• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
10 ديسمبر 2016
المشاركات
197
مستوى التفاعل
497
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله.
.
حكم الاحتفال بالمولد النبوي المانعون هم كبار المالكية لأن الفاطميين نشروه في مصر ثم انتشر في المغرب عبر الصوفية وبقايا العبيديين الذين أقاموا في بلاد القيروان. وكانت الموالد يقدم فيها الأطعمة والأشربة وغناء - أي أناشيد بلحن وطرب - وأحيانا يصاحب الموالد اختلاط النساء والرجال.. لذا تصدى علماء المالكية وتكلموا بالمنع فمنهم: الإمام تاجُ الدِّين الفاكهانيُّ، المالكيُّ؛ قال في رسالته ((المورِد في عمَل المولِد)) (ص20): (لا أعلمُ لهذا المولِدِ أصلًا في كِتابٍ ولا سُنَّةٍ، ولا يُنقَلُ عَمَلُه عن أحدٍ مِن عُلماءِ الأُمَّة، الذين هُم القُدوةُ في الدِّين، المتمسِّكونَ بآثارِ المتقدِّمين، بلْ هو بِدعةٌ أحْدَثها البَطَّالون... وهذا لم يأذنْ فيه الشرعُ، ولا فعَلَه الصحابةُ ولا التابِعون، ولا العُلماءُ المتديِّنون، فيما عَلِمتُ، وهذا جوابي عنه بين يَدَيِ اللهِ إنْ عنه سُئلتُ، ولا جائزٌ أن يكونَ مُباحًا؛ لأنَّ الابتِداعَ في الدِّين ليس مُباحًا بإجماعِ المسلِمين). ومنهم: ابنُ الحاجِّ الفاسِي؛ فقال في ((المدخل)) (2/312): (فإنْ خلا- أي: عمَلُ المولِد- منه- أي: مِن السَّماعِ- وعمِلَ طعامًا فقط، ونوَى به المولِدَ، ودعَا إليه الإخوانَ, وسَلِم مِن كلِّ ما تقدَّمَ ذِكرُه- أي: مِن المفاسِد- فهو بِدعةٌ بنَفْسِ نِيَّتِه فقط؛ إذ إنَّ ذلك زِيادةٌ في الدِّين ليس من عمَلِ السَّلفِ الماضين، واتِّباعُ السَّلفِ أَوْلَى، بل أوْجَبُ، مِن أن يَزيدَ نِيَّةً مُخالِفةً لِما كانوا عليه؛ لأنَّهم أشدُّ الناس اتِّباعًا لسُنَّة رَسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وتَعظيمًا له ولسُنَّتِه صلَّى الله عليه وسلَّم، ولهُم قدَمُ السَّبقِ في المبادَرةِ إلى ذلك، ولم يُنقَلْ عن أحدٍ منهم أنه نوَى المولِدَ، ونحن لهم تبَعٌ؛ فيَسعُنا ما وَسِعَهم... إلخ). وقال أيضًا: (وبعضُهم- أي: المشتغلِين بعمَلِ المولِد- يتورَّع عن هذا- أي: سماعِ الغِناءِ وتوابعِه- بقِراءةِ البخاريِّ وغيرِه؛ عوضًا عن ذلك، هذا وإنْ كانتْ قراءةُ الحديثِ في نفْسِها من أكبرِ القُرَبِ والعباداتِ.. لكن ألَا ترَى أنَّ الصلاةَ مِن أعظمِ القُرَبِ إلى اللهِ تعالى، ومع ذلك فلو فعَلَها إنسانٌ في غيرِ الوقتِ المشروعِ لها، لكان مذمومًا مُخالِفًا؛ فإذا كانتِ الصلاةُ بهذه المثابةِ؛ فما بالُك بغيرِها؟!). ومنهم: العلَّامةُ الأصوليُّ أبو إسحاقَ الشاطبيُّ، وهو من عُلماءِ المالكيَّة أيضًا؛ قال في فتاويه (ص 203): (معلومٌ أنَّ إقامةَ المولدِ على الوصفِ المعهودِ بين الناسِ بِدعةٌ مُحدَثةٌ، وكلُّ بِدعةٍ ضلالةٌ) وقل الإمام ابن.تيمية رحمه الله: (وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية، كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال: إنها ليلة المولد، أو بعض ليالي رجب، وأول جمعة من رجب، فإنها.من البدع التي لم يستحبها السلف، ولم يفعلها، والله أعلم) [مجموع الفتاوى (25/ 298) وقال شمس الدين السخاوي: *« عَمَلُ المَولِدِ لَم يُنقَل عَن أحدٍ مِنَ السَّلَفِ الصَّالِحِ فِي القُرُونِ الثَّلاثةِ الفَاضِلَة ،* *وإنَّمَا حَدَثَ بَعدُ ».* [ سُبُلُ الهُدَى والرَّشَادِ | وقال الشوكاني رحمه الله: *« والحَاصِلُ أنَّ المُجَوِّزِينَ -لِلمَولِدِ- وهُم شُذُوذٌ بالنِّسبَةِ إلى المَانِعِينَ ، قَد اتَّفَقُوا عَلَى أنَّهُ لا يَجُوزُ إلَّا بشرَطِ أن يَكُونَ لِمُجَرَّدِ الطَّعَامِ والذِّكرِ ،* *وقَد عَرَّفنَاكَ أنَّهُ صَارَ مِن ذَرَائِعِ المُنكَرَاتِ ، ولا يُخَالِفُ فِيهِ أحدٌ هَذا الإعتِبَارَ ،وأمَا المَولِدُ الَّذِي يَقَعُ الآنَ مِن هَذَا الجِنسِ ،فَهُوَ مَمنُوعٌ مِنهُ بِالإتِّفَاقِ ».[ الفَتحُ الرَّبَّانِيُّ ٢ / ١٠٩٩ ]
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الهادي البشير سلاما كثيرا الى يوم الدين، وبعد:

وُلِد الهُدى فالكائناتُ ضياءُ * وفَمُ الزمانِ تبسُّمٌ وسَناءُ

يا خيرَ من جاء الوجودَ تحيَّةً * من مُرْسَلِين إلى الهدى بك جاؤوا

يومٌ يَتِيهُ على الزَّمان صباحُهُ * ومساؤه بِمُحمَّدٍ وضَّاءُ



لماذا لا أحتفل بمَولِد النبي صلَّى الله عليه وسلَّم؟
1- اختلف علماء السِّيَر والتاريخ في تحديد سنة ولادته، وشهر ميلاده، ويومه وساعته!
ونعلم أن عُمَرَ رضي الله عنه أرَّخ بهجرة المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم بإقرارٍ من الصحابة، ولم يؤرِّخْ بمَولِده صلَّى الله عليه وسلَّم؛ وهذا يدل على أن الصحابةَ رضي الله عنه لم يكونوا يعلمون جزمًا يومَ ولادته، بل لم يكونوا يرون أنَّ ضبط تاريخ مَولِده صلَّى الله عليه وسلَّم له أهميةٌ يترتَّب عليها حكمٌ شرعيٌّ.

والذي يعرفه المسلمون أن ولادته صلَّى الله عليه وسلَّم كانت يوم الاثنين، وكان حبيبنا صلَّى الله عليه وسلَّم يصومه ؛ ولَمَّا سُئل عن ذلك قال: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ» رواه مسلم.

ولا يوجد أي كتاب يتحدث عنه صلَّى الله عليه وسلَّم أنه كان يتحرَّى صيام الثاني عشر من ربيع الأول مرةً في السنة، بل كان يصوم كل اثنين بمناسبة ولادته وبعثته فيه!
ولم يُضِفْ إلى الصيامِ احتفالًا كاحتفال أرباب الموالِد، من تجمعاتٍ وغيرها.

أفلا يكفي الأمةَ ما كفى نبيَّها، ألسنا نحب المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم؟

سأفرح بيوم ميلاده صلَّى الله عليه وسلَّم، وسأحتفل -كما احتفل صاحب المَولِد صلَّى الله عليه وسلَّم- كُلَّ اثنينٍ بصيامه بكلَّ أسبوع قدر استطاعتي.



2- هل حبي وكثرة ذكري للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم فقط في هذا اليوم؟! ألست أحِبُّه وأذكره كل يوم؟! أيُّ معنًى لتخصيص يومٍ واحدٍ في السنة نتذكَّر فيه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم؟!
هل نسيناه حتى نتذكره؟!
هل يجوز ألَّا نفرحَ به صلَّى الله عليه وسلَّم إلا مرة واحدة في السنة؟
هل هذه الطريقة فيها توقير للمصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم أم أنها إجحافٌ بحضرة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم؟
هل أصبحت محبَّةُ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم يومًا في السنة؟!
وهو القائل: «البخيلُ مَنْ ذُكِرتُ عنده ولم يُصَلِّ عليَّ».
فبالله عليكم، أيُّ بخلٍ تصِفون به مَن يقولُ: نخصِّص للنبي صلَّى الله عليه وسلم يوما
أليس هذا بُخلًا وإجحافًا في حقِّ نبينا الهادي صلَّى الله عليه وسلَّم؟!




3- القاعدة في العبادات: أن نتعبَّدَ لله بما شرعَ لا بالبِدَع، حتى لو بدا العمل حسنًا، فهو مردودٌ على صاحبه.
هل حينما نحتفل بمَولِد النبي صلَّى الله عليه وسلَّم نبتغي بذلك أجرًا وثوابًا وقُربى من الله؟ أم أننا نحتفل لمجرد العادات، وأكل الحلوى والرز بالحمص، والتلهِّي بالألحان الشجية المُطرِبة؟!

أظنُّ في الناس خيرًا، إنهم يَنشُدون بفعلهم هذا الأجرَ من الله تعالى : تذكر حديث المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم: «من أحدثَ في أمرِنا هذا ما ليس فيه، فهو رَدٌّ». رواه الشيخان. وقوله: «مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا، فَهُوَ رَدٌّ» متفق عليه.
تذكر هذين الحديثين، وتذكر ما قرره العلماء من أن جميع العبادات توقيفية، أي: لا نعبدُ الله ولا نتقرَّبُ إليه إلا بما أمرنا به صلَّى الله عليه وسلَّم؛ لأنَّه قال: «ما تركتُ شيئًا يُقرِّبُكم إلى الله إلَّا وأمرتُكم به» رواه الطبراني.



وقفة:
إن أرباب الموالد يقولون: إن المَولِد بدعةٌ حَسنةٌ.
إقرأ حديثَ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم الذي كان يردِّدُه ويفتتِح به خُطَبه، يقول:

«أمَّا بعدُ، فإنَّ أصدقَ الحديث كتابُ الله، وأحسنَ الهَدْيِ هَديُ محمدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم، وشرَّ الأمورِ مُحدَثاتُها، وكُلَّ مُحدَثةٍ بدعةٌ، وكُلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكُلَّ ضلالةٍ في النارِ». رواه النسائي وغيره. قال: "كُل بدعةٍ ضلالةٌ".

وقول إمام دار هجرة المصطفى صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو عالم المدينة في عصره: الإمام مالك بن أنس رحمه الله، قال: (من ابتدع في الإسلام بدعةً يراها حسنة، فقد زعم أنَّ محمدًا صلَّى الله عليه وسلَّم خان الرِّسالةَ). قال الإمام مالك: (اقرؤوا إن شئتم قول الله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ (فما لم يكن يومئذٍ دينًا لا يكونُ اليومَ دينًا).
متى قال الإمام مالك هذا الكلام؟ قاله في القرن الثاني من الهجرة؛ أحدِ القرون المفضَّلةِ المشهودِ لها بالخيرية، فما بالُكم بالقرنِ الخامسَ عشَرَ؟!
هذا كلامٌ يُكتب بماء الذهب، لكننا عن أقوال الأئمة الذين نزعم أننا نقتدي بهم غافلون!


سبحان الله!
أمرٌ لم يفعَلْه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولا صحابته الكرام رضي الله عنهم، ولا إمامٌ من الأئمة الأربعة المتبوعين،

لسنا بحاجة إلى احتفاء أو عزاء، إنما نحن بحاجةٍ إلى اتباعٍ للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
إنَّ احتفالي الحقيقي هو أن أسير على خُطاه صلَّى الله عليه وسلَّم، وأن أُحييَ سُنَّته، وأن أدافِعَ عنها, وأن أُحِبَّه وأحبَّ آلَ بيته الطيبين الطاهرين، وصحابتَه الغُرَّ الميامين.



مسك الختام:
أ- يجب على الأمة المسلمة أن تجعل سيرة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم نُصبَ أعينها في كل حين، وأن تتعلم من سيرته وسُنَّته وآدابه ما استطاعت إلى ذلك سبيلًا.
ينبغي أن نذكُر النبي صلَّى الله عليه وسلَّم في صلاتنا، وإذا سمعنا الأذان، وإذا دخلنا المسجد، ونذكره في أوقات كثيرة، بل يكون ذِكرُه صلَّى الله عليه وسلَّم برؤية من يمتثل سُنَّته صلَّى الله عليه وسلَّم.


ب- أن تملِكَ محبَّتُه صلَّى الله عليه وسلَّم شَغافَ قُلوبنا، وكل أمر من أمورنا نَزِنُه بميزانه، ونطبِّقه على سُنَّته صلَّى الله عليه وسلَّم، فيكون تذكُّرنا له في الحقيقة في كل وقت، وفي كل عمل.

ج- في كل أمر من الأمور نحن مُلزَمون باتِّباع هَدْيِ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾.

اللهمَّ إنا نُشهدك يا الله بأنَّنا نحبُّ عبدَك ونبيَّك سيدَنا محمدًا صلَّى الله عليه وسلَّم، اللهم ارزقنا بمحبَّتِنا له شفاعةً تنجينا بها من عذاب أليم، وتُدخِلُنا بها جنَّتك يا ربَّ العالمين.

منقول بتصرف.

وصلَّ اللهم على محمد وعلى آلِ محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آلِ محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد.

اعتذر على الاطالة.

رابط رائع
لماذا لا احتفل بذكرى المولد النبوي
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سؤال لمن يحتفل بالمولد المزعوم : هل تعرف ما هو يوم مولد عبد الله بن عبد المطلب والد الرسول عليه الصلاة و السلام؟ أبو طالب ؟ أبو بكر ؟ عمر ؟ عثمان؟ علي؟ حمزة ؟سعد؟ أبو عبيدة؟ خالد؟ أي واحد من الصحابة ؟ آل بيت النبي ؟رضي الله عنهم أجمعين
لماذا تعلم يوم مولده هو بالذات؟ سؤال ملغوم :cool:
 
التعديل الأخير: