- إنضم
- 16 أبريل 2017
- المشاركات
- 143
- التفاعل
- 186
- النقاط
- 47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
اما بعد :
يتساءل الكثير حول موضوع الخلافة وهل هو خليفة واحد وهو المهدي أم هم خلفاء؟ والاختلاف لا يفسد للود قضية، فهي مجرد آراء تطرح والله أعلم بالصحيح منها، وهذه زبدة موضوعي هنا، هل هناك خلافة قبل المهدي أم لا فنقول وبالله نستعين..
أولا- معنى الخلافة والخليفة والفرق بينهما :
خلافة : خلافة على العرش.
خليفة : من يخلف غيره ويقوم مقامه.
وكلمة خلافة وإن كانت تتشابه مع كلمة خليفة في معناها إلا أن لها دلائل أخرى غير دلائل خليفة، فكلمة خلافة غالبا تدل على التعاقب فنقول الخلافة الراشدة، وإن أردنا تحديد شخص معين نقول الخليفة الراشد أبو بكر الصديق وهكذا.
ثانيا- معنى كلمة ملك والفرق بينها وبين الخليفة :
ملك : شخص يحكم ويتولى السلطة بالوراثة ولمدى الحياة.
وبعد أن عرفنا معنى كلمة ملك وجب علينا التساؤل ما الفرق بين الملك والخليفة فنقول أن الملك يتولى السلطة " بالوراثة " بينما الخليفة يتولى الأمر " بالشورى " وفهم معنى الكلمتين يسهل علينا فهم الأحاديث النبوية.
ثالثا- معنى التأويل :
التأويل : هو الرجوع به إلى مراد المتكلم.
وللأسف أن هناك الكثير ممن يئول أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم للوصول إلى هدف معين وبلا أي دليل، فيجعل المقصود من كلمة ملك في الأحاديث النبوية هي نفسها كلمة خليفة.
رابعا- فتنة التأويل في أحاديث آخر الزمان :
إن التأويل في أحاديث آخر الزمان بغير علم تسبب بفتن كثيرة للأمة، ولعل أحد أبرز هذه الفتن هي فتنة " داعش " التي تم صناعتها صنعاً وقام الكثير من الناس بالتأويل والاسقاط وليسوا هم محور الحديث هنا، ولكني ذكرتهم كي أوضح لكم فتنة التأويل، فهؤلاء مثلا يرون بأنهم سيفتحون جزيرة العرب ظناً منهم أن حديث " تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله " أي أن الجزيرة في نظرهم ستكون في حاجة إلى الفتح من جديد !! وهذا والله من الجهل للشيء العظيم أجارنا الله وإياكم منهم.
خامسا- التأويل في أحاديث آخر الزمان :
وهنا أضع تساؤل للإخوة المئولين، ما هو الهدف من أحاديث آخر الزمان؟ لماذا يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الفتن والمبشرات؟
اجابتي وأرى أنها ستكون اجابتكم كذلك هي " رحمة حبيبنا صلى الله عليه وسلم بنا "
وبما أني أفترض أن هذه اجابتنا جميعا، فسأسأل سؤال آخر إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يخبرنا بهذه الفتن والمبشرات " رحمة بنا " فهل تظن بأنه سينطق بكلمة ذات معنى واضح ولكنه لا يريد هذا المعنى ويريد معنى آخر ؟ هل تظن أن الموقف والهدف النبوي" رحمة بنا " يستدعي ذلك؟
اجابتي الشخصية هي " لا " وسأنتظر اجاباتكم بفارغ الصبر.
سادسا- ثم خلافة على منهاج النبوة :
عن ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ )
صححه البزار وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين.
الفائدة : يتضح من الحديث أن هناك خلافة قبل خروج المهدي، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال " كلهم ابن خليفة " ولم يقل " كلهم ابن ملك " فالملك يختلف عن الخليفة اختلاف شاسع.
---
روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة. فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.
صححه الألباني، وحسنه الأرناؤوط.
الفائدة : يتضح جلياً من الحديث تفريق رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الخلافة وبين الملك، فما يسمى بالخلافة الأموية والعباسية والعثمانية إلخ لا تعد إلا ممالك أتت بعد الخلافة الراشدة التي بدأها أبو بكر رضي الله عنه وختمها الحسن رضي الله عنه.
---
عن سفينة رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك )
رواه الترمذي وصححه الألباني وغيرهم.
الفائدة : يتضح بما لا يدع مجالا للشك أن الخلفاء هم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن رضي الله عنهم وارضاهم فقط، وأن من أتى بعدهم ملوك بما فيهم عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه وأرضاه فلم يكن خليفة، إنما كان ملكاً عادلاً صالحاً.
---
عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ أَبِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ :
( إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَا يَنْقَضِي حَتَّى يَمْضِيَ فِيهِمْ اثْنَا عَشَرَ خَلِيفَةً . قَالَ : ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلَامٍ خَفِيَ عَلَيَّ . قَالَ : فَقُلْتُ لِأَبِي : مَا قَالَ ؟ قَالَ : كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ )
رواه البخاري في صحيحه.
الفائدة : بعد أن علمنا الفرق بين الخليفة والملك سواءا في المعاني أو حتى في الأحاديث الواضحة الصريحة، أصبحنا الآن على يقين بأن عدد الخلفاء الذين مروا خمسة والمتبقي سبعة، وهؤلاء هم أصحاب الخلافة على منهاج النبوة في آخر الزمان.
---
حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرٌ يَعْنِي ابْنَ الْمُفَضَّلِ ، ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ ، كِلَاهُمَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مِنْ خُلَفَائِكُمْ خَلِيفَةٌ يَحْثُو الْمَالَ حَثْيًا ، لَا يَعُدُّهُ عَدَدًا.
رواه مسلم في صحيحه
الفائدة : يتضح من هذا الحديث أن هناك مجموعة خلفاء، فقول الرسول صلى الله عليه وسلن من خلفائكم، وهذا لم يظهر حتى الان.
سابعا- الخلفاء
عند قراءة الأحاديث الصحيحة نجد تباين تام في هؤلاء الخلفاء، فنجد أحدهم يخرج بعد الخسف، والآخر يخرج بعد الحصار، وآخر يخرج مع جيش من قبل المشرق، فهل هؤلاء كلهم نفس الشخص كما يرى البعض؟
عن ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ )
صححه البزار وقال الحاكم صحيح على شرط الشيخين.
الفائدة : يتضح من هذا الحديث أن المهدي هنا يظهر بظهور الجيش القادم من المشرق.
___
عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوشك أهل العراق ألا يجبى إليهم قفيز ولا درهم . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قبل العجم . يمنعون ذاك . ثم قال : يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مدي . قلنا : من أين ذاك ؟ قال : من قبل الروم . ثم أسكت هنية . ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا . لا يعده عددا " .))
رواه مسلم في صحيحه
الفائدة : يتضح من هذا الحديث أن هذا الخليفة يظهر بعد حصار العراق والشام.
---
يكونُ اختلافٌ عندَ موتِ خليفةٍ فيخرُجُ رجُلٌ مِن قُرَيشٍ مِن أهلِ المدينةِ إلى مكَّةَ فيأتيه ناسٌ مِن أهلِ مكَّةَ فيُخرِجونَه وهو كارهٌ فيُبايِعونَه بيْنَ الرُّكنِ والمَقامِ فيبعَثونَ إليه جيشًا مِن أهلِ الشَّامِ فإذا كانوا بالبَيْداءِ خُسِف بهم فإذا بلَغ النَّاسَ ذلك أتاه [ أبدالُ ] أهلِ الشَّامِ وعِصابةُ أهلِ العِراقِ فيُبايِعونَه وينشَأُ رجُلٌ مِن قُرَيشٍ أخوالُه مِن كَلْبٍ فيبعَثُ إليهم جيشًا فيهزِمونَهم ويظهَرونَ عليهم فيقسِموا بيْنَ النَّاسِ فَيْئَهم ويعمَلُ فيهم بسُنَّةِ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويُلقي الإسلامَ بجِرانِه إلى الأرضِ يمكُثُ سَبْعَ سِنينَ
رواه ابن حبان في صحيحه
الفائدة : يتضح لنا أن هذا الخليفة من أهل المدينة ويبايع وهو كاره وحكمه بعد جيش الخسف والجيش المهزوم.
___
ومن هذه الثلاثة الأحاديث الصحيحة يتضح لنا جلياً أن هؤلاء الأشخاص يختلفون اختلافا كلياً عن بعضهم البعض فالأول يأتي مع الجيش القادم من المشرق، والثاني خروجه بعد حصار العراق والشام، والثالث من أهل المدينة وخروجه بعدما يخسف بالجيش في البيداء، وهذه دلالة واضحة على أن هناك عدة خلفاء وليس خليفة واحد فقط.
ثامنا- الخلافة وبيت المقدس
عن ابن حوالة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يا ابنَ حَوَالَةَ ! إذا رأيتَ الخِلافةَ قد نَزَلَتِ الأرضَ المُقَدَّسَةَ ، فقد دَنَتِ الزلازلُ ، والبَلابلُ ، والأمورُ العِظامُ ، والساعةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ من الناسِ من يَدِي هذه مِن رأسِكَ
صححه الألباني
الفائدة : يتضح هنا أن مقر الخلافة على منهاج النبوة ستكون القدس أو بيت المقدس، وأن هذه الأرض الطاهرة سيتم انتزاعها من هؤلاء اليهود المحتلين بإذن الله.
~~~~~
ختاما :
هذا ما أحببت أن أشارككم فيه، وأطلب منكم الدعاء لي بالهداية.
التعديل الأخير: