• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

امالي

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
108
مستوى التفاعل
264
النقاط
72
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا


هذه الأيام كثرت مشاكل البورصات و الاقتصادات في العالم مما ينذر اننا على ابواب انهيار اقتصادي عالمي زيادة على المناوشات بين القوى في العالم لذا المرجو اخد الحذر
و الله المعين
 

امالي

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
108
مستوى التفاعل
264
النقاط
72
اعيد التذكير الحذر كل الحذر اشعر و الله اعلم اننا في الوقت المستقطع
خاصة اني الان كدت انسى تذكيركم غير ان نظري وقع على هذه الكتابة في اعلى المنتدى
وانذر عشيرتك الاقربين .....اللهم فاشهد انني بلغت و حذرت
حفضنا الله و اياكم من الفتن
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
مقال من بلومبرغ (شبكة اخبارية إقتصادية عالمية) بتاريخ 05 سبتمبر يقول فيه أن فاحشي الثراء في وادي السيليكون يحضرون أنفسهم لإنهيار إقتصادي و إجتماعي ضخم و حدث عظيم و أن لا حديث لهم هذه الأيام في جلسات العشاء و التجمعات هناك سوى صرف ملايين الدولارات في شراء المخابئ (Bunkers) و العقارات المحصنة في نيوزيلاندا للهروب إليها تحضيرا لـ"نهاية العالم Doomsday"

The Super Rich of Silicon Valley Have a Doomsday Escape Plan
Wealthy Americans have stepped up investment in New Zealand. Parliament votes to ban foreigners from buying bolt-hole homes.

مقال آخر من السي أن بي سي بتاريخ 04 سبتمبر يحذر فيه كبير خبراء التحليل المالي في بنك جي بي مورغان من أزمة قادمة يميزها إنهيارات سريعة، أزمة سيولة ضخمة و إضطرابات إجتماعية لم يرى مثلها في 50 عاما

JP Morgan's top quant warns next crisis to have flash crashes and social unrest not seen in 50 years
 
التعديل الأخير:

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
كاتب أميركي: انهيار اقتصادي عالمي على الأبواب
18/8/2018

نشرت واشنطن بوست مقالا للكاتب جورج ف. ويل بعنوان "انهيار اقتصادي كبير وممتد على الأبواب" يتوقع فيه أن يبدأ بانكماش عندما يعلن البيت الأبيض بعد ستة أسابيع (المقال بتاريخ 17 اغسطس الماضي) ميزانية 2019 التي يبلغ فيها العجز 1.085 تريليون دولار.

وقال الكاتب إن القراءات التاريخية لمؤشرات أسواق الأسهم والنمو الاقتصادي الأميركي وتوسعه يدفعه لترجيح ما ذهب إليه.

وأوضح أن الأداء الاقتصادي الجيد المستمر منذ 2009 كان يجري على حساب المستقبل القريب عبر استدانة الحكومة وتضخم دينها وعجز ميزانيتها، مشيرا إلى أن هذا الدين تضاعف أربع مرات خلال السنوات العشر المنصرمة وسيصبح مساويا للناتج الإجمالي القومي خلال عشر سنوات فقط.

وأضاف أن النخبة السياسية في الولايات المتحدة يمينا ويسارا ظلت تعمل طوال السنوات الماضية على إدارة العجز الضخم بالميزانية العامة –بخفض الضرائب الكبير على المواطنين لكسب أصواتهم- وليس تخفيض هذا العجز أو القضاء عليه، الأمر الذي يلقي العبء على الناخبين في المستقبل.

وسيصادف يوم 15 الشهر المقبل الذكرى السنوية العاشرة لانهيار بنك ليمان براذرز الأميركي للاستثمار وهو رابع أكبر مصرف استثماري في أميركا. وكان ذلك الانهيار أكبر إعلان للإفلاس في التاريخ، وقد كان نذيرا بتبخر عشرة تريليونات دولار تقريبا من قيمة الأسواق العالمية في أكتوبر/تشرين الأول 2008.

**************************************************************************************************

بعد 10 أعوام على أزمة الانهيار الشهيرة.. هل يواجه الاقتصاد العالمي "ليمان براذرز" جديدًا؟

يرى البعض أن انهيارًا جديدًا يمكن أن يحدث للاقتصاد العالمي في أي وقت ودون سابق إنذار، وهو ما قد يصحبه انخفاض حاد في سوق الأسهم، بينما أسوأ ما يمكن فعله هو انتظار وقوع كارثة مماثلة.

وبالرغم من أن قواعد السوق تقول إنه لا توجد صدمتان متطابقتان، إلا أن معرفة مكامن الخطورة مسبقًا يكون لها دور كبير في إدارة هذه المخاطر والتغلب عليها.

الخطر الأول
ووفقا للتقرير الذي نشرته وكالة "بلومبرج" العالمية، يواجه الاقتصاد العالمي 4 مخاطر أساسية تشير إلى أنه ربما يكون أكثر هشاشة وضعفا عما كان عليه قبل انهيار مجموعة "ليمان براذرز". يتمثل الخطر الأول في ارتفاع الدين العام الذي حذر منه بنك "التسويات" الدولية أكثر من مرة ووصوله إلى مستويات قياسية، لأن هذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على الاقتصاد العالمي، ولا يتعلق هذا بديون قطاعي الحكومي والخاص فقط، بل بتدهور متوسط جودة هذه الديون أيضًا؛ حيث أوضح البنك أن إجمالي الدين العالمي وصل حاليًا إلى 237 تريليون دولار، وهو ما يزيد عن مستويات ما قبل انهيار مجموعة "ليمان براذرز" بنحو 70 تريليون دولار.

في الوقت الحالي يوجد 11 جهة سيادية وشركتان فقط في الولايات المتحدة الأمريكية تصدر سندات مازالت تتمتع بالتصنيف الائتماني "AAA" في نفس الوقت يتراجع متوسط الجدارة الائتمانية للقروض والسندات بشكل مستمر.

وعلى إثر ذلك وصل معدل العجز في الموازنة الأمريكية إلى حوالي 161 مليار دولار أي حوالي 1.1% من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2007، وتشير توقعات هذا العام إلى مستوى 804 مليار دولار، بينما تجاوز الدين الأمريكي العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي 105% مقارنة بـ 65% عام 2008، ومن المتوقع استمرار ارتفاعه.

أما بالنسبة لمنطقة اليورو، فإن مستويات الدين ارتفعت بنسبة 20% مقارنة بفترة ما قبل انهيار مجموعة ""ليمان براذرز"، ففي أسبانيا ارتفع الدين بنسبة 60%، وفي إيطاليا ارتفع بأكثر من 130% من الناتج المحلي الإجمالي، حيث أصبح من الصعب على الحكومات استغلال الزيادة في الإنفاق العام والسياسات الاقتصادية الأخرى لمنع تكرار الركود المشابه لما حدث بعد انهيار مجموعة "ليمان براذرز".

الخطر الثاني
فيما يتمثل الخطر الثاني في السياسة النقدية، حيث أدت أداة "التيسير الكمي" التي أطلقتها بعض البنوك المركزية حول العالم إلى تكدس سندات وأوراق مالية تقدر قيمتها بـ 15 تريليون دولار في موازناتها مع معدلات فائدة لا تزال قرب مستويات منخفضة، كما أصبحت هذه البنوك لا تمتلك إلا القليل للرد بسياساتها النقدية على أي صدمات مالية أخرى.

وقد قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتقليل معدل الفائدة بنسبة 5% خلال الثلا مراحل من الركود الاقتصادي في أمريكا، أما البنك المركزي الأوروبي فقد أبقى الفائدة عند 4% وبنك إنجلترا أبقى الفائدة عند 5% قبل أزمة مجموعة "ليمان براذرز".

وحتى اليوم مازالت سياسة التيسير الكمي واقع لدى الكثير من البنوك المركزية، بل إن البعض منها يتبنى فرض فائدة سالبة، وربما تصبح هذه السياسة مصدر للقلق وعدم الاستقرار، خاصة في ظل اتجاه البنوك المركزية نحو زيادة الفائدة وإعادتها لمعدلاتها الطبيعية.

الخطر الثالث
أما الخطر الثالث الذي يهدد الاقتصاد العالمي فهو المواقف السياسية حيث بدأت الأوضاع السياسية تتزعزع في اقتصاديات رئيسية مثل الصين وأمريكا مقارنة بما كانت عليه من استقرار عام 2008، فقد زادت الشعبوية في عدد كبير من الدول سواء من جهة اليمينيين أو اليساريين، وهذا بدوره سيضعف من موقف الحكومات في مواجهة الأزمات المالية والاقتصادية.

كما أن العديد من الاقتصادات الكبرى تواجه مشكلات في عدم المساواة في الدخل وتدني الأجور وبعض صور عدم الاستقرار الأخرى، وبدأت الأنظم السياسية في اقتصادات أوربا تظهر بوادر تفكك بين البرلمانات والأحزاب.

الخطر الرابع
في حين يتمثل الخطر الرابع في انهيار الثقة العالمية وضعف مستوى التنظيم على المستوى العالمي، وقد ظهر هذا في الانتقادات العديدة الموجهة إلى حكومة الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" خاصة أن واشنطن عضو أساسي في تكتلات كبرى مثل مجموعة "السبع" ومجموعة "العشرين".

ومع صعود الأحزاب الشعبوية وقرب خروج المملكة المتحدة من الكتلة الموحدة، ضعف التأثير السياسي للاتحاد الأوروبي، وأصبح هناك تفكك شديد بين العديد من دول القارة العجوز بخصوص الهجرة.
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
فوربس 05/09/2018 : الكارثة حتمية عندما تنفجر فقاعة أسواق المال الأمريكية
Disaster Is Inevitable When America's Stock Market Bubble Bursts
******************************************************************************
سي أن بي سي 06/09/2018 : موجة بيع في مؤشرات التكنلوجيا ستكون مجرد بداية في حال تصاعد حدة الحرب التجارية مع الصين
Tech stock sell-off could be just beginning if trade war with China worsens
******************************************************************************
سي أن أن 05/09/2018: الأسواق الناشئة في حالة إنهيار ..هل تنتقل العدوى إلى وال ستريت.؟
?Emerging markets look sick. Will they infect Wall Street
Chinese stocks are is in a bear market. Turkey's currency has collapsed. South Africa has stumbled into a recession. Not even an IMF bailout has stemmed the bleeding in Argentina.
******************************************************************************​

بعد إذن صاحبة الموضوع أرجوا من الإخوة المشرفين تعديل العنوان إلى "متابعة أخبار الإنهيار الإقتصادي العالمي" (أو الأزمة المالية العالمية )
 
التعديل الأخير:

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,449
مستوى التفاعل
28,226
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
ما في مانع اخي غيرو ا العنوان المهم الكل يستفاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم تعديل العنوان
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
روبرت سكيدلسكي للغارديان 12/09/2018 : عشر سنوات بعد الأزمة المالية العالمية ..علينا الإستعداد لأزمة جديدة
Ten years on from the crash, we need to get ready for another one | Robert Skidelsky

المحلل المالي الشهير "بيتر شيف" : إنهيار الأسواق الأمريكية تأخر كثيرا ..لكن الناس في غفلة
Peter Schiff: A U.S. Stock Market Crash Is Long Overdue, But People Are Oblivious

المحلل المالي الشهير "بيتر شيف" : العاصفة المثالية المناسبة لإقتناء الذهب قادمة
الإقتصاد سيتلقى الضربة الأعنف في تاريخه مضيفا : المستثمرون عليهم شراء الذهب الآن "لأن الدولار سيسقط في دوامة"

Peter Schiff: The “Perfect Storm” For Gold Is Coming
The economy is headed for the “biggest bust ever” and investors should absolutely be piling onto gold right now, said Peter Schiff, CEO of Euro Pacific Capital.
“The dollar is going to fall into a vacuum.
********************************************************************************************

لبنان في أزمة.. تقرير يرصد الانهيار الاقتصادي الكبير
سكاي نيوز العربية- الأحد 2 سبتمبر 2018

يكابد الاقتصاد اللبناني عددا من المصاعب في الآونة الأخيرة، وسط مخاوف من أن يشهد الوضع مزيدا من الانهيار خلال الفترة المقبلة، حسبما أفاد تقرير لمجلة "ذا إيكونوميست" البريطانية .
وبحسب المجلة العريقة، فإن الاقتصاد اللبناني الذي يعتمد على ثلاثة أعمدة أساسية لتحقيق النمو وهي السياحة والعقار والقطاع المالي، يواجه وضعا داخليا صعبا وتحديات مقلقة مثل أزمة اللاجئين الذين تدفقوا إلى البلاد والانقسامات الطائفية التي تؤثر بشكل مباشر على الاستقرار.

وفي القطاع السياحي، مثلا، تظهر الأرقام أن عدد من زاروا البلاد خلال العام الماضي، كانوا الأكثر في السنوات الخمس الماضية، ومع ذلك، يظل السياح الذين زاروا لبنان في 2017 دون الرقم الذي كانت البلاد قد في 2010، أي قبل بداية احتجاجات شعبية واضطرابات بعدد من الدول العربية، وتضيف المجلة أنه في شهر واحد فقط خلال العام الماضي، هبطت نسبة شغل الفنادق في البلاد بنسبة 17 في المئة.

وأوردت "ذا إيكونوميست" أن شركة "كفالات" اللبنانية المختصة في منح القروض للشركات الصغرى والمتوسطة أشرفت على 117 مشروعا فقط خلال العام الماضي، أي بتراجع قدره 6 في المئة مقارنة مع 2016، أما الأرقام المسجلة في السنة الحالية فلا تطمئن أيضا، إذ تكشف أن عدد المشاريع أقل بنسبة 18 في المئة مقارنة بالسنة الماضية.

وعلى الرغم من كثرة مشاريع البناء في العاصمة اللبنانية بيروت حيث يتجاوز سعر الشقة الواحدة مليون دولار في بعض الأحيان، تقول المجلة إن قطاع العقار يشهد تراجعا ملحوظا وهو ما ينذر بتفاقم أزمة البطالة على اعتبار أن هذا القطاع يؤمن واحدة من أصل كل عشرة وظائف بالبلاد.

أزمة عقارية

وتكشف البيانات أن عدد تراخيص البناء في بيروت تراجعت بنسبة 8 في المئة خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، أما الصفقات العقارية فانخفضت بنسبة 17 في المئة خلال الربع الأول من 2018 مقارنة بالفصل نفسه من 2017.

ويخشى مطورون عقاريون في لبنان أن تتفاقم الأزمة على نحو أكبر من السنوات الماضية، نظرا للتغييرات التي طرأت على سياسة القروض في البلاد.

فبعدما كان البنك المركزي اللبناني يدعم هذه القروض لسنوات طويلة، توقف هذا الامتياز في مارس الماضي، وبالتالي، لم تعد ثمة إمكانية لأخذ قروض طويلة الأمد يمكن سدادها في 30 عاما وبنسبة فائدة لا تتجاوز 3 في المئة.

وإزاء هذا التغيير في نسبة الفائدة والدعم، أضحى الأزواج الشباب يجدون صعوبة في أخذ قروض عقارية تصل نسبتها إلى 8 أو 9 في المئة مع ضرورة سدادها في فترة أقصر.

ولا تقف أزمة لبنان عند هذا الحد، فالناتج المحلي للبلاد نما بنسبة 8 في المئة خلال 2010 أي قبل بداية الأحداث في عدد من الدول العربية، أما بعد اندلاع الفوضى وتحول الاحتجاجات في سوريا إلى حرب أهلية وصراع إقليمي، هبط هذا النمو إلى اثنين في المئة فقط، أما الركود العقاري فسيكون له تأثير أكبر وقد يجر الوضع إلى مزيد من التردي.

كساد تجاري

وفي منطقة الحمرا، غربي بيروت، تقول "ذا إيكونوميست" إن أصحاب متاجر الأجهزة الإلكترونية يشكون كسادا غير مألوف حتى أن عدد منهم لجأ إلى تسريح العمال أو خفض رواتبهم حتى تقوى المحلات على الاستمرار.

ويقول مالك إحدى المشاريع الصغيرة في المنطقة، رافي سبونجيان، إن هذا الوضع هو أسوأ ما رأى منذ أربعين عاما.

وبما أن نسبة الفائدة في لبنان قد ارتفعت على نحو ملحوظ في مسعى لجلب الأموال إلى البلاد، فإن هذا يعني تعثرا للمشاريع الصغرى التي ستجد صعوبة في الحصول على قروض لبدء أعمالها وخلق الوظائف.

مديونية فلكية

وفيما يعلق البعض آمالا على المساعدة الدولية لانتعاش الوضع الاقتصادي في لبنان، يقول متابعون إن الدعم كان مخيبا في المؤتمر الذي أقيم بباريس في أبريل الماضي، إذ لم يتعهد المانحون سوى بتقديم 12 مليار دولار، وجزء من هذه المساعدات عبارة عن قروض.

في غضون ذلك، يرجح صندوق النقد الدولي أن ترتفع مديونية لبنان لتصل إلى 180 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في خمس سنوات، بنيما يصل الرقم حاليا إلى 150 في المئة، وهذا يعني أن دفع الديون سيلتهم نسبة تقارب ستين في المئة من ميزانية لبنان، وعندئذ لن يظل هامش كبير لإنفاق الدولة في باقي المناحي.

********************************************************************************************

هجرة جماعية من فنزويلا بسبب الانهيار الاقتصادي
وطوارئ في الدول المجاورة
الثلاثاء 2018.9.4

يجتمع المسؤولون الحكوميون من جميع أنحاء أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في العاصمة الإكوادورية كيتو، لبحث حلول الأزمة الإنسانية الإقليمية الناجمة عن انهيار فنزويلا الاقتصادي.

ويجتمع ممثلون من البرازيل والمكسيك وكولومبيا والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي وبيرو وتشيلي وبوليفيا وكوستاريكا وبنما وجمهورية الدومينيكان وإكوادور على مدى يومي الإثنيتن والثلاثاء، لمناقشة كيفية الاستجابة للهجرة الجماعية لسكان فنزويلا، وكيفية حماية الفنزويليين الضعفاء من كراهية الأجانب والاستغلال من قبل أرباب العمل في السوق السوداء والعصابات الإجرامية.

وقال كريستيان كروجر، رئيس هيئة الهجرة الكولومبية، في مقابلة مع وكالة بلومبرج: "من الواضح أن هذا سوف يستمر في الزيادة، ولن يتم إيقاف الهجرة التي يقودها الجوع شروط الحصول على تأشيرة أو أي وثيقة أخرى".

ويعيش أكثر من مليوني فنزويلي الآن خارج وطنهم في إطار أزمة الهجرة التي أصبحت حادة بشكل خاص في أمريكا اللاتينية هذا العام.

وكانت كولومبيا والإكوادور الأكثر تأثراً، على الرغم من أن البرازيل أجازت مؤخراً استخدام قواتها المسلحة للمساعدة في التصدي للقفز في عبور الفنزويليين إلى أراضيها، في حين أعلنت بيرو حالة الطوارئ الحدودية بشأن مخاوف الصحة والمرافق الصحية بسبب زيادة الهجرة، بينما تشهد الأوروجواي أيضاً زيادة في التدفقات.

وتلجأ كولومبيا، التي وجدت من المستحيل السيطرة على التدفق عبر حدودها البالغ طولها 1400 ميل مع فنزويلا، إلى الاجتماعات لتكرار دعوتها إلى "إضفاء الطابع الإقليمي" على المشكلة، للمساعدة في تحمل العبء، وتدعو كولومبيا جيرانها إلى أن يكونوا أكثر مرونة في المطالبة بالوثائق، لأن فنزويلا بالكاد تصدر جوازات سفر بعد ذلك.

وقال كروجر إن كولومبيا أدركت أن الإصرار على التوثيق من أشخاص لا يستطيعون الحصول عليه لا يحد من الهجرة، بل يدفعها إلى الخفاء، وهو الأمر الأسوأ بالنسبة لكل من المهاجرين والدولة المضيفة.

وحتى وقت قريب، كانت إكوادور أحد حلفاء فنزويلا الرئيسيين في المنطقة، لكن حكومة الرئيس لينين مورينو، الذي تولى منصبه في عام 2017، نأت بنفسها حيث أصبحت فنزويلا تعاني من الجوع الجماعي والقمع السياسي.

وقالت بلومبرج إن سياسات الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الفاشلة والإنفاق الحكومي غير المنضبط حول ما كان في يوم من الأيام أحد أكثر بلدان أمريكا اللاتينية ثراء إلى كارثة، ونقص الغذاء والدواء مستمر، والنقل العام غير منتظم ونقص الكهرباء والمياه أصبح أكثر شيوعاً.

وقال كروجر إن موجات الهجرة الفنزويلية السابقة كانت تمتلك المزيد من الموارد والتعليم، وقال إنهم الآن يعبرون الحدود سيراً على الأقدام دون أي نقود على الإطلاق، ويسيرون ويتجولون في أنحاء كولومبيا.

وفي يوم الاثنين، ندد مسؤولون فنزويليون كبار بمن فيهم نائب الرئيس ديلسي رودريجيز ، بتقارير الهجرة الجماعية المتنامية على أنها "أخبار مزيفة"، وحملة دعائية تهدف إلى تمهيد الطريق للتدخل الأجنبي.

******************************************************************************************************

تقرير: عملة إيران تواصل الإنهيار ..الدولار بـ146 ألف ريال
الأربعاء، 05 سبتمبر / ايلول 2018

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- واصل سعر صرف الريال الإيراني الانهيار أمام العملات الأجنبية خاصة الدولار الأمريكي، في إشارة إلى عدم نجاعة الخطة التي اتبعتها السلطات النقدية الإيرانية مطلع أغسطس/ آب الماضي، لتفادي الآثار السلبية لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية على البلاد.

وسجل الريال الإيراني مستوى قياسيا جديداّ في تعاملات الاربعاء، بحسب موقع بونباست الذي يرصد أسعار الصرف في السوق غير الرسمية، ليبلغ سعر الدولار الواحد نحو 146 ألف ريال، مع تدهور الأوضاع الاقتصادية عقب إعادة فرض عقوبات أمريكية على طهران.

وبذلك يكون الريال الإيراني قد انخفض بمعدل 38% منذ بداية أغسطس/آب الماضي عندما كان يتداول بسعر 106.5 ألف ريال للدولار.

كان مجلس الوزراء الإيراني قد أعلن في 5 أغسطس/آب، وقبيل يوم واحد من عودة العقوبات الأمريكية، عن خطة جديدة للتعامل مع النقد الأجنبي تستهدف تفادي تأثير العقوبات الأمريكية على توافر السلع الأساسية، تقضي باستيراد جميع السلع الأساسية والأدوية بسعر الصرف الرسمي، البالغ 44.12 ألف ريال للدولار، وتكليف وزارات الصناعة والتعدين والتجارة بمراجعة ومراقبة توزيع السلع الأساسية والأدوية على أساس السعر الرسمي للريال وقت وصول البضائع إلى شبكة البيع بالتجزئة.

أما بقية السلع، بخلاف الأساسية والأدوية، فيجري توفير العملة اللازمة لاستيرادها من السوق الثانوي من حصيلة صادرات المنتجات غير النفطية، بحيث يتنازل المصدرون عن حصيلة صادراتهم بالعملة الصعبة للمستوردين، وتتم المعاملات من خلال البنوك وشركات الصرافة المرخصة، على أن يتحدد سعر الصرف في هذا السوق وفقاً للعرض والطلب ويتم إعلانه بشكل دوري.

وألزمت الخطة الجديدة المصدرين بإيداع حصيلتهم الدولارية في الدورة الاقتصادية بالبلاد مرة أخرى، فيما سمحت لشركات الصرافة المرخصة بالحصول على قروض من البنوك واستخدامها في شراء العملة الأجنبية من الأفراد، وكذلك السماح للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بدخول العملات والذهب إلى البلاد بدون قيود.

******************************************************************************************

توقعات متزايدة بدخول الاقتصاد التركي إلى مرحلة الركود
البيراق: الصادرات والسياحة أنقذتا الاقتصاد في الربع الثاني رغم التباطؤ
الأربعاء - 2 محرم 1440 هـ - 12 سبتمبر 2018 مـ

رغم التوقعات المتنامية بدخول الاقتصاد التركي إلى مرحلة ركود خلال الربع الثالث من العام الحالي، مع ظهور بيانات تؤكد تباطؤه خلال الربع الثاني، قال وزير الخزانة والمالية التركي برات البيراق إن الصادرات القوية والأداء المتميز في دخل القطاع السياحي أسهما إيجابياً في نمو الاقتصاد.
وذكر البيراق، في بيان أمس، أجرى خلاله تقييماً حول بيانات معدل النمو التي أعلنتها هيئة الإحصاء التركية أول من أمس، الذي بلغ 5.2 في المائة خلال الربع الثاني من العام ما أعطى مؤشراً على تباطؤ النمو، أنه إضافة إلى مساهمة الطلب الخارجي المتمثل في الصادرات والإقبال السياحي، واصل الاقتصاد التركي نموه عبر الطلب الداخلي، رغم «التباطؤ المعتدل» في الاستهلاك والاستثمار. واعتبر أن النمو الإيجابي في الاقتصاد يعد مؤشراً على بدء مسار التوازن الاقتصادي الذي تهدف إليه الحكومة.
ولفت البيراق إلى أن المعطيات الراهنة تشير إلى مواصلة الاقتصاد النمو على أرضية الصادرات، الأمر الذي يشكل هدفاً أساسياً. وتوقع أن يسهم الطلب الخارجي بشكل كبير في النمو خلال الربع الثالث، مع الأداء القوي في قطاعي الصادرات والسياحة.
وقال الوزير التركي إن مكافحة التضخم بصورة شاملة، وخفض العجز في الحساب الجاري إلى مستويات معقولة، هو من أولويات الحكومة خلال هذه المرحلة.
وأظهرت بيانات نشرت أول من أمس أن معدل النمو الاقتصادي في تركيا تباطأ إلى 5.2 في المائة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة عملة.
وأفادت بيانات هيئة الإحصاء التركية بأنه في الربع الثاني من العام، انكمش القطاع الزراعي بنسبة 1.5 في المائة على أساس سنوي.
ويتوقع مسؤولون أن ينكمش الاقتصاد في الربع الثالث، ويسجل خسائر بنسبة 1.5 في المائة.
ويواجه الاقتصاد التركي عدداً من الأزمات في الفترة الأخيرة مع الهبوط القياسي لليرة، وارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 15 عاماً، مسجلاً 17.9 في المائة خلال شهر أغسطس (آب) الماضي على أساس سنوي، مقارنة بمعدل 15.85 في المائة في يوليو (تموز) السابق عليه.
وفي وقت سابق، قدر بنك «جيه بي مورغان» الأميركي حجم الدين الخارجي التركي، الذي يحل أجل استحقاقه في سنة حتى يوليو 2019 بنحو 179 مليار دولار، ما يعادل نحو ربع الناتج الاقتصادي للبلاد، وهو ما يشير إلى مخاطر حدوث انكماش حاد في الاقتصاد الذي يعاني من أزمة. وتراجعت الليرة التركية بنحو 42 في المائة منذ بداية العام، جراء مخاوف من سيطرة الرئيس رجب طيب إردوغان على السياسة النقدية للبلاد، والتوتر مع الولايات المتحدة بسبب قضية القس أندرو برانسون، وهو ما أدى لارتفاع أسعار كل السلع من الغذاء إلى الوقود.
ورفعت تركيا مطلع سبتمبر (أيلول) الحالي، أسعار الكهرباء والغاز بنسبة 14 في المائة للاستخدام الصناعي، و9 في المائة للاستخدام المنزلي، ما سيفاقم زيادة الأسعار والتضخم.
ولفتت دراسة اقتصادية حديثة إلى أن تركيا ما زال أمامها طريق طويلة من الصعاب والمشاكل تتعلق بإدارة أزمة الديون الخارجية، بالتزامن مع انخفاض سعر الليرة، وارتفاع معدل التضخم الذي من المنتظر أن يصل إلى 22 في المائة، بحسب تقديرات مؤسسة التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز». وأظهرت أرقام نمو الاقتصاد التركي للربع الثاني من العام تراجعاً غذَّى التوقعات بدخوله في مرحلة ركود خلال الفترة المتبقية من العام.
وأجرت وكالة «بلومبيرغ» الأميركية مقارنة رقمية بين معدل النمو في الربع الثاني من العام، وأرقام الاستثمار والاستهلاك وسعر الليرة، التي وصفتها بأنها بدأت تستخدم الكوابح في الربع الثالث من العام، لتنتهي على الأرجح للركود.
وتشير الأرقام الرسمية التي نشرت أول من أمس حول النمو، إلى أن الاستهلاك الخاص تراجع من 9.3 في المائة في الربع الأول من العام إلى 6.3 في المائة. فيما ارتفع الإنفاق الحكومي على الاستهلاك من 4.9 في المائة ليصبح 7.2 في المائة. كذلك تراجع الإنفاق الاستثماري من مستوى 7.9 في المائة إلى 3.9 في المائة.
ونقلت «بلومبيرغ» عن إينان ديمير المحلل الاقتصادي في شركة «نومورا إنترناشونال» أن ذوبان العملة التركية يجبر البنك المركزي على رفع معدلات الفائدة على الاقتراض، من أجل المحافظة على استقرار أسواق المال. وهو الأمر الذي سيُدخل الاقتصاد التركي في مرحلة الركود خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وأشارت الوكالة إلى أنه مع الانخفاض الذي حصل في الليرة التركية جرّاء هذه الأنباء، فإن إجمالي هبوط الليرة تجاه الدولار وصل 42 في المائة منذ بداية السنة.
لكن الأصعب من ذلك، كما تشير «بلومبيرغ»، هو اهتزاز الثقة بالاقتصاد التركي، وهو ما عبّر عنه التقييم الأخير لوكالة «فيتش» الدولية للتصنيف الائتماني.​
 

زهران

عضو
إنضم
5 ديسمبر 2016
المشاركات
1,129
مستوى التفاعل
2,299
النقاط
122
عائله ريتشلد اليهوديه وعوائل اخرى يهوديه يمسكون ب٨٠ مائه من الاقتصاد العالمي ... ربما قرروا ان يضيقوا على العالم اقتصاديا ليستوحشوا جوعا وفقرا ويتقاتلون على الفتات