لاعبه سبعاً ثم أدبه سبعاً ثم صاحبه سبعاً

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,995
التفاعل
24,077
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( لاعبه سبعاً ثم أدبه سبعاً ثم صاحبه سبعاً )

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين,
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

, إن مراعاة حال الطفل عَبر مراحل حياته العُمرية من أهم الواجبات التي ينبغي ان تلتزم بها الأسرة،
حيث أن لكل مرحلةٍ من مراحل نمو الطفل العقلية والنفسية والاجتماعية لها تأثير على سلوكه وتفكيره,
وهو ما يسمى بعلم النفس الفسيولوجي Psychophysiology.
وبين أيدينا قاعدة تربوية مهمة في التعامل مع الأبناء مع مراعاة مختلف مراحل حياتهم العُمرية,

وهي قاعدة: [ لاعبه سبعاً ثم أدبه سبعاً ثم صاحبه سبعاً ] .
أولاً: ( لاعبه سبعاً ) : اللعب عادةً يختلف عن اللهو؛
لأن اللعب يخالطه تعليم إيجابي لمهارات نفسية وعقلية وخُلقية،
واكتشافُ مواهب الطفل, وتنمية قدراته ومهاراته المختلفة.

ثانياً: ( أدّبه سبعاً ) : وهذه هي مرحلةُ التعليم والتأديب،
وبيان الصواب والخطأ في نفس من شبع من اللعب، وأُشبع حباً وحناناً من والديه،
لأن لفظ ( لاعبه ) تعني: أن الوالدين يشتركان مع الطفل في اللعب,
مما يقرب العلاقة بينهما وبين طفلهما، وهي مرحلة التقويم والتهذيب,
وعلاج السلوكيات الخاطئة بأساليب تربوية ناجحة.
وفي نهاية السبع الثانية يكون اليافعُ قد اكتمل استعداده لاستقبال العالم الخارجي؛ لأنه اكتسب مهارات عديدة من خلال فترة التعليم الجاد والتأديب، فينتقل إلى مرحلةِ مصاحبةِ والديه، يداً بيد وقلباً بقلب.

ثالثاً: ( صاحبه سبعاً ) : هنا لا يلج الفتى أو الفتاة العالم الخارجي بمفرده؛
بل لديه صاحبٌ لا يُكذبه ولا تغشه ولا ينكره وهو والده أو والدته، صاحبٌ واثقٌ به وبقدراته, يُعينه ولا يُعين عليه، يتشاوران ويتباحثان ويتسامران ويُفّصِحان بأسرارهما لبعض، ثقةٌ وتكامل.
ثم إذا وصل الابن إلى سن ( 21 ) يصبح رجلاً كامل الرجولة،
أو امرأةً كاملة العقل والتدبير،وبهذه القاعدة المهمة يضمن الأب المربي بشكل كبير عدم وجود فراغ عاطفي في نفوس أبنائه.

( لاعبه سبعاً ثم أدبه سبعاً ثم صاحبه سبعاً )
منقوووول


اذا عندكم اضافات نحتاجها فلا تبخلوا علينا
 
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

موضوع رائع وتحديد نقاط مهمه في تربيه الاطفال

لا حرمك الله الاجر

واضيف بأن تحفظ الطفل سوره الفاتحه لنها فاتحه الصلاه .
اولاً لك الاجر في تحفيظه للقران
وثانياً يكتب لك الاجر كل صلاه يصليها ولدك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصائح في التربيه
عندما تقولوا شكرا لأطفالكم فأنتم تقدمون لهم رسالة تربوية غير مباشرة بحيث يقولوا شكرا لكل من قدم لهم خدمة فلا تتجاهلوا ذلك وتحرموهم الآدب

يتمنى البعض أن تكون أيام اﻷسبوع كلها دراسة, لكي لا تزعجه مشاغبات أطفاله أيام العطل, تلك المشاغبات يحلم بها من حرم من نعمة اﻷبناء.
 
