- إنضم
- 15 مارس 2015
- المشاركات
- 336
- التفاعل
- 746
- النقاط
- 102


الى الشيخ علامه فارقه واعضاء المنتدى الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم إني اسألك الأنس بقربك
يتحقق للمؤمن فيها أربع..
عــز من غير عشيرة
علم من غير طلب
غنى من غير مال
أنس من غير جماعة


قال تعالى
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44) وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ ۗ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ (45)
... سورة فصلت
.......تفسير ابن كثير
وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (44
لما ذكر تعالى القرآن وفصاحته وبلاغته ، وإحكامه في لفظه ومعناه ، ومع هذا لم يؤمن به المشركون ، نبه على أن كفرهم به كفر عناد وتعنت ،
كما قال تعالى
ولو نزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين الشعراء : 198 ، 199 .
وكذلك لو أنزل القرآن كله بلغة العجم ، لقالوا على وجه التعنت والعناد :
لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي
أي لقالوا : هلا أنزل مفصلا بلغة العرب ، ولأنكروا ذلك وقالوا : أعجمي وعربي ؟
أي كيف ينزل كلام أعجمي على مخاطب عربي لا يفهمه .
هكذا روي هذا المعنى عن ابن عباس ، ومجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، والسدي ، وغيرهم .
وقيل : المراد بقولهم :
لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي
أي هلا أنزل بعضها بالأعجمي ، وبعضها بالعربي .
هذا قول الحسن البصري ، وكان يقرؤها كذلك بلا استفهام في قوله
أعجمي
وهو رواية عن سعيد بن جبير وهو في [ التعنت و ] العناد أبلغ .
ثم قال تعالى
قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء
أي قل يا محمد : هذا القرآن لمن آمن به هدى لقلبه وشفاء لما في الصدور من الشكوك والريب
والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر
أي لا يفهمون ما فيه ، وهو عليهم عمى
أي لا يهتدون إلى ما فيه من البيان كما قال تعالى
وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا الإسراء : 82
قوله تبارك وتعالى
أولئك ينادون من مكان بعيد
قال مجاهد : يعني بعيدا من قلوبهم .
قال ابن جرير : معناه : كأن من يخاطبهم يناديهم من مكان بعيد ، لا يفهمون ما يقول .
قلت : وهذا كقوله تعالى
ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلونالبقرة : 171 .
وقال الضحاك : ينادون يوم القيامة بأشنع أسمائهم .
وقال السدي :
كان عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) جالسا عند رجل من المسلمين يقضي ،
إذ قال يا لبيكاه . فقال عمر : لم تلبي

هل رأيت أحدا ، أو دعاك أحد

قال دعاني داع من وراء البحر .
فقال عمر أولئك ينادون من مكان بعيد . رواه ابن أبي حاتم .
قوله تبارك وتعالى
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ ۗ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ (45)
وقوله تعالى
ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه
أي كذب وأوذي ،
فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل الأحقاف : 35 .
ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى الشورى : 14
بتأخير الحساب إلى يوم المعاد ،
لقضي بينهم
أي لعجل لهم العذاب ،
بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلا
وإنهم لفي شك منه مريب
أي وما كان تكذيبهم له عن بصيرة منهم لما قالوا ، بل كانوا شاكين فيما قالوا ، غير محققين لشيء كانوا فيه . هكذا وجهه ابن جرير ، وهو
محتمل ، والله أعلم .
نبض القلب .......
اللهم جمعة سبقت قد ادبرت ونسي عبدك ما عمل
فيها فأحصيته عليه
اللهم ما احصيته عليه من عيوب فأسدل عليها جلابيب سترك
وما احصيته عليه من ذنوب
فاغسلها بفيض مغفرتك
وهذه جمعة قد اقبلت فأعنا جميعا
يا ربي يا رحيم واغفرلنا وتقبلها منا
يتذكر المرء أعز الخلق عليه
فيعجز القلب عن صيد الخواطر
ويحار العقل في قطف أزهار الحروف ✒
وأعجز عن قول كلماتي.... إلا 3⃣
أن اهديك ثلاث دعوات
* إن ربي يحفظك ...
* وإني أبد ما أفقدك ...
* وإن الله دايم يسعدك...
اللهم اعفرلنا ولوالدينا ...
والمؤمنين والمؤمنات
الاحياء... منهم والاموات...
ووصل وسلم على نبينا☀ محمد
وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته
وأخر دعونا ان الحمدلله رب العالمين..
✍....... شريف العطيات