدي إدارة ترامب عندما تعلق الأمر بـ روسيا. إذ لم يعقد الكونغرس سوى جولة واحدة رئيسية من التحقيقات حول الدور الروسي بانتخابات الرئاسة عام 2016، وذلك من جملة خمس جولات بشأن تدخلات موسكو.

ومع سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب الآن، فمن المرجح أن يضطلع المجلس بدور "أكثر حزما" في الموضوع، حسب وصف فورين بوليسي.

ونقلت المجلة عن بيتر هاريل، وهو مسؤول سابق بإدارة الرئيس السابق باراك أوباما، قوله "ثمة سانحة جيدة لانتقال مركز الثقل بمسألة العقوبات على روسيا من مجلس الشيوخ إلى النواب".

وكان الجمهوريون في لجنة الاستخبارات بالمجلس قد أوقفوا في مارس/آذار تحقيقاتهم بعد أن خلصوا إلى عدم وجود بينة على تواطؤ بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا.

وردا على هذا الاستنتاج، نشر الديمقراطيون بالمجلس نفسه وثيقة من 21 صفحة تتضمن مزيدا من التفاصيل بشأن التحقيق زعموا أنها لم تخضع لتدقيق متأن.

واشتملت تلك الوثيقة على قائمة بأسماء سبعين شخصا ومنظمة يعتقد الديمقراطيون أنها ربما تضمنت مزيدا من المعلومات بشأن صلة حملة ترامب الانتخابية بروسيا.

وتتوقع المجلة أن يعيد مجلس النواب فتح التحقيق بالموضوع عقب سيطرتهم على لجنة الاستخبارات، واستخدام صلاحيتهم في استدعاء من تراهم للمثول أمامها للتحقيق في تمويل حملة ترامب ومزاعم التدخل الروسي.

المصدر : فورين بوليسي
************************************************************************************

ترامب يقترب من إطاحة مولر على طريقة نيكسون

مخطئ من ظنّ أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيكمل النصف الثاني من ولايته الأولى، بعد انتخابات التجديد النصفي التي أفرزت تقاسماً للحزبين في السيطرة على مجلسي الكونغرس، بسلوك مختلف عن "العدوانية" التي عُرفت عنه في الداخل الأميركي على الأقل، ناهيك عن الاستفزاز والعدائية أيضاً في الملفات الخارجية. في الداخل الأميركي، شاء ترامب أن يطرد وزير العدل جيف سيشنز فور فوز حزبه بغالبية مجلس الشيوخ، لينفذ بذلك تعهداً قديماً قطعه على نفسه على خلفية ما يعتبره الرئيس الملياردير "انقلاباً" نفذه الرجل ضده على خلفية تحييد سيشنز نفسه عن تحقيقات روبرت مولر في شبهة تدخل روسيا لإنجاح ترامب في انتخابات 2016، وبتورط ترامب نفسه في الشبهة وفي "جرائم" أخرى تتصل بتمويل الحملة بطرق غير مشروعة. طرد كان متوقعاً إذاً بالنسبة لكثيرين باستثناء من عوّل على تغيير ترامب نهجه في التعاطي مع خصومه، وهو ما ظهر أنه تعويل في غير محله، ذلك أن جميع وسائل الإعلام الأميركية ووكالات الأنباء الأميركية أيضاً، اعتبرت أن طرد سيشنز سيكون مجرد بداية لسلسلة إقالات داخل إدارة ترامب لتحل مكان المقالين شخصيات مقربة جداً وبشكل شخصي من ترامب، أكان في وزارة الدفاع في ظل الكلام عن قرب إقالة الوزير جيمس ماتيس، أم لناحية احتمال تعيين ترامب ابنته إيفانكا مندوبة أميركا في الأمم المتحدة بدل نيكي هايلي التي تترك منصبها الشهر المقبل.

لكن الأخطر من كل ذلك، أن ترامب ربما اقترب من الخطوة الأكثر حساسية، وهي احتمال إقالة المحقق روبرت مولر نفسه، وقبله قد يقيل نائب وزير العدل رود روزنشتاين، وهو المشرف رسمياً على التحقيق في قضية التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة، وهو ربما ما قد يكون ترامب مهد له عندما عيّن ماثيو ويتايكر وزيراً للعدل بالإنابة، بدل أن يعين روزنشتاين، علماً أن ويتايكر لم يكن سوى مدير مكتب وزير العدل، ومعروف عنه عدائيته لمولر ولتحقيقاته التي "تجاوزت الحدود"، بحسب تصريحات ومقالات عديدة سابقة له، نصح فيها وزير العدل بمجموعة من الإجراءات والسبل التي يمكن أن يقوم بها سيشنز (قبل إقالته)، لعرقلة تحقيقات مولر، وهو ما رفضه سيشنز، ما أدى إلى وضعه على لائحة "الأعداء" بالنسبة لترامب.

ومع أن سيشنز كان منذ البداية من أشرس داعمي حملة ترامب، إلا أن رسالة استقالته تفتقد إلى مديح الرئيس، وأوضح فيها أن الاستقالة جاءت "بناء على طلبك" (مخاطباً الرئيس). وكتب سيشنز قائلاً "منذ اليوم الأول الذي تشرفت فيه أن أقسم اليمين بصفتي وزيراً للعدل في الولايات المتحدة، كنت أحضر إلى العمل مصمماً على أداء واجبي وخدمة بلدي". وبصفته مدعياً عاماً (وزير عدل) بالإنابة الآن، يمكن لويتايكر انتزاع التحقيق من روزنشتاين وتوليه بنفسه.

هكذا، أنهى ترامب عامين من الانتقادات، لا بل من الإهانات ضد سيشنز، عندما أمره بالاستقالة، بحسب ما أعلنه سيشنز نفسه، وهو قرار استشعر فيه الديمقراطيون خطراً كبيراً على تحقيقات مولر لناحية احتمال اقتراب موعد إطاحة المحقق الخاص شخصياً، وهو الذي يحقق منذ مايو/ أيار 2017 مع ترامب ومجموعة كبيرة من المتهمين بشبهات التواطؤ مع روسيا ودول أخرى مثل الإمارات لكي تتدخل في الانتخابات الرئاسية، وصولاً لرشوة ممثلة أفلام إباحية لشراء سكوتها. وإن فعل ترامب ذلك، أي إذا أقال مولر، ربما يكون في طور سلوك طريق سلفه الجمهوري أيضاً، ريتشارد نيكسون، عندما أطاح بالمحقق الخاص بفضيحة تجسس الحزب الجمهوري على نظيره الديمقراطي (قضية ووترغيت)، أرشيبالد كوكس، وهي الخطوة التي كلفت نيكسون لاحقاً منصبه في عام 1974، عندما أثارت إقالة كوكس بأمر من نيكسون للمدعي العام إليوت ريتشاردسون في حينها، غضب العديد من النواب والشيوخ الجمهوريين الذين انقلبوا على رئيسهم فاستقال عندما وصل خيار العزل إلى مجلس الشيوخ، وغادر مستقيلاً استباقاً لاحتمال عزله دستورياً.

اليوم، تبدو الظروف مشابهة، إذ يتوقع أن يطلب ترامب من وزير العدل بالإنابة، أو من وزير العدل الذي سيعينه بدل سيشنز، طرد روبرت مولر وفريقه. عندها، ستكون لموقف النواب والشيوخ الجمهوريين الكلمة الحاسمة في قرار الانقلاب على ترامب من عدمه. ويبدو الجواب على هذين الاحتمالين صعباً اليوم، ذلك أن النواب الجمهوريين المنتخبين أخيراً في التجديد النصفي، كذلك عدداً من الشيوخ الجمهوريين المنتخبين أيضاً أخيراً، لا يُعرف بعد موقفهم من ترامب لكونهم داخلين حديثاً إلى مجلسي النواب والشيوخ، بالتالي يصعب تقدير قرارهم منذ الآن، وإن كان محسوماً أن يحاول الديمقراطيون طرح خيار العزل في حال أقال ترامب القاضي مولر. ويحتاج قرار العزل أولاً لتوصية من مجلس النواب لوحده بغالبية عادية (النصف زائداً واحداً). وفي حال مرّ بهذه الغالبية طلب العزل، يصل إلى مجلس الشيوخ الذي عليه أن يقرر أيضاً بغالبية الثلثين (من أصل 100) في جلسة محاكمة سياسية لاقضائية يرأسها رئيس المحكمة العليا الذي يكتفي بإعلان نتيجة التصويت ولا يشارك فيه، علماً أن الديمقراطيين يمتلكون الغالبية العادية في مجلس النواب (أكثر من 218 نائباً من أصل 435)، في حين للجمهوريين غالبية عادية أيضاً في مجلس الشيوخ (أكثر من 50 سيناتوراً).

وسارع الديمقراطيون إلى دعوة وزير العدل بالإنابة ماثيو ويتايكر لـ"النأي بنفسه عن تحقيقات مولر في مرحلته النهائية"، وفق كلام زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر. أما المرشح الرئاسي السابق اليساري بيرني ساندرز، فقد كتب في تغريدة أنّ "أيّ محاولة للرئيس أو وزارة العدل للتدخل في تحقيق مولر ستكون عرقلة لسير العدالة واتهاماً يستدعي العزل". وانضم السيناتور الجمهوري ميت رومني، وهو مرشح رئاسي سابق ومن أبرز منتقدي ترامب وقد فاز بمقعد في الكونغرس في انتخابات الثلاثاء الماضي، لهذه المطالبة أيضاً. وشكر رومني سيشنز على خدماته، لكنه أكّد أنّه أمر "إلزامي أن يستمر العمل المهم لوزارة العدل وأنّ تتواصل تحقيقات مولر لنهايتها دون إعاقة". وكان سيشنز أول سيناتور أميركي يدعم ترشح ترامب للرئاسة في عام 2016، ما منح قطب العقارات غطاء حزبياً أوصله إلى الرئاسة.​

************************************************************************************

ديموقراطيون يتهمون ترامب بتجاوز سلطاته إثر إقالة وزير العدل

اتهم العديد من البرلمانيين الديموقراطيين، الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، بالتعدي على استقلالية القضاء وحرية الصحافة و"تجاوز السلطة" و"تهديد الديمقراطية"، وذلك إثر إقالته وزير العدل وسحب اعتماد صحافي ينتقده.
وقال الديموقراطيون إنهم مصدومين من إجبار وزير العدل جيف سيشنز على التنحي غداة انتخابات نصف الولاية، وإن الولايات المتحدة "على حافة أزمة دستورية".
ومع فوزهم بأغلبية مقاعد مجلس النواب، لوح بعض الديموقراطيين بتهديد إجراء تحقيق برلماني حال تولي المنتخبين مناصبهم في يناير 2019.
واستقال وزير العدل جيف سيشنز (71 عاماً) "بطلب" من ترامب الذي اعتاد توجيه النقد علناً لهذا الحليف القديم الذي أصبح غير مرغوب فيه بعد رفضه التدخل في التحقيق الروسي الدقيق.
وأخذ عليه ترامب كونه "ضعيفاً جداً" وعاجز عن حمايته في هذا التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2016 التي يتعلق جانب منها بشبهات تواطؤ بين روسيا وفريق حملة ترامب الانتخابية.
وندد الرئيس، الذي تم توجيه الاتهام للعديد من معاونيه السابقين في هذا الملف، بحملة ضده "غير منصفة" ومكلفة وعبر باستمرار عن رغبته في إنهاء تحقيقات المدعي الخاص روبرت مولر.
وعين بدلاً عن جيف سيشنز مؤقتاً رئيس مكتبه ماثيو ويتكر الذي نشر قبل توليه مهامه مقالاً في الصحافة انتقد فيه حجم التحقيق الروسي.
وندد الديموقراطيون ب "تجاوز السلطة" وعبر بعض الجمهوريين عن خشيتهم من أن يعني ذلك نهاية استقلالية المدعي مولر. واعتبرت السيناتورة سوزان كولينز أنه "من واجب الحكومة عدم تعطيل هذا التحقيق".
كما نددت الجمعية التقدمية "موف اون" بكون "دونالد ترامب عين مقرباً له للإشراف على التحقيق الروسي وتجاوز الخط الأحمر الهادف إلى حماية هذا التحقيق". ودعت الجمعية الأميركيين إلى التظاهر في كامل أنحاء البلاد ضد "تهديد الديموقراطية".
واعتبر الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) جون برينان، وهو من منتقدي ترامب، أن الولايات المتحدة يمكن أن تواجه "أزمة دستورية قريباً جداً".
وقارن بعض المعلقين بين إقالة الوزير والأمر الذي أصدره في 1973 الرئيس ريتشارد نيكسون لوزيره للعدل بإقالة المدعي الخاص المكلف التحقيق في فضيحة "ووترغيت".
وحبذ، حينها، الوزير ونائبه الاستقالة على الانصياع لأمر الرئيس، لكن نيكسون توصل إلى تحقيق غايته في "مجزرة مساء السبت".
واعتبر جاكي تابر الصحافي المرموق في قناة "سي ان ان" أن الرحيل الإجباري لجيف سيشنز أشيه بتكرار "بطيء ولعدة أشهر لهذه المجزرة".
تنتقد "سي ان ان" بشدة ترامب الذي كثيراً ما يصفها بدوره بأنها "وسيلة أنباء كاذبة".
ومساء أمس الأربعاء، ألغى البيت الأبيض اعتماد أحد صحافيي القناة بعد مشادة مع دونالد ترامب خلال مؤتمر صحافي.
ورفض صحافي "سي ان ان" جيم اكوستا، الذي انخرط في تلاسن عنيف مع ترامب، إعادة الميكروفون لموظفة البيت الأبيض وحدث تماس معها أثناء هذه المشادة.
وقالت سارة ساندرز، تبريراً لإلغاء اعتماده، "لن نقبل أبداً أن يضع صحافي يده على شابة".
وعبرت القناة عن دعمها لمراسلها واستنكرت "قراراً غير مسبوق" يشكل "تهديداً للديموقراطية".
واتخذ الحادث منحى جديداً، اليوم الخميس، عندما اتهم البيت الأبيض بنشر تسجيل فيديو تم التلاعب به عبر "تويتر" يبدو فيه الصحافي يتصرف بعدائية تجاه الشابة.
وقالت ساندرز، لدى سؤالها، "نحن متمسكون بتصريحنا. السؤال هو: هل لمس الصحافي (الشابة) أم لا؟ الفيديو واضح. لقد فعل ذلك".
ودعت جمعية تمثل الصحافة الرئاسية، البيت الأبيض إلى إلغاء هذه العقوبة "غير المتناسبة" و"غير المقبولة".
وفي يونيو، اقترح مناصر لترامب سحب اعتماد جيم اكوستا بعد طرحه أسئلة محرجة على الرئيس. ورد الصحافي حينها "المستبدون هم الذين يسحبون اعتمادات الصحافيين وليس الديموقراطيون".

************************************************************************************

فاينانشال تايمز: أوروبا بحاجة لخطة لمواجهة ترامب

نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز" فى مقال لها صباح اليوم الجمعة أن أوروبا فى حاجة لخطة للتعامل مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وذكر الكاتب سباستيان باين، فى المقال إن القارة العجوز لا يمكن أن تعتمد على الانتظار بهدوء لحين إنتهاء فترة رئاسة ترامب، وقال متسائلا: "هل هناك استراتيجية أصلا لأوروبا للتعامل مع دونالد ترامب؟".

وأشار الكاتب إلى أن سياسة ترامب "أمريكا أولا" تسببت فى اضطرابات للتحالف القديم بين أمريكا وأوروبا، ودمر الكثير من الأمور التى اتخذتها الدول الأوروبية كأمر مسلم به.

ويتساءل الكاتب: "لكن ماذا لو استمرت الترامبية حتى بعد نهاية رئاسة ترامب نفسه؟" .. خاصة وأن الدول الأوروبية لم تقدم شيئا للوقوف أمام الرئيس الأمريكى.

كذلك لا يجب اعتبار نهاية ترامب قريبة فقط لأنه خسر مجلس النواب فى انتخابات الكونجرس، فالأمر كله لا يعدو سوى عرقلة لأجندة ترامب الداخلية، بينما سياسته الخارجية مازالت بلا أى تعطيل، على حد قول الكاتب.

************************************************************************************

مظاهرات الأمريكيين ضد ترامب بسبب التدخل الروسي فى الانتخابات

اندلعت مظاهرات حاشدة فى عدة ولايات أمريكية، تطالب دونالد ترامب الرئيس الأمريكى بعدم اتخاذ أى إجراء لعرقلة تحقيق دائر حول ما يتردد عن تدخل روسيا لمساعدته على الفوز بالانتخابات الرئاسية عام 2016.

وجاءت المظاهرات بعد دعوة جماعة "موف أون" المواطنين الأمريكيين إلى التجمع فى مختلف المدن الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلى فى الولايات المتحدة، فى مسعى لحماية التحقيق الذى يقوده المحقق الخاص روبرت مولر، وتُنظم الاحتجاجات تحت شعار (لا أحد فوق القانون).

وجاءت الدعوة للاحتجاجات ردا على قرار ترامب، وزير العدل جيف سيشنز وتعيينه ماثيو ويتيكر مدير مكتب سيشنز وزيرا للعدل بالإنابة.

وكان سيشنز قد نأى بنفسه عن الإشراف على التحقيق الخاص بروسيا لكن ويتيكر دعا إلى تقليص التحقيق، وأعلن ترامب إقالة سيشنز بعد يوم من انتخابات التجديد النصفى للكونجرس والتى انتهت بفقدان حزبه الجمهورى السيطرة على مجلس النواب واكتسابه مقاعد جديدة فى مجلس الشيوخ.

وقالت حركة "موف أون" على موقعها "عين دونالد ترامب صديقا له للإشراف على تحقيق ترامب-روسيا الذى يجريه المحقق الخاص" وتعهدت بتنظيم احتجاج واحد على الأقل فى كل ولاية.

وحدد مولر عددا من الأفراد والشركات الروسية يشتبه فى تدخلهم فى الانتخابات لمساعدة ترامب على الفوز، ويجرى تحقيقا لمعرفة ما إذا كان أى من مسئولى حملة ترامب قد تواطأ معهم. وينفى ترامب حدوث تواطؤ ويرجع التحقيق إلى حملة تستهدفه.

************************************************************************************

ترامب يخشى توجيه اتهام لنجله إثر تحقيقات مولر

كشفت مجلة فانيتي فير، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعاني قلقا متزايدا، من جراء فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب للانتخابات النصفية الأميركية، وكذلك التحقيقات المتواصلة في التدخل الروسي بالانتخابات الأميركية، التي يمكن على إثرها توجيه الاتهام له ولنجله.
وحسب المجلة الأميركية، فإن "الرئيس مكتئب للغاية"، في ظل التحقيقات التي لا نهاية لها، ويسيطر عليه القلق من أن يتعرض ابنه دونالد جون ترامب الابن للمساءلة القانونية، مشيرة أنه رغم التخلص من وزير العدل جيف سيشنز، فإن حياة ترامب على وشك أن تصبح أكثر صعوبة.

وتتحدث المجلة عن تفاصيل إطاحة وزير العدل جيف سيشنز، إذ تقول إن ترامب كان يحاول كبح جماح روبرت مولر، الذي يقود حملة التحقيق بالتدخل الروسي في الانتخابات الأميركية، وأن تعيين ماثيو ويتاكر على رأس وزارة العدل، كان دائما خيارا مفضلا لدى ترامب، وخصوصا أن ويتاكر قد انتقد علينا التحقيق وأنه الآن سيكون المسؤول عن مساره.

ونقلت فانيتي فير عن ثلاثة مصادر، أن ترامب الابن أخبر أصدقاءه بأنه قلق من توجيه الاتهام إليه في وقت مبكر من هذا الأسبوع. وتكهن أحد الأشخاص المقربين من نجل ترامب، أن مولر يمكن أن يوجه الاتهام إليه لقيامه بإلادلاء بإفادة كاذبة للكونغرس ومكتب التحقيقات الفدرالي، حول ما إذا كان قد أخبر والده عن اجتماع "ترامب تاور" في يونيو 2016 مع مسؤولين روس، للإضرار بمنافسة والده بالانتخابات الرئاسية آنذاك هيلاري كلينتون.

وبحسب المجلة، فإن نائب رئيس الحملة الانتخابية السابق لترامب ريك غيتس، منخرط بقوة في التحقيقات حول الاجتماع، ويعتقد أن غيتس قد عقد صفقة مع مولر للتعاون معه والإدلاء بمعلومات في هذا الشأن.

وبحسب المصادر التي تحدثت للمجلة، فإن ترامب "مستاء جدا" من المخاطر التي يواجهها ابنه، فيما نفى محامي ترامب الابن هذه المعلومات وقال، "لا توجد حقيقة على الإطلاق في هذه الشائعات".

وفي ما يتعلق بالانتخابات النصفية الأخيرة، تشير الصحيفة إلى أن ترامب يواجه أيضا بيئة سياسية متغيرة بشكل كبير، إذ يستعد الديمقراطيون لإجراء تحقيقات في الكونغرس حول التدخل الروسي.


************************************************************************************

ترامب ينذر بفضيحة فساد في انتخابات فلوريدا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الهيئات الأمنية تتحقق من صحة أنباء تحدثت عن حالات تلاعب في انتخابات مجلس الشيوخ في فلوريدا.

وكتب ترامب على تويتر: "تقوم الهيئات الأمنية بالتحقيق في فضيحة فساد كبيرة أخرى ترتبط بعمليات نصب وتزوير في مدينتي بروارد وبالم بيتش في فلوريدا".

من جانبه رد ريك سكوت الحاكم الحالي لولاية فلوريدا على مطالب إعادة الفرز بتقديم شكوى إلى الشرطة ضد بريند سنايبس منسق الانتخابات في دائرة بروارد.

ويؤكد سكوت، أن مكتب سنايبس أخفى معلومات مهمة جدا حول فرز الأصوات وعدد الناخبين الذين صوتوا واستمارات الاقتراع التي تم فرزها حسبما افادت قنان روسيا اليوم.

ووفقا لأحدث النتائج بعد فرز الاستمارات في انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي، فقد حصل الحاكم الحالي لولاية فلوريدا الجمهوري ريك سكوت على 50.21٪ من الأصوات، في حين نال منافسه السيناتور الديمقراطي بيل نلسون 49.79٪ وطالب بإعادة فرز الأصوات.

************************************************************************************
 
التعديل الأخير:

زهران

عضو
إنضم
5 ديسمبر 2016
المشاركات
1,129
مستوى التفاعل
2,299
النقاط
122
احد الرؤى عبرها شيخنا بان امريكا سوف تنشغل عن العالم بنفسها ... اللهم هدها هدا لا عمار له
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و بن عيسى

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
«وول ستريت جورنال»: ترامب متورط بشكل كبير في شراء صمت ممثلات إباحيات

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أمس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تورط -بشكل كبير- خلال حملته الانتخابية الرئاسية عام 2016، في عملية شراء صمت ممثلات إباحيات يزعمن إقامة علاقة جنسية معه.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير لها، أن المدعين الفيدراليين جمعوا أدلة على أن ترامب عمل مع صديقه ديفيد بيكر الرئيس التنفيذي لصحيفة «ناشيونال إنكوايرر»؛ لاستخدام الصحيفة لشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز، والعارضة السابقة بمجلة «بلاي بوي» الإباحية، كارين ماكدوجال.

وتابعت الصحيفة أن ترامب شارك تقريبا في كل الخطوات المتعلقة بمنع «دانيالز» و«ماكدوجال» من نشر قصصهما، وعمل مع محاميه مايكل كوهين لتنسيق تلك الصفقات.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب استغل صداقته مع «بيكر»، التي تعود إلى التسعينيات؛ لمنع نشر قصص مسيئة عنه في الصحافة عندما بدأت أسهمه ترتفع في استطلاعات الرأي خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري عام 2016.

وتابعت «وول ستريت جورنال»، أن «بيكر»، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «أمريكان ميديا»، وديلان هوارد، أحد كبار المسؤولين التنفيذيين بالشركة، التقيا «ماكدوجال» وقام بتنسيق عملية دفع الأموال لها، والتي سددها «كوهين» بعد ذلك من قبل ترامب.

وأشارت الصحيفة إلى أن «كوهين» رتب شخصيا الاتفاق مع «دانيلز» بعد أن رفض «بيكر» الانخراط في عملية دفع الأموال إلى الممثلة إباحية، مشيرة إلى أن «كوهين» سدد المبلغ أيضا من قبل ترامب.

ونفى الرئيس الأمريكى مرارا وجود أي علاقة جمعته بـ«دانيلز» و«ماكدوجال»، أو التورط في دفع أموال لشراء صمتهن.

ويأتي تقرير «وول ستريت جورنال» بعد أيام من سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب، ووجود مجموعة جديدة من رؤساء اللجان بالمجلس، الذين أعربوا عن اهتمامهم العميق بالحصول على الإقرارات الضريبية الخاصة بترامب، التي رفض الإفصاح عنها منذ بداية حملته الانتخابية في عام 2015.

************************************************************************************************************

قرار ترامب "الباريسي" يفجر انتقادات هائلة في واشنطن

نهالت على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انتقادات جديدة بسبب قراره الأخير برفض زيارة مقبرة عسكرية في ضواحي باريس للجنود الأمريكيين الذين سقطوا خلال الحرب العالمية الأولى بسبب رداءة الطقس.

وذكرت صحيفة " Washington Post" الأمريكية، يوم أمس السبت، أن الرئيس الأمريكي الذي قدم إلى باريس للمشاركة في فعاليات إحياء ذكرى مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى ومنتدى باريس للسلام، رفض زيارة مقبرة عسكرية أمريكية دفن فيها المئات من الجنود الأمريكيين في ضواحي باريس.
وأشارت الصحيفة أن البيت الأبيض أوضح قرار ترامب سبب عزوفه عن زيارة المقبرة العسكرية الأمريكية مع زوجته بسبب سوء الأحوال الجوية في باريس.

هذا التصريح لن ينقذ ترامب من الانتقادات في واشنطن حيث علق دايفيد فرام مساعد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش على قرار ترامب قائلا " ببساطة هذا أمر غير أخلاقي من رئيس دولتنا الذي لا يريد القاء التحية على جنود أمريكيين سقطوا هناك، وبدل ذلك جلس في الفندق يشاهد التلفاز".

كما علق نائب سابق لمستشار الأمن القومي، بين رودس، على الموضوع قائلا " ترامب يقحم الجيش الأمريكي في خطاباته السياسية، لكن المطر يزعجه حين يكون هناك واجب لزيارة مقبرة العسكريين الأمريكيين الذي قاتلوا من أجل البلاد والحرية والسلام".

ويزور ترامب فرنسا للمشاركة في فعاليات إحياء ذكرى مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى، ومنتدى باريس للسلام الذي سيناقش على مدى 3 أيام قضايا السلام والأمن، والبيئة، والتنمية، والمجال الرقمي والتكنولوجيات الحديثة، والاقتصاد الشامل.

************************************************************************************************************

بعد عقوبة البيت الأبيض.. "عدوّ الشعب" يلاحق ترامب إلى باريس

بعد يومين من سحب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أوراق اعتماد مراسل شبكة "سي إن إن" الأميركية بالبيت الأبيض، سيجد ترامب المراسل الذي دفعه للغضب خلال آخر مؤتمر صحفي له، في باريس حيث سيغطي زيارته إلى هناك.
وقررت شبكة "سي إن إن" إيفاد جيم أكوستا كبير مراسليها بالبيت الأبيض إلى العاصمة الفرنسية لتغطية زيارة ترامب، في تحد واضح لقرار الرئيس تعليق اعتماد المراسل، بعد سجال حاد بينه وبين ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض غداة انتخابات التجديد النصفي.

ونشر أكوستا عبر حسابه على موقع تويتر صورة لنفسه أمام برج إيفل، مصحوبة بتغريدة توحي بالتحدي :" تحياتي من باريس حيث سنعمل على الأرض لتغطية زيارة ترامب لفرنسا".

ووضع أكوستا وسما بجانب التغريدة (1A#) و يشير إلى التعديل الأول في الدستور الأميركي الذي يكفل حرية التعبير ويمنع التعدي على حرية الصحافة.

ويزور ترامب باريس الأحد، لإحياء ذكرى يوم الهدنة في 11 نوفمبر والذي يصادف مرور 100 عام على نهاية الحرب العالمية الأولى، حيث سيلتقي الرئيس إيمانويل ماركرون.

أسئلة أكوستا وغضب ترامب

وبدأ السجال الساخن بعد أن تمسّك المراسل البارز بالميكروفون وأصر على طرح الأسئلة حول قافلة المهاجرين من أميركا الوسطى التي تتجه نحو الحدود الأميركية.

وقال ترامب "هذا يكفي"، ثم حاولت موظفة سحب الميكروفون من أكوستا دون أن تفلح في ذلك.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن "الرئيس ترامب يؤمن بحرية الصحافة ويتوقع بل ويرحب بالأسئلة الصعبة حوله وحول إدارته".

وأضافت "لكننا لن نتحمّل ابداً مراسلاً يضع يديه على امرأة شابة تحاول فقط القيام بعملها كموظفة متدربة في البيت الأبيض. هذا التصرف غير مقبول بالمطلق".

ورد أكوستا على اتهامه بسوء السلوك في تغريدة قال فيها "هذه كذبة"، وتضامن معه على تويتر عدد من الصحفيين الذين كانوا برفقته في المؤتمر الصحافي.

وقالت محطة "سي أن أن" في بيان أن "المتحدثة باسم البيت الأبيض ساندرز كذبت"، وأن تعليق التصريح الصحفي "تم كرد انتقامي على سؤال فيه تحدٍ".

وأضاف البيان أن ساندرز "قدمت اتهامات زائفة واستشهدت بحادثة لم تحدث"، مشيرا إلى أن "هذا القرار غير المسبوق يمثل تهديدا لديموقراطيتنا والبلاد تستحق أفضل من ذلك. نحن نقدم دعمنا الكامل إلى أكوستا".

وهذا الحادث هو الأخير في سلسلة من التجاذبات بين الرئيس ومراسلي "سي أن أن".

"وقح وعدو الشعب"

فقد وجّه أكوستا خلال المؤتمر الصحفي بعد يوم على الانتخابات النصفية سؤالا الى ترامب عما إذا كان قد "شيطن المهاجرين" خلال الحملات الانتخابية، وأجاب الأخير "لا، أريدهم أن يأتوا إلى البلاد. لكن يجب عليهم أن يفعلوا ذلك بشكل قانوني".

وأصر أكوستا على المتابعة بالقول "إنهم على بعد مئات الأميال. هذا ليس غزوا".

في هذه اللحظة قاطعة الرئيس "صدقا أظن أن عليك ان تسمح لي بإدارة البلاد، وأنت قم بإدارة +سي أن أن+، وإذا قمت بذلك بشكل جيد فإن نسب المشاهدة ستكون أكبر".

ومع محاولة المراسل متابعة طرح الاسئلة قال ترامب "هذا يكفي، ضع الميكروفون جانبا"، وابتعد كأنه يهم بالانصراف من المؤتمر.

وتقدمت الموظفة لتأخذ الميكروفون من أكوستا الذي حاول طرح جاهدا سؤال أخير، لكن ترامب لوّح بإصبعه نحوه موبخا "سأقول لك، على +سي أن أن+ أن تخجل بعملك معها. أنت شخص وقح وفظيع. شخص مثلك لا يجب ان يعمل في سي أن أ".

وعندما تناول مراسل شبكة "أن بي سي" الميكروفون ليطرح السؤال التالي قام بالدفاع عن أكوستا واصفا إياه بـ"المراسل المثابر"، ما زاد من غضب ترامب الذي قال له "أنا لست معجبا بك أيضا، وكي أكون صريحا أنت لست الافضل".

ثم توجه ترامب مجددا إلى أكوستا قائلا "عندما تبثون اخبارا مضللة، وهو ما تفعله سي أن أن بكثرة، فأنت تصبح عدو الشعب".

وقال شبكة "سي أن أن" في ردها "هجمات الرئيس المستمرة على الصحافة ذهبت بعيدا هذه المرة". وأضافت "أنها ليست خطيرة فحسب، بل غير أميركية بشكل مقلق".

************************************************************************************************************

ترامب: على أوروبا دفع نصيب عادل من الأعباء الدفاعية

جدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مطالبته للأوروبيين بدفع ما وصفه بنصيب عادل من النفقات العسكرية. يأتي ذلك وسط خلافات، خيمت على قمة ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس حول تمويل الناتو.

************************************************************************************************************

ترامب وماكرون يناقشان مقتل جمال خاشقجي ويبديان موقفهما من مصير الجناة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – اتفق الرئيسان، الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون، على الرغبة بالكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي، دون أن يؤثر ذلك على استقرار العلاقات مع السعودية، وفقا لما قاله متحدث باسم الرئاسة الفرنسية، السبت.

ففي بيان موجز بعد الاجتماع الذي جمع الرئيسين في العاصمة الفرنسية، باريس، أكد المتحدث أن ترامب وماكرون، أكدا أن أمرا "جديا جدا قد حدث"، ووصفا عملية القتل بـ"غير المقبولة".

وأضاف المتحدث أن أمريكا تعتبر السعودية "حجر الزاوية" في كل شيء في الشرق الأوسط، وأشار إلى أن واشنطن تريد أن تحافظ على استقرار العلاقة مع المملكة.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية أن الرئيسين لم يناقشا مصير الجناة، واعتبرا أن هذه القضية "شأن سعودي داخلي"، على حد تعبيره.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كان قد قال في وقت سابق السبت، إن أنقرة أطلعت عدة دول من ضمنها، فرنسا وأمريكا، على تسجيلات تتعلق بمقتل خاشقجي.

************************************************************************************************************

واشنطن بوست: تسجيل مقتل خاشقجي يزيد الضغوط على ترامب

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، عن وجود تسجيل صوتي يبين اللحظات الأخيرة للصحفي السعودي جمال خاشقجي، سيزيد من الضغط على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان أردوغان قال في مؤتمر صحفي بأنقرة أمس السبت، إنه تمت مشاركة هذا التسجيل مع دول أخرى مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى السعودية.

وهذه هي المرة الأولى التي يقر فيها أردوغان علانية بوجود تسجيل صوتي، يقول المسؤولون الأتراك إنه يؤكد تفاصيل مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر الماضي.

وتنقل الصحيفة عن مسؤول ألماني كبير قوله إن رئيس جهاز الاستخبارات الفيدرالي تلقى إحاطة واستمع إلى التسجيل الصوتي خلال رحلة إلى أنقرة، وكان التسجيل مقنعاً للغاية.

ولم يستجب البيت الأبيض ولا قصر الإليزيه لطلب التعليق على الموضوع تقدمت به الصحيفة، في حين قالت وزارة الخارجية البريطانية، إنها لا تؤكد ولا تنفي ما جاء في تصريحات أردوغان.

وقال مسؤولون أمريكيون إن مديرة الاستخبارات المركزية، جينا هاسبل، استمعت إلى التسجيل خلال رحلة إلى تركيا الشهر الماضي.

وتنقل "واشنطن بوست" عن اثنين من المسؤولين الأتراك قولهما، إن الصوت يوضح أن خاشقجي عانى قبل الموت، وإنه تعرض للاختناق، وإن عملية قتله استمرت نحو 7 دقائق.

وبحسب أحد المسؤولين الأتراك، فإن أردوغان أبلغه أن عملية قتل خاشقجي استمرت سبع دقائق ونصف دقيقة تم خنقه خلالها.

ولم تكشف تركيا عن الكيفية التي حصلت بها على التسجيل داخل مبنى القنصلية، حيث إن التنصت على المكالمات الهاتفية للبعثات الأجنبية يعد انتهاكاً لاتفاقيات فيينا، في وقت قالت فيه الصحف التركية إنه تم الحصول على التسجيل من خلال ساعة خاشقجي التي كان يرتديها، وهو السيناريو الذي شكك فيه الخبراء.

واعترفت السعودية، بعد أسابيع من النفي، بأن خاشقجي قُتل بمبنى قنصليتها في إسطنبول عمداً، متهمةً فريقاً مؤلفاً من 18 شخصاً بارتكاب الجريمة، وأحالت اثنين من كبار المسؤولين السعوديين للتحقيق.

وعلى الرغم من أن أردوغان لم يشر صراحةً إلى تورط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في حادثة اغتيال خاشقجي، فإنه قال إن أمر القتل جاء من أعلى المستويات في السعودية، وإنه لا يعتقد أن الملك سلمان مسؤول عنه.

ومن المقرر أن يلتقي أردوغان الرئيسَ ترامب في باريس، اليوم الأحد، ويبدو أن ذلك سيشكل ضغطاً إضافياً على الأخير، بعد أن سعت تركيا لممارسة الضغط على السعودية من خلال تسريبات مررتها لوسائل إعلام مختلفة، الأمر الذي اضطرها إلى تغيير رواية الأخيرة للواقعة.

فبعد أن أصرَّ السعوديون على أن خاشقجي غادر القنصلية -تضيف الصحيفة- عادوا واعترفوا بعملية القتل.

ويرى محللون ودبلوماسيون غربيون أن أردوغان ربما يستخدم التسريبات بعناية، لتحقيق المزيد من المكاسب لتركيا على الصعيد الدولي.

وبحسب دبلوماسي غربي رفض ذكر اسمه، فإن أردوغان يمكن أن يتحمل تكاليف هذه الأزمة بطرق مختلفة، نظراً إلى قوة موقعه ووجود بنية تحتية إعلامية تعمل لصالحه.

واشتكى الأتراك من ضعف التعاون السعودي معهم في هذه القضية، مؤكدين أن كبير ممثلي الادعاء العام السعودي، عندما زار تركيا الشهر الماضي، لم يقدم أي معلومات وإنما حاول الحصول على ما لدى الأتراك من معلومات، وكان يحاول أن يعرف مصير هواتف خاشقجي.

وبحسب مسؤول تركي، فإن السعوديين لا يقولون الحقيقة، مضيفاً: "هناك شخص مهم وراء مقتل خاشقجي، يجب عليهم أن يقولوا من هو".

************************************************************************************************************

بعد حرائق الغابات.. ترامب يهدد بقطع المدفوعات عن كاليفورنيا

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس السبت بحجب المدفوعات الفدرالية عن ولاية كاليفورنيا، بسبب إدارتها لحرائق الغابات المندلعة فيها منذ الخميس، والتي ارتفع عدد قتلاها حتى الآن إلى 23 شخصا.

وقال ترامب في تغريدة عبر تويتر لدى وصوله يوم أمس إلى العاصمة الفرنسية باريس إن إدارته تمنح مليارات الدولارات كل عام لولاية كاليفورنيا، ومع ذلك هناك خسائر كثيرة في الأرواح، معتبرا أن ذلك يرجع إلى "سوء إدارة صارخ للغابات".

ودعا المسؤولين في الولاية –التي ينتمي حاكمها للحزب الديمقراطي- إلى معالجة الخلل، وإلا أوقفت المدفوعات الفدرالية المخصصة للوكالة. وأضاف أنه "لا يوجد سبب لهذه الحرائق المميتة والمكلفة".

وكانت السلطات الأميركية أعلنت حالة الطوارئ في ولاية كاليفورنيا، وأمرت بإجلاء نحو 250 ألف شخص في منطقة ثاوزاند أوكس شمال غربي لوس أنجلوس، كإجراء احترازي بسبب سرعة انتشار الحرائق.

وأتت النيران على أكثر من 6700 مبنى معظمها منازل في مقاطعة بوتي، مما يجعل هذا الحريق الأكثر تدميرا في تاريخ الولاية.

وقال متحدث باسم إدارة الغابات والحماية من الحرائق في ولاية كاليفورنيا يوم أمس إن السلطات عثرت على 14 جثة إضافية، ليرتفع بذلك إلى 23 قتيلا عدد ضحايا الحريق الذي سمي "كامب فاير".

***************************************************************************************

مصادر: ترامب يعتزم إقالة وزير التجارة الأمريكي

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن الرئيس دونالد ترامب، يعتزم إقالة وزير التجارة ويلبور روس، قبل نهاية عام 2018، وعقب يومين من إقالته لوزير العدل الأمريكي جيف سيشنز.

وأشارت وكالة "سي أن بي سي" الأمريكية، أن ترامب، يفكر في تعيين رئيسة دائرة الشركات الصغيرة ليندا ماكماهون، خلفا لـ"روس".

ولفتت الوكالة إلى أن "ماكماهون"، التي شغلت منصب المدير التنفيذي لشركة "المصارعة العالمية الترفيهية"، قد توافق على تعيينها وزيرة للتجارة في حال تلقيها عرضا بذلك.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية وقريب من روس: "ليس هناك ما يشير إلى أن الوزير روس سيذهب في أي وقت قريب، لقد حقق انتصارات مهمة في جدول أعمال الرئيس وهو ما يظهر بشكل جلي".

وجاءت تقارير الإعلام الأمريكي حول إقالة وزير التجارة، بعد يومين من استقالة وزير العدل، جيف سيشنز، من منصبه، بناء على طلب من ترامب.

***************************************************************************************

ما مصير اتفاقيات وصفقات ترامب بعد خسارته في الكونغرس؟

تسود حالة من القلق والترقب في الأوساط الاقتصادية الأمريكية والعالمية، على خلفية فوز الحزب الديموقراطي المعارض للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأغلبية المقاعد في مجلس النواب "الكونغرس"، وسط توقعات بعرقلة تمرير بعض الاتفاقيات التجارية والصفقات الكبرى التي أبرمها ترامب.
وترصد "عربي21" أبرز الصفقات والاتفاقيات التجارية التي يسعى ترامب لتوقيعها خلال الفترة المقبلة، والمتوقع أن يعرقل الديمقراطيون تمريرها، أو يطالبون بإعادة النظر في بعضها.
ومع تصاعد المخاوف من استخدام الديمقراطيين صلاحياتهم داخل "الكونغرس" لوقف برامج ترامب، وممارسة تدقيق رقابي على إدارته، علق الرئيس الأمريكي قائلا: "إذا حدث ذلك سنفعل الشيء نفسه، وستتوقف الحكومة، وسألقي باللوم عليهم (الديمقراطيين)". وأردف: "سيأتي الديمقراطيون إلينا، وسنتفاوض معهم، و ربما نتوصل لصفقة، وربما لا".
وأضاف: "آمل أن نتمكن جميعا من أن نعمل معا العام المقبل لمواصلة تحقيق وعودنا للشعب الأمريكي"، مشيرا إلى أن التجارة والبنية التحتية وخفض تكاليف الرعاية الصحية من القضايا التي يمكن التعاون بشأنها.
وفاز الديمقراطيون، بـ219 مقعدا في مجلس النواب، أمام 194 مقعدا للجمهوريين، بينما تمكن الحزب الجمهوري من حصد أغلبية مقاعد مجلس الشيوخ، بـ51 مقعدا، مقابل 43 للحزب الديمقراطي، حسب آخر نتيجة غير رسمية أظهرتها (سي إن إن).

صفقات الأسلحة

ورجح محللون ومراقبون، بحسب وسائل إعلام أمريكية، أن تتسبب سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلس النواب الأمريكي في تأخير التصديق على العديد من الصفقات والاتفاقيات التجارية.
وتدور معظم النقاشات حول كيفية ضرورة وقف مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى المملكة السعودية، لكن الرئيس دونالد ترامب قال مرارا إنه لا يريد أن يعرَض الأموال القادمة إلى الولايات المتحدة للخطر ، ويشعر بعض أعضاء الكونغرس بقلق خاص أن إيقاف شحنات الأسلحة إلى السعودية قد يؤثر سلبًا على الوظائف.
وربما يحاول الديمقراطيون وضع حد لصفقات الأسلحة التي تعقدها واشنطن مع الرياض، وربما تخير إدارة ترامب، المسؤولين السعوديين بين إنهاء الحرب في اليمن والحصول على أسلحة، بحسب وسائل إعلام أمريكية.
وقال موقع قناة فوكس"VOX"، إن النائب عن الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، براد شيرمان، يريد إيقاف صفقة نووية كبيرة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والتي كانت قيد التفاوض لأشهر، بدلا من إيقاف صفقة الأسلحة الكبرى.

المشروع النووي السعودي

وأكد الموقع أن شيرمان بصدد عرض مشروع قانون خلال 10 أيام يتضمن إجبار البيت الأبيض على نيل موافقة الكونغرس قبل إجراء أي صفقة مع المملكة في مجال المواد والتقنيات النووية، بما فيها المستخدمة في البرامج السلمية، لتوليد الطاقة الكهربائية.
وقال شيرمان: "إذا كان لا يمكنك ائتمان أصحاب القوة في الرياض على منشار عظمي، فلا يمكنك ائتمانهم على سلاح نووي".
وتوقع "فوكس" أن يصادق الديمقراطيون ونواب من الجمهوريين على القانون مع تزايد المطالبات بالضغط على الرياض لمراجعة سياساتها، بعد اعتراف السعودية بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر بعد دخوله قنصلية المملكة في مدينة إسطنبول التركية.
وسبق أن طالب أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس ترامب، بتعليق محادثات بشأن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، على خلفية اغتيال خاشقجي.
وأرسل السيناتور إدوارد ماركي، والسيناتور ماركو روبيو، رسائل إلى ترامب بشأن طلب تعليق المفاوضات مع الرياض حول الصفقة النووية.
وترغب واشنطن في أن تشتري السعودية تكنولوجيا الطاقة النووية من شركات أمريكية. بينما كشف مسؤول كوري جنوبي في يوليو/ تموز الماضي، بحسب موقع الإذاعة الألمانية "دوتشه فيله" (DW عربية)، أن السعودية وضعت مؤسسة كيبكو الكورية التي تديرها الدولة ضمن القائمة القصيرة لمشروع الطاقة النووية السعودي، مضيفا أن القائمة تضم أيضا الولايات المتحدة وفرنسا والصين وروسيا ومن المرجح إعلان الفائز بالعطاء في 2019.

اتفاق كندا والمكسيك

ورجح محللون ومراقبون، بحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن تتسبب سيطرة الحزب الديمقراطي على مجلس النواب الأمريكي في تأخير التصديق على الاتفاق التجاري الجديد، الذي أبرمه الرئيس الأمريكي مؤخرا مع كندا والمكسيك ويجبر إدارة ترامب على إجراء تغييرات.
وبعد مفاوضات طويلة ومتوترة، توصلت الولايات المتحدة والمكسيك في أغسطس/ آب الماضي لاتفاقية تجارية ثنائية جديدة، تركت الباب مفتوحاً أمام دخول كندا، وفي 30 سبتمبر الماضي، أعلنت كندا انضمامها للاتفاقية، التي باتت على هذا النحو ثلاثية الأطراف، مما يتماشى مع اتفاقية التجارة الحرة السارية بين الدول الثلاثة منذ 1994.
وتعتزم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك التوقيع على الاتفاقية التجارية المشتركة الجديدة، على هامش قمة مجموعة العشرين "جي20" المرتقبة في بوينوس آيرس، يوم 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.
وقال وزير الاقتصاد المكسيكي إلديفونسو جواخاردو، مساء أمس الجمعة، للصحفيين إن "توقيع الاتفاق سيجري بموجب الصلاحيات الممنوحة للوزراء المعنيين بالدول الثلاثة".
وأكد الوزير المكسيكي، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، حضور نظيريه في كلاً من الولايات المتحدة وكندا، رغم أن مشاركة قادة الدول الثلاثة لا تزال غير محددة، موضحا أن إقرار الاتفاقية يعتمد على مجلس الشيوخ المكسيكي وغرفتي الكونغرس الأمريكي والبرلمان الكندي.
وسيكون بإمكان الديمقراطيين الضغط على الرئيس ترامب لتحسين التزامات العمل بالاتفاق مع التركيز على آليات تنفيذ الاتفاق والشروط الخاصة بالأدوية، وكيفية معالجة الاتفاق لعملية الاستعانة بمصادر خارجية.
ونقلت الوكالة الأمريكية عن ويليام راينش، كبير المستشارين في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية قوله "لا أعتقد أن الديمقراطيين سيسمحون بالتصديق على الاتفاق كما هو".

اختبار مبكر

وقالت مجلة "ذي أتلانتيك" الأمريكية، إن ترامب سيواجه اختبارا مبكرا عندما يسعى إلى تمرير اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا العام المُقبل، والتي ستُغني عن اتفاقية "النافتا" التي يؤيدها الديمقراطيون ويهدد الرئيس الأمريكي بالانسحاب منها.
ومثلما تعاملت إدارة ترامب في محادثاتها التجارية مع اليابان، تقول المجلة إن الحزب الديمقراطي قد يحث الإدارة الحالية على وضع معايير مختلفة إذا كان ترامب يأمل في عقد اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.
والشهر الماضي، أعلن الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتھايزر، أنه أبلغ الكونغرس بأن الرئيس ترامب يخطط لاجراء مفاوضات حول ثلاث اتفاقيات تجارية منفصلة مع كل من اليابان والاتحاد الأوروبي والممكلة المتحدة.
وتتطلب الاجراءات المتبعة أن يتولى لايتھايزر إبلاغ الكونغرس والحفاظ على مشاورات مستمرة مع المشرعين.
وأشارت الرسالة التي بعث بھا لايتھايزر إلى أن الادارة الأمريكية تسعى للحصول على دعم الوظائف ذات الرواتب العالية في الولايات المتحدة وتنمية اقتصادھا من خلال تحسين فرص التجارة والاستثمار مع تلك الأطراف الثلاثة.

صفقات الدفاع

وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن بعض أهم مبادرات السياسة الخارجية لترامب، مثل صفقات تجارية جديدة ومعاهدة سلام محتملة مع كوريا الشمالية وقوة الفضاء وتعزيز الأسلحة النووية، قد تتطلب موافقة الكونغرس.
ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن الديمقراطيين سيصرون على تخفيض النفقات الخاصة بالدفاع. وكان ترامب قد تعهد بزيادة ميزانية وزارة الدفاع "البنتاجون"، مؤكدا أنها ستجعل القوات الأمريكية الأقوى والأكثر تأثيرا في العالم.
وقال العضو الديمقراطي عن ولاية واشنطن ورئيس لجنة الخدمات المسلحة في الكونغرس، آدم سميث، أن إحدى أولوياته في الكونغرس القادم ستكون عقد جلسات استماع حول "تسييس الجيش".
ويعارض سميث، بحسب "ذا أتلانتيك" ترقية ترسانة الأسلحة النووية الأمريكية، ومقترح بقيمة 13 مليار دولار لفرع عسكري جديد يسمى القوة الفضائية، معتبرا أن أنه أمر غير ضروري ولا يمكن تحمله.


 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
مصدر: ترامب قد يجيب كتابة عن أسئلة في التحقيق بشأن روسيا هذا الأسبوع

(رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الثلاثاء إن من المتوقع أن يقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الأسبوع على أقرب تقدير أجوبة مكتوبة عن أسئلة من المحقق الخاص روبرت مولر الذي يحقق في تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية عام 2016.

وقال المصدر لرويترز إن الأسئلة التي يستعد ترامب للإجابة عليها تتعلق فقط بتدخل موسكو في الانتخابات ولا علاقة لها بما إذا كان ترامب قد حاول عرقلة العدالة في التحقيق الروسي.

وذكر المصدر أن من بين المواضيع التي تتضمنها الأسئلة الاجتماع الذي تم في يونيو حزيران 2016 بين دونالد ترامب الابن وأعضاء آخرين من حملة ترامب ومجموعة من الروس.

ووفقا للمصدر فقد اجتمع ترامب مع محاميه هذا الأسبوع قبل الرد على الأسئلة.

ولم يرد رودي جولياني، وهو محام عن ترامب، بعد على طلب للتعقيب بشأن إجابة ترامب عن أسئلة مولر هذا الأسبوع.

كان جولياني قد رفض التعقيب في وقت سابق يوم الثلاثاء بخصوص أي اجتماعات مع الرئيس لمراجعة الأجوبة على الأسئلة.

ورفض بيتر كار المتحدث باسم مولر التعقيب.

***************************************************************************************

طعن قضائي فى قرار ترامب تعيين وزير عدل جديد

قال مدع أمريكى الثلاثاء إن تعيين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ماثيو ويتكر على رأس وزارة العدل "غير قانونى" وذلك فى طعن أمام المحكمة بعد أقل من أسبوع من تعيين ويتكر فى منصب المدعى العام بالإنابة.

وطلبت ولاية مريلاند من قاض فدرالى منع ويتكر من تمثيل الوزارة فى معركة قضائية مستمرة حول سياسة الرعاية الصحية، قائلة إن مجلس الشيوخ الأميركى لم يوافق على تعيين ويتكر كما ينص القانون.

لكن مدعى ولاية مريلاند براين فروش أوضح أن الطعن هو أيضا خطوة سياسية ضد من يعتقد الديموقراطيون أن ترامب اختاره لحماية ولايته الرئاسية من التحقيق الذى يجريه المحقق الخاص روبرت مولر فى تواطؤ روسى فى الانتخابات.

وقال فروش فى بيان إن "محاولة الرئيس ترامب الوقحة الاستهزاء بالقانون والدستور فى تخطى نائب المدعى العام الأمريكى روزنستاين لمصلحة موظف حزبى غير مؤهل ليس لها أساس".

والطعن الذى قدمه فروش ضد تعيين ويتكر هو التحدى الرسمى الأول لتعيينه الأربعاء الماضى فى منصب وزير العدل المقال جيف سيشنز.

وأثار تعيينه جدلا لخبرته المحدودة ومعارضته الصريحة لتحقيق مولر والذى بات يشرف عليه الآن بعد أن كان بيد روزنستاين.

وقالت ولاية مريلاند إن التعيين ينتهك قانونا أساسيا يشترط تأكيد مجلس الشيوخ لتعيين كبار المسؤولين الحكوميين، وهو ما حصل مع روزنستاين.

وحذر خبراء قانونيون من أن ويتكر قد يعرض للخطر قضايا قانونية لوزارة العدل فى حال ثبت أن تعيينه غير قانوني.

وقالت الولاية فى الدعوى القضائية إن "تعيين ويتكر غير قانوني" ويمكن أن يضر بقضية الرعاية الصحية المتواصلة التى رفعتها مريلاند ضد الحكومة.

تولى ويتكر منصب كبير موظفى سيشنز طيلة عام، وكان يقوم بمهام التواصل مع البيت الأبيض عندما ازدادت العلاقات بين ترامب وسيشنز توترا.

وقبل ذلك كان مدعيا فدراليا فى ولاية آيوا وخسر فى سباقين على منصب سياسي، ثم عمل معلقا تلفزيونيا وإذاعيا.

والعام الماضى أدلى بتصريحات متكررة رفض فيها أسس التحقيق الذى يجريه مولر واقترح قطع التمويل عنه لوقفه.


***************************************************************************************

التليجراف: مشادة بين دونالد ترامب وتيريزا ماى على الهاتف

ذكرت صحيفة "التليجراف"، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب دخل فى مشادة مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى فى مكالمة هاتفية أجراها من الطائرة الرئاسية Air Force 1.

وبحسب الصحيفة، فأن تيريزا ماى كانت اتصلت بترامب لتهنئته على نتائج انتخابات التجديد النصفى الأسبوع الماضى، فى نفس توقيت سفر ترامب لباريس لإحياء الذكرى الـ100 لنهاية الحرب العالمية الأولى، ولكن قام ترامب بتحويل موضوع المكالمة للملف الإيرانى.

وقال ترامب لماى، إنها لا تفعل ما يكفى للضغط على طهران، وعبر أيضا عن عدم رضاه حول طريقة تعاملها مع البريكست، كما اشتكى أيضا من شروط اتفاقيات التجارة بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية واصفا إياها بعدم العادلة.

وقالت الصحيفة إن تيريزا ماى كانت مصدومة من لهجة ترامب.

وحتى الآن لم تعلق الحكومة البريطانية على التقارير الإعلامية لكن الصحيفة أشارت لكون علاقة تيريزا ماى بترامب، تتأرجح بين التوافق تارة والخلاف والتوتر تارة أخرى، وأن شخصيات مقربة من ترامب قالوا إنه "لا توجد كيمياء" بين ماى وترامب.

ويذكر أن ترامب كان أحرج تيريزا ماى خلال زيارته لبريطانيا فى يوليو الماضى، عندما قال فى حوار مع صحيفة بريطانيا إن "تيريزا ماى لا تستمع لى" فيما يتعلق بالبريكست، ولكنه عاد ليعتذر بعدها ليمدح ماى.

***************************************************************************************

هل سخر الجيش الفرنسي من ترامب؟

شر الجيش الفرنسي تغريدة على تويتر تحمل نبرة من السخرية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن ألغى زيارة إلى مقابر جنود الحرب العالمية الأولى بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال الجيش الفرنسي في تغريدة تحت هاشتاغ #MondayMotivation (ويعني تحفيزات الاثتين) إن "هناك أمطارا ولكن ذلك ليس بمشكلة".

ووجهت انتقادات كثيرة لترامب لعدم زيارة مقبرة الجنود الأمريكيين الذين قضوا في الحرب العالمية الأولى في إحياء الذكرى المئوية للحرب.

وقال الجيش الفرنسي لاحقا إن التغريدة تشير إلى تدريبات الجنود.

وقالت التغريدة التالية "شكرا لمعجبينا مشاركة هذه التغريدة. نأسف لمن أخطأوا فهمها، ولكنها لم تكن تشير إلى أي شيء بخلاف الأنشطة المعتادة للجنود، التي جرت اليوم في المطر".

ودافعت سارة ساندرز، المسؤولة الإعلامية لترامب، عن قراره ألا يحضر المراسم التي جرت السبت، قائلة إن طائرته المروحية تعذر عليها الطيران بسبب الأحوال الجوية، كما أنه لم يرد أن يتسبب في اضطراب مروري في باريس بسبب موكب السيارات المرافق له.

ويوم الاثنين أكد البيت الأبيض أن ترامب لن يحضر مراسم إحياء ذكرى الحرب العالمية الأولى في مقابر ارلينغتون ذاك اليوم.

***************************************************************************************

ترامب ساخرا من ماكرون: كنتم تتعلمون الألمانية حتى أنقذناكم

نشر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني، تغريدة جديدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، سخر فيها من تصريحات سابقة للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وانتقد ترامب في تغريدته دعوة ماكرون لإنشاء جيش أوروبي موحد، لمواجهة ما وصفه بالتهديدات الصينية والروسية والأمريكية.

وقال الرئيس الأمريكي: "ماكرون يدعو لإنشاء جيشه الخاص لحماية أوروبا ضد الولايات المتحدة والصين وروسيا، لكن ألمانيا هي من كانت السبب في الحرب العالمية الأولى والثانية، كيف ستتعامل فرنسا مع هذا الأمر؟".
وتابع: "كنت أعلم أن الفرنسيين بدأوا في تعلم الألمانية في باريس، قبل أن تتدخل أمريكا وتنقذهم. ستدفعون للناتو أم لا؟!".

وأشار ترامب إلى أن المشكلة تكمن في أن "ماكرون يعاني من نسبة تأييد منخفضة للغاية في فرنسا تصل إلى 26%، ومعدل بطالة يقترب من 10%، لذلك فهو يحاول تحويل الأمر إلى موضوع آخر".

وأردف

بالمناسبة، لا يوجد بلد قومي أكثر من فرنسا. إنهم أناس فخورون بأنفسهم جدا.

واستطرد "بالمناسبة أيضا، عندما لم تتمكن المروحية من الطيران إلى المقبرة الأولى بسبب الأمطار وضعف الرؤية، اقترحت بقيادة السيارات إليها، لكن الخدمة السرية رفضت ذلك، لأنها بعيدة جدا عن المطار، وسيستلزم ذلك إغلاق باريس كلها تقريبا، والخطاب كان في اليوم التالي… القليل من التدقيق في تلك الأخبار المزيفة".

يذكر أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد اقترح في وقت سابق، إنشاء "جيش أوروبي شامل" مستقل عن الولايات المتحدة الأميركية، بما في ذلك وللأمن السيبراني. مشددا على أن أوروبا تواجه في الوقت الحاضر العديد من المحاولات للتدخل في عملياتها الديمقراطية الداخلية والفضاء السيبراني.

ويعرف الموقف السلبي لدى ترامب من هيكلة ميزانية حلف شمال الأطلسي "الناتو"، حيث تدفع الولايات المتحدة نصيب الأسد من النفقات. وأعلن ترامب أنه يتعين على الحلفاء أن يدفعوا للولايات المتحدة المزيد من أجل "الحماية".

ورد ترامب، في وقت سابق، على تلك الدعوة بقوله "اقترح الرئيس الفرنسي ماكرون أن تنشئ أوروبا قوات مسلحة لحماية نفسها من الولايات المتحدة والصين وروسيا. إنه أمر مهين للغاية.

وأضاف: "ربما يتعين على أوروبا أولاً أن تدفع نصيبها العادل في حلف الناتو، الذي تدعمه الولايات المتحدة بشكل كبير".

وبهذا الخصوص، علق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم السبت خلال مقابلة تلفزيونية على قناة " CNN" الأمريكية قائلا إنه ليس معنيا بالرد على ترامب عبر تويتر.

وفي سياق آخر، انتقد ماكرون زيادة الإنفاق العسكري الأوروبي لشراء الأسلحة من الولايات المتحدة وقال بهذا الصدد: "أعتقد أنه إذا قمنا بزيادة إنفاقنا، فإننا بحاجة إلى تعزيز استقلالنا الذاتي".

***************************************************************************************

"سي أن أن" تقاضي ترامب

لجأت شبكة "سي أن أن" الأميركية إلى القضاء لملاحقة البيت الأبيض قضائيا بعد سحبه تصريح دخول أحد مراسليها، إثر سجال حاد مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي قبل أسبوع.

وقالت الشبكة اليوم الثلاثاء في بيان إنها تقاضي إدارة ترامب أمام محكمة فدرالية في واشنطن وتطالب بإصدار أمر فوري ملزم بإعادة تصريح الدخول لكبير مراسليها في البيت الأبيض جيم أكوستا.

وأضاف البيان "رغم أن القضية تخص سي أن أن وأكوستا، فإن ذلك كان يمكن أن يحدث لأي شخص. وإذا تُركت أفعال البيت الأبيض دون الطعن عليها، فقد يكون لها أثر مروع وخطير على أي صحفي يغطي شؤون المسؤولين المنتخبين".

وقال محامي الشبكة تيد بطرس "من الواضح جدا أن قرار سحب الترخيص من جيم أكوستا اتخذ على أساس مضمون تغطيته ويشكل مساسا بالتعديل الأول للدستور حول حرية التعبير".

وأضاف أن ترامب "هاجم سي أن أن وأكوستا مرارا وتحداهما ولا يمكن القبول بأن يطرد البيت الأبيض الناس لمجرد أن قيامهم بالتغطية لا يروق له".

من جانبه قال البيت الأبيض إنه على اطلاع بشأن الدعوى القضائية التي رفعتها شبكة سي أن أن على إدارة ترامب بسبب إلغاء اعتماد مراسلها أكوستا.

ووصف البيت الأبيض في بيان هذه الخطوة بأنها للفت الانتباه من جانب سي أن أن، مشددا على أنه سيطعن في الدعوى القضائية بكل قوة.

وجادل البيت الأبيض أنه لا يستطيع إجراء مؤتمر صحفي منظم وعادل عندما يتصرف مراسل بطريقة غير لائقة وغير مهنية بحسب البيان.

من جانبها أعلنت "جمعية صحفيي البيت الأبيض" مجددا أنها "تدعم بقوة" شبكة سي أن أن في هذه القضية. واعتبرت أن منع أكوستا من دخول البيت الأبيض "يشكل رد فعل غير متكافئ على أحداث الأربعاء"، مؤكدة أنه "ليس من حق رئيس الولايات المتحدة أن يختار الرجال أو النساء الذين يغطون أنشطته".

وكان البيت الأبيض أعلن الخميس الماضي سحب تصريح الدخول من أكوستا في إجراء غير مسبوق، وذلك غداة سجال بين الصحفي والرئيس خلال مؤتمر صحفي استمر ساعة ونصف الساعة في البيت الأبيض.

وخاطب ترامب أكوستا قائلا "أنت وقح جدا وشخص فظيع"، وذلك ردا على رفض الصحفي إعادة الميكروفون بعد طرحه أسئلة عدة. ولم يبرر البيت الأبيض القرار الذي اتخذه "حتى إشعار آخر" بإلحاح جيم أكوستا في طرح أسئلته، بل بسلوكه حيال الشخص المكلف باستعادة الميكروفون.

يذكر أن العلاقة متوترة بين سي أن أن وترامب منذ أشهر، ولا يتردد الرئيس الأميركي في التنديد بالشبكة معتبرا أنها تجسد "الأخبار المضللة".

***************************************************************************************

ترامب يقرر إقالة وزيرة الأمن الداخلي نيلسن

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين لم تكشف عنهم في البيت الأبيض والإدارة الأمريكية، إن الرئيس دونالد ترامب، قرر تغيير وزيرة الأمن الداخلي، كيرستشن نيلسن، لكنه لم يستقر بعد على توقيت ذلك.

وذكرت الصحيفة أن نيلسن حليفة وثيقة لكبير موظفي البيت الأبيض، جون كيلي، وأن إقالتها ربما تدفعه للاستقالة، بحسب وكالة "رويترز".

وقالت الصحيفة إن ترامب على دراية بهذا الاحتمال، وإنه قد يقيل كيلي، ويعين بدلا منه، ميك أيرس، الذي يشغل حاليا منصب مدير مكتب نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس.
وكان وزير العدل الأمريكي، جيف سيشنز، قد تقدم باستقالته، الأربعاء الماضي، بطلب من ترامب لتنتهي فترة هذا المسؤول الداعم لترامب والمحاصر فى الوقت نفسه، والذي فسدت علاقته بالرئيس عندما نأى بنفسه عن تحقيقات التدخل الروسي.

ويعد جيف سيشنز آخر من تقدم باستقالته من وظيفته، بعدما أقال ترامب أكثر من وزير ومسؤول في حكومته، خلال فترة وجيزة، وهي عامين فقط من ولايته الأولى.

***************************************************************************************

ميلانيا ترامب تدعو لإقالة مسؤولة بالأمن القومي من البيت الأبيض

دعت ميلانيا ترامب، سيدة الولايات المتحدة الأولى، إلى إقالة مستشارة أمن بارزة للرئيس دونالد ترامب من البيت الأبيض.

ونشب خلاف بين ميلانيا وميرا ريكاردل، نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي، أثناء جولة في أفريقيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وقالت المتحدثة باسم ميلانيا إن "موقف مكتب السيدة الأولى يتمثل في أنها (ميرا ريكاردل) لم تعد تستحق شرف الخدمة في البيت الأبيض".

ولم يصدر أي تعليق حتى الآن من البيت الأبيض أو مجلس الأمن القومي الأمريكي.

ويأتي هذا فيما تشير وسائل إعلام أمريكية إلى أن ترامب يبحث إجراء تعديل في صفوف كبار موظفي البيت الأبيض، وأنه ربما يفكر في إقالة رئيس موظفي البيت الأبيض، جون كيلي، أو وزيرة الأمن الداخلي، كيرستين نيلسن.

وبحكم منصبها، خدمت ميرا في مجلس الأمن القومي طوال الأشهر السبعة الماضية، تحت قيادة مستشار الأمن القومي، جون بولتون.

وذكرت تقارير إعلامية أمريكية أن الخلاف بين ميلانيا وريكاردل نشب بسبب ترتيبات الجلوس على متن الطائرة أثناء الرحلة إلى افريقيا.

وخلال الرحلة، صرحت السيدة الأولى لشبكة "ايه بي سي" في مقابلة نادرة بأن هناك أشخاصا في البيت الأبيض لا تثق بهم.

وقالت إنها تقدم للرئيس "النصيحة والآراء الصادقة وبعد ذلك يفعل ما يشاء".

وفي وقت سابق الثلاثاء، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن فريق السيدة الأولى يعتقد أن مستشارة الأمن كانت وراء بعض "القصص السلبية" عن ميلانيا وموظفيها.

وذكرت الصحيفة أيضا أنها اشتبكت مرارا مع وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، حول "قرارات التوظيف واختلافات في السياسات".

وجاء بيان ميلانيا ترامب، الذي صدر عن المتحدثة باسمها ستيفاني جريشام، بعد ساعات من إصدارها بيانا منفصلا ينفي تقارير عن صدام وقع بينها وبين رئيس موظفي البيت الأبيض جون كيلي.

وقالت جريشام "السيدة الأولى تتمتع بعلاقة إيجابية للغاية مع رئيس الموظفين كيلي، ولم تكن هناك أي مشاكل بين الاثنين".

وبينما انتشرت هذه الأخبار عن خلافات ميلانيا مع ميرا ريكاردل، نشر ترامب صورا على تويتر ومعه مسؤولة الأمن في مراسم للاحتفال بعيد "ديوالي".

واختار جون بولتون تعيين ريكاردل، التي كانت تعمل في وزارة التجارة، ولديها عقود من الخبرة في العمل في أروقة الحكومة الأمريكية.

وعملت ريكاردل من قبل في وزارة الدفاع في عهد الرئيس السابق جورج دبليو بوش، وكذلك في فريق عمل السناتور الجمهوري بوب دول، عندما شغل منصب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ.


***************************************************************************************

ترامب يعيّن جنرالا من أصل لبناني سفيرا لدى السعودية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد، الذي كان أحد أهم القادة العسكريين خلال حرب العراق، سفيرا للولايات المتّحدة لدى السعودية.
أبي زيد (67 عاما) المتحدر من أصول لبنانية، يتكلم العربية بطلاقة، وقد أمضى 34 عاما في صفوف الجيش الأميركي وكان قائدا للقيادة الأميركية الوسطى التي تغطي الشرق الأوسط خلال الحرب على العراق.
وحصل أبي زيد على رسالته للماجستير من جامعة هارفرد، وكانت حول السعودية، وركز فيها على كيفية اتخاذ المملكة قرارات بشأن الإنفاق الدفاعي. ولقيت رسالته ترحيبا كبيرا في الأوساط الأكاديمية.
وكان الجنرال المتقاعد المولود في كاليفورنيا، قد تخرج من أكاديمية ويست بوينت العسكرية وحصل على منحة ليدرس في الأردن، حيث تعلم اللغة العربية، التي لم يكن يعرفها في طفولته، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.
ويتعين على أبي زيد الذي يتمتع باحترام كبير في واشنطن، الحصول على موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه هذا، قبل أن يسافر إلى الرياض ليتسلم مهامه الدبلوماسية الجديدة.

***************************************************************************************

ترامب: تقرير "نيويورك تايمز" عن تطوير كوريا الشمالية لقواعدها الصاروخية غير دقيق

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" حول تطوير قواعد للصواريخ في كوريا الشمالية بأنه "غير دقيق".

وقال ترامب في تغريدة على صفحته الرسمية على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "إن تقرير "نيويورك تايمز" الخاص بتطوير قواعد للصواريخ في كوريا الشمالية غير دقيق، أنّنا على علم كامل بالمواقع الّتي تتمّ مناقشتها، ولا شيء جديد - ولا يحدث شيء بعيدًا عن الطبيعي... مجرد المزيد من الأخبار الكاذبة".

وأكد أنه سيكون "أول من يخبركم إذا كانت الأمور تتجه إلى الأسوء".

وكان تقرير لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (سي.إس.إي.إس) في واشنطن، كشف أمس الاثنين أن كوريا الشمالية ماضية قدما في تطوير برنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية في مواقع صغيرة لم يعلن عنها.

وذكر المركز في تقريره أن هناك ما يقدر بنحو 20 من قواعد تطوير الصواريخ الباليستية التي لم يكشف عنها في كوريا الشمالية، بما في ذلك بعض القواعد التي تم رصدها في صور جديدة للأقمار الصناعية.

وأشار التقرير إلى "أن هذه القواعد صغيرة ومنتشرة في جميع أنحاء البلاد، وفي حالات استثنائية قليلة، قد تقع هذه المواقع في وديان جبلية ضيقة".

ويتضمن التقرير العديد من صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في 29 مارس لهذه المواقع ومنها قاعدة ساكانمول، ومنشأة عسكرية مجاورة مجهولة.

وأفادت "نيويورك تايمز" أن هذه الشبكة من المواقع معروفة لدى وكالات الاستخبارات الأمريكية ولكن لم تتم مناقشتها كجزء من ادعاءات ترامب بتحييد التهديد النووي لكوريا الشمالية.

وتشير صور الأقمار الصناعية إلى أن كوريا الشمالية استمرت في تطوير المواقع، وفقا للصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية ردت على استفسار بصورة رسمية بالقول إن ترامب أوضح أنه إذا أوفت كوريا الشمالية بالالتزامات التي تعهد بها زعميها كيم جونج اون، بما في ذلك نزع وتفكيك برامجها للصواريخ الباليستية بصورة كاملة، فإن مستقبلًا أكثر إشراقاً ينتظر كوريا الشمالية.

***************************************************************************************

تعرف على المرض العقلي الذي يعاني منه دونالد ترامب

سلطت دراسة طبية الضوء على ملامح اضطراب الشخصية النرجسية الذي قالت إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعاني منه.

وقالت الكاتبة لورا ماركوس في تقريرها الذي نشرته مجلة "موي إنتريسنتي" الإسبانية، إن مجلة علم النفس السلوكي نشرت إحدى الدراسات في سنة 2017، وحددت من خلالها ملامح اضطراب الشخصية النرجسية الذي يعاني منه ترامب.
فكثيرا ما يظهر الرئيس مشاعر تدل على الإحساس بالعظمة والحاجة إلى نيل إعجاب الآخرين، فضلا عن افتقاره للتعاطف مع الغير. وقد أكدت هذه الدراسة أن ترامب يحمل جميع الصفات التي لها علاقة باضطراب الشخصية النرجسية، وقد بات من الواضح إصابة ترامب بهذا المرض النفسي من خلال تدخلاته وسلوكه، فضلا عن تصريحاته.

وأشارت الكاتبة إلى أن هذه الدراسة ليست متعلقة بإجراء تشخيص سريري لشخصية ترامب، حيث أكد مؤلفها فيسنتي كابالو مانريك أن "الدراسة لا تتعلق بإجراء التشخيص السريري الذي يتطلب إجراء معاينة طبية شخصية وعدة اختبارات أخرى".

في المقابل، تسعى هذه الدراسة إلى إعطاء جملة من التفسيرات حول تصرفات وتصريحات الرئيس الأميركي، بالإضافة إلى تقديم الرؤية الأقرب لما يسمى باضطراب الشخصية النرجسية من خلال سلوكيات ترامب التي تعد خير مثال على أعراض هذا المرض النفسي.

وذكرت الكاتبة أن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية حدد -في طبعته الخامسة- أن اضطراب الشخصية النرجسية هو نمط تهيمن عليه العظمة والغرور، ويكتسبه شخص يسعى دائما إلى المبالغة في الثناء على إنجازاته ومواهبه، ويأمل دائما في أن يشيد الآخرون بعظمته.

ونبّهت الكاتبة إلى أنه -وفقا لمعايير اضطراب الشخصية النرجسية- من الممكن أن يعيش ترامب مجموعة من التخيلات حول النجاح والسلطة، فضلا عن التألق والجمال والحب المثالي دون قيود. وقد ربط كابالو مانريك هذه الاحتمالية بجملة من الكلمات التي يستخدمها ترامب في خطاباته على غرار "هائل" و"مذهل" و"عبقري" وغيرها.

علاوة على ذلك، يعتقد ترامب أنه شخص مميز وفريد من نوعه، وأنه غامض للغاية مما يجعل فهمه أمرا صعبا، كما أنه يجب أن يرتبط فقط بالأشخاص المميزين الآخرين أو ذوي المكانة العالية.

نيل الإعجاب
وفضلا عن ذلك، يسعى ترامب إلى نيل الإعجاب المفرط من الآخرين، حيث إنه "مهووس بشعبيته التي يقيسها بواسطة الدراسات الاستقصائية والتصنيفات وأغلفة مجلة التايمز الأميركية".

وأردفت الصحيفة أن أكثر السمات المثيرة للقلق في اضطراب الشخصية النرجسية، هو عدم الشعور بالتعاطف مع الآخرين، خاصة إن كان الأمر يتعلق برئيس دولة.

وقد سبق لترامب أن صرح أن "المسلمين لن يأتوا إلى هذا البلد إذا كنت أنا الرئيس"، كما أنه يعجز عن التعاطف مع احتياجات الآخرين، ويظهر مشاعر عدوانية، وعادة ما يلجأ إلى الأكاذيب بشكل مفرط في خطاباته.

فعلى سبيل المثال، صرّح ترامب في إحدى المناسبات أن "الكم الهائل من الجرائم العنيفة في مدننا الرئيسية هي من صنع الأميركيين السود والمواطنين من أصول إسبانية".
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
الحزب الديمقراطي: تزايد احتمالات البدء بعزل ترامب

أكد رئيس الحزب الديمقراطي توم بيريز أن الديمقراطيين "سيُخضعون الرئيس دونالد ترامب والحزب الجمهوري للمساءلة ويعيدون دولة القانون" مشيرا إلى أن الاحتمالات تتزايد بشأن بدء إجراءات عزله.

واعتبر بيريز أنه رغم معارضة زعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب نانسي بيلوسي إجراء العزل حتى الآن، فليس من المستبعد أن تغير رأيها إذا قُدمت أدلة اتهام ملموسة من قبل روبرت مولر المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي بانتخابات 2016 الرئاسية.

كما تحدث في السياق ذاته عن فتح تحقيقات برلمانية في الشكوك حول تواطؤ ترامب مع روسيا بالانتخابات، مؤملا أن توظف بيلوسي حنكتها وخبرتها التفاوضية في مواجهة الجمهوريين.

وأشار إلى أنه يمكنها من موقعها على رأس الأغلبية الديمقراطية بمجلس النواب أن تعيق مشاريع قد يطرحها الجمهوريون تتعلق بالضرائب أو الهجرة.

إقرار بالكذب

وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع إقرار مايكل كوهين المحامي الشخصي السابق لترامب بالكذب على الكونغرس بشأن التحقيق المستمر المتعلق بصفقة عقارية مع روسيا والسعي للاتصال بالروس خلال انتخابات 2016.

واعترف كوهين بأنه سلّم إفادة مكتوبة "كاذبة وخيالية ومخادعة" إلى الكونغرس في أغسطس/آب 2017.

وكذب ليوحي بأن مشروع صفقة العقارات مع روسيا تم وقفه في يناير/كانون الثاني قبل بدء الانتخابات التمهيدية بالسباق على الرئاسة للتقليل من شأن العلاقة بين المشروع ومساعدين لم يكشف عنهم، وعلى أمل الحدّ من التحقيق بالتدخل الروسي، بحسب وثائق المحكمة.

وبعكس إفاداته الأصلية فقد نوقش المشروع عدة مرات داخل الشركة بعد يناير/كانون الثاني 2016، كما أن الجهود للحصول على موافقة حكومية روسية نوقشت حتى يونيو/حزيران من ذلك العام.

في المقابل، حذر الرئيس الديمقراطيين -الذين سيطروا على مجلس النواب بالانتخابات النصفية- من إهدار أموال دافعي الضرائب في إجراء تحقيقات حول الجمهوريين على مستوى المجلس.

وقال ترامب في تغريدة إنه في حال شرع الديمقراطيون بالتحقيق فسيكون مضطرا لفتح تحقيق مواز بمجلس الشيوخ -الذي عزز حزبه الجمهوري سيطرته عليه بهذه الانتخابات- يتعلق بكل تسريبات الديمقراطيين للمعلومات السرية وغيرها من القضايا، وفق تعبيره.

وفي تغريدة أخرى، كتب الرئيس أن نتائج استطلاع قناة "أن بي سي" -التي ذكرت أن 46% لا يوافقون على تحقيقات مولر (في إشارة للمحقق الخاص بمزاعم تواطؤ إدارة ترامب مع روسيا لكسب انتخابات 2016)- تشي بأن الجمهور بدأ يفهم مدى سخافتها، وقد قادها 17 ديمقراطيا.

**********************************************************************************

واشنطن بوست: ترامب محل اهتمام رئيسي فى تحقيقات روبرت مولر

قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الرئيس دونالد ترامب قد وُصف بلغة التحقيقات الجنائية كموضوع رئيسى للاهتمام، وأصبح يحمل الرمز القانونى "الفرد 1" أو Individual 1.

وأوضحت الصحيفة أن أدلة جديدة من جبهتين مختلفتين لتحقيقات المدعى الخاص روبرت مولر تثير شكوكا جديدة حول رواية ترامب للأحداث الرئيسية المتعلقة بروسيا، وتشير إلى خطر سياسى وقانونى محتمل للرئيس، فقد وصف المحققون ترامب علنا بأنه شخص محورى فى تحقيقهم فيما إذا كانت حملته قد تآمرت مع الحكومة الروسية خلال موسم الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وتظهر الوثائق أن المحققين لديهم دليل أن ترامب كان على اتصال وثيق مع مساعديه وهم يجرون تواصلا مع كل من روسيا وويكيليكس وأنهم حاولوا إخفاء حجم أنشطتهم.

وكان محامى ترامب الشخصى السابق مايكل كوهين قد اعترف أمس الخميس، بالكذب على الكونجرس عندما أصر أن ترامب لم يكن يخطط لبناء برج ترامب فى موسكو بعد يناير 2016، ما يسلط الضوء مجددا على مزاعم ترامب المتكررة بأنهم لم يكن لديه مصالح تجارية فى روسيا.

كما كشفت مسودة وثيقة للمحقق الخاص أيضا التدقيق بشكل مكثف فى الاتصالات بين ترامب ومستشاره السابق روجر ستون، فى ظل ما أثير حول سعى الأخير للحصول على معلومات بشأن خطط ويكيليكس لنشر إيميلات الديمقراطيين التى تمت سرقتها.

ويقول الخبراء القانونيون إنه لم يتضح بعد مدى الخطر الذى يواجهه الرئيس نتيجة للأدلة الجديدة التى يجمعها مولر بشأن مشروع موسكو وويكيليكس، إلا أن بروزه فى أوراق المحققيين يضع الرئيس فى دور بطولة محرج.

***********************************************************************************

موظفو الحكومة الفدرالية ممنوعون من الحديث عن "مقاومة ترامب في إدارته" أو إحتمالات عزله
Federal Employees Barred From Discussing Trump’s Impeachment at Work


**********************************************************************************
ترامب لا يستبعد العفو عن مدير حملته السابق‎

لم يستبعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء، إصدار عفو رئاسي عن مدير حملته السابق بول مانافورت الملاحق من قبل المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي في الانتخابات روبرت مولر.

وقال ترامب لصحيفة “نيويورك بوست” في حديث بمكتبه: “لم نناقش ذلك من قبل لكنني لم أستبعد (هذا الخيار)، لماذا سأفعل ذلك؟”.

وكان ترامب أشاد “بشجاعة” مانافورت، وهو برأيه أحد الأشخاص النادرين الذين قاوموا ضغوط مولر.

ويحقق روبرت مولر في تدخلات روسية محتملة في الحملة الانتخابية للرئاسة الأميركية في 2016 وخصوصًا وجود تواطؤ بين موسكو وفريق المرشح ترامب، وهذا ما ينفيه الرئيس الأميركي بشكل قاطع.

وفي إطار التحقيقات اكتشف مولر عمليات احتيال مالي قام بها مانافورت قبل 2016 وأطلق ملاحقات ضده.

وبعد رفضه لأشهر التعاون مع مولر، وافق مانافورت الذي قاد الحملة الانتخابية لترامب لخمسة أشهر، في منتصف أيلول/سبتمبر على اتفاق للاعتراف بالتهم الموجهة إليه مقابل خفض عقوبته.

لكن القضاء اتهمه الاثنين بأنه خالف الاتفاق وكذب “بشأن مجموعة من القضايا” خلال أحاديثه مع المحققين.

ويؤكد محاموه أنه لم يكذب. وكرر ترامب الأربعاء هذا النفي. وقال “إذا قلتم الحقيقة ستذهبون إلى السجن”.

ويشبه الرئيس الأمريكي المدعي الخاص بالسناتور الجمهوري السابق جوزف ماكارثي، الذي أطلق في خمسينات القرن الماضي حملة تهدف إلى إقصاء أي شخص يشتبه بأنه شيوعي أو يتعاطف مع النظام السوفياتي.

وقال ترامب: “هذا ليس أفضل من ماكارثي وكان وضعًا رهيبًا للبلاد”.

وقبيل ذلك كتب الرئيس في تغريدة أن “عصابة الديموقراطيين الغاضبين بقيادة مولر تطلب فجأة من الشهود الكذب حول الوقائع”.

وأضاف “إنه عصر ماكارثي جديد”.

**************************************************************************

هل ينهي مجلس الشيوخ علاقة ترامب بالسعودية

تحرك مجلس الشيوخ الأمريكي قدما نحو إجراء يهدف إلى وقف الدعم العسكري الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن، في ضربة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأعرب كثير من أعضاء مجلس الشيوخ عن استياء من رد فعل ترامب تجاه حادث اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان وزير الخارجية مايك بومبيو، ووزير الدفاع جيم ماتيس، قد حثا أعضاء مجلس الشيوخ على عدم دعم الخطوة، وقالا إنه تحرك سوف يفضي إلى سوء الوضع في اليمن.

وصوت مجلس الشيوخ بموافقة 63 عضوا مقابل 37 عضوا على المضي قدما في مناقشة قرار بشأن إنهاء الدعم العسكري الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

ما سبب استياء أعضاء مجلس الشيوخ من ترامب؟

تزايدت الانتقادات للسعودية في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان الرئيس ترامب اعترض على تقرير السي أي أيه وقال إن المخابرات الأمريكية لم تتوصل إلى استنتاجات قاطعة، ووصف السعودية بالحليف الحيوي، وقاوم دعوات تطالب بفرض عقوبات على قيادة المملكة.

كما أعرب أعضاء مجلس الشيوخ عن استياء من مديرة وكالة المخابرات الأمريكية، جينا هاسبيل، بسبب عدم حضورها جلسة استماع مغلقة بشأن العلاقات مع السعودية يوم الأربعاء.

وكانت هاسبيل قد استمعت إلى تسجيلات تزعم تركيا أنها لعملية قتل خاشقجي وأدلة في القضية. ووصف عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي غيابها بأنه "تعتيم".

وقال السيناتور بوب مينينديز، المنتمي للحزب الديمقراطي: "حان الوقت لإرسال رسالة إلى السعودية، سواء بسبب انتهاكها لحقوق الإنسان أو الكارثة الإنسانية المروعة التي تخلقها في اليمن".

وصدر قرار مماثل بشأن تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق العام الجاري ولم يُصدق عليه، وفقا لتقرير باربرا بليت أوشر مراسلة بي بي سي من واشنطن.

بيد أن المناخ يختلف الآن، كما أن أعضاء مجلس الشيوخ يعربون عن قلقهم على نحو أكبر بشأن الطريقة التي تدير بها السعودية الحرب، واستشهدوا بالخسائر الفادحة التي لحقت بالمدنيين، وفقا لمراسلتنا.

ماذا يعني التصويت؟
يعني تصويت مجلس الشيوخ المزيد من الجدل والنقاش بشأن دعم الولايات المتحدة للسعودية.

ويدعم بعض أعضاء مجلس الشيوخ الذين صوتوا لصالح الإجراء جهود التحالف في اليمن، لكنهم أرادوا إظهار استياء عميق بشأن الطريقة التي عالجت بها إدارة ترامب حادثة اغتيال خاشقجي.

**************************************************************************

تلاسن على تويتر..مدير CIA السابق مهاجما ترامب: أنت تعاني من عقدة نقص وضعف وإحساس بالذنب وتشبه الطغاة

يبدو أن ترامب قد وجد من يقارعه علىى الشبكة العنكبوتية. ففي رد على تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهجم فيها على الديمقراطيين، انتقد المدير السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية جون برينان وضاعة مشاعر ترامب، وما يتصف به على حد تعبيره من من شعور بالنقص وعدم الأمان والضعف والإحساس بالذنب وهو ما اأضحى جليا وصريحا وفق تعبير بريمان.

وقال برينان إن ترامب يذكره بالقادة الفاسدين والسلطويين في الخارج قبل أن يتم خلعهم. وقال برينان إن اسم بوب مولر سيظل موقرا على مر تاريخ الولايات المتحدة (في إشارة إلى المحامي الخاص روبرت مولر الذي يقود التحقيق في التدخل الروسي في انتخابات 2016 لفائدة ترامب)، بينما سيكون اسم دونالد ترامب ممقوتا.

وكان ترامب غرد على موقع تويتر ووصف في تغريدته الديمقراطيين بالعصابة المروعة، وتهجم على روبرت مولر متهما إياه بإلحاق الضرر بنظام العدالة الجنائية.

**************************************************************************

ترامب يصعد تهديداته لجنرال موتورز بعد قرار خفض الوظائف

صعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومه على شركة جنرال موتورز بعد يوم من إعلانها تقليص كبير في عدد العاملين بها.

وغرد ترامب على تويتر قائلا إنه "شعر بخيبة أمل كبيرة" و "يبحث في خفض كل الدعم المقدم إلى جنرال موتورز، بما في ذلك الدعم المخصص للسيارات الكهربائية".

ولم يتضح على الفور ما هو الدعم المحدد الذي تحدث عنه ترامب.

وأغضب قرار جنرال موتورز وقف الإنتاج في مصانع في الولايات المتحدة وكندا العديد من السياسيين.

وبالنسبة للرئيس الأمريكي بصورة خاصة، تعتبر هذه التخفيضات في عدد الوظائف ضربة، لأنه جعل إعادة بناء صناعة السيارات الأمريكية واحدة من أولويات إدارته.

وقال عن القرار "لست راضيا عن ذلك".

ولم ترد شركة جنرال موتورز مباشرة على الأسئلة المتعلقة بالمساعدة والدعم الذي تلقته.

لكن الشركة دافعت عن خطة إعادة الهيكلة التي قالت إنها تدعم "قدرتنا على الاستثمار من أجل النمو المستقبلي ووضع الشركة على طريق النجاح طويل المدى، والحفاظ على الوظائف الأمريكية وتنميتها".

وأضافت: "نحن نقدر الإجراءات التي اتخذتها هذه الإدارة نيابة عن الصناعة لتحسين القدرة التنافسية الشاملة للتصنيع في الولايات المتحدة".

المساعدة الحكومية
تستفيد شركة جنرال موتورز من ائتمان ضريبي فيدرالي للسيارات الكهربائية، لكن البرنامج ينفد بعد أن تبيع الشركة 200 ألف سيارة.

ومن المتوقع أن تصل جنرال موتورز إلى هذا الحد في الأشهر القليلة المقبلة.

كما تلقت الشركة مساعدة من دافعي الضرائب خلال الأزمة المالية عام 2008، وحصلت على منح فيدرالية بلغت مئات الملايين من الدولارات في السنوات الأخيرة وفقا لقاعدة بيانات تحتفظ بها جود جوبز فيرست، وهي مؤسسة غير ربحية تتعقب الدعم المقدم للشركات.

وتحدث ترامب وقادة النقابات العمالية عن خطة الإنقاذ هذه، كما انتقدوا خطة تخفيضات جنرال موتورز.

وأعلنت الشركة الاثنين، عن خطط لخفض القوى العاملة بأجر بنسبة 15 في المئة وأغلقت ثمانية مصانع في جميع أنحاء العالم.

وتأتي عملية إعادة الهيكلة في أعقاب انخفاض مبيعات السيارات وفي الوقت الذي تستعد الشركة للركود الاقتصادي المقبل.

وقالت جنرال موتورز إنها ستوقف إنتاج بعض نماذج السيارات التي تباع ببطء، مما يوقف الإنتاج في أربعة مصانع في الولايات المتحدة وأخرى في كندا.

ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى فقدان أكثر من 14 ألف وظيفة في أمريكا الشمالية، بما في ذلك أكثر من 6100 وظيفة لعامل مناوب في المصانع.

وقالت جنرال موتورز إن العديد من العمال ستتاح لهم الفرصة للانتقال إلى مصانع أخرى. كما تعمل الشركة أيضا على توظيف عمال وفنيين ومهندسين في قطاع السيارات الكهربائية وذاتية القيادة.

**************************************************************************

ترامب يلغي القمة المرتقبة مع بوتين على هامش قمة العشرين

قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، إلغاء القمة المرتقبة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وذلك على هامش قمة العشرين.


جاء ذلك بحسب ما أعلنه الرئيس الأمريكي عبرحسابه على موقع "تويتر"، مشيرا إلى أن قراره يعود إلى الأزمة الروسية الأوكرانية التي اندلعت مؤخرا.

وقال ترامب إنه "استناداً إلى حقيقة أن السفن والبحارة لم تتم إعادتهم من روسيا إلى أوكرانيا، فقد قررت أنه من الأفضل لجميع الأطراف المعنية إلغاء اجتماعي المقرر سابقاً في الأرجنتين مع الرئيس فلاديمير بوتين".


واختتم ترامب تغريدته على موقع "تويتر"، بقوله: "أتطلع إلى قمة ذات معنى مرة أخرى بمجرد حل هذا الوضع!"، حسب تعبيره.

في الوقت نفسه، صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، للصحفيين بأن ترامب اتخذ القرار وهو على متن الطائرة بإلغاء الاجتماع مع بوتين، بعد التشاور مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ورئيس هيئة الأركان جون كيلي، ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

وقالت ساندرز أيضا إن الاجتماعات في مجموعة العشرين مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أردوغان ستكون الآن اجتماعات جانبية ومغلقة أمام الصحافة.

ولم تكن ساندرز على علم بالاتصال بين ترامب وبوتين قبل اتخاذ هذا القرار. فيما كان التواص مع بولتون على الهاتف وهو بالبرازيل، في حين كان كيلي وبومبيو على متن طائرة ترامب.

**************************************************************************

لماذا تنوي شركة ترامب إهداء بوتين شقة بقيمة 50 مليون دولار؟

تعتزم شركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "منظمة ترامب" منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شقة بقيمة 50 مليون دولار في برج ترامب، الذي من المقرر بناؤه في موسكو، بحسب ما أفادت به "بازفيد نيوز".

ووفقا لموقع "بازفيد نيوز"، تهدف الهدية التي تقدر قيمتها الإجمالية بقيمة 50 مليون دولار، إلى لفت انتباه الروس الأثرياء إلى شراء شقق في المبنى المستقبلي.

وقال رجل الأعمال فيليكس ساتر المستثمر في بناء "برج ترامب" المؤلف من 100 طابق في موسكو: "سيقف كبار الأغنياء على الدور ليتمكنوا من العيش في هكذا برج، حيث بوتين".
ومن غير المعروف ما إذا كان ترامب على علم بهذا الاقتراح، ولكن كما يلاحظ "BuzzFeed"، فإن المحامي مايكل كوهين، الذي كان يمثل مصالحه في ذلك الوقت، أبقى رجل الأعمال على علم بالمفاوضات مع موسكو.

وفي إشارة إلى مصادر مجهولة، ذكر المنشور أن كوهين ناقش خطط بناء البرج مع المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف. وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني، اعترف كوهين أن مناقشة المشروع استمرت حتى بعد أن أصبح ترامب مرشحا لرئاسة الحزب الجمهوري.

وردا على ذلك، اتهم رئيس الولايات المتحدة المحامي بالكذب ووصفه بأنه "رجل ضعيف وليس ذكيا". ووفقا لترامب، فإن كوهين يكذب للحد من عقوبته. حيث يواجه المحامي ما يصل إلى خمس سنوات في السجن بتهمة التهرب الضريبي وغيرها من الجرائم.

وفي أبريل / نيسان، أعلنت لجنة الاستخبارات بمجلس النواب في الكونغرس عن رفع تقرير حول تعاون ترامب مع روسيا خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016.

****************************************************************************

ترامب: لولا اسمي لكنت الرئيس الأعظم فى تاريخ أمريكا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتقد أن سجله الحافل بالإنجازات والنجاحات يجعله "أفضل بأشواط من رئيس الولايات المتحدة الأسبق رونالد ريجان"، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام "الفاسدة" و"المزيفة" تحرمه من تسليط الضوء على هذه "النجاحات" بتركيزها على "مشاكله".


وأضاف ترامب- في كلمة لمؤلفي كتابه الجديد "أعداء ترامب"- أن "الشيء المُذهل هو أن هناك جمهوريين محافظين الذين لو لم يكن اسمه (ترامب)، لقالوا أنني أعظم رئيس في التاريخ ولرأوني مكتسحا لرونالد ريجان".

يشار إلى أن مؤلفي كتاب ترامب الجديد، الذي يُطرح في المكتبات اليوم الثلاثاء، هما كوراي ليفاندوفسكي المدير السابق لحملته الانتخابية وديفيد بوسي نائب مدير الحملة.

ويرى ترامب في كتابه (حسب مجلة واشنطن إكزامينر) أن 85% من وسائل الإعلام "فاسدة تماما" لكن الناس لا تدرك مدى هذا الفساد، مشيرا إلى أنه "عندما تقرأ بعض هذه القصص الإخبارية ولتكن في صحيفة نيويورك تايمز لا يحددون لك المصادر ويقولون (وفقا لمصادر) مع العلم أنه لا يوجد مصادر من الأساس".


 
التعديل الأخير:

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
كشف صاعق عن تدخل روسيا.. وبرج ترامب بموسكو و"الدفع لنسائه"

كشف المحقّق الخاص روبرت مولر، في مذكرة قدّمها للمحكمة الجمعة، أنّ مسؤولاً روسيّاً عرض على حملة الرئيس دونالد ترامب "التعاون على مستوى حكومي" في نوفمبر 2015، أي قبل وقت طويل من الاتصالات المعلنة بين الجانبين.
وقال المحقّق الخاص في قضيّة التدخّل الروسي في الانتخابات الأميركية، إنّ المسؤول الروسي الرفيع المستوى الذي لم يكشف عن هويته، قدّم العرض إلى محامي ترامب الخاص مايكل كوهين، واقترح عقد اجتماع بين المرشّح ترامب في ذلك الوقت، والرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وأضاف في مذكّرته "أبلغ الشخص كوهين أنّ اجتماعاً كهذا قد يكون له تأثير - غير اعتيادي ليس فقط في السياسة لكن أيضاً في الجانب التجاري على حدّ سواء".

وتابع هذا الشخص في حديثه إلى كوهين وفق المذكرة، أنه ليس هناك "من ضمانة في أي مشروع أكبر من مباركة (الرئيس الروسي)".

ولم يتابع كوهين هذا العرض بحسب الوقائع التي تم إيرادها لأنه كان يعمل حينها مع شخص يتمتع بعلاقات جيدة من أجل الدفع قدما بـ"مشروع موسكو" لبناء "برج ترامب" مكون من 100 طابق على قطعة أرض رئيسية في العاصمة الروسية.

ويأتي هذا الكشف الصاعق، بعد أسبوع على قول مولر، إن كوهين قدّم معلومات مفصّلة للتحقيق الروسي عن استمرار الاتصالات مع مساعد كبير لبوتن، حول الصفقة العقارية خلال النصف الأول من عام 2016، وحتى بعد تأمين ترامب لترشيح الحزب الجمهوري له.

وقال مدعون عامون، إن كوهين تحدث إلى ترامب وأفراد من عائلته عدة مرات خلال تلك الفترة حول المشروع، بالرغم من ادعاءات ترامب المتكررة بأنه لم يقم بأعمال تجارية مع روسيا بعد 2015.

وتؤكد المذكرة أن عرض نوفمبر عام 2015 عن "تعاون سياسي" بين روسيا وحملة ترامب، وعن التخطيط لاجتماع بين بوتن وترامب، جاء قبل أشهر من الاتصالات التي كشف عنها تحقيق مولر حتى الآن.

وفي إشارة أخرى غير سارّة للرئيس، أوردت المذكرة أيضا، أن كوهين أبلغ التحقيق حول "بعض المسائل السرية المتعلقة بروسيا التي تعد جوهرية للتحقيق"، وهي أمور أطّلع عليها كوهين بحكم اتصاله المنتظم مع المديرين التنفيذيين في مؤسسة ترامب خلال حملة عام 2016.

وتم تقديم شواهد بشكل مخفف في المذكرة حول تعاون كوهين مع مولر قبل الحكم المتوقع صدوره بحق كوهين في الأيام المقبلة في التهم الموجهة إليه بالاحتيال الضريبي والكذب على السلطات، ودفع أموال سرية من تمويل الحملة الانتخابية إلى عشيقات ترامب السابقات المفترضات لحماية سمعة ترامب قبل الانتخابات.

*********************************************************************************************

نائب ديمقراطي: ترامب قد يواجه المساءلة والسجن

قال نواب ديمقراطيون إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد يواجه مساءلة والسجن إذا ثبت أن الأموال التي قال محاميه السابق إنه تم دفعها لأشخاص لالتزام الصمت تمثل انتهاكا لقواعد تمويل الحملة.
ويوم الجمعة أشارت ملفات في قضايا تتصل بتحقيق اتحادي في الأنشطة التي قامت بها روسيا خلال حملة الانتخابات الرئاسية في 2016 إلى نقاط قد تسبب مشكلات لترامب من بينها ما إذا كان قد أصدر تعليمات بدفع مبالغ من ستة أرقام لامرأتين خلال الحملة كي تلتزمان الصمت بشأن علاقات معهما.

وسعى ممثلو الادعاء الاتحادي إلى إصدار حكم بالسجن على مايكل كوهين محامي ترامب لفترة طويلة لدفعه أموالا لممثلة أفلام إباحية ونجمة سابقة لمجلة بلاي بوي بناء على طلب ترامب والتهرب من الضرائب والكذب على الكونجرس بشأن بناء مقترح لمؤسسة ترامب في موسكو.

وقال النائب الديمقراطي الأميركي جيرولد نادلر لوسائل إعلام أميركية إنه إذا ثبت أن هذه المبالغ تمثل انتهاكا للقواعد المالية للحملة الانتخابية فستكون أساسا لمساءلة الرئيس.

وأضاف نادلر الذي سيرأس اللجنة القضائية عندما يتولى الديمقراطيون السيطرة على مجلس النواب في يناير "حسنا ستكون مخالفات تستحق المساءلة".

وبموجب القانون الأميركي يتعين كشف المساهمات في الحملة الانتخابية. ويحدد القانون هذه المساهمات بأنها أشياء ذات قيمة تقدم لأي حملة انتخابية من أجل التأثير على الانتخابات. ويجب ألا تتجاوز مثل هذه المساهمات 2700 دولار لكل شخص.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق. وقالت المتحدثة سارة ساندرز يوم الجمعة إن كوهين كذب مرارا وإن هذا الملف غير مهم.

*********************************************************************************************

محامي نيكسون: لم يبقَ أمام الكونغرس سوى عزل ترامب

أعلن جون دين، المستشار القانوني للبيت الأبيض في عهد الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون، أن ما ورد في وثائق تحقيقات روبرت مولر من مزاعم بحق الرئيس دونالد ترامب يستدعي من الكونغرس البدء بإجراءات عزله.
ووفق صحيفة الواشنطن بوست، جاءت تصريحات دين بعد صدور وثائق تحقيقات، الجمعة، تتعلّق بمايكل كوهين، المحامي السابق لترامب، الذي أكد المحققون الفدراليون أنه دفع أموالاً لامرأتين عام 2016 مقابل صمتهما عن علاقات جنسية مزعومة مع ترامب. وقال المحققون في مذكرتهم القضائية إن من بين التهم الموجهة إلى كوهين عدم التعاون بالكامل مع التحقيقات، وانتهاك قوانين تمويل الحملات الانتخابية، وأوصوا بسجنه، ولكن مولر أصدر مذكرة قضائية لم تتضمن طلباً بإنزال عقوبة السجن بحق كوهين، نتيجة تعاونه مع التحقيقات. وخلال مقابلة مع شبكة «سي إن إن»، أعرب دين عن اعتقاده بأن هذه القضايا ستبرز مجدداً في الكونغرس، الذي لن يجد أمامه سوى البدء بعزل ترامب.
وانتقد دين ترامب في الماضي، وقارنه مع نيكسون بالقول: «ترامب يساوي الشيطان». وذكر أن تخبّط ترامب يجعله أشد خطراً من نيكسون. وأضاف أن تحقيق مولر يمكن أن يكون أكثر ضرراً على الولايات المتحدة من الفضيحة التي أسقطت نيكسون عام 1974.
وساعد دين في التستّر على فضيحة ووترغيت قبل أن يتعاون مع المحققين ضد الرئيس الوحيد الذي استقال من منصبه.

*********************************************************************************************

ترامب: كبير موظفي البيت الأبيض يترك منصبه هذا الشهر

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الجنرال جون كيلي، كبير موظفى البيت الأبيض، سيترك منصبه بنهاية العام، ليصبح أحدث المنضمين إلى قائمة الراحلين عن إدارة ترامب.

وقالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية أن كيلى الذى تم تعيينه فى منصبه من أجل تحقيق قدر من الانضباط فى الإدارة التى غلب عليها الفوضى، سيترك منصبه بعدما انتشرت أخبار التوترات الداخلية فى العلن خلال الأشهر الأخيرة.

كان الرئيس دونالد ترامب قد صرح أمس، السبت، للصحفيين أن كيلى سيترك منصبه بحلول نهاية العام. ووصف ترامب كيلى بالرجل الرائع برغم الخلافات بينهما، وقال إنه سيعلن خلفا له ربما بشكل مؤقت فى الأيام القليلة المقبلة.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب كان حريصا على عدم وصف رحيل كيلى بالإقالة، وقال "جون كيلى سيرحل، لا أعرف إذا كان من الممكن أن أقول سيتقاعد". وشكر ترامب الجنرال السابق بالبحرية الأمريكية على السنوات الطويلة التى قضاها فى الخدمة العامة.

ولم يعلق كيلي نفسه على مسألة رحيله منذ أن ذكرت شبكة "سى إن إن، الخبر يوم الجمعة الماضي.

ويعد هذا أحدث تغيير يجريه ترامب فى فريقه فى أعقاب انتخابات التجديد النصفي الأخيرة التى خسر فيها الجمهوريون الأغلبية فى مجلس النواب. حيث أقال ترامب وزير العدل السابق جيف سيشنز فى نوفمبر الماضي، ويقال إنه يبحث إجراء مزيد من التغييرات.

*********************************************************************************************

أيرز يعتذر عن منصب رئيس موظفي البيت الأبيض

قالت صحيفة بلومبرج الأمريكية، نقلا عن مصادر في البيت الأبيض، أن أيرز، كبير مساعدي نائب الرئيس مايك بنس، لن يتسلم منصبه من كيلي رئيس هيئة موظفي البيت الأبيض عندما يتنحى في نهاية العام.

وذكرت الصحيفة الأميركية أن أيرز وترامب لم يستطيعا الاتفاق على خطة ليبقى الأخير في منصبه لمدة عامين كما أراد الرئيس، حسبما قال المسؤول يوم الأحد.

وقال مسؤولان في البيت الأبيض في وقت سابق إن آيرز قال إنه قد يبقى في منصبه لمدة لا تزيد على ثلاثة أو أربعة أشهر لأنه وعد أسرته بأنه سيعود إلى جورجيا.

وقال شخص آخر مطلع على المسألة إن الرئيس سيقرر رئيس هيئة الأركان بحلول نهاية العام.

وقال مسؤول البيت الأبيض إن آيرز ، الذي يشغل الآن منصب رئيس موظفي نائب الرئيس مايك بنس، سيساعد في الإشراف على العمليات السياسية لحملة الرئيس لعام 2020، وقد تشمل واجباته إدارة شركة PAC المؤيدة لترامب. وقال انه سيعمل من ولايته.

وكتب آيرز على تويتر: “سأغادر في نهاية العام، لكنني سأعمل مع فريق #MAGA للتقدم في القضية”.

برز آيرز كمرشح متقدم ليحل محل كيلي، وأفادت التقارير أنه أجرى عدة أشهر من المناقشات مع الرئيس، بما في ذلك السفر الأخير على طائرة إير فورس وان.

وأعلن ترامب يوم السبت أن كيلي (68 عاما) وهو جنرال متقاعد من مشاة البحرية وأول وزير للأمن الداخلي في حقبة ترامب سيغادر في نهاية العام.

حل كيلي محل رينس بريبوس في يوليو 2017 مع مهمة فرض النظام في البيت الأبيض. حقق كيلي بعض النجاحات المبكرة وكثيرا ما وصف بأنه واحد من “الكبار” الذين كانت مهمتهم إبقاء الرئيس المتشدد في حالة تحقق.

وطلب ترامب في وقت سابق من هذا العام من كيلي البقاء رئيسًا للأركان خلال الفترة المتبقية من ولايته الأولى، لكن علامات التوتر بين الرجلين قد نمت في الأشهر الأخيرة.

وسيأتي رحيل كيلي في الوقت الذي سيؤدي فيه استحواذ الديمقراطيين على مجلس النواب والكشف الجديد عن تحقيق روبرت موللر في روسيا إلى زيادة المعارضة السياسية لترامب.

*********************************************************************************************

ترامب يفتح النار على وزير خارجيته السابق: "كان غبيا وكسولا"

هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، عقب تصريحات تلفزيونية للأخير، وصف فيها الرئيس بأنه "غير منضبط تماما".
وقال ترامب في تغريدة على حسابه على تويتر إن تيلرسون "لم يكن يملك القدرة العقلية اللازمة. كان غبيا وكسولا ولم أستطع التخلص منه بالسرعة الكافية".

وفي المقابل، أثنى الرئيس الأميركي في تغريدته على وزير الخارجية الحالي مايك بومبيو قائلا: "مايك بومبيو يقوم بعمل رائع، أنا فخور به جدا".

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي أس نيوز"، الخميس الماضي، وصف تيلرسون ترامب بأنه "غير منضبط تماما، ولا يحب القراءة، ولا يقرأ تقارير الموجزة، ولا يحب الدخول في تفاصيل الكثير من الأمور".

وعندما سُئل تيلرسون عن السبب وراء مغادرته إدارة ترامب، قال إنه ربما نتيجة قوله للرئيس "إنه لا يستطيع أن يفعل أشياء معينة لأنها غير قانونية أو تنتهك المعاهدات الأميركية".

وأضاف: "كنت أقول له، حسنا سيدي الرئيس، إنني أفهم ما تريد أن تفعله، ولكن لا يمكنك فعله بهذه الطريقة، لأن ذلك يعد انتهاكا للقانون والمعاهدات. لكنه كان يصاب بالإحباط".

وشغل تيلرسون منصب وزير الخارجية من 1 فبراير 2017 إلى 31 مارس 2018، ويعد الوزير التاسع والستين الذي شغل منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة.

وعندما اختار تيلرسون ليكون وزيرا للخارجية، أشاد ترامب بالرجل قائلا: "إن قدراته وخبرته الواسعة وفهمه العميق للواقع الجيوسياسي يجعله خيارا ممتازا ليكون وزيرا للخارجية".

*********************************************************************************************

فرنسا تطالب ترامب بعدم التدخل في شؤونها

قال جان إيف لو دريان وزير الخارجية الفرنسي يوم الأحد إنه يتعين على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم التدخل في شؤون فرنسا بعدما انتقد ترامب الحكومة الفرنسية في تغريدتين تعليقا على أحداث العنف في باريس.

وقال ترامب يوم السبت "اتفاقية باريس ليست أفضل ما يناسب باريس. الاحتجاجات والشغب في كل أنحاء فرنسا".

وأضاف "الناس لا يرغبون في دفع كثير من الأموال يذهب معظمها لدول العالم الثالث... من أجل حماية البيئة. إنهم يرددون ’نريد ترامب’. كم أحبك يا فرنسا".

وقال لو دريان لتلفزيون (إل.سي.إي) "مظاهرة السترات الصفراء لم تكن احتجاجا باللغة الإنجليزية على حد علمي".

وأضاف أن الصور التي نُشرت في الولايات المتحدة لأشخاص يهتفون "نريد ترامب" جرى التقاطها ضمن زيارة لترامب إلى لندن قبل عدة شهور.

وفي تغريدة ثانية قال ترامب يوم السبت "يوم حزين وليلة حزينة للغاية في باريس... ربما حان الوقت لإنهاء اتفاقية باريس السخيفة والمكلفة للغاية وإعادة الأموال إلى الناس على شكل خفض الضرائب".

ورد وزير الخارجية الفرنسي بأن الحكومة الفرنسية لا تعلق على الشؤون السياسية الأمريكية وأن ذلك هو ما يجب على واشنطن اتباعه.

وتابع "أقول لدونالد ترامب، كما يقول له رئيس الجمهورية أيضا، نحن لا نتدخل في المناقشات الأمريكية. دعنا نعيش حياتنا في بلدنا".

وأضاف أن معظم الأمريكيين لا يوافقون على قرار ترامب بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ.

الحوار
وأضاف لو دريان إنه يحدوه أمل في أن يكون من شأن الحوار المفتوح تهدئة احتجاجات حركة السترات الصفراء التي تحولت إلى العنف في بعض الأحيان.

وقال في مقابلة تلفزيونية إنه متفائل بأن الرئيس إيمانويل ماكرون سيطرح أفكارا تمنع حدوث عطلة أسبوعية جديدة من العنف والدمار.

وقالت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه إن الشرطة ألقت القبض على قرابة ألف محتج خلال مظاهرات أمس السبت (8 ديسمبر كانون الأول) التي اندلعت خلالها اشتباكات مع الشرطة في وسط باريس.

واندلعت احتجاجات السترات الصفراء دون سابق إنذار يوم 17 نوفمبر تشرين الثاني عندما نزل نحو 300 ألف شخص إلى الشوارع للاحتجاج على انخفاض مستوى المعيشة وإصلاحات ماكرون الاقتصادية.

*********************************************************************************************

مكالمة عاصفة بين ترامب وهايلي بعد فشل إدانة حماس

كشفت المندوبة الأمريكية المستقيلة لدى الأمم المتحدة تفاصيل مكالمة عاصفة تلقتها من الرئيس دونالد ترامب، في أعقاب فشل مشروع القرار الأمريكي لإدانة حركة "حماس".

وقالت هايلي بحسب صحيفة "تايمز أوف إس، رائيل"إن ترامب اتصل بها وقال: " ما الذي حدث؟".وتابعت على لسان ترامب: "بعد أن شرحت له ما صار، قال: ممن يجب أن ننزعج؟ على من تريدينني أن أصرخ، ومن هم الذين سنأخذ أموالهم؟".وبحسب تايمز أوف إسرائيل، فإن هايلي رفضت الكشف عن جوابها لترامب الغاضب في حينه.وذكرت الصحيفة أن تصريحات هايلي عن اتصال ترامب العاصف، جاءت خلال حضورها حفلا أقيم بمقر البعثة الإسرائيلية في الأمم المتحدة.وكانت هايلي حاولت التقليل من حجم فشل واشنطن في إدانة حماس، بالقول إن "87 دولة اعتبرت أن المشكلة في حماس".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،أمس، إنه لا يريد اندلاع مواجهات في الضفة وغزة، في الوقت الذي يقوم فيه الجيش بأعمال ضد حزب الله، حسبما نقلت عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.وأوضح نتنياهو خلال اجتماع وزراء حزب الليكود، أن إسرائيل لا تريد اشتعال الجبهة الفلسطينية في هذا الوقت، في ظل عمل إسرائيل ضد حزب الله،وإيران. وذكر أن "الجيش يعمل من أجل اكتشاف أنفاق حزب الله، واحدا تلو الآخر حتى القضاء على التهديد الذي تمثله على الحدود الشمالية".

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية 10 مواطنين فلسطينيين خلال عمليات مداهمة لمدن وقرى في الضفة الغربية المحتلة بينهم أسرى محررون.وذكر بيان لجيش الاحتلال أن قواته اعتقلت عشرة فلسطينيين من الضفة الغربية، بدعوى أنهم "مطلوبون بتهم ممارسة أعمال مقاومة شعبية، وشعبية عنيفة ضد أهداف إسرائيلية"، وفق تعبيره.وذكر أن فلسطينيين ألقوا الليلة الماضية، قنبلة أنبوبية على قوة للجيش الإسرائيلي في بلدة عزون شرقي قلقيلية دون وقوع أضرار أو إصابات.وطالت اعتقالات ومداهمات الاحتلال، مخيمي بلاطة وعسكر الجديد وبلدتي عصيرة القبلية واللبن الشرقية قرب نابلس، إضافة إلى مدينة بيت لحم، وبلدة سعير شمال شرقي مدينة الخليل المحتلة.

************************************************************************************

ترامب يستعدّ لتعيين رئيس جديد للأركان

اختار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي يستعدّ لتعيين رئيس جديد للأركان منبراً غير اعتيادي للإعلان عن قراره المرتقب: المباراة السنوية في كرة القدم الأميركية بين فريقي الجيش والبحرية والمقرّرة السبت في فيلادلفيا.
وحسب فرانس برس، قال ترامب للصحافيين الجمعة، عقب إعلانه عن تعيين كل من المتحدّثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت سفيرة لدى الأمم المتحدة، ووزير العدل الأسبق في عهد جورج بوش الأب، وليام بار وزيراً للعدل "لديّ (تسمية) أخرى سأعلن عنها غداً" السبت.

وأضاف "سأعطيكم مؤشّراً صغيرا، الأمر يتعلّق بهيئة الأركان المشتركة والتناوب".

من جهته رفض المتحدث باسم البنتاغون الإدلاء بأي تعليق على كلام الرئيس، لكنّ وسائل إعلام أميركية عديدة نقلت عن مصادر عسكرية لم تسمّها، أنّ ترامب سيعلن خلال المباراة عن اسم الضابط الذي سيخلف الجنرال دانفورد على رأس هيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة حين يتقاعد الأخير في أكتوبر 2019.

وبحسب هذه المصادر، فإنّ ترامب اختار على الأرجح قائد سلاح البرّ الجنرال مارك ميلي (60 عاماً) لتولّي رئاسة هيئة الأركان، علماً بأنّ هذا الجنرال اللامع تخرّج من جامعة برينستون، وشارك في حروب عديدة ولا سيّما في العراق وأفغانستان.

وأفادت وسائل إعلام، أنّ وزير الدفاع جيم ماتيس كان يفضّل جنرالاً آخر لتولّي هيئة رئاسة الأركان، هو قائد سلاح الجو الجنرال ديفيد غولدفاين، وذلك انطلاقاً من القاعدة المتّبعة في البنتاغون والقائمة على مبدأ المداورة بين قادة مختلف أسلحة الجيش في تبوؤ أعلى منصب عسكري في البلاد.

ومنذ 2005 لم يعيّن أي قائد لسلاح الجو رئيساً لهيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة.

وترامب الذي التقى الجنرالين ميلي وغولدفاين فضّل على ما يبدو شخصية الأول الميّالة للمزاح وللاستشهاد بالتاريخ، على شخصية الثاني المعروف برجاحة عقله وبشعبيته الكبيرة في صفوف ضباط سلاح الجو وعناصره.

والمباراة بين سلاحي الجيش والبحرية تقام سنوياً وتتواجه فيها أكاديمية ويست بوينت العسكرية العريقة، مع أكاديمية أنابوليس البحرية، وذلك في إطار دوري الجامعات في كرة القدم الأميركية. وتلقى هذه المباراة نسبة مشاهدة عالية وغالباً ما يحضرها رئيس البلاد.

 
التعديل الأخير:

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
مصدر مقرب من ترامب: الرئيس يخشى المحاكمة

مع تزايد الحديث في الولايات المتحدة عن احتمالات عزل الرئيس دونالد ترامب، نقلت شبكة سي.أن.أن عن مصدر -وصفته بأنه قريب من الرئيس- قوله إن ترامب أبدى خشيته من "احتمال واقعي" لمحاكمته في الكونغرس.

وألقت وسائل الإعلام الأميركية الضوء على احتمالات محاكمة الرئيس في الكونغرس، بعدما قدم مدعون أميركيون وثائق تشير لأول مرة إلى أن مايكل كوهين المحامي السابق لترامب كان يتصرف بتوجيهات منه حين دفع أموالا لشراء صمت امرأتين زعمتا أنهما أقامتا علاقات مع ترامب، وهي وقائع تنطوي على مخالفة لقوانين الحملات الانتخابية.

ونقلت السي.أن.أن عن مصدر آخر قوله إن ترامب يرى -رغم احتمال محاكمته في مجلس النواب عندما يسيطر عليه الديمقراطيون في دورته المقبلة- أنه لن يدان في مجلس الشيوخ، لأن الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه سيحتفظ بسيطرته على المجلس.

وقد أوضح أعضاء في الحزب الديمقراطي خلال الأيام الأخيرة أنهم يرون أن ترامب ارتكب مخالفة تستدعي المحاكمة، وأن مصيره قد يكون السجن بعد أن تنتهي مدته في البيت الأبيض.

وقال الرئيس المقبل للجنة القضائية بمجلس النواب جيري نادلر الأحد الماضي إنه إذا ثبتت الاتهامات بحق ترامب فستمثل مخالفات توجب محاكمته في الكونغرس. وقال العضو الديمقراطي بمجلس الشيوخ كريس كونز أمس الاثنين إن ترامب قد يحاكم بعد مغادرته منصبه.

التنحي قبل انتهاء الرئاسة بعشر دقائق

وفي هذا السياق، وضعت الكاتبة في صحيفة واشنطن بوست جنيفر روبن افتراضا لما يمكن أن يفعله ترامب لحماية نفسه، فقالت في حديث لقناة "أم.أس.أن.بي.سي" إن الرئيس سيتنحى عن منصبه قبل انتهاء مدة رئاسته بعشر دقائق ليسمح لنائبه مايك بنس بإصدار عفو عنه، إذا تبين أن الرئيس المقبل لن يكون جمهوريا.

وجاء حديث الكاتبة تعليقا على احتمال توجيه وزارة العدل الأميركية اتهاما رسميا لترامب بعد مغادرته منصبه.

من جهة أخرى، قال مراسل صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" إيلي ستوكولز في حديث لقناة "أم.أس.أن.بي.سي" إن أعضاء جمهوريين في الكونغرس يفكرون في التخلي عن ترامب بعدما ضاقت عليه دائرة التحقيقات.

******************************************************************************************************

ترامب واثق من انجازاته .. ويحذر من انتفاضة مناصريه إن خلع !

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم خشيته من توجيه أي تهم ضده أو سحب الثقة منه، لأنه لم يفعل أي شيء غير قانوني.​
وقال ترامب في حديث لرويترز، إنه رفع الاقتصاد الأمريكي، إلى أعلى مستوى، وأضاف: "لست قلقا بشأن ذلك وأعتقد، أنه لو حدث هذا سينتفض الناس احتجاجا".​
وترجح وسائل الإعلام المعارضة لترامب وأوساط الديمقراطيين، إمكانية سحب الثقة من الرئيس الأمريكي، ويجري ربط ذلك بشكل أساسي باعترافات محاميه الشخصي مايكل كوهين الذي قال إن ترامب كلفه بدفع المال لامرأتين وإسكاتهما للتأثير على مسار الانتخابات 2016، بعد أن هددتا بفضح علاقات جنسية بينهما وترامب.​
وبالإضافة إلى ذلك، أشار المحامي إلى نوع من العلاقة بين ترامب وروسيا لكن المدعي الخاص روبرت مولر لم يقدم أي دليل على تخابر ترامب مع موسكو.​


******************************************************************************************************

جدال وغضب في العلن.. ترامب يهدد قادة الديمقراطيين بتعطيل الحكومة

هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء القادة الديمقراطيين في الكونغرس خلال اجتماع في البيت الأبيض، بأنّه لن يتوانى عن تعطيل عمل الحكومة الاتحادية إذا ما أصرّوا على رفضهم رصد مليارات الدولارات لتمويل الجدار المثير للجدل الذي يعتزم تشييده على الحدود مع المكسيك.

وكان مفترضا أن يُجري الرئيس وكبار قادة المعارضة في الكونغرس اجتماعا مطمئنا في المكتب البيضاوي يتخلّله التقاط الصور، لكنّ خلافهم الواضح أمام وسائل الإعلام أعطى فكرة عن التحدّيات التي يواجهها ترامب بينما يسعى لتخطي فضائح قانونية والتعايش مع الواقع الجديد الناجم عن فقدان الحزب الجمهوري السيطرة على مجلس النواب.

ودخل ترامب في جدال مع زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيمة الديمقراطيين بمجلس النواب نانسي بيلوسي أمام الصحفيين في البيت الأبيض.

وخاطب شومر وبيلوسي ترامب بلهجة حادة مؤكدين أنّه ليست لديه أي فرصة للحصول على الخمسة مليارات دولار التي يريدها.

من جانبه كرّر ترامب الغاضب تهديداته السابقة بأنّه سيردّ برفض التوقيع على قانون النفقات الاتحادية الذي يتحتّم التوقيع عليه قبل 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري لتجنّب قطع التمويل عن عدد كبير من المؤسسات الحكومية.

وقال "نعم، إذا لم نحصل على ما نريده بطريقة أو بأخرى.. سأعطل عمل الحكومة"، مضيفاً "أفتخر بتعطيل عمل الحكومة من أجل أمن الحدود".

وردّ عليه شومر بالقول "أمر واحد أعتقد أنه يمكننا الاتفاق عليه، وهو أنه لا يتعيّن إغلاق الحكومة بسبب خلاف".

من جهتها قالت بيلوسي إن الجدل لا ينبغي أن يحصل أمام الصحفيين.

لكنّ ترامب الذي كانت فكرة بناء جدار حدودي مع المكسيك في صلب حملته الانتخابية عام 2016، لم يتمكن من ضبط انزعاجه، وأخرج بطاقتين وقرأ أرقاماً قال إنّها تظهر قرب الانتهاء من الهجرة غير الشرعية في أجزاء من الحدود أقيمت فيها سياجات عالية. وأضاف أن هذه الإجراءات "أظهرت فعاليّة كبيرة".

لكن بيلوسي ردّت عليه بالقول إن هذه الأرقام غير صحيحة، وقالت "ما يقدّمه الرئيس بهذه البطاقات ليس حقائق.. يتعيّن إجراء نقاش قائم على الأدلة بشأن ما الذي ينجح، ومبلغ المال الذي أنفق ومدى فعاليته".

وفي وقت لاحق خارج البيت الأبيض، كان شومر لاذعا بدرجة أكبر إزاء ترامب، وقال إن "نوبة الغضب هذه التي تنتابه -على ما يبدو- لن تحقّق له جداره، وستؤذي الكثير من الناس".

وتلقى هذه المسألة شعبية لدى قاعدة ترامب السياسية التي تريد إجراءات مراقبة صارمة على الحدود الجنوبية التي تجتذب فقراء من دول أميركا اللاتينية يسعون للعمل في الولايات المتحدة.

لكنّ المعارضين يقولون إن الجدار لا يمثّل هدرا للمال فحسب، بل يتمّ استخدامه من جانب الرئيس لإثارة الكراهية للأجانب.

وكان ترامب قال في وقت سابق إنه سيأمر الجيش ببناء الجدار إذا ما رفض الديمقراطيون تمويل مشروعه المثير للجدل.

وكتب في تغريدة "إذا لم يعطنا الديمقراطيون الأصوات لضمان أمن بلادنا، فإنّ الجيش سيبني الأجزاء المتبقية من الجدار.. يعرفون مدى أهميته!".

وتشهد واشنطن أزمات سياسية منذ بدأ ترامب ولايته، ويتوقّع أن تتفاقم الانقسامات السياسية في يناير/كانون الثاني القادم عندما تنتقل الدفّة في مجلس النواب من أيدي الجمهوريين إلى أيدي الديمقراطيين.

ويأتي تغير الغالبية في المجلس في وقت يواجه فيه ترامب مخاطر متزايدة على خلفية تحقيقات جنائية.

******************************************************************************************************

أزمة دستورية على الأبواب.. مشرعون أميركيون سابقون يدقون ناقوس الخطر

حذر 44 عضوا سابقا في مجلس الشيوخ من مخاطر تحدق -حسب رأيهم- بالديمقراطية في الولايات المتحدة في عهد الرئيس دونالد ترامب ومن "أزمة دستورية" تهدد البلاد.

وكتب هؤلاء الأعضاء السابقون المنتمون إلى الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مقالة بصحيفة "واشنطن بوست" أمس الاثنين "إننا نتشاطر الرأي بأننا ندخل مرحلة خطيرة، ونشعر أن من واجبنا أن نرفع صوتنا بشأن مخاطر بالغة تهدد دولة القانون والدستور ومؤسساتنا الحاكمة وأمننا القومي".

ووصفوا وضع بلادهم الحالي بأنه أزمة دستورية، وطالبوا الشيوخ بتدارك الأمر، وقالوا "في لحظات حرجة أخرى من تاريخنا، حين كانت أزمات دستورية تهدد أسسنا، فإن مجلس الشيوخ هو الذي وقف دفاعا عن ديمقراطيتنا. واليوم يعد من تلك اللحظات".

وقال الأعضاء الـ 44 "إننا عند نقطة انعطاف حيث المبادئ الجوهرية التي تقوم عليها ديمقراطيتنا ومصالح أمننا القومي على المحك، وعلينا الحفاظ على سيادة القانون وقدرة مؤسساتنا على العمل بحرية واستقلالية".

وحض موقّعو المقالة أعضاء "الشيوخ" الحاليين والمقبلين على التثبّت من أن "الولاء الحزبي والمصالح الفردية لا تحل محل المصالح الوطنية" في وقت تشهد البلاد انقساما عميقا بين جمهوريين وديمقراطيين منذ تولي ترامب السلطة.

ورأوا أن الطريقة التي سيتعاطى بها أعضاء الكونغرس مع الأزمة ستحدد قدرة البلاد على مواجهة ضلوع أول رئيس أميركي بجرم أثناء وجوده في السلطة.

ونشر المدعي العام الفدرالي في نيويورك وثائق قضائية وجه فيها لأول مرة أصابع الاتهام بشكل مباشر لترامب بقضية دفع مبالغ للعارضة السابقة في مجلة "بلاي بوي" الإباحية كارين ماكدوغال والممثلة الإباحية ستورمي دانيالز لشراء صمتهما بعدما أقام علاقة معهما حتى لا يؤثر الأمر على حملته الانتخابية عام 2016.

******************************************************************************************************

نائبة بالكونجرس لـ"جوجل": لماذا تظهر صورة ترامب عند البحث عن "أحمق"؟

قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية، إن النائبة زو لوفجرين، عضو الكونجرس الأمريكى، تريد أن تعرف السر وراء ظهور صور كثيرة للرئيس دونالد ترامب عندما تقوم بالبحث عن كلمة "أحمق" على موقع البحث جوجل.

وفى جلسة للجنة الشئون القضائية بمجلس النواب الأمريكى عقدت فى واشنطن أمس الثلاثاء، سألت النائبة الديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا رئيس مجلس إدارة جوجل ساندر بيتشاى عن السر وراء ظهور صورة جوجل عندما تبحث عن كلمة Idiot والتى تعنى أحمق.

فرد بيتشاى الذى حضر الجلسة للرد على مزاعم الانحياز السياسى فى محرك البحث شائع الاستخدام، وقال إن النتائج التى تظهر مبنية على مليارات من الكلمات الرئيسية التى يتم تصنيفها وفقا لأكثر من 200 عامل مقل الصلة والشعبية.

وسألته لوفجرين قائلة: إذن لا يوجد رجل صغير يجلس خلف الستار يستكشف ما الذى سيتم عرضه للمستخدم، وأن الأمر بالأساس تصنيف مما يولده المستخدمون.

وتقول صحيفة "يو إس إيه" توداى، إنها أجرت بحثا عن كلمة idiot على محرك البحث عن الصور الخاص بجوجل ولم تجد صورة ترامب فى الصدارة، لكنه ظهر فى النتيجة رقم 13، بينما حلت صورة لنجلى ترامب دونالد جونيور وإريك جونيور فى الترتيب السادس.