• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

أمـجـد

عضو
إنضم
19 فبراير 2014
المشاركات
38
مستوى التفاعل
74
النقاط
22
« القول الأنور على أفضيلة المهدي عليه الصلاة و السلام على أبي بكر و عمر والصحابة رضوان الله عليهم »

الحمد لله ملء السموات و الأرض وملء ما شاء من شيء بعد ...؛ يصطفى و يختار ما كان لهم الخيرة ؛ و الصلاة و السلام على النبي المختار و على آله الأطهار و صحابته الذين نالوا الرضوان .. ثم أما بعد ،،

كل من كان معه الدليل ، و البرهان ، فهو المصيب وهو [ الإجماع ] ولو كان وحده قال ابن مسعود [ الجماعة ما وافق الحق؛ ولو كنت وحدك ]

ثم إن مسألة تفضيل المهدي - عليه الصلاة و السلام – قد جاءت فيها أقوال مختلفة ل أهل السنة ؛ وخلاف الرافضة غير معتبر لو وافقوا الصواب من قولي أهل السنة فهذا قد يحصل كما أي مسألة آخرى ولا يهمنا خلاف الرافضة ابدا إذا لم يكن معهم نصوص الكتاب و السنة و أقول بهذا لكي لا يظن ظان أن تفضيل المهدي – عليه الصلاة و السلام – قول للرافضة فقط فيقوم وينكر بل قول من أقوال أهل السنة بل الصحابة آشاروا لهذا المعنى وسيتبين الحق للجميع بإذن الله من الأدلة الشرعية الأتية :

- أولا الاحاديث النبوية التي تفسر بعضها بعضا

فقد جاء الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن المهدي – عليه الصلاة و السلام « خلقه كخلقي »

ونجد الحديث الآخر يفسر المعنى المقصود حيث قالت عائشة رضي الله عنه أم المؤمنين « كان خلقه القرآن » تقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم


فإذا هذا الحديث [ الحجة ] في إثبات أفضلية المهدي – عليه الصلاة و السلام – على أبي بكر وعمر و الصحابة جميعا رضوان الله عليهم .. وهذا الحديث لم أرى أحد استدل به وهو كالشمس في رابعة النهار وهو المرجح للقول الفصل فيما سبق سيق بيانه .. فالرسول صلى الله عليه و سلم طبق القرآن كامل كما آنزل وتعامل به في جميع شؤون حياته فتخلق به و كذلك المهدي – عليه الصلاة و السلام – خلقه القرآن وتخلق به بشكل كامل في جميع شؤون حياته فصار خلقه كخلق جده صلوات الله و سلامه عليهم وكل من طبق القرآن زاد فضله عند ربه على غيره و هو قدره المكتوب فالمهدي شبيه للأنبياء وكان فضل الله عليك عظيما .

و أيضا هناك لفظ آخر له معنين وكلا المعنين صحيحة قوله عليه الصلاة و السلام « المهدي مني .

الاول :
فمني يعني من نسبي و من ولد فاطمة رضي الله عنه كما جاء في حديث آخر
.
الثاني :
ومعنى أي من آتباعي و أكمل آتباعي كما قال تعالى عن إبراهيم حيث قال { فمن تبعني فإنه مني ..} ولا شك أن المهدي له الإتباع الكامل للرسول و الخلق الموافق للخلق الرسول عليهم الصلاة و السلام فلذلك يصح هذا المعنى ويصح المعنى الأول المتبادر للذهن .

- فهم كبار الصحابة لهذا المعنى الأنور

اخرج ابن ابي شيبة عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال (( المهدي منا أهل البيت ، قيل: عجز عنها شيوخكم ، و يرجوها شبابكم قال : يفعل الله ما يشاء ))

فبقول ترجمان القرآن وفهمه دل على دعوى الإجماع في هذه المسألة غير منعقد و لا يسلم له لمخالفته للقول صحابي
و ليس في هذا الأثر ما يدل على أفضليته على الأنبياء كما جاء عن أهل الزيغ والضلال فالصحابة يعلمون الآحاديث المروية في المهدي وإلا ما تحدثوا عنه والاحاديث جاءت ب تخلق المهدي بنفس خلق الرسول صلى الله عليه وسلم و قوله المهدي مني .. لذلك يؤخذ هذا الأثر بهذا الفهم الصحيح .

قوله شبابكم لا يدل على بالضرورة أن المهدي عليه السلام شاب لان المقصود أنه في أجيال غير جيل كبار أل البيت الذين كانوا على قيد الحياة .


- قول التابعين

وهو قول مشهور عن ابن سيرين قول صريح منه رحمه الله في تفضيله على أبي بكر وعمر وبقوله أيضا أن دعوى الإجماع في هذه المسألة غير صحيح.

(( أنه ذكر فتنة تكون , فقال: إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر رضى الله عنهما , قيل: يا أبا بكر خير من أبي بكر وعمر ؟ ,قال: قد كان يفضل على بعض لأنبياء ))

(( يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر))

- الإستنئاس بالرؤى
للرؤيا مكانة كبيرة لكنها غير مشرعة في ظل إكتمال الإسلام لكنها قد تدل على حق منسي أو تشير للفائدة أو تحذر أو تبشر وسنحاول ذكر رؤيا مع تعبيرها في هذه المسألة وكل من له رؤى بإمكانه نشرها.

كل من ينشر رؤيا صحيحة صادقة فيها فائدة وبشرى ليس منها ضرر إن شاء الله أنه يؤجر عليها فأنت تفرح غيرك و تفيده ..

* الرؤيا تقول :
( رأيت انني اشاهد ابابكر وعمر رضي الله عنهم واقفين بجوار بعضهم ثم سمعت صوتا وقع في قلبي انه صوت النبي صلى الله عليه وسلم يقول المهدي افضل من ابو بكر وعمر .)


سنبين رمز واحد واضح لا لبس فيه وهو ( صوت النبي ) عليه الصلاة و السلام ( فالصوت هو سنته عليه الصلاة و السلام وهذا باتفاق المعبرين ) وسنته قد بيناها من أحاديثه في الاعلى .. وليس المقصود اصحاب المهدي أولا لانهم غير مذكورين فالاحاديث وأيضا معروف أنهم ليسوا بأفضل من المهدي و فالرؤى تأتي في الأمور المشكلة في الغالب .

* رؤيا اخرى المهدي بمنزلة أقل النبيين

( رأيت فيما يرى الناءم
المهدي في سفينة وهاتف يقول للمهدي مامعناه المهدي بمنزلة أقل نبيين
أحدهما قبل موسى كان لايسمع الكلام ، ثم نام المهدي على ظهره في وسط السفينة وبجانب قدمه اليسرى أناس واقفون نظروا إليه بغير اهتمام.
وكان المهدي يخفض ويرفع غطاء على جسده مثل الشال ويقول استغفر الله استغفر الله ،ثم كأن الله لقنه قول اللهم اهدني فبدأ المهدي قول اللهم اهدني
)


* هناك رؤيا منشورة مررت بها سابقا لكن لم اجدها الان فيها بمامعناه أن المهدي دخل في بيت مع الرسول ليس معهم أحد بعد أن كان يمشي على خطواته .

من اراد نشر هذا فالمنتديات بدون الاشارة فله ذلك وجزاكم الله خير .
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
السلام عليكم و رحمة الله
*******! صار المهدي المجهول أفضل من الصديق أبو بكر بن أبي قحافة و الفاروق عمر بنا الخطاب و عثمان بن عفان ذي النورين و حيدرة علي بن أبي طالب ! أفضل من العشرة المبشرين بالجنة!
هذا سب للصحابة و الرسول عليه الصلاة و السلام قال : "لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه" - متفق عليه.
و بالمناسبة أي شخص يبدأ موضوعه بـ"عندي دليل و برهان" أو "معي الحق" فهو يعلم ان حجته ضعيفة و موضوعه زيغ، خروج عن النص و كلام فارغ
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أمـجـد

عضو
إنضم
19 فبراير 2014
المشاركات
38
مستوى التفاعل
74
النقاط
22
أنت جئت بحديث و أنا جئت بحديث فأقل ما عليك فعله أن ترجح بينها لا أن تصفني بالجهل و الغلو فهذا جهل وغلو منك !!

لانك لم تسمع بهذا من قبل .. ولم تهضم المعنى جيدا

في ميزان الانصاف قولي له حظ قوي من الصحة و أنا أقول به

طيب ما رأيك بالحديث الذي أوردت مع حديث لهم أجر خمسين منكم .. ولفظه عام في كل أنواع الاجور التي صدرت من الصحابة ومنها اجر الصحبة وليس صحابي واحد بل خمسين ؟!


ثم قلت سبب تفضيل المهدي لانه طبق القرآن مثل ما طبق الرسول بشكل كامل لان هذا ماقاله الرسول عليه الصلاة و السلام وهذا كافي وهو خاص من الحديث العام .
 
  • إعجاب
  • Angry
التفاعلات: أبو العز و سعد قصر

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
اذا عندك رد علمي رد .

مهاترات ليست معي .
امممم كأن كلامك اللي فوق علم خالص من وحي النبوة و جيت أنا بالمهاترات
طيب

فقد جاء الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن المهدي – عليه الصلاة و السلام « خلقه كخلقي »
الأساس اللي بنيت عليه موضوعك لا يصح
لكن محاولة حلوة منك التلبيس بقولك انه حديث صحيح ، على الأقل كنت تقول حديث حسن الاسناد و تغمض عينيك ;)

الذي في صحيح ابن حبان هو: يخرج رجل من أمتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي فيملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا. وهذا الحديث ضعفه الأرنؤوط، وقال فيه الألباني في السلسلة الضعيفة: منكر بزيادة وخلقه خلقي لتفرد ابن شبرمة بها دون الثقات الذين رووه عن عاصم عن زر عن عبد الله بدون هذه الزيادة.
 
  • إعجاب
التفاعلات: سعد قصر
إنضم
6 يوليو 2018
المشاركات
193
مستوى التفاعل
394
النقاط
72

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام لا تنسو رد السلام
ورايي المتواضع انكم تخاصمتم في قضية لا تعنيكم
هذا الامر يرجع الى الله عز وجل
سبحانه يفضل من يشاء
والكل حر في اعتقاده لاكن لن يستفيد احد شيء من اقناع الاخر
فالموضوع ليس فيه منفعه تعود علينا
فكلهم رجال صالحون منَّ الله عليهم واكرمهم والله اعلم بالشاكرين .


 

سعد قصر

عضو
إنضم
8 فبراير 2015
المشاركات
980
مستوى التفاعل
2,628
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله
لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه

"(اخي انت لم تكن في عهد الصحابة فتعرفهم ولم تعرف المهدي بعد لكي تقارن بينهم )"
 
إنضم
15 يوليو 2013
المشاركات
1,515
مستوى التفاعل
5,463
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للردود على الموضوع، لماذا لانتلطف في النقاش. الذي لديه رد على الموضوع يشرح بأدلة وبراهين بدون مهاجمة صاحب الموضوع.
 
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
383
مستوى التفاعل
1,068
النقاط
102
الإقامة
مكة المكرمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لقد وردت النصوص الكثيرة التي تدل على ان افضل هذه الامة بعد الانبياء والمرسلين صلوات الله عليهم هو ابو بكر الصديق وعمر رضي الله عنهم,
منها هذا النص لجد المهدي علي بن أبي طالب رضي الله عنهم

ففي كتاب السنة للامام عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل : " حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بُكَيْرٍ النَّاقِدُ أَبُو عُثْمَانَ، حدثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي ابْنُ دِرْهَمٍ، سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ، يَقُولُ: حَدَّثَنِي أَبُو جُحَيْفَةَ أَنَّهُ سَمِعَ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ هَذِهِ الْأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ» // إسناده صحيح "

وهذا المعنى منقول عن علي رضي الله عنه بعدة اسانيد ولولا الاطالة لسردت كل الاسانيد .

فهذا جد المهدي علي بن أبي طالب رضي الله عنهم يقول ذلك فتامل اخي الحبيب أمجد حفظك الله.

والله أعلم
 
إنضم
29 يونيو 2014
المشاركات
217
مستوى التفاعل
416
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديثان الواردان عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث لا تسبو اصحابي وحديث اجر الواحد منهم بخمسين منكم لا يتعارضان بل ويؤكدان على افضلية الصحابه رضوان الله عليهم اجمعين واضرب مثل لتقريب الصورة
بافتراض ان معك الف دينار وشخص اخر معه مليون دينار فلو اعطينا صاحب الالف خمسين ضعف ما معه فلن يصل او حتى يقارب لصاحب المليون
فهذا والله اعلم اقرب للمعنى المقصود من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فان الله يقبل من هذا وذاك برحمته وهو اعلم بالمهتدين
نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه
 

مواضيع ممائلة