• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا​

الباب الأول
دعوة ذي النون
قال تعالى:

﴿وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ۝ فاستجبنا لهونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين﴾
[الأنبياء: ٨٧-٨٨]

رآني أحد مشايخي ذاتَ كربٍ فهاله مابدا عليّ من كمدٍ في وجهي، ونكوسٍ في بصري، ونحولٍ في جسدي

• وسألني : ماذا دهاك فأرداك؟
ومن الذي فجعك فأشجاك؟

• فقلتُ له : قد تخالجتني الهمومُ لكيدٍ ألحق بي، وتفارطتني الغمومُ لضرٍ نزل عليّ، وتوازعتني الأحزانُ لكربٍ حلّ فيّ

فما يسعني إلا الوجوم الذي تراه
وما أملك إلا الزفرات التي تشهدها

قد ضاقتْ عليّ الأرض بما رحبتْ وضاقتْ عليّ نفسي

• فقالَ الشيخ : يعز عليّ أن أراك تتفجع ويرمض فؤادي أن أسمعك تتوجع، وإني سأحدثك بسرٍّ هو سلوى كل من باتَ الهمُّ ضجيعه، وملاذ جميع من أضحى الكربُ هجيعه.

• ولقد وصفتُ هذا الدواء لامرأةٍ اتصلتْ بي قبل زمنٍ تشتكي تأخرَ الإنجاب، وتشتهي الذرية والعيال، فلهجتْ باستعماله، ثم أرسلتْ إليّ بعد حينٍ تبشرني أنها حاملٌ رغم تأكيد الأطباء أن حالتها لحقها اليأس والتصقتْ بها الاستحالة

• لكنّ هذا (السر) لا يعرفُ المستحيل، ولا يخضع لقوانين الطب، أو نواميس العادة

• فقلتُ له: عجّلْ عليّ به فقد أحاطَ بي الكربُ إحاطةَ السوارِ بالمعصم

• فقال : هي دعوةُ ذي النون(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فقد أخبر نبينا صلى الله عليه وسلم كما روى الحاكم وصححه الألباني عن سعد رضي الله عنه قَالَ : " كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : ( أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْءٍ إِذَا نَزَلَ بِرَجُلٍ مِنْكُمْ كَرِبٌ ، أَوْ بَلَاءٌ مِنْ بَلَايَا الدُّنْيَا دَعَا بِهِ يُفَرَّجُ عَنْهُ ؟ ) فَقِيلَ لَهُ : بَلَى ، فَقَالَ: ( دُعَاءُ ذِي النُّونِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )

• فتهلل وجهي بشراً وقلتُ لشيخي: ذكرتني الطعنَ وكنتُ ناسياً

نعم هذا هو ملاذُ المكروب، وسلوةُ المحزون

• لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين

ألظّيتُ بها في صباحي ومسائي
وألححتُ بها في سري وجهاري

• فما هي إلا أيامٌ قلائل وجاءني الفرج يسعى، وردّ الله الذين كادوا لي بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفاني الله مكرهم وكان الله قوياً عزيزاً

• أيها المكروب :
فقط ردّدْ هذا الدعاء بيقينٍ وافتقارٍ وإلحاحٍ مستحضراً عظمة الخالق وكرمه، وضعف المخلوق وذله

وسترى من فرجِ الله ونصره ما يملأُ فؤادَك طمأنينةً، ويسقي روحَك أمناً

• يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه :عجبتُ لمن أصابه همٌ أو كربٌ، كيف لا يقول :

(لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين)

فقد قالها يونس عليه السلام ، وقال الله بعدها :

( فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)

• عليك ديونٌ أثقلتك، وأصابتك ضائقةٌ ماليةٌ أزرتْ بك.. ردّدْ:
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

• تشتكي البطالة، وتحلم بالوظيفة وتريد واسطةً لا تُرد... كرّر:
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

• تتمنى الزواج، وترنو للعفاف، ولا تملك من حطام الدنيا نقيراً... تضرّع بـ:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

