• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (39)


? الصبر والشكر

? الإيمان نصفين فنصف صبر ونصف شكر

?كان حقيقاً على من نصح نفسه وأحب نجاتها وآثر سعادتنها أن لايهمل هذين الأصلين العظيمين،

وأن يجعل سيره إلى الله بين هذين الطريقين ليجعله الله يوم لقائه مع خير الفريقين.?


1- الصبر :

? فضائله:

? أن الله سبحانه جعل الصبر جواداً لايكبو، وصارماً لاينبو، وجنداً غالباً لايهزم، وحصناً حصيناً لايهدم، فهو والنصر أخوان شقيقان

? وقد مدح الله عز وجل فى كتابه الصابرين، وأخبر أنه يؤتيهم أجرهم بغير حساب، وأخبر أنه معهم بهدايته ونصره العزيز، وفتحه المبين

فقال تعالى {وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}

? فظفر الصابرون بهذه المعية بخير الدنيا والآخرة

? وجعل سبحانه الإمامة فى الدين منوطة بالصبر واليقين

فقال تعالى - وبقوله اهتدى المهتدون

{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ}

? وأخبر تعالى أن الصبر خيرٌ لأهله مؤكداً باليمين،

فقال تعالى: {وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ}

? وأخبر أن مع الصبر والتقوى لا يضر كيدٌ العدو ولو كان ذا تسليط،

فقال تعالى: {وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ}

? وعلق الفلاح بالصبر والتقوى،

فقال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

? وأخبر عن محبته لأهله، وفى ذلك أعظم ترغيب للراغبين،

فقال تعالى {وَاللهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}

? وبشّر الصابرين بثلاث كل منها خير مما عليه أهل الدنيا يتحاسدون

فقال تعالى {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}

? وجعل الفوز بالجنة، والنجاة من النار، لايحظى به إلا الصابرون

فقال عز وجلّ{ إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ }

? وخص فى الانتفاع بآياته أهل الصبر، وأهل الشكر، تمييزاً لهم بهذا الحظ الموفور، فقال فى أربع آيات من كتابه جل وعلا

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}


⚠️ فلا إيمان لمن لا صبر له

? وإن كان فإيمان قليل فى غاية الضعف، وصاحبه ممن يعبد الله على حرف، فإن أصابه خير اطمأن به، وإن أصابته فتنةٌ انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة، ولم يحظ منها إلا بالصفقة الخاسرة.

? فخير عيش أدركه السعداء بصبرهم، وترقوا إلى أعلى المنازل بشكرهم فساروا بين جناحى الصبر والشكر إلى جنات النعيم، لقوله تعالى {ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}


?( 4 ) صورتين
١


٢

٣


٤


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (40)



? معنى الصبر وحقيقتة

? الصبر : هو حبس النفس عن الجزع واللسان عن التشكى، والجوارح عن لطم الخدود وشق الجيوب، ونحوهما.

? وهو خلق فاضل من أخلاق النفس يمتنع به من فعل ما لا يحسن ولا يجمل

? وهو قوة من قوى النفس التى بها صلاح شأنها وقوام أمرها.

?"والصبر هو الوقوف مع البلاء بحسن الأدب".?

? النفس مطية العبد التى يسير عليها إلى الجنة أو النار

? والصبر لها بمنزلة الخطام والزمام للمطية، فإن لم يكن للمطية خطام ولا زمام شردت فى كل مذهب

? من اجمل ما قيل ??

? إقدعوا هذه النفوس فإنها طلعة إلى كل سوء،

فرحم الله امرءاً جعل لنفسه خطاماً وزماماً فقادها بخاطمها إلى طاعة الله، وصرفها بزمامها عن معاصى الله،

فإن الصبر عن محارم الله أيسر من الصبر على عذابه.?

?( 2 ) صورتين
1


2



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (41)



? معنى الصبر وحقيقتة 2

? النفس لها قوتان:

1-قوة الإقدام

2-قوة الإحجام

? فحقيقة الصبر أن يجعل قوة الإقدام مصروفة إلى ما ينفعه

? وقوة الإحجام إمساكا عما يضره

?فمن الناس من يصبر على الطاعات ولا يصبر عن المعصية

ومنهم من يصبر عن المعصية ولا يصبر على الطاعات. ?

