• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
1 يناير 2014
المشاركات
939
مستوى التفاعل
3,607
النقاط
122
الإقامة
...
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية لكم اخواني واخواتي من عند الله مباركة طيبة
ثم اما ما بعد
فقد لاحظت خلطا كبيرا في موضوع الاقباط وذكر الاسم علي عباد الصليب وهذا فهم خاطيء اود ان الفت انباهكم له
كنت قد احجمت عن الكتابه لاسباب شخصيه ولكن يظل يدفعني خوفي من كتمان العلم
اسال الله الا يعاقبني بصمتي ولكني سئمت النقاش واعذروني
اما اليوم فأود بدون ان ادعي العلم او اني فقيه واعوذ بالله ان تنتابني مثل هذه الافكار.
اود ان اقول لكم شيء كنت قد تعلمته قديا علمنيه ربي سبحانه له الحمد
يا اخوه كلمه قبطي اصلها Qubtic وماخوذه من الكلمه المصريه القديمه Equibt ايكيبت
وتعني مصر
وتحورت الكلمه تسهيلا في النطق فاصبحت Egypt
ومنها Quibt قبط وتعني مصري او مصريون
ولا علاقه لدين النصرانيه بالكلمه اذ ان قبطي تعني مصري وكما تعلمون فقد انتهك الرومان حرمة البلاد والعباد قديما حتي حررهم عمر ابن العاص رضي الله عنه فقد كانو عبيدا مستضعفين ليس لهم من امرهم شيء حتي حررهم هذا الصحابي الجليل وفك اسرهم وترك لهم حرية الاعتقاد وطبعا امام ما بدر من جيش المسلمين بقيادة المصطفي الكريم صلي الله عليه وسلم وقائد جيشه عمرو ابن العاص الصحابي الجليل ومن معه من الصحب الكرام فقد وجد الاقباط او القبط او المصريون منهم من الشهامة والمرؤة والعدل والتسامح والرحمة واللين والرأفة وحفظ الحقوق وما تعلمون من تعاليم الاسلام فما كان من اهل هذا البلد الا ان دخلو في دين الله افواجا حبا واقرارا وانقيادا لتعاليمه وما يبثه من ادميه وكرامة وحفظ للحقوق
فما اود قوله اليوم ان استخدام لفظ قبطي علي انه نصراني لهو خطأ شاع وانتشر بين الناس وهو لا يمثل الحق من قريب او بعيد بل رسخ في اذهان النصاري ان المسلمين دخلاء وليسو اهل ارضهم مصر
ولكن الواقع ان المصري بدون تحديد ديانات هو قبطي حيث ان الكلمتان بمعني واحد ايكيبت EQUIBT او ايجيبت EGYPT ولا تعني دين
وان كنت اميل لتسميتها بالعربية والانجليزيه مصر MISR لان الله سماها بذلك الاسم من

قديم قبل بعثة النبي صلي الله عليه وسلم
وتوجد عدة طرق للفظ ايجبت وهي فاليونانيه مثلا ايخخييتو وبالانجليزيه ايجيبت وبالعربيه ايقبط واصلها الرومانيه والعبريه
وطبعا لا نحتاج ان نذكر بأن الموجودون الان اسمهم عباد الاوثان والاصنام حيث ان النصاري قد تحولو من عباد (ياسوع ) الذي يطلقونه علي عبد الله ورسوله عيسي عليه الصلاة والسلام الي عبادة لصنم صنعوه لمريم العذراء عليها السلام وصنم صنعوه لهذا الذي يدعونه بالاله وهم يسجدون لهم وعيسي وامه عليهم السلام منهم ومن عبادتهم براء
فقد عادو بذلك وثنيين مع شركهم فبأوا بغضب علي غضب
فحين دخل ابن العاص رضي الله عنه بجيشه فاتحا اصبح هناك من يدخل من الاقباط الي الاسلام ويدخل معه اهله في الاسلام ثم ينجبون ذرية مسلمه وهكذا انتشر الاسلام في مصر او ايكبت او ايجبت او ايقبط او ايخخيتتو وهم اهل مصر الذين كانو نصارى واسلموا
ثم حور رهبانهم وكهنتهم الحقائق وزيفوها ولبسو الاسود من الثياب علي انهم محتلون من المسلمين ولن يخلعو السواد الا حين يخرجو احفاد عمرو من مصر يزعمون بجهلهم ان مصر للنصاري وان المسلمون واردون وافدون من الجزيره ولابد ان يطردوهم منها مرة اخري
وهذا من التدليس والتزوير مثل كثير من محاولات احفاد القردة والخنازير تغيير الحقائق وزرع الفتن
هذا وما كان من حق وصدق وبرهان فمن الله وحده
وما كان من خطأ او سهو او نسيان فمني ومن الشيطان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الناحية اللغوية و التاريخية ما تقدمت به مقبول، من الناحية الشرعية لا، فالقبط هو بقايا النصارى سكان مصر...هم مصريين نعم لكن لفظ القبط شرعيا المقصود به نصارى مصر و ليس مسلميها،
الدليل من الاحاديث الشريفة
منقول
فقد روت أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء أوصى عند وفاته فقال: "الله الله في قبط مصر، فإنكم ستظهرون عليهم، ويكونون لكم عدة وأعوانًا في سبيل الله" (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ج10 ص62، وقال: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح).صححه الألباني في السلسلة الصحيحة.

وفي حديث آخر عن أبي عبد الرحمن الحبلي ـ عبد الله بن يزيد ـ، وعمرو بن حريث، أن رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء قال: "...فاستوصوا بهم خيرًا، فإنهم قوة لكم، وبلاغ إلى عدوكم بإذن الله" يعني قبط مصر (رواه ابن حبان في صحيحه كما في الموارد (2315) وقال الهيثمي ج10 ص64: رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح).
وعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء قال: "إنكم ستفتحون أرضًا يُذكر فيها القيراط، فاستوصوا بأهلها خيرًا، فإن لهم ذمة ورحمًا".
وفي رواية: "إنكم ستفتحون مصر، وهي أرض يسمى فيها القيراط (القيراط: جزء من أجزاء الدرهم والدينار وغيرهما، وكان أهل مصر يكثرون من استعماله والتكلم به، بل هم لا يزالون كذلك بالنسبة للمساحة والصاغة وغيرها، وكل شيء قابل لأن يقسم إلى 24 قيراطًا)، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها، فإن لهم ذمة ورحمًا"، أو قال: "ذمة وصهرًا" (الحديث بروايتيه في صحيح مسلم رقم (2543)، باب وصية النبي ء صلى الله عليه وسلم ء بأهل مصر، وفي مسند أحمد ج5 ص174).
قال العلماء: الرحم التي لهم: كون هاجر أم إسماعيل عليه السلام منهم، والصهر: كون مارية أم إبراهيم ابن رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء منهم. (ذكر ذلك النووي في رياض الصالحين: حديث (334) ط . المكتب الإسلامي).
ولا غرو أن ذكر الإمام النووي هذا الحديث في كتابه "رياض الصالحين" في باب: "بر الوالدين وصلة الأرحام" إشارة إلى هذه الرحم التي أمر الله ورسوله بها أن توصل بين المسلمين وبين أهل مصر، حتى قبل أن يسلموا.
وعن كعب بن مالك الأنصاري قال: سمعتُ رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء يقول: "إذا فُتِحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرًا، فإن لهم دماً ورحمًا" . وفي رواية: "إن لهم ذمة ورحمًا" يعني أن أم إسماعيل منهم .(أورده الهيثمي ج ـ 10 ص 62، وقال: رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح، كما رواه الحاكم بالرواية الثانية وصححه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي ج ـ 2 ص 753، وعند الزهري: "الرحم" بأن أم إسماعيل منهم).
والرسول يجعل للقبط هنا من الحقوق أكثر مما لغيرهم، فلهم الذمة أي عهد الله ورسوله وعهد جماعة المسلمين وهو عهد جدير أن يُرعَى ويُصان . ولهم رحم ودم وقرابة ليست لغيرهم، فقد كانت هاجر أم إسماعيل أبي العرب المستعربة منهم بالإضافة إلى مارية القبطية التي أنجب منها عليه الصلاة والسلام ابنه إبراهيم.
_______
الشاهد حسب فهمي هو حدد لفظ القبط : سكان مصر سواء كانوا نصارى او وثنيين و لم يقل مصريين تمييزا لهم
القبط هم نصارى مصر و سكانها قبل الفتح و لا يمكن ان نطلق شرعيا على مسلمي مصر بعد الفتح قبط او اقباطا حتى و لو كانت اصولهم من القبط و اسلموا بعد الفتح...
ما يوجد الان في مصر نصارى سواء كانوا قبطا او دروز...لفظ قبط الان يستعمل للإتجار السياسي و خلق الفتن الطائفية
 

القصد جنان ربي

مشرف سابق
عضو
إنضم
28 مارس 2014
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
3,718
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
التوصية كانت للاقباط واضح ولاخلاف ولكن هل كانت الوصية لسكان مصر لما لهم من نسب أم لمعتنقي النصرانية تحديدا ؟ ايضا لو كانوا الاقباط فقط نصارى مصر فالسؤال هل كان هناك أمة غيرالاقباط لم تشملهم وصية الرسول عليه الصلاة والسلام واذا كان هناك امة او قوم غيرهم فمن هم ...إن لم يكن هناك قوم غيرهم فالأرجح إن تسمية الاقباط تشمل سكان أهل مصر بمختلف دياناتهم وليس معتنقي النصرانية فقط .
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعن كعب بن مالك الأنصاري قال: سمعتُ رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء يقول: "إذا فُتِحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرًا، فإن لهم دماً ورحمًا"
القبط هو جزء من اهل مصر، الرسول عليه الصلاة و السلام حددهم باللفظ ، لو كان القبط هم اهل مصر كافة لقال في الحديث

إذا فُتِحت مصر فاستوصوا بأهلها خيرا او قال ان فتحت مصر فاستوصوا بالمصريين خيرا...
السؤال هل لفظ مصر موجود قبل لفظ القبط ام العكس ؟ المنطق يقول ان القبط هو جزء من مصر و ليس العكس و بالتالي فدعوة الرسول عليه الصلاة و السلام بالمودة و الرحم للقبط هي دعوة تخصيص و ليس تعميم لانه كان يمكن ان يقول استوصوا خيرا باهل مصر
لماذا ميزهم بالذات و ربطهم بالدم و الرحم نسبة لهاجر عليها السلام و ماريا القبطية رضي الله عنها،
لماذا العلماء من السلف و الخلق يقولون ماريا القبطية و ليست المصرية رضي الله عنها
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: القصد جنان ربي

القصد جنان ربي

مشرف سابق
عضو
إنضم
28 مارس 2014
المشاركات
1,134
مستوى التفاعل
3,718
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا اخوه كلمه قبطي اصلها Qubtic وماخوذه من الكلمه المصريه القديمه Equibt ايكيبت
وتعني مصروتحورت الكلمه تسهيلا في النطق فاصبحت Egyptومنها Quibt قبط وتعني مصري او مصريونولا علاقه لدين النصرانيه بالكلمه اذ ان قبطي تعني مصري
ايضا نعود هنا الى السيدة هاجر أم اسماعيل هل كانت نصرانية ..؟؟ ايضا مارية أم إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم لماذا لم تلقب بماريا النصرانية ...لأن غلبة التسمية لدى الناس تكون نسبة للأرض والمكان وليس للاديان هكذا اعتاد الناس وذلك للتعريف بانسابهم كقول سلمان الفارسي وصهيب الرومي رضي الله عنهم الامثلة كثير لمن ينتسبون لأوطانهم كتسمية فلان المقدسي والعراقي وهو يعيش في مصر مثلا وفلان المصري ...المراد ان غالب التسميات المضافة هي للاوطان وليست للاديان ...وكلمة قبطي طغت مع الزمن على كلمة مصري بسبب اللغات المستخدمة واحتمال أن النصارى نظرا لتعلقهم بالاديان والتاريخ تمسكوا بهذه المفردة كتمييز لهم ولكنها تاريخيا لاتعني معتنقي دين معين .
تظل أرائنا في هذا الموضوع ظنية واجتهادية لا قطع فيها لأن أهل تلك البلاد لم يقطعوا بشي في هذا الشأن وهم أولى بذلك .
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: حفيد المصطفى

أحمد علي

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 ديسمبر 2013
المشاركات
12
مستوى التفاعل
12
النقاط
5
القبط واللغة القبطية كذبة بني اسرائيل لسرقة التاريخ
النصاري الحاليين في مصر خليط من بني اسرائيل والرومان ( قبائل غجر اوروبا )
أما المسلمين الحاليين خليط من مستعربي مكة والمماليك والمور
السكان الأصليين لأرض القبط هم يأجوج ومأجوج بقية عاد وثمود وفرعون
هضبة الجيزة هي نجد العرب أو قديما ناسا العرب
 

أحمد علي

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 ديسمبر 2013
المشاركات
12
مستوى التفاعل
12
النقاط
5
عن كعب بن مالك الأنصاري قال: سمعتُ رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء يقول: "إذا فُتِحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرًا، فإن لهم دماً ورحمًا"
هذا حديث كاذب موضوع
لأنه لا وجود لسلالة القبط قديما (القبط كذبة النصاري تناقلها بعض المؤرخين الاسلاميين )
+ أرض القبط قبل الأسلام كان بها جنود رومان أو بيزنطيه
نصاري بني اسرائيل الضالين كانوا عبيدا عند الرومان ولم يكن منهم محارب واحد
 

ررفعه

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
23 ديسمبر 2015
المشاركات
148
مستوى التفاعل
173
النقاط
47
من يسمون أنفسهم الأقباط و هم النصارى في مصر يزعمون أنهم السكان الأصليين في حين أن المصري القديم ذو بشره داكنه و أقرب في الشكل للأفارقه مثل أهل النوبه ، مما يدل أن كثير من النصارى هم بالأصل من بقايا الرومان الذين استوطنوا مصر أيام احتلالها من قبلهم
 

مواضيع ممائلة