• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا

أرحنا بها يا بلال
دورة كيف تتلذذ بالصلاة

احدهم يقول: أصبحت إذا انتهيت من الصلاة أحس براحه.. كأني ولدت من جديد..
اخت تقول: أنا متحسرة على كل صلاة صليتها في السابق!
بعضهم يقول أنا أصبحت أنتظر الصلاة بتلهف.. كم باقي على الصلاة كم باقي..
أحد المشاركين في الدورة يقول: بعد المحاضرة صليت أحلى صلاة عشاء في حياتي..

أهداف الدورة :


1.أن تتغير صلاتك تماما فأنت بعد الثلاثين حلقة سوف تصلي بشكل مختلف تماما عما كنت عليه قبل البرنامج، بل إن التغيير سيبدأ قبل هذا بكثير.. نعم ستبدأ بملاحظة الفرق بعد حلقتين أو ثلاث ان شاء الله

2.أن نغمر قلبك بسعادة ما مرت عليك من قبل، وأن نسكب على فؤادك سكينة تطفئ كل ألم مر عليك في هذه الحياة، وأن تذوق اللذة التي ذاقها إخوان لك تخرجوا من هذه الدورة

3.أن تكون في الفردوس الأعلى بإذن الله.. لأن الله لما ذكر صفات المؤمنين من أهل الفردوس الأعلى فقال:"أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"

وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
اللهم ارزقنا صلاة ترضيك عنا وتقربنا اليك​
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
الحلقة الاولى

روى أبو داود في سننه بسند حسنه الألباني أن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة . فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلين بالحراسة : رجلا من المهاجرين ورجلا من الأنصار. فلما خرج الرجلان اضطجع المهاجري وقام الأنصاري يصلي فأتى رجل من المشركين ؛ فرأى الأنصاري يصلي فرماه بسهم فوضعه فيه.. "يعني استقر السهم في جسده" فنزعه ثم أكمل صلاته ثم رماه بسهم ثان.. فنزعه وأكمل.. حتى رماه بثلاثة أسهم، لكن بعد السهم الثالث ما استطاع الأنصاري أن يستحمل فركع وسجد، ثم انتبه صاحبه المهاجري.. فلما رأى المشرك أنهم أحسوا به وعرفوا مكانه هرب ورأى المهاجريُ ما بالأنصاري من الدماء فقال: سبحان الله! ألا نبهتني أول ما رمى؟! يعني كنت أخبرتني من السهم الأول؟! قال: كنت في سورة أقرؤها؛ فلم أحب أن أقطعها.
نعم.. كان يصلي يتلذذ بالقراءة والصلاة فلم يرد أن يقطع تلك اللذة..
سبحان الله! هل يوجد شيء كهذا في الحياة الدنيا..؟! هل هنالك إحساس يصل إلى هذه الدرجة؟! بل أكثر.. انتظر حتى نرحل معا إلى أحلى عبادة في العالم..
يقول ابن الجوزي في كتاب "المدهش": "نحن في روضة طعامنا فيها الخشوع وشرابنا فيها الدموع" بل قد ترى جسمه على الأرض وروحه حول عرش الرحمن .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية فيما معناه: " تَقْرَبُ روحُ الساجد إلَى اللَّهِ مَعَ أَنَّهَا فِي بَدَنِهِ لقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ } ..
وَلِهَذَا يَقُولُ بَعْضُ السَّلَفِ : الْقُلُوبُ جَوَّالَةٌ : قَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْعَرْشِ وَقَلْبٌ يَجُولُ حَوْلَ الْحُشّ
بتصرف يسير من مجموع الفتاوى 5-524
وقد يقول قائل : لكن هذه اللذة عند السابقين من السلف وفي العصور المتقدمة وليست في هذه الأيام..! سبحان الله..! من قال هذا..
ذاق هذه اللذة أناس مثلك وفي عمرك وقبل أيام قليلة أيضا..
أقمنا دورة كيف تتلذذ بالصلاة وبعد أن عرضنا أسرار الصلاة وكيفية الوصول إلى تلك اللذة بدأت صلاتهم تتغير عما كانت عليه في الماضي..
ولست أنا الذي غيرها ولكن الله هو الذي غيرها لما عرف هؤلاء طريق الخشوع..
بفضل الله وحده لما أجرينا الاستبيان كانت نسبة الذين تغيرت صلاتهم أكثر من 90% من الحضور بحسب الدراسة الموثقة.

ما هي أول صفة للمؤمنين ذكرها الله؟ إنها الخشوع..
"قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ.."
مشاعرك في الصلاة: الخشوع في الصلاة على مراحل:

1. حضور القلب وهي أول مرحلة من مراحل الخشوع في الصلاة.. بعضهم يقول : "صعب أن يحضر قلبي وأنا سأحاول.. " يا أخي لا يحتاج أن تحاول.. !! كثير من الناس يجاهد على هذا الشعور.. وأنا لا أدري لما يجاهدون عليه.. المفروض أنه لا يحتاج إلى مجاهدة.. لماذا؟
لأنه وببساطة: لذة حضور القلب مع الله أعذب بكثير من لذة السرحان.. وتوجد في هذه الحياة الدنيا لذات كثيرة متنوعة الطعام له لذة.. النوم له لذة.. الشراب له لذة.. اللعب له لذة.. وهي لذات تتشابه فيما بينها.. أما لذة حضور القلب مع الله فهي تختلف عن جميع هذه اللذات .
لأنها ليست حالا من أحوال أهل الأرض.. بل ستعيش حالا من أحوال أهل السماء: قال ابن القيم رحمه الله تعالى: "سرور القلب مع الله لا يشبهه شيء من نعيم الدنيا ألبتة وليس له نظير يقاس به وهو حال من أحوال أهل الجنة حتى قال بعض العارفين : "إنه لتمر بي أوقات أقول فيها : إن كان أهل الجنة في مثل هذا إنهم لفي عيش طيب" مدارج السالكين تحت منزلة المراقبة

