موضوع حصري طبول الحرب تقرع

  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,308
مستوى التفاعل
4,413
النقاط
122
"وول ستريت جورنال": تحذيرات حوثية من خطط إيرانية لمهاجمة السعودية مجدداً

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن قياديين في جماعة أنصار الله (الحوثيين) حذروا دبلوماسيين أجانب من أن إيران تتأهب لشن هجوم آخر على السعودية.
ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الموضوع قولهم إن قادة في جماعة الحوثي حذروا من هجوم جديد متوقع عقب الضغط عليهم من قبل إيران للعب دور في الهجوم الجديد.
وتقول الصحيفة إنه لا يمكن تحديد حجم الخطر المتوقع، وإن مزاعم الحوثيين قوبلت بشكوك من قبل مسؤولين غربيين، لكن كلاً من السعودية والولايات المتحدة حصلت على تلك المعلومات، كما يقول أشخاص تم إطلاعهم على التهديدات.

وقد عززت السعودية من أمنها للرد على أي هجوم محتمل، كما أوضح للصحيفة أشخاص على علم بتحركات السعودية الأخيرة. ويقلق مسؤولون سعوديون من تنفيذ هجوم آخر على صناعتها النفطية، أو مطاراتها المدنية، بما في ذلك مطار الرياض.

ونفى محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين، يوم السبت، ما إذا كانت الجماعة قد أوصلت تحذيرات لدبلوماسيين غربيين بشأن هجمات إيرانية متوقعة، ولم يرد متحدث باسم بعثة إيران في الأمم المتحدة اليوم السبت على طلب من الصحيفة للتعليق حول الموضوع.

واتهمت الولايات المتحدة والسعودية الحوثيين بالإدعاء زيفا أنهم نفذوا الهجمات على السعودية، وبأنهم قاموا بالتغطية على الهجوم الذي نفذته طهران، وهو ما تنفيه إيران والحوثيون.

وتقول الصحيفة إن هناك خلافات داخل جماعة الحوثي حول مسألة اصطفافها مع طهران، وإن السعودية والولايات المتحدة والأمم المتحدة سعت لتمكين القادة الحوثيين الذين يودون النأي بأنفسهم عن طهران.

ويرى بعض قادة الحوثيين أن إيران هي أملهم الوحيد لتحقيق نصر في الحرب مع السعودية، بينما يرى أخرون أن تمتين العلاقات مع طهران خطأ.

وفي حال تبينت صحة التحذيرات التي أطلقها الحوثيون، فإنه تمكن الإشارة إلى حدوث قطيعة بين إيران والحوثيين، أو على الأقل مع بعض الأجنحة داخل الجماعة.

وكانت الإمارات حذّرت من قدرة جماعة الحوثي على مهاجمة دبي أو أبوظبي، في وقت تهدد التوترات المتصاعدة من أزمة النفط السعودية بالتوسع إلى الإمارات.

وقال مسؤولون إماراتيون لصحيفة "ذا تليغراف" البريطانية إنه "في حال استهدف الحوثيون المراكز السياحية والتجارية العالمية في الإمارات، فإنهم لن يستهدفوا بذلك الإمارات فحسب، وإنما العالم".

وكان الحوثيون قد هددوا الإمارات الأسبوع الماضي بالانتقام من مشاركتها في حرب اليمن، وجاءت التهديدات بعد أن أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ على أكبر منتج للنفط في السعودية (أرامكو).

وتوعد المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع الأسبوع الماضي الإمارات قائلاً إن "عملية واحدة فقط ستكلفكم كثيراً".

وتابع "نقول للإمارات إذا أردتم السلامة لأبراجكم الزجاجية فاتركوا اليمن وشأنه"، مشيراً إلى أن لدى الحوثيين عشرات الأهداف ضمن بنك أهداف في الإمارات.


************************************************

"نيويورك تايمز" تكشف كواليس تراجع ترامب عن ضرب إيران: لغز لكل المحيطين

في الوقت الذي تُظهر فيه إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إشارات مترددة حول كيفية الردّ على إيران بعد الهجوم الأخير الذي استهدف منشأتين نفطيتين لـ"أرامكو" السعودية، وتخبّطاً في استراتيجيتها الشاملة إزاء إيران بالمجمل؛ عادت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى كواليس ما جرى أواخر يونيو/ حزيران الماضي، حينما أسقطت إيران طائرة استطلاع أميركية، وتراجع ترامب عن عملية عسكرية تمّ الإعداد لها بالفعل فجأة ومن دون سابق إنذار، واصفة أن ما دفع الأخير إلى تغيير رأيه في تلك اللحظة "كان لغزاً" لكل القريبين والبعيدين.

وذكرت الصحيفة أنه في الجمعة الموافقة 20 يونيو/ حزيران كان ترامب قد قرر بالفعل الرد على إسقاط الطائرة. لكنه حينما دخل إلى اجتماع مع أعضاء الكونغرس بعد ظهيرة ذلك اليوم وضع أوراقه بالقرب من سترته، وطلب المشورة بدلًا من الكلام.

حينذاك سأله نائب جمهوري، لم تذكر الصحيفة اسمه: "لماذا لا تستهدف مواقع إطلاق النار؟" فرد ترامب: "حسناً، أعتقد أنك ستحبّ هذا القرار".

وتستطرد الصحيفة أنه بالكاد مضت ثلاث ساعات على ذلك، حتى غيّر ترامب رأيه، وطلب من البنتاغون، بينما كانت السفن تستعد لإطلاق الصواريخ، والطائرات قد حلّقت بالفعل من قواعدها، وقف الغارات الجوية، قبيل عشر دقائق فقط من ساعة الصفر.

