• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
458
مستوى التفاعل
1,238
النقاط
102
الإقامة
٠
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطى المال صحاحًا، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعًا أو ثمانيًا ، يعني: حجة، يعني: سنين ثماني حجج ثماني سنين. [رواه الحاكم في المستدرك: 8673، وأحمد: 11228 وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة: 711].
وروى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلمًا وعدوانًا ، قال: ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملأها قسطًا وعدلاً كما ملئت ظلمًا وعدوانًا [رواه أحمد: 11331، وصححه الألباني صحيح الجامع: 5074].
وقوله: من عترتي عترة الرجل أخص أقاربه، وقال ابن الأعرابي: العترة ولد الرجل وذريته، وعقبه من صلبه، فعترة النبي صلى الله عليه وسلم ولد فاطمة [تهذيب اللغة للأزهري: 1/242].
يعني: أولاد فاطمة رضي الله عنها، وكلمة ولد يشمل الذكر والأنثى، قال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. [المستدرك: 8669].
قال الألباني: وهو كما قال بل هو عندي متواتر عن أبي الصديق عن أبي سعيد الخدري. [السلسلة الصحيحة: 1529]، قال فمن ضعف حديثه هذا من المتأخرين فقد خالف سبيل المؤمنين.
أحاديث فيها صفة المهدي وبعض أحواله:
المهدي من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من ولد فاطمة.
إذًا هذه علامة واضحة بينة صحيحة، قد وردت في الحديث، وجاء عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جورًا [رواه أبو داود: 4285، وصححه الألباني في صحيح الجامع: 5305].
ولفظ أحمد: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلاً منا يملأها عدلاً كما ملئت جورًا [رواه أحمد: 773].
وروى أبو داود عن أم سلمة قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة [رواه أبو داود: 4286، وصححه الألباني في صحيح الجامع: 6734].
فهذه أدلة على أنه لا بد أن يكون من ولد فاطمة من العترة من النسل النبوي الشريف.
وذهب جمهور أهل السنة إلى أن المهدي تحديدًا من ولد الحسن بن علي؛ لأن فاطمة رضي الله عنها للحسن والحسين أولاد، وفي ذكور، وفي إناث، فمن أي هؤلاء البطون سيكون المهدي؟
فذهب جمهور أهل السنة إلى أن المهدي سيكون تحديدًا من نسل الحسن بن علي رضي الله عنهم، قال علي رضي الله عنه ونظر إلى ابنه الحسن - هذا الدليل- فقال: "إن ابني هذا سيد" -يقول عن الحسن كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخلق، ولا يشبهه في الخلق" ثم ذكر قصة "يملأ الأرض عدلاً". [رواه أبو داود: 4292].
لكن هذا الحديث ضعفه بعض المحدثين كما أشار إلى ذلك الألباني رحمه الله في ضعيف سنن أبي داود. [صحيح وضعيف سنن أبي داود: 4290].
وابن كثير رحمه الله قال في المهدي: "وهو محمد بن عبد الله العلوي" نسبة إلى علي، الفاطمي نسبة إلى فاطمة، الحسني نسبة إلى الحسن. فيقول ابن كثير في المهدي: "محمد بن عبد الله العلوي الفاطمي الحسني رضي الله عنهم". [النهاية في الفتن والملاحم: 1/17].
وقال القاري: "واختلف في أنه من بني الحسن، أو من بني الحسين؟ ويمكن أن يكون جامعًا بين النسبتين، والأظهر أنه من جهة الأب حسني، ومن جهة الأم حسيني" [مرقاة المفاتيح: 15/450].
فأدخل الطريقين جميعًا، لكن أشار بعض العلماء كابن القيم رحمه الله قال: "كونه من نسل الحسن فيه فائدة لطيفة"، وسر بديع، "وهو أن الحسن رضي الله عنه ترك الخلافة لله"، الحسن لما صار النزاع مع معاوية رضي الله عنه تنازل الحسن بن علي لله؛ مع أنه أولى بالخلافة؛ لكن تنازل لله؛ لتحقن الدماء؛ ويجتمع المسلمون؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام أشار إليه: وأن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ، [رواه البخاري: 2704]،فتنازل الحسن لله مع أنه بويع للخلافة بعد مقتل أبيه، لكنه تنازل لله.
قال: "ترك الخلافة لله، فجعل الله من ولده من يقوم بالخلافة الحق المتضمن للعدل الذي يملأ الأرض، وهذه سنة الله في عباده، أنه من ترك لأجله شيئًا أعطاه الله أو أعطى ذريته أفضل منه"، فهذا من اللطائف التي تذكر في مناسبة كونه من ولد الحسن بن علي، وليس من ولد الحسين لأن الحسين قام بالمطالبة بالخلافة، ولكنه لم يكتب له أن تكون الخلافة له، وقتل رضي الله عنه، لكن كان موقف الحسن أحسن في هذا الأمر.
المهدي يصلي إماماً بعيسى عليه السلام:
ومن الأحداث التي تكون في عهد المهدي أنه يصلي إمامًا بعيسى بن مريم -عليه السلام- كما قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم، وإمامكم منكم [رواه البخاري: 3449].
والآن الإنسان المسلم لما يسمع الأحاديث في هذا الواقع فيها ظهور المسلمين، والمهