• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

طبيبة اطفال

طبيبة اطفال
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
1,841
مستوى التفاعل
8,788
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
برز الينسون إلى دائرة الضوء والاهتمام مع اخبار انتشار انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير منذ عدة سنوات ومع ظهور بعض الحالات من حين لآخر نحب ان نذكركم بطرق الوقايه والعلاج ...

بدايةً فإن ما ذكر وأشيع حول فعالية الينسون كوقاية من انفلونزا الخنازير كان المقصود به الينسون الصيني (النجمي) وهذا ما ذكرته الأبحاث الصينية, حيث أكد أطباء صينيون أنّ احتساء كوب واحد من اليانسون النجمى النجمى الفاتر وليس المغلي على الريق أفضل وقاية من إنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير.
فيما تتعاظم فائدته لأولئك الذين يتعاملون مع الطيور الداجنة و الخنازير، تربية أو تجارة أو ذبحاً،
وقد نما الاهتمام بهذا العشب مع انتشار مرض إنفلونزا الطيور الذي انتقل من آسيا إلى أوروبا، ولذلك سنتطرق هنا للينسون الصيني وخواصه مع مقارنة بينه وبين الينسون (الشامي).

عشبة الينسون النجمي Star Anise"يعرف بالينسون الصيني، أو الثمانية قرون" لأنها على شكل نجمة أصلها من بلدان آسيا الموسمية منها الصين والهند، يسمى علمياً Illicium verum هو نوع من التوابل ذات النكهة المشابهة جدا للينسون .
وقد ذكر أن شركة روش السويسرية لصناعة الأدوية تشتري 90% من المحصول الصيني من الينسون النجمي لإنتاج المادة الفعالة، حامض الشيكيميك، لمصل تاميفلو المضاد لأنفلونزا الطيور والخنازير, حيث يزيد من مناعة الجسم, حيث تغلى نجمتان منه ( حبتان ) في ماء ويشرب دافئاً الينسون النجمي يستخدم في كثير من النواحي منها العلاجية والغذائية فهو يصلح لعلاج مشاكل الهضم ننصح بغلي نجمة واحدة لمدة 10 دقائق في كمية ماء تعادل كوباً وتؤخذ مرتين في اليوم قبل الاكل.

ومن أهم الأشياء التي يستعمل فيها الينسون النجمي هو المساعدة على الإقلاع عن عادة التدخين وذلك بإستعمالها المستمر أي وضع قطع منها باستمرار في الفم ومضغه عند الاحساس بالرغبة في التدخين لانها تعطي تقريبا نفس النكهة لكن بطريقة صحية.

ونشرت مجلة "ميديكال ريسيرشيز" الصينية والتي تعنى بالشؤون الطبية, أن احتساء اليانسون النجمى الدافئ يفوق في فاعليته تناول دواء "تاميفلو" (oseltamivir) الذي طورته شركة "روش" السويسرية ويستخدم حاليا على نطاق عالمي واسع للوقاية من انفلونزا الطيور,
ذلك أن أحد المكونات الاساسية المستخدمة في انتاج العقار هو حمض الشيكيميك الذي يستخرج من قرن ثمرة اليانسون النجمى ويترك اسابيع عدة ليتخمر, وهو لا يشفي من المرض ولكن تساعد العقاقير على خفض حدة الفيروس إذا ما تم تعاطيها مبكر..

Screenshot_20191220-034351_Samsung Internet.jpg

أما الينسون العادي فهو نوع من الأعشاب ينتمي إلى عائلة الكرفس وهو أحد التوابل التي اكتشفت قديما واستخدمت لمئات السنين، و بذور الينسون تأخذ الشكل البيضاوي ولونها رمادي مائل إلى البني وله رائحة جيدة ومذاق لذيذ, وهذا النوع من الأعشاب معروف بشكل كبير في الشرق الأوسط، وزرعه قدماء المصريون الذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته المتعددة والمفيدة في الطهي والعلاج, كما عرفه اليونانيون والرومان، وتمت زراعته أيضاً في أوروبا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك, وقيمة الينسون الغذائية تتمثل في احتوائه على البروتينات والزيوت الدهنية بكثرة وأيضا الألياف والسكريات والنشا هذا بجانب استخلاص الزيوت العطرية منه، ويحتوى أيضاً على مادة الكولين وهي مادة توجد في جميع خلايا جسم الإنسان وخاصة الصفراء وهي ضرورية لأداء الكبد لوظيفته بشكل سليم.

وتعددت فوائد الينسون ومستخلصاته ومن بينها زيت الينسون وهو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله مذاق ورائحة شبيهة بالفاكهة. ويستخدم زيت الينسون في الأغراض الطبية وأغراض الطهي أيضاً ومن بين المكونات الأساسية لزيت الينسون مادة Anethole التي تتواجد بكميات كبيرة في البذور وهي المسئولة عن إكساب الزيت نكهته، أما بذور الينسون تتمثل خواصها الطبية في التخلص من الانتفاخ والبلغم الذي يتكون في القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطري في هذه البذور، كما تساعد بذور الينسون على زيادة إفراز العرق وكمية البول، و يساعد على طرد الغازات من الأمعاء، كما أنه يخلط مع أنواع أخرى من الأعشاب تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم في الماء.

ومن بين الوصفات الشائعة للينسون وضع ملعقة صغيرة واحدة في كوب من الماء المغلي وتركها مغطاة حتى اليوم التالي، يصفى الماء من البذور ويضاف العسل مع التقليب الجيد للحصول على نتيجة ممتازة لعلاج عسر الهضم هذا بالإضافة إلى منع تكون الغازات أو العفن في الأمعاء والمعدة.

ويعد الينسون مفيداً جدا لعلاج الربو وحساسية الصدر وحالات البرد والأنفلونزا, هذا لان الينسون يتمتع بخواص عديدة من بينها طرد البلغم وتنظيف القصبة الهوائية وتهدئة الرئتين والمجرى التنفسي.
كما أن الشاي الذي يستخلص من بذور الينسون مفيد جدا في علاج الأرق، وذلك بغلي حوالي 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من الينسون وينبغي تغطية الشاي أثناء إعداده حتى لا تتطاير الزيوت الطيارة التي بداخله وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ساخناً.

وأخيراً نستخلص من المقال أن الينسون الشامي كغيره من المشروبات الساخنة مثل البابونج، الزعتر، الزنجبيل، القرفة، النعنع، الشومر، الشاي الأخضر، المرامية، الحبة السوداء مضافاً إليه العسل يفيد في مكافحة أعراض البرد والأنفلونزا بشكل عام وتزيد مناعة الجسم في تحجيم انتشار العدوى داخل الجسم وتجنب المضاعفات التي قد تنتج عنها.

فوائد_شرب_اليانسون.jpg

كما ينصح بزيادة مناعة الجسم من خلال الإكثار من تناول فيتامينات موانع الأكسدة الموجودة في الأطعمة مثل: فيتامين أ الموجود في الجزر والخضروات الورقية الطازجة التي تؤكل دون طبخ مثل الخس وغيره، كذلك فيتامين ج الموجود في الموالح مثل الليمون والبرتقال والجوافة والتفاح والفواكه والخضروات الورقية، كذلك فيتامين ﻫ الموجود في الزيوت النباتية، والأطعمة التي تحتوي على الزنك كالأسماك والعدس واللحوم وصفار البيض.

كما ينصح بتناول المكسرات وزيت الزيتون، وينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء (على الأقل 1.5 لتر يومياً).
كما ينصح بتجنب الأطعمة المحفوظة والوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي المواد الحافظة والمنكهات والأصباغ وكذلك المشروبات الغازية والملح الزائد وأي شيء معروف بإضعافه المناعة.



كما ينصح المريض الذي يشعر بأي توعك بملازمة البيت والراحة التامة لزيادة مناعته وعدم إجهاد نفسه بأي عمل قد يقلل من قدرة جهازه المناعي، واتباع العادات السليمة في تنظيف الأيدي وغسلها باستمرار....
والله خير حافظ.
 

مواضيع ممائلة