? الصبر نوعان:

1-اختيارى

مثال :

صبر يوسف عليه السلام عن مطاوعة امرأة العزيز ✔️

2-اضطرارى

مثال :

صبره عليه السلام على ما ناله من إخوته لما ألقوه فى الجب. ✔️


? أقسام الصبر ثلاثة :

1-صبر على الأوامر والطاعات حتى يؤديها

2-صبر عن المناهي والمخالفات حتى لا يقع فيها

3-صبر على الأقضية والأقدار حتى لا يتسخطها

?فالإنسان لا يستغنى عن الصبر فى حال من الأحوال فالصبر لازم له إلى الممات.?

?( ٣ ) صور

1

2


3


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (42)


? معنى الصبر وحقيقتة 3

? كل ما يلقى العبد فى هذه الدار لايخلو من نوعين:

? أحدهما: يوافق هواه ومراده.

? والآخر: يخالفه.

?وهو محتاج إلى الصبر فى كل منهما?

1- الموافق لهوى النفس كالصحة، والجاه، والمال...

? فهو أحوج شىء إلى الصبر فيها من وجوه:

? أحدهما: أن لايركن إليها، ولا يغتر بها، ولا تحمله على البطر، والفرح المذموم الذى لايحب الله أهله.

? والثانى: أن لا ينهمك فى نيلها.

? والثالث: أن يصبر على أداء حق الله فيها.

? والرابع: أن يصبر عن صرفها في الحرام.

? قال بعض السلف: " البلاء يصبر عليه المؤمن والكافر، ولا يصبر على العافية إلا الصديق".

وقال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه :

"ابتلينا بالضراء فصبرنا، وابتلينا بالسراء فلم نصبر!!"

ولذلك يحذر الله عباده من فتنة المال والأزواج والأولاد

فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ} ?

?( 2 ) صورتين

1


2


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (43)


? معنى الصبر وحقيقتة 4


? أما النوع الثانى المخالف للهوى:

?فلا يخلو إما أن يرتبط باختيار العبد كالطاعات والمعاصى، أو لا يرتبط أوله باختياره كالمصائب، أو يرتبط أوله باختياره ولكن لا اختيار له فى إزالته بعد الدخول فيه?

? فها هنا ثلاثة أقسام:

? القسم الأول:

? ما يرتبط باختياره، وهو جميع أفعاله التى توصف بكونها طاعة أو معصية

? فأما الطاعة فالعبد محتاج إلى الصبر عليها لأن النفس بطبعها تنفر عن كثير من العبودية،

? ويحتاج العبد إلى الصبر فى ثلاثة أحوال:


? قبل الشروع فى الطاعة، وذلك بتصحيح النية، والإخلاص فى الطاعة

? وحين الشروع فى الطاعة، وذلك بالصبر على دواعى التقصير والتفريط، واستصحاب النية ولا يعطله قيام الجوارح بالعبودية عن حضور قلبه بين يديه سبحانه.

? والثالثة بعد الفراغ من الطاعة، وذلك بالصبر على ما يبطلها،

? فليس الشأن فى الإتيان بالطاعة، وإنما الشأن فى حفظها مما يبطلها، فيصبر عن رؤيتها والعجب بها والتكبر،

⚠️ وكذلك يصبر عن نقلها من ديوان السر إلى ديوان العلانية،

فإن العبد يعمل العمل سراً بينه وبين الله سبحانه، فيكتب فى ديوان السر، فإن تحدث به نقل من ديوان السر إلى ديوان العلانية


? أما الصبر عن المعاصى فأمره ظاهر، وأعظم ما يعين عليه قطع المألوفات، ومفارقة الأعوان عليه فى المجالسة والمحادثة.

? القسم الثانى:

? مالا يدخل تحت الإختيار، وليس للعبد حيلة فى دفعه كالمصائب

? وهى إما أن تكون مما لا صنع لآدمى فيه كالموت والمرض

? والثانى: ما أصابه من جهة آدمى كالسب والضرب.

? فالنوع الأول: للعبد فيه أربعة مقامات: مقام العجز، وهو الجزع والشكوى , والثانى: مقام الصبر، والثالث: مقام الرضى، والرابع: مقام الشكر وهو بأن يشهد البلية نعمة فيشكر المبتلى عليها.

? وما أصابه من جهة الناس فله فيه هذه المقامات مضافاً إليها أربعة أخر: الأول: مقام العفو، والثانى: مقام سلامة الصدر من إرادة التشفى، الثالث: مقام القدر، والرابع: مقام الإحسان إلى المسىء.

? القسم الثالث

? مما يكون وروده باختياره، فإذا تمكن منه لم يكن له اختيار، ولا حيلة فى دفعه.

?( 3 ) صور

2


3

يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (44)


? معنى الصبر وحقيقتة 5


? الأخبار الواردة فى فضيلة الصبر

قال تعالى { وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ }

لما أخذوا برأس الأمر جعلناهم رؤوساً.

? عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله ﷺ يقول ( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله "إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنى فى مصيبتى واخلف لى خيراً منها "

إلا أخلف الله له خيراً منها

قالت: فلما مات أبوسلمة قلت: أى المسلمين خيرٌ من أبى سلمة، أول بيت هاجر إليه رسول الله ﷺ

ثم إنى قلتها فأخلف الله لى رسول الله ﷺ ......) الحديث

? وقال رسول الله ﷺ ( من يرد الله به خيراً يصب منه)

? وقال رسول الله ﷺ ( ما من مصيبة تصيب المؤمن إلا كفّر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها)

? وقال رسول الله ﷺ ( إذ مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً )

? وعن خباب بن الأرت قال: شكونا إلى رسول الله ﷺ وهو متوسد ببردة له فى ظل الكعبة فقلنا: ألا تستنصر لنا، ألا تدعو لنا

فقال ( قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل، فيحفر له فى الأرض، فيجعل فيها فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد من دون لحمه، وعظمه، ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون)

? وقال بعض السلف" لولا مصائب الدنيا لوردنا الآخرة من المفاليس"

? ولما أرادوا قطع رجل عروة ابن الزبير قالوا له: لو سقيناك شيئاً كيلا تشعر بالوجع، قال: إنما ابتلانى ليرى صبرى أفأعارض أمره؟!

? وقال عمر بن عبد العزيز:

"ما أنعم الله على عبد نعمة فانتزعها منه فعاضه مكانها الصبر إلا كان ما عوضه خيراً مما انتزعه"

? ومرض أبو بكر الصديق فعادوه فقالوا: ألا ندعو لك الطبيب، فقال " قد رآنى الطبيب، قالوا: فأى شىء قال لك؟ فقال: قال: " إنى فعال ما أريد ".

? وروُى أن سعيد بن جبير قال: " الصبر: اعتراف العبد لله بما أصابه منه واحتسابه عند الله، ورجاء ثوابه، وقد يجزع العبد وهو يتجلد لا يرى منه إلا الصبر ".

فقوله: اعتراف العبد لله بما أصابه كأنه تفسير لقوله: {إِنَّا لِلّهِ}
فيعترف أنه ملك لله يتصرف فيه مالكه بما يريد،

وراجياً بهما عند الله كأنه تفسير لقوله: {وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ} أى نرد إليه فيجزينا على صبرنا، ولا يضيع أجر المصيبة.

?( 3 ) صور
1


2


3


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (45)


? الشكر 1

? الشكر: هو الثناء على المنعم بما أولاكه من معروف.

? وشكر العبد لله يدور على ثلاثة أركان - لايكون شكراً إلا بمجموعهما وهى:

1-الاعتراف بالنعمة باطناً

2-التحدث بها ظاهراً

3-الاستعانة بها على طاعة الله

? فالشكر يتعلق بالقلب واللسان، والجوارح، لاستعمالها فى طاعة المشكور وكفها عن معاصيه.?