اذا عندكم اضافات نحتاجها فلا تبخلوا علينا
[/QUOTE]
بارك الله فيك وزادك حرصا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل اخير اختي واثقة


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

موضوع رائع وتحديد نقاط مهمه في تربيه الاطفال

لا حرمك الله الاجر

واضيف بأن تحفظ الطفل سوره الفاتحه لنها فاتحه الصلاه .
اولاً لك الاجر في تحفيظه للقران
وثانياً يكتب لك الاجر كل صلاه يصليها ولدك

أجمل نصيحه سمعتھا : لا تدع أحد يسبقك على تحفيظ الصغار سورة الفاتحه
لأنه سيصلي بھا طوال حياته
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بعد الجانب الديني طبعا حاول زرع روح الجماعه ومشاركه الاخرين

مع التقنيات الحديثه اصبحنا اقل مشاركه وكلام وازددنا انطوائيه مع انها لم تتوفر لنا الا بعد انا كبرنا بالعمر وتبعنا الموجه
فما سيكون حال الاطفال في هذه السن المبكره
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بعد الجانب الديني طبعا حاول زرع روح الجماعه ومشاركه الاخرين

مع التقنيات الحديثه اصبحنا اقل مشاركه وكلام وازددنا انطوائيه مع انها لم تتوفر لنا الا بعد انا كبرنا بالعمر وتبعنا الموجه
فما سيكون حال الاطفال في هذه السن المبكره
صدقت والله ياأخي الفيصل وهذه احصآئية لبحث أحد الأخوآت في مجآل الطفل وآثآرالتقنية الحديثة حبيتكم تتطلعون عليها

" الطفل و آثآر التقنية الحديثة"
وفق درآسة ميدآنية خرجنا بالآتي /

55%من الاطفال في الدول العربية يصابون بالعنف جراء مزاولة او رؤية الالعاب العنيفه عبر التقنيات .
43%من النزلاء في السجون الخليجية كانوا من الاطفال الذين يشاهدون الصور.والالعاب الاجراميه او يلعبون
ادوار كالملاكمة والاغتصاب والسرقه تشربتها العقول فأصبحت تمارسها .
21%من الاطفال الذين يجلسون على التقنيه لساعات متأخره من الليل يصابون بإفتقار الدماغ للدم بسبب الجلوس
24%من الاطفال دون 8الممارسون لهذه الالعاب و لايأخذون كفايتهم من النوم اللازم لنمو خلايا الدماغ , قد يتسبب في ما بعد
في انخفاض مستويات الدراسة والفهم والعصف الذهني السريع ..
 
صدقت والله ياأخي الفيصل وهذه احصآئية لبحث أحد الأخوآت في مجآل الطفل وآثآرالتقنية الحديثة حبيتكم تتطلعون عليها

" الطفل و آثآر التقنية الحديثة"
وفق درآسة ميدآنية خرجنا بالآتي /

55%من الاطفال في الدول العربية يصابون بالعنف جراء مزاولة او رؤية الالعاب العنيفه عبر التقنيات .
43%من النزلاء في السجون الخليجية كانوا من الاطفال الذين يشاهدون الصور.والالعاب الاجراميه او يلعبون
ادوار كالملاكمة والاغتصاب والسرقه تشربتها العقول فأصبحت تمارسها .
21%من الاطفال الذين يجلسون على التقنيه لساعات متأخره من الليل يصابون بإفتقار الدماغ للدم بسبب الجلوس
24%من الاطفال دون 8الممارسون لهذه الالعاب و لايأخذون كفايتهم من النوم اللازم لنمو خلايا الدماغ , قد يتسبب في ما بعد
في انخفاض مستويات الدراسة والفهم والعصف الذهني السريع ..


زياده على ما ذكرتي

سيعانون من تقوسات بالعظام نتيجه جلوسهم وخفض رؤسهم لساعات طويله
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير الجزاء اختنا الواثقة بالله على هذا المقال
علاوة على ما ذكر انفا يجب احترام رأيه وتوضيح العاقبة في اتخاذ قرارته مع الاخذ بالاعتبار دعمه في جميع اختياراته دون الضغط عليه
الحياة مدرسة كبيرة ونحن المعلمون والتلاميذ فيها نعلم ونتمعلم
وبارك الله فيكم جميعا
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري و الفيصل