موضوع حصري { وَيُزَكِّيهِمْ}

  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 20 )


الدعاء :

قال ﷺ ( "الدعاء هو العبادة “ ثم تلا الآية { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } )

فأمرنا الله عز وجل بالدعاء ووعدنا بالإجابة

ثم عقب بقوله عز وجل { إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}

فسبحان الله العظيم، ذى الكرم الفياض والجود المتتابع، جعل سؤال عبده لحوائجه وقضاء مآربه عبادة له ، وطلبه منه وذمه على تركه بأبلغ أنواع الذم فجعله مستكبراً عليه.

قال النبى ﷺ (من لم يسأل الله يغضب عليه)

وما أحسن قول القائل :

لا تسألن بنى آدّمَ حاجَةً...وسَلَ الذى أبوابُهُ لا تحْجَبُ.

الله يغضبُ إن تركتَ سُؤالَهُ...وإذا سألت بنى آدم يغضَبُ.


⚠ والدعاء يقطع بقبوله لعموم الآيات وكذلك الأحاديث الآتية – إذا استوفى شروط الصحة

قال عز وجل { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ }

وقوله تعالى { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ }

وقال رسول الله ﷺ ( إن الله حييىّ كريم يستحى إذا رفع الرجل يديه أن يردهما صفراً خائبتين )

وقال عليه الصلاة والسلام ( ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن يعجلله دعوته ، وإما أن يدخرها فى الآخرة، وأما أن يصرف عنه من السوء مثلها )

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ” أنا لا أحمل همّ الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء فمن ألهم الدعاء فإن الإجابة معه ” .

لاتَعْجِزُوا في الدعاءِ فإنه لا يَهْلِكُ مع الدعاءِ أَحَدٌ

( 2 ) صورتين

1


2



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 21 )


آداب الدعاء

أن يترصد لدعائه الأوقات الشريفة :
كيوم عرفة من السنة ورمضان من الأشهر ، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من
الليل .

أن يغتنم الأحوال الشريفة : كنزول المطر ، وزحف الصفوف في سبيل الله

وحال السجود قال ﷺ ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء )

وكذلك بين الأذان والإقامة ؛ لقوله ﷺ :
( الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد)

أن يجزم بالدعاء ، ويوقن بالإجابة

قال ﷺ ( ولا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له)

أن يكون على طهارة ، مستقبل القبلة ، ويكرر الدعاء ثلاثاً

يبدأ بحمد الله عز وجل ، ويثني عليه بأسمائه ، وصفاته ، وآلائه ، ويثني بالصلاة على رسول الله ﷺ ثم يسمي حاجته ، ويختم كذلك بالصلاة على رسول الله ﷺ وحمد الله عز وجل

يطيب مطعمه ، ولا يدعو بإثم ، ولا بقطيعة رحم .

لا ينبغي تعجل الإجابة ، ولا يقول دعوت ولم يستجب لي

قال رسول الله ﷺ ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي)

( 2 ) صورتين


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

https://athneen.blogspot.com/2018/03/blog-post.html { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 21 )


آداب الدعاء

أن يترصد لدعائه الأوقات الشريفة :
كيوم عرفة من السنة ورمضان من الأشهر ، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من
الليل .

أن يغتنم الأحوال الشريفة : كنزول المطر ، وزحف الصفوف في سبيل الله

وحال السجود قال ﷺ ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء )

وكذلك بين الأذان والإقامة ؛ لقوله ﷺ :
( الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد)

أن يجزم بالدعاء ، ويوقن بالإجابة

قال ﷺ ( ولا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له)

أن يكون على طهارة ، مستقبل القبلة ، ويكرر الدعاء ثلاثاً

يبدأ بحمد الله عز وجل ، ويثني عليه بأسمائه ، وصفاته ، وآلائه ، ويثني بالصلاة على رسول الله ﷺ ثم يسمي حاجته ، ويختم كذلك بالصلاة على رسول الله ﷺ وحمد الله عز وجل

يطيب مطعمه ، ولا يدعو بإثم ، ولا بقطيعة رحم .

لا ينبغي تعجل الإجابة ، ولا يقول دعوت ولم يستجب لي

قال رسول الله ﷺ ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي)

( 2 ) صورتين


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 22 )


الصلاة على النبي ﷺ

قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}

وقال النبي ﷺ ( من صلَّى عليَّ واحدةً ، صلَّى اللهُ عليه عشرَ صلواتٍ ، و حطَّ عنه عشرَ خطيئاتٍ ، و رفعَ له عشرَ درجاتٍ)

وقال رسول الله ﷺ ( إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة )

يستحب كثرة الصلاة على رسول الله ﷺ يوم الجمعة

قال رسول الله ﷺ ( من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم ، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي
،
قالوا : يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟

فقال : إن الله عز وجل حرّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء )

⚠ حكم الصلاة على النبي ﷺ

ظاهر الأمر الوجوب :

قال تعالى {.. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}

وبدليل قوله ﷺ

( من ذكرت عنده فليصل على)

و ( البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي)

⚠ فكيف نصلى على النبي ﷺ

قولوا

( اللهمَّ صلِّ على محمَّدٍ، وعلى آلِ محمَّدٍ، كما صلَّيْتَ على آلِ إبراهيمَ، إنَّك حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ، وعلى آلِ محمَّدٍ، كما بارَكْتَ على آلِ إبراهيمَ، إنَّك حميدٌ مجيدٌ )


رواه البخاري (6357) ، ومسلم (406).

( 2 ) صورتين


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 23 )



قيام الليل:

قال تعالى { إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَىٰ مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ... }

وقوله عز وجل { وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا}

وقال رسوله ﷺ ( أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل)

قالت عائشة رضي الله عنها ( كان رسول الله ﷺ يصلي ما بين أن يفرغ من صلاة العشاء إلى الفجر إحدى عشر ركعة ، يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة )

وفي الخبر إنه ذكر عنده الرجل ينام كل الليل حتى يصبح فقال ﷺ ( ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه)

وقال ﷺ ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاثَ عُقَدٍ، يضرب كل عقدة مكانها: عليك ليل طويل فارقُدْ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عُقَدُه كلها، فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان )


كان ابن مسعود رضي الله عنه إذا هدأت العيون قام فيسمع له دوي كدوي النحل حتى يصبح .

قيل للحسن : ما بال المتهجدين أحسن الناس وجهاً ؟

قال : لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم نوراً من نوره .

وقال : إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل .

وقال رجل لأحد الصالحين : لا أستطيع قيام الليل فصف لي دواءاً ، فقال : لا تعصه بالنهار وهو يقيمك بين يديه بالليل .

ويروي عن سفيان الثوري أنه قال : حرمت قيام الليل خمسة أشهر بذنب أصبته.

وقال ابن المبارك :


إذَا مَا الَّليلُ أظلَمَ كَابَدُوه
فيسفرُ عنهمُ وهمُ ركوعُ

أطَارَ الخَوفُ نومَهُم فَقَامُوا
وَأهلُ الأمنِ فِي الدُنَيا هُجُوعُ



وقال أبو سليمان : أهل اللّيل في ليلهم ألذُّ من أهل اللّهو في لهوهم، و لولا اللّيلُ ما أحببتُ البقاء في الدنيا.

وقال ابن المنكدر : ما بقي من لذات الدنيا إلا ثلاث : قيام الليل ، ولقاء الأخوان ، وصلاة الجماعة .


( 2 ) صورتين

1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 24 )



الزهد في الدنيا وبيان حقارتها 1

جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال : يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس

فقال : ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس )

وهذا الحديث يدل على أن الله يحب الزاهدين في الدنيا.

إذا كانت محبة الله♥ هي أفضل المقامات فالزهد في الدنيا هو أفضل الأحوال.

تعريف الزهد

الزهد: هو انصراف القلب والنفس عن طلب الدنيا والرغبة في متاعها وملذاتها،

إلى طلب الآخرة والجنة، والرغبة في نعيمها وحصول السعادة الأبدية فيها، لأن الآخرة أبقى من الدنيا.

وقد مدح القرآن الزهد في الدنيا وذم الرغبة فيها

فقال تعالى { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ( 16 ) وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17)}

وقال تعالى {.. تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}

وقوله سبحانه { وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ}

وعن جابرٍ رضي الله عنه ( أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ مَرَّ بِالسُّوقِ وَالنَّاسُ كنفتيه، فَمَرَّ بِجَدْيٍ أَسَكّ مَيِّتٍ، فَتَنَاوَلَهُ، فَأَخَذَ بِأُذُنِهِ، ثُمَّ قَالَ: أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ هَذَا لَهُ بِدِرْهَمٍ؟ فَقالوا: مَا نُحِبُّ أَنَّهُ لَنَا بِشَيْءٍ، وَمَا نَصْنَعُ بِهِ؟! ثُمَّ قَالَ: أَتُحِبُّونَ أَنَّهُ لَكُمْ؟ قَالُوا: وَاللَّه لَوْ كَانَ حَيًّا كَانَ عَيْبًا أنَّه أَسَكّ، فكَيْفَ وَهو مَيِّتٌ؟! فقال: فَوَاللَّه للدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلى اللَّه مِنْ هَذَا عَلَيْكُمْ )

وقال رسول الله ﷺ ( ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه في اليم فلينظر بم يرجع )

وقَالَ ﷺ( لَوْ كَانَت الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّه جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْها شَرْبَةَ مَاءٍ)


الجوهر خير وأبقى من الثلج ❄.

فالدنيا كالثلج❄ الموضوع في الشمس ☀لا يزال في الذوبان إلى الإنقراض

والآخرة كالجوهر الذي لا فناء له.

وبقدر اليقين ببيان حقارة الدنيا وأنه لا ينخدع بها إلا مغرور، وعظمة الآخرة تقوى الرغبة في الزهد.


( 3 ) صور

1

2


3



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 25 )


الزهد في الدنيا وبيان حقارتها 2

قال يونس بن ميسرة : « ليس الزَّهادة في الدُّنيا بتحريم الحلال ، ولا بإضاعة المال

ولكن الزهادة في الدُّنيا أنْ تكونَ بما في يد الله أوثق منك بما في يدك ،

وأنْ يكونَ حالك في المصيبة وحالُك إذا لم تُصب بها سواءً ،

وأنْ يكون مادحُك وذامُّك في الحقِّ سواء ».

⚠ هذه أعمال القلوب تنشأ من صحة اليقين وقوته

الزهد ثلاثة أقسام :

1-زهد في الحرام

2-زهد في الشبهات

3-زهد في الحلال


قيل لزاهد : مامالُك؟

قال : لي مالان لاأخشى معهما الفقر :

الثقةُ بالله , واليأسُ ممّا في أيدي الناس "

وقيل له : أما تخافُ الفقر؟

فقال : أنا أخاف الفقر ومولاي له مافي السموات ومافي الأرض ومابينهما
وماتحت الثرى ؟!

وقال الفضيل بن عياض: أصل الزهد الرضا عن الله عز وجل

القنوع هو الزاهد وهو الغنيّ؛ فمن حقق اليقين وثِقَ بالله في أموره كلها ورضي بتدبيره له، وانقطع عن التعلق بالمخلوقين رجاءً وخوفًا، ومنعه ذلك من طلب الدنيا بالأسباب المكروهة، ومن كان كذلك كان زاهدًا في الدنيا حقيقةً وكان من أغنى الناس، وإن لم يكن له شيء من الدنيا.

كما قال عمار -رضى الله عنه-: كفى بالموت واعظًا، وكفى باليقين غنىً، وكفى بالعبادة شغلا،

وقال ابن مسعود -رضى الله عنه-: اليقين أن لا تُرضي الناس بسخط الله ولا تحسد أحدًا على رزق الله ولا تلوم أحدًا على ما لم يؤتِك الله؛ فإنَّ رزق الله لا يسوقه حرصُ حريص ولا يرده كراهِيَة كاره؛ فإن الله تعالى بقسطه وعلمه وحكمته جعل الروح والفرح في اليقين والرضا، وجعل الهمَّ والحزن في السخط والشك.

وقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: < مَنْ زَهِدَ فِي الدُّنْيَا هَانَتْ عَلَيْهِ الْمُصِيبَاتُ، وَمَنِ ارْتَقَبَ الْمَوْتَ سَارَعَ فِي الْخَيْرَاتِ>

وفي حديثٍ مرسل أن النبي - ﷺ - كان يدعو بهذا الدعاء ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ إِيمَانًا تُبَاشِرُ بِهِ قَلْبِي , وَيَقِينًا حَتَّى أَعْلَمَ أَنَّهُ لَا يَمْنَعُنِي رِزْقًا قَسَمْتَهُ لِي ، وَرِضًا مِنَ الْمَعِيشَةِ بِمَا قَسَمْتَ لِي)

اللهم هب لنا يقينا منك حتى تهوّن علينا مصائب الدنيا، وحتى نعلم أنه لا يصيبنا إلا ما كتبت علينا، ولا يصيبنا من الرزق إلا ما قسمت لنا،

قال الحَسَنِ البَصْرِيِّ : “أَدْرَكتُ أَقوَامَاً, وَصَحِبْتُ طَوَائِفَ, مَا كَانٌوا يَفرَحُونَ بِشَيءٍ من الدُّنيَا أَقبَلَ، ولا يَأسَفُونَ عَلَى شَيءٍ مِنهَا أَدبَرَ، وَلَهِيَ كَانَت في أَعيُنِهِم أَهوَنَ من التُّرَابِ، كَانَ أَحَدُهُم يَعِيشُ خَمسِينَ سَنَةً أو سِتِّينَ سَنَةً لَم يُطْوَ لَهُ ثَوبٌ, ولَم يُنصَبْ لَهُ قَدْرٌ، ولَم يُجعَلْ بَينَهُ وبَينَ الأَرضِ شَيءٌ، ولا أَمَرَ مَن في بَيتِهِ بِصَنعَةِ طَعَامٍ قَطُّ، فإذا كَانَ اللَّيلُ فَقِيَامٌ على أَقدَامِهِم، يَفتَرِشُونَ وُجُوهَهُم، تَجرِي دُمُوعُهُم على خُدُودِهِم، يُناجُونَ رَبَّهُم في فَكَاكِ رِقَابِهِم، كَانُوا إذا عَمِلُوا الحَسَنَةَ دَأَبُوا في شُكْرِهَا وسَأَلُوا اللهَ أن يَقْبَلَهَا، وإذا عَمِلُوا السَّيِّئَةَ أَحزَنَتْهُم وسَأَلُوا اللهَ أن يَغفِرَهَا لَهُم, فَلَم يَزالُوا على ذلكَ، وواللِه ما سَلِمُوا من الذُّنُوبِ ولا نَجَوا إلا بالمَغفِرَةِ, رَحمَةُ اللهِ عَلَيهِم ورِضْوَانُهُ“


( 4 ) صور

1
2
3
4

يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • Like
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 26 )


احوال النفس ومحاسبتها

أن النفس قاطعة بين القلب وبين الوصول إلى الرب

وأنه لا يدخل عليه سبحانه ولا يوصل إليه إلا بعد إماتتها وتركها بمخالفتها، والظفر بها.

فإن الناس على قسمين:

قسم ظفرت به نفسه فملكته وأهلكته، وصار طوعاً لها تحت أوامرها.

وقسم ظفروا بنفوسهم فقهروها فصارت طوعاً لهم، منقاداً لأوامرهم.

⚠ اظفر بنفسك

فمن ظفر بنفسه أفلح وأنجح، ومن ظفرت به نفسه خسر وهلك

قال تعالى { فَأَمَّا مَنْ طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41)}

النفس تدع إلى الطغيان ، وإيثار الحياة الدنيا

والرب يدعو عبده إلى خوفه ونهى النفس عن الهوى

والقلب بين الداعيين، يميل إلى هذا الداعى مرة , وإلى هذا مرة ، وهذا موضع المحنة والإبتلاء

وقد وصف الله سبحانه النفس في القرآن بثلاث صفات:

1-المطمئنة

2-اللوامة

3-الأمارة بالسوء

⚠ هل للعبد نفس واحدة او ثلاثة أنفس؟

للعبد نفس واحدة وهذه أوصاف لها

( ٢ ) صورتين

1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • Like
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 27 )


النفس المطمئنة 1

إذا سكنت النفس إلى الله عزّ وجلّ واطمأنت بذكره، وأنابت إليه، واشتاقت إلى لقائه، وأنست بقربه، فهى مطمئنة، وهى التى يقال لها عند الوفاة

{ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ(27)ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً(28)فَادْخُلِي فِي عِبَادِي(29)وَادْخُلِي جَنَّتِي(30)}

