• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
يا لك من مجادل متكبر !!
عذرا يا هذا ..امة التوحيد -علماؤها و عامتها- كلها تعرف شيخ الإســــــلام ابن تيمية( بل هو شيخ نفسه وشيخ نجد وشيخ أتباعه السلفيين النجديين شئت ام ابيت فلا تجعله شيخا للاسلام فالإسلام ليس لعبة بيدك وبيد امثالك ) و تعرف علمه و اجتهاداته و لو كان هناك إشكال و لو صغير فيها لبادر من هم أعلم منك و منا إلى نقدها !
فمن تكون حضرتك ؟ !
عبد من عباد الله ولا خير لك في معرفتي كشخص
المرء ينظر للحجة ولا ينظر لصاحب الحجة
فاعقل وافقه
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
زعلتني منك كثير يا عمران
سواء سخطتم أم رضيتم لا يهمني ذلك

أراك تصول وتجول وكأننا أهل بدع وأهواء ، وقد كنت طلبت منك أن تدرس وتتعلم قبل أن تتكلم .

فيما يتعلق بلفظ ( شيخ الإسلام ) ... سوف أحسن الظن بك وأقول أنه :- يبدو إن لديك إشكاليه في لقب ( شيخ الإسلام ) ، وإن شاء الله نوضحها لك وللإخوه والأخوات للفائده .

أولا :- لقب ( شيخ الإسلام ) لا يقتضي عصمة أحد من الخطأ فيما يقوله في الإسلام ، فالعصمه مثبته لرسل الله – عز وجل –

يقول ابن العثيمين في مجموع الفتاوى – باب ( المناهي اللفظيه ) :- " لقب شيخ الإسلام عند الإطلاق لا يجوز، أي إن الشيخ المطلق الذي يُرجع إليه الإسلام لا يجوز أن يوصف به شخص، لأنه لا يُعصم أحد من الخطأ فيما يقول في الإسلام إلا الرسل. أما إذا قصد بشيخ الإسلام أنه شيخ كبير له قدم صدق في الإسلام فإنه لا بأس بوصف الشيخ به وتلقيبه به. "
(ابن العثيمين ليس حجة على نفسه فكيف يكون حجة على غيره)

ثانياً :- لقب ( شيخ الإسلام ) لا يُفهم منه المساواه بين صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن جاء بعدهم ، ولا بين السلف والخلف ، ومن يذهب ظنه إلى ذلك فهو واهم وجاهل ، لأن اللفظ لا يطلق إصطلاحا إلا على من تقدم أهل عصره في العلم والورع وخدمة الإسلام مع كبر سنه . (هذا الكلام مردود على قائله إن كان كذلك فلا تسموهم درءا للفتنة)

أضف إلى ذلك أن هناك فائده ودقيقه لغويه ... فعبارة ( شيخ الإسلام ) هي نوع من أنواع الإضافه في اللغه العربيه ، وعرفها النحويون ب (الإضافه الظرفيه ) وهي الإضافة التي ترد بمعنى(في) حيث يكون المضاف إليه ظرفا للمضاف سواء كان زمانيا أو مكانيا ، كقول الله – عز وجل - :- " بل مكر الليل والنهار " ... أي مكر في الليل ، ومكر في النهار ، وكأن نقول مثلا ( قيام الليل ) فالألف واللام بمعني (في) ... أي قيام في الليل ، وأيضاً ( صيام النهار ) تعني عند النحاه واللغويين ( صيام في النهار)

ولهذا نجد أن علماء ومشايخ السلف – رحمهم الله – قد ألموا بهذا الدقيقه اللغويه والنحويه ... فنجد أن أهل العلم اذا ترجموا لأحد الأئمة يقولون ((شيخ الاسلام في زمانه )) ، وقد أورد ابن ناصر الدين الدمشقي عدة تعريفات لعبارة ( شيخ الإسلام ) منها :- أن شيخ الإسلام معناه من شاب في الإسلام ، وفي تعريف آخر أكثر ضبطاً وتضييقاً قال :- " أن شيخ الإسلام من شاب رأسه في الإسلام ولم يمر بفترة صبوة ولا شرخ شباب من السفه والطيش "

وقد فسرها البعض ب (شيخ أهل الإسلام) ، فقال ابن عابدين في حاشيته : (”شيخ الإسلام”: أي: شيخ أهل الإسلام. وهذا الوصف غلب على من كان في منصب: ”الإفتاء”، أو ”القضاء”)

ثالثاً : لقب ( شيخ الإسلام ) لا يقتضي التوسع في إطلاقه

يقول ابن قاسم في حاشيته على الروض : " والسلف لايطلقون شيخ الإسلام إلا على المتبع لكتاب الله وسنة رسوله مع التبحر في العلوم من المعقول والمنقول" .

وقال السخاوي :- " لم تكن هذه اللفظة مشهورة بين القدماء بعد الشيخين، الصديق والفاروق، فإنه ورد في وصفهما بذلك، ثم اشتهر بها جماعة من علماء السلف، حتى ابتذلت على رأس المئة الثامنة فوصف بها من لا يحصى وصارت لقباً لمن ولي القضاء الأكبر، ولو عري عن العلم والسن، فإنا لله وإنا إليه راجعون "
***

وأختم بكلمات من ذهب للحافظ ابن حجر العسقلاني في تعليقه على كتاب (الرد الوافر) ...

قال – رحمه الله - :- " وقفتُ على هذا التأليف النافع ، والمجموع الذي هو للمقاصد التي جمع لأجلها جامع ، فتحققت سعة اطلاع الإمام الذي صنفه ، وتضلعه من العلوم النافعة بما عظمه بين العلماء وشرَّفه ، وشهرة إمامة الشيخ تقي الدين أشهر من الشمس ، وتلقيبه بـ " شيخ الإسلام " في عصره باق إلى الآن على الألسنة الزكية ، ويستمر غداً كما كان بالأمس ، ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره ، أو تجنب الإنصاف ، فما أغلط من تعاطى ذلك وأكثر عثاره ، فالله تعالى هو المسؤول أن يقينا شرور أنفسنا ، وحصائد ألسنتنا بمنِّه وفضله "
كل من تستدلين بهم ليسوا حجة علي وعلى المسلمين ابدا
لا حجة إلا في محمد صلى الله عليه وآله وسلم
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
من باب الفائدة من السلف من يقسمه الى قسمين ومن المتأخرين من يعده ثلاثة
والكل متفق على المضمون
نفرد ربنا عزوجل في افعاله وعبادته واسمائه وصفاته
هذا كلام لا صحة له
التوحيد من الاصطلاح لا يصلح أن تقسمه فهو توحيد
فكيف ولم تقسمون
أفي ركن عظيم من أركان الإيمان بالله تستقرأون
عجباً عجباً
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
حقيقة كنت سأرد عليك برد علمي
لكن بعد أن قرأت ماسطرتها اعلاه
اكتفي
بقول اذا عرفت البدعة فستعرف أن التقسيم ليس ببدعة !
حتى تعم الفائدة
الابتداع على قسمين: 1 - ابتداع في العادات: كابتداع المخترعات الحديثة، وهذا مباح لأن الأصل في العادات الإباحة.
2 - وابتداع في الدين، وهذا محرم، لأن الأصل فيه التوقف، قال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»

والتقسيم هنا ليس عبادة
اقصد اذا عددت اقسام التوحيد ثلاثة ام اثنان فلا مشكلة المهم أنك تعقتد بوحدانية الله بالربوبية والعبادة وفي اسمائه وصفاته
ولن احيلك على صحف موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
اكتفي بإعظم كتاب القران الكريم
تجد الدليل بينا ظاهرا جليا
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم( كل محدثة بدعة )
فلا تزيد على كلام نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم شيئاً فتقسم البدعة حسب رأيك
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم( كل محدثة بدعة )
فلا تزيد على كلام نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم شيئاً فتقسم البدعة حسب رأيك
وإن كان التقسيم ليس عبادة كما تقول فلم تحتجون على المسلمين بهذا التقسيم مادام ليس عبادة!
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الإمام أبو حنيفة النعمان في كتابه الفقه الأوسط :

" يدُعى من أعلى لا من أسفل؛ لأنَّ الأسفل ليس الأوسط وصف الربوبية والألوهية في شيء.
؛؛إلى الآن جيد
ولكن من تحت ولاحقا؛؛

فقوله: "يُدعى من أعلى لا من أسفل" إثبات العلو لله، وهو من توحيد الأسماء والصفات.


وقوله: "من وصف الربوبية" فيه إثبات توحيد الربوبية.


وقوله: "والألوهية": فيه إثبات توحيد الألوهية. " ...... انتهى كلام أبو حنيفه

((هل حقاً هذا كلام ابي حنيفة رحمه الله أم هو شرح وزيادة أضيفت على كلامه
يعني هل قال أبو حنيفة رحمه الله هذا توحيد كذا وكذا وهذا توحيد كذا وكذا الخ))

***
قال الامام ابن بطة في كتابه " الابانة عن شريعة الفرقة الناجية":( ((لا يوجد فرقة ناجية بل يوجد الجماعة ويوجد من كان على ما عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه عليهم السلام فعنوان الكتاب يبين ما بداخله ))
"وذلك أن أصل الايمان بالله الذي يجب على الخلق اعتقاده في إثبات الايمان به ثلاثة أشياء:((هذا الكلام خطير جدا فاصل الإيمان بالله هو
الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره))
احدها: ان يعتقد العبد ربانيته ليكون بذلك مباينا لاهل التعطيل الذين لا يثبتون صانعا.

والثاني: ان يعتقد وحدانيته ليكون مباينا بذلك أهل الشرك الذين أقروا بالصانع وأشركوا معه في العبادة غيره.
والثالث: أن يعتقده موصوفا بالصفات التي لا يجوز إلا أن يكون موصوفا بها من العلم والقدرة والحكمة وسائر ما وصف به نفسه في كتابه … ولأنا نجد الله تعالى قد خاطب عباده بدعوتهم الى اعتقاد كل واحدة من هذه الثلاث والايمان بها " .... انتهى كلام ابن بطه

***
هذا كلام خلط للأوراق
فمشركي قريش واليهود والنصارى اصلا ليس لديهم أي توحيد لأنهم جعلوا مع الله آلهة أخرى
 

الراعي

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
16 أبريل 2017
المشاركات
191
مستوى التفاعل
310
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله
سلمت لك ياعمران ما فيه تقسيم لكني أريد فهم هذا التوحيد ماهو هل هو متعلق بالله تعالى نفسه ولا علاقة للعباد به وإن كان ثم علاقة لنا فما هي ؟
لا بأس أن تضع مصطلحات جديدة المهم نفهم
وما معنى :لا إله ؟
 
إنضم
24 يناير 2017
المشاركات
62
مستوى التفاعل
28
النقاط
22
السلام عليكم ورحمة الله
سلمت لك ياعمران ما فيه تقسيم (ابهذه السهولة تسلم لي ومن طلب منك أن تسلم لي إبحث لعلي مخطئاً فتبين واتبين ما يدريك ) لكني أريد فهم هذا التوحيد ماهو هل هو متعلق بالله تعالى نفسه ولا علاقة للعباد به وإن كان ثم علاقة لنا فما هي ؟
التوحيد كله في لا اله الا الله
والشرك كله في تبيان وتعريف ابي بكر الصديق عليه السلام عندما قال ( وهل الشرك إلا من جعل مع الله الها آخر )
لا بأس أن تضع مصطلحات جديدة المهم نفهم(( لا أحدث ولا ابتدع في دين الله شيئاً فأنا مسؤول يوم القيامة عن كل حرف ))
وما معنى :لا إله ؟(( القائل بهذا الكلام ملحد مستكبر أو جهول فيبين له ويعلم ))
هداك الله
لا اله الا الله
التوحيد كله
فمن قالها فهو موحد ومعصوم الدم والمال والعرض
قال تعالى(( فاعلم أنه لا اله الا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلبكم ومثواكم ))
قال الله جل جلاله
(قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )
يكفيك كلام الله تعالى من غير أن تستقرأ رأيا
ويكفيك قول نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم وقول الصحابة عليهم السلام
فمن لم يكفه هذا لا كفاه الله
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,557
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى هنا وينتهي النقاش ...
***
وخير ما نختم به
قول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في ( شرح عقيدة أهل السنه والجماعه ):

(( قال بعض الناس:

إن تقسيم التوحيد إلى هذه الأقسام الثلاثة بدعة؛ لأن ذلك لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وما كان من أمور الدين لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-؛ فإنه بدعة !!


ولكننا نجيب على هذا ونقول:

إن أشياء كثيرة رتبها العلماء لم تكن مرتبة في عهد الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وهذا لا يعدو أن يكون بيانًا وتوضيحًا، فالذين قسموه إلى ثلاثة أقسام لم يأتوا بزائد ولم ينكروا ثابتًا، بل أتوا بما جاء به الكتاب والسنة ولكن قسّموه، وقسموه باعتبار اختلاف الناس فيه .

ولو أننا سلكنا هذا المسلك الذي سلكه هذا الشاذ لقلنا -أيضًا-:

إن عدّ شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأركان الحج وواجباته ومحظوراته وما أشبه ذلك؛ لقلنا إنه من البدع !! ونحن لا نذكر هذا متعبدين لله به، ولكننا نذكر هذا مقربين العلمَ إلى طلابه.


فهو -إذًا- وسيلة وليس قصدًا.


فالصواب -بلا شك-: إن تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام، وذكر الشروط والأركان والواجبات والمفسدات في العبادات؛ كل هذا جائز؛ لأنه من باب الوسائل والتقريب وحصر الأشياء لطالب العلم.


ونحن نذكر أن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- كان يذكر الأشياء محدودة بالعدد مثل:

" سبعة يظلهم الله في ظله "، " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ".. وأشبه ذلك، وهذا نوع من التقسيم
))
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.