• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
45,869
مستوى التفاعل
210,725
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
ان موضوعك فيه مغالاه غير مبرره فاصحاب الرسول عليه الصلاه والسلام قد ذكرهم الله في القران الكريم وانا ارجو منك ان تاتيني بايه واحده تذكر المهدي صراحه في كتاب الله
لا انا ولا انت نستطيع ان نقيم احدا ونضع له منزله بفهمنا القصور
وانني انصحك وانصح نفسي ان نترك مثل هذه المواضيع التي لا تسمن ولا تغني من جوع انما هي مواضيع فاتنه مفتنه
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,551
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديثان الواردان عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث لا تسبو اصحابي وحديث اجر الواحد منهم بخمسين منكم لا يتعارضان بل ويؤكدان على افضلية الصحابه رضوان الله عليهم اجمعين واضرب مثل لتقريب الصورة
بافتراض ان معك الف دينار وشخص اخر معه مليون دينار فلو اعطينا صاحب الالف خمسين ضعف ما معه فلن يصل او حتى يقارب لصاحب المليون
فهذا والله اعلم اقرب للمعنى المقصود من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك فان الله يقبل من هذا وذاك برحمته وهو اعلم بالمهتدين
نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي أبو محمد

ولتتمة الفائده أورد قول صاحب ( فتح الودود في شرح سنن ابي داود) تعقيباً على حديث ( َإِنَّ مِنْ وَرَائِكُمْ أَيَّامًا الصَّبْرُ فِيهِنَّ مِثْلُ الْقَبْضِ عَلَى الْجَمْرِ ، لِلْعَامِلِ فِيهِنَّ مِثْلُ أَجْرِ خَمْسِينَ رَجُلًا يَعْمَلُونَ مِثْلَ عَمَلِكُمْ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ وَزَادَنِي غَيْرُ عُتْبَةَ : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَجْرُ خَمْسِينَ مِنَّا أَوْ مِنْهُمْ ؟! قَالَ بَلْ أَجْرُ خَمْسِينَ مِنْكُمْ )

قال :- " هذا في الأعمال التي يشق فعلها في تلك الأيام لا مطلقا, وقد جاء (لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا, ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه) ولأن الصحابي أفضل من غيره مطلقا. انتهى, وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام: ليس هذا على إطلاقه بل هو مبني على قاعدتين, إحداهما: أن الأعمال تشرف بثمراتها, والثانية: أن الغريب في آخر الإسلام كالغريب في أوله, وبالعكس لقوله عليه السلام: (بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ, فطوبى للغرباء من أمتي) يريد المنفردين عن أهل زمانهم, إذا تقرر ذلك فنقول: الإنفاق في أول الإسلام أفضل لقوله عليه السلام لخالد بن الوليد - رضي الله عنه -: (لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه) أي مد الحنطة, والسبب فيه أن تلك النفقة أثمرت في فتح الإسلام وإعلاء كلمة الله ما لا يثمر غيرها, وكذلك الجهاد بالنفوس, لا يصل المتأخرون فيه إلى فضل المتقدمين لقلة عدد المتقدمين وقلة أنصارهم, فكان جهادهم أفضل, ولأن بذل النفس مع النصرة ورجاء الحياة ليس كبذلها مع عدمها, ولذلك قال عليه السلام: (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) جعله أفضل الجهاد ليأسه من حياته, وأما النهي عن المنكر بين ظهور المسلمين وإظهار شعائر الإسلام فإن ذلك شاق على المتأخرين لعدم المعين وكثرة المنكر فيهم كالمنكر على السلطان الجائر, ولذلك قال عليه السلام: (يكون القابض كالقابض على الجمر) لا يستطيع دوام ذلك لمزيد المشقة, فكذلك المتأخر في حفظ دينه, وأما المتقدمون فليسوا كذلك لكثرة المعين وعدم المنكر, فعلى هذا ينزل الحديث. انتهى "

وهذا القول نقله عنه صاحب كتاب ( عون المعبود في شرح سنن أبي داود )
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,551
النقاط
122
- قول التابعين
وهو قول مشهور عن ابن سيرين قول صريح منه رحمه الله في تفضيله على أبي بكر وعمر وبقوله أيضا أن دعوى الإجماع في هذه المسألة غير صحيح.

(( أنه ذكر فتنة تكون , فقال: إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر رضى الله عنهما , قيل: يا أبا بكر خير من أبي بكر وعمر ؟ ,قال: قد كان يفضل على بعض لأنبياء ))

(( يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر))

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم ( أمجد )
بخصوص ما استدللت به من قول ابن سيرين وتفضيله للمهدي على أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - ، فأقول :-

الأثر الأول رواه نعيم بن حماد عن محمد بن سيرين ، وحكم عليه السيوطي بأنه منكر فقال :- (هذا فيه ما فيه) أي من النكارة

فعقيدة أهل السنة والجماعة المجمع عليها أن الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم وسلامه أفضل من غيرهم من الأولياء, والصديقين والشهداء وآحاد المؤمنين ،وانه لا يبلغ أحدهم مقامهم ، ولا درجتهم مهما عمل من عمل صالح ، ولم يقل بتفضيلهم على الأنبياء إلا ضلال الشيعة الرافضة ، فمن عقائدهم الباطلة أن الأئمة أفضل من الأنبياء والمرسلين .

أما الأثر الثاني فقد رواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن محمد بن سيرين ، وأخرجه الداني في (سننه) وقد أخرجه ابن عدي في (الكامل) من حديث أبى هريرة مرفوعا , وقال ابن الجوزي في (الموضوعات) : هذا حديث موضوع, لا يرويه عن عوف غير مؤمل ولا مؤمل غير [أبو يحيى] الوقار, وقال أبو حاتم الرازي: هو ضعيف الحديث, وقال صالح جزرة: كان من الكذابين, وقال ابن عدي: كان يضع الحديث ويوصله, وقال الدراقطني: متروك, وقال الذهبي في (الميزان) :هذا كأنه من وضع الوقار. اهـ

وقد قال السيوطي تعقيباً على هذا الأثر :- " هذا إسناد صحيح, وهذا أخف من اللفظ الأول - أي من الأثر الأول الذي أوردته يا أمجد - ، والأوجه عندي تأويل اللفظين على ما أول عليه حديث «بل أجر خمسين منكم». لشدة الفتن في زمان المهدي وتمالئ الروم بأسرها عليه ، ومحاصرة الدجال له, وليس المراد بهذا التفضيل ، والراجع إلى زيادة الثواب والرفعة عند الله ، فالأحاديث الصحيحة والإجماع على أن أبا بكر وعمر أفضل الخلق بعد النبيين والمرسلين " انتهى

وأحيلك هاهنا - للفائده ولمزيد من التفصيل - إلى مشاركه قديمه لأحد أعضاء المنتدى

https://www.almobshrat.net/threads/7861/page-3#post-33065

***
- أولا الاحاديث النبوية التي تفسر بعضها بعضا

فقد جاء الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن المهدي – عليه الصلاة و السلام « خلقه كخلقي »

ونجد الحديث الآخر يفسر المعنى المقصود حيث قالت عائشة رضي الله عنه أم المؤمنين « كان خلقه القرآن » تقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم


فإذا هذا الحديث [ الحجة ] في إثبات أفضلية المهدي – عليه الصلاة و السلام – على أبي بكر وعمر و الصحابة جميعا رضوان الله عليهم .. وهذا الحديث لم أرى أحد استدل به وهو كالشمس في رابعة النهار وهو المرجح للقول الفصل فيما سبق سيق بيانه .. فالرسول صلى الله عليه و سلم طبق القرآن كامل كما آنزل وتعامل به في جميع شؤون حياته فتخلق به و كذلك المهدي – عليه الصلاة و السلام – خلقه القرآن وتخلق به بشكل كامل في جميع شؤون حياته فصار خلقه كخلق جده صلوات الله و سلامه عليهم وكل من طبق القرآن زاد فضله عند ربه على غيره و هو قدره المكتوب فالمهدي شبيه للأنبياء وكان فضل الله عليك عظيما .

و أيضا هناك لفظ آخر له معنين وكلا المعنين صحيحة قوله عليه الصلاة و السلام « المهدي مني .

الاول :
فمني يعني من نسبي و من ولد فاطمة رضي الله عنه كما جاء في حديث آخر
.
الثاني :
ومعنى أي من آتباعي و أكمل آتباعي كما قال تعالى عن إبراهيم حيث قال { فمن تبعني فإنه مني ..} ولا شك أن المهدي له الإتباع الكامل للرسول و الخلق الموافق للخلق الرسول عليهم الصلاة و السلام فلذلك يصح هذا المعنى ويصح المعنى الأول المتبادر للذهن .

أما ما استدللت به من أن أخلاق المهدي كأخلاق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد كان خلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( القرآن ) فأقول :

أولا :- ليس في النص ما يفيد صراحة على تفضيل المهدي على أبو بكر وعمر
ثانياً :- قد كان خلق أبو بكر وعمر هو القرآن ... فأبو بكر - رضي الله عنه - اقتفى أثر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واستمسك بغرزه وسنته ، وحفظ الله به بيضة الاسلام .
وكذلك أعز الله - عز وجل - بعمر بن الخطاب الاسلام ، وبهذا حدثتنا كتب السنه والسيره ، وأجمع السلف والخلف من أهل السنه على أفضلية أبي بكر وعمر .
ثالثاً :- أبو بكر وعمر هما خليفتين راشدين مهديين بنص الحديث الصحيح " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ "

***
 

أمـجـد

عضو
إنضم
19 فبراير 2014
المشاركات
38
مستوى التفاعل
74
النقاط
22




شكرا لكم على رودكم و مروركم و للقراء جميعا ..


لكي لا اطيل و يتشعب الموضوع سأرد بردود سريعة مختصرة على شيء من جاء في مشاركات الاعضاء وهو الرد الاخير في الموضوع ،،


-•- حديث « خلقه كخلقي » اخرجه ابن حبان في صحيحه واخذ به جمع من العلماء منهم ابن حبان نفسه والشيخ التويجري في كتابه عن المهدي ؛ بل يكاد يسيطر معناه في نفس كل مسلم من بينهم المعترض .


-•- تنزل معه في عدم صحة الحديث ألا يكفي حديث المهدي مني !.


-•- الدليل على صحة معنى قوله صلى الله عليه وسلم « مني » يعني من أكمل أتباعي الاية الواردة في الموضوع وأيضا الحديث الاتي :
-
فتنةُ الأحلاسِ هربٌ وحربٌ ، ثم فتنةُ السَّرَّاءِ ، دخنُها من تحتِ قدمِ رجلٍ من أهلِ بيتي ، [ يزعم أنه مني ، وليس مني ] وإنما [ أوليائي المتَّقون ]، ثم يصطلِحُ الناسُ على رجلٍ، كوَرْكٍ على ضِلَعٍ ، ثم فتنةُ الدُّهَيماءِ ، لا تدَع أحدًا من هذه الأمةِ إلا لطمَتْه لطمةً ، فإذا قيل : انقضَتْ ، تمادَتْ ، يصبحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ، ويُمسي كافرًا ، حتى يصيرَ الناسُ إلى فسطاطَين ، فسطاطُ إيمانٍ لا نفاقَ فيه ، وفُسطاطُ نفاقٍ لا إيمانَ فيه ، فإذا كان ذاكم فانتظِروا الدَّجَّالَ من يومِه أو غدِه.


ففي الحديث تبرأ الرسول صلى الله عليه وسلم من أحد ذريته لانه ليس مطبق للدين الاسلامي مع زعم المفتون أنه من أهل بيته أو على طريقته فنفى الرسول ذلك ؛ و أثبت أن المتقين هم الاولى بالرسول منه ؛ ونأتي للمهم لفظ « مني » هنا بمعنى أتباعي وهو المعنى الذين كتبناه في الموضوع وهو معنى يدل عليه القرآن و السن كما رأيت .


-•- وزيادة في الادلة على أفضلية المهدي قوله صلى الله عليه وسلم « أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا » وأخلاق المهدي مثل خلق الرسول عليهم الصلاة و السلام .


-•- أفضلية المهدي على جده علي بن أبي طالب رضي الله عنه ممكنة كما فضل الله الرسول على جده خليل الرحمن عليهم الصلاة و السلام قال تعالى { ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض }


-•- هل المهدي مذكور بالقرآن ؟ الجواب نعم أشير للمهدي عليه الصلاة و السلام في القرآن في أكثر من آية منها { ومن عنده علم الكتاب } و الكتاب القرآن وهو أعلم الناس بالقرآن وأتمنى أن لا تعتبرون عندي غلو فهذا تفسير محتمل جدا أليس في القرآن كما جاء خبر من بعدكم ؛ والايام ستنبكم بهذا وأيضا الرؤى تقول أنه أعلم الناس بالقرآن .


ردي هذا مكمل للموضوعي وبعض الردودالى قد اعود لها مرة اخرى .. واعتذر للجميع عن اي قصور فكتبته على عجالة وسأكتفي به .







 
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
3,019
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أتى الغلو اقواماً فوضعوا البشر موضعاً عالياً حتى عبدوهم مع الله ووضعوا لهم اصناماً فأول ما عبدة الأصنام كان بسبب الغلو في بشر

مدخل الفتن هو الغلو فإن إستمريت في عرضك هذا وإن كنت محقاً فإن ما تقوم به تجاه نفسك هو الغلو وليس لك حق أن تشهد لأي إنسان لأنك لست مطلع على مقامات العباد وعلى درجاتهم عند الله سبحانه وتعالى فهذه المعلومات عن الأشخاص لا يعرفها الا الله وهذا تدخل في خصوصيات الله سبحانه وتعالى

وفي الجهه المقابله يأتي الإسفاف بعبد وهذا التطرف

فالجهه اليمني غلو واليسرى تطرف والطريق المستقيم والهدى هو الوسطيه فليس بأيدينا مراتب الخلق ولا بيدك لكن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم وحده سبحانه وأنبياءه الذين يوحي لهم وليس بيننا نبي

هب أن المهدي كما قلت فضل على ابي بكر وعمر رضي الله عنهما وكما قلت ايضاً بأنه فضل على بعض الأنبياء فما شأننا نحن بذلك ومالفائدة التي سيجنيها الناس من هذا الشيء إن صح إلا البلبله وتقليل من شأن كبار البشريه من الأنبياء والصديقين

يا أخي فتح مثل هذه الأبواب لن يجد له اذن صاغيه ولا تتقبلها الفطره لانه لا فائده من معرفة هل فلان افضل من فلان وفلان اقل من فلان

هؤلاء الذين ذكرتهم كلهم عليهم رضوان الله ورحمته بيننا وبينهم درجات كما بين السماء والأرض وربنا وربهم واحد ومهما قيل لن يتغير شيء من الأمر فالأمر كله لله
 
إنضم
18 أبريل 2017
المشاركات
122
مستوى التفاعل
170
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله النبي الأمي الأمين،،
فلئن يخر المرء من السماء خير له من أن يفضل علي أبي بكر وعمر، ولكن الله يصطفي من خلقه من يشاء، (وربك يخلق ما يشاء ويختار)
والجزم بأحد الأمرين صعب،،
فقد ورد أن المهدي من سادات اهل الجنة ولكنه ليس له صحبة،
وورد أنه يفضل علي بعض النبيين،،
وورد ان جبريل وميكال يقاتلون تحت لوائه،،
غير ان ابي بكر هو ابو بكر و عمر هو عمر وما ادراك ما ابي بكر وعمر، رفيقي رسول الله في الحياة وفي النشور، فصلوا وسلموا علي البشير النذير وعلي آله وصحبه أجمعين،،
ولا تفاضلوا، فقد نهينا عن المفاضلة بين الانبياء، فما ظنك بمن دونهم،
استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
 

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أتى الغلو اقواماً فوضعوا البشر موضعاً عالياً حتى عبدوهم مع الله ووضعوا لهم اصناماً فأول ما عبدة الأصنام كان بسبب الغلو في بشر

مدخل الفتن هو الغلو فإن إستمريت في عرضك هذا وإن كنت محقاً فإن ما تقوم به تجاه نفسك هو الغلو وليس لك حق أن تشهد لأي إنسان لأنك لست مطلع على مقامات العباد وعلى درجاتهم عند الله سبحانه وتعالى فهذه المعلومات عن الأشخاص لا يعرفها الا الله وهذا تدخل في خصوصيات الله سبحانه وتعالى

وفي الجهه المقابله يأتي الإسفاف بعبد وهذا التطرف

فالجهه اليمني غلو واليسرى تطرف والطريق المستقيم والهدى هو الوسطيه فليس بأيدينا مراتب الخلق ولا بيدك لكن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم وحده سبحانه وأنبياءه الذين يوحي لهم وليس بيننا نبي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ليس من الانصاف يا أخي أن تتهمني بذلك فقط لتوازن في ردك
المجاملة لا تكون على حساب العدل في الردود
 

الفيصل

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2013
المشاركات
1,356
مستوى التفاعل
4,302
النقاط
122
العمر
36
الإقامة
المدينة المنورة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لن اناقش بالموضوع ولكن بودي ان اطرح سؤال حيرني منذ سنوات

لماذا لدينا كعرب هوس الأفضليه ؟
المهدي افضل ام الصحابه ؟
ومثلاً
الايفون افضل ام هواتف الاندرويد ؟
وغيرها الكثير
بعد ان نجد الاجابه بودي ان اعرف
ثم ماذا ؟

اسئله لن يضرنا ولن ينفعنا اياً كانت اجابتها
فلنشغل اوقاتنا بما ينفعنا يرحمكم الله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
3,019
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ليس من الانصاف يا أخي أن تتهمني بذلك فقط لتوازن في ردك
المجاملة لا تكون على حساب العدل في الردود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله اخي الفاضل
لم اجد كلام مما كتبته انا موجه لك ام انك تمزح ؟
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و بن عيسى

بن عيسى

عضو
إنضم
30 مارس 2016
المشاركات
1,520
مستوى التفاعل
5,245
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله اخي الفاضل
لم اجد كلام مما كتبته انا موجه لك ام انك تمزح ؟
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و حياكم الله

وفي الجهه المقابله يأتي الإسفاف بعبد وهذا التطرف
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء

مواضيع ممائلة