• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 30 )


? النفس اللوامة

? قالت طائفة: هى التى لاتثبت على حال واحدة، فهى كثيرة التقلب والتلون، فتذكر وتغفل، وتقبل وتعرض، وتحب وتبغض، وتفرح وتحزن، وترضى وتغضب، وتطيع وتتقى.

? وقالت أخرى: هى نفس المؤمن،

? قال الحسن البصرى: إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه دائماً يقول: ما أردت هذا؟ لم فعلت هذا؟ كان هذا أولى من هذا؟ أو نحو هذا الكلام.

? وقالت أخرى: اللوم يوم القيامة، فإن كلّ أحد يلوم نفسه إن كان مسيئاً على إساءته، وإن كان محسناً على تقصيره.

⚠️ يقول الإمام ابن القيّم: وهذا كله حق.

? واللوامة نوعان:

١- لوامة ملومة

٢- لوامة غير ملومة


? اللوامة الملومة: هى النفس الجاهلة الظالمة، التى يلومها الله وملائكته.


? اللوامة غير الملومة: وهى التى لاتزال تلوم صاحبها على تقصيره فى طاعة الله - مع بذله جهده - فهذه غير ملومة وأشرف النفوس من لامت نفسها فى طاعة الله، واحتملت ملام اللوام فى مرضاته، فلا تأخذها فى الله لومة لائم، فهذه قد تخلصت من لوم الله،

?وأما من رضيت بأعمالها ولم تلم نفسها، ولم تحتمل فى الله ملام اللوام، فهى التى يلومها الله عز وجلّ.?

?( ٢ ) صورتين

1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 30 )


? النفس اللوامة

? قالت طائفة: هى التى لاتثبت على حال واحدة، فهى كثيرة التقلب والتلون، فتذكر وتغفل، وتقبل وتعرض، وتحب وتبغض، وتفرح وتحزن، وترضى وتغضب، وتطيع وتتقى.

? وقالت أخرى: هى نفس المؤمن،

? قال الحسن البصرى: إن المؤمن لا تراه إلا يلوم نفسه دائماً يقول: ما أردت هذا؟ لم فعلت هذا؟ كان هذا أولى من هذا؟ أو نحو هذا الكلام.

? وقالت أخرى: اللوم يوم القيامة، فإن كلّ أحد يلوم نفسه إن كان مسيئاً على إساءته، وإن كان محسناً على تقصيره.

⚠️ يقول الإمام ابن القيّم: وهذا كله حق.

? واللوامة نوعان:

١- لوامة ملومة

٢- لوامة غير ملومة


? اللوامة الملومة: هى النفس الجاهلة الظالمة، التى يلومها الله وملائكته.


? اللوامة غير الملومة: وهى التى لاتزال تلوم صاحبها على تقصيره فى طاعة الله - مع بذله جهده - فهذه غير ملومة وأشرف النفوس من لامت نفسها فى طاعة الله، واحتملت ملام اللوام فى مرضاته، فلا تأخذها فى الله لومة لائم، فهذه قد تخلصت من لوم الله،

?وأما من رضيت بأعمالها ولم تلم نفسها، ولم تحتمل فى الله ملام اللوام، فهى التى يلومها الله عز وجلّ.?

?( ٢ ) صورتين

1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 31 )


? النفس الأمارة بالسوء

? وهذه النفس المذمومة، فإنها تأمر بكل سوء، وهذا من طبيعتها، فما تخلص أحد من شرها إلا بتوفيق الله،

? كما قال تعالى حاكياً عن أمرأة العزيز:

{وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ}

? وقال عز وجل

{ولولاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا}

? وكان ﷺ يعلم خطبة الحاجة

( إن الحمد الله نحمده، ونستعينه، ونسنغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا )

? فالشر كامنٌ فى النفس، وهو يوجب سيئات الأعمال،

? فإذا خلى الله بين العبد وبين نفسه هلك بين شرها، ـ وما تقتضيه من سيئات الاعمال

? وإن وفقه الله وأعانه نجا من ذلك كله.

فنسأل الله العظيم أن يعيذنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.

?وخلاصة القول: إن النفس واحدة تكون: أمارة، ثم لوامة، ثم مطمئنة?

?( ٢ ) صورتين

1


2



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 32 )


? النفس المطمئنة قرينها الملك، يليها، ويسددها، ويقذف فيها الحق، ويرغبها فيه، ويريها حسن صورته ويزجرها عن الباطل ويزهدها فيه، ويريها قبح صورته،

? وبالجملة فما كان لله وبالله فهو من عند النفس المطمئنة،

? أما النفس الأمارة فجعل الشيطان قرينها، وصاحبها الذى يليها، فهو يعدها، ويمنيها، ويقذف فيها الباطل، ويأمرها السوء، ويزينه لها، ويطيل فى الأمل، ويريها الباطل فى صورة تقبلها وتستحسنها.

? فالنفس المنطمئنة والملك يقتضيان من النفس المطمئنة: التوحيد، والإحسان والبر والتقوى، والتوكل والتوبة، والإنابة والإقبال على الله، وقصر الأمل، والإستعداد للموت وما بعده.

