• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل ينتظر الكوكب وباء يقتل 80 مليون شخص؟

حذر تقرير مستقل أعد بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة من وجود "تهديد في غاية الخطورة" لوباء يجتاح الكوكب، ويهدد حياة حوالي ثمانين مليون شخص.

وذكر التقرير أن مسببات الأمراض المميتة التي تنتشر جوا في جميع أنحاء العالم يمكن أن تدمر حوالي 5% من الاقتصاد العالمي. ولكن العالم ليس مستعدا لمجابهة مثل هذا الوباء القاتل.

وسلطت الكاتبة والصحفية لوري غاريت -في مقالها الذي نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأميركية- الضوء على التقرير المشؤوم الذي أصدره مجلس رصد الاستعداد العالمي العام الماضي بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

وأفادت الكاتبة بأن غرو هارلم برونتلاند، الرئيس السابق لمنظمة الصحة العالمية ورئيسة الوزراء النرويجية السابقة، والأمين العام للاتحاد الدولي للصليب الأحمر، الحاج آس سي، كلفوا فريقا من خبراء الصحة لدراسة التهديد المحتمل لانتشار هذا الوباء القاتل، ومدى تأهب العالم لمكافحته على جميع الأصعدة، السياسية والمالية واللوجستية.

وقد أكد التقرير أن "تواصل غياب الإرادة السياسية على جميع المستويات يقف عائقا أمام حالة التأهب. وفي حين أن قادة الدول لا يتحركون لمواجهة هذه الأزمات الصحية إلا حين تجتاح حالة من الخوف والذعر بلدانهم، لا تسخر أغلب الدول القدرات الملائمة والموارد اللازمة لمنع تحول الأمراض إلى أوبئة".

وأضافت الكاتبة أنه رغم صيحة الفزع التي أطلقها مجلس رصد الاستعداد العالمي، لا يبدو أن الجهود الحالية لقادة العالم ستكون مختلفة عن سابقتها هذه المرة.

ويذكر أن تقارير سابقة حثت البلدان على ضرورة أخذ هذه التهديدات على محمل الجد وتسخير كامل طاقاتها للتصدي للخطر الداهم، الذي يهدد الإنسانية جمعاء.

ما الذي تغير الآن؟
أشارت الكاتبة إلى أن عددا هائلا من الفيروسات التي لم تكن معروفة في السابق -على غرار فيروس سارس وهو "متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد" الذي انتشر عام 2003- حصدت أرواح المئات من البشر والحيوانات في جميع أنحاء العالم. وخلال سبع سنوات فحسب (من 2011 إلى 2018)، واجهت منظمة الصحة العالمية معركة مع 1483 وباء.

ووفقا لدراسة أجراها مؤسسة مجلس رصد الاستعداد العالمي بتكليف من البنك الدولي، ارتفعت تكاليف احتواء الأوبئة، ناهيك عن تأثيرها الاقتصادي العام، بشكل ملحوظ. وتسبب فيروس سارس في خسائر اقتصادية عالمية جسيمة عام 2003 قدرت بحوالي أربعين مليار دولار، في حين بلغت الخسائر التي ألحقها وباء إنفلونزا الخنازير لعام 2009 حوالي خمسين مليار دولار، بينما كلف وباء إيبولا الذي اجتاح غرب أفريقيا بين عامي 2014-2016 قرابة 53 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن الوباء الناشئ الشبيه بالإنفلونزا الإسبانية، الذي انتشر في أعقاب الحرب العالمية الأولى، كان سيكلف الاقتصاد العالمي اليوم حوالي ثلاثة تريليونات دولار، أي 4.8% من الناتج العالمي الخام.

على الصعيد الاقتصادي، أثبتت الدول الغنية أنها قادرة على مواجهة حالات الأوبئة الأخيرة، ويتوقع مجلس رصد الاستعداد العالمي أن تتمكن بلدان مثل الولايات المتحدة وألمانيا من مكافحة وباء مدمر بخسارة تقدر بأقل من 0.5% من إجمالي الناتج المحلي. في المقابل، قد يتسبب الوباء نفسه في خسارة حوالي 2% من الناتج المحلي الإجمالي بالنسبة للدول الفقيرة.

يذكر أن وباء إيبولا ألحق ببلدان غرب أفريقيا -ليبيريا وسيراليون وغينيا- خسائر قدرت بحوالي 2.8 مليار دولار، وأدى إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لسيراليون بنسبة 20% في عام 2015.

مخاطر
وكشفت الكاتبة أن المخاطر تتزايد بسبب التغيرات المناخية التي تسهم بشكل كبير في تفشي الأمراض، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة إلى زيادة في أعداد البعوض الحاملة للأمراض، وانحباس المياه السطحية تحت الطحالب السامة، وانتشار الفطريات القاتلة في المستشفيات والحقول الزراعية، وتغير أنماط هجرة الطيور التي تحمل بدورها الميكروبات إلى مناطق جديدة.

وخلال مطلع هذا الشهر، أثار انفجار غامض وقع في مركز أبحاث مسببات الأمراض المعروف باسم "فيكتور"، يعود إلى الحقبة السوفيتية الواقع خارج مدينة نوفوسيبيرسك الروسية، مخاوف من انتشار مرض الجدري والمئات من الفيروسات الأخرى التي يحتفظ بها في ثلاجات المنشأة.

وفي ظل انتشار مثل هذه المنشآت البحثية حول العالم، حيث يتم تخزين الميكروبات الفتاكة لدراستها، يوجد العديد من التسريبات التي تنتهك قواعد السلامة فيها.

الجدير بالذكر أن 279326 شخصا أستراليا أصيبوا بفيروس الإنفلونزا إتش3 أن 2 الذي انتشر في أستراليا أخيرا، ومن المتوقع أن ينتقل إلى أميركا الشمالية في غضون الأسابيع المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، أصيب أكثر من 2384029 شخصا في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بفيروس حمى الضنك في الأسبوع الماضي فحسب.

سياسات
وأوضحت الكاتبة أن السياسات التي اتبعتها الدول التي اجتاحتها هذه الأوبئة القاتلة تعكس مدى تأهب العالم لمواجهة الأوبئة الناشئة، في ظل ارتفاع احتمالات ظهور ميكروبات منقولة جوا تكون أكثر فتكا، ولا سيما أن تقنية تغيير الجينات الفيروسية والبكتيرية أصبحت الآن سريعة وسهلة ورخيصة ودقيقة، سواء من خلال برنامج كريسبر أو حتى التلاعب الجيني الجديد.

وفي الحقيقة، لا تملك أي دولة الأساليب اللازمة والتكنولوجيا القادرة على وقف انتشار المرض بمجرد أن يقع تسريب الجراثيم من مختبرها سواء كان ذلك عن طريق الخطأ أو من قبل أطراف حاقدة.

ولسنوات طويلة وقع تجاهل المقترحات التي قدمها مجلس رصد الاستعداد العالمي لتعزيز قدرة الدول على مواجهة مثل الأوبئة القاتلة، حيث إن الجهود المبذولة حاليا غير كافية للتعامل مع الانتشار السريع لوباء فتاك، سواء كان طبيعيا أو عرضيا أو متعمدا، وتأثيره الهائل على الأنظمة الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

فضلا عن ذلك، لم تسع البلدان للاستثمار بشكل كاف في البحث والتطوير والتخطيط لتطوير وتصنيع لقاحات بطريقة مبتكرة، وأدوية مضادة للفيروسات، وإجراء تدخلات غير دوائية مناسبة.
المصدر : فورين بوليسي



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا


بعوضة النمر ترفع الطورائ بالجزائر والعدد يصل إلى 4 آلاف مصاب أخبار الصحة
7 أكتوبر، 2019

بعوضة النمر



سادت حالة من القلق والاستنفار لدى المواطنين والمصالح الصحية في المدن الشمالية بدولة الجزائر، بسبب انتشار بعوضة النمر القادمة من إيطاليا وأسبانيا.


من جانبها أعلنت وزارة الصحة بالجزائر عن رفع حالة الطوارئ بالوحدات الصحية لتقييم حالات الإصابات، ودراسة حشرة النمر بشكل دقيق لمعالجة الآثار الناتجة عن لدغتها في أسرع وقت. وأعلنت وسائل إعلامية جزائرية عن استقبال أكثر من 4 آلاف شخص، لإجراء فحوصات طبية بعد إصابتهم بلدغات يعتقد أنها بسبب بعوضة النمر. بحسب تصريحات صحفية أكد الدكتور سعيد شوقي بوبيدي المتخصص في علم الحشرات أن انتشار بعوضة النمر بدولة الجزائر بسبب تساقط الأمطار وتجمع المياه الراكدة مما جعل البعوض يتكاثر بشكل كبير. وأضاف الدكتور سعيد أن أول ظهور لبعوضة بدولة الجزائر كان في عام 2015، قادمة من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا ثم انتشرت في عدة دول شمالية.

وأكدت وزارة الصحة على المواطنين ضروة التوجه إلى المركز الصحي الأقرب لهم في حالة ظهور أي أعراض مقلقة بعد اللسعات من بعوضة النمر. ما هي أعراض لدغة بعوضة النمر؟ تسبب احمرار وحطة وانتفاحات لأصحابها. قد تسبب نقل فيروس قاتل يدعي فيروس حمى الضنك. يمكن أن تسبب لدغة فيروس شيكونغونيا الذي يسبب التهاب المفاصل. وهناك خصائص لبعوضة النمر حيث يتراوح حجمها من 2 إلى 5 ملم، ويصل في بعض الأحيان حتى 8 ملم، وذات لون أسود مع وجود بعض النقاط البيضاء، وعندما تلدغ الإنسان فهي تحتاج إلى البروتينات الموجودة في دمه، لكي ينمو بيضها الذي يترواح ما بين 100 إلى 300 بيضة. وتستطيع بعوضة النمر نقل فيروسين هما: شيكونغونيا، وفيروس حمى الضنك، ويمكن أن تنقل بصورة أقل فيروس زيكا. ماذا يجب أن تفعل عند التعرض للدغة بعوضة النمر؟ تسبب لدغة بعوضة النمر في حدوث احمرار في الجلد، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالحكة مع الإحساس ببعض الألم، ويجب التوجه إلى أقرب مستشفي للفحص والاطمئان، وغالبا ما يزول هذا الاحمرار في فترة ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع، ويجب الانتباه وعدم الحك في الجلد حتى لا تحدث ثغرات تسبب دخول البكتيريا داخل الجسم.
 

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
الصحة تعلن رسمياً حمى “الوادي المتصدع” بشمال السودان

السبت, أكتوبر 12 2019
fe.jpg



الخرطوم (التغيير) – أعلنت وزارة الصحة السودانية اليوم السبت، رسمياً بان الحميات المجهولة التي انتشرت في مناطق شمال بربر في ولاية نهر النيل شمالي البلاد هي حمى الوادي المتصدع.


وتتفشى منذ نحو شهر بولاية نهر النيل حميات مجهولة تصيب السكان بجانب نفوق واجهاض في المواشي، وسط جهود حكومية ضنينة لمعالجة الأمر وفق ما افاد سكان في المنطقة.


وقال المسؤول في ادارة الاوبئة والطوارئ بوزراة الصحة الاتحادية، حاتم فضل لـ التغيير، “من جملة 17 عينة اخذت الاسبوع الماضي ارسلت الى المعمل المركزي بالخرطوم ثبتت اصابة اربع حالات بحمى الوادي المتصدع”.


وأشار حاتم الى ان وزير الصحة الاتحادي كلّف فريقا لتقصى الامر وصل الى قرى ارتولي والباوقة وفتوار الجمعة لتقصى الامر قبل ان يُعلن عن المرض رسميا اليوم. واشار فضل الى ان المرض مشترك بين الانسان والحيوان، لذا تعهدت وزارة الصحة بتوفير المعينات الاساسية بالتعاون مع السلطات المحلية ولجان المقاومة في هذه القرى لمكافحته.


وانتشرت مؤخرا حميات مشابهة بولاية البحر الاحمر منطقة اربعات، وزارها متقصيا وزير الصحة الاتحادي اكرم التوم.


