• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
ر

رحاب الايمان

زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا​
بطلة على مستوى عال من الأناقة، تتزين برموش طويلة وكعب عال وزي عار، وعيون جذابة جميلة، تتمايل في مشيتها، ومع ذلك هي في غاية القوة والسرعة،
وربما مسلحة بأفتك الأسلحة وأكثرها تطورا، حسنة الخلق صاحبة مبدأ، تقاتل الشر!
مقطع متكرر في كثير من أفلام ومسلسلات الكرتون ..
من جرائم هذه الأفلام والمسلسلات:
1- البطل خارق، خارق السرعة والقوة أو يستطيع التحكم في شيء من الطبيعة كالرعد والنار والبرق،
وهذا طعن في ربوبية الله، وخضوع الظواهر والبواطن له.
ومنه:
ادعاء طلاقة القدرة والقوة، كآلة الزمن مثلا.
2- تمثيل العقائد الباطلة وتطبيع التعامل معها، كالعقائد اليابنية والصينية والهندية القديمة وعقائد النصارى،
بما تحتويه هذه العقائد من شرك ووثنية ..
وغالب هذه العقائد يكون مبطنا وقد يكون ظاهرا أحيانا كثيرة.
3- وجود السحر بكثرة، وخصوصا الساحر/ ـة الطيب/ ـة، وهي غالب أفلام والت ديزني ..
مما يحبب الطفل فيهم ويطبع علاقته بهم،
وهذا مضاد لشريعة الله رأسا (التي تأمر بقتلهم أو نفيهم، حسيا أو معنويا).
4- شيوع مفاهيم المنفعة واللذة وبقاء الأقوى (الداروينية النتشوية)، بما يمثله ذلك من (علمنة) كاملة لأذهان الأطفال.
5- الاحتفاء بالشخصيات الغربية الخارقة (الوهمية): سوبر مان، باتمان، زورو، اكس مين .. إلخ،
بما يفعله ذلك من تشويش الأسوة/ القدوة الإسلامية المعتمدة على الروابط العقدية.
6- التبرج الفاحش وتطبيعه عند الطفل:
كيف سيتلقى الطفل هذا؟!
7-وفرة عنصر الحب، وبعض الإشارات الأخرى -كالشذوذ- التى لا يخلو منها كرتون عالمي تقريبا.
في إحصاء عام 2013 عن الأفلام التي تعرض على الأطفال عالميا وجد أن:
29،6 % منها يتناول موضوعات جنسية بطريقة مباشرة وغير مباشرة.
27،4 % منها يعالج الجريمة والعنف والقتال الضاري.
15 % منها يدور حول الحب بمعناه العصري المكشوف.
ولهذا آثار مدمرة كثيرة لا يستطيع منشور استيعابها.
8- الاختلاط، وتمثيل أنه الوضع العادي المألوف جدا، وبالطبع يكون الالتزام بآداب الإسلام عند كبر هذا الطفل هو عين التشدد.
9- بذاءة الألفاظ وقبح بعض العبارات، وسوء معاملة الوالدين، بل سوء الخلق عموما.
هذه هي الآثار العامة، وهناك آثار خاصة تقع على بعض الأطفال ..
وقد كتبت قديما في ذلك:
طيور الجنة : شاشة تأخذ طفلك إلى التوحد :D
طيور الجنة وكراميش وسنا والمجد وأمثالهم من قنوات الأناشيد .. وكذلك سبيس تون وام بي سي ثري وأمثالهم من قنوات الكرتون = بلاء مبين!
تحول الطفل لصنم متلقي ومستقبل فقط طوال النهار يؤدي إلى مشاكل كبيرة جدا ..
كتأخر اللغة وضعف التركيز وعسر الهضم واضطراب النوم وضعف التواصل والانعزالية واضطراب الحواس وغلبة الخوف والحزن وصولا إلى التوحد الكامل ..
ناهيك طبعا عن المشاكل والمخالفات الشرعية التي لها أول وليس لها آخر.
فتضطر إلى علاج هذه المشاكل بعد ذلك بالأطباء النفسيين وأساتذة التخاطب والتكامل الحسي وتنمية المهارات وتعديل السلوك إلخ.
ما أغنانا عن كل ذلك ..
أنصح نفسي وإخواني بغلق ومقاطعة هذه القنوات نهائيا لما لها من آثار مدمرة على أطفالنا، أو على الأقل الترشيد التام في استخدامها.
_______________________
هذه المشاكل تتعلق غالبا بسن ست سنوات مثلا إلى البلوغ تقريبا ..
وهي فترة التشرب وتكون التصور عن الكون والحياة والواقع ..
فأثرها مدمر على هذه الفئة العمرية.
أما أثرها على الفئة العمرية الأكبر
وهو من جاوز مرحلة البلوغ = فطفيف ضئيل إذا تشرب الشاب من أبويه أو غيرهما شيئا من التربية الإسلامية وبعض العقائد ولو بصورة أولية .
لكنّ ضررَها شيئان:
1- أنها مدخل قوي جدا للأفلام والمسلسلات الحقيقية وخاصة الأجنبية منها ..
وهذا يحتاج لمنشور طويل لبسط مدى ضرره وخطره.
2- أنها مضيعة للوقت والجهد والمال والصحة والعمر بشكل بشع .
طفلة تتابع مسلسل "كونان" إلى أن أصبحت امرأة متزوجة ولها أولاد -وكونان مش بيكبر برده- يتابعون معها!
أو مراهق يتابع "ون بيس" و"ناروتو" وغيرهما إلى أن أصبح رجلا .. بل ربما تزوج وما زال يشاهد الكرتون!
هل تتخيل حجم الساعات التي أنفقت في هذا الشيء ..
وحجم الجهد الذي حُرم منه الإسلام وصُرف في المشاهدة والترفيه..؟!
تمام جدا ..
عرفنا خطورة أفلام ومسلسلات الكرتون وألعاب الكمبيوتر والاكس بوكس وغيرها على الأطفال والمراهقين ..
ما الحل؟ ما البديل..؟!
أولا: عقلية البديل الإسلامي لكل شيء دي لازم تنتهي:
مايوه إسلامي، شورت إسلامي، سيجارة إسلامية، خمرة إسلامي :)
لو كانت المشاهدة بعد سنتين أو ثلاث .. وكان نادرا كمرات معدودة في الأسبوع مثلا .. وكان المحتوى هادفا قويا = لحسن هذا .. يا حبذا.
لكن أين هذا من الواقع..؟!
ثانيا: غالبا نحن نريح أنفسنا من عناء الأطفال وإزعاجهم بالكرتون.
هناك مشكلة عندنا جميعا مع أولادنا، وهي أننا لا نريد أن نبذل مجهودا كبيرا معهم،
نوع من الكسل التربوي، نريد أن نعطيهم كتابا أو شريطا أو درسا أو مطوية فقط،
أو ندفعهم لشيخ يحفظهم القرآن وانتهى الأمر، وانتهى دورنا،
والباقي دعاء له.
لابد أن تبذل وقتك وجهدك ومالك لولدك، كي ترى نتيجة ترضيك وترضي الله عنك وعنه.
يقول الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" (3/72):
"الصبي أمانةٌ عند والديه، وقلبه الطاهر نفسية ساذَجة، خالية من كل نقشٍ وصورة، وهو قابل لكل ما يُنقش عليه، ومائل إلى كل ما يحال إليه.
فإن عُوِّد على الخير وعُلِّمَه، نشأ عليه، وسعِد في الدنيا والآخرة، وشاركه في ثوابه أبواه، وكلُّ معلِّم له ومؤدِّب.
وإن عوِّد الشرَّ وأُهمل إهمال البهائم، شقِي وهلك، وكان الوزر في رقبة القيِّم عليه والوالي" انتهى.
أنت من يجب أن ينقش في نفسه وقلبه الدين، أنت من يجب أن يعوده على الخير، أنت من يجب أن يعلمه الهدى، أنت من يجب أن يؤدبه..
أنت من يجب أن يبذل أولا.. أنت لا هو!
ثالثا: البديل هو دفء الأسرة واستيعاب الطفل عاطفيا وشعوريا ..
وكذلك استيعابه بما أمكن من ألعاب ميكانو وماكيتات وشطرنج وغيرها من ألعاب الذكاء الحقيقية.
الألعاب الحقيقية مثل الشطرنج والميكانو وخشب الأركيت وتركيب الماكيتات وأمثالها = أفضل ألف مرة ولها نتيجة مضمونة في مستوى الذكاء والمهارة.
هناك ألعاب ذكاء كثيرة جدا زي: السودوكو والكاكورو والكورماسو وغيرهم ..
ونتيجتهم على مستوى الذكاء مذهلة جدا.
وغير ذلك من الألعاب ..
أبدع أنت مع ولدك.
كذلك مع الاهتمام الفائق بالرياضة وخاصة القتالية منها ..
لهذا فوائد لا تعد ولا تحصى دينا ودنيا .
وبالمناسبة فالرياضة تصرف جزءا كبيرا من الشهوة عند المراهقين وتعين عليها، وتفرغ الطاقة باستمرار
مما يساعده في ضبط التوازن النفسي بكل آثاره الاجتماعية الجميلة داخل الأسرة وخارجها.
قال أخي المكرم الجميل محمد علي ونحن نتحدث في هذا الموضوع:
(شوفت زمان فى أحد الأفلام جد يعلم حفيده تركيب نموذج قاذفة بي 29 .. يشرح له دور القاذفة فى الحرب العالمية الثانية وأهميتها التاريخية ..
ثم يعطيه دليل التركيب ويقرأه معه وهما يركبان النموذج سويا وهو نموذج مطابق ومصغر للقاذفة.
احترمت هذا الجهد فى الارتقاء بعقل الطفل فى شكل لعبة ممتعة.
مشكلة النماذج دي انها مكلفة لانها مستوردة وتصنع بدقة لكن النتيجة ستكون رائعة.
ممكن تبسيطها وصناعتها بواسطة نجار شاطر لكن فى النهاية هم يفخرون بانجازهم الهندسي ..
فى سن ال 14 يعطوهم رازبيري او اردينو لبرمجة آلة او روبوت مبسط او يتعلمون صنع دوائر الكترونية وتجربتها (جهاز ظريف يختبر الدوائر المصنوعة افتراضيا دون الحاجة إلى توصيل حقيقي ولحام).
المفروض فى سن العاشرة مثلا يبدأ الطفل تعلم مهارات مفيدة فى الزراعة والنجارة والكهرباء
لكن للأسف المدارس لا تهتم بها حتي نظريا.
بينما فى الخارج يتعلمون بشكل مكثف أشياء مفيدة جدا سباكة ونجارة وكهرباء وفكرة عن الزراعة والحيوانات فى بيئته والنباتات والصخور.
منقول من الاخ زيد بلال
 

