• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,895
مستوى التفاعل
22,206
النقاط
122
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الحلقه التاسعه عشر

" مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ "
بعد ذكر رحمة الله في سورة الفاتحة "الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ " ذكر الله يوم القيامة وجعل آية "الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ " قبلها ليبين أن رحمته سبقت غضبه وأنه كتب على نفسه الرحمة سبحانه .

وفي هذه الآية قراءتان الأولى مالك يوم الدين المشهورة والثانية ملك يوم الدين مالك وملك كلاهما من أسماء الله تعالى ولكن بينهما فرق مالك من المِلك أي من تملك الأشياء فإنك تقول ملكت البيت مثلاً, وأما ملِك من المُلك والمُلك أي السيادة والتصرف .

وقد يكون العبد ملِك وليس مالك وقد يكون مالكاً وليس ملكاً.
مثال: بعض الدول يكون الرئيس فيها ملكاً يتصرف ويدبر ولكن بعد أربع أو ثماني سنوات تجرى انتخابات فيعود رجلاً عادي هذا له ملكٌ ولكنه ليس مالكاً لأن الأشياء التي بسط عليها ملكه وتدبيره ما آلت إليه بل نزعت منه وبعض الناس العكس مالك ولكنه ليس بملِك وان سمي بملك لأنه لا يتصرف في ملكه مثل بعض الدول الأوربية يوجد فيها ملك أو ملكة يحملون عرش المملكة وتوضع صورهم على العملات ويتوارثون البلاد أباً عن جد ولكنهم لا يستطيعون اتخاذ قرار واحد في ملكهم بل الأمر كله عند رئيس الوزراء فهذا مالك وليس بملك.

الله ربنا جل في علاه ملِك ومالك جمع بين الملكين مالك يوم الدين وملِك يوم الدين أي يوم الحساب وتخصيص ملكه بيوم الدين لا يعني أن الله لا يملك إلا يوم القيامة حاشاه سبحانه ولكن يدل على أن من ملك الآخرة فمن باب أولى أن يملك الدنيا التي هي اقل بكثير وهو أصلا قد أخبرك قبلا انه رب العالمين وهو يعم الدنيا والآخرة وإنما أضيف الملك إلى يوم الدين خصوصا لان ذلك اليوم يزول فيه كل ملكٌ إلا ملِك الملك سبحانه الذي هو مالك يوم الدين ملِك الملوك لدرجة أن لا احد يستطيع أن يتكلم إلا بإذنه.

كما قال تعالى: "يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً" [النبأ : 38] .
حتى الشفاعة ما يشفع أحد إلا بإذنه قال تعالى: "مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ" .
يوم القيامة ليس هو فقط الذي تزول فيه الدنيا ولكن لكلٍ إنسان يوم قيامة خاصٌ به..

قال الإمام القرطبي اعلم أن كل ميتٍ مات فقد قامت قيامته ولكنها قيامة صغرى بخروج روحه وهي عبارة عن مصيبة كما قال الله تعالى: "أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ" [المائدة : 106]

لن ينجو منها أحد ولو كان أحد سينجو منها لنجا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تذكر عائشة عن النبي عليه الصلاة السلام انه في مرض وفاته كان يدخل يده في الماء فيمسح بها وجهه ويقول: لا اله إلا الله إن للموت لسكرات.

وكما قال تعالى: "وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ" [قـ : 19] تخيلوا معي لحظة نزع الروح للانسان ثم القبر و البقاء فيه إما منعما أو معذباً الله أعلم كم سيستمر هناك عشرات السنين مئات آلالاف إلا انه سيحدث له أمر وهو في القبر وبينما هو هناك إذ انشق القبر عنه فخرج منه فنظر حوله ماذا حدث؟
إذا الشمس كورت والنجوم انكدرت الجبال سيرت زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وهو يقول مالها الناس كأنهم جراد مبثوث والجبال كأنها صوف وعهن منفوش المرأة تركض هرباً من زوجها والأخ يفر من أخيه وأمه وأبيه وصاحبتيه وبنيه لكل امرىء منهم يومئذ شأنٌ يغنيه, كل امرأة كانت حامل تضع مولودها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد الشمس تدنو من العباد وهم تحت لهيبها إلا ما شاء الله أن يكون تحت ظل عرش الرحمن منهم رجل قلبه معلق بالمساجد منهم رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقل إني أخاف الله منهم إمام عادل إلى آخره..

ويبقون هكذا تحت الشمس 50000 سنة وبينما هم كذلك إذ ظهر نورٌ عظيم وأشرقت الأرض ما الذي حدث؟

لقد جاء الله "وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً "
فسكت الناس "وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْساً"
ونكس المجرمون رؤوسهم "رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ "[السجدة : 12].

قال النبي صلى الله عليه وسلم :" يقبض الله الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض" . رواه البخاري ومسلم..

ذكر ابن كثير في تفسيره أن الله يأمر إسرافيل بنفخة الصعق فيقول انفخ نفخة الصعق فيصعق أهل السموات والأرض إلا ما شاء الله
فإذا هم قد خمدوا جاء ملك الموت فقال يا ربي قد مات أهل السموات والأرض إلا من شئت
فيقول الله تبارك وتعالى فمن بقي وهو اعلم
فيقول بقيت أنت الحي الذي لا يموت وبقي حملت عرشك وبقي جبريل و ميكائيل وبقيت أنا
فيقول الله عز وجل : ليمت جبريل و ميكائيل فيموتان
فيأتي ملك الموت إلى الجبار عز وجل يا رب قد مات جبريل و ميكائيل
فيقول الله وهو اعلم من بقي فيقول بقيت أنت يا ربي الحي الذي لا يموت وبقي حملة عرشك وبقيت أنا
فيقول الله عز وجل ليمت حملة عرشي فيموتون
ثم يأتي ملك الموت فيقول يا ربي قد مات حملة عرشك
فيقول الله وهو أعلم من بقي
فيقول بقيت أنت الحي الذي لا يموت وبقيت أنا
فيقول الله عز و وجل يا ملك الموت أنت خلقٌ من خلقي فمت
فإذا لم يبقى إلا الله.
مات الجميع
قال فإذا لم يبقى إلا الله الواحد الأحد الصمد الذي ليس بوالدٍ ولا ولد طوى الله السموات والأرض كطي السجل للكتب
ثم ينادي سبحانه في ملكوت السموات والأرض
ينادي سبحانه في أرجاء مملكته
فيقول أنا الجبار لمن الملك اليوم؟
فلا يجيبه أحد ثم قال لمن الملك اليوم؟
فلا يجيب أحد.
لمن الملك اليوم؟
فلا يجيب أحد.
ثم يجيب هو نفسه سبحانه يقول : للواحد القهار
اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم

كيف أنجو من يوم القيامة؟
لقد أخبرنا الله تعالى كيف ننجو من ذلك اليوم في سورة الفاتحة بعد "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ"
قال "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ"
هذه هي النجاة عبادة الله وحده
الدليل قال تعالى: " لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ "[الأعراف : 59]

فكانت عبادة الله هي النجاة من ذلك اليوم إذا ما عبدت الله وعصيته فهو الهلاك يوم القيامة فجعل النجاة في الآية التي تليها دعونا في الحلقة القادمة نشرح هذه النجاة لننجو من هذه المشاهد الصعبة يوم القيامة ...​
 
  • إعجاب
  • Love
التفاعلات: حوراء و مستبشرة

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,895
مستوى التفاعل
22,206
النقاط
122
الحلقة العشرون

اليوم عندنا آية عظيمة قال عنها شيخ الإسلام ابن تيمية كلاما عجيباً.
يقول: روي أن الله تعالى انزل مئة كتاب وأربعة كتب جمع معانيها في القرآن ومعاني القرآن في المفصل في أم الكتاب ومعاني أم الكتاب أي الفاتحة في هاتين الكلمتين ..
" انظروا كم جمع الله في هاتين الكلمتين"
ما هما؟
هي إياك نعبد وإياك نستعين..

إياك نعبد أي لا أعبد أحداً سواك إياك نستعين أي لا أستعين إلا بك تقديم هذا على هذا يفيد الحصر..
ولكن لماذا قدم إياك نعبد ثم إياك نستعين؟
أولاً : تقديم العامل على المعمول يفيد الحصر إياك نعبد أي لا اعبد احد سواك لكن ما قال إياك نستعين ثم إياك نعبد ولكن بدأ بالعبادة ثم الاستعانة من باب تقديم الغايات على الوسائل فالغاية هي العبادة و وسيلتها الإستعانة.

استعين بك لإعبدك
ثانياً :العبادة لله و الإستعانة من الله للعبد ولا شك أن ما كان لله أولى من ما كان للعبد أهم عبادات القلب هي الإخلاص كما أن أسوء ذنب من ذنوب القلب هو الشرك.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
قال الله تبارك وتعالى : " أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه " ..
وفي رواية " فأنا منه بريء هو للذي عمله " ..
عملت من أجل فلان اذهب إلى فلان يقول ابن القيم العمل من غير إخلاص ولا اقتداء"أي اقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام" كالمسافر يملأ جرابه رملا يثقله ولا ينفعه لذلك أول سبيل في الإخلاص أن لا يرى القلب في العبادة إلا الله ..

إذا أردت أن تعمل لله يجب ألا تلتفت إلى البشر لا تهتم وأنت تتصدق من الذي سيعلم عنك, لا تهتم وأنت تصلي من الذي يسمعك..

لا تهتم وأنت تناقش في مسألة أن تنتصر اهتم أن تجد الحق تتبعه سواء إن كنت مصيبا أم مخطئاً ..
اعترف لأن الأهم أن الله يرضى ولا أهمية لأي شي آخر أبداً ..

إذا صح منك الود فلكل هين / /
وكل الذي فوق التراب تراب فليتك تحلو والحياة مريرة //
وليتك ترضى والأنام غضاب وليت الذي بيني وبينك عامر //
وبيني وبين العالمين خراب ....


يقول ابن القيم عن علاج حب المدح : "إنه ليس أحد سينفعك مدحه ويضرك ذمه إلا الله"
إذا وضعت هذه في قلبك عالجت مرض حب المدح الذي يُنقص من إياك نعبد في قلبك إذا كتبت عند الله صديقاً وكل الناس يقولون عنك كاذب.
هل يضروك؟
إذا كتبت عند الله منافقاً العكس وكل الناس يقولون انك صادق وصالح.
هل ينفعوك؟
هل سيدخلونك الجنة؟
إذاً لماذا تهتم بأمر لا يغير في حياتك شيئاً لو هناك إنساناً فقيراً وكل الناس يقولون انه غني.
هل هو في الحقيقة غني؟
هل سيصبح غنياً بكلامهم؟
لا.
لو كان غنياً وكلٌ يقول انه مديون وفقير.
هل سيذهب ماله؟
لا.
إذن ما فائدة كلامهم؟
لا شي .
معقول تضيع الآخرة لأجل أمر هو لا شي..

يقول بعض السلف احرص على أن يكون الناس عندك كالبهائم والصبيان لا تفرق في عبادتك بين وجودهم وعدمهم واقنع بعلم الله بك كيف تعمل للناس الذين لو علموا أنك تفعل العبادة لأجلهم لكرهوك؟!

كيف تعمل لمن لو علم أنك ترائي له لأبغضك وتترك من لو علم أنك تعمل له لأحبك..

كن مع الله
اجعل إياك نعبد وإياك نستعين في قلبك وهي قصدك الوحيد من شر أنواع الرياء أن يرائي الإنسان بما لا يعمل يكذب ويرائي يجمع بين سوءتين

قال تعالى: " لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ "[آل عمران : 188]
ما الحل؟
صحح النية توقف الآن وصحح نيتك في العبادات التي تفعلها ماذا تريد منها؟ أريدك أن ترضى يا ربي ماذا أيضاً؟
فقط إياك نعبد وإياك نستعين تشفيك من مرض الرياء والعجب

قال ابن القيم: وكثير ما كنت اسمع شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: إياك نعبد تدفع الرياء وإياك نستعين تدفع الكبرياء .

ولكن احذر أمراً اسمه الشهوة الخفية للرياء.
ما هو هذا الأمر؟
يغفل بعض الناس عن متابعة إخلاصهم فنخشى أن يتفاجئوا يوم القيامة أن يروا حسناتهم في مكان السيئات يُخاف أن تصدق عليهم هذه الآية يوم القيامة " ..وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ "47"
وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا.. " الزمر..

الرياء يطحن الحسنات طحناً, حسنة تعملها وتتعب فيها وإذا هي يوم القيامة في ميزانك عند كفة السيئات
قال تعالى: " قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً "103"
الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً "104" " الكهف

قال الأخسرين ولم يقل الخاسرين المشكلة أننا تربينا على الاهتمام بالناس مثلا يقال لك لا تفعل كذا حتى لا يقول الناس عليك كذا حتى الأبناء ربوا حب الرياء عود ابنك أن لا يفعل شيئاً لان الله لا يحبه, لأننا ديننا يأمرنا بذلك إن كان فعلاً كذلك لأن الله يراك في السر.
لماذا ؟
حتى يطلقه مطلقاً ويؤجر عليه, أما إذا ربيته على الناس فسوف يفعله من ورائهم إذا لم يروه وحتى إن تركه فلن يؤجر عليه لأنه إنما تركه لأجل الناس لا لأجل الله الناس يقعون في الرياء بشكل عجيب أحيانا يكون وحده يتعبد ويرائي.
كيف؟
يعجب بعبادته ويتمنى لو أحداً رآه وهو يقوم الليل يتمنى لو أحداً سمعه عندما بكى ويتخيل و يتأمل كيف ستكون ردة فعل الناس عندما يعلمون بهذه العبادة التي فعلها أو يتخيل انه يموت بحسن خاتمة كأن يموت وهو ساجد أو هو محرم بالعمرة ثم يفكر فقط في كيف سيتكلمون عني وسيمدحونني ولا يخطر بباله عند التفكير بهذا الأمر على حسن قدومه على الله عندما مات هذه الميتة الحسنة هو لوحده لكنه ما استطاع أن ينفك عن الرياء.

شهوة خفية فأحيانا تجده لا يستحمل حتى يخبرك بعبادته الإخلاص يغير حياتك أحد الشباب يقول أحسست عندما تعلمت دقائق الإخلاص أنني أسلمت من جديد عندما بدأت متابعة نفسي في الإخلاص
"إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ "
عجيبة ُأثرت في السلف والصالحين ولهذا كانوا يبكون إذا بلغوها.

- قال مزاحم بن زفر : صلى بنا أبو سفيان الثوري المغرب فقرأ حتى بلغ "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ " قال بكى حتى انقطعت قرأته ثم عاد فقرأ الحمد لله - يقول أبو محمد بن عوف الحمصي رأيت أحمد بن أبي الحواري لما صلى العتمة " أي العشاء" قام يصلي فاستفتح بالحمد لله رب العالمين إلى إياك نعبد وإياك نستعين فطفت الحائط كله ثم رجعت فإذا هو لا يجاوزها يبكي ويقرأها قال ذهبت فنمت فمررت في السحر وهو يقرأ "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ " فلم يزل يرددها حتى الصباح.
أتظنون أن هذه مبالغة؟
التأثر بالفاتحة ليس مبالغة أولى من التأثر بغيرها من السور لأنها أعظم سورة في كتاب الله.

قال تعالى في الحديث القدسي: "يا عبادي كلكم ضالٌ إلا من هديته فاستهدوني أهدكم" لذلك ما هي الآية بعد "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ "؟ "اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ " أريت التركيب البديع و الاختيار الرباني العجيب لأعظم سورة في القرآن..
الحلقة القادمة تفتح لك أسرار "اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ "​
 
  • إعجاب
  • Love
التفاعلات: حوراء و مستبشرة

فطومه

الاشراف
طاقم الإدارة
الاشراف
الاشراف
عضوية ماسية
إنضم
15 مايو 2018
المشاركات
4,895
مستوى التفاعل
22,206
النقاط
122
الحلقه الحاديه والعشرون

أتذكرون عندما تكلمنا بالفاتحة بأن الله أثنى على نفسه بربوبيته على العالميين عندما ابتدائها و أشار بأن ربوبيته رحمة عندما قال" الحمد لله رب العالمين "
ثم قال "الرحمن الرحيم" قبل" مالك يوم الدين" جعلها تسبق لان رحمته تسبق غضبه.
وعندما تقول: قال تعالى " إياك نعبد وإياك نستعين"
فهذه فيها الإخلاص لكن لاحظوا الإخلاص يأتي بعد الإعانة من الله لذلك كان انفع دعائه واحكمه هي الفاتحة ..

أي إذا هداه هذا الصراط أعانه عليه ماذا تفعل لو لم يهدك الله الصراط المستقيم؟؟؟
ربما يقول قائل لماذا اطلب الهداية و أنا فيها
لكن لا يجوز أن تزكي نفسك فالله هو من أعانك للهداية..
ابن القيم رحمه الله قال في سر الهداية : "فان الصراط المستقيم يتضمن علوم وأعمال ظاهرة و باطنة تجري عليه كل وقت"
التفاصيل قد يعلمها العبد وقد يجهلها ويقول ابن القيم يعلمه وما لا يعلمه بخصوص الصراط المستقيم حتى الجزء الذي تعلمه ممكن أن تقدر وربما لا تقدر مثلا كالحج والصوم حتى الذي تعلمه وتقدر عليه ربما تريده نفسك وربما لا مثلا الصلاة في المسجد تقدر لكن ربما تتكاسل عنها حتى لو فعل العبادة ممكن أن يأتي بالإخلاص وربما لا يأتي به انظر لكل هذا نقول اهدنا الصراط المستقيم أي ثبتي يا الله على هذا العمل ..

عن أنس قال: "سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يشفع لي يوم القيامة، فقال: أنا فاعل، قلت: فأين أطلبك، قال: أولاً على الصراط، قلت: فأن لم ألقك؟ قال: عند الميزان، قلت: فأن لم ألقك، قال: عند الحوض، فأني لا أخطئ هذه المواضع "، رواه الترمذي

قال صلى الله عليه وسلم:" لا يدخل النار إن شاء الله من أصحاب الشجرة أحد الذين بايعوا تحتها قالت حفصة رضي الله عنها: بلى يا رسول الله، فانتهرها فقالت حفصة: { وإن منكم إلا واردها } فقال النبي صلى الله عليه وسلم :وقد قال الله { ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا "رواه مسلم..

هذا الصراط له صفة انه يزحلق الأقدام صفته صعبه كيف نعبره ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إن الله يعطي نورهم على قدر أعمالهم " فمنهم من يعطى نور مثل الجبل العظيم يسعى بين أيديهم ومنهم من يعطى نورا اصغر من ذلك ومنهم من يعطى مثل النخلة بيده ومنهم من يعطى اصغر من ذلك حتى يكون آخرهم رجلا يعطى نوره على إبهام قدمه يضيء مرة و ينطفئ مرة كيف يعبرونه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فيقول الله تعالى مروا و نبيكم صلى الله عليه و سلم قائم على الصراط يقول : يا رب سلم سلم منهم من يمر كطرفة عين ومنهم كالبرق ومنهم كالسحاب ومنهم كالريح ومنهم كشد الفرس ومنهم كشد الرجال ،فإن الصراط عليه كلاليب تخطف الناس بأعمالهم ، مأمورة يعني تذهب لفلان الفلاني، تأخذ من أمرت أن تأخذه فالمكبوش بالنار << سلم يا رب سلم>> حتى يؤمر من يؤتى نوره على إبهام قدمه يأتي حبو على الصراط تخر يد وتعلق يد وتخر رجل وتعلق رجل فتصيب جوانبه النار ويبقى هكذا حتى تخلص وإذا نجاه الله يقول الحمد لله الذي أعانني ما أعطى احد إذ نجاني منها بعد ما رأيت ..

يقول ابن القيم إن الله نصب لعباده الصراط المستقيم في الدنيا ليصله إليه "وان هذا صراطي المستقيم فاتبعوه " قال فانه يهدي الله بما يشاء ليصله لجنته فمن استقام بالدنيا على هذا الصراط استقام بالآخرة وهكذا كما قال ابن القيم جعل نور المؤمنين في الدنيا ظاهر لهم في الظلمة يوم الحشر كما قال الله تعالى {يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَىٰ نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } .

هل استشعرت عظمة هذا الدعاء في الصلاة "اهدنا الصراط المستقيم" صدق ابن تيمية عندما قال إن الفاتحة أعظم الدعاء واحكمه ..

الآن عليك أن تستحضر آمين عليك أن تستحضر كل هذه الأمور لكي يستجيب الله لك ويهديك للصراط المستقيم وتخرج من قلبك بصدق غير غافل حتى يستجاب لكم
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه "رواه الترمذي ..

قال ابن القيم في كتاب الصلاة وحكم تاركها:".. ينبغي على المصلي وقفة قصيرة ينتظر جواب ربه له وكأنه يسمعه فإذا قال العبد الحمد لله رب العالمين ,قال الله : حمدني عبدي , فإذا قال العبد: الرحمن الرحيم ,قال الله :أثنى علي عبدي ,فإذا قال العبد: مالك يوم الدين, قال الله :مجدني عبدي ,فإذا قال العبد :إياك نعبد وإياك نستعين, قال الله : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ,فإذا قال العبد:اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ".

تلذذ بهذه الكلمات واستشعر كم الله يحبك لتكلمه في الصلاة
قالت أم سلمة رضي الله عنها :" كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته يقول الحمد لله رب العالمين ثم يقف الرحمن الرحيم ثم يقف وهكذا.."
فأنت هنيئا لك وأنت تسكت سكتة منتظر إجابة من اله عظيم تكلمه ويكلمك فمن مثلك نسال الله لكم ولنا الفائدة والعمل الصالح الذي يمكننا العبور على الصراط كلمح البصر "آمين"
 

مواضيع ممائلة

ر
الردود
2
المشاهدات
1K
منهاج المسلم
رحاب الايمان
ر
ا
موضوع حصري يا بني ادم
الردود
4
المشاهدات
2K
منهاج المسلم
احمد بدرالدين
ا