قال تعالى { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ }


?( 1 ) صورة


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (46)


? الشكر 2

? الشكر أمان من العذاب

قال تعالى {مَّا يَفْعَلُ اللهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ}

? وهم المخصوصون بمنته عليهم من بين عبادة فقال عز وجل :

{وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولواْ أَهَؤُلاء مَنَّ اللهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ}

? وقسم الله الناس إلى شكور وكفور،

فأبغض الأشياء إليه الكفر وأهله،

وأحب الأشياء إليه الشكر وأهله،

قال تعالى { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا }

? وقد وقف الله سبحانه كثيراً من الجزاء على المشيئة

كقوله تعالى{ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء}

وكقوله تعالى {وَيَتُوبُ اللهُ عَلَى مَن يَشَاء}

وأطلق جزاء الشكر إطلاقاً

قال تعالى {وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ ِ}

? ولما عرف عدو الله إبليس قدر مقام الشكر، وأنه من أجل المقامات وأعلاها، يجعل غايته أن يسعى فى قطع الناس عنه، فقال

{ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ} ?

⚠️ كن من الشاكرين ف الشاكرين قليل

قال تعالى {وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ}

? قام النبي ﷺ حتى تفطرت قدماه فقيل له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟

قال: " أفلا أكون عبداً شكوراً "

? وقال رسول الله ﷺ

(ان الله ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها )

?( 3 ) صور

2


3


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (47)


? الشكر 3

? الشكر قيد النعم وسبب المزيد

? قال تعالى { لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ }

? وقال علىّ بن أبى طالب رضي الله عنه " أن النعمة موصولة بالشكر والشكر يتعلق بالمزيد، وهما مقرونان فى قرن، فلن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد ".

? وقال عمر ابن عبد العزيز: " قيدوا نعم الله بشكر الله"

⚠️ شكر الله بكل أعضاء الجسد??

? قال الحسن: أكثروا من ذكر هذه النعم، فإن ذكرها شكر، وقد أمر الله نبيه أن يحدث بنمعمة ربه فقال: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ}

? والله تعالى يحب أن يرى أثرُ نعمته على عبده، فإن ذلك شكرها بلسان الحال.


? قال رجل لآبى حازم:

? ما شكر العينين يا أبا حازم؟

? فقال: إنى رأيت بهما خيراً أعلنته، وإن رأيت بها شراً سترته.

? قال فما شكر الأذنين؟

? قال: إن سمعت بهما خيراً وعيته، وإن سمعت بهما شراً دفعته.

? قال: فما شكر اليدين؟

? قال لا تأخذ بهما ما ليس لهما، ولا تمنع حقاً لله هو فيهما.

? قال: فما شكر البطن؟

? أن يكون أسفله طعاما وأعلاه علماً.

? قال: فما شكر الفرج؟

? قال : قال تعالى { وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)}

? قال: فما شكر الرجلين؟

? قال: استعملها في الطاعة والخير

?وأما من شكر بلسانه، ولم يشكر بجميع أعضائه، فمثله كمثل رجل له كساء فأخذ بطرفه ولم يلبسه، فما ينفعه ذلك من الحر، والبرد، والثلج، والمطر.?

?( 2 ) صور


2



يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله

 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
3,367
النقاط
122
? { وَيُزَكِّيهِمْ } الدرس (48)


? الشكر 4

? ستر ذنوبك نعمة ومحبة الناس نعمة

? قال رجل لأبى تميمة، كيف أصبحت؟

قال: أصبحت بين نعمتين لا أدرى أيتها أفضل:

1- ذنوب سترها الله علىّ فلا يستطيع أن يعيرنى بها أحد.

2- ومودة قذفها الله فى قلوب العباد لا يبلغه اعملى.

? حتى في المصائب نعمتان

? ما أصيب عبدٌ بمصيبة إلا كان لله عليه فيها نعمتان :

1- ألا تكون كانت فى دينه.

2- وألا تكون أعظم مما كانت.


? حرمان الشكر على النعمة استدراج

قال تعالى { سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ}

يسبغ عليهم النعم ويمنعهم الشكر


? والنعمة التي لا تُقرب الإنسان إلى الله استدراج

قال رسول الله ﷺ ( إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج

ثم تلا رسول الله ﷺ { فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ }

والاستدراج أوله الصرف عن الخير وآخره الاشتغال بالشر.

?( 2 ) صورتين


٢


يتبع في الإثنين القادم ان شاء الله