طبيبة اطفال

طبيبة اطفال
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
1,841
مستوى التفاعل
8,785
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع ومفيد..جزاك الله كل الخير اختى .
دائما ما نبحث عن بدائل لكى ينتفع بها اطفال المسلمين وقد اقترح الموضوع عدة بدائل طيبة جدا ..نسال الله ان ينتفع بها المسلمون ..
فيه موض ع بالمنتدى ايضا عن قنوات كارتونية هادفة خالية من العيوب اللى ذكرتيها يمكن بعض منعا يفتقر للجودة العالية في الانتاج لكن فيه منها ما هو متميز فعلا ..
هي مجرد بدائل بسيطة لا يجب تقضية كل الوقت امامها ولكن ممكن رؤيتها والاستفادة منها لفترات قصيرة..
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك في اولاد المسلمين وان يعيننا على حسن تربيتهم وان يجعلهم ذخرا لهذه الامة...
وفقكم الله للخير كله.
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,951
مستوى التفاعل
23,964
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على الموضوع الهادف وجزى الله كاتبه خير الجزاء ونفع به وبارك لك وله وبارك فيكما ولكما
وادعو
الله ان ينفع به المسلمين.
ارجو منك اختي ان تضعي مواضيع الاطفال وتربيتهم في قسم تربية الاطفال والمواضيع الاسلامية في قسم منهاج المسلم.

لما كنت طفلة كانت افلام الكرتون على قناة السعودية الاولى كرتون بسيط وهادف وخالي من الامور العظام كالجنس والحب والتعري والشذوذ والسحر والقوى الخارقة الهادمة لعقلية وذكاء وافكار الاطفال ، وكانت تعرض في الصباح فقط والاعادة بعد الظهر ولاتتعدى اثنتين او ثلاثة.
بالرغم من وجود بعض الخرافات القليلة التي فهمناها في سن المراهقة وضحكنا على انفسنا لماذا شاهدناها!:)

الدور الاكبر والاهم على الوالدين ،يجب المتابعة مع الطفل وتوجيهه لا حرمانه بالكلية.

اتفق مع الكاتب بامور واخالفه بامور اخرى ساذكرها بنقاط، اختلف معه في :

1- عدم حرمان الطفل من مشاهدة الكرتون او العاب البلاستيشن بالكلية لئلا يكبر وهو حاقد على والديه او يكرههم على حرمانه، او مشاهدة مامنع عنه عند غير والديه ، المتابعة معه وقت فراغ احد الوالدين وتوجيه الطفل للاخطاء وما يضر العقيدة الموجود بالفلم او اللعبة وذكر قصص او احاديث تدل على ذلك.
طبعا بالاول غارسين العقيدة الصحيحة بالطفل من سن سنتين الى خمس سنوات
وكذلك ربط مقاطع القوى والسحر الذي يجلب كل ماتتمناه بانها خاصة بالله القوي والمعطي والكريم الذي يعطي كل شيء لا البطل الخارق او الساحر/ ة.

2-
: 1876" قال:
رحاب الايمانpost: 278823, member: 1876"]طيور الجنة : شاشة تأخذ طفلك إلى التوحد


لماذا؟! بالعكس تعلم الاخلاق والآداب والدين بطريقة النشيد " لنغض الطرف عن الموسيقى قليلا ونحاول الا ننتبه لها" ونركز على الكلمات، ابنتي تعلمت بعض الاداب كالتعامل مع الوالدين واحترامهم وسماع توجيهاتهم وكذلك احترام الكبير ومساعدة الاخرين من هذه القناة
نعم اتفق ألا تكون فترة سماعهم لها طويلة ،يكفي انشودتين مختلفتين فقط يتعلموا ماجاء فيها من ادب او خُلق.
نصيحتي للامهات لهذه القناة:
- عدم جلوس الطفل على هذه القناة فترة طويلة وكما قلت بالاعلى يكفي انشودتين.
- بيان حكم سماع الموسيقى ولنحاول معه ألا نركز عليها ونركز على الكلام فقط.
- ذكر حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يخص الادب او الخلق الموجود بالانشودة لنربطها بالدين وبكذا ضربنا عصفورين بحجر.

(طبعا جواب الامهات انا مشغولة وماني فاضية) اقول : شاهدي مع طفلك وقت فراغك يعني لما تكوني فاضية ولما انتِ مشغولة لاتدعيه يشاهدها. لتوجهيه وتبيني له ان هذا من اخلاق الاسلام.
يتبع
 
ر

رحاب الايمان

زائر
ضيف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على الموضوع الهادف وجزى الله كاتبه خير الجزاء ونفع به وبارك لك وله وبارك فيكما ولكما
وادعو
الله ان ينفع به المسلمين.
ارجو منك اختي ان تضعي مواضيع الاطفال وتربيتهم في قسم تربية الاطفال والمواضيع الاسلامية في قسم منهاج المسلم.

لما كنت طفلة كانت افلام الكرتون على قناة السعودية الاولى كرتون بسيط وهادف وخالي من الامور العظام كالجنس والحب والتعري والشذوذ والسحر والقوى الخارقة الهادمة لعقلية وذكاء وافكار الاطفال ، وكانت تعرض في الصباح فقط والاعادة بعد الظهر ولاتتعدى اثنتين او ثلاثة.
بالرغم من وجود بعض الخرافات القليلة التي فهمناها في سن المراهقة وضحكنا على انفسنا لماذا شاهدناها!:)
يبقى الدور الاكبر والاهم على الوالدين ،يجب المتابعة مع الطفل وتوجيهه لا حرمانه بالكلية لئلا يكبر وهو حاقد على والديه او يكرههم على حرمانه، او مشاهدة مامنع عنه عند غير والديه.
اتفق مع الكاتب بامور واخالفه بامور اخرى ساذكرها بنقاط، اختلف معه في :
1-

لماذا؟! بالعكس تعلم الاخلاق والآداب والدين بطريقة النشيد " لنغض الطرف عن الموسيقى قليلا ونحاول الا ننتبه لها" ونركز على الكلمات، ابنتي تعلمت بعض الاداب كالتعامل مع الوالدين واحترامهم وسماع توجيهاتهم وكذلك احترام الكبير ومساعدة الاخرين من هذه القناة
نعم اتفق ألا تكون فترة سماعهم لها طويلة ،يكفي انشودتين مختلفتين فقط يتعلموا ماجاء فيها من ادب او خُلق.
نصيحتي للامهات لهذه القناة:
- عدم جلوس الطفل على هذه القناة فترة طويلة وكما قلت بالاعلى يكفي انشودتين.
- بيان حكم سماع الموسيقى ولنحاول معه ألا نركز عليها ونركز على الكلام فقط.
- ذكر حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يخص الادب او الخلق الموجود بالانشودة لنربطها بالدين وبكذا ضربنا عصفورين بحجر.