• يكيدُ لك الأعداء، ويتربص بك الخصوم ولا تملك مجابهتهم، وتعجز عن دفع شرهم.. اجأرْ بـ:
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

• أقعدك المرض، واحتوشتك الأدواء وعجزت فنون الطب عن شفائك
توسّل إلى الله بـ:
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

• إنها طوق النجاة وسفينة الفرج وغيث الرحمة

ومنْ لم يجربْ ليس يعرفُ قدره •• فجربْ تجدْ تصديقَ ما قد ذكرناه

عبدالله بن أحمد الحويل ))







 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و أخت تونسية
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
الباب الثاني من أبواب الفرج:
(يا ذا الجلال والإكرام)

عن أنس رضي الله عنه، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ألظوا بياذا الجلال والإكرام".رواه الترمذي ورواه النسائي من رواية ربيعة بن عامر الصحابي. قال الحاكم: حديث صحيح الإسناد.
"ألظوا"بكسر اللام وتشديد الظاء المعجمة معناه: الزموا هذه الدعوة وأكثروا منها.

عن معاذ بن جبل ، قال :
سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وهو يقول :
يا ذا الجلال والإكرام ، فقال : استجيب لك فسل )

رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن

روى الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره تفسير الطبري في سورة النمل عند قوله تعالى: (قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم )عن مجاهد، قوله : الذي عنده علم من الكتاب قال: الاسم الذي إذا دعي به أجاب، وهو: يا ذا الجلال والإكرام.]

يقول الدكتور عبد اللطيف التويجري:
يحدثني أحد المشايخ عن تجربته مع الدعاء، يقول: إذا أردت حاجة توجهت إلى الله بالدعاء مطبقًا حديث:
(ألِظُّوا بيا ذا الجلال والإكرام)،
فأقول مثلا:يا ذا الجلال والإكرام أكرمني بالشفاء..
أو أقول: يا ذا الجلال والإكرام أكرمني بحفظ كتابك..
أكرر ذلك عشرات المرات، يقول: فرأيت عجبا!





لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
يا ذا الجلال والإكرام أكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة واليقين في الدنيا والآخرة
يا ذا الجلال والإكرام أكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة واليقين في الدنيا والآخرة
يا ذا الجلال والإكرام أكرمنا بالعفو والعافية والمعافاة واليقين في الدنيا والآخرة
لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
آمين
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102

الباب الثالث من أبواب الفرج:


(لا حول ولا قوة إلا بالله)



فعَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري -رضي الله عنه- لما غزا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خيبر، أو قال: لما توجَّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،أشْرَفَ الناس على وادٍ، فرفعوا أصواتهم بالتكبير: الله أكبر! الله أكبر! لا إله إلا الله! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اربعوا علىأنفسكم! إنَّكُم لا تدعون أصَمَّ ولا غائباً، إنكم تدعون سميعا قريبا، وهو معكم". وأنا خلف دابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فسمعني وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله! فقال لي: "يا عبد الله بن قيس". قلت: لبيك يا رسول الله، قال: "ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوزالجنة؟". قلتُ: بلى يا رسول الله! فداك أبي وأمي! قال: "لا حول ولا قوة إلا بالله" رواه البخاري ومسلم.



قال الإمام النووي -رحمه الله-: قال العلماء: سبب ذلك أنّها كلمةُ اسْتسلامٍ وتفويضٍ إلى الله تعالى، واعْترافٍ بالإذعان له، وأنّه لا صانع غيره،ولا رادّ لأمره، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنْز هنا: أنّه ثواب مدّخر في الجنّة، وهو ثواب نفيس، كما أنّ الكنْزَ أنفسُ أموالكم. وقال أيضاً: هي كلمة استسلام وتفويض، وأن العبد لا يملك من أمره شيئاً، وليس له حيلة في دفع شرٍّ، ولا قوة في جلب خير، إلا بإرادة الله تعالى.


















https://youtu.be/V-1-KL93vIM



يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
لا حول ولا قوة إلا بالله
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
الباب الرابع من أبواب الفرج :
(( دعاء الله باسمه الذي إذا دعي به أجاب))
عن انس انه كان مع رسول الله جالساً ورجل يصلي ثم دعا: اللهم إني أسالك بان لك الحمد لااله الا انت المنان بديع السماوات و الارض ياذا الجلال و الاكرام ياحي ياقيوم فقال النبي :

لقد دعا الله تعالى باسمه العظيم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطى


.

رواه أحمد و البخاري في الادب المفرد و رواه الاربعة
وقد صححه ابن حبان والحاكم و الذهبي وضياء المقدسي و الالباني . وحسنه ابن حجر والسخاوي والوادعي.


ذكر الإمام الذهبي رحمه الله في كتابه العظيم تاريخ الإسلام في ترجمة علي بن جعفر أبو الحسين السيرواني قال:
أخبرنا ابن الخلال، أناجعفر، أنا العثماني، حدثني أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي بكر القرشي المقرئ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الباقي الباقي بن فارس، نا أبوحفص بن عراك إمام الجامع العتيق بمصر، قال: كان الشيخ أبو الحسن السيرواني المجاور يزور إخوانه في البلاد، فزارني سنة، فبينما هوجالس معي، إذ سمعنا ضوضاء في الجامع، فقيل لنا: رجل سرق منه شيء، فاستحضره الشيخ، فسأله عن أمره، فقال له: إني فقير، ولي عائلة ، ففتح علي برداء ودينارين، فصررتهما في الرداء، فسرق ذلك مني، فقال له انتظر، ثم حرك الشيخ شفتيه، ورفع طرفه إلى السماء، فما استم دعائه حتى سمعنا قائلا يقول: من ضاع منه شيء فليصفه ويأخذه، فوصف له الرجل صفة متاعه، فسلمه إليه، فقال الشيخ: خذه وامضي.

قال ابن عراك: فسألته عما دعا به، فقال: دعوت باسم الله الأعظم، فسألته أن يعلمني إياه، فامتنع، ثم قال لي: قل:



(( اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، الحي القيوم، أحرزت نفسي بالحي الذي لايموت، وألجأت ظهري للحي القيوم، لا إله إلا الله نعم الغافر، الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أفوض أمري إلى الله، لا حولولا قوة إلا بالله العلي العظيم ))إنتهى





وقد ذكر هذه القصة الإمام الضياء المقدسي رحمه في كتابه المبارك العدة للكرب والشدة:

كان أبو الحسن علي بن حمد بن محمد السيرواني، عندي جالسا بين التوابيت في شهر رمضان سنة ثلاث وخمسين وثلاث مائة إذ أقبل رجل يبكي ويصيح، فسألناه عن قصته؟ فقال: اشتريت رداء بدينارين ونصف، واستسلفت ثلاثة دنانير، أنفقها على صبياني في العيد،فربطتها في طرف الرداء، ودخلت ميضاة بدر، أتوضأ لصلاة الظهر، فلففت ردائي وتركته على الحنية، فلما فرغت من غسل رجلي وجدت الرداء قد سرق، وأعظم ما علي الدين، وعيد مقبل علي، وجعل يبكي ويلتطم، فالتفت إلي الشيخ السيرواني، وكان جالسا على شمالي، فقاللي: يا أبا حفص، تعرف هذا الرجل؟ فقلت: نعم، فقال: وهو مستور؟ فقلت: نعم، فقال: اجلس يا رجل، الرداء يجيئك إن شاء الله، فقلت أنا للرجل: اجلس، فجلس بحذائنا مستقبل القبلة، فاجتمع الشيخ، ودعا بدعاء لم أسمعه، ثم جلس قليلا، إذ أقبل رجل من طرف التوابيت، ووقف عند مصحف أسماء، وصاح: أين ذا الرجل الذي تلف رداؤه؟ فقال له رجل: هو ذا هو، فناوله الرجل الرداء فأخذه وجاء إلينا وجلس، فحل عقدةمن طرف الرداء، فإذا فيها ثلاثة دنانير، كما قال، ومضى الرجل.



فقلت للشيخ قد رأيتك دعوت، فبم دعوت؟ قال: دعوت باسم الله الأعظم، علمنيه أستاذي إبراهيم الخواص، فقلت: علمني إياه، فتأنى قليلا ثم،قال: أفعل وكرامة.



فقال قل: «اللهم أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، الحي القيوم، لا إله إلا أنت، أحرزت نفسي بالحي الذي لا يموت، وألجأت ظهري إلى الحي القيوم، لا إله إلا الله، نعم القادر، سبحانك إني كنت من الظالمين، وأفوض أمري إلىالله، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم»انتهى


اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، الحي القيوم، إنا نسألك أن تصلى وأن تسلم وأن تنعم وأن تبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه كما تحب وترضى ونسألك أن تغفر لنا وأن ترحمنا وأن تعافينا وأن ترزقنا ونسألك أن تفتح لنا أبواب الفرج وأنت خير الفاتحين

أحرزت أنفسنا بالحي الذي لا يموت، وألجأت ظهورنا إلى الحي القيوم، لا إله إلا الله نعم القادر، لا إله إلا الله نعم الغافر، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أفوض أمرنا إلى الله، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،وحسبنا الله ونعم الوكيل هو مولانا فنعم المولى ونعم النصير
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
الباب الخامس من أبواب الفرج:
((دعاء الكرب الذي في صحيح البخاري))


(أخرج البخاري ( ح 6346 ) ومسلم ( ح 2730 ) عن ابن عباس ع رضي الله عنهما
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب « وفي رواية . « لمسلم : كان يقول إذا حزبه أمر لا إله إلا | الله العظيم ( وفي رواية : العليم الحليم ، لا إله إلا » : الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب . « ( العرش الكريم ( وفي رواية : العرش العظيم وهذا الذكر هو أصح الأذكار الواردة في الدعاء عند الكرب » .والأمور المدلهمة.

قال النووي في شرح صحيح مسلم ( 17 / 47 ) : « حديث جليل ، » ، ينبغي الاعتناء به ، والإكثار منه عند الكرب والأمور العظيمة)

«
قال الطبري : كان السلف يدعون به ، ويسمونه دعاء الكرب »

قصة لطيفة يستأنس بها :
قال ابن بطال في شرح البخاري ( 10 / 109 ) عندشرحه هذا : الحديث : حدثني أبو بكر الرازي قال » كنت بأصبهان عند الشيخ أبي نعيم أكتب عنه الحديث ، وكان هناك شيخ آخر يعرف بأبي بكر بن علي ، وكان عليه مدار الفتيا ، فحسده بعض أهل البلد ؛ فباه عند السلطان ، فأمر بسجنه ، وكان ذلك في .. شهر رمضان قال أبو بكر : فرأيت النبي عليه السلام في المنام ، وجبريل عن يمينه : يحرك شفتيه لا يفتر من التسبيح ، فقال لي النبي عليه السلام قل لأبي بكربن علي يدعو بدعاء الكرب الذي في صحيح البخاري » ! « حتى يفرج الله عنه فأصبحت فأتيت إليه وأخبرته بالرؤيا ، فدعا به ؛ فما بقي إلاقليلا . « حتى أخرج من السجن .

ويعلق ابن بطال على هذه القصة بقوله ففي هذه الرؤيا شهادة النبي صلى الله عليه وسلم لكتاب البخاري» بالصحة ، بحضرة جبريل صلى الله عليه وسلم ، والشيطان لا يتصور . « بصورة النبي في المنام)انتهى




((لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ، ورب العرش الكريم))



((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم)).



((لا إله إلا الله العليم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم،لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم)).
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102

الباب الثالث من أبواب الفرج:


(لا حول ولا قوة إلا بالله)



فعَنْ أَبِي مُوسَى الأشعري -رضي الله عنه- لما غزا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خيبر، أو قال: لما توجَّه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،أشْرَفَ الناس على وادٍ، فرفعوا أصواتهم بالتكبير: الله أكبر! الله أكبر! لا إله إلا الله! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اربعوا علىأنفسكم! إنَّكُم لا تدعون أصَمَّ ولا غائباً، إنكم تدعون سميعا قريبا، وهو معكم". وأنا خلف دابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فسمعني وأنا أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله! فقال لي: "يا عبد الله بن قيس". قلت: لبيك يا رسول الله، قال: "ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوزالجنة؟". قلتُ: بلى يا رسول الله! فداك أبي وأمي! قال: "لا حول ولا قوة إلا بالله" رواه البخاري ومسلم.



قال الإمام النووي -رحمه الله-: قال العلماء: سبب ذلك أنّها كلمةُ اسْتسلامٍ وتفويضٍ إلى الله تعالى، واعْترافٍ بالإذعان له، وأنّه لا صانع غيره،ولا رادّ لأمره، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنْز هنا: أنّه ثواب مدّخر في الجنّة، وهو ثواب نفيس، كما أنّ الكنْزَ أنفسُ أموالكم. وقال أيضاً: هي كلمة استسلام وتفويض، وأن العبد لا يملك من أمره شيئاً، وليس له حيلة في دفع شرٍّ، ولا قوة في جلب خير، إلا بإرادة الله تعالى.


















https://youtu.be/V-1-KL93vIM



يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين
لا حول ولا قوة إلا بالله
((قصتي مع لاحول ولا قوة الا بالله
مرضت ولم اعرف ما مشكلتي فأكثرت من قول لا حول ولا قوة الا بالله اكثر من الف مره بالصباح والف مره بالمساء وعندما نمت رأيت بالمنام دواء مكتوب عليه اميبا.فبحثت في النت عن اعراض الاميبا فوجتها نفس الاعراض التي عندي فذهبت للصيدليه واشتريت دواء للاميبا وفعلا بدأت اشعر بالتحسن.كله بفضل الاكثار من قول لا حول ولا قوه الا بالله))انتهى
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
الباب الخامس من أبواب الفرج:

(الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم)



قال أبي بن كعب رضي الله عنه: قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟

فقال: ما شئت، قال: قلت: الربع، قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت: النصف، قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال: قلت: فالثلثين،قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك.

قلت: أجعل لك صلاتي كلها قال: اذا تكفى همك، ويغفر لك ذنبك «الترمذي 2457»

(يقول احد الشيوخ أن رجلا كان متزوجا وامرأته صالحة ،ولكن حدثت بينهم الكثير من المشاكل ،فقال له الشيخ ونصحه بالمداومة علىالصلاة على الحبيب ،خاصة وأن الأمور بينهم وصلت إلى قضايا طلاق ويقول الشيخ ظل الشاب يردد الصلاة على الحبيب أكثر من ألف مرةيوميا ويزيد ،وإذا الباب يطرق ويقوم ليفتح بابه، ويجد زوجته تطلب منه السماح.

وتعتذر عما حدث بينهم وتقول والله اتنازل عن كل القضايا، وتأذن لي ادخل بيتي فرد الزوج هو بيتك فادخلي ،ويقول الشيخ ما كان الشابمصدق حاله ،ولكن للصلاة على النبي صل الله وعليه وسلم الكثير من الفضائل.)





(إحدى الأخوات الفاضلات تقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا كنت في هم لا يعلمه الا الله وحرمت من كل شيء وذلك بسبب اخي الذي حول حياتي الى جحيم فقد كان يمنعني من فعل اي شيء

فسمعت عن فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وخاصة الصلاة الابراهيمية افضل الصيغ

فصرت اكررها كثيرا ولم يحدث معي شيء الى ان بعث الله لي من ينصحني بترديدها بخشوع وتدبر وذلك بفهم معناها فبحثت عن تفسيرهاوصرت ارددها طوال اليوم بدون عدد وكررتها بتدبر وخشوع وكنت اجد صعوووبة كبيرة في ترديدها حيث اشعر بالم في رأسي وغثيان ولمااتوقف عنها يزول مما زادني اصرارا