قال ابن عباس - رضي الله عنه -: المطمئنة المصدقة

وقال قتادة:هو المؤمن اطمأنت نفسه إلى ما وعد الله، وصاحبها يطمئن فى باب معرفة أسمائه وصفاته إلى خبره الذى أخبر عن نفسه وأخبر به عند رسوله ﷺ ثم يطمئن إلى خبره عما بعد الموت من أمور البرزخ وما بعده من أحوال القيامة حتى كأنه يشاهد ذلك كله عياناً،

ثم يطمئن إلى قدر الله عزّ وجلّ فيسلم له ويرضى فلا يسخط، ولا يشكو، ولا يضطرب إيمانه، فلا ييأس على ما فاته، ولا يفرح بما آتاه، لأن المصيبة فيه مقدرة قبل أن تصل إليه، وقبل أن يخلق

قال تعالى:{مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إلاّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ}

قال غير واحد من السلف:هو العبد تصيبه المصيبة فيعلم انها من عند الله فيرضى ويسلم.

( ٢ ) صورتين

1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 28 )


النفس المطمئنة 2

وأما طمأنينة الإحسان

فهى الطمأنينة إلى أمره امتثالاً وإخلاصاً ونصحاً،

فلا يقدم على أمره إرادة ولا هوى، ولا تقليداً، ولا يساكن شبهة تعارض خبره، ولا شهوة تعارض أمره،

بل إذا مرّت به أنزلها منزلة الوساوس التي لإن يخر من السماء إلى الأرض أحب إليه من أن يجدها، فهذا كما قال النبى ﷺ (صريح الإيمان)

وكذلك يطمئن من قلق المعصية، وانزعاجها إلى سكون التوبة وحلاوتها

فإذا اطمأن من الشكّ إلى اليقين،

ومن الجهل إلى العلم،

ومن الغفلة إلى الذكر،

ومن الخيانة إلى التوبة

ومن الرياء إلى الإخلاص،

ومن الكذب إلى الصدق،

ومن العجز إلى الكيس،

ومن صولة العجب إلى ذلة الإخبات،

ومن التيه إلى التواضع

⚠ فعند ذلك تكون نفسه مطمئنة.

( ٢ ) صورتين


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
713
مستوى التفاعل
1,869
النقاط
102
{ وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 29 )


النفس المطمئنة 3

اليقظة هي أصل ذلك كله

التى كشفت عن قلبه سِنة الغفلة وأضاءت له قصور الجنة،

فصاح قائلاً:

ألا يا نفس ويحك ساعدينى ... بسعى منك فى ظلم الليالى

لعلك فى القيامة أن تفوزى ... بطيب العيش فى تلك العلالى

فرأى فى ضوء هذه اليقظة ما خلق له، وما سيلقاه بين يديه من حين الموت إلى دخول دار القرار، ورأى سرعة انقضاء الدنيا، وقلة وفائها لبنيها وقتلها لعشاقها، وفعلها بهم أنواع المثلات،

فنهض فى ذلك الضوء على ساق عزمه قائلاً : {يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ}

فاستقبل بقية عمره مستدركاً ما فات، محيياً ما مات، مستقبلاً ما تقدم له من العثرات، منتهزاً فرصة الإمكان التى إن فاتت فاته جميع الخيرات،

ثم يلحظ فى نور تلك اليقظة وفور نعمة ربه عليه، ويرى أنه آيسٌ من حصرها وإحصائها عاجزٌ عن آداء حقها،

ويرى فى تلك اليقظة عيوب نفسه، وآفات عمله، وما تقدم له من الجنايات والإساءات والتقاعد عن كثير من الحقوق والواجبات،

فتنكسر نفسه وتخشع جوارجه، ويسير إلى الله ناكس الرأس بين مشاهدة نعمه، ومطالعة جناياته، وعيوب نفسه،

ويرى أيضاً فى ضوء تلك اليقظة عزة وقته، وخطره، وأنه رأس مال سعادته فيبخل به فيما لا يقربه إلى ربه، فإن فى إضاعته الخسران والحسرة، وفى حفظه الربح والسعادة.

⚠فهذه آثار اليقظة وموجباتها،

وهى أول منازل النفس المطمئنة التى ينشأ منها سفرها إلى الله والدار الآخرة.

( ٢ ) صورتين

١
٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
<