(طبعا جواب الامهات انا مشغولة وماني فاضية) اقول : شاهدي مع طفلك وقت فراغك يعني لما تكوني فاضية ولما انتِ مشغولة لاتدعيه يشاهدها. لتوجهيه وتبيني له ان هذا من اخلاق الاسلام.
يتبع
حياكم الله عندما يكون البناء جيدا ومتماسا بالدليل وتويضح المشاهد للطفل أثناء مشاهدته للبرامج الكرتونية او طيور الجنة وما شابه ذلك
وذلك بجلوس الام مع أطفالها ،وتمسك كل لقطة او منظر
وتوضح لابنائها نقاط الهدم وتشويه العقيدة الاسلامية والمرتبطة بنفسه بحب الله ورسوله سيقتنع الطفل أن هذا حرام وانه مخل بالاداب الاسلامية التي هي عماد بناء شخصيته المستقبلية من خشية وورع وتقوى وتفضيلهم على نزواته الدنيوية ولو كانت برامج تسعده في اللحظة التي هو فيها
وتدمر من هيكلة بناء عقليته وشخصيته التي ستتكون ،
والمفروض هي الوتد الذي يثبت الله عز وجل به الاسلام
خطر ببالي قصة والد صلاح الدين عندما وقع ابنه على الأرض وبكى
القصة
عندما كان صــلاح الدّيــن صغير و يلعب مع الصّبية فى الشّارع ، شاهده أباه فأخذه من وسط الأطفال و رفعه عالياً بيديه
- وكان أباه رجل طويل القامة -
وقال له :
( ما تزوجت أمك و ما أنجبتك لكي تلعب مع الصبية !!
و لكن تزوجت أمك و أنجبتك لكي تحرّر المَسجــد الأقصـَــى !!))
و تركه من يده فسقط الطفل على الأرض .. فنظر الأب إلى الطفل فرأى الألم على وجهه فقال له :
آلمتك السقطة ؟
قال صلاح الدين : آلمتني ! قال له أباه : لِمَ لم تصرخ ؟
قال له : | ما كان لـ مُحــرّر الأقصى أن يصرخ |

لمقارنة اطفالنا الان الذين يشاهدوا اطفال طيور الجنة على اقل مثال من الهز والرقص والخنوع ولاتنسى رؤيتهم لمظاهر البذخ التي يعشها أطفال القناة والألم النفسي لابنائنا وحديث النفس المدمر لرؤيتهم وهم بتلك الحالة من الترف والنقص الذي يعيشه الطفل المشاهد
سنترك كما قلت الموسيقى جانبا ولو انها ركن اساسي في الاسلام،
أنه محرم ومثبت التحريم
لبناء شخصية الطفل نبدؤها صح كتاب الله وسنة رسوله
اسلام متوسط هذا اسلام مبتدع لانعرفه من نصوص التشريع
لو اتينا بأي طفل من الاطفال الذين تربوا على هشك بشك قناة طيور الجنة وما شابهها من برامج وقنوات، منذ سنوات هل ترينه الان وهو بالعشرينيات او أكثر
يصلح لقيادة أسرته من الانحلال والتفكك الاسري والمجتمع المنحل
هل هو شخص قيادي لبناء أمة أو الدفاع عن عرضه وأقل حقوقه وليس عن وطنه
طبعا لا لانه ميت من الداخل أخلاقيا مهمش فكريا
والصور واضحة أمامنا أقلها الرجل ،لنقل الرجل وبالحقيقة أنا لا أصنفه من الرجال
ذلك الذي يخرج من بيته وأمامه زوجته تسير شبه عارية وتجلس في الاماكن العامة وبأوضاع مخله الا مارحم ربي
أليس هو ذلك الطفل الذي رأى افراد عائلة طيور الجنة من الاب الذي يعرض زوجته في الحلقات متباهيا بها
الى اولاده الخنع وبناته اللواتي من المهد الى الشاشة المدمرة
استميحك عذرا لاتقول لننظر الى الكلمات الهادفة
قسما بالله لو يعلمون ان تلك الكلمات ستؤثر في بناء أجيالنا لحذفوها
الطفل يرى الصور والمناظر لا ينصت الى الكلمات
وبرأي ما بنى على حرام لا ينبت الا حراما
أتصور سيرة حياة المسلمين من النشأة الى الذروة كفيله بسرد قصص واناشيد تعلم أطفالنا الأدب والاخلاق وحب الله ورسوله والمسلمين
الذين هم قدوتنا بالاساس
أطلت بالحديث أعذريني
أين تلك الامهات اللوالي يربين أنفسهن ويقومونها على سيرة امهات المؤمنين والصحابيات حتى تجلس مع اطفالها وتوضح لهم الشر من الخير مما يراه
هذا الطفل
إن كان الطفل وقتها يعي أو يشعر بوجود أمه الناصحة له وهو يرى مايرى
أظن فاقد الشىء لايعطيه
رحم الله نساء المسلمين من زيارة الى زيارة ومن تبرج الى تبرج ومن تقليد اعمى بالفجور والسفور الى .......
والواقع أمامنا أين ذلك الشاب العشريني الذي يماثل الصحابي محمد بن القاسم رضى الله عنه
سبعة عشر عاما قائدا للمسلمين وعين واليا على العراق ومات عمره اربعة وعشرون عاما
تتصوري لو انه تربى على تلك القنوات هل سيكون ماكان
أذكر مقولة من كتيب دمروا الاسلام وأبيدو أهلة
(كأس وغانية يفعلان بالأمة المحمدية مالا يفعله ألف مدفع )
وهذا ما ينفذ في بيوتنا من الكبار للصغار _ملاحظه _أصبح أطفال المدارس المرحلة الابتدائية يشربون خمورا ولو بمسميات تضليلية
والغانيات وهم كثر
ترين الطفل مازال بالبمبرز وهو يغني ويتراقص لاعتى الماجنين غناءا وطربا
أكرر اعتذار أطلت بالحديث واختم بمقولة
(ما بني علي باطل فهو باطل، وما بني على حرام فهو حرام)
 
ر

رحاب الايمان

زائر
ضيف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير على الموضوع الهادف وجزى الله كاتبه خير الجزاء ونفع به وبارك لك وله وبارك فيكما ولكما
وادعو
الله ان ينفع به المسلمين.
ارجو منك اختي ان تضعي مواضيع الاطفال وتربيتهم في قسم تربية الاطفال والمواضيع الاسلامية في قسم منهاج المسلم.

لما كنت طفلة كانت افلام الكرتون على قناة السعودية الاولى كرتون بسيط وهادف وخالي من الامور العظام كالجنس والحب والتعري والشذوذ والسحر والقوى الخارقة الهادمة لعقلية وذكاء وافكار الاطفال ، وكانت تعرض في الصباح فقط والاعادة بعد الظهر ولاتتعدى اثنتين او ثلاثة.
بالرغم من وجود بعض الخرافات القليلة التي فهمناها في سن المراهقة وضحكنا على انفسنا لماذا شاهدناها!:)

الدور الاكبر والاهم على الوالدين ،يجب المتابعة مع الطفل وتوجيهه لا حرمانه بالكلية.

اتفق مع الكاتب بامور واخالفه بامور اخرى ساذكرها بنقاط، اختلف معه في :

1- عدم حرمان الطفل من مشاهدة الكرتون او العاب البلاستيشن بالكلية لئلا يكبر وهو حاقد على والديه او يكرههم على حرمانه، او مشاهدة مامنع عنه عند غير والديه ، المتابعة معه وقت فراغ احد الوالدين وتوجيه الطفل للاخطاء وما يضر العقيدة الموجود بالفلم او اللعبة وذكر قصص او احاديث تدل على ذلك.
طبعا بالاول غارسين العقيدة الصحيحة بالطفل من سن سنتين الى خمس سنوات
وكذلك ربط مقاطع القوى والسحر الذي يجلب كل ماتتمناه بانها خاصة بالله القوي والمعطي والكريم الذي يعطي كل شيء لا البطل الخارق او الساحر/ ة.

2-


لماذا؟! بالعكس تعلم الاخلاق والآداب والدين بطريقة النشيد " لنغض الطرف عن الموسيقى قليلا ونحاول الا ننتبه لها" ونركز على الكلمات، ابنتي تعلمت بعض الاداب كالتعامل مع الوالدين واحترامهم وسماع توجيهاتهم وكذلك احترام الكبير ومساعدة الاخرين من هذه القناة
نعم اتفق ألا تكون فترة سماعهم لها طويلة ،يكفي انشودتين مختلفتين فقط يتعلموا ماجاء فيها من ادب او خُلق.
نصيحتي للامهات لهذه القناة:
- عدم جلوس الطفل على هذه القناة فترة طويلة وكما قلت بالاعلى يكفي انشودتين.
- بيان حكم سماع الموسيقى ولنحاول معه ألا نركز عليها ونركز على الكلام فقط.
- ذكر حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يخص الادب او الخلق الموجود بالانشودة لنربطها بالدين وبكذا ضربنا عصفورين بحجر.

(طبعا جواب الامهات انا مشغولة وماني فاضية) اقول : شاهدي مع طفلك وقت فراغك يعني لما تكوني فاضية ولما انتِ مشغولة لاتدعيه يشاهدها. لتوجهيه وتبيني له ان هذا من اخلاق الاسلام.
يتبع
بالنسبة لوضع المشاركات في الأماكن المشار إليها لربما لعدم معرفتي أين تصنف المشاركات حسب رؤية قوانين المنتدى
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم ورفع صالح أعمالكم في موازين الحق والخير
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,951
مستوى التفاعل
23,964
النقاط
122
حياكم الله عندما يكون البناء جيدا ومتماسا بالدليل وتويضح المشاهد للطفل أثناء مشاهدته للبرامج الكرتونية او طيور الجنة وما شابه ذلك
وذلك بجلوس الام مع أطفالها ،وتمسك كل لقطة او منظر
وتوضح لابنائها نقاط الهدم وتشويه العقيدة الاسلامية والمرتبطة بنفسه بحب الله ورسوله

اهلا وسهلا وحياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأواكم
لاداعي للاعتذار اردنا التنبيه فقط وجزاك الله كل خير على حُسن الخلق
لو رجعنا لكلامي بالاعلى لوجدته كما قلتم وقال الكاتب، يجب المتابعة من الوالدين ،فاذا احدهم مشغول فالاخر اكيد فاضي واكرر لنجعل مشاهدتهم للبرامج وقت فراغنا ،وانبه عدم جلوسهم امام التلفاز والبلاستيشن والايباد طويلا ولنحدد لهم وقت معين ونلتزم به نحن وهم.
وياليت من الام تقتطع من وقتها لهم وتلعب معهم بالعاب الذكاء وماشابهها او تحكي لهم قصة هادفة او عن سيرة الرسول عليه السلام والصحابة بشكل مبسط ليستوعبوه وبعدها تسالهم ماذا استفادوا؟
لاتقل لي احداكن ليس عندي وقت وبالذات الموظفة اللي رامية كل شيء على الخادمة
عندك وقت والله عندك وقت لو عشر دقائق اجعليها لابنائك ، لاندعي المثالية ونقول كل يوم لو يوم بعد يوم.
انقذواااااااا ابناؤكم من الانحراف والبعد عن الدين بزمن الدهيماء وعصر الفتن وتكالب الامم على أُمة محمد عليه السلام.
بالنسبة لطيور الجنة انا مقتنعة بما قلت ولا ألزم غيري بها، والدليل ان الاطفال حافظين الكلام بدون القناة، وانبه لنقطة مهمة هنا بعد طفلك ماينشد اي نشيد عن الاخلاق او الادب ناقشيه بها ماالهدف من الانشودة؟
ماذا تعلمت منها؟
كيف ستطبق ماتعلمته؟
ونساعده نحن بذلك بتطبيقنا على انفسنا بالخُلق او الادب.
ياغاليين : علموهم الحوار والنقاش والتعبير عن انفسهم وما يريدون وما يعتقدون وووووو وكل شيء يتمنونه وصححوا لهم الخطأ.
لاتنتظروا لما يكبروا ويتعلموا او المدارس تعلمهم.
يتبع
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,951
مستوى التفاعل
23,964
النقاط
122
1- ابنتي تشاهد فلم كرتون ( الاميرة صوفيا) على قناة ماجد الاماراتية المليئة وللاسف بكا ماذكره الكاتب بالاعلى
وكنت اشاهده معها واصحح لها ، قالت لي يوما ( ماما صحيح السحر يجيب لك كل شيء تبينه؟)
اجبتها: لا ، الساحر يستعين بالشيطان ليحقق له مايريد ، هل الشيطان مسلم ام كافر؟
هي: كافر
انا: اذاً مانستعين بالشيطان ونحن مسلمين لانستعين الا بالله، واذا تبغي اي شيء اطلبيه من الله وهو يعطيك ويرزقك لانه يقدر على كل شيء، اما الشيطان والساحر مايعطوك كل شيء مهما عملوا وياخذ منهم فلوس ويبهذلوهم اذا ماسمعوا كلامه ولايعطونه اللي يبغى حتى يطيعهم
والله مايطلب منك فلوس عشان يعطيك اللي تبينه ولايعذبك ،يعطيك بدون مقابل.
اقتنعت وقالت خلاص ماابغى السحر ولا الشيطان.


2- يوم الخميس الفائت ولدي يتفرج على قناة الساحة (فيها اشعار وشيلات بعضها بموسيقى) قال لي: ماما انا احب الموسيقى لان اولاد عمي (شباب) يشغلوها لما يطلعوا السيارة,
قلت له: الموسيقى حرام ونهانا الله عن سماعها، تعرف ايش عقاب اللي يسمعها؟
قال: لا
قلت: يصب الله يوم القيامة في اذنه حديد مذاب بالنار، لو اضع باذنك الان ورقة فيها نار تقدر تتحمل؟ قال: لا
على طول غير القناة وقال ماابغى الله يصب في اذني نار.
سألني: ليه اولاد عمي يسمعوها؟
قلت: الله يهديهم ، قل لهم عذاب اللي يسمعها وان شاء الله يهتدوا.


3- ابنة خالي اولادها يشاهدوا (فتيات القوة) وانعجبوا من قوتهم ويبغوا يصيروا مثلهم، قالت لهم الله هو القوي اقوى من كل شيء وهؤلاء كرتون مرسوم ويتحرك بالات يعني مو حقيقة..... الى نهاية نقاشها معهم
تقول سبحان الله كنا بمشوار ومرينا من جنب شجرة مقسومة نصفين بسبب البرق، وقلت لهم شوفوا هذه الشجرة من قوة الله انقسمت ولو جبتم فتيات القوة او اقوى شخص ماراح يقطعها نصفين بيده، لكن الله قطعها بقوته
تقول اقتنعوا وماعاد شاهدوا الكرتون.



4- ثاني سنة لي بالتدريس للصف السادس الابتدائي، ايامها بداية عرض برنامج " ستار اكاديمي" وكل الاطفال يتكلموا عنه ولأني مااشاهده ولاادري باي قناة ،سألت زميلاتي عن البرنامج واخبروني عنه
سبحان الله، كان عندي درس عن الحياء لنفس المرحلة، وتكلمت عن البرنامج وماهيته وايش الهدف منه عل. المسلمين و........
اقتنع من اقتنع ومن لم يقتنع.
جاتني احدى الطالبات وكانت تحبني جدا وانا احبها جدا لاخلاقها وقالت لي: يابله باطلع مع اهلي للشاليه وابغى البس مايوه عشان اسبح، بينت لها حكمه وانه ليس من الحياء وووووو
وظلت تترجاني اسمح لها تلبسه
قلت لها: يابنتي لست انا من حرمه بل الله ،انا مابيدي شيء عشان احلله لك وضربت لها مثال من الواقع ،البسي محتشم بنطال طويل وبلوزة بكُم قصير او نصف كُم والى نهاية النقاش
كان يستمع لنا معلمة الرياضة من جنسية غير عربية وقالت لي خليها تلبس ايش فيها اتركي البنت تسوي اللي تبغاه وووووو
التفت اليها وحذرتها من كلامها وماستقول لله يوم الحساب ووووو
الطفلة كانت مترددة بين القبول والرفض
قلت لها انتي قارني بين ردي ورد ابلة فلانة وبين نفسك وما تريده ومايريده الله منك
القرار بيدك لوحدك وتركتها.
للاسف كنت اعاني من بنات المدارس الاهلية لانفتاح اهلهن على الاخر وعدم اهتمامهم بالدين هداهم الله، وما كان يصبرني انه غرس غرسته فيهن وستكون ثماره بالمستقبل ان شاء الله.

ملاحظة: ابناؤكم امانة عندكم فلا تضيعوها كونوا قدوة لابنائكم واغرسوا فيهم من سن سنتين كل القيم والمبادىء والدين واتركوهم، ستجدوا ثمار ماغرستم لما يكبروا
واستعينوا بالله في تربيتهم ولاتعتمدوا على انفسكم فقط.