• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,550
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالى : ۞ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ)

سؤال : على من تعود كلمة (نفس) بالآيه ؟
هل هي لآدم ام حواء ام إلى شيء من اصل خلقة الإنسان
كالدم واللحم والروح وما إلى ذلك

.


النفس الواحده هي آدم – عليه السلام - وهي التي ابتدأ الله خلقها ، وهذا القول هو قول جمهور المفسرين ، ولا نعلم خلافا في ذلك بين أهل العلم .

***

قال الله تعالى : ۞ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ)


سؤال 2: لماذا الآيه تخاطب المؤنث
جعل منها زوجها .. لماذا لم يقل جعل مِنه زوجه ؟
ونحن نعلم ان في اللغة العربية كلمة (زوجه )تعني المرأه
وكلمة (زوجها ) تعني الرجل


وأود أن أضيف إلى ما ذكره أخي ( حفيد المصطفي ) ما أورده صاحب التحرير والتنوير في تفسير قول الله – عز وجل – " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء " :-

يقول :- " الزوج هنا أريد به الأنثى التي تناسل منها البشر، وهي حوّاء، وأطلق عليها اسم الزوج، لأنّ الرجل يكون منفرداً، فإذا اتّخذ امرأة فقد صارا زوجاً في بيت، فكلّ واحد منهما زوج للآخر بهذا الاعتبار، وإن كان أصل لفظ الزوج أن يطلق على مجموع الفردين، فإطلاق الزوج على كلّ واحد من الرجل والمرأة المتعاقدين تسامح صار حقيقة عرفية، ولذلك استوى فيه الرجل والمرأة لأنّه من الوصف بالجامد، فإطلاق لفظ الزوج على المرأة أفصح من لفظ زوجة، وقد عدَّ بعض أهل اللغة إطلاق لفظ زوجة على المرأة لحناً. وكان الأصمعي ينكره أشد الإنكار فقيل له: فقد قال ذو الرمّة:

أذو زوجة بالمصر أم ذو خصومة *** أراك لها بالبصرة العام ثاويا

فقال: إنّ ذا الرّمة طالما أكل المالح والبقل في حوانيت البقّالين، يريد أنّه مولّد.

وقال الفرزدق :

وإن الذي يسعى ليفسد زوجتي كساع إلى أسد الشرى يستبيلها

لكن قد شاع ذلك في كلام الفقهاء، فقصدوا به التفرقة بين الرجل والمرأة عند ذكر الأحكام، وهي تفرقة حسنة.
" انتهى


قلت :- ونظير هذا كثير في القرآن الكريم ومنه

قوله تعالى في شأن زكريا : ( وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ( *) فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ( * ) )

فلم يقل سبحانه " وأصلحنا له زوجته "

وقول الله – عزوجل - :- " فَيَتَعَلَّمُون َمِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ "

وقوله – جل وعلا - :- " احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ "

ولم يقل هنا " وزوجاتهم "

وقوله تعالى: " هوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا "

***
 
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
3,019
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مالفرق اختي الظلم ظلمات إن كان خلق ابونا آدم أولاً أو أمنا حواء عليهما السلام

مالنتيجه التي تريدين الوصول لها كرماً لا امراً

او مالهدف من التساؤلات التي لديك وبحثك هذا

وشكرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
إنضم
17 يونيو 2017
المشاركات
1,210
مستوى التفاعل
3,019
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد أنها اسئله مهمه ومصيريه لانه يبنى عليها فكره رئيسيه بداخل العقل وتكون حجه فهي اسئله لو جردناها واردنا الدليل بشروط كما تفضلتي تعتبر اعاده ونبش لفكره قام القدماء من العلماء ببحثها
الفكره ذكيه واحب التفكير خارج المألوف للوصول لقناعه ذاتيه
انا لست طالب علم شرعي ولكن فكرت وخطر على بالي فكرتين تعتبر اجابه مقنعه لي على الاقل
الأولى نجدها في قول الله سبحانه وتعالى
( وليس الذكر كالأنثى ) وقوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) وقوله سبحانه وتعالى ( فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك )
الفكره التي اريد التنبيه عليها في الآيات هذي هي تقديم الذكر قبل الانثى والقرآن لا يقدم شيء الا لانه سبق الاخر ولا بفضل شيء على شيء الا بافضلية الاصل على الفرع
هذي قاعده استنبطتها من خلال بحثي عن أوائل المخلوقات إلى أن وجدت أن الماء أولهم ولذا قال سبحانه وتعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) فلولا الله ثم الماء لما تكون العسل ولا النبات ولا البشر
ثم ان النداء في القرآن بيابني ( ثم ينسب لذكر ) كيابني آدم ويابني اسرائيل أكثر من النداء بيابني ( انثى ) ولا أذكر الا ( ياعيسى ابن مريم ) فقط نسب لانثى
وقوله سبحانه في خلق عيسى كخلق آدم قال له كن فيكون دليل على أن اول النشأه كانت للرجل قبل المرأه كخلق
القرآن الكريم في كلياته وجزئياته لا يتعارض بل يوافق بعضه بعض بتركيب مذهل يؤكد ويثبت ان ليس كلام بشر بل كلام الخالق الأول الموجد المصور البديع العليم الحكيم الخبير وهو كلام يعجز احد عن تحديه والجدال فيه بعكس ما جاء به او ماصح عن نبيه صلى الله عليه وسلم ولكنه يقوم الباحث عن الحق ويختصر له الطريق ويغنيه عن كل شيء فإن صدق مع الله فتح الله على قلبه وقذف النور والفقه الذي لا يعرفه القارئ لنفس الآيه بجانبه بينما الأول لم يطلع على التفاسير ولكنه وقع في قلبه نورا وفهما وافق ما قاله المفسرون او بعضهم او حاموا حوله او فهم شيء لم يفهموه على جلالة قدرهم وعلمهم وسبقهم والفقه في القرآن مطلب سامي ويناله الأمي والعالم هو نور يقذف واسرار تكشف وكل ذلك أذا تفضل واكرم وانعم المحيط بكل شيء الذي يعلم كل شيء سبحانه وتعالى
والأصل في استقاء المعرفه والعلم من القرآن الكريم هو التسليم المطلق وقبله الإيمان به الذي لا يشوبه مثقال ذرة من شك ثم الدعاء بياربي زدني علما
هذه أفكار توافدت مع مرور الزمن حبيت مشاركتها وان شاء الله ربي يحقق لك مرادك وأكثر
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
إنضم
22 يناير 2017
المشاركات
183
مستوى التفاعل
481
النقاط
72
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ،

جميع الآيات القرآنية التي تحدثت عن بدء الخلق ( الآدمي ) كانت فيها الإشارة لآدم عليه السلام كأول بشر خلق ( بضم الخاء )
واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الأرض خليفة .
وعلم آدم الأسماء كلها .
واذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم .
وقلنا ياآدم اسكن أنت و زوجك الجنة .

زوجك ، يا أختي الظلم ظلمات ، وليس زوجتك !!!
اللطيف في الأمر أن اسم أمنا حواء لم يرد نهائيا في القرآن الكريم ، وهذا لوحده إسكات لألسن الروافض بخزعبلاتهم ، وإجابة كافية لسؤالك أختي .
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,951
مستوى التفاعل
23,964
النقاط
122
جزاكم الله الجنه جميعاً ..
وبالنسبه للأخ مؤيد هي مجرد اسأله وددت معرفة اجوبتها لقلة فهمي

تحياتي لكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاك بمثل مادعوت وزيادة.
ارجو ان تكوني توصلتي لقناعة ترضي رغبتك بالمعرفة وتفكيرك بالموضوع بان أول ماخلق الله عز وجل أبونا آدم عليهم السلام للآيات القرانية الكثيرة التي اثبتت ذلك وسردها الاخوة بارك الله فيهم.
والله اعلم.
ولاتظني باخوتك الا خيرا لانهم يريدوا ان يوصلوا لك مارغبتي معرفته, ولم اسألك عن قراءتك لكلام الشيعة بالموضوع الا لانه انتشر بمواقع التواصل مايضل الناس ونسال الله السلامة والعفو والعافية في ديننا ودنيانا واخرتنا .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد .
 
إنضم
14 أكتوبر 2016
المشاركات
373
مستوى التفاعل
862
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتقد أنها اسئله مهمه ومصيريه لانه يبنى عليها فكره رئيسيه بداخل العقل وتكون حجه فهي اسئله لو جردناها واردنا الدليل بشروط كما تفضلتي تعتبر اعاده ونبش لفكره قام القدماء من العلماء ببحثها
الفكره ذكيه واحب التفكير خارج المألوف للوصول لقناعه ذاتيه
انا لست طالب علم شرعي ولكن فكرت وخطر على بالي فكرتين تعتبر اجابه مقنعه لي على الاقل
الأولى نجدها في قول الله سبحانه وتعالى
( وليس الذكر كالأنثى ) وقوله تعالى ( الرجال قوامون على النساء ) وقوله سبحانه وتعالى ( فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك ولزوجك )
الفكره التي اريد التنبيه عليها في الآيات هذي هي تقديم الذكر قبل الانثى والقرآن لا يقدم شيء الا لانه سبق الاخر ولا بفضل شيء على شيء الا بافضلية الاصل على الفرع
هذي قاعده استنبطتها من خلال بحثي عن أوائل المخلوقات إلى أن وجدت أن الماء أولهم ولذا قال سبحانه وتعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) فلولا الله ثم الماء لما تكون العسل ولا النبات ولا البشر
ثم ان النداء في القرآن بيابني ( ثم ينسب لذكر ) كيابني آدم ويابني اسرائيل أكثر من النداء بيابني ( انثى ) ولا أذكر الا ( ياعيسى ابن مريم ) فقط نسب لانثى
وقوله سبحانه في خلق عيسى كخلق آدم قال له كن فيكون دليل على أن اول النشأه كانت للرجل قبل المرأه كخلق
القرآن الكريم في كلياته وجزئياته لا يتعارض بل يوافق بعضه بعض بتركيب مذهل يؤكد ويثبت ان ليس كلام بشر بل كلام الخالق الأول الموجد المصور البديع العليم الحكيم الخبير وهو كلام يعجز احد عن تحديه والجدال فيه بعكس ما جاء به او ماصح عن نبيه صلى الله عليه وسلم ولكنه يقوم الباحث عن الحق ويختصر له الطريق ويغنيه عن كل شيء فإن صدق مع الله فتح الله على قلبه وقذف النور والفقه الذي لا يعرفه القارئ لنفس الآيه بجانبه بينما الأول لم يطلع على التفاسير ولكنه وقع في قلبه نورا وفهما وافق ما قاله المفسرون او بعضهم او حاموا حوله او فهم شيء لم يفهموه على جلالة قدرهم وعلمهم وسبقهم والفقه في القرآن مطلب سامي ويناله الأمي والعالم هو نور يقذف واسرار تكشف وكل ذلك أذا تفضل واكرم وانعم المحيط بكل شيء الذي يعلم كل شيء سبحانه وتعالى
والأصل في استقاء المعرفه والعلم من القرآن الكريم هو التسليم المطلق وقبله الإيمان به الذي لا يشوبه مثقال ذرة من شك ثم الدعاء بياربي زدني علما
هذه أفكار توافدت مع مرور الزمن حبيت مشاركتها وان شاء الله ربي يحقق لك مرادك وأكثر


فعلاً كما ذكرت اخي
اللهم ارزقنا الكتاب والحكمه..
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
إنضم
14 أكتوبر 2016
المشاركات
373
مستوى التفاعل
862
النقاط
102
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاك بمثل مادعوت وزيادة.
ارجو ان تكوني توصلتي لقناعة ترضي رغبتك بالمعرفة وتفكيرك بالموضوع بان أول ماخلق الله عز وجل أبونا آدم عليهم السلام للآيات القرانية الكثيرة التي اثبتت ذلك وسردها الاخوة بارك الله فيهم.
والله اعلم.
ولاتظني باخوتك الا خيرا لانهم يريدوا ان يوصلوا لك مارغبتي معرفته, ولم اسألك عن قراءتك لكلام الشيعة بالموضوع الا لانه انتشر بمواقع التواصل مايضل الناس ونسال الله السلامة والعفو والعافية في ديننا ودنيانا واخرتنا .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد .


والله مااظن بكم الا كل خير ولا أريد منكم الا مااظن
اللهم صل وسلم على حبيبنا .
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله

مواضيع ممائلة