? والشيطان وجنده من الكفرة يقتضيان من النفس الأمارة ضد ذلك

? وأصعب شىء على النفس المطمئنة تخليص الأعمال من الشيطان ومن والنفس الأمارة

? فلو وصل منها عمل واحد لنجا به العبد، ولكن أبت الأمارة والشيطان أن يدعا له عملاً واحداً يصل إلى الله،

? كما قال عبد الله بن عمر - رضي الله عنه -: " لو أعلم أن الله قبل منى سجدة واحدة لم يكن غائب أحب إلى من الموت ".

? وقد انتصبت الأمارة فى مقابلة المطمئنة، فكلما جاءت به تلك من خير ضاهتها هذه وجاءت من الشر بما يقابله حتى تفسده عليها،

? وتريه حقيقة الجهاد فى صور قتل النفس، وتنكح الزوجة، ويصير الأولاد يتامى ويقسم المال

? وتريه حقيقة الزكاة والصدقة فى صورة مفارقة المال ونقصه، وخلو اليد منه، واحتياجه إلى الناس، ومساواته للفقير.

?( ٢ ) صورتين

1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 33 )



? محاسبة النفس 1/2

? علاج استيلاء النفس الأمارة على قلب المؤمن محاسبتها ومخالفتها

? قال الإمام أحمد :

«الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت؛

والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله»

دان نفسه: - أي حاسبها.

? وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه
قال :

«حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا فإنه أهون عليكم في الحساب غداً أن تحاسبوا أنفسكم اليوم،

وتزينوا للعرض الأكبر { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَىٰ مِنكُمْ خَافِيَةٌ} »

?وقال الحسن : «المؤمن قوام على نفسه ؛ يحاسب نفسه لله ؛

وإنما خف الحساب يوم القيامة على قوم حاسبوا أنفسهم في الدنيا،

وإنما شق الحساب يوم القيامة على قوم أخذوا هذا الأمر على غير محاسبة »

?( ١ ) صورة


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 34 )



? محاسبة النفس 2/2

? كيف تحاسب نفسك

? إن المؤمن يفاجئه الشيء ويعجبه فيقول: والله إني لأشتهيك وإنك لمن حاجتي ولكن الله ما من حيلة إليك هيهات حيل بيني وبينك

? ويفرط منه الشيء فيرجع إلى نفسه فيقول: ما أردت إلى هذا! مالي ولهذا؟! والله لا أعود إلى هذا أبدا.

? إن المؤمنين قوم أوقفهم القرآن، وحال
بين هلكتهم،

? إن المؤمن أسير في الدنيا يسعى في فكاك رقبته، لا يأمن شيئا حتى يلقى الله ، يعلم أنه مأخوذ عليه في سمعه، وفي بصره، وفي
لسانه، وفي جوارحه، مأخوذ عليه في ذلك كله.

? قال مالك بن دینار «رحم الله عبدا قال لنفسه:
ألست صاحبة كذا، الست صاحبة كذا، ثم ذمها، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله عز وجل، فكان لها قائدا»

? فحق على الحازم المؤمن بالله وباليوم الآخر أن لا يغفل عن محاسبة نفسه، والتضييق عليها في حركاتها وسكناتها، وخطراتها،

? فكل نفس من أنفاس العمر جوهرة نفسية يمكن أن يشتري بها كنزا من الكنوز لا يتناهی
نعيمه أبد الآباد،

?فإضاعة هذه الأنفاس، أو اشتراء صاحبها بها ما يجلب هلاکه خسران عظيم، لا يسمح بمثله إلا أجهل الناس وأحمقهم وأقلهم عقلا وإنما يظهر له حقيقة هذا الخسران يوم التغابن?

قال تعالى { يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }

?( 2 ) صورتين
1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و العاتكة
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 35 )


? محاسبة النفس نوعان: نوع من قبل العمل ونوع بعده.

? أما النوع الأول: فهو أن يقف عند أول همّه وإرادته، ولا يبادر بالعمل حتى يتبين فإن كان لله أمضاه، وإن كان لغيره تركه.

? الشرح ??

? إذا تحركت النفس لعمل من الأعمال، وهمّ به العبد، وقف أولاً ونظر:

? هل ذلك العمل مقدور عليه، أو غير مقدور؟

فإن لم يكن مقدور لم يقدم عليه،

وإن كان مقدوراً عليه وقف وقفة أخرى ونظر :

? هل فعلهُ خير له من تركه، أم تركه خير له من فعله؟

فإن كان الثانى تركه ولم يقدم عليه،

وإن كان الأول وقف وقفة ثالثة ونظر :

? هل الباعث عليه إرادة وجه الله عز وجل وثوابه، أم إرادة الجاه والثناء والمال من المخلوق؟

فإن كان الثانى لم يقدم لأنه شرك وإن أفضى به إلى مطلوبه.