 
  • إعجاب
التفاعلات: فطومه و العاتكة

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
منظمة الصحة تبدأ حملة تطعيم ضد الكوليرا في السودان
8a26f8f7-13f7-479b-9f12-d158e35245d0_16x9_1200x676.jpg

آخر تحديث: الجمعة 12 صفر 1441 هـ - 11 أكتوبر 2019 KSA 16:29 - GMT 13:29


المصدر: القاهرة – أسوشيتد برس


أطلقت منظمة الصحة العالمية حملة تطعيم في ولايتين جنوب شرقي السودان، لاحتواء تفشي وباء الكوليرا في أعقاب الفيضانات التي اجتاحت البلاد في أواخر أغسطس/آب الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان اليوم الجمعة إن أكثر من 1.6 مليون شخص، تتراوح أعمارهم بين عام واحد وما فوق، سيتم تطعيمهم على مدار الأيام الخمسة القادمة في ولايتي النيل الأزرق وسنار، حيث تم الإبلاغ عن 262 حالة إصابة بالكوليرا وثمانية حالات وفاة منذ 8 سبتمبر/أيلول الماضي.



وذكر البيان أن الحملة هي حصيلة تعاون بين وزارة الصحة الاتحادية السودانية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف والتحالف العالمي للقاحات والتحصين.


وأضاف أنه من المتوقع أن يتم إجراء جولة ثانية من التطعيم خلال أربعة إلى ستة أسابيع لحماية الأشخاص من الكوليرا لمدة ثلاث سنوات على الأقل.
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
مسؤولة: تفشي حمى الضنك في باكستان هي الأسوأ على الإطلاق

آخر تحديث: الخميس 4 صفر 1441 هـ - 03 أكتوبر 2019 KSA 19:34 - GMT 16:34

5ec43c64-8f22-4a0a-b42d-ce10179006ae_16x9_1200x676.jpg

قالت مسؤولة صحية باكستانية رفيعة إن السلطات تكافح واحدة من أسوأ حالات تفشي حمى الضنك في البلاد، بما في ذلك العاصمة إسلام آباد حيث استمرت المستشفيات في استقبال العشرات من المرضى، مما يفرض ضغوطا على خدمات الطوارئ.

قالت رنا محمد صفدار، المسؤولة البارزة في المعهد الوطني للصحة، اليوم الخميس إن حوالي 20 ألف حالة إصابة بحمى الضنك و 34 حالة وفاة تم تأكيدها في الأشهر الأخيرة.

وقالت إنه في محاولة لاحتواء انتشار المرض، تقوم السلطات برش البعوض في المناطق الحضرية.

توجد حمى الضنك في المناطق المدارية حول العالم وتنتشر بواسطة نوع من البعوض الذي يعيش بشكل رئيسي في المناطق الحضرية.

تعزو الحكومة الباكستانية تفشي المرض إلى الأمطار الموسمية الطويلة، بينما اتهمت المعارضة الحكومة بعدم اتخاذ خطوات في الوقت المناسب لمنع ذلك.
 
  • إعجاب
التفاعلات: فطومه و العاتكة

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
“الصحة” تشكل فريقاً لتقصى حميات مجهولة بنهر النيل

الأحد, أكتوبر 13 2019

تتفشى منذ نحو شهر بولاية نهر النيل حميات مجهولة تصيب السكان بجانب نفوق واجهاض في المواشي، وسط جهود حكومية ضنينة لمعالجة الأمر وفق ما افاد سكان في المنطقة.


وقال القيادي في لجان احياء مناطق شمال الباوقة، الشيخ البدوي، لـ(التغيير)، تتفشى منذ نحو شهر هذه الحميات الغريبة والتي دائما ما تاتي نتائج تحليلاتها الطبية ملاريا وتايفويد، واشار البدوي الى انها اصابت مئات السكان في المنطقة الممتدة من جنوب مدينة ابوحمد وشمال بربر. ونوه البدوي، الى نفوق المئات ايضا من المواشي واجهاضها لجنينها.
 
  • إعجاب
التفاعلات: فطومه و العاتكة

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
"الصحة": 5 فئات أكثر عرضة للإصابة بالأنفلونزا الموسمية

وجيه السباعي - دبي

التاريخ: 13 أكتوبر 2019

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن 5 فئات تعد الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الأنفلونزا، هي " كبار السن، والأطفال دون السن الخامسة، والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، والنساء الحوامل والعاملين الصحيين، داعية كافة أفراد المجتمع بأخذ لقاح الأنفلونزا، المتوفر حالياً في كافة المنشئات الصحية، وفق الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع الدكتور حسين عبد الرحمن الرند.

جاء ذلك مؤتمر صحفي عقدته الوزارة أمس، في فندق انتركونتيننتال فيستيفال سيتي - دبي، للإعلان عن إطلاق الحملة الوطنية للوقاية من الأنفلونزا الموسمية.

وأطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أمس حملتها الوطنية السنوية التوعوية للوقاية من الأنفلونزا الموسمية، بهدف رفع الوعي الصحي لدى جميع أفراد المجتمع بأهمية التطعيم ضدها ، وزيادة الوعي لدى العاملين الصحيين وتدريبهم على أفضل الممارسات العالمية، للوقاية من فيروس الأنفلونزا ومخاطره، وتوفير اللقاحات الكافية لتطعيم الفئات المستهدفة ورفع نسبة التغطية باللقاح.

وشدد الرند على أهمية الحملة الوطنية للتوعية بالوقاية من "الانفلونزا الموسمية" الذي التي تركز على تطوير النظام الصحي وتعزيز كفاءته، بهدف تحقيق الوقاية لأفراد المجتمع من الأمراض المعدية والسيطرة عليها، ومن خلال رفع كفاءة العاملين الصحيين بشكل دوري بأحدث الأساليب العلمية، مشيراً إلى أن الانفلونزا الموسمية تشكل تحدياً للأنظمة الصحية حول العالم، مما يؤدي إلى عبء صحي و اجتماعي واقتصادي، ويستدعي العمل على تعزيز الترصد الوبائي ومكافحة العدوى في جميع المنشآت الصحية، وتوفير الإجراءات الوقائية لرفع وعي أفراد المجتمع .
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة و فطومه

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
الصحة العالمية: توقعات بإنتقال الكوليرا إلى (13) الف سوداني

تاتشر.jpg


الثلاثاء, أكتوبر 15 2019

الخرطوم (التغيير) – توقع فريق من الخبراء من مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف متخصص في التنبؤ بالكوليرا زار السودان الأسبوع الماضي إنتقال الكوليرا إلى 13.2 الف شخص في الأشهر الستة المقبلة في ولايات السودان المعرضة للخطر الشديد.

وذكر تقرير صادر عن الفريق إطلعت عليه “التغيير ” أن التوقعات وضعت على أساس نمط تفشيات الكوليرا/الإسهال المائي الحاد السابقة في المدة من 2016 إلى 2018.

وأوضح التقرير بأن ” هناك سيناريوهات محتملة – أفضل حالة وأسوأ حالة. وفي أفضل الحالات، ستشهد ثماني ولايات معرضة للخطر الشديد متاخمة للمناطق المتأثرة حالياً بالكوليرا ما بين 20 و30 في المائة من الحالات التي شهدتها المدة من 2016 إلى 2018. وهذا يعني أن ما يصل إلى 7,518 شخصاً سيتأثرون بالكوليرا”.

وتابع التقرير ” في أسوأ الحالات، سوف ينتشر المرض إلى ما وراء الولايات الثمانية المعرضة للخطر الشديد بنسبة تتراوح بين 40 و50 في المائة من الحالات التي حدثت في التفشي الأخير. وفي هذا التقدير، سيتأثر أكثر من 13,000 شخص بالكوليرا في 10 ولايات”.

ونوه فريق الصحة العالمية إلى إمكانية تفادي المخاطر بالشفافية وتبادل المعلومات بين الشركاء الذين يستجيبون للتفشي، والاستجابة القومية السريعة، والمشاركة النشطة من جانب المجتمع المحلي، والمواد الترويجية المتاحة بسهولة لتعزيز الصحة، وزيادة عدد مواقع المراقبة للكشف عن حالات جديدة عند ظهورها.

ويعاني السودان من تدهور الرعاية الصحية الأولى جراء نقصان البنود المالية المخصصة للتنمية والتي تستحوذ عليها البنود الأمنية والدفاعية والعسكرية وهي إجراءات عززها النظام السابق .​
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
الكونغو الديمقراطية: منظمة الصحة العالمية ترحب بالموافقة المشروطة على استخدام أول لقاح ضد فيروس الإيبولا في العالم

18 تشرين الأول/أكتوبر 2019

الصحة
كان عدد الحالات المؤكدة من فيروس إيبولا منخفضا نسبيا في الأسابيع الأخيرة، حيث تم الإبلاغ عن 15 حالة مؤكدة جديدة في إقليم كيفو الشمالي ومقاطعة إيتوري في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، خلال الأسبوع من 7 إلى 13 تشرين الأول/أكتوبر.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن هذه العلامات المشجعة، تقابلها مع ذلك زيادة ملحوظة في حالات الإصابة في منطقة منجم بياكاتو بالمنطقة الصحية في مانديما.

منذ ظهور هذا الوباء القاتل في شهر آب /أغسطس 2018، بلغ العدد الأجمالي لحالات الإيبولا 3,227 حالة، تم تأكيد 3,133 حالة منها و114 حالة محتملة. في المجموع، تم تسجيل 2,154 حالة وفاة وفقا للإحصاءات التي تم تحديثها في 15 تشرين الأول /أكتوبر من قبل السلطات الصحية الكونغولية ومنظمة الصحة العالمية. من مجموع الحالات المؤكدة والمحتملة، كان أكثر من نصفهم (1,811) من النساء، وكان الأطفال دون سن 18 يمثلون الثلث (918)، في حين أن 5٪ (162 حالة) كانوا من العاملين في القطاع الصحي.

بالإضافة إلى ذلك، خلال آخر 21 يوما (من 25 أيلول /سبتمبر إلى 15 تشرين الأول /أكتوبر)، تم الإبلاغ عن 50 حالة مؤكدة في عشر مناطق صحية، وتم الإبلاغ عن ثلثيها في المنطقة الصحية لمنجم بياكاتو.

وفي جنيف، يوم الجمعة ظهرا، عقد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لجنة طوارئ بموجب اللوائح الصحية الدولية مرة أخرى، لأن ثلاثة أشهر قد انقضت منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية العامة ذات الاهتمام الدولي يوم 17 تموز /يوليو.
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة

مستبشرة

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
16,855
مستوى التفاعل
32,421
النقاط
122
الإقامة
ارض الله
الموقع الالكتروني
www.almobshrat.net
تفشي "مرض إكس" قد يقتل 80 مليون شخص في غضون ساعات

تفشي


تاريخ النشر:18.10.2019 | 10:00 GMT | الصحة

أفادت تقارير جديدة بأن تفشي مرض شبيه بالإنفلونزا قد يؤدي إلى حدوث وباء يقتل 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

ويبحث العلماء حاليا عن لقاحات يمكنها مكافحة الأمراض المعدية غير المعروفة ومسببات الأمراض غير المعروفة.

وأطلق العلماء نداء للمساعدة في منع اندلاع ما يسمى بـ"المرض الفتاك" المعروف باسم "مرض إكس"، وقال تحالف ابتكارات التأهب للوباء (CEPI)، إنه يدعم المنصات القادرة على تطوير لقاحات لمكافحة هذا التهديد.

وصرح ريتشارد هاتشيت، الرئيس التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب للأوبئة: "إننا بحاجة إلى أن نكون مستعدين، ونحن بحاجة إلى الاستثمار في تقنيات المنصات التي يمكن استخدامها للاستجابة السريعة لظهور مسببات الأمراض ذات الإمكانية الوبائية".

وأضاف: "لهذا السبب يعزز التحالف تمويله لتقنيات المنصات التي يمكن استخدامها في صنع اللقاحات وغيرها من المضادات المناعية في غضون أسابيع وشهور، بدلا من سنوات".
 
  • إعجاب
التفاعلات: العاتكة

مواضيع ممائلة