وتفصّل الصحيفة، نقلًا عن عدّة مسؤولين عسكريين وسياسيين في إدارة ترامب، أنه بعد ساعات من إسقاط الطائرة الأميركية، اجتمع فريق الرئيس لتناول الإفطار في السابعة صباحًا في مكتب مستشار الأمن القومي المقال أخيرًا جون بولتون، وانضم إليهم وزير الخارجية مايك بومبيو، ورئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دانفورد، ووزير الدفاع بالنيابة، الذي أعلن استقالته للتو، باتريك شاناهان، وبديله المعيّن، مارك إسبر

وفي الاجتماع، نوقشت عدة خيارات للرد، وكانت خطة البنتاغون المفضلة هي مهاجمة أحد القوارب الإيرانية المحملة بالصواريخ، التي كانت الولايات المتحدة تتعقبها في خليج عمان، على أن تحذر القوات الأميركية الإيرانيين من إخلاء السفينة وتصوّرهم بالفيديو، ثم تغرق القارب بقنبلة أو ضربة صاروخية، والنتيجة هي عدم سقوط ضحايا، وهو ما اعتبره شاناهان ودانفورد بمثابة رد متناسب لإسقاط طائرة بدون طيار بقيمة 130 مليون دولار لم ينتج عنها أية خسائر في الأرواح.

بولتون وبومبيو طلبا المزيد
غير أن بولتون وبومبيو كانا قلقين من أن ذلك الردّ لن يكون حاسمًا بما فيه الكفاية، ودفعوا باتجاه شن ضربات على الأراضي الإيرانية. جادل السيد بولتون بشأن ما وُصف بأنه "قائمة شاملة" بالأهداف، لكن ذلك سيتطلب تنفيذًا سريعًا للعملية، لذا استقر المسؤولون على ثلاث بطاريات ورادارات صواريخ إيرانية.

وتردف الصحيفة أن المستشارين أنفسهم التقوا بمزيد من المسؤولين في الـ11 صباحًا في قاعة اتخاذ المواقف لإطلاع الرئيس، واستمر الاجتماع نحو ساعة، نوقشت خلالها مختلف الاحتمالات.

أربعة مسؤولين قالوا في حينها إن ضرب الأهداف الإيرانية الثلاثة سيؤدي إلى سقوط نحو 150 قتيلًا، وهذا التقدير مستند إلى عدد العناصر الإيرانية العاملة في تلك المنشآت، بما يشمل المشغلين وموظفي الصيانة وحراس الأمن.

وبحسب الصحيفة، فإن مدى انتباه ترامب لتلك الجزئية من الإحاطة، أو ما استوعبه منها، لم يكن واضحًا لبعض المسؤولين، لكنهم قالوا إن تقديرات الخسائر كانت مدرجة كجزء من الحزمة المستهدفة التي قدمت للرئيس.

"مغفل وغبي"

تتابع الصحيفة أن فريق الأمن القومي الذي حضر الاجتماع خرج مقتنعًا بأنه أخذ قراراً من ترامب بالرد، وسرعان ما كانت حاملة الطائرات إبراهام كولن وغيرها من السفن والطائرات في طريقها للتحضير للهجوم في حدود الساعة الـ9 مساء بتوقيت واشنطن، أو قبل الفجر مباشرة في منطقة الاستهداف.

ومع ذلك، تواترت التحفظات من المدنيين العاملين مع البنتاغون ومن الجنرال دانفورد نفسه، إذ جادلوا بأن قتل ما يناهز 150 إيرانيا لا يعادل إسقاط طائرة بدون طيار، لا سيما أنه قد يقود إلى ضربة إيرانية مضادة من شأنها أن تتصاعد إلى مواجهة أوسع نطاقًا.

وبدا في ذلك الحين أن ترامب تتملكه شكوك خاصة به، وفق الصحيفة، ويرجع ذلك جزئيا إلى التقارير التي تفيد بأن القائد الإيراني الذي أسقط الطائرة تصرف من تلقاء نفسه، وليس بناء على أوامر محددة من الحكومة. في تلك الظهيرة، قال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض: "أجد صعوبة في تصديق إن كان الأمر مقصودا... أعتقد أنه من الممكن أن يكون شخص مغفل وغبي قد فعلها".

قلق ترامب
في الساعة الثالثة مساء بتوقيت واشنطن، دعا ترامب عشرات النواب من كلا الحزبين في الكونغرس، وهو إجراء نادر، وحضر أيضا نائب الرئيس، مايك بينس، وبومبيو وشاناهان وبولتون.

وتنقل الصحيفة عن أحد من حضروا ذلك الاجتماع أن ترامب بدا أقل يقينا مما يجب أن يكون عليه في تلك الحال، لا سيما أن قرار الرد كان قد اتخذ بالفعل. في الاجتماع اقترح الديمقراطيون توخي الحذر، محذرين من أن توجيه ضربة عسكرية يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة، ويكون في صالح إيران.

وبحسب الصحيفة، فقد بدا الكل متفاجئًا من رغبة ترامب وتوخّيه الاستماع إلى كل وجهة نظر في حينها. وقال النائب الديمقراطي آدم سميث، وهو رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب: "في نهاية اليوم كان الانطباع الذي تلقيناه أن الرئيس كان قلقا جدا من الانزلاق نحو صراع أوسع... استمع إلينا كثيرًا، لقد فاجأني بعض الشيء".

الأوامر لم تصل
ومع اقتراب ساعة الصفر، تلقى ترامب تقديرا بأن 150 إيرانيًا سيقتلون في الهجوم، ورغم أن ترامب قال لاحقًا إنه سمع ذلك التقدير حينما سأل جنرالاته، فإن الحقيقة، وفق ما توصلت إليه الصحيفة، هي أن التقدير سلّم إليه من قبل محامٍ في البيت الأبيض، كان قد حصل عليه من محامٍ في البنتاغون.

وتشرح الصحيفة أنه عادة ما يضطر محامو البنتاغون لتحضير تقديرات من ذلك القبيل، مستمدة من كراسات تبين عدد الأفراد الذين يعتقد أنهم يعملون في منشآت أجنبية معيّنة. وتنقل الصحيفة عن أحد المسؤولين أن محامي البيت الأبيض طالبوا بتقدير لأنهم اضطروا إلى ملء مذكرة تبرر العمل العسكري بموجب سلطات الرئيس بوصفه قائدًا عامًّا للقوات المسلحة.

المدافعون عن الضربة افترضوا أن المحامين نجحوا في إنهاء العملية، واشتكوا من أن التقدير كان مجرد صيغة لا تفسر حقيقة أن الهجوم سيجرى في الليل عندما يكون هناك عدد من الموظفين، في حال كانوا بالخدمة.

إذن "لماذا ركّز ترامب على تقديرات القتلى في هذه المرحلة بدلًا من فعل ذلك حينما تمّت مناقشة عدد القتلى في الاجتماع السابق؟"، تقول الصحيفة إن هذا لا يزال لغزًا لكثير من المسؤولين. افترض البعض أنه خشي من أن إعادة انتخابه ستكون مهددة إذا انخرط في صراع من ذلك القبيل.

لكن عندما اتخذ القرار، كان بنس وبومبيو وبولتون خارج البيت الأبيض، ولم يدعهم ترامب للإدلاء بآرائهم، وطلب من البنتاغون إنهاء الهجوم مباشرة وبنفسه.

في مركز قيادة أبراهام لينكولن، كان الأدميرال مايكل بويل، قائد مجموعة القصف في حاملة الطائرات، ينتظر الأمر النهائي بالهجوم. يقول للصحيفة: "كانت جميع الأنظمة مشغّلة، كل الأضواء كانت خضراء، كنا ننتظر الأوامر، والأوامر لم تصل".

عود على بدء

وترى الصحيفة أن تلك الانعطافة "المندفعة، والغريزية، والمجرّدة من أي فكر عملياتي" تعكس آلية اتخاذ القرار "لدى رئيس لطالما هدد بتدمير الأعداء كليا، ودعا في الوقت نفسه لإخراج الولايات المتحدة من الشرق الأوسط"، وأنها "تكشف عن أن القائد الأعلى للقوات المسلحة (أي ترامب نفسه) كان أكثر حذرا مما افترضه النقاد، غير أنه أظهر مدى محدودية الخيارات التي يملكها في المواجهة التي بدأها".

والآن، بعد ثلاثة أشهر من ذلك، يجد ترامب نفسه في المكان ذاته، كما تصف الصحيفة، ينازع عواقب اللجوء إلى القوة ضد إيران، وعواقب تجنّبها​
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,308
مستوى التفاعل
4,413
النقاط
122
عـاجـل: البنتاغون: وزير الدفاع أبلغ محمد بن سلمان قرار نشر القوات الإضافية لضمان وتحسين الدفاع عن السعودية


*********************************************
حادثة الناقلة الإيرانية.. طهران تؤكد تعرضها لهجوم قبالة الساحل السعودي وموسكو تتريث في الاتهام


وصفت الخارجية الإيرانية تعرض ناقلة نفط إيرانية صباح اليوم الجمعة قرب ميناء جدة السعودي إلى انفجار بالعمل الخطير، في حين آثرت موسكو التريث في توجيه الاتهام لأي طرف.

وقالت الخارجية الإيرانية إن التحقيقات تفيد بأن ناقلة النفط تعرضت لهجومين في البحر الأحمر من مكان قريب أثناء عبورها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، إن التحقيقات متواصلة لمعرفة ملابسات الحادث.

وأضاف أن ناقلات النفط الإيرانية تعرضت خلال الأشهر الماضية لعمليات تخريبية في البحر الأحمر.

وأوضح موسوي أن هناك تحقيقات لمعرفة الأطراف التي تقف وراء هذه الحوادث، مضيفا أن الأطراف التي تقف وراء الحادث تتحمل كامل المسؤولية عنه وعن التلوث الناجم عن تسرب النفط من الناقلة.

من جهتها، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية في موسكو قولها اليوم الجمعة إن من السابق لأوانه إلقاء اللوم على أي جهة بشأن انفجارٍ في ناقلة نفط إيرانية بالبحر الأحمر بالقرب من السعودية.

وفي وقت سابق، قال التلفزيون الرسمي الإيراني نقلا عن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية، إن الناقلة أصيبت بصاروخين قبالة الساحل السعودي، ولكن الشركة نفت لاحقا تقارير إعلامية نقلت عنها أن صاروخين من السعودية أصابا الناقلة.

وكانت ناقلة نفط إيرانية تعرضت صباح اليوم الجمعة قرب ميناء جدة السعودي لانفجار أدى إلى أضرار بالغة واشتعال حريق بداخلها.

ونقلت وكالة إرنا الإيرانية عن دائرة العلاقات العامة والشؤون الدولية للشركة الوطنية لناقلات النفط، أن ناقلة النفط التابعة لها تعرضت صباح اليوم الجمعة إلى انفجارين منفصلين في هيكل السفينة، ويحتمل أن يكون بعد إصابتها بصاروخ عند الساعة الخامسة وعشرين دقيقة صباحا (بالتوقيت المحلي)، وعلى بُعد ستين ميلا من ميناء جدة السعودي.

وذكرت وكالة رويترز أن الناقلة المعطوبة مملوكة للشركة الوطنية الإيرانية للنفط، وأن الانفجار سبب تسربا نفطيا في البحر الأحمر، وأضرارا بالغة دون كشف طبيعتها وهل اقتصرت فقط على الناقلة ومحتوياتها أم طالت غيرها.

وذكرت وكالة نور الإيرانية للأنباء اليوم الجمعة أن طاقم الناقلة الإيرانية التي وقع بها الانفجار وشبت فيها النيران في البحر الأحمر بخير وأن الوضع تحت السيطرة.

وقالت الوكالة المقربة من الحرس الثوري الإيراني "لم يصب أي فرد في الطاقم من جراء الانفجار.. الوضع تحت السيطرة".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن حادثة الناقلة وقعت صباح اليوم على بعد ستين ميلا من ميناء جدة، وإن الانفجار أدى إلى إصابة هيكل السفينة. وذكرت أن الناقلة تسمى "سينوبا" وأن خبراء على متنها يحققون في أسباب الانفجار.

وأضافت أن الخبراء على متن "سينوبا" يرجحون أن يكون الحادث بفعل عمل إرهابي.

وذكر التلفزيون الإيراني أن الانفجار ألحق أضرارا بصهريجين في ناقلة النفط الإيرانية، مما أدى لأضرار بالغة، وتسرب للنفط في البحر الأحمر.

*************************************************

طهران: بن سلمان طلب الحوار معنا

أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان نقل إلى بلاده رسالة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يطلب فيها الحوار مع إيران.

وقال المتحدث إن بلاده لا ترى أي داع للحوار مع السعودية نيابة عن اليمنيين أو في ظل غيابهم.

ويأتي الإعلان الإيراني عن قيام خان بنقل الرسالة السعودية قبل يوم من وصوله إلى طهران، حيث سيلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني في إطار ما يعتقد أنه سعي للوساطة بين إيران والسعودية.

وقالت مصادر باكستانية إن زيارة خان إلى طهران تهدف إلى تمهيد الطريق لخفض التوتر بين إيران والسعودية الذي تغذيه صراعات في مقدمتها الصراع الجاري في اليمن منذ سنوات.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني قد أكد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أخيرا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان طلبا منه الوساطة لدى إيران لنزع فتيل التوتر بينها وبين السعودية.

وقال الدبلوماسي الإيراني السابق أمير موسوي للجزيرة إن رسالة عمران خان تتضمن -وفق تسريبات ومؤشرات- مقترحا واضحا من السعودية، وتحديدا من محمد بن سلمان، لمعالجة العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، وإنهاء الحرب في اليمن.

وأضاف موسوي أن خان سينقل رؤية بن سلمان لطهران، كما سينقل الرد الإيراني عليها إلى الرياض التي سيزورها بمجرد انتهاء زيارته لإيران.

وحسب الدبلوماسي الإيراني السابق، فإنه قد يحدث تصعيد إسرائيلي أميركي في المنطقة لمنع التقارب بين إيران والسعودية، واعتبر موسوي أن استهداف الناقلة الإيرانية قرب ميناء جدة السعودي يمكن أن يدخل في هذا الإطار.

وقال موسوي إن القضية في هذا الحراك الدبلوماسي هو الخروج من اليمن بصورة مشرفة للسعودية، مضيفا أن حلفاء الولايات المتحدة أدركوا أن الأميركيين لا يمكن الاعتماد عليهم في موضوع أمنهم واستقرارهم، وأن تصرفات الرئيس دونالد ترامب أثبتت ذلك، حسب تعبيره.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية نقلت عن صحيفة "داون" الباكستانية أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان سيجري مباحثات رسمية الأحد مع روحاني ثم يتوجه إلى الرياض لإجراء مباحثات مع المسؤولين في السعودية.

وأضافت الوكالة أن مصادر رسمية في باكستان أكدت أن خان سيتوجه إلى طهران للمضي قدما في مبادرة الوساطة بالمنطقة.
 
التعديل الأخير:

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,308
مستوى التفاعل
4,413
النقاط
122
تايمز: ضربات أميركا العسكرية في العراق وسوريا لا يمكن التنبؤ بمآلاتها وقد تفضي لحرب شاملة


تقول صحيفة تايمز إن الضربات الأميركية الأخيرة في العراق وسوريا ضد مليشيا موالية لإيران يمكن أن تكون عملية عسكرية محدودة، ولكن إذا أسيئت إدارتها فقد تتصاعد لتصبح دورة عنف لا يمكن التنبؤ بمآلاتها.

وتضيف الصحيفة البريطانية في افتتاحيتها -التي جاءت بعنوان "مخاطرة غير مقصودة"- أن الولايات المتحدة على حق في معاقبة وكلاء إيران لكن عليها ألا تنزلق إلى حرب شاملة.

وتوضح الصحيفة أنها المرة الأولى منذ حوالي عقد من الزمن التي تقصف فيها الطائرات المقاتلة الأميركية المليشيات التي تدعمها إيران في العراق وسوريا، مضيفة أنه من المحتمل أن يؤدي خطر اندلاع حرب واسعة النطاق -بسبب سوء التقدير- إلى تفاقم كبير في كل من الشرق الأوسط وأجزاء من آسيا العام المقبل.

وتشير إلى أنه قتل ما لا يقل عن 25 مسلحا -بينهم أربعة قادة كبار- في غارات أميركية ضد خمس قواعد لجماعة شيعية تعرف باسم "كتائب حزب الله العراقي"، حيث كانت الولايات المتحدة ترد على مقتل مقاول مدني أميركي في هجوم صاروخي تم إطلاقه يوم الجمعة الماضي على قاعدة عسكرية عراقية بالقرب من مدينة كركوك.

طائرة وأرامكو
وتستدرك تايمز بأنه عندما أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة أميركية مسيرة في يونيو/حزيران الماضي تراجع الرئيس ترامب عن أمر سابق بتوجيه ضربة عسكرية عقابية، وتم شن هجوم إلكتروني على مراكز قيادة الصواريخ الإيرانية بدلا من ذلك.

وعندما استخدمت جماعة الحوثي في اليمن الصواريخ الإيرانية الصنع لقصف شركة النفط السعودية أرامكو في سبتمبر/أيلول الماضي كان رد فعل الولايات المتحدة حذرا وغير عسكري، وحتى الضربة الأميركية الأخيرة كان قد سبقها تحذير للحكومة العراقية.

وعلى صعيد متصل، تشير الصحيفة إلى انسحاب ترامب من اتفاق النووي مع طهران، وإلى لجوئه إلى العقوبات المالية للضغط عليها، بيد أن إيران لجأت إلى ضربات استفزازية في ظل عدم وجود نية لديها للتخلي عن محاولاتها لنشر نفوذها في جميع أنحاء المنطقة.

وأعلنت طهران بشراسة أنه سيكون على إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب "قبول عواقب فعلها غير المشروع".

حرب طارئة
وتأمل إيران في أن يشعر ترامب بالتعب المتزايد ويسحب وجوده العسكري بالكامل من العراق وسوريا اللتين تعتزم إيران السيطرة عليهما.

وتشير الصحيفة إلى أن إيران تجري الأسبوع الجاري مناورات بحرية مشتركة مع سفن صينية وروسية في المحيط الهندي، الأمر الذي قد يشجعها على أن تصبح أكثر تحديا في سعيها للسيطرة.

وفي السياق ذاته، تقول الصحيفة إن إسرائيل -التي تشعر بالقلق من أن إيران تستعد للحرب- صعدت هي الأخرى غاراتها الجوية على مستودعات الأسلحة التابعة لوكلاء إيران في المنطقة.

وتقول تايمز إن إسرائيل اعترفت مؤخرا بأنها أجرت أكثر من ألف طلعة جوية فوق سوريا، مضيفة أن هناك خطرا كبيرا وسط هذا النشاط المحموم من اندلاع حرب طارئة في المنطقة برمتها.

وترى أن إيران تعتمد على استغلال الانقسامات بين أوروبا والولايات المتحدة، وتختتم بأنه عندما تسعى واشنطن إلى معاقبة السلوك الخبيث من جانب الأنظمة المارقة بطريقة ملائمة فإنه من المؤكد أيضا من الصحيح مطالبة أميركا بدعم حلفائها.

*******************************************************

مجلة أميركية: خمسة أماكن قد تنطلق منها الحرب العالمية الثالثة خلال 2020

حددت مجلة ناشيونال إنترست الأميركية خمسة أماكن، قالت إنها ربما تشهد انطلاق شرارة حرب عالمية ثالثة خلال العام المقبل 2020.

وفي مقال له بالصحيفة استعرض الكاتب والأستاذ بكلية الدبلوماسية والعلاقات الدولية بجامعة كنتاكي روبرت فارلي الأماكن الخمسة على النحو التالي:

إيران/إسرائيل
يقول فارلي إن إيران وإسرائيل تخوضان بالفعل حربًا منخفضة الشدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث تدعم إيران جماعات مناهضة لإسرائيل في غزة ولبنان وسوريا وأماكن أخرى، بينما لا تجد إسرائيل حرجا في ضرب القوات الإيرانية المنتشرة في سوريا.

كما اتخذت إسرائيل خطوات لبناء ائتلاف واسع مناهض لإيران على المستوى الدبلوماسي، بينما استثمرت إيران بعمق في تعزيز علاقاتها مع المليشيات وغيرها من الجهات الفاعلة غير الحكومية.

ويرى فارلي أنه من الصعب للغاية تخيل سيناريو يدخل فيه البلدان حربا واسعة النطاق، غير أنه يحذر من أن لجوء إيران لتطوير برنامجها النووي أو ربما محاولتها إعطاء درس للسعودية قد يدفع إسرائيل إلى توسيع ضربها للأهداف الإيرانية وربما حتى داخل إيران، الأمر الذي قد تكون له تداعيات أوسع مما قد يهدد إمدادات النفط العالمية، وربما يؤدي إلى تدخل أميركي أو روسي.

تركيا
تفاقم التوتر بين تركيا والولايات المتحدة خلال العام الماضي، وقد زادت حدته بشكل كبير عندما منحت الولايات المتحدة تركيا بشكل غير متوقع الضوء الأخضر لتطهير المناطق الحدودية السورية من الأكراد الذين تدعمهم الولايات المتحدة، لكن سرعان ما قلبت واشنطن ظهر المجن لتركيا وبدأت تهددها بالعقوبات إن لم توقف هجومها، هذا في الوقت الذي توجد فيه ترسانة من الأسلحة النووية الأميركية في قاعدة سلاح الجو الأميركية في إنجرليك التركية.

ويرى فارلي أن العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا قد تدهورت إلى الحد الذي يخشى فيه البعض على مستقبل حلف شمال الأطلسي.

لكنه يرى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي لوّح باحتمال إغلاق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك، لن يذهب لحد محاولة الاستيلاء على الرؤوس النووية الموجودة هناك.

لكن تشابك المشاكل بين واشنطن وأنقرة قد يدفعهما إلى المواجهة، وفي هذه الحال لا يتوقع، حسب الكاتب، أن تظل روسيا تتفرج دون تدخل.

كشمير
ظل التوتر منخفضا بين باكستان والهند في العقد الأخير إلى أن اتخذ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خطوتيه بإلغاء الحكم الذاتي الخاص بالجزء الذي تسيطر عليه الهند من إقليم كشمير وتغيير سياسات الجنسية داخل بقية الهند، مما تسبب في بعض الاضطرابات داخل الهند، ودفع إلى الواجهة التوترات الطويلة الأمد بين نيو دلهي وإسلام أباد.

وبحسب الكااتب، فإن الإجراءات التي اتخذتها الهند في كشمير وما أشفعتها به من تعديل لقانون الجنسية قد تؤجج الوضع هناك وتتسبب في أعمال إرهابية، مما قد يدفع مودي إلى التصعيد مع باكستان، الأمر الذي قد يجعل البلدين على شفا صراع أكثر خطورة.

وهنا يلفت الكاتب إلى العلاقة المتينة بين الصين وباكستان وتنامي علاقات نيو دلهي وواشنطن، مما قد يجعل آثار مثل هذا الصراع تتحول إلى كارثة دولية.

شبه الجزيرة الكورية
قبل عام، كان الأمل كبيرا في أن تنجح المفاوضات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في التخفيف الدائم من التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

لكن، لسوء الحظ، حالت المشاكل الأساسية في المواقف الداخلية للبلدين، إلى جانب لغز إستراتيجي آخر محير، دون التوصل لأي اتفاق.

بل إن التوتر بين البلدين بلغ الآن أعلى مستوى له مقارنة بأي وقت مضى منذ عام 2017، ولن تزيد الانتخابات الأميركية الوشيكة ذلك إلا سوءا، وفقا لفارلي.

ويرى الكاتب أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وإن كان يأمل في أن يتوصل لاتفاق مع كوريا الشمالية يعتقد أنه سيساعده في الفوز بالانتخابات الرئاسية، فإنه ربما يلجأ لتدخل عنيف ضد كوريا الشمالية إذا ما جربت صاروخا عابرا للقارات أو أجرت تجربة نووية.

بحر الصين الجنوبي
يرى الكاتب أن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين وصلت إلى نقطة محفوفة بالمخاطر، إذ يبدو أن أي اتفاق تجاري بين البلدين من شأنه أن يخفف التوتر بعض الشيء، لكن التنفيذ يبقى موضع شك. فلدى كلا الجانبين حوافز للتصعيد الدبلوماسي والاقتصادي، مما قد يؤدي دائمًا إلى مواجهة عسكرية في مناطق مثل بحر الصين الجنوبي أو الشرقي.

ويختم الكاتب بأن احتمال اندلاع حرب عالمية ثالثة في عام 2020 منخفض، فالجميع ينتظرون نتيجة الانتخابات الأميركية. ومع ذلك فإن كل أزمة تنطلق من منطقها الخاص، وأيا من باكستان أو الهند أو الصين أو إسرائيل وكذلك إيران وتركيا وروسيا قد تشعر بأنها مضطرة لجعل الأحداث تتفاقم، وعليه فإنه يجب ألا تشغل الانتخابات أميركا عما قد يسببه الاحتكاك بين الدول، إذ يمكن أن يكون ذلك شرارة للحرب المقبلة.

المصدر : ناشونال إنترست​
 
إنضم
7 أبريل 2014
المشاركات
421
مستوى التفاعل
1,286
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يرفع للتذكير.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم احفظ المسلمين وبلادهم من شر وكيد الاشرار وشر طوارق الليل والنهار
اللهم آمين
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,308
مستوى التفاعل
4,413
النقاط
122
نذر حرب.. واشنطن ترسل 3500 جندي إلى الشرق الأوسط بعد اغتيال سليماني

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة بصدد نشر قرابة 3500 جندي إضافي في الشرق الأوسط، في استعراض للقوة بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في العراق.

وتأتي التعزيزات من قوة رد سريع تابعة للفرقة 82 المحمولة جوا كانت وضعت في حالة تأهب بعد مهاجمة السفارة الأميركية بالعاصمة العراقية بغداد، حسب بيان للمتحدث باسم البنتاغون.

وأوضح المصدر أن "هذه الكتيبة ستنشر في الكويت، وهو إجراء مناسب ووقائي استجابة لتزايد مستوى التهديد ضد القوات والمنشآت الأميركية".

وكان قائد أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارك ميلي قال في لقاء إعلامي أمس الخميس إنه يمكن إرسال قوات أخرى بحسب الحاجة.

وأوضح ميلي أنه علاوة على 750 جنديا تم إرسالهم إلى الكويت بعيد مهاجمة السفارة الأميركية يوم الثلاثاء، "صادق الرئيس على نشر قوة الرد السريع وكتيبة قوات عملانية من الفرقة 82 المجوقلة".

ومع الدفعة هذه، تكون الفرقة 82 إنزال جوي بأكملها قد أُرسلت إلى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الجنرال ميلي "وضعنا قوات أخرى في حالة تأهب ولم يتقرر بعد أمر نشرها، لكن لدينا العديد من القوات المتأهبة والمستعدة، (نحركها) بحسب تطور الوضع".

واستهدف قصف أميركي قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس نائب قائد قوات الحشد الشعبي العراقي فجر الجمعة قرب مطار بغداد الدولي.

وتوعّدت طهران سريعا بالانتقام لمقتل سليماني، وصدرت تهديدات عن حلفاء إقليميين لها، بينهم قوات الحشد الشعبي في العراق وحزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن.

***********************************************

إيران تتوعد: الرد على اغتيال سليماني سيشمل المنطقة بأسرها

هدد مجلس الأمن القومي الإيراني بانتقام مؤلم يشمل منطقة الشرق الأوسط برمتها، ردا على اغتيال قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني في غارة أميركية بالعراق.

وقال المجلس -في بيان اليوم الجمعة عقب اجتماع بطهران ناقش فيه الرد على اغتيال سليماني- إن الرد سيكون في المكان والزمان المناسبين، وإن الانتقام سيكون ثقيلا ومؤلما.

وأضاف أنه اتخذ القرارات اللازمة بشأن الرد على عملية الاغتيال، وأن واشنطن تتحمل مسؤولية مغامراتها.

وتابع أن الولايات المتحدة ارتكبت باغتيالها قائد فيلق القدس -التابع للحرس الثوري الإيراني- أكبر خطأ إستراتيجي لها في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أمير موسوي -الخبير الإيراني في الشؤون الإستراتيجية في لقاء سابق مع الجزيرة- أن القرارات التي اتخذها مجلس الأمن القومي الإيراني ترمي إلى التعجيل بسحب القوات الأميركية من المنطقة، مضيفا أن العراق وسوريا ولبنان ستتخذ قرارات بالرد على الولايات المتحدة.

ويأتي بيان مجلس الأمن القومي ليتوج تهديدات أطلقها في وقت سابق اليوم مسؤولون إيرانيون بالانتقام لهذا القائد العسكري البارز الذي تحمّله واشنطن مقتل وجرح عدد كبير من جنودها بالمنطقة.

وقتل مع سليماني أربعة ضباط آخرين من فيلق القدس، كما قتل قياديان من الحشد الشعبي العراقي أحدهما أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الذي يضم فصائل موالية لإيران، في غارة نفذتها طائرة مسيرة أميركية، وفق وسائل إعلام أميركية، ومروحيات أميركية، وفق التلفزيون الإيراني.

وقبيل صدور بيان مجلس الأمن القومي الإيراني، قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إن بلاده ستنتقم بشدة من حكومة الولايات المتحدة. وأضاف لاريجاني أن واشنطن بفِعْلتها خلقت حالة من عدم الأمان في المنطقة، على حد قوله.

من جهته، قال مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، إن المنطقة ستشهد وضعا مختلفا كليا بعد اغتيال سليماني.

وأضاف ولايتي أن عملية الاغتيال ستفرض ظروفا جديدة، ستجعل الولايات المتحدة تندم على فِعلتها، حسب تعبيره.

"انتقام ساحق"
وفي وقت سابق اليوم، أعلن المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي الحداد ثلاثة أيام، مهددا الولايات المتحدة بأن انتقام إيران سيكون "ساحقا".

وتوعد خامنئي بانتقام يطال "المجرمين الذين لطخت أيديهم بدمائه (سليماني) ودماء الشهداء الآخرين".

من جانبه، أعلن ممثل المرشد الأعلى بفيلق القدس علي الشيرازي أن الانتقام لاغتيال سليماني على يد القوات الأميركية واجب شرعي. وقال الشيرازي "سنحرم الأميركيين النوم"، مضيفا أن فيلق القدس يقف اليوم في الميدان أقوى مما كان عليه.

كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية جميع عواقب "مغامرتها المارقة".

وأضاف ظريف -في تغريدة على تويتر- أن "عمل الإرهاب الدولي الذي نفذته الولايات المتحدة باستهداف واغتيال الجنرال سليماني -القوة الأكثر فعالية التي تقاتل داعش والنصرة والقاعدة وغيرها- هو أمر خطير للغاية وتصعيد أحمق".

أما رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، فتوعد الولايات المتحدة بـ"الانتقام" لمقتل قائد فيلق القدس الإيراني. وقال رضائي -في تغريدة على تويتر- إن "سليماني انضم إلى إخوانه الشهداء، لكننا سننتقم له من أميركا شرّ انتقام".​
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,308
مستوى التفاعل
4,413
النقاط
122
سماع دوي انفجار هائل في محيط السفارة الأمريكية في بغداد

سمع دوي انفجار هائل في محيط السفارة الأمريكية بالعاصمة العراقية بغداد ، حسب ما تناقلته مساء اليوم الأحد وسائل إعلام دولية.

وقالت وكالة رويترز نقلا عن شهود عيان ، إن صاروخين على الأقل سقطا في محيط السفارة، فيما أفادت قناة العربية بأن عائلة بأكملها أصيبت جراء سقوط صاروخ في المكان، في حين ذكرت وكالة الأناضول بأن الصواريخ تتساقط في محيط السفارة الأمريكية لليوم الثاني على التوالي.

***************************************

بومبيو: احتمالات حقيقية بأن ترتكب إيران خطأ وتستهدف بعض قواتنا

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تصريحات تلفزيونية بثت الأحد إنه يرى "احتمالات حقيقية" لإقدام إيران على استهداف جنود أميركيين ردا على اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني في بغداد.

وقال الوزير في تصريح لشبكة فوكس نيوز "نعتبر أن هناك احتمالات حقيقية بأن ترتكب إيران خطأ وتتخذ قرار استهداف بعض قواتنا، قوات عسكرية في العراق أو جنود في شمال شرق سوريا".

وأكد بومبيو أن أي عمل عسكري أميركي مقبل ضد إيران سيكون ضمن إطار القانون الدولي، وذلك بعد تحذير الرئيس دونالد ترامب بأن واشنطن سترد على أي اعتداء بضرب 52 موقعا استراتيجيا إيرانيا.

ودافع بومبيو في حديث لقناة "أيه بي سي" الأميركية عن الضربة الجوية الأميركية التي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، قائلا إن معلومات المخابرات أوضحت أن التقاعس عن التحرك ضد سليماني كان سيمثل تهديدا أكبر.

وأضاف في المقابلة التي أجراها معه برنامج "ذيس ويك" "أن تقديرات المخابرات أوضحت أن التقاعس، بما يسمح لسليماني بمواصلة تدبيره وتخطيطه، لحملته الإرهابية يمثل خطرا أكبر من التحرك الذي أقدمنا عليه الأسبوع الماضي".

قال الوزير الأميركي لقناة "سي إن إن" "سنقوم بما هو صحيح، وبما يتوافق مع القانون الأميركي".

وأوضح في حديث لقناة "فوكس نيوز" أن ممارسات إيران العدائية في المنطقة تبين أنها مذعورة من استراتيجية الولايات المتحدة في التعامل معها، والتي فرضت عليها عزلة تامة وعقوبات اقتصادية.

وكشف أن العديد من دول منطقة الشرق الأوسط يتحالفون مع الولايات المتحدة في جهودها ضد التهديدات الإيرانية، مشيرا إلى أن إيران استخدمت الأموال ودعمت الميليشيات بسبب الانتعاش الاقتصادي الذي عاشته بعد الاتفاق النووي في 2015.

وشدد بومبيو أن استراتيجية إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه إيران جاءت بثمارها، والتي تهدف بالنهاية إلى حماية الشعب والمصالح الأميركية.

وذكر أن الولايات المتحدة ملتزمة بالتوجهات بتقليص أعداد الجنود الأميركيين في الشرق الأوسط، ولكنها ملتزمة أيضا بحماية مصالحها في المنطقة من أية تهديدات إيرانية.

والسبت، وصف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عناصر "كتائب حزب الله"، الفصيل العراقي الموالي لإيران ضمن قوات الحشد الشعبي، بـ"البلطجية".

وكتب بومبيو على تويتر "بلطجية كتائب حزب الله يقولون لقوات الأمن العراقية أن تتخلى عن واجبها لحماية سفارة الولايات المتحدة في بغداد ومواقع أخرى حيث يعمل أميركيون جنبا إلى جنب مع الشعب العراقي الصالح".

وتابع بومبيو "أن يقول النظام الإيراني للحكومة العراقية ما يجب عليها أن تفعله " هو أمر يعرض حياة العراقيين بالخطر".

وشدد الوزير الأميركي على أن "الشعب العراقي يود التحرر من الاستعباد الإيراني، ضاربا المثل حرق العراقيين قنصلية إيرانية مؤخرا.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية الأحد استدعاء السفير الأميركي لدى العراق، لتسليمه مذكرة احتجاج على تنفيذ ضربة جوية قتلت قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، وقائد ميليشيا كتائب حزب الله العراقي أبو مهدي المهندس.

كما تضمت الرسالة احتجاج بغداد على تنفيذ غارة على قاعدة لفصيل موال لإيران في 27 ديسمبر أدت إلى مقتل 25 عنصرا من ميليشا كتائب حزب الله.

وأعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأحد أنه سيعلق عمليات تدريب القوات العراقية والقتال ضد تنظيم داعش، بسبب "الالتزام بحماية القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف".

وتصاعدت في الشهرين الأخيرين الهجمات على مصالح أميركية في العراق لتصل إلى 13 هجوما، مستهدفة بصوة خاصة قواعد عسكرية.

وتتهم واشنطن فصائل موالية لإيران بالوقوف وراء تلك الهجمات.​
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,308
مستوى التفاعل
4,413
النقاط
122
عـاجـل: سي إن إن عن مسؤولين أميركيين: إيران حركت معداتها العسكرية بهدف تأمينها من ضربة أميركية أو لشن هجمات

************************
عـاجـل: سي إن إن: واشنطن تتحسب لهجمات إيرانية محتملة على مواقع أميركية بالسعودية والأردن والعراق والكويت والإمارات


مع اني أستبعد أن تتجرأ إيران و تبدأ هجوما على أمريكا :rolleyes:
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,308
مستوى التفاعل
4,413
النقاط
122
هددت بتوسيع دائرة الانتقام لحيفا ودبي.. إيران تعلن مقتل 80 جنديا أميركيا بالعراق وترصد 100 هدف بالمنطقة

أعلن التلفزيون الإيراني أن معلومات أولية تفيد بمقتل ثمانين عسكريا أميركيا بالضربات الصاروخية على قاعدة عين الأسد بالأنبار غربي العراق، وهو ما نفاه مسؤول أميركي، في حين هدد الحرس الثوري الإيراني بتوسيع نطاق ضرباته لتشمل الإمارات وإسرائيل والقواعد الأميركية بالمنطقة في حال ردت واشنطن عسكريا.