وإن كان الأول وقف وقفة أخرى ونظر :

? هل هو معان عليه وله أعوان يساعدونه وينصرونه إذا كان العمل محتاج إلى ذلك أم لا؟

فإن لم يكن له أعوان أمسك عنه كما أمسك النبى ﷺ عن الجهاد بمكة حتى صار له شوكة وأنصار،

وإن وجده معاناً عليه فليقدم عليه فإنه منصور بإذن الله.

? ولا يفوت النجاح إلا من فوت خصلة من هذه الخصال، وإلا فمع اجتماعها لا يفوته النجاح ?

⚠️ فهذه أربعة مقامات يحتاج العبد إلى محاسبة نفسه عليها قبل العمل.


?( 2 ) صورتين
1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و العاتكة
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 36 )



? محاسبة النفس بعد العمل 1/2

? وهو ثلاثة أنواع:

? أحدها: محاسبتها على طاعة قصرت فيها من حق الله تعالى، فلم توقعها على الوجه الذى ينبغى

? وحق الله فى الطاعة ستة أمور هى:

1- الإخلاص فى العمل

2-النصيحة لله فيه

"وهو تجريد العبادة من حظوظ النفس وهواها وما تشتهيه"

3-متابعة الرسول ﷺ

4- شهود مشهد الإحسان

"هو تجويد العمل وإتقانه"

5- شهود منة الله عليك في تلك الطاعة.

"المنة تثمر ثمارا كثيرة من هذه الثمار الشكر لله."

6-شهود تقصيره فيه بعد ذلك كله.

فيحاسب نفسه هل وفى هذه المقامات حقها؟

وهل اتى بها فى هذه الطاعة؟

?( 1 ) صورة


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة و حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس ( 37 )



? محاسبة النفس بعد العمل 2/2

? وهو ثلاثة أنواع:


الثاني : أن يحاسب نفسه على كل عمل كان تركه خيرا له من فعله.

الثالث : أن يحاسب نفسه على أمر مباح لم فعله، وهل أراد به الله تعالى والدار الآخرة؛ فيكون رابحة، أو أراد به الدنيا وعاجلها فيخسر ذلك الربح ويفوته الظفر به.

? الإهمال، وترك المحاسبة، يؤول إلى الهلاك، وهذه حال أهل الغرور ،يغمض الواحد عينيه عن العواقب ويتكل على العفو، فيهمل محاسبة نفسه والنظر في العاقبة، وإذا فعل ذلك سهل عليه مواقعة الذنوب، وأنس بها وعسر عليه فطامها.

? وجماع ذلك أن يحاسب نفسه أولا على الفرائض فإن تذكر فيها نقصا تداركه إما بقضاء أو إصلاح ،

? ثم يحاسبها على المناهي فإن عرف أنه
ارتكب منها شيئة تدارکه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية.

? ثم يحاسب نفسه على الغفلة ، فإن كان قد غفل عما خلق له تدارکه بالذكر والإقبال على الله تعالى

? ثم يحاسبها بما تكلم به، أو مشت به رجلاه، أو بطشت بداه، أو سمعته أذناه ، ماذا أردت بهذا، ولم فعلته، ولمن فعلته، وعلى أي وجه فعله، ويعلم أنه لا بد أن ينشر لكل حركة وكلمة ديوانان :

لمن فعلته؟

وكيف فعلته؟

⚠️ فالأول سؤال عن الإخلاص، والثاني سؤال عن المتابعة

قال تعالى { لِّيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ}

?فإذا سئل الصادقون عن صدقهم، وحوسبوا على صدقهم، فما الظن بالکاذبین ?


?( 2 ) صورتين

١


٢



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,212
مستوى التفاعل
3,359
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (38)


?فوائد محاسبة النفس

1-الاطلاع على عيوب النفس ونقائصها ومثالبها، فمن لم يطلع على عيوب نفسه لم يمكنه إزالتها

? ومن ثم إعطاؤها مكانتها الحقيقة إن جنحت إلى الكبر والتغطرس ،

? ولا شك أن معرفة العبد لقدر نفسه يورثه تذللا لله، فلا يُدِل بعمله مهما عظم، ولا يحتقر ذنبه مهما صغر .

? قال يونس بن عبيد: " إنى لأجد مائة خصلة من خصال الخير ما أعلم أن فى نفسى منها واحدة ".

? وقال محمد بن واسع: لو كان للذنوب ريحٌ ما قدر أحد أن يجلس إلىّ.

? وعن أبى الدرداء قال: " لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يمقت الناس فى جنب الله، ثم يرجع إلى نفسه فيكون أشد لها مقتاً ".

2 - أن يعرف حق الله تعالى عليه، فإن ذلك يورثه مقت نفسه، والإزراء عليها ويخلصه من العجب ورؤية العمل، ويفتح له باب الخضوع والذل والإنكسار بين يدى ربه، واليأس من نفسه، وأن النجاة لا تحصل له إلا بعفو الله ومغفرته ورحمته، فإن من حقه أن يطاع فلا يعصى وأن يذكر فلا يُنسى وأن يُشكر فلا يُكفر.

?( 2 ) صورتين


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء