• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,854
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
حسب بحثي و ربما اكون مخطئ، لكي يتضلع الانسان من ماء زمزم او ماء مقروء، يجب ان تكون المعدة فارغة يمكن له شرب اكواب فردية يعني 3 او 5 او 7 او 9 و هو ما يعادل لتر و نصف احتياجات الجسم
حتى يمتلئ بطنه
بعد فتره يلاحظ:
البول ← يتغير لونه .
أو يستفرغ... وهكذا ..
مرة .. ومرتين .. وثلاث حتى يشفى بمشيئة الله ..
ماء زمزم شفاء لكل مرض مثل العقم أو المس أو القولون أو المرارة أو الحسد أو أى عرض من الاعراض ويفضل العلماء أن يستقبل الفرد أثناء الشرب الكعبة وأن يسمى الله وأن يتنفس ثلاثا وأن يتضلع من الماء كما سبق شرحه.
– ولابد أن يحمد الله بعد الانتهاء من الشرب ثم يجلس عند شرب ماء زمزم، ويستحب أن يقوم الشخص بوضع الماء وصبه على رأسه بعد الشرب وأن يضعه على رأسه وصدره ووجهه ويجب الإكثار من الدعاء عند شرب ماء زمزم.

– روى ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه إذا شرب من ماء زمزم قال: اللهم إنى أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاءاً من كل داء،
وأخيراً اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام وأن نتضلع من ماء زمزم يا أرحم الراحمين.
و ما يعادل لتر و نصف ربما هو ما يمكن ان يتقبله وعاء المعدة من كمية ماء حتى لا يحصل غثيان او مغص و الله اعلم
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,449
مستوى التفاعل
28,226
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
بس بدون تشكيك في شهادة الطبيبة
سبحان الله كنت متوقعه ذلك بانه سيشكك لان واضح من طريقة ردوده في جميع المواضيع اثارة الفتن والبلبة ولا يريد الحق
الحمد لله تم حظره
 
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله أخي الفارس

تدعي النصح هنا في هذا الموضوع
وفي غيره ولا تريد النصح
نصحك عضو في موضوع أخر
ولم تقبل النصح وقلتها صريح انك لا تقبل النصح كأنك المعصوم الذي لا يخطئ

انت منذ دخولك في هذا المنتدى وانت حواراتك وردودك هجوميه وتسبب القلاقل بين الأعضاء
الذي يريد النصح يعلم من أين يأتي به
لا يتهجم
بل يأخذ من نهج الرسول صَل لله عليه وسلم طريقة وأسلوبة ونصحه بالتي هي احسن
فالله نحن قوم نحب النصح ونحب الناصحين ونريد انت تأخذ بأيدينا ونأخذ بيدك إلى طريق الحق فوالله لا تجدنا الا طائعين ومنساقين إلى الحق
فلم نجد منك الا الاتهام و التشكيك في الشيخ والمشرفين وقبل هذا ردودك مع الأعضاء
هدانا الله واياك إلى الحق
 
إنضم
13 أغسطس 2013
المشاركات
3,453
مستوى التفاعل
8,967
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسيت نقطه مهمه
أخي الفارس
انت في بداية موضوعك تتكلم وتقول ان التضلع يسبب فتق وأنك متأكد من ذلك وبعد تحاورك مع الأخت الفاضلة طبيبة أطفال تغير كلامك وقلت سوف أسأل طبيب مختص لماذا هذا التناقض العجيب....؟؟!!
الشخص يتأكد من معلومته قبل ان يطلب التحاور بها.
 
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
35
مستوى التفاعل
108
النقاط
37
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
التضلع معناه كما أخبر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
ويتضلع منه أي : يملأ بطنه حتى يمتلئ ما بين أضلاعه لأن هذا الماء خير وقد ورد حديث في ذلك هو: " أن آية ما بين أهل الإيمان والنفاق التضلع من ماء زمزم "
أخرجه ابن ماجه في المناسك (1017) والحاكم (1/472) وقال البوصيري: هذا إسناد صحيح ورجاله موثقون .
قال الشيخ المنجد حفظه الله :
وذلك لأن ماء زمزم ليس عذباً حلواً بل يميل إلى الملوحة والإنسان المؤمن لا يشرب من هذا الماء الذي يميل إلى الملوحة إلا إيمانا بما فيه من البركة فيكون التضلع منه دليلاً على الإيمان.
أ.هـ الشرح الممتع (7/377 و 378و 379)
من السنن المهجورة - التضلع -
https://saaid.net/rasael/808.htm

الحمدلله رب العالمين
والصلاه والسلام على عباده الذين اصطفى خصوصا على خاتم النبيين محمدا الأمين
أما بعد السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وطيباته
أخوتي بالله
نسأل الله سبحانه أن يهدينا لأقرب من هذا رشدا
في معنى التضلع
من القاموس العربي
تَضَلَّعَ ( فعل ):
تضلَّعَ في / تضلَّعَ من يتضلَّع ،تضلُّعًا ، فهو مُتضلِّع ، والمفعول مُتضلَّع فيه
تضَلَّعَ : امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا
فالتضلع ارتفاع الحجاب الحاجز لمستوى الأضلاع حين تمتلئ
المعده بالماء
اما ان كان الأكل وهي مرحله التخمه
عند امتلأ المعده بالماء تنتفخ لتضغط على الحجاب الحاجز على الصدر فتسمى مرحله التضلع
فنحن هنا لا نبحث لكي نقول لفلان انت على صواب سوف انتصر لك
ولا لفلان أما والله الحق أبلج والعلم نور والحليم أفضل من العليم
والحكيم أفضل من الفطين
واكتفي أن أقول تعلمت في حياتي ما ينفعني وينفع المسلمين
بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قال العزيز الحكيم
وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَٰذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَٰذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ۖ وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا ۖ وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ۚ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ(14) يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15) إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (16) وَمَا ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (17) وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَىٰ حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۗ إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ ۚ وَمَنْ تَزَكَّىٰ فَإِنَّمَا يَتَزَكَّىٰ لِنَفْسِهِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ(18) وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ (19) وَلَا الظُّلُمَاتُ وَلَا النُّورُ (20) وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ (21) وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ (22)
صدق الله العظيم
 
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
35
مستوى التفاعل
108
النقاط
37
السلام عليكم

أنت لم تردي على ما سألت .

أنا لا أسأل عن مليء المعدة بالماء !

أنا أسأل عن الاستمرار في مليء المعدة بالماء حتى ينفتح صمام المعدة و يصعد الماء في المريء


و هذا قد يؤدي الى تلف صمام المعدة العلوي و حدوث فتق فيه .

الرجاء عدم الخلط بين مليء المعدة بالماء و بين استمرار الشرب حتى تجبر الصمام على الانفتاح .

انا أفهم التضلع أنه الشرب حتى الامتلاء . لكن علامة فارقة يفهمه الشرب حتى صعود الماء الى المريء و الشعور بالاستفراغ ... و قال أن يصل الماء الى مستوى الاضلاع

الرجاء الرد . و ان كان ليس من أختصاصك فاسألي طبيب أختصاص جهاز هضمي . و شكرا
الحمدلله رب العالمين
وصلاه ربي وسلامه على المبعوث رحمه للعالمين
أما بعد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وطيباته

أخوتي بالله
وخاصه اخي الفارس المهاجر
التمس العذر لغيرك

هكذا كان دأب السلف رضي الله عنهم .. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا ، وأنت تجد لها في الخير محملا.
التمس العذر لغيرك فعند صدور قول أو فعل يسبب لك ضيقًا أو حزنًا حاول التماس الأعذار ، واستحضرحال الصالحين الذين كانوا يحسنون الظن ويلتمسون المعاذير وقال ابن سيرين رحمه الله : إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرًا ، فإن لم تجد فقل :- لعل له عذرًا لا أعرفه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- إياكم والظن .. فإن الظن أكذب الحديث .. ولا تحسسوا ..ولا تجسسوا .. ولا تنافسوا .. ولا تحاسدوا .. ولا تباغضوا .. ولا تدابروا .. وكونوا عباد الله إخوانًا رواه مسلم
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اعتذر عن عدم المشاركة في وقتها لوجود عدة ظروف و لله الحمد
سأكتب بعض المعلومات الطبية التي كما يقولون هي أ ب طب في علم التشريح و هي من السنة الأولى أو الثانية من دراسة الطب قبل أن يصبح الدارس طبيبا
و ليس حكرا على طبيب مختص بالجهاز الهضمي

أولا : المعدة هي عضو قابل للتمدد الطول الطبيعي للمعدة تقريبا 25 سم يتغير مع الوجبات
و قابلية التمدد تتيح لها أن تمتلئ بالسوائل و الطعام إلى حد الأقصى 4 لتر "أكثر من غالون" و بعض المراجع إلى الغالون و النصف

مرجع 1
مرجع 2

ثانيا : القيء عملية في هذه الحالة بسبب الإمتلاء مما يؤدي إلى تهييج الجهاز العصبي المعوي و العصب الحائر خلال مستقبلات مخصصة باستطالة العضلات الملساء ترسل الإشارات إلى مركز متخصص في الدماغ يقوم خلال سلسلة من العمليات كفتح الصمام العلوي و غلق الصمام السفلي للمعدة مع انقباضات في جدار المعدة
المهم مستحيل يحصل فتق لأن هذه عملية لا إرادية لا دخل للإنسان بها
سأضرب مثلا للتقريب عند وصول الثلاجة لدرجة الحرارة المضبوطة يفصل جهاز و يتوقف فهي عملية أوتوماتيكية
مرجع 1
مرجع 2

ثالثا : بالنسبة لأن يصل الماء الى مستوى الاضلاع
فهذا ممكن بل وارد فإذا وصل الماء لمنطقة القمع أو القاعfundus
فقد وصل الماء إلى مستوى الضلع الخامس تقريبا و هو أقصى ارتفاع للمعدة فما بالك بما دونه من الأضلاع لأن جزء كبير من المعدة يقع خلف عدد من الأضلاع

www.123esaaf.com_Atlas_GIT_04.png

www.123esaaf.com_Atlas_GIT_02.png



مرجع
 
إنضم
9 أبريل 2014
المشاركات
156
مستوى التفاعل
462
النقاط
72
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اعتذر عن عدم المشاركة في وقتها لوجود عدة ظروف و لله الحمد
سأكتب بعض المعلومات الطبية التي كما يقولون هي أ ب طب في علم التشريح و هي من السنة الأولى أو الثانية من دراسة الطب قبل أن يصبح الدارس طبيبا
و ليس حكرا على طبيب مختص بالجهاز الهضمي

أولا : المعدة هي عضو قابل للتمدد الطول الطبيعي للمعدة تقريبا 25 سم يتغير مع الوجبات
و قابلية التمدد تتيح لها أن تمتلئ بالسوائل و الطعام إلى حد الأقصى 4 لتر "أكثر من غالون" و بعض المراجع إلى الغالون و النصف

مرجع 1
مرجع 2

ثانيا : القيء عملية في هذه الحالة بسبب الإمتلاء مما يؤدي إلى تهييج الجهاز العصبي المعوي و العصب الحائر خلال مستقبلات مخصصة باستطالة العضلات الملساء ترسل الإشارات إلى مركز متخصص في الدماغ يقوم خلال سلسلة من العمليات كفتح الصمام العلوي و غلق الصمام السفلي للمعدة مع انقباضات في جدار المعدة
المهم مستحيل يحصل فتق لأن هذه عملية لا إرادية لا دخل للإنسان بها
سأضرب مثلا للتقريب عند وصول الثلاجة لدرجة الحرارة المضبوطة يفصل جهاز و يتوقف فهي عملية أوتوماتيكية
مرجع 1
مرجع 2

ثالثا : بالنسبة لأن يصل الماء الى مستوى الاضلاع
فهذا ممكن بل وارد فإذا وصل الماء لمنطقة القمع أو القاعfundus
فقد وصل الماء إلى مستوى الضلع الخامس تقريبا و هو أقصى ارتفاع للمعدة فما بالك بما دونه من الأضلاع لأن جزء كبير من المعدة يقع خلف عدد من الأضلاع

www.123esaaf.com_Atlas_GIT_04.png

www.123esaaf.com_Atlas_GIT_02.png



مرجع
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير وفيت وكفيت
 

مواضيع ممائلة