وما هي الا ثلاثة ايام حتى حدثت لي مشكلة اكبر واعظم حتى بدأ الشيطان يوسوس لي ان الصلاة الابراهيمية زادت ازمتي ولكني والله ثموالله ان هذه المشكلة في ذات اليوم جعلت اخي يجيئ اليَّ يبكي طالبا السماح مني والله دموعه كانت تسيل كالطفل الصغير ووقفت عاجزةعن التعبير وكدت لا اصدق ما حدث معي

والحمد الله فرج الله همي وأصلح علاقتي باخي والحمد الله

حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه)

















اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كماباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
الباب السادس من أبواب الفرج:
((يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث))

في " جامع الترمذي " عن أنس ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( كان إذا حزبه أمر قال : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) .




فال ابن القيم رحمه الله في كتابه القيم زاد المعاد:
((وفي تأثير قوله : ( يا حي يا قيوم ، برحمتك أستغيث ) في دفع هذا الداء مناسبة بديعة فإن صفة الحياة متضمنة لجميع صفات الكمال ، مستلزمة لها ، وصفة القيومية متضمنة لجميع صفات الأفعال ، ولهذا كان اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى : هو اسم الحي القيوم ، والحياة التامة تضاد جميع الأسقام والآلام ، ولهذا لما كملت حياة أهل الجنة لم يلحقهم هم ولا غم ، ولا حزن ولا شيء من الآفات . ونقصان الحياة تضر بالأفعال ، وتنافي القيومية ، [ ص: 188 ] فكمال القيومية لكمال الحياة ، فالحي المطلق التام الحياة لا تفوته صفة الكمال البتة ، والقيوم لا يتعذر عليه فعل ممكن البتة ، فالتوسل بصفة الحياة القيومية له تأثير في إزالة ما يضاد الحياة ، ويضر بالأفعال .

ونظير هذا توسل النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى ربه بربوبيته لجبريل ، وميكائيل ، وإسرافيل أن يهديه لما اختلف فيه من الحق بإذنه ، فإن حياة القلب بالهداية ، وقد وكل الله سبحانه هؤلاء الأملاك الثلاثة بالحياة .

فجبريل : موكل بالوحي الذي هو حياة القلوب .

وميكائيل : بالقطر الذي هو حياة الأبدان والحيوان .

وإسرافيل : بالنفخ في الصور ، الذي هو سبب حياة العالم ، وعود الأرواح إلى أجسادها .

فالتوسل إليه سبحانه بربوبية هذه الأرواح العظيمة الموكلة بالحياة له تأثير في حصول المطلوب .

والمقصود أن لاسم الحي القيوم تأثيرا خاصا في إجابة الدعوات ، وكشف الكربات ، وفي " السنن " و " صحيح أبي حاتم " مرفوعا : ( اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) [ البقرة : 163 ] ، وفاتحة آل عمران : ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) ) قال الترمذي : حديث صحيح .

وفي "السنن" و"صحيح ابن حبان " أيضا : من حديث أنس أن رجلا دعا ، [ ص: 189 ] فقال : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان ، بديع السماوات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( لقد دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ) .

ولهذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا اجتهد في الدعاء قال : ( يا حي يا قيوم ) .انتهى

تقول صاحبة القصة:

تجربتي مع ياحي ياقيوم برحمتك استغيث
أنا فتاة ابلغ من العمر 26 عام لم أتزوج بعد من يتقدمون لي إما متزوج وأما مطلق، وهذا مضايقني أكثر والله تعبت ونفسيتي ادمرت حاولت انشغل بالمذاكرة، وكملت دراستي وحتى وصلت للسنة الثانية بالجامعة ،ومازلت لم اتزوج بعد ما أريد سوى حلال الله وشرعه ،ونصحتني صديقتي بالمداومة على قول دعاء :

ياحي ياقيوم برحمتك استغيث

وقالت ردديها

وأنتي على يقين بالله ولا تفقدي الثقة بالله وبعد كام شهر بفضل الله تزوجت بشاب من نفس عمري، والله إني الآن بغاية السعادة مع زوجي، ولا زلت في استمرار بالمداومة على وأقول لكم أن هذا الدعاء كان سبب في مداومتي على الطاعات ،ولا اغفل عن صلاتي واكثر من الدعاء بشكل عام، لأنه العبد يجب أن يستحي من الله في الدعاء دون طاعة.






يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث
آمين

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا كلنا إلى أنفسنا طرفة عين
آمين
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
الباب السابع من أبواب الفرج:

((حسبنا الله ونعم الوكيل))

قال تعالى :

﴿الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ۝ فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم﴾ [آل عمران: ١٧٣-١٧٤]



عن ابن عباس رضي الله عنه :((حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)) رواه البخاري



((سوداني يحكي كيف انقذته (حسبي الله ونعم الوكيل) من موت محقق في جنوب السودان:

في العام 2008 تعرضت لحادثة نهب مسلح في مدينة جوبا ، حيث تم نهبي مبلغ كبير جدا ، من بعض المسلحين المتفلتين … وتعرض حياتي لخطر ماحق ، حيث رماني الجناة في جبل كجور (جبل يقع في مدخل مدينة جوبا من الناحية الغربية في شارع ياي ) في اليوم التالي ، بعد أن كنت قاب قوسين أو أدنى من الموت ؛ فبعد النهب اختلفوا فيما بينهم في الطريقة التي يتخلصوا بها مني ، فقد أشار بعضهم إلى قتلي و بعدها يرموني في البحر ، وآخر اقترح دفني في تلك الغابة ؛ أما رئيسهم فكان رأيه أن يقوموا برميي في الجبل ….

عادة ما يتم العثور علي المفقودين وهم مقتولين في ذاك الجبل ، حتي أسماه البعض بجبل الموت ، فكان لا يمر اسبوع في تلك الأيام إلا وعثر علي جثة أو أكثر لمقتول سوداني أو يوغندي ، و إثيوبي في حالات نادرة جدا ….

بالرغم من الضربة القوية في الرأس و التي تعرضت لها مما أفقدني الوعي ، و المادة المخدرة التي يضعونها في أنفي كل ما أحسوا بأنني إستيقضت ، بالرغم من ذلك إلا أنني كنت اسمع أحاديثهم في اللحظات التي أفيق فيها ، فكنت اتسلح ب (حسبي الله ونعم الوكيل) في كل لحظة وعي تنتابني …..

وعندما استيقظت وجدت نفسي في مستشفى جوبا وحولي بعض الاخوة … فقد حكو لي بأن مجموعة من العاملات في الكنيسة وجدنني ملقي في جبل كجور حوالي الساعة التاسعة مساءا و قد رآني سائق الحافلة عندما سطع نور السيارة علي جسدي و كنت ارفع يدي مستنجدا؛ وكنت في حالة عدم وعي تام …

وقد امرنه بالتوقف فقمن باسعافي الي المستشفي …

حكي لي أحدهم أن واحدة منهن قالت له : ( في طريقنا الي المستشفي كان اخوكم بين الوعي و فقدانه وكنا نقرأ له في رأسه بعض آيات الأناجيل و نطلب منه أن يردد معنا الا انه برغم فقدان الوعي كان يردد حسبي الله و نعم الوكيل )

علي كل أفقت في اليوم التالي ووجدت حولي عدد كبير ممن اعرف و من لا أعرف ، فتم الحجز لي علي اول رحلة الي الخرطوم ، لأن اهلي وزوجتي كانوا في أشد حالات الخوف و القلق علي ، و لقد حاولت اطمئنهم علي حالتي عبر الهاتف ، إلا أنهم أصروا علي عودتي في نفس اليوم …

عند وصولي الي مطار الخرطوم وجدت الكثيرين في انتظاري وكانوا يحاولون إخفاء القلق بفرحة بادية في عيونهم ، ولم يطمئنوا إلا عندما أكد الطبيب بأن حالتي مستقرة وليس هناك أي تأثير من الضربة التي تعرضت لها في الرأس ….

، والحمدلله من قبل و من بعد ….

بقلم

سالم الأمين بشير)بتصرف يسير



لقاء العصر (63) فضيلة قول "حسبنا الله ونعم الوكيل"






حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
332
مستوى التفاعل
811
النقاط
102
الباب السابع من أبواب الفرج:

((حسبنا الله ونعم الوكيل))

قال تعالى :

﴿الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ۝ فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم﴾ [آل عمران: ١٧٣-١٧٤]



عن ابن عباس رضي الله عنه :((حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)) رواه البخاري



((سوداني يحكي كيف انقذته (حسبي الله ونعم الوكيل) من موت محقق في جنوب السودان:

في العام 2008 تعرضت لحادثة نهب مسلح في مدينة جوبا ، حيث تم نهبي مبلغ كبير جدا ، من بعض المسلحين المتفلتين … وتعرض حياتي لخطر ماحق ، حيث رماني الجناة في جبل كجور (جبل يقع في مدخل مدينة جوبا من الناحية الغربية في شارع ياي ) في اليوم التالي ، بعد أن كنت قاب قوسين أو أدنى من الموت ؛ فبعد النهب اختلفوا فيما بينهم في الطريقة التي يتخلصوا بها مني ، فقد أشار بعضهم إلى قتلي و بعدها يرموني في البحر ، وآخر اقترح دفني في تلك الغابة ؛ أما رئيسهم فكان رأيه أن يقوموا برميي في الجبل ….

عادة ما يتم العثور علي المفقودين وهم مقتولين في ذاك الجبل ، حتي أسماه البعض بجبل الموت ، فكان لا يمر اسبوع في تلك الأيام إلا وعثر علي جثة أو أكثر لمقتول سوداني أو يوغندي ، و إثيوبي في حالات نادرة جدا ….

بالرغم من الضربة القوية في الرأس و التي تعرضت لها مما أفقدني الوعي ، و المادة المخدرة التي يضعونها في أنفي كل ما أحسوا بأنني إستيقضت ، بالرغم من ذلك إلا أنني كنت اسمع أحاديثهم في اللحظات التي أفيق فيها ، فكنت اتسلح ب (حسبي الله ونعم الوكيل) في كل لحظة وعي تنتابني …..

وعندما استيقظت وجدت نفسي في مستشفى جوبا وحولي بعض الاخوة … فقد حكو لي بأن مجموعة من العاملات في الكنيسة وجدنني ملقي في جبل كجور حوالي الساعة التاسعة مساءا و قد رآني سائق الحافلة عندما سطع نور السيارة علي جسدي و كنت ارفع يدي مستنجدا؛ وكنت في حالة عدم وعي تام …

وقد امرنه بالتوقف فقمن باسعافي الي المستشفي …

حكي لي أحدهم أن واحدة منهن قالت له : ( في طريقنا الي المستشفي كان اخوكم بين الوعي و فقدانه وكنا نقرأ له في رأسه بعض آيات الأناجيل و نطلب منه أن يردد معنا الا انه برغم فقدان الوعي كان يردد حسبي الله و نعم الوكيل )

علي كل أفقت في اليوم التالي ووجدت حولي عدد كبير ممن اعرف و من لا أعرف ، فتم الحجز لي علي اول رحلة الي الخرطوم ، لأن اهلي وزوجتي كانوا في أشد حالات الخوف و القلق علي ، و لقد حاولت اطمئنهم علي حالتي عبر الهاتف ، إلا أنهم أصروا علي عودتي في نفس اليوم …

عند وصولي الي مطار الخرطوم وجدت الكثيرين في انتظاري وكانوا يحاولون إخفاء القلق بفرحة بادية في عيونهم ، ولم يطمئنوا إلا عندما أكد الطبيب بأن حالتي مستقرة وليس هناك أي تأثير من الضربة التي تعرضت لها في الرأس ….

، والحمدلله من قبل و من بعد ….

بقلم

سالم الأمين بشير)بتصرف يسير









حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء