- إنضم
- 3 ديسمبر 2014
- المشاركات
- 354
- التفاعل
- 683
- النقاط
- 102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين
هكذا كتبت في موضوع سابق بعنوان " عدوًّا مِن ورائِكُم "
وددت تجميع بعض الأحاديث الشريفة عن صلح المسلمين والروم وقتالهم عدوا من خلفهم
وأعتذر لكم وللجميع عن تفسيرى لكلمة وراءكم بإنها خلفهم
وأسجل اعتذارى وأسفي لطالما شغلت بالي هذه الكلمة وبال الكثيرين، ولكنى تسرعت وقتها
هَلُمَّ لنتباحث معا ونتتناقش حول هذا الموضوع، وستدركون مدى الإعجاز في اختيار هذه الكلمة
وللأسف ستدركون مدى جهل بعضنا وأخيكم منهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ستُصالِحونَ الرُّومَ صُلحًا آمِنًا حتَّى تَغزوا أنتم وهم عدوًّا مِن ورائِهم فتُنصَرونَ وتسلَمونَ وتغنَمونَ حتَّى تنزِلوا
بمَرْجٍ فيقولُ قائلٌ مِن الرُّومِ : غلَب الصَّليبُ ويقولُ قائلٌ مِن المُسلِمينَ : بلِ اللهُ غلَب ويتداوَلونَها وصليبُهم
مِن المُسلِمينَ غيرُ بعيدٍ فيثُورُ إليه رجُلٌ مِن المُسلِمينَ فيدُقُّه ويثُورونَ إلى كاسرِ صليبِهم فيضرِبونَ عُنقَه
ويثُورُ المُسلِمونَ إلى أسلحتِهم فيقتَتِلونَ فيُكرِمُ اللهُ تلك العِصابةَ بالشَّهادةِ فيأتونَ مَلِكَهم فيقولونَ : كفَيْناك
جزيرةَ العرَبِ فيجتَمِعونَ لِلملحمةِ فيأتونَ تحتَ ثمانينَ غايةً تحتَ كلِّ غايةٍ اثنا عشَرَ ألفًا
الراوي: ذو مخبر ابن أخي النجاشي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6709
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ستصالحون الرومَ صلحًا آمنًا، فتغزون أنتم وهم عدوًّا من ورائكم، فتنصرون وتغنمون وتسلمون، ثم ترجعون
حتى تنزلوا بمرجٍ ذي تلولٍ، فيرفع رجلٌ من أهل النصرانيةِ الصليبَ، فيقول : غلب الصليبُ، فيغضب رجلٌ
من المسلمين، فيدقُّه فعند ذلك ؛ تغدر الرومُ وتجمع للملحمةِ .
الراوي: ذو مخبر الحبشي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5355
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تُصالِحونَ الرُّومَ صُلحًا آمِنًا حتَّى تَغزوا أنتم وهم عدوًّا مِن ورائِهم فتُنصَرونَ وتغنَمونَ وتنصرِفونَ حتَّى
تنزِلوا بمَرْجٍ ذي تلولٍ فيقولُ قائلٌ مِن الرُّومِ : غلَب الصَّليبُ ويقولُ قائلٌ مِن المُسلِمينَ : بلِ اللهُ غلَب فيثورُ
المُسلِمُ إلى صليبِهم وهو منه غيرُ بعيدٍ فيدُقُّه وتثُورُ الرُّومُ إلى كاسرِ صليبِهم فيضرِبونَ عُنقَه ويثُورُ المُسلِمونَ
إلى أسلحتِهم فيقتَتِلونَ فيُكرِمُ اللهُ تلك العِصابةَ مِن المُسلِمينَ بالشَّهادةِ فتقولُ الرُّومُ لصاحبِ الرُّومِ : كفَيْناك
العرَبَ فيجتَمِعونَ لِلملحمةِ فيأتونَكم تحتَ ثمانينَ غايةً تحتَ كلِّ غايةٍ اثنا عشَرَ ألفًا
الراوي: ذو مخبر ابن أخي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6708
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعالوا معا لنتعرف مرادفاتها في القاموس واللغة التي أهملناها فصعب علينا فهم بعض الأحاديث
ورب كلمة تغير مسار موضوع بأكمله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَراء: ( اسم )
( ظَرْفُ مَكَانٍ )
الوَرَاءُ : كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا : أمامهم
وراءكَ : اسم فعل أمر بمعنى تأخَّرْ منقول عن الظرف ( وراء )
وكاف الخطاب التي تتصرَّف بحسب أحوال المخاطب
خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء : يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم ،
ما عليه وراء : ليس عليه شيء يواريه ،
ما وراء البحار : المستعمرات الإنجليزيّة والفرنسيّة سابقًا ،
ما وراء الطبيعة : عالم الغيب ، الميتافيزيقا ،
ما وراء النّهر : ما بعد نهر الأردن ، ما بعد نهر جيحون ،
ما وراءك ؟: ما عندك من أخبار ؟
مِنْ وراء كذا : نتيجة له ،
هو وراء أفكاره : محرّكها وباعثها ،
وراء السِّتار : غير واضح ،
وراء القضبان : السّجن ، المعتقل ،
وراء الكواليس : في الخفاء ، سِرًّا
الوَرَاءُ : ولدُ الولدِ
الوَرَاءُ : الضَّخمُ الغليظُ الأَلواح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وراء :
وَراء :-
كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا :- { مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ }
- { فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ }
- { وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ }: أمامهم :-
• خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء : يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم ،
- ما عليه وراء : ليس عليه شيء يواريه ،
- ما وراء البحار : المستعمرات الإنجليزيّة والفرنسيّة سابقًا ،
- ما وراء الطبيعة : عالم الغيب ، الميتافيزيقا ،
- ما وراء النّهر : ما بعد نهر الأردن ، ما بعد نهر جيحون ،
- ما وراءك ؟: ما عندك من أخبار ؟
- مِنْ وراء كذا : نتيجة له ،
- هو وراء أفكاره : محرّكها وباعثها ،
- وراء السِّتار : غير واضح ،
- وراء القضبان : السّجن ، المعتقل ،
- وراء الكواليس : في الخفاء ، سِرًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والآن ماذا تعتقدون مقصد الرسول صلى الله عليه وسلم بجملة من وراءكم؟!!!
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين
هكذا كتبت في موضوع سابق بعنوان " عدوًّا مِن ورائِكُم "
وددت تجميع بعض الأحاديث الشريفة عن صلح المسلمين والروم وقتالهم عدوا من خلفهم
وأعتذر لكم وللجميع عن تفسيرى لكلمة وراءكم بإنها خلفهم
وأسجل اعتذارى وأسفي لطالما شغلت بالي هذه الكلمة وبال الكثيرين، ولكنى تسرعت وقتها
هَلُمَّ لنتباحث معا ونتتناقش حول هذا الموضوع، وستدركون مدى الإعجاز في اختيار هذه الكلمة
وللأسف ستدركون مدى جهل بعضنا وأخيكم منهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ستُصالِحونَ الرُّومَ صُلحًا آمِنًا حتَّى تَغزوا أنتم وهم عدوًّا مِن ورائِهم فتُنصَرونَ وتسلَمونَ وتغنَمونَ حتَّى تنزِلوا
بمَرْجٍ فيقولُ قائلٌ مِن الرُّومِ : غلَب الصَّليبُ ويقولُ قائلٌ مِن المُسلِمينَ : بلِ اللهُ غلَب ويتداوَلونَها وصليبُهم
مِن المُسلِمينَ غيرُ بعيدٍ فيثُورُ إليه رجُلٌ مِن المُسلِمينَ فيدُقُّه ويثُورونَ إلى كاسرِ صليبِهم فيضرِبونَ عُنقَه
ويثُورُ المُسلِمونَ إلى أسلحتِهم فيقتَتِلونَ فيُكرِمُ اللهُ تلك العِصابةَ بالشَّهادةِ فيأتونَ مَلِكَهم فيقولونَ : كفَيْناك
جزيرةَ العرَبِ فيجتَمِعونَ لِلملحمةِ فيأتونَ تحتَ ثمانينَ غايةً تحتَ كلِّ غايةٍ اثنا عشَرَ ألفًا
الراوي: ذو مخبر ابن أخي النجاشي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6709
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ستصالحون الرومَ صلحًا آمنًا، فتغزون أنتم وهم عدوًّا من ورائكم، فتنصرون وتغنمون وتسلمون، ثم ترجعون
حتى تنزلوا بمرجٍ ذي تلولٍ، فيرفع رجلٌ من أهل النصرانيةِ الصليبَ، فيقول : غلب الصليبُ، فيغضب رجلٌ
من المسلمين، فيدقُّه فعند ذلك ؛ تغدر الرومُ وتجمع للملحمةِ .
الراوي: ذو مخبر الحبشي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5355
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تُصالِحونَ الرُّومَ صُلحًا آمِنًا حتَّى تَغزوا أنتم وهم عدوًّا مِن ورائِهم فتُنصَرونَ وتغنَمونَ وتنصرِفونَ حتَّى
تنزِلوا بمَرْجٍ ذي تلولٍ فيقولُ قائلٌ مِن الرُّومِ : غلَب الصَّليبُ ويقولُ قائلٌ مِن المُسلِمينَ : بلِ اللهُ غلَب فيثورُ
المُسلِمُ إلى صليبِهم وهو منه غيرُ بعيدٍ فيدُقُّه وتثُورُ الرُّومُ إلى كاسرِ صليبِهم فيضرِبونَ عُنقَه ويثُورُ المُسلِمونَ
إلى أسلحتِهم فيقتَتِلونَ فيُكرِمُ اللهُ تلك العِصابةَ مِن المُسلِمينَ بالشَّهادةِ فتقولُ الرُّومُ لصاحبِ الرُّومِ : كفَيْناك
العرَبَ فيجتَمِعونَ لِلملحمةِ فيأتونَكم تحتَ ثمانينَ غايةً تحتَ كلِّ غايةٍ اثنا عشَرَ ألفًا
الراوي: ذو مخبر ابن أخي المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6708
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعالوا معا لنتعرف مرادفاتها في القاموس واللغة التي أهملناها فصعب علينا فهم بعض الأحاديث
ورب كلمة تغير مسار موضوع بأكمله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَراء: ( اسم )
( ظَرْفُ مَكَانٍ )
الوَرَاءُ : كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا : أمامهم
وراءكَ : اسم فعل أمر بمعنى تأخَّرْ منقول عن الظرف ( وراء )
وكاف الخطاب التي تتصرَّف بحسب أحوال المخاطب
خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء : يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم ،
ما عليه وراء : ليس عليه شيء يواريه ،
ما وراء البحار : المستعمرات الإنجليزيّة والفرنسيّة سابقًا ،
ما وراء الطبيعة : عالم الغيب ، الميتافيزيقا ،
ما وراء النّهر : ما بعد نهر الأردن ، ما بعد نهر جيحون ،
ما وراءك ؟: ما عندك من أخبار ؟
مِنْ وراء كذا : نتيجة له ،
هو وراء أفكاره : محرّكها وباعثها ،
وراء السِّتار : غير واضح ،
وراء القضبان : السّجن ، المعتقل ،
وراء الكواليس : في الخفاء ، سِرًّا
الوَرَاءُ : ولدُ الولدِ
الوَرَاءُ : الضَّخمُ الغليظُ الأَلواح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- وَرَاءَ :
[ و ر أ ]. ( ظَرْفُ مَكَانٍ ).
1 . :- يَسِيرُ وَرَاءَ الْمَوْكِبِ :- : خَلْفَ . :- يَسِيرُ وَرَائِي :- :- وَرَاءهَا :- :- وَرَاءهُمْ .
2 . :- مَا وَرَاءكَ :- : أَيْ مَاذَا تُخْفِي .
3 . :- إِلامَ يَرْمِي مِنْ وَرَاءِ ذَلِكَ :- : أَيْ مَاذَا يَرْمِي مِنْ عَمَلٍ مِنْ ذَلِكَ . المؤمنون آية 7 فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ ( قرآن ).
4 . :- يَتَقَهْقَرُ إِلَى الوَرَاءِ :- : يَتَأَخَّرُ .
5 . :- هُوَ وَرَاءَ كُلِّ هَذِهِ الأَعْمَالِ :- : أَيْ هُوَ مُحَرِّكُهَا وَبَاعِثُهَا .
6 . :- مِنْ وَرَاءِ السِّتَارِ :- : شَيْءٌ مَخْفِيٌّ غَيْرُ وَاضِحٍ .
7 . :- مَا وَرَاءَ النَّهْرِ :- : أَيِ الجِهَةُ الأُخْرَى مِنَ النَّهْرِ . :- مَا وَرَاءَ البَحْرِ :- :- مَا وَرَاءَ الجَبَلِ .
8 . :- مَا وَرَاءَ الطَّبِيعَةِ :- : أَيْ مَا فَوْقَ الطَّبِيعَةِ ، المِيتَافِيزِيقَا .
9 . :- مَا وَرَاءَ البِحَارِ :- : تَعْبِيرٌ كَانَ يُطْلَقُ عَلَى الْمُسْتَعْمَرَاتِ الفَرَنْسِيَّةِ وَالإِنْجَلِيزِيَّةِ .
المعجم: الغني
وراء :
وَراء :-
كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا :- { مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ }
- { فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ }
- { وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ }: أمامهم :-
• خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء : يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم ،
- ما عليه وراء : ليس عليه شيء يواريه ،
- ما وراء البحار : المستعمرات الإنجليزيّة والفرنسيّة سابقًا ،
- ما وراء الطبيعة : عالم الغيب ، الميتافيزيقا ،
- ما وراء النّهر : ما بعد نهر الأردن ، ما بعد نهر جيحون ،
- ما وراءك ؟: ما عندك من أخبار ؟
- مِنْ وراء كذا : نتيجة له ،
- هو وراء أفكاره : محرّكها وباعثها ،
- وراء السِّتار : غير واضح ،
- وراء القضبان : السّجن ، المعتقل ،
- وراء الكواليس : في الخفاء ، سِرًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- وَراء :
وراء
1 - وراء : خلف . ظرف مكان . تذكر وتؤنث
2 - وراء : ولد الولد ، حفيد .
3 - وراء : ضخم غليظ .
4 - وراء : سوى : « ومن طلب وراء ذلك »، أي سوى ذلك .
المعجم: الرائد
- الوَرَاءُ:
الوَرَاءُ : ولدُ الولدِ .
و الوَرَاءُ الضَّخمُ الغليظُ الأَلواح .
ويقال : هو وراءك ، لما استتر عنك ، سواء أكان خَلْفًا أَم قُدّامًا .
وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 16 ( (مِنْ وَرَاِئهِ جَهَنَّمُ ) ) : أمامَه وقُدّامه .
المعجم: المعجم الوسيط
- التلبية وراء المؤذن :
ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول
المعجم: مصطلحات فقهية
- ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة :
المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ
المعجم: مصطلحات فقهية
والآن ماذا تعتقدون مقصد الرسول صلى الله عليه وسلم بجملة من وراءكم؟!!!