• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 يوليو 2013
المشاركات
308
مستوى التفاعل
209
النقاط
47
كلمات...أدعية كنت أظنها منذ أمد غير بعيد...شرعية ..صحيحة....اللهم أنعمت فزد..

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمات نحسبها دعاء .. أو ألفاظ نقولها ولا نحسب لها حسابا .. وقد تكون علينا بلاء


منها :

"اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "


سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول :
يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه،
بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً .. ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين..

" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " ..

.................................

" الله يكفينا شر هذا الضحك "


سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ..




" قــول : " لا حـــول الله "



سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله ..

أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ) ..

.................................

" قول بعض الناس : " الديـن لب وقـشـور"


سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه ..


.................................

" قول : " فـلان شـكـله غـلط "


سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه ..
مما فيه غيبة و إهانة له ..



" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشـمـس "


سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى..
ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة بـ : (زهرة الشمس)أو (تبَّاع الشمس)أو (دوار الشمس) وهي الأصـح..

.................................


القول عن الميت : " دُفـن فـي مثواه الأخـير"


سبب النهي : لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ..

.................................


القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "


سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء " تعالى الله عن ذلك " ..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلي ..
.................................



قول :" شاءت حكمة الله كذا "


سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى ..

فالصواب: شاء الله تعالى كذا ..

..................................

قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "


سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ..

..................................


قول : " من علمني حرفا صرت له عبدا"


سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .! ! ! ( راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ) ..

.................................


قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "


سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم ..

..............................


تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "


سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل

وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناهاكذلك- ينقصه النية من ابتغاء

وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله..

...............................


قول : " مات فـلان شـهـيدا ً"


سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه ..
والأصح الدعاء له مثل ا: (يا رب احتسبه )(اقبله من الشهداء) وليس التقرير بذلك تأكيداً

****************************
القول للمتزوج :" بالرفاء والبنين "



سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ..

.................................


قول البعض :"الله يظـلمك كما ظـلمتـني "


سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم، " تعالى الله عن ذلك " ..



.................................


قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "


سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال "





************************************************** **************
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه .. اللهم آمين ..

" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "


*****************************************
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو بكر

وليد

عضو
إنضم
29 يونيو 2013
المشاركات
20
مستوى التفاعل
8
النقاط
5
السلام عليكم:
أحسنت أحسن الله اليك.
 
إنضم
1 يوليو 2013
المشاركات
1,204
مستوى التفاعل
3,578
النقاط
122
الإقامة
بلاد الحرمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
جزاك الله كل الخير​
" اللهم اهدنا لما تحبه وترضاه من الأعمال والأقوال "​
 
إنضم
28 يوليو 2013
المشاركات
308
مستوى التفاعل
209
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرفني واسعدني مروركن اخواتي الكريمات​
 
إنضم
30 يوليو 2013
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
2
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا منبع الطيب ، مُشاركة طيبة نبعت مِن شخص طيب .
أود التعليق على هذه العِبارة وقد يكون أغلب ما جاء في الموضوع مُرتَبِط بها - والله أعلم - .
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فـلان ما يسـتاهـل "
سمعت من أحد الفُضلاء بأن تِلك العِبارة قد تجُر الشخص وتوقِعهُ في الرِده وعِندها يُحبط كُل ما عَمِله ويخسر دُنياه وآخرته ، ونصحنا بِدراسة التوحيد لأنه مهم جِداً في تفادي ما قد يُسبب الخلل في العقيدة أو الوقوع في الرِده أو الشرك - عافانا الله وأياكم - .

بارك الله فيك أخي .



 
إنضم
28 يوليو 2013
المشاركات
308
مستوى التفاعل
209
النقاط
47
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا منبع الطيب ، مُشاركة طيبة نبعت مِن شخص طيب .
أود التعليق على هذه العِبارة وقد يكون أغلب ما جاء في الموضوع مُرتَبِط بها - والله أعلم - .

سمعت من أحد الفُضلاء بأن تِلك العِبارة قد تجُر الشخص وتوقِعهُ في الرِده وعِندها يُحبط كُل ما عَمِله ويخسر دُنياه وآخرته ، ونصحنا بِدراسة التوحيد لأنه مهم جِداً في تفادي ما قد يُسبب الخلل في العقيدة أو الوقوع في الرِده أو الشرك - عافانا الله وأياكم - .

بارك الله فيك أخي .





تعم اخى بعض العبارات لا نفكر فيها جيدا قبل ان نتكلم بها
مثل فلان ما يستاهل اذا ربى ابتلاه بمرض وكاءن الله ظلمه
مع العلم بان الله اذا احب عبده ابتلاه حتى عندما يقبض روحه
لم يكن عليه ذنب فسبحانه الله المحمود فى كل فعاله
 
ا

الفقير الى الله

زائر
ضيف
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)