وقال الحرس الثوري في بيان إنه أطلق فجر اليوم الأربعاء عشرات الصواريخ على قاعدة عين الأسد التي تضم قوات أميركية في إطار عملية حملت اسم "قاسم سليماني" قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الذي اغتاله الجيش الأميركي فجر الجمعة الماضية بواسطة طائرة مسيرة بعيد وصوله إلى مطار بغداد.
وأضاف أنه جرى استخدام صواريخ "قيام، ذو الفقار" الباليستية بمدى ثمانمئة كيلومتر المصممة لضرب قواعد أميركية، ووصف الحرس الثوري العملية بالناجحة.

وفي حين أورد التلفزيون الإيراني حصيلة أولية للخسائر المفترضة بصفوف الأميركيين، قال الحرس الثوري إنه سيعلن في وقت لاحق اليوم حصيلة للخسائر الأميركية سواء في الأرواح والعتاد.

في المقابل، نفى مسؤول أميركي سقوط قتلى أميركيين في العراق، ونقلت عنه شبكة "سي إن إن" أن القوات الأميركية تلقت تحذيرا قبيل الضربات الإيرانية، وأن الجنود دخلوا الملاجىء قبل وقوعها.

وقد أفادت خلية الإعلام الأمني العراقية بتعرض مقار التحالف الدولي بالبلاد فجر اليوم لـ 22 صاروخا سقط 17 منها على قاعدة عين الأسد دون تسجيل خسائر في صفوف القوات العراقية.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إطلاق إيران 12 صاروخا على قاعدتين عراقيتين تستخدمهما القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في عين الأسد بالأنبار وفي أربيل بإقليم كردستان.

وقال البنتاغون إنه يعمل على تقييم الخسائر التي قد تكون سُجلت في القاعدتين، ويدرس الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

أما الرئيس الأميركي دونالد ترامب فقال في تغريدة على تويتر إن تقييم الأضرار إيجابي، وإن "كل شيء على ما يرام" في إشارة على ما يبدو إلى أن القصف الإيراني لم يسفر عن خسائر في الأرواح.

لكن التلفزيون الإيراني قال إن تغريدة ترامب تهدف إلى التهوين من الضرر الناجم عن الصواريخ الإيرانية.

وقد عقد ترامب اجتماعا مع كبار مساعديه ورئيس هيئة الأركان المشتركة في البيت الأبيض، وكان مقررا أن يلقي كلمة، ولكن جرى إلغاؤها.

ضربة صاروخية
وقد نشرت وكالة أنباء فارس الإيرانية فيديو يظهر اللحظات الأولى لإطلاق الصواريخ نحو الأراضي العراقية.

وأظهر مقطع فيديو تصاعد سحب من الدخان من قاعدة عين الأسد التي تضم قوات متعددة الجنسيات، مما يؤكد إصابتها، في حين أعلنت الدانمارك والنرويج وأستراليا ونيوزيلندا وكندا أن أيا من جنودها هناك لم يصب في القصف.

وفي أربيل، أكدت مصادر أمنية عراقية سماع دوي انفجار، في حين أشارت مصادر عسكرية إلى سقوط صاروخ قرب مطار عاصمة إقليم كردستان دون أن ينفجر، ووقوع آخر في الأراضي الزراعية المجاورة دون وقوع أي ضحايا.

وقد نفت وزارة داخلية إقليم كردستان العراق تسجيل إصابات في القصف الصاروخي على أربيل.

وبعيد استهدافه قاعدتين بالعراق، قال الحرس الثوري الإيراني إنه يرصد مئة هدف لأميركا وحلفائها بالمنطقة، وهدد بضرب هذه الأهداف حال حدوث أي عدوان أميركي، على حد تعبيره.

كما هدد الحرس الثوري حلفاء الولايات المتحدة الذين يستقبلون قواعد أميركية باستهداف تلك القواعد إذا انطلق منها هجوم ضد مواقع إيرانية. وقد هدد في هذا الإطار بموجة ثالثة تدمر دبي وحيفا إذا ردت واشنطن على الضربات الصاروخية.

وقال إنه في حال انطلقت الطائرات الأميركية من قاعدة الظفرة نحو إيران "فعلى دبي أن تودع الانتعاش الاقتصادي".

كما دعا الحرس الثوري الولايات المتحدة لإخراج قواتها العسكرية من العراق "تجنبا لسقوط عدد أكبر من القوات الأميركية" وهو نفس الموقف الذي عبرت عنه لاحقا اليوم قيادة الجيش الإيراني.

هيبة أميركا
وفي وقت لاحق اليوم، قال قيادي في الحرس الثوري إن جزءا من أهداف الرد الإيراني كان كسر الهيبة الأميركية وهي في أوج استنفارها.

وفي السياق، قال قائد هيئة الأركان بالقوات المسلحة الإيرانية إن ضرب القواعد الأميركية بالمنطقة مجرد جزء من قدرة إيران على الرد على الولايات المتحدة.

أما المساعد السياسي لمكتب قائد القوات المسلحة فقال إنه إذا ارتكبت واشنطن ما وصفها بالحماقة فستعرض إسرائيل للخطر.

وبعد أيام من اغتيال سليماني وضباط إيرانيين آخرين بالإضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أشارت طهران إلى تحديد 35 هدفا أميركيا لضربها انتقاما، وحينها رد الرئيس الأميركي بأن واشنطن سترد بضرب 52 هدفا.

وقال الأمين العام لمجلس الأمن القومي علي شمخاني أمس إن المجلس اقترح 13 سيناريو للثأر لسليماني الذي ووري الثرى اليوم بعيد إطلاق الصواريخ نحو العراق.


******************************************************************

مش عارف كيف رايح تنتهي المسرحية

 
<