• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

حوراء

عضوية ماسية
عضوية ماسية
عضو
إنضم
7 يناير 2014
المشاركات
26,297
مستوى التفاعل
47,661
النقاط
122
اللهم صل على سيدنا محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو أنس و بن عيسى

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
منطقة مكة المكرمة نوفمبر 2018


**************************************************************************************
الأمطار الكبيرة أعادت جريان شلالات جبلية مشهورة بعد أن جفـَت لعشرات السنين و منها نجل الودين وهو الأشهر في المدينة المنورة.


**************************************************************************************
ينبع النخل بعد الامطار الاخيرة 18/12/2018


**************************************************************************************
ترقب واسع لعودة جريان وادٍ يخترق السعودية

de3f7507-1e16-4262-9fa5-042a93441a31_16x9_1200x676.JPG


أشارت توقعات مختصين في الجيولوجيا إلى عودة جريان المياه في وادي "الرمة" العظيم، ليقطع نفود الثويرات الحاجز الأول، ليتصل بالأجردي ويقطعا معاً الدهناء ويتصلا بوادي الباطن الذي يصب في شط_العرب.

وبحسب حديث الخبير الجيولوجي الدكتور، عبدالعزيز بن لعبون، أستاذ الجولوجيا في جامعة الملك سعود لـ "العربية.نت" أن ذلك متوقع حال استمرار الأمطار بنفس النسب على المنطقة.

265c0cac-5dc6-4d8e-9c17-04c34648bae2.JPG


720b19de-c9c4-48a8-a0d8-9d9eaf2ac36d.JPG


4982292f-cd86-4f25-99c5-93f8e8b25be3.JPG


وأبان ابن لعبون: "وادي الرمة أحد أعظم الأودية في الجزيرة العربية، وكان نهراً جارياً قبل أن يتوقف قبل نحو 8 آلاف عام نهاية العصور المطيرة في الجزيرة العربية والعصور الجليدية، التي تغذي النهر لجريانه طوال الوقت".

وأكد وجود دراسات حول الوادي تشير إلى جريان الوادي كل 100 عام 3 مرات، إلا أنه في القرن الحالي تعددت مرات جريانه، مخالفاً تاريخه في السنوات الماضية، منذ تقاعده كنهر جارٍ وحتى الوقت الحالي.

تاريخ جريان وادي الرمة
ويشير تاريخ #وادي_الرمة في القرن الحالي إلى جريانه عدة مرات، حيث جرى في بداية القرن الهجري الجديد في عام 1402 جريانا كبيرا، توقف في نفود الثويرات الحاجز الطبيعي قرب البندرية شرق القصيم، كما جرى في عام 1406 جريانا خفيفا، وفي عام 1418 وفي عام 1429 وهذا العام 1440 ليحقق أكثر جريان في القرن الحالي.

جغرافية وادي الرمة
يبلغ طوله أكثر من 1200 كلم، ينبع من حرة خيبر في المدينة المنورة والجبل الأبيض والقدر، ليخترق منطقة القصيم التي يقع كثير من مدنها الرئيسية على ضفتيه، قبل أن يتوقف شرق بريدة في البندرية، بسبب حاجز طبيعي من نفود الثويرات.
ee747870-5cd2-425a-8e66-f422e2ce9632.JPG


316c05f3-861b-4c18-9d39-09fb19a00415.JPG



ويبلغ طوله متواصلا في الوقت الحالي 800 كلم، قبل أن تقطعه الرمال في مواقع متعددة، وتفصله عن الأجردي في الدهناء والباطن في حفر الباطن، وهو ما جعل اسمه الوادي الرمة، وهي كلمة في اللغة تعني الحبل الطويل المتقطع.

جريان الوادي
يعد جريان وادي الرمة حدثاً تاريخياً، يؤرخ بين القديم والحديث، فلا يزال الباحثون يحفظون تواريخ جريان الوادي عن ظهر قلب، ويعد القرن الحالي من أكثر السنوات جرياناً عن القرون الماضية منذ توقفه.

واحتفل الأهالي بجريان الوادي هذا العام في كل المناطق والمحافظات التي مر بها، ليقف المهتمون أمام الوادي وهو يجري بصورة رتيبة، ويسبقون وصوله لبعض المناطق منتظرين وصول الضيف الغالي، كما يسميه البعض.

26c39171-f2f3-4d85-bd03-c796a20ffe84.JPG


ويلتف الوادي الطويل حول المدن الواقعة على ضفافه في منطقة القصيم، بداية من عقلة الصقور مروراً بالنبهانية والرس والبدائع والخبراء وعنيزة وبريدة وبالقرب من الربيعية وانتهاء بمركز البندرية التي حجزت نفود الثويرات تحركه.

ويعد الوادي أحد علامات الفرح للناس بجريانه في السنوات الماضية، إلا أنه يحمل الحزن دوماً خصوصاً في جريانه الجارف، حيث تجرف بعض المزارع، ويقال قديماً إذا جرى وادي الرمة لابد له من ضحايا، وسجلت في جميع السنوات الماضية حالات وفيات وغرق في الوادي الشهير، ولم تسجل أي حالة هذا العام نسبة لجريانه البطيء نسبياً عن السابق.
ويعرف سكان الوادي موعد جريانه بالعلامات الحيوانية من خروج النمل وأنواع مختلفة من الجرذان عن جحورها في الوادي، قبيل جريانه في أحد العلامات التحذيرية الطبيعية التي يلاحظها العارفون والخبراء.​

هل يعود نهراً جارياً
ابن لعبون أستاذ الجيولوجيا ومستشار النفط السابق في أرامكو، وحين حديثه، قال: "إن الوادي ذو أهمية تاريخية كبيرة لدى الجيولوجيين، وأحد العلامات التي نعرف جريانه واتصاله بالمتقطع من الأودية، إذا وُجِدت فيه صخور نارية بركانية في الدبدبة، منتقلة من الحرات لتلك المواقع بفعل جريان الوادي، قبل أن تقطعه الدهناء والثويرات التي تكونت بفعل العوامل الجوية".

وتابع ابن لعبون: "هناك تغير مناخي عالمي نشهده في كافة الأصعدة، ونلاحظه في السعودية، وسيعود في توقعي هذا الوادي لمواقعه الطبيعية وجريانه الحقيقي، والذي ربما يستمر أشهرا قبل أن يعود مجدداً للجريان كنهر كما كان في السابق".
وأضاف: "يعد الوادي الشهير من أبطأ الأودية في الوصول لنقطته النهائية المؤقتة أسفل نفود الثويرات شرق القصيم، نظراً للمسافة الكبيرة التي يقطعها من حرة خيبر حتى نقطته الأخيرة، التي عرفت في السنوات الماضية، حيث تبلغ المساحة المتصلة ما بين المنبع والنقطة الأخيرة 800 كلم متر، يقطعها خلال أيام في حال جريانه بقوة.​

توثيق ومشاهدات
وثق العديد من سكان المدن الواقعة على وادي الرمة، وصوله لمدنهم عبر مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية لتسجيل حالة الجريان، كما يشهد الوادي خروج الأهالي لمشاهدة وصوله وجريانه.
ويتداول مهتمون وصول الوادي بالساعة والتاريخ لمواقعه، ليدعوا من بعدهم لتوثيق وصوله، وخلال خمسة أيام ماضية من مدة جريانه حتى وصل لمدينة بريدة، ولم يصل الوادي بعد لنقطته الأخيرة التي يجتمع فيها.
ويأمل المختصون، أن تعود حالات مطرية على المدينة المنورة وحائل والقصيم، لتعزز من جريان الوادي الشهير، الذي يصب فيه أودية صغيرة كثيرة، كروافد مهمة تعزز من جريانه وتشكل بحيرة ضخمة في البندرية أسفل نفود الثويرات.
وانتشر مقطع لمقيم مصري وهو يعلق على وصول الوادي في أحد مواقعه بمنطقة القصيم ويشبهه بالنيل وهو الماء يجري فيه، واتساع جنباته متذكراً النيل النهر الكبير في مصر.
أما المصور "عبدالوهاب العطا الله" فقد وثق الوادي لدى وصوله لمدينتي عنيزة وبريدة، عبر صور جوية التقطها لمرور الوادي بحقول النخيل وجريانه في مشهد مثير يشبه النهر المتحرك، كما وثق رأس الوادي وهو يصل لشرق بريدة، وهو ما يعرف بلسان الوادي الذي يتحرك نحو موقعه الأخير.​

التلوث البيئي
تعد أكبر مشاكل وادي الرمة التلوث البيئي الذي يحدث للوادي من تصريف الصرف الصحي في جميع المحافظات التي يمر من جانبها، فمحافظة الرس تصرف في وادي الرمة، كما تفعل محافظة عنيزة المشكلة نفسها، بالإضافة لتصريف مدينة بريدة في أهم مواقع الوادي أسفل نفود الركية في موقع تاريخي مهم.
ويأمل مهتمون أن تعالج مشكلة الصرف الصحي في الوادي ليستفاد منه كمراعٍ، كانت في السابق من أهم المواقع الرعوية في جنبات وادي الرمة.

 
التعديل الأخير: