• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
291
مستوى التفاعل
318
النقاط
72
الإقامة
المغرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أختي على حسن ردك، وعلى مداخلتك الطيبة:
لكن الأدلة على عدم معاصرة المهدي للدجال أكثر من أدلة معاصرته إياه..
- قلت أنا الخير منحسر في عهد المهدي ونسبي وغير مطلق، لمدة ثلاث سنوات عجاف وسنة وشهر وجمعة وستة وثلاثين يوما من أيام الدجال ثم يجرج عيسى عليه السلام في السنة الخامسة فيقضي على الدجال...ثم تظهر فتنة يأجوج ومأجوج وتستمر مدة من الزمن لم تحددها السنة...ولنفترض أنها ما يزيد عن شهور معدودة، يكون الحاصل سبع سنين من الفتن والابتلاءات، ثم يأتي الخير العميم بعد أن يصبحونبي الله عيسى حكما عدلا وترجع الأرض بركتها..وعليه فالمهدي حسب طرحك سيكون في سبع سنين من الابتلاء وهذا عين التناقض...لاحظي هذه التقابلات
-جفاف وقحط ومجاعات في تلك السنوات ( يسقيه الله الغيت ) .
-العرب يومئذ قليل في رؤوس الجبال (تعظم الأمة )
- يعيش المؤمنين على التسبيح والتحميد والتهليل (تنعم فيه أمتي نعمة لم تنعمها قط)
- تموت كل ذات ظلف يعني كل المواشي ( تكثر الماشية)
- تراجع حضاري كبير، العودة إلى القتال بالسيوف وغيرها ( يملأ الأرض كل الأرض عدلا وقسطا)
وغيرها
أما حديث بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين....قال فيه الامام أبو داوود أصح من حديث سبعة أشهر
- أغلب الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم تتحدث عن أمير صالح وليس المهدي " أميرهم رجل صالح" وهو من سيصلي بعيسى عليه السلام...
الحديث يطول أختي فهناك أكثر من ثلاثين دليل يتبث أن زمن المهدي زمن إستثنائي...
 
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,463
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي أبو العز

محتوى الفيديو الذي أرفقته يذكرني بما رواه أبو داود في سننه بإسناد حسن عن على بن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه قال :- " ( لو كان الدينُ بالرأي لكان أسفلُ الخف أولى بالمسحِ مِن أعلاه، وقد رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسَحُ على ظاهر خفَّيْه "

نعم ... فالدين ليس بمجرد العقل دون الرواية والنقل ، ولا عبره بنتيجة أي اجتهادات أو استنباطات أو تحليلات عقليه لأحداث آخر الزمان ، تخالف ما جاءت به النصوص الثابته والصريحه والصحيحه والمتواتره بأن الدجال يعاصر المهدي ، وأن المسيح عيسى بن مريم – عليه السلام – يأتم بالمهدي ويصلي خلفه .

ورحم الله معاذ بن جبل – رضي الله عنه – عندما قال – فيما رواه الدارمي في مسنده - :- " يُفْتَحُ الْقُرْآنُ عَلَى النَّاسِ حَتَّى يَقْرَأَهُ الْمَرْأَةُ وَالصَّبِيُّ وَالرَّجُلُ ، فَيَقُولُ الرَّجُلُ : قَدْ قَرَأْتُ الْقُرْآنَ فَلَمْ أُتَّبَعُ ، وَاللَّهِ لَأَقُومَنَّ بِهِ فِيهِمْ لَعَلِّي أُتَّبَعُ ، فَيَقُومُ بِهِ فِيهِمْ فَلَا يُتَّبَعُ ، فَيَقُولُ : قَدْ قَرَأْتُ الْقُرْآنَ فَلَمْ أُتَّبَعْ ، وَقَدْ قُمْتُ بِهِ فِيهِمْ ، فَلَمْ أُتَّبَعْ ، لأَحْتَظِرْنَّ فِي بَيْتِي مَسْجِدًا لَعَلِّي أُتَّبَعْ ، فَيَحْتَظِرُ فِي بَيْتِهِ مَسْجِدًا فَلَا يُتَّبَعُ ، فَيَقُولُ : قَدْ قَرَأْتُ الْقُرْآنَ فَلَمْ أُتَّبَعْ ، وَقُمْتُ بِهِ فِيهِمْ فَلَمْ أُتَّبَعْ ، وَقَدْ احْتَظَرْتُ فِي بَيْتِي مَسْجِدًا , فَلَمْ أُتَّبَعْ ، وَاللَّهِ لَآتِيَنَّهُمْ بِحَدِيثٍ لَا يَجِدُونَهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَمْ يَسْمَعُوهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ لَعَلِّي أُتَّبَعُ ، قَالَ مُعَاذٌ : فَإِيَّاكُمْ وَمَا جَاءَ بِهِ فَإِنَّ مَا جَاءَ بِهِ ضَلَالَةٌ " .

***

أما فيما يتعلق بما زعمه صاحب الفيديو – ولا أظنه إلا أنت – من أن المهدي لا يعاصر الدجال احتجاجاً بالمفارقه بين هذين الحديثين ، وتعذر الجمع بينهما وهما

الأول :- ما رواه الحاكم في مستدركه، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال "يخرج في أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطى المال صحاحاً، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً- يعني حججاً"
وهذا الحديث صححه الحاكم ووافقه على ذلك الذهبي .

الثاني :- ما رواه ابن ماجه ، وصحيح ابن خزيمة ، ومستدرك الحاكم ، عن أبي أمامة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال "إن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد، يصيب الناس فيها جوع شديد، يأمر الله السماء في السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها، ويأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها، ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها، ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها، ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله، فلا تقطر قطرة، ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله، فلا تنبت خضراء، فلا يبقى ذات ظلف إلا هلكت؛ إلا ما شاء الله ، قيل: فما يعيش الناس في ذلك الزمان؟ قال: التهليل والتكبير، والتحميد، ويجزئ ذلك عليهم مجزأة الطعام" وصححه الألباني في صحيح الجامع

***

فنرد عليه بما يلي

أولا :- أن تلك السنوات الشداد جعلها الله – عز وجل – علامه للناس على خروج الدجال وابتلاء للناس .

ثانياً :- لا يوجد ما يمنع شرعاً ولا عقلا من أن تكون تلك السنوات الثلاث الشداد في آخر عهد المهدي ، والذي هو عهد الخير ، فقد كان الفاروق أمبر المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – خليفة راشداً ، وانتشر الخير والعدل والبركه في زمانه وتوسعت في عهده الفتوحات الاسلاميه ، ومع كل ذلك وقعت بالمدينه المنوره – والتي هي عاصمة الخلافه - وما حولها مجاعة شديدة، وكان ذلك في 18هـ بعد عودة الناس من الحج، فحبس المطر من السماء وأجدبت الأرض، وهلكت الماشية، واستمرت هذه المجاعة تسعة أشهر، حتى صارت الأرض سوداء فشبهت بالرماد ، وسمي هذا العام عام الرماده ، وقد رويت آثار كثيرة تشير إلى ما أصاب الناس من الجهد والمشقة في هذا العام، وأنهم أكلوا الجرابيع والجرذان من الجوع، وأن الموت انتشر فيهم ...

ثالثاُ :- تواترت الأحاديث الصحاح من أن المسيح عيسى بن مريم – عليه السلام – يأتم بالمهدي ويصلي خلفه ومنها

الدليل الأول :- عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- " يَنْزِلُ عِيسَى بْنُ مريمَ ، فيقولُ أَمِيرُهُمُ المَهْدِيُّ : تَعالَ صَلِّ بِنا ، فيقولُ : لا ، إِنَّ بعضَهُمْ أَمِيرُ بَعْضٍ ، تَكْرِمَةُ اللهِ لِهَذِهِ الأُمَّةِ "

أخرجه أحمد في مسنده ( 14762 ) ، وأبو يعلى ( 2078 ) ، والطبراني في المعجم الأوسط ( 9078 ) ، وأبو عوانه في المسند ( 317 ) ، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (7/291) ، وأخرجه الحارث بن أبي أسامه في ( المسند ) ، وقال ابن القيم في ( المنار المنيف ) ( 114 ) :- إسناده جيد ، وصححه الألباني في السلسله الصحيحه ( 2236 ) وقال :- إسناده جيد ورواته ثقات

وهذا الحديث أصله في صحيح مسلم بدون تسمية الأمير ، وأسوقه لك بتمامه للفائده

عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي يُقَاتِلُونَ عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) ، قَالَ : ( فَيَنْزِلُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ أَمِيرُهُمْ : تَعَالَ صَلِّ لَنَا ، فَيَقُولُ : لَا ، إِنَّ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ أُمَرَاءُ تَكْرِمَةَ اللهِ هَذِهِ الْأُمَّةَ )

رواه مسلم في صحيحه ( 156 )

يقول الشيخ محمد صالح المنجد :- " وقد بين جمع من أئمة العلم والهدى أنه يجب حمل اللفظ المطلق الوارد في الصحيحين على المقيد في خارجهما، وأن هذا الإمام الذي يصلي بالمسيح هو المهدي، جزم بذلك ابن الجوزي، والحافظ ابن حجر، والسيوطي، وصديق حسن خان، والألباني، وغيرهم ".

قلت :- وهذا الحديث الصحيح هو نص قاطع وصريح في أن عيسى بن مريم – عليه السلام – يأتم بالمهدي ، فدل ذلك على أن خروج المهدي يكون قبل نزول المسيح عيسى بن مريم ، ومما هو معلوم من صحاح الأحاديث أن عيسى بن مريم – عليه السلام – يقتل الدجال ، وهذا يؤكد أن الدجال يخرج في زمن المهدي ، وأسوق لك الحديث الدال على ذلك في الدليل الثاني .

الدليل الثاني :- ما رواه ابن ماجة (4077) , والروياني (1269) ,و نعيم بن حماد في "الفتن" (1446 و1516 و1589) والطبراني في (الكبير) (8\ 146\7844) ، وابن أبى عاصم في (السنة) (391) والكنجي في (البيان) (ص 99رقم 47), والحاكم (4\ 536\8664) وأبو نعيم (14) واللفظ له

عن أبي أمامة الباهلي- رضي الله عنه - قال: «خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - - وذكر الدجال - وقال: فتنفي المدينة الخبث منها كما ينفي الكير خبث الحديد, ويدعي ذلك اليوم يوم الخلاص, فقالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل, وجلهم ببيت المقدس, وإمامهم المهدي رجل صالح, فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح, إذ نزل عليهم عيسى بن مريم, فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقري ليتقدم عيسى, فيضع عيسى يده بين كتفيه, ثم يقول له: تقدم فصل, فإنها لك أقيمت, فيصلي بهم إمامهم»

وقد روى هذا الحديث بأطول من هذا مما يدلل على معاصرة المهدي لكل من الدجال والمسيح ابن مريم ، وصحح الحديث الألباني في صحيح الجامع ( 7875 ) ، وقد رواه ابن ماجه وأبو داود مختصراً ولفظه

" يا أَيُّها الناسُ ! إنها لم تكن فتنةٌ على وجهِ الأرضِ ، منذُ ذَرَأَ اللهُ ذُرِّيَّةَ آدمَ أَعْظَمَ من فتنةِ الدَّجَّالِ ، وإنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لم يَبْعَثْ نبيًّا إلا حَذَّرَ أُمَّتَه الدَّجَّالَ ، وأنا آخِرُ الأنبياءِ ، وأنتم آخِرُ الأُمَمِ ، وهو خارجٌ فيكم لا مَحالةَ ، فإن يخرجْ وأنا بين أَظْهُرِكم ، فأنا حَجِيجٌ لكلِّ مسلمٍ ، وإن يخرجْ من بَعْدِي ، فكلٌّ حَجِيجُ نفسِه ، واللهُ خَلِيفَتِي على كلِّ مسلمٍ ، وإنه يخرجُ من خُلَّةٍ بين الشامِ والعراقِ . فيَعِيثُ يمينًا وشمالًا ، يا عبادَ اللهِ ! أَيُّها الناسُ ! فاثبُتوا فإني سأَصِفُه لكم صفةً لم يَصِفْها إياه قبلي نبيٌّ ، … يقولُ : أنا ربُّكم ، ولا تَرَوْنَ ربَّكم حتى تَمُوتُوا ، وإنه أَعْوَرُ ، وإنَّ ربَّكم ليس بأَعْوَرَ ، وإنه مكتوبٌ بين عَيْنَيْهِ : كافرٌ ، يقرؤُه كلُّ مؤمنٍ ، كاتِبٌ أو غيرُ كاتِبٍ . وإنَّ من فتنتِه أنَّ معه جَنَّةً ونارًا ، فنارُه جنةٌ ، وجنتُه نارٌ ، فمَن ابتُلِيَ بنارِه فلْيَسْتَغِثْ باللهِ ، ولْيَقْرَأْ فواتِحَ الكهفِ… وإنَّ من فتنتِه أن يقولَ للأعرابيِّ : أرأيتَ إن بَعَثْتُ لك أباك وأمَّك أَتَشْهَدُ أني ربُّك ؟ فيقولُ : نعم ، فيتمثلُ له شيطانانِ في صورةِ أبيه وأمِّه ، فيقولانِ : يا بُنَيَّ اتَّبِعْهُ ، فإنه ربُّك ، وإنَّ من فتنتِه أن يُسَلَّطَ على نفسٍ واحدةٍ فيَقْتُلُها ، يَنْشُرُها بالمِنْشارِ حتى تُلْقَى شِقَّيْنِ ، ثم يقولُ : انظُرُوا إلى عَبْدِي هذا ، فإني أَبْعَثُه ثم يَزْعُمُ أنَّ له ربًّا غيري ، فيبعثُه اللهُ ، ويقولُ له الخبيثُ : مَن ربُّك ؟ فيقولُ : رَبِّيَ اللهُ ، وأنت عَدُوُّ اللهِ ، أنت الدَّجَّالُ ، واللهِ ما كنتُ قَطُّ أَشَدُّ بصيرةً بك مِنِّي اليومَ . وإنَّ من فتنتِه أن يأمرَ السماءَ أن تُمْطِرَ ، فتُمْطِرُ ، ويأمرَ الأرضَ أن تُنْبِتَ ، فتُنْبِتُ . وإنِّ من فتنتِه أن يَمُرِّ بالحيِّ فيُكَذِّبونه ، فلا يَبْقَى لهم سائمةٌ إلا هَلَكَت . وإنَّ من فتنتِه أن يَمُرَّ بالحيِّ ، فيُصَدِّقونه ، فيأمرُ السماءَ أن تُمْطِرَ فتُمْطِرُ ، ويأمرُ الأرضَ أن تُنْبِتَ فتُنْبِتُ ، حتى تَرُوحَ مَواشِيهِم من يومِهِم ذلك أَسْمَنَ ما كانت ، وأَعْظَمَه ، وأَمَدَّه خَواصِرَ وأَدَرَّهُ ضُروعًا . وإنه لا يَبْقَى شيءٌ من الأرضِ إلا وَطِئَه وظَهَر عليه ، إلا مكةَ والمدينةَ ، لا يأتِيهِما من نَقَب من أنقابِهِما إلا لَقِيَتْهُ الملائكةُ بالسيوفِ صَلْتَةً ، حتى يَنْزِلَ عند الضَّرِيبِ الأحمرِ ، عند مُنْقَطَعِ السَّبَخةِ ، فتَرْجُفُ المدينةُ بأهلِها ثلاثَ رَجْفاتٍ ، فلا يَبْقَى فيها منافقٌ ولا منافقةٌ إلا خرج إليه ، فتَنْفِي الخبيثَ منها ، كما يَنْفِي الكيرُ خَبَثَ الحديدِ ، ويُدْعَى ذلك اليومُ يومَ الخَلَاصِ ، قيل : فأين العربُ يَوْمَئِذٍ ؟ قال : هم يَوْمَئِذٍ قليلٌ ، . . . وإمامُهم رجلٌ صالحٌ ، فبَيْنَما إمامُهم قد تَقَدَّم يُصَلِّي بهِمُ الصُّبْحَ ، إذ نزل عليهم عيسى ابنُ مريمَ الصُّبْحَ ، فرجع ذلك الإمامُ يَنْكُصُ يَمْشِي القَهْقَرَى ليتقدمَ عيسى ، فيضعُ عيسى يدَه بين كَتِفَيْهِ ، ثم يقولُ له : تَقَدَّمْ فَصَلِّ ؛ فإنها لك أُقِيمَتْ ، فيُصَلِّى بهم إمامُهم ، فإذا انصرف قال عيسى : افتَحوا البابَ ، فيَفْتَحُون ووراءَه الدَّجَّالُ ، معه سبعونَ ألفَ يهوديٍّ ، كلُّهم ذو سيفٍ مُحَلًّى وسَاجٍ ، فإذا نظر إليه الدَّجَّالُ ذاب كما يذوبُ المِلْحُ في الماءِ . وينطلقُ هاربًا ، … فيُدْرِكُه عند بابِ لُدٍّ الشرقيِّ ، فيقتلُه ، فيَهْزِمُ اللهُ اليهودَ ، فلا يَبْقَى شيءٌ مِمَّا خلق اللهُ عَزَّ وجَلَّ يَتَواقَى به يهوديٌّ ، إلا أَنْطَقَ اللهُ ذلك الشيءَ ، لا حَجَرٌ ولا شجرٌ ولا حائطٌ ولا دابةٌ ، إلا الغَرْقَدَةُ ، فإنها من شَجَرِهِم لا تَنْطِقُ ، إلا قال : يا عبدَ اللهِ المسلمَ هذا يهوديٌّ فتَعَالَ اقتُلْه . فيكونُ عيسى ابنُ مريمَ في أُمَّتِي حَكَمًا عَدْلًا ، وإمامًا مُقْسِطًا يَدُقُّ الصليبَ ، ويَذْبَحُ الخِنْزيرَ ، ويضعُ الجِزْيةَ ، ويتركُ الصدقةَ ، فلا يَسْعَى على شاةٍ ولا بعيرٍ ، وتُرْفَعُ الشحناءُ والتباغُضُ ، وتُنْزَعُ حِمَةُ كلِّ ذاتِ حِمَةٍ ، حتى يُدْخِلَ الوليدُ يدَه في فِيِّ الحَيَّةِ ، فلا تَضُرُّه ، وتَضُرُ الوليدةُ الأسدَ فلا يَضُرُّها ، ويكونُ الذئبُ في الغنمِ كأنه كلبُها ، وتُمْلَأُ الأرضُ من السِّلْمِ كما يُمْلَأُ الإناءُ من الماءِ ، وتكونُ الكلمةُ واحدةً ، فلا يُعْبَدُ إلا اللهُ ، وتضعُ الحربُ أوزارَها ، وتُسْلَبُ قريشٌ مُلْكَها ، وتكونُ الأرضُ كفاثورِ الفِضَّةِ ، تُنْبِتُ نباتَها بعَهْدِ آدمَ حتى يجتمعَ النَّفَرُ على القِطْفِ من العنبِ فيُشْبِعُهم ، ويجتمعُ النَّفَرُ على الرُّمَّانةِ فتُشْبِعُهم ، ويكونُ الثُّوْرُ بكذا وكذا وكذا من المالِ ، ويكونُ الفَرَسُ بالدُّرَيْهِماتِ ، … وإنَّ قبلَ خروجِ الدَّجَّالِ ثلاثَ سنواتٍ شِدادٍ ، يُصِيبُ الناسَ فيها جُوعٌ شديدٌ ، يأمرُ اللهُ السماءَ السنةَ الأولى أن تَحْبِسَ ثُلُثَ مَطَرِها ، ويأمرُ الأرضَ أن تَحْبِسَ ثُلُثَ نباتِها ، ثم يأمرُ السماءَ في السنةِ الثانيةِ فتَحْبِسُ ثُلُثَيْ مَطَرِها ، ويأمرُ الأرضُ فتَحْبِسُ ثُلُثَيْ نباتِها ، ثم يأمرُ السماءَ في السنةِ الثالثةِ فتَحْبِسُ مطرَها كلَّه ، فلا تَقْطُرُ قُطْرةً ، ويأمرُ الأرضَ فتَحْبِسُ نباتَها كلَّه فلا تُنْبِتُ خضراءَ ، فلا يَبْقَى ذاتُ ظِلْفٍ إلا هَلَكَت إلا ما شاء اللهُ ، قيل : فما يُعِيشُ الناسَ في ذلك الزمانِ ؟ قال : التهليلُ ، والتكبيرُ ، والتحميدُ ، ويُجْزِئُ ذلك عليهم مَجْزَأَةَ الطعامِ "
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

صحيح اخي. انا اتفق معك انه لايوجد دليل صريح واضح في السنة المطهرة مايثبت به ان الدجال لايظهر في عصر المهدي ابدا.. وان إنكار تواجد المهدي في عصر الدجال لهو كلام غير صحيح لعدم وجود دليل صحيح صريح عليه.
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,553
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- أغلب الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم تتحدث عن أمير صالح وليس المهدي " أميرهم رجل صالح" وهو من سيصلي بعيسى عليه السلام...
الحديث يطول أختي فهناك أكثر من ثلاثين دليل يتبث أن زمن المهدي زمن إستثنائي...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز أبو العز بارك الله فيك

اللفظ المطلق بلفظ ( أميرهم رجل صالح ) والوارده في الصحيحين ، إنما يحمل على اللفظ المقيد ( أميرهم المهدي ) الوارد في حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- " يَنْزِلُ عِيسَى بْنُ مريمَ ، فيقولُ أَمِيرُهُمُ المَهْدِيُّ : تَعالَ صَلِّ بِنا ، فيقولُ : لا ، إِنَّ بعضَهُمْ أَمِيرُ بَعْضٍ ، تَكْرِمَةُ اللهِ لِهَذِهِ الأُمَّةِ "

والحديث أخرجه أحمد في مسنده ( 14762 ) ، وأبو يعلى ( 2078 ) ، والطبراني في المعجم الأوسط ( 9078 ) ، وأبو عوانه في المسند ( 317 ) ، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (7/291) ، وأخرجه الحارث بن أبي أسامه في ( المسند ) ، وقال ابن القيم في ( المنار المنيف ) ( 114 ) :- إسناده جيد ، وصححه الألباني في السلسله الصحيحه ( 2236 ) وقال :- إسناده جيد ورواته ثقات

على فكره ... أنا أخوك ( الشجرة الطيبة ) ولست أختك :)
 
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,463
النقاط
122
تحياتي لك أختي، وشكرا على مداخلتك الطيبة..
لكن هذا ليس برأي، وإنما إجتهاد وقياس و استنباط عقلي، وقراءة متأنية للنصوص : سأعطيك خمس أدلة قوية أن المهدي لن يعاصر الدجال البتة:
الدليل الأول: عندن قرائتنا للأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بالمهدي، تجد عبارات كثيرة تدل على أن الخير مطلق في عهد المهدي من قبيل: " أبشركم بالمهدي..." " يملأ الأرض عدلا وقسطا" .." يسقيه الله الغيت" " تنعم أمتي نعمة لم تنعمها قط " .." المال يومئذ كدوس.." وغيرها كثير من العبارات التي تعدد الخير الذي سيعم عهد المهدي...ثم يختم رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله بالعبارات التالية " ..يكون كذلك سبع سنين" وعند وفاته لا حظي قول نبينا الكريم "..يرضى عنه ساكن الأرض وساكن السماء" ...وحتما هذا يخالف تماما عصر ما قبل الدجال الذي تكون فيه الأرض في شدة وجفاف، وتراجع حضاري كبير، ومجاعات...حتى سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن ما يأكلونه، فأكد أن التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير يجري في دمائمهم مجرى الدم....وهذا عين المفارقة.
يتبع الدليل الثاني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طيب اخي ببساطة سنقول الحقائق الآتي:

-عهد المهدي والخير الذي فيه مرتبط بسلطانه الذي يفرضه على اغلب اهل الأرض. والمهدي دولته وسلطانه لايهزم ابدا
-الدجال إذا ظهر يهرب منه كل المؤمنون حتى المهدي، ولايقدر عليه إلا سيدنا عيسى عليه السلام.

إذن ببساطة: المهدي يعاصر الدجال، ولكن خير الذي في خلافته ينتهي بإنهزامه والمؤمنين وهروبهم إلى مكة والمدينة. فظاهر الحديث يفهم منه ان المهدي لايواجه الدجال، وكيف يعم خير عهد المهدي وبركته والدجال يسيح و يعيث في الازض فسادا. والثلاسنوات قحط اظنها بعد انتهاء السبع او التسع سنوات السعيدة من عهد المهدي.
 
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,463
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز أبو العز بارك الله فيك

اللفظ المطلق بلفظ ( أميرهم رجل صالح ) والوارده في الصحيحين ، إنما يحمل على اللفظ المقيد ( أميرهم المهدي ) الوارد في حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- " يَنْزِلُ عِيسَى بْنُ مريمَ ، فيقولُ أَمِيرُهُمُ المَهْدِيُّ : تَعالَ صَلِّ بِنا ، فيقولُ : لا ، إِنَّ بعضَهُمْ أَمِيرُ بَعْضٍ ، تَكْرِمَةُ اللهِ لِهَذِهِ الأُمَّةِ "

والحديث أخرجه أحمد في مسنده ( 14762 ) ، وأبو يعلى ( 2078 ) ، والطبراني في المعجم الأوسط ( 9078 ) ، وأبو عوانه في المسند ( 317 ) ، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (7/291) ، وأخرجه الحارث بن أبي أسامه في ( المسند ) ، وقال ابن القيم في ( المنار المنيف ) ( 114 ) :- إسناده جيد ، وصححه الألباني في السلسله الصحيحه ( 2236 ) وقال :- إسناده جيد ورواته ثقات

على فكره ... أنا أخوك ( الشجرة الطيبة ) ولست أختك :)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صحيح تحميل المطلق على المقيد قاعدة معروفة. إذا هنا فعلا ندرك ان من يؤم عيسى هو المهدي نفسه. إذا فقد عاصر الدجال
 
إنضم
21 نوفمبر 2013
المشاركات
291
مستوى التفاعل
318
النقاط
72
الإقامة
المغرب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أشكركم أيها الإخوة على رقيكم وحسن ردودكم
الدليل أن الخير مطلق في عهد المهدي وليس نسبي، ولا تشوبه سنوات جفاف وقحط هو أن نبينا الكريم لم عدد مميزات العصر المهدي، " يسقيه الله الغيث" " تعظم الأمة" "يملأ الأرض عدلا وقسطا" " تنعم فيه نعمة لم تنعمها قط"....إلى غيرها ختمها بعبارة تنهي جدالنا ..." يكون كذلك سبع سنين"...وهي عبارة نبوي لا تحتاج التأويل وتثبت بالملموس أن هذا الخير مطلق طيلة سبع سنوات...
تحياتي لكم
 

مواضيع ممائلة