• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو من د. مي المشاركة لتفيدنا أكثر وجزاها الله كل خير.

كثيراً ما يحتار الآباء والأمّهات في طريقة عقاب أطفالهم على سلوكياتٍ خاطئة يرتكبونها باستمرار، وقد يلجأ بعضهم إلى تعنيف أطفالهم بالضرب أو بالشتم والتجريح والصراخ عليهم بصوتٍ عالٍ ظانّين بأنّ هذه الطريقة هي الأقدر على ردع أطفالهم عمّا يرتكبونه من أفعالٍ مزعجة داخل المنزل.

أثبتت دراسات علم النفس بأنّ توبيخ الأطفال باستمرار وبخاصّة أمام أصدقائهم، وكذلك العقاب الجسدي من أفشل طرق التربية الأسرية؛
إذ إنّها تؤدّي إلى أضرار نفسية كبيرة على الطفل، وتبقى ترافقه إلى أن يكبر؛
فهذه الأساليب التقليديّة في التربية تضعف من ثقة الطفل بنفسه،
وتولّد الحقد والكراهية للآباء،
كما تعزز السلوك العدواني لدى الطفل في تعامله مع الآخرين مستقبلاً.

تتنوّع أساليب العقاب حسب شخصية الطفل؛

هناك نوع من الأطفال هادئين يمكن عقابهم بتنبيههم على الأخطاء التي ارتكبوها بأسلوبٍ هادئ دون الحاجة إلى أساليب قوية وصارمة،
لكن عقاب الطفل المشاكس العنيد يجب أن يتمّ التعامل معه بأسلوبٍ أكثر حزماً وصرامة، وهنا يأتي دور تطبيق أسلوب "الحرمان" كعلاج فعّال وذي نتائج إيجابية وسريعة على الطفل، ولا يتسبّب بأيّ عقدٍ نفسيّة لدى الطفل فيما بعد.

والحرمان يعني أن تمنع عن طفلك المخطئ أداء هوايةٍ يمارسها يومياً،
أو أن تأخذ منه لعبةً أو شيئاً عزيزاً عليه لوقتٍ من الزمن كي يشعر بخطئه ويتراجع عنه، ويخاف من تكراره مستقبلاً خوفاً من حرمانه مجدداً،
ويمكن أن ندرج أمثلةً على أساليب الحرمان الناجحة في تربية الطفل وعقابه.

أهميّة التوجيه :
يحتاج الطفل في جميع مراحل حياته إلى القيادة والتوجيه فليس من الحكمة تركه وحده في هذه الحياة، فقدرات الطفل النفسيّة والعقليّة ليست متطوّرة إلى الدرجة التي يستطيع التمييز الكامل بين الخير والشر وخاصة في المراحل الأولى من الطفولة، فليس غريباً رؤية طفل يضع يده على النار أو على إبريق الشاي الساخن وربما يتمّ تأنيبه ثمّ يعود ويكرّر العمل مرّة أخرى لعدم إدراكه خطورة عمله، وتوجيه الأبوين للطفل حول هذه الأعمال الخطيرة يحميه من الأذى والضرر. تتعدّد طرق تنبيه الأطفال وتوجيههم حول التصرفات الصحيحة، حيث إنّ هذه الفترة تعتبر من الفترات الحرجة التي تتأثّر نفسيّة الطفل بها في حال تمّ استخدام الطرق غير الصحيحة أوغير المناسبة لسنّه، فيجب اتّباع أسلوب الثواب والعقاب لتحفيز الإجراءات السليمة لدى الطفل وتحبيبه بها، ولكن يجب الانتباه إلى أسلوب العقاب المتّبع بحيث لا يكون مؤذياً ويجلب الآثار السلبيّة والنتيجة العكسيّة بدلاً من النتيجة الإيجابيّة، فلا نريد الوصول إلى طفل انطوائيّ أو يشعر بالجبن والخوف من الناس أوالعكس طفل عنيد متمرد، لذلك لا بد من معرفة طرق عقاب الطفل .

يتبع
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,970
النقاط
122
طرق لعقاب الطفل :
  • حرمان الطفل من الخروج للعب مع أصدقائه المعتادين، أو منعه من مشاهدة أفلام الكرتون التي يحبّها ويتابعها يومياً، أو إلغاء نزهة آخر الأسبوع التي اعتاد عليها .

  • وضع الطفل في ركن العقاب، باستبعاده عن باقي أفراد الأسرة في غرفة منعزلة لدقائق معدودة حسب عمر الطفل، كي يشعر بالندم على فعله الخاطئ، ويراجع نفسه ويبادر بالاعتذار، مع ضرورة معاودة تنبيه الطفل - بعد انتهاء فترة العقاب- بضرورة الإقلاع عن خطئه الّذي ارتكبه.

  • حثّ الطفل على تصحيح خطئه؛ كأن يقوم بتصليح الأدوات التي كسرها وإعادة لصقها، أو شراء قلمٍ جديد لصاحبه بعد أن قام بكسره... الخ.

  • تعميق قناعة لدى الطفل بأنّه شخص جيّد وغير سيء، وإنّما تصرفه هو الذي كان خاطئاً وغير مقبول .
  • التنويع في أساليب العقاب؛ لأنّ تكرار نفس أسلوب العقاب سيصبح مع الوقت شيئاً عادياً لدى الطفل ولن يؤثر فيه .
  • تجنّب استخدام أيً من أساليب العقاب أمام الأصدقاء، بل يجب أن يكون العقاب داخل أسوار المنزل كي لا يؤثّر ذلك على نفسية الطفل .
  • يجب أن يكون العقاب قصير الفترة حتى لا يتسبّب بعقد نفسية لدى الطفل .
  • عدم حرمان الطفل من حاجياته الأساسية؛ كحرمانه من الذهاب للحمّام، أو من تناول الطعام أو الشراب.
- النظر المباشر في عين الطفل بقوة وبحدّة، فهذه النظرة توحي للطفل بأنّ ما يفعله خاطىء وأنّه يجب التراجع عنها.

- محاورة الطفل والتحدث معه بصوت هادىء وحازم بأنّ هذا لا يجوز، ومحاولة إفهامه موطن الضرر في تصرّفه سواء كان ماديّاً أو معنويّاً ولا يجب القيام به.

- اتّباع أسلوب المخاصمة ومقاطعة الطفل وعدم التحدّث معه حتّى يتراجع عن عمله الخاطىء مع اعترافه به.

- الابتعاد عن استخدام أسلوب المقارنة مع أخوته أو غيره من أقرانه .

- في حال استمرار الطفل بالتصرّف الخاطىء والمعاندة الشديدة وعدم الاهتمام لجميع أساليب العقاب هنا يجب القيام بضربه على يده أو مؤخّرته ضرباً غير مبرح وغير مؤذٍ.
 

مواضيع ممائلة