• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
ر

رحاب الايمان

زائر
ضيف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
عجائب اللغة العربية
فوائد ودرر من لغة القرآن الكريم
مقارنات ومقاربات لاستخدام { الضاد والظاء } في الكلمات ومايترتب عليها من معان ومدلولات
الحَظ: البخت.
أما الحَض فمعناهُ: الحث.
حظيظ: رجلٌ ذو حظ.
أما حضيض فمعناها: أسفلُ الأرض.
حَظَر: منع.
أما حَضَرَ فمعناها: قدم وكان موجوداً.
ظلَّ: دام.
أما ضل فمعناها: تاه.
أظل القوم: ساروا في الظِلِّ.
أما أضل القوم: أغواهم.
ظَّن: علم بغير يقين.
أما ضنَّ فبمعنى بخل، { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ }
الغَيْظُ: الغضب.
الغيض: القليل.
(غيضٌ من فيض): أي قليل من كثير.
الفَظُّ: سيءُ الخلق
الفض: التكسير والتحطيم. وفض الرسالة: فتحها.
وفض الخاتم : .............
الفَظاظة: التجهم وسوء الخلق.
الفُضَاضَة :ما تفرَّق من الشيء عند كسره.
فَاظَ: مات.
فاض: زاد وسال. (فاض الماء).
الظَّبُّ: الرجلُ المهذارُ.
الضبُّ: حيوانٌ صحراويٌ زاحفٌ.
الظِّرابُ: الرَّوابي الصغار.
الضراب: النكاح عند الحيوانات.
الحظيرةُ: مأوى الأنعامِ.
الحضِيرَة : جماعةُ القوم أو الْمُعَدُّون للقتال منهم.
الحنظَلُ: نباتٌ شديدٌ المرارة.
الحنضَل: الماء المتجمع في التجويف الصخري.
الظَّلَعُ: العرج.
الضِّلع: عظم من عظام الصدر.
ظَافَ: قيد. (ظَافَ البعير) أي قيده.
ضاف: نزل عليه ضيفاً.
الظاهر: البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أَسماء الله عز وجل.
الضَّاهِرُ: أعلى الجبلِ.
العَظُّ: اشتداد الزمان والحرب.
عَظَّه بالأرض: ألزقه بها.
العضُّ:الإمساك بالأسنان.
عَضَّه: أمسكه بأسنانه.
العَظْلُ: التضمين.
العضْل: الظلم والمنع.
العِظَةُ: النصح والموعظة.
العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم.
العظم: قصب الحيوان الذي عليه اللحم.
العضم: أداة من خشب أو حديد.
الغِظَاءُ: الرحم.
الغضاء: ما اتسع من الأرض.
القَرْظ: دباغة الجلود.
القرض: العطاء لأجل.
التقريظ: المدح والثناء.
التقريض: الذم الزائد.
القَيْظُ: صميم الصيف وشدة الحر.
القيض: القِشْرَة اليابسة على البيضة
نظُف الشَّيءُ : خلُص من الوَسَخ.
نَضِفَ الشيءُ : نَجُسَ
عِظَة: كلام الواعظ.
عِضَة: كذِب وافتراء { الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ }
المَظُ: الرمان البري.
المض: الألم. (أمضني): آلمني.
النَّظْمُ: التأليف.
النَّضْمُ: الحنطةُ السمينة.
بظَّ: حرَّك أوتارَ العود وأعدَّهُ للضَّربِ.
البَض: الجلدُ الرَّقيقُ المُمتلئُ، ناصعُ البياضِ.
البيْظ: ماء الرجل أو الفحل أو النمل!
البيضُ: تضعه أنثى الطيور وبعض الحيوانات.
نَظَرَ: أبصر بالعين.
نَضَر: مصدر نضِرَ أي كان ذا رونقٍ وبهجةٍ.
نَظرة: لمحة خاطفة
نضرة: حسن وجمال.
نظير: شبيه او مثيل.
نَضِير: أَي ذا حُسْنِ وجمال.
ناظرة: متأملة للشيء بالعين.
ناضرة: جميلة.
{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها ؛ جعلنا الله وإياكم منهم.
العربية : لغة قرآنية راقية عالية ؛ رفيعة دقيقة رقيقة رفيقة ؛ مصورة معبرة محددة مشخصة مؤثرة ..
ﻻ تجد لها في لغات العالم نظيرًا..

مما قرأت