موضوع حصري { وَيُزَكِّيهِمْ}

  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 10



أسباب مرضُ القلبِ

فتن الشهوات والشبهات

الشهوات : توجب فساد القصد والإرادة

الشبهات : توجب فساد العلم والاعتقاد.

قال رسول الله ﷺ ( تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير، عوداً عوداً، فأي قلب أشربه نكتت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء، حتى تعود القلوب على قلبين :

قلب أسود مرباداً كالكوز مجخياً، لا يعرف معروفاً، ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه،

وقلب أبيض لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض)

قسم ﷺ القلوب عند عرض الفتن عليها إلى قسمين :

قلب إذا عُرضت عليه فتنة أشربها كما يشرب الاسفنج الماء،فتنكت فيه نكتة سوداء، فلا يزال يشرب كل فتنة تعرض عليه حتى يسودّ وينتكس، وهو معنى قوله : " كالكوز مجخياً " أي مكبوباً منكوساً،

فإذا اسودّ وانتكس عرض له من هاتين الآفتين مرضان خطيران متراميان به إلى الهلاك

1- اشتباه المعروف عليه بالمنكر، فلا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً وربما استحكم عليه هذا المرض حتى يعتقد المعروف منكراً والمنكر معروفاً والسنة بدعة، والبدعة سنة، والحق باطلاً والباطل حقاً

2- تحكيمه هواه على ما جاء به الرسول ﷺ وانقياده للهوى واتباعه له.

وقلب أبيض: قد أشرق فيه نور الإيمان، وأزهر فيه مصباحه، فإذا عرضت الفتنة أنكرها وردها، فازداد نوره وإشراقه.


( 2 ) صور

1



2




يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • Like
التفاعلات: تائهون
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 11


سموم القلب الأربعة

اعلم أن المعاصي كلها سموم للقلب وأسباب لمرضه وهلاكه، وهى منتجة لمرض القلب وإرادته غير إرادة الله عز وجل، وسبب لزيادة مرضه.

قال ابن المبارك:

رأيت الذنوب تُميت القلوب * وقد يورث الذل إدمانُها.

وترك الذنوب حياة القلوب * وخيرُ لنفسك عصيانُها.

فمن أراد سلامة قلبه وحياته فعليه بتخليص قلبه من آثار تلك السموم،

ثم بالمحافظة عليه بعدم تعاطى سموم جديدة، وإذا تناول شيئًا من ذلك خطأ سارع إلى محو أثرها بالتوبة والاستغفار، والحسنات الماحية.

⚠ ونقصد بالسموم الأربعة :

1- فضول الكلام

2- وفضول النظر

3- وفضول الطعام

4- وفضول المخالطة

وهي أشهر هذه السموم انتشارا، وأشدها تأثيرا في حياة القلب.

( 2 ) صور

1



2




يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • Like
التفاعلات: تائهون
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 12


سموم القلب الأربعة 1

1- فضول الكلام:

قال ﷺ (لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه)

فشرط ﷺ استقامة الإيمان باستقامة القلب، ثم شرط استقامة القلب باستقامة اللسان.

وعن ابن عمر مرفوعاً: (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله؛ فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس عن الله القلب القاسي)

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: [ مَن كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به]

وفي حديث معاذ قوله ﷺ : (.. ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه ثم قال: كفّ عليك هذا، قلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثَكِلَتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟)

فإن الإنسان يزرع بقوله وعمله الحسنات والسيئات؛ ثم يحصد يوم القيامة ما زرع؛

فمن زرع خيراً من قول أو عمل حصد الكرامة،

ومن زرع شرا من قول أو عمل حصد الندامة.

وفي الحديث (أكثر ما يدخل الناس النار الأجوفان: الفم والفرج)

وفي الصحيحين قال ﷺ ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها سبعين خريفاً في النار).

وقال الحسن: ما عقَل دينَه من لم يحفظ لسانه.


كيف النجاة؟!

قال عقبة بن عامر قلت: يا رسول الله ما النجاة قال: (أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك)

رواه البخاري ومسلم.


وقال رسول الله ﷺ : (من يتكفل لي ما بين لحييه وفخذيه أتكفل له الجنة)

رواه البخاري.

وقوله ﷺ (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)

وقال ﷺ ( كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذكر الله عز وجل )


وهذه كما ذكرنا أخف آفاق اللسان ضرراً ، وناهيك عن الغيبة والنميمة والكلام الباطل الفاحش والكلام ذي الوجهين والمراء والجدال والخصومة والغناء.... الخ

⚠ وأقل آفات اللسان ضرراً الكلام فيما لا يعني، ويكفي في بيان خطر هذه الآفة قوله ﷺ

( مِن حسن إسلام المرء تكره ما لا يعنيه)

( 4 ) صور


1



2



3



4



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • Like
التفاعلات: تائهون
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 13


سموم القلب الأربعة 2

2- فضول النظر :

وفضول النظر يدعو إلى الاستحسان، ووقوع صور المنظور فى قلب الناظر، فيحدث أنواعاً من الفساد فى قلب العبد

قال رسول الله ﷺ فيما يرويه عن ربه عز وجل ( إِنَّ النَّظْرَةَ سَهْمٌ مِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ مَسْمُومٌ، مَنْ تَرَكَهَا من مَخَافَتِي أَبْدَلْتُهُ إِيمَانًا يَجِدُ حَلاوَتَهُ فِي قَلْبِهِ)

أضرار إطلاق البصر في المحرم :

1-أن النظرة سهم مسموم من سهام إبليس

2_ ومنها دخول الشيطان مع النظرة، فإنه ينفذ معها أسرع من نفوذ الهواء فى المكان الخالى، ليزين صورة المنظور، ويجعلها صنماً يعكف عليه القلبُ، ثم يعده ويمنيه، ويوقد على القلب نار الشهوات ويلقى حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة .

3-ومنها أنه يشغل القلب، وينسيه مصالحه، ويحول بينه وبينها، فينفرط عليه أمره، ويقع فى اتباع الهوى والغفلة .

قال تعالى {وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا}


وقال أطباء القلوب: بين العين والقلب منفذ وطريق، فإذا خربت العين وفسدت خرب القلب وفسد وصار كالمزبلة التي هي محل النجاسات والقاذورات والأوساخ، فلا يصلح لسكن معرفة الله ومحبته، والإنابة إليه، والأنس به، والسرور بقربه، وإنما يسكن فيه أضداد ذلك

وإطلاق البصر معصية لله عز وجل لقوله تعالى : {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}.

وما سعد من سعد فى الدنيا إلا بامتثال أمر الله، ولا نجاة للعبد فى الآخرة إلا بامتثال أوامر الله عز وجلَ .

وإطلاق البصر كذلك يُلبس القلب ظلمة، كما أن غضّ البصر لله عزّ وجلَ يُلبسه نوراً .

وقد ذكر الله عزّ وجل آية النور : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فيهَا مِصبَاحٌ}. بعد قوله عز وجل : {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ.....}.

وإذا استنار القلب، أقبلت وفود الخيرات إليه من كل ناحية،

كما أنه إذا أظلم، أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان .

وإطلاق البصر كذلك يعمى القلب عن التمييز بين الحق والباطل، والسنة والبدعة،

وغضهُ لله عزّ وجل يورثه فراسة صادقة يميز بها. ⚠

قال أحد الصالحين: "من عمّر ظاهره باتباع السنة ،وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم، وكفّ نفسه عن الشبهات، واغتذى بالحلال لم تخطىء له فراسة " .

والجزاء من جنس العمل، فمن غضّ بصره عن محارم الله أطلق الله نور بصيرته.


( 3 ) صور


1


2


3




يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • Like
التفاعلات: تائهون
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 14


سموم القلب الأربعة 3

3- فضول الطعام :

قلة الطعام توجب رقة القلب، وقوة الفهم، وانكسار النفس، وضعف الهوى والغضب، وكثرة الطعام توجد ضد ذلك.

قال رسولَ الله ﷺ ( ما ملأ ابن آدم وعاءً شرًّا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه)

وفضول الطعام داع إلى أنواع كثيرة من الشر، فإنه يحرك الجوارح إلى المعاصي، ويثقلها عن الطاعات والعبادات، وحسبك بهذين شراً

فكم من معصية جلبها الشبعُ وكم من طاعة حال دونها،

فمن وقى شرّ بطنه فقد وقى شرًّا عظيمًا

الشيطان أعظم ما يتحكم في الإنسان إذا ملأ بطنه من الطعام

ولهذا جاء في بعض الآثار >>> إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة.>>>

كان النبي ﷺ وأصحابه يجوعون كثيرًا وإن كان ذلك لعدم وجود الطعام- إلا أن الله لا يختار لرسوله ﷺ إلا أكمل الأحوال وأفضلها، ولهذا كان ابن عمر يتشبه به في ذلك مع قدرته على الطعام، وكذلك كان أبوه من قبله.

عن عائشة رضي الله عنها قالت ( ما شبع آل محمد ﷺ منذ قدم المدينة من خبز بُرٍ ثلاث ليال تباعًا حتى قبض)

⚠ قال إبراهيم بن أدهم : من ضبط بطنه ضبط دينه، ومن ملك جوعه ملك الأخلاق الصالحة، وإن معصية الله بعيدة من الجائع قريبة من الشبعان.


( 2 ) صورتين



2





يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله


 
  • Like
التفاعلات: تائهون
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 15


سموم القلب الأربعة 4

4- فضول المخالطة :

هي الداء العضال الجالب لكل شر

كم سَلبت المخالطة والمعاشرة من نعمة، وكم زرعت من عداوة، وكم غرست في القلب من حزازات تزول الجبال الراسياتُ وهي في القلوب لا تزول،

⚠ ففي فضول المخالطة خسارة الدنيا والآخرة،

وإنما ينبغي للعبد أن يأخذ من المخالطة بقدر الحاجة.

الناس أربعة أقسام:

1- مَن مخالطته كالغذاء لا يستغنى عنه في اليوم والليلة

⚠ فإذا أخذ حاجته منه ترك الخلطة، ثم إذا احتاج إليه خالطه، هكذا على الدوام،

وهُم العلماء بالله وأمره ومكايد عدوه، وأمراض القلوب وأدويتها الناصحون لله ولكتابه ولرسوله ﷺ ولخلقه فهذا الضرب في مخالطتهم الربح كلّ الربح.

2- مَن مخالطته كالدواء، يحتاج إليه عند المرض،

⚠ فما دُمتَ صحيحًا فلا حاجة لك في خلطته،

وهم من لا يستغنى عن مخالطتهم في مصلحة المعاش وما أنت تحتاج إليه من أنواع المعاملات والاستشارة ونحوها

3- ومَنْ مخالطته كالداء على اختلاف مراتبه وأنواعه وقوته وضعفه،

⚠ فمنهم من مخالطته كالداء العضال والمرض المزمن، وهو من لا تربح عليه دين ولا دنيا،
ومع ذلك فلا بد أن تخسر عليه الدين والدنيا

ك الذي لا يحسن أن يتكلم فيفيدك، ولا يحسن أن ينصت فيستفيد منك، ولا يعرف نفسه فيضعفها في منزلتها

4- من مخالطته الهلاك كله، فهي بمنزلة أكل السم،

⚠وما أكثر هذا الضرب في الناس- لأكثرهم الله- وهم أهل البدع والضلالة والفسوق والفجور ،والنفاق والكفر والشرك

وهذا الضرب لا ينبغي للعاقل أن يجالسهم أو يخالطهم،

نسأل الله السلامة والعافية والرحمة.

( 2 ) صورتين


2




يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 16


أسباب حياة القلب وأغذيته النافعة:

اعلم أن الطاعات لازمة لحياة قلب العبد لزوم الطعام والشراب لحياة الجسد،

وجميع المعاصي بمثابة الأطعمة المسمومة التي تفسد القلب

والعبد محتاج إلى عبادة ربه عزّ وجلّ فقير إليه

وكما يأخذ العبد بالأسباب لحياة جسده
يجب عليه الاخذ بالأسباب لحياة قلبه

⚠ فحياة قلب العبد أوْلى بالاهتمام من جسده

فإن كانت حياة الجسد تؤهله لمعيشة غير منغصة بالمرض في الدنيا،

فحياة القلب تؤهله لحياة طيبة في الدنيا وسعادة غير محدودة في الآخرة

قال أحد الصالحين: " يا عجباً من الناس يبكون على من مات جسدهُ ولا يبكون على من مات قلبه.

الطاعات كلها لازمة لحياة القلب

ونخص هذه الطاعات بالذكر - لضرورتها لقلب العبد وشدة الحاجة إليها

1- تلاوة القرآن
2-الصلاة
3-ذكر الله عز وجل
4-الاستغفار
5-الدعاء
6-الصلاة على النبي ﷺ
7-قيام الليل
8-الدعوة إلى الله



( 2 ) صورتين


2



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 17


ذكر الله

الذكر للقلب كالماء للسمك، فكيف يكون حال السمك إذا أخرج من الماء؟!

أفضل الأعمال ذكر الله { وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ }

فوائد الذكر :

الذكر طعام القلب والروح
ويطرد الشيطان ويقمعه، ويكسره،
ويرضى الرحمن
ويزيل الهمّ والغمّ عن القلب
ويجلب الفرح والسرور والبسط
وينور القلب والوجه
ويكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة
ويورثه محبة الله وتقواه والإنابة إليه
ويورث جلاء القلب من الغفلة
ويحط الخطايا
ذكر الله شفاءٌ
ودواء لقسوة القلوب

⚠ اذا ذكرت الله ذكرك الله

كما قال تعالى : { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ }

ولو لم يكن في الذكر إلا هذه لكفى بها فضلاً وشرفاً.

ترتب على الذكر من العطاء والفضل لم يرتب على غيره من الأعمال

قال ﷺ ( من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قديرٌ، في اليوم مائة مرة كانت له عدل عشرة رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه)

وقال ﷺ ( من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة)

وقال ابن مسعود: " لأن أسبح الله تعالى تسبيحات أحب إليّ من أن أنفق عددهم دنانير في سبيل الله عزّ وجلّ ".


قال ﷺ ( مثل الذي يذكر ربه والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت)

ودوام الذكر تكثير لشهود العبد يوم القيامة، وسبب لاشتغال العبد عن الكلام الباطل من الغيبة والنميمة وغير ذلك


⚠للذكر أنواع :

منها : ذكر أسماء الله عز وجل، وصفاته، ومدحه، والثناء عليه بها،
نحو : " سبحان الله "، و " الحمد الله "، و " لا إله إلا الله "والله أكبر

ومنها: الخبر عن الله عز وجل بأحكام أسمائه وصفاته، نحو : الله عز وجلّ يسمع أصوات عباده ويرى حركاتهم

ومنها : ذكر الأمر والنهي كأن تقول : إن الله عز وجل أمر بكذا، ونهى عن كذا.

ومن ذكره سبحانه وتعالى ذكرُ آلائه وإحسانه.


(3 ) صور




2



3




يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } 18

تلاوة القرآن:

أفضل الذكر تلاوة القرآن

وذلك لتضمنه لأدوية القلب وعلاجه من جميع الأمراض،

قال الله تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ }

وقال الله تعالى: { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ }

وأمراض القلب تجمعها أمراض الشبهات والشهوات، والقرآن شفاء للنوعين،

ففيه من البينات والبراهين القطعية ما يبين الحق من الباطل فتزول أمراض الشبه المفسدة للعلم والتصور والإدراك بحيث يرى الأشياء على ما هي.

من درس القرآن وخالط قلبه أبصر الحق والباطل وميزّ بينهما، كما يميز بعينيه بين الليل والنهار،

وأما شفاؤه لمرض الشهوات فذلك بما فيه من الحكمة والموعظة الحسنة، بالتزهيد في الدنيا، والترغيب في الآخرة.


أنفع شيء للعبد هو ذكر الله عزّ وجلّ : { أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }

وأفضل الذكر تلاوة كتاب الله عزّ وجل ّ.

قال ﷺ ( من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف )

وقال خباب رضي الله عنه < تقرب إلى الله ما استطعت فإنك لن تتقرب إليه بشيء أحب إليه من كلامه>

وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه : < لو طهرت قلوبكم ما شبعتم من كلام ربكم >

وقال ابن مسعود رضى الله عنه < من كان يحبُّ أن يعلم أنَّه يحبُّ الله عز وجل، فليعرض نفسه على القرآن، فإن أحبَّ القرآن، فهو يحبُّ الله تعالى؛ فإنَّما القرآن كلام الله، فمن أحبَّ القرآن، فهو يحبُّ الله عز وجل >


( 2 ) صور

1


2



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (19)


الإستغفار: وهو طلب المغفرة

والمغفرة :هى وقاية شر الذنوب مع سترها

وقد كثر ذكر الاستغفار فى القرآن

- فتارة يؤمر به كقوله سبحانه وتعالى

{ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}

-وتارة يمدح أهله كقوله تعالى

{ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ}

- وتارة يذكر أن الله يغفر لمن استغفره كقوله تعالى

{ وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}

وكثيراً ما يقرن الاستغفار بذكر التوبة

فيكون حينئذ الاستغفار : طلب المغفرة باللسان

التوبة : الإقلاع عن الذنوب بالقلب والجوارح

وحكم الاستغفار كحكم الدعاء ، فإن شاء الله أجابه وغفر لصاحبه ، لاسيما إذا خرج عن قلب منكسر بالذنوب أو صدف ساعة من ساعات الإجابة كالأسحار وإدبار الصلوات.

قال تعالى في الحديث القدسي ( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا لأتيتك بقرابها مغفرة).

قال النبي ﷺ ( والله إنى لأستغفر الله وأتوب إليه فى اليوم أكثر من سبعين مرة )

قال لقمان لابنه:يا بنى عوّد لسانك "اللهم اغفر لى ” فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً

وقال علىّ رضي الله عنه : ما ألهم الله سبحانه عبداً الاستغفار وهو يريد أن يعذبه .

وقال الحسن:” أكثروا من الاستغفار فى بيوتكم ، وعلى موائدكم ، وفى طرقكم ، وفى أسواقكم، وفى مجالسكم ، وأينما كنتم ، فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة ”


( 2 ) صور






يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
<