2. الثانية: الفهم.. كثير من الناس يظن أن أقصى غاية في الصلاة أن يحضر القلب فلا يسرح المصلي.. وفي الحقيقة أن هذه هي أول خطوة فقط وإلا فهنالك من العبادات القلبية ما هو أرقى من ذلك بكثير. فبعض الناس يحضر قلبه في الصلاة لكنه لا يفهم الألفاظ التي يقولها..
ومن كان كذلك فقد شابه الطيور التي تتكلم ولا تفهم ما تقول!
فالمرحلة الثانية هي أن يحضر قلبه ويفهم أيضا. وسنلتقي بإذن الله في الحلقة القادمة على مراحل أعمق من لذة الصلاة..
الفرق بين أرحنا بها وأرحنا عنها هو الفرق بين حياة نبينا وحياتنا ولإن الفاتحة انزل فيها اهدنا الصراط وليس اهدني الصراط فعلينا جميعا أن نفكر بالجمع وأن نكون رسلا لأي بادرة خير نراه ..

يتبع ان شاء الله
اللهم ارزقنا خشوعا وفهما في صلاتنا على النحو الذي يرضيك عنا​
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
الحلقة الثانيه

ابو نواس واسمه الحسن بن هانئ كان في اول حياته ماجنا خمارا يكثر من كلام الفحش وينشد ابياتا ننزه اسماعكم عنها لكن سبحان مقلب القلوب والابصار لقد اهتز فؤاد ابو نواس بالتوبه استغرب الناس ..
ابو نواس مع كبائرة يتوب .. كانهم استبعدوا ان يتوب الله عليه ويرحمه قال ابياتا وجدوها اسفل الوسادة التي ينام عليها بعد مماته
فقال أبياتا قال كلاما ليته كان قد سخر حياته من بدايتها في مثل هذا الشعر.
يقول: يا ربى إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم
إن كان لا يرجوك إلا محسن فبمن يلوذ ويستجير المجرم
ادعوك ربى كما أمرت تضرعا فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم

بدأنا بحضور القلب والفهم لما نقول من معاني الكلمات مع كل شعور جديد تضيفه يزيد خشوعك بالصلاة ..

شعـور الرجـــــــــــــــــــــــــــــــــاء
أن ترجو رحمة الله . أتيتك يا رب أرجوك أن ترحمني أن تتوب علي للشعور به عليك معرفه الله، أي كلما عرفت الله أكثر زاد رجائك في الصلاة أكثر والله سبحانه الذي قال ذلك عن نفسه ،فيجب أن نحسن الظن بالله ونكون معتقدين برحمته ومنه علينا.
في الحديث القدسي الذي يرويه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه ،يقول النبي عليه الصلاة والسلام قال الله تعالى : " أنا عند حسن ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء "

يقول ابن القيم : "والرب تبارك وتعالى ليس له ثأر عند عبده فيتشفى بعقابه ،ولا يزيد ذلك في ملكه مثقال ذرة ،ولو غفر لأهل الأرض جميعا ما نقص من ملكه مثقال ذرة ،كيف وقد سبقت رحمته غضبه وهو قد كتب على نفسه الرحمة.
قال تعالى: " كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ "سورة الأنعام
قال تعالى :" وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ" سورة النساء
قال تعالى " َوقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ "سورة غافر.

يجب ان نكون موقنون باستجابة الله للدعاء ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة " اطلب رحمة ربك وأنت موقن بالإجابة ، ولكن بشرط أن تكون رجــــــــــــاء وليس أماني !! ما الفرق ؟؟
الرجاء أن تدخل بالمشاعر السابقة ولكن بالعمل ،أما الأماني بلا عمل ما دمنا نرجو رحمة الله فعلينا أن نعمل له ، قال تعالى :"وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى"سورة طه

قال النبي صلى الله عليه وسلم :"ان لله مائة رحمة انزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام ..
فيها "الواحدة من المائة" يتعاطفون و بها يتراحمون و بها تعطف الوحش على ولدها وأخر الله تسعا وتسعين يرحم بها عباده يوم القيامة "أخرجه الشيخان
قال تعالى :" وَ رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ "سورة الأعراف وسعت رجلا قتل 99 نفسا واتم المئة بعابد ...
وأنت لم تقتل احدا فلما لا ترجو رحمته قم فصلّ الآن و أرجو رحمته ،قال تعالى : " قل يعبادى الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ،ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم"
أدعوه وتمتع بالرجاء الليلة في صلاتك الفرق بين أرحنا بها وأرحنا عنها هو الفرق بين حياة نبينا وحياتنا ولإن الفاتحة انزل فيها اهدنا الصراط وليس اهدني الصراط فعلينا جميعا أن نفكر بالجمع وأن نكون رسلا لأي بادرة خير نراه...
يتبع ان شاء الله
اللهم ارزقنا الخشوع والفهم وحسن الرجاء على النحو الذى يرضيك عنا​
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
الحلقة الثالثه

كان علي بن أبي طالب اذا حضرت الصلاة يتزلزل ويتلون وجهه فيقال له مالك يقول لقد حضر وقت أمانه عرضها الله على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملتها أنا .

التدرج من حضور القلب الى الفهم الى الرجاء ومعادلة الرجاء بشعور الهيبة

شعـور الهيـــــــــــــــــــــــــبة

ما الفرق بين الخوف والخشية والهيبة؟
قال ابن القيم: الخوف : هو الهروب من المخوف منه
الخشية : هي الخوف مع علم فإذا زاد علمه بربه يخشاه قال تعالى " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء "سورة فاطر
الهيبة : هي الخوف مع تعظيم الجمع بين الخوف والرجاء بأن تخاف من الله وترجو مغفرته كل شيء تخافه تفر منه، عدا الله تخافه فتفر إليه..
كان من دعاء النبي عليه الصلاة و السلام: اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك
اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناء عليك
يقول ابن القيم رحمه الله "لا يعلم ما في هذه الكلمات من التوحيد والمعارف والعبودية إلا الراسخون بالعلم وان حاولنا شرحها ستحتاج لكتاب ضخم" إنها عظمة الله وهيبته

قال ابن القيم غفر الله له: "هيبة الجلال هي أقصى درجه يشار لها في غاية الخوف "
جبريل عليه السلام بقوته وعظمة خلقه وقوه خلقه وان بسط جناح من أجنحته لسد الأفق وله 600 جناح،قال صلى الله عليه وسلم عنه : مررت ليلة اسري بي بالملا الأعلى وجبريل كالحلس البالي من خشية الله "القماش الذي يوضع تحت الدابة القديم ...

هيبة لله عز وجل " مِن الملائكة مَنْ هو ساجد وراكع لا يرفع رأسه إلى يوم القيامة ويقولوا سبحانك ما عبدناك حق عبادتك.
زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنهما إذا توضأ يقولون يصفر وجهه ويتغير يقال له مالك .. فيقول .. تدرون بين يدي من أقوم ؟
قال تعالى :"مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً "سورة نوح
ما يزيد هيبة الله في قلبك : - علمك بربك "
وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ " سورة آل عمران.
علمك بنفسك "بَلِ الإنسان عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ " سورة القيامة.

نؤخر التوبة نؤخر التوبة ،وللآن ما تاب قال تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ أنتمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ "سورة فاطر.
يوجد مشهد لقرية كاملة أبيدت عن بكرة أبيها منذ 74 بعد الميلاد اشتهرت بمعصية الله " الزنا " في كل مكان بيوت دعارة بيوت صغيرة ومنتشرة ويفعلونها جهارا ويستنكرون على من يتخفى وبعض البيوت عبارة عن سرير فقط. انفجر البركان عليهم ،في العصر الحديث نفس البركان انفجر و حصد 13 ألف نسمة، أما سابقا فكان أضعاف أضعاف قوته ،الأمر كله اخذ 19 ساعة.
لا إله ألا الله ،ماتوا على ما كانوا عليه ،من كان راقد أو نائم أو جالس ،بل منهم من كان على هيأته والعياذ بالله على المعصية،وجدوا 80 جثة على الشاطئ لم يتأهبوا للحدث ، في اقل من ثانيه كان الأمر منتهي.

أخي الكريم أختي الكريمة ... هل غرك حلم الله عليك وستره لك وعدم عقوبته إليك فانتبه ...
لا تغترن بذلك إذا رأيت نيوب الليث بارزة ** فلا تظنن أن الليث يبتسم
فالخوف من الله به لذة عظيمة جرب أن يملأ قلبك من هيبة الله سبحانك ربى ما أعظمك...

الفرق بين أرحنا بها وأرحنا عنها هو الفرق بين حياة نبينا وحياتنا ولإن الفاتحة انزل فيها اهدنا الصراط وليس اهدني الصراط فعلينا جميعا أن نفكر بالجمع وأن نكون رسلا لأي بادرة خير نراه.

اللهم ارزقنا هيبه وخشوعا وفهما وحسن رجاء في صلاتنا على النحو الذى يرضيك عنا​
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
الحلقه الرابعه

شعور تكلم عنه ابن القيم: هو الذي تنافس فيه المتنافسون،وإليه شمر السابقون ،فهو غذاء الأرواح وقرة العيون.
وهذا الشعور يقول ابن القيم رحمه الله : متى خلى القلب منه فهو كالجسد الذي لا روح فيه فهو النور وهو شفاء وهو اللذة التي من لم يظفر بها فعيشه كله هموم وآلام انه شعور الحب

(حب الله )

قال تعالى "فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ "سورة المائده
قال سبحانه : " وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ"سورة البقرة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه:"وأسألك الشوق إلى لقائك".
يقول ابن القيم في كتابه" طريق الهجرتين": وهو سبحانه يحب رسله وعباده المؤمنين ويحبونه،بل لا شيء أحب إليهم منه ولا أشوق إليهم من لقائه، ولا اقر لعيونهم من رؤيته ولا أحظى عندهم من قربه إليك.
وإلا لا تشد الركائب ** ومنك وإلا فالمؤمل خائب وفيك وإلا فالحب مضيع **وعنك وإلا فالمحدث كاذب

قال صلى الله عليه وسلم :"ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان" أول ما ذكر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام :"أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما "
يقول ابن القيم في كتابه "الفوائد": "وكما انه ليس كمثله شيء فليس كمحبته شيء "
فكيف نحس بهذا الشعور خاصة في الصلاة ؟؟
رغم انك تعرف الجواب لكن سأساعدك ربنا الله نحبه :
1. لفضله علينا
2. ولحسن تعامله معنا
3. ولجماله
أما جماله سبحانه وتعالى ،قال ابن القيم غفر الله له "وأما جمال الذات وما هو عليه فأمر لا يدركه سواه ولا يعلمه غيره، وليس عند المخلوقين منه إلا تعريفات "
وقال أيضا ابن القيم : "ومن اعز أنواع المعرفة معرفه الرب سبحانه بالجمال وهى معرفه خواص الخلق"
ولو فرضت الخلق كلهم على أجمل صورة ثم نسبت جمالهم جميعا إلى جمال الرب سبحانه لكان اقل من نسبه سراج ضعيف إلى قرص الشمس ..
ويكفي في جماله انه لو كشف الحجاب عن وجهه لأحرقت سُبُحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه كما قال عليه أفضل الصلاة والسلام.
لقد قال ابن القيم كلمة قال:" ويكفي في جماله أن كل جمال ظاهر وباطن في الدنيا والآخرة فمن آثار صنعته فما الظن بمن صدر عنه ذلك الجمال "

من أسماء الله الحسنى : الجميل
جمع الله الجلال مع الجمال فإن أعطى الجلال لأحد سلبه من الجمال والعكس صحيح وإن أعطى احد الجلال والجمال سلبه دوام الحال فالجمال يذهب بتقدم العمر و الملك بالموت الوحيد الذي جمع بين الحسن الجمال وحسن الجلال واستدام له ذلك الحال على وجه الكمال هو الله الكبير المتعال ، أرأيت هذا الجمال ، الله ينصبه إليك إذا صليت لقول الرسول صلى الله عليه وسلم :"إن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت"


أخي الكريم أتدري سوف تقف بين يدي ذلك الجمال بين يدي الله
الله الذي هو أجمل شيء في الكون وستزيد لمحبتك لله أكثر و أكثر ان شاء الله ...

اللهم ارزقنا حبك وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربنا منك​
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
الحلقه الخامسه

أخي الكريم أختي الكريمة ... تعلمون أن زاد حبكم لله سيزيد إقبالكم عليه أثناء الصلاة..
كما عرفنا أن الحب يكون لثلاث أشياء الجمال و حسن التعامل و الإنعام على الخلق..
فالله هو الأجمل ويعاملنا بأحسن الخطاب والمعاملة والتحنن والوداد والتلطف
فيقول لهم: " وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأرض تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"سورة الأنفال
فعلينا استحضار حسن التعامل هذا بصلاتنا ..

فعندما يقول تعالى: " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " سورة الزمر..
فعندما يأتيك احد لك بنعمه ، تشكره وتنعم عليه بالترحيب ، ولا تشكر من بعثه لك وهو الله سبحان الله هو يرسل لنا دائما النعم والرزق ، فان منعه عنا في يوم من الأيام ... فقط يوم أو مره فماذا يكون فعلنا ؟؟ نسخط عليه ولا نتذكر نعمه الكثيرة علينا ثم يعترف أن تقدير الله واختياره هو الأفضل للعبد سبحان الله بعد هذا السخط يقبل الله توبتنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التائب من الذنب كمن لا ذنب له". عجيب أمر العباد ... حقاً عجيب

يخلق هو ويُعبَد غيره يرزق هو ويُشكَر غيره هل تعلمون أن أكثر من يُسَبّ ويُشْتَم ويُؤذَى بالأرض هو الله عز وجل.
روى البخاري في صحيحه،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى :" شتمني ابن ادم وما ينبغي له أن يشتمني أما شتمه إياي فقوله إن لي ولدا وأنا الله الأحد الصمد لم ألِد ولم أُولَد ولم يكن لي كفوا احد " ومع هذا كله ... يطعم الذي سبه وشتمه وإذا مرض شافاه وإذا احتاج أعطاه وهو الغني لو شاء لأمر جنديا من جنوده بأن يهلك تحتهم الأرض بمن عليها ولن يتردد في تنفيذ أمر الله بهم لحظه واحده لكنه الصبور الرحيم الغفور ..
يقول ابن القيم: مع هذا فلم ييئس الله العبد من رحمته،بل قال : يقول الله : متى جئتني قبلتك ومتى أتيتني ليلا قبلتك أتيتني نهارا قبلتك وان تقربت مني شبرا تقربت منك ذراعا وان تقربت مني ذراعا تقربت منك باعا ولو مشيت إلي هرولت إليك ولو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي "
لو استشعرت ذلك بصلاتك فإن صلاتك ستكون شيئا آخر السنا نعصي الله بنفس النعم التي أعطانا الله ؟
هلموا نحب الله تعالى أحببنا أصدقاءنا وأزواجنا وأبناءنا رغم كونهم ربما يزعجوننا ويعصوننا فأين نحن من محبة الله ؟
من ينعم علينا بكل لحظة وكل حين إنا لنستحي من الله.
أنا الذي أغلق الأبواب مجتهدا على المعاصي وعين الله تنظرني
يا زلة كتبت في غفلة ذهبت يا حسرة بقيت في القلب تحرقني
دعني أسح دموعا لا انقطاع لها فهل عسى عبرة منها تخلصني
دعني أنوح على نفسي واندبها واقطع الدهر بالتذكير والحزن
ما احلم الله عني حيث أمهلني وقد تماديت في ذنبي ويسترني..

يقول ابن القيم رحمه الله: يستحي الله من عبده حيث لا يستحي العبد منه كيف ؟؟؟ ناداه الله إلى رضوانه فأبى فأرسل الله في طلبه الرسل وبعث معهم الكتب ثم نزل الله عز وجل بنفسه بالثلث الأخير من الليل وقال من يسألني فأعطيه؟؟ من يستغفرني فاغفر له؟؟ أادعوك للوصل فتأبى ؟ أرسل إليك رسلي ؟ انزل إليك بنفسي ألقاك نائماً !!!!! الله المستعان انتهي كلام ابن القيم ..

وقال ابن القيم رحمه الله كذلك بموضع آخر: من عرف الله وعرف الناس ،آثَرَ معامله الله على معاملتهم ،ومن عرف الله لم يكن احد أحب إليه منه، ولم تبق رغبة إليه فيما سواه إلا فيما يقربه إليه ويعينه على سفره إليه ،فهو من يجيب الدعوات ويغفر الخطيئات ويستر العورات فهو أحق من ذُكِر وأحق من شُكِر وأحق من حُمِد، فهو ارحم بعبده من الأم بولدها هل جزاء الإحسان إلا الإحسان

سبحان الله الله يتعامل معنا طوال اليوم والليل بأحسن تعامل ، يرزقنا ويسقينا ويعافينا ،وما نقدر نقف لمدة 10 دقائق بالصلاة له،ونحسن الوقوف بين يديه ، " هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ "سورة الرحمن ..
الأسود عُرفَت بوحشيتها ولا ترحم فريستها أحسنت إلى من أحسن إليها،أفلا نحسن نحن التعامل مع من أحسن التعامل معنا الله المستعان...

إن أردت الدخول على ملك من الملوك تطلب موعدا ، فان أعطاك موعدا ، ربما يلتفت لك وربما لا، فان التفت لك ربما يجيب طلبك أو يرفضه أما الله أما الله أما الله لا تحتاج إلا أن تقول "الله أكبر" فتكون بين يديه تطلب منه ما شئت نسأل الله أن يحسن وقوفنا بين يديه ..

ما أعظمك ربنا ما أعظمك ما أعظمك​
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
الحلقه السادسه

لا بد أن ندخل الصلاة بمشاعرنا مجرد ألفاظ وحركات ثم يقوم من الصلاة هذا لا يكفي ..
لابد من استشعار المحبة والهيبة والرجاء
يقول ابن القيم: "أم اللذة تتبع الشعور والمحبة فكلما كان المحب اعرف بالمحبوب واشد محبه له كان التلذذ بقربه ورؤيته ووصله إليه أعظم" وقد علمت انه ما من أحد يحب أحد إلا لجماله أو لحسن تعامله أو لإنعامه عليك وقد جمعها الله تعالى كلها ..

وفصلنا في جمال الله وحسن تعامله بقى أن نتكلم عن حبنا له بسبب إنعامه .
فكم من نعمة تدور حولك قال تعالى " وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ "سورة النحل
فكر في هذه النعم ... فكر أرأيت تفكيرك في هذه النعم مجرد تفكيرك فيها عباده والعبادة نعمة من الله إذاً لو انك فكرت وتفكرت فهذه نعمة فكيف إذا أضفنا إليها باقي النعم؟؟
فقد صدق الله تعالى "وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا " سورة إبراهيم ولكن ... سنتحدث فقط عن نعمتين نعمة الأمن ،ونعمة الإيمان
أما نعمة الإيمان فهي أعظم نعمة مرت عليك في حياتك
افرح ... افرح انك عرفت إلهك الحقيقي غيرك الكثير لا يعرف من هو إلهه بعضهم من يبحث عنه وسط البقر وآخرون يبحثون وسط الفئران وغيرهم ينظر إلى الشمس والقمر إلا أنت ،فقد قال ربك " إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي "سورة طه..
أما النعمة الأخرى "الأمن " أمن داخلي وهو جهاز المناعة بداخلك لمهاجمة أي جسم ضار يغزو بدنك وادعوكم لرؤيه على اليوتيوب مشهد كرات الدم البيضاء وهى تهاجم البكتريا الضارة لكم

إذا أحببته وزاد حبك له لجماله ولإنعامه ولحسن تعامله فقد تم مقصدي..
والآن ننتقل إلى شعور آخر..

شعور الحيــــــــــــــــــاء

لابد أن تشعر بالحياء أثناء الصلاة لأنه صبور علينا وعلى معاصينا له قال ابن القيم رحمه الله: " والرب تعالى هو الصبور بل لا احد اصبر على سمعه منه" ..
كان مهيب ابن الورد يقول: "خاف الله على قدر قدرته عليك واستحى منه على قدر قربه منك"
وذكر ابن القيم في كتابه الجواب الكافي: يقول"تمكين الله لعبده من المعصية وستره عليه حتى يقضى وطره منها وحراسته له وهو يقضى وطره من معصيته والعبد يستعين على المعصية بنعم الله ثم بعد أن ينتهي يتركك فلا يعلم بك احد حتى يموت وهذا من أقوى الدواعي لمحبته"

يقول النبى صلى الله عليه وسلم: "ان الله حيي ستير يحب الحياء والستر " وقف الفضيل بعَرَفَه والناس يدعون وهو يبكى بكاء الثكلى المحترقة قد حال البكاء بينه وبين الدعاء فلما كادت الشمس تغرب رفع رأسه إلى السماء وقال واااسوءاتاه منك وان عفوت وااحياءاه منك وان غفرت يقول ابن القيم رحمه الله "والله سبحانه وتعالى يسأله من في السموات والأرض كل يوم هو في شأن لا يشغله سمع عن سمع ولا كثرة المسائل تبرمه ولا يتبرم لإلحاح الملحين بل يحب الملحين في الدعاء ويحب أن يسأل ويغضب إذا لم يسأل ويستره حيث لا يستر هو نفسه"
فاستحِ منه فإنه هو يستحي منك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ان الله حيي كريم يستحى من عبده اذا يرفع يديه إليه ان يردهما صفرا " الله يستحى منك ... فهل تستحي منه ؟؟؟؟؟؟؟ فهل تستحي منه ؟؟؟؟؟؟

تذوق هذا المذاق في الصلاة وعش لذة الصلاة الفرق بين أرحنا بها وأرحنا عنها هو الفرق بين حياة نبينا وحياتنا ولإن الفاتحة انزل فيها اهدنا الصراط وليس اهدني الصراط فعلينا جميعا أن نفكر بالجمع وأن نكون رسلا لأي بادرة خير نراه​
 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
الحلقه السابعه

حلقة الكشف عن المفتاح السحري
لماذا تهجم الأفكار عليّ فور دخولي للصلاة ولا تكون قبل ذلك؟
الجواب: لأنك غني ... نعم أنت لست ملك ولو كنت ملكا لما هجمت عليك ولكنك غني .

هناك مثال لبيت يريد أن يسرقه السارق بيوت ثلاثة بيت الملك، وبيت الغني ، وبيت الفقير
يقول ابن القيم عفا الله عنه : إن السارق إذا أراد أن يسرق فإنه لا يسرق من بيت الملك، ولا يسرق من بيت الفقير وإنما يسرق من بيت الغني..
قال فإن بيت الملك فيه من الحرس والجند ما يمنع السارق من التوجه إليه ، وأما بيت الفقير فلا شي فيه فماذا عساه أن يسرق ، فيتوجه إلى الغني لديه مال وليس عنده حرس ..
وكذلك أنت لم تبلغ القمة بحيث لا يستطيع أن يدخل عليك الشيطان ولست فقيرا
سُئل ابن عباس عن اليهود لماذا لا يوسوسون في صلاتهم؟
قال ماذا يصنع الشيطان بالبيت الخرب ؟؟

إن مما يعينك على الخشوع علمك أن صلاتك بلا خشوع تعب بلا حسنات.
قد يقول قائل: كيف تكون بلا حسنات؟ النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن العبد ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عُشرها تُسعها ثُمنها سُبعها سُدسها خُمسها رُبعها ثُلثها نُصفها
سبحان الله على أي أساس تُقسم ؟
بحسب الخشوع كل ما خشعت أكثر كلما حصلت على اجر أكثر إن خشعت ثلاث ركعات أخذت ثلاث ركعات ... وان خشعت اثنتين أخذت اثنتين ... وان لم تخشع شيئا يُخشى أن لا يكتب لك اجر .

كيف ؟؟!! الصلاة باطله؟! لا ليست باطلة ، صحيحة ولكن مسألة الحسنات مسألة أخرى..
يقول ابن عباس رضي الله عنهما : ليس لك من صلاتك إلا ما عَقَلت منها
فقد يقول قائل: إذا كان الأمر كذلك نترك الصلاة !! نقول لماذا تترك الصلاة ؟ إذا خُيّر الإنسان بين ترك الخير وترك الشر ، يترك الخير!!!! يا للعجب ... بل يترك الشر ..
مثل رجل يمشي على ارض حارة فانقطعت نعل رجله اليمنى فأصبح يمشي تحترق رجله اليمنى ولا تحترق الثانية فقال في نفسه واحده تحترق والثانية لا ، أحرق الاثنين معا فنزعها وأصبح يمشي حافيا طيب البس نعلا جديدة مكان المقطوعة .
لا ، يترك الخير بدل أن يترك الشر.
مثل الذي يكون صالح ثم ينتكس ويقع في المعصية يقول أتوب وأذنب أتوب وأذنب فيترك التوبة ... طيب اترك الذنب ... لا بل يترك التوبة ، سبحان الله يترك الخير كأنه يقول لابد أن اسرح أو لا اصلي...

أخي الكريم لو أنني قارنت لك بين اثنين، بين رجل يخشع في صلاته 90% وآخر لا يخشع إلا 10% ولكن الذي يخشع 10% عاش عمرا مديدا يصل إلى 75 سنة والذي يخشع 90% عاش 21 سنة. ما هي المحصلة النهائية؟ المحصلة النهائية هي أن الذي خشع أكثر صلى أكثر ....
ما الذي حدث؟ يأتي الذي خشع في صلاته10% وعاش 75 سنة , الغي 15 سنة " ما قبل البلوغ مثلا " يبقى له من عمره 60 عاما ما خشع فيها إلا 10% يأتي يوم القيامة فإذا هو قد صلى فقط 6 سنوات. لماذا؟ هذا خشوعك .... والآخر يخشع 90% فيأتي وقد صلى أكثر.

هذا لا أحب أن ينصدم فيه الإنسان يوم القيامة... قال تعالى: " وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ"

اسمح لي أفتح المفتاح السحري للخشوع
إخواني لنا حلقات ونحن ننتظر المفتاح السحري للخشوع الذي غير صلاة الكثيرين, وهذا المفتاح لن تجده شاقا أو صعبا ولكن إن عرفته تلذذت به ..
أريد أن افتح واكشف لك المفتاح السحري ولكن قبل ذلك أريد أن اسأل سؤالا ما هي أكثر اللحظات وأكثر الأيام التي نخشع فيها على مدار العام؟
أكثر شهر نخشع فيه على مدار العام؟ نعم شهر رمضان وفي رمضان أين نخشع أكثر؟ تقول لي غالبا في صلاة القيام وفي صلاة القيام والتراويح ما هي أكثر اللحظات التي تُبكي الناس؟
ألا تجد أن لحظة الدعاء عندما يدعو الإمام فان الناس يبكون.
انتبه إليهم , فقط مع دخول الإمام في الاستعاذة من النار وسؤال الجنة وما إلى ذلك يبدأ الناس بالبكاء ..
لماذا؟
هم فعلا طبقوا المفتاح السحري هنا ، كيف؟

عندما كان في هذه اللحظة أحس انه يخاطب أحدا وانه يكلم أحدا وينتظر منه.
هذه تحرك القلب وتوجب الانتباه وحضور القلب الذي يوجب الخشوع واللذة..

أتدري ما هو المفتاح السحري؟
ببساطة المفتاح السحري ثلاث كلمات احفظها ..

كلمه... خاطبه... تحدث إليه
كلم ربك...خاطب ربك في الصلاة تحدث إليه

عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: "إذا قام أحدكم يصلي فإنه يناجي ربه"
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه: يناجيه يعني يخاطبه, وذلك أن الإنسان إذا دخل في الصلاة فقد دخل على الله عز وجل , ووقف بين يديه فليستشعر انه يخاطب الله بكامل صفاته . انتهى كلامه رحمه الله
لذلك حال كثير من الناس أنهم لا يستشعرون في الصلاة صلة وكأن الحديث من طرف واحد وهذا خطأ , إذا استشعرت وأنت تقول "الحمد لله رب العالمين" أن الحمد لك يا رب لأنك أنت الذي أنعمت علي وأنت أهل الكمال ..
وإذا استشعرت وأنت تقول "إياك نعبد" أن العبادة لك وحدك إياك نعبد أخاطبك "وإياك نستعين".

اجعل الصلاة كلها مناجاة ستستمتع بالصلاة وتصبح كلها مثل دعاء القنوت..
كان أحد السلف إذا صلى قيام الليل وقف بين يدي الله أخذ يهز لحيته ويقول: يا رب عبدك هذا في الجنة أم في النار.
انكسِر بين يديه خاطِبْه في الصلاة ... عندما تقول: "ربنا لك الحمد" تخاطبه تقول لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ..
فالناس إذا دعت تحس تطلب من الله اللهم اعتقنا من النار ويبكون, أحسوا بطرف آخر اخذوا يبكون..
خاطبه في السجود قل يا ربي لا تتركني ربي ليس لي سواك...
حتى لو أغلقت بابك دوني فسأظل لك واقفا لاني أحسن الظن بك انك ستفتح لي وسترضى عني وتقبلني ...
إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي.
بل تقول أحسن من هذا وأفضل من هذا مثل ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام تقول : لا اله إلا أنت إني قد ظلمت نفسي فاغفر لي ذنوبي انه لا يغفر الذنوب إلا أنت..

وقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يعجب من العبد إذا قال هذه الكلمات ، فيقول سبحانه في الحديث القدسي: عبدي عرف أن له ربا يغفر ويعاقب أي والله يا ربي عرفنا انك ربنا وليس لنا غيرك, من لنا سواك, آمنا بكتابك, و أنخنا مطايانا ببابك, فلا تطردنا عن جنابك, فإنه إن طردتنا, فانه لا حول لنا ولا قوة إلا بك ...
إخواني خاطبوا ربكم في الصلاة فانه يخاطبكم
يقول : حمدني عبدني أثنى عليّ عبدي مجدني عبدي, في الركوع عندما تسبح اعرف انك تسبح ربك تقول : سبحان ربي العظيم, إذا أخذت الصلاة كلها مناجاة بهذه الطريقة فسوف ترى في الصلاة عجبا...

تقول إحدى الأخوات: المفتاح السحري هذا فعل بي الأعاجيب. تغيرت صلاتها تماما, كيف؟
تغيرت مشاعرها, فإذا تغيرت مشاعرك فأصبحت تخاطب سوف تنتظر النتيجة والله كريم إذا خاطبته سوف يعطيك " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ " سورة غافر..

يستجيب الله لك ويعطيك بل سبحان الله تجد الصلاة كثير منها مخاطبة لله عز وجل انظر في بدايتها "سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدُّك ولا اله غيرك"...
تدعوه أول ما تبدأ بصلاتك "الله أكبر" أنت الأكبر أنت اكبر من كل شي هكذا تقع في قلبك الله اكبر بهذه الصورة.
فماذا تقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي تدعو, عندما تقترب من الختام فماذا تقول؟ " التحيات لله " أحييك يا ربي والصلوات والطيبات وهكذا... فأنت طوال الصلاة تعيش مناجاة كاملة ...
ما أحلاها من مناجاة ، أما إذا كان الإنسان يقول رتما معينا وألفاظ معينة ثم يسردها سردا ويسرح وينطلق ولا يحس انه يخاطب احد...
الآن لو حدث أن إنسان اتصل بك وترك لك رسالة عندما يتركها هل يحس هو بنفس المشاعر لو انه أسمعك إياها مباشرة؟ لا أرجوك طبق المفتاح السحري واستمتع بهذه الصلاة أرجوكم شاركوا هذا المفتاح مع أحبتكم..

 

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,915
مستوى التفاعل
22,309
النقاط
122
الحلقه الثامنه

أسرار الصلاة بصورة أعمق
الكثير من الناس يظن أننا إذا قلنا الصلاة فانه يقع في ذهنه أن بدايتها تكون مع تكبيرة الإحرام وليس الأمر كذلك الصلاة تبدأ قبل هذا بكثير..
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يزال أحدكم في صلاته ما انتظر الصلاة.
بل قبل هذا أيضا يقول النبي صلى الله عليه وسلم :" إذا توضأ أحدكم ثم خرج عامداً إلى الصلاة فلا يشبكن بين يديه فانه في صلاة " رواه الإمام أحمد حديث صحيح...

الصلاة تبدأ من كنز من الأسرار شي ما ذاقه كثير من الناس انه الآذان فيه أسرار بديعة قلّ من ينتبه لها هل جربت الآذان مرة؟
جربت طعم الآذان من ارتبط بالأذان قبل الصلاة زاد خشوعه فيها.

قد تقول ما هي العلاقة بين الخشوع والأذان؟

1. الأذان يطرد الشيطان
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين" حديث صحيح.
لماذا يفعل ذلك؟
لشدة غيظه وحنقه من هذه العبادة يكرهها أنت حاول أن تزيد في غضبه حاول أن تزيد في أذيته انتقم لنفسك انتقم مقابل السنوات الطويلة التي كان يزعجك فيها وأنت في الصلاة واعلم أن الله يحب أن تغيض شيطانك يحب أن يغاض أعداءه قال الله تعالى : " يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ "

2. الاذان فرصة لك لكي تضاعف صلاتك.
نحن ننقص من أجر صلاتنا بالسرحان وغيره.
يقول النبي صلى الله عليه وعلى الله وسلم: "المؤذن يغفر له مد صوته وصدّقه من سمعه من رطب ويابس وله أجر من صلى معه "
لو قلت لي ما دخلي بالموضوع, هذا أجر مؤذن أنا لست مؤذنا؟
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رجل يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعطه" أبو داود والنسائي والألباني قال حسن صحيح.
المؤذن يأخذ أجر كل من صلى معه , أنت تردد خلفه تأخذ مثل أجره سبحان من جعل بعض الناس أذكياء يعرفون كيف يستخرجون الحسنة عمل بسيط وهو مرتاح فإذا هو قد جمع أكثر من أضعاف أضعاف من تعب أكثر منه. كيف؟ بالعلم قال تعالى: " يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ". عمل يسير واجر عظيم.
من لي بمثل سيرك المدلل** تمشي رويدا وتجي في الأول

3. الله اكبر أول كلمة تقولها في الآذان.
ماذا تعني لك هذه الكلمة؟
الله اكبر إذا سمعتها وأنت في تجارتك فتقول لك إن الله اكبر من تجارتك فاتركها واذهب إليه سبحانه وإذا سمعتها وأنت بين اهلك وولدك فهي تقول لك إن الله اكبر من اهلك وولدك اتركهم واذهب إليه سبحانه, الله اكبر إذا سمعتها وأنت نائم تقول لك إن الله اكبر من فراشك واذهب إليه سبحانه .
الله اكبر من كل شي ولهذا يكررها عليك المؤذن أكثر من مره الله اكبر الله اكبر الله اكبر ثم بعد هذا

4. أشهد أن لا إله إلا الله
سؤال ما هو سبب قيامك؟
ما الذي يدعوك إلى ترك كل هذه المتع والملذات التي أنت فيها ؟
السبب هو لا اله إلا الله فقط لأجلك يا من لا يستحق العبادة إلا أنت
ولهذا فأنت تقول بعدها اشهد أن لا اله إلا الله, لان الذي يترك الصلاة وهو لا يريد أن يفارق عمله يبقى في عمله ويترك الصلاة فهذا وظيفته أو دكانه في الحقيقة هو يعبدهم.
يقول النبي عليه الصلاة والسلام: تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم ثم دعا عليه في آخر الحديث فقال تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش. أي إذا دخلت فيه شوكة فلا أخرجها الله منه

5. اشهد أن محمد رسول الله
سؤال: أنت عندما تؤدي هذه العبادة"الصلاة" سوف تؤديها تبعا لمن؟
تبعا للرسول عليه الصلاة والسلام هو الذي قال صلوا كما رأيتموني اصلي تأمل إذا كيف أن الذكر التالي بعد اشهد أن لا اله إلا الله هو اشهد أن محمدا رسول الله وهذان هما شرطا قبولا العمل فان العمل لا يكون مقبولا إلا بشرطين الإخلاص لله عز وجل - المتابعة أي أن نفعل العبادة كما فعلها النبي عليه الصلاة والسلام " خذوا عني مناسككم" ففي هذين الكلمتين تذكير لك كيف يقبل عملك..
اشهد أن لا اله إلا الله إخلاص واشهد أن محمد رسول الله إتباع وقد جعلهم الله في آخر سورة الكهف فقال تعالى: "فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدا"
الأذان يذكرك ليقبل عملك ,ليقبل عملك لا بد أن تسمع اشهد أن لا اله إلا الله اشهد أن محمدا رسول الله هذه الألفاظ نسمعها في كل يوم ولكن لا نهتم لها مع الأسف في هذا الأذان أنت تشارك في رفع ذكر النبي صلى الله عليه وسلم .
إلى من يحاول أن ينصر النبي عليه الصلاة والسلام استعمل الأذان فانه محل تشريف للرسول عليه الصلاة والسلام فانه لا احد من أهل الأرض يذكر ويرفع اسمه على هذا الكوكب أكثر من النبي عليه الصلاة والسلام في كل دقيقة تتحرك الشمس باتجاه الغروب فيدخل وقت الأذان في بلد معين من البلدان على سطح هذه المعمورة يقول كل مسجد فيها اشهد أن محمدا رسول الله وبما أننا الآن لا توجد دولة وإلا بها مسلمون فبحمد الله صارت الكره الأرضية على مدار الساعة تمجد رسول الله عليه الصلاة والسلام فشارك معنا في هذه الحملة

6- حي على الصلاة
وأنت تقول لا حول ولا قوة إلا بالله يا رب هو يناديني للصلاة فانا استعين بحولك وقوتك على ما يدعوني إليه المؤذن.
لأنك لن تصلي وتخشع في صلاتك إلا إذا أعانك الله قال تعالى: " وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً ".
فتقول يا ربي لا حول ولا قوة إلا بك اعني , يقول حي على الصلاة تقول لا حول ولا قوة إلا بك. لاحظوا ملاحظه أخرى كما أن الله عز وجل جمع في الفاتحة بين العبادة والاستعانة في قوله تعالى: " إياك نعبد وإياك نستعين" جمع في الآذان بين العبادة والاستعانة في قوله : "أشهد أن لا إله إلا الله" عبادة "لا حول ولا قوة إلا إلا بالله" عندما نردد استعانة فسبحان من ناسق بين عباداته وجعلها مكملة لبعضها البعض منسوجة على لوحة فنية لا نشاز فيها

7. حي على الفلاح
إذا سمعت المؤذن يقول حي على الفلاح المفروض أن تفرح .
الصلاة هي فلاحي , الصلاة هي نجاتي والله آتي إلى هذا الفلاح ولماذا لا آتي ؟
والله أجيب النداء يا من ناديتني إلى فلاح سآتيك .
وهل يخبر أحد بأن الفلاح في مكان وهو صادق ثم لا يؤتى

8. ثم ختم الآذان
بمثل ما ابتدأ به بترك الدنيا والإقبال على الآخرة الله أكبر , الله أكبر الله أكبر من الدنيا ومن كل شي لا إله إلا الله هي الآخرة عبادة الله وحده فعاد آخر الآذان على أوله, وارتبط طرفاه بإثبات أن الله أكبر إذاً هيا قم إلى الصلاة إلى عبادة الله.
قال ابن القيم: فلله في أحكام العبادات أسرار لا تهتدي العقول إلى إدراكها على وجه التفصيل انظر إلى هذه الأسرار.

9. الآذان نداء يدعوك إلى لقاء الحبيب
أغلى حبيب على قلبك ربك
وغالبا الإنسان إذا توجه إلى لقاء حبيبه الذي يشتاق إليه فإنه يفرح جدا بهذا اللقاء.
بل إن فرحه يبدأ قبل اللقاء عندما يخبرونه بقرب اللقاء مع الحبيب فيبدأ فرحه من هنا..
عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه, ومن كره لقاء اللقاء كره الله لقاءه تجد الذين يحبون لقاء الله يذهبون بسرعة إلى المساجد فور الآذان وتجد المرأة تقوم بأداء الصلاة فور الآذان ولا تنتظر آخر الوقت.

يقول ابن القيم في روضة المحبين : الشوق يحمل المحب على العجلة في نظر المحبوب والمبادرة إليه على الفور ولو كان فيها كلفه.
وقوله تعالى: " ومَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى (83) قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (84) "
قال بعضهم:أراد شوقا إليك فستره بلفظ الرضا إخواني شوقاً إليه سبحانه وفرحا بلقائه استمتع بالآذان وان شاء الله ستستمتع أيضا في الصلاة..​
 

مواضيع ممائلة

ر
الردود
2
المشاهدات
1K
منهاج المسلم
رحاب الايمان
ر
ا
موضوع حصري يا بني ادم
الردود
4
المشاهدات
2K
منهاج المسلم
احمد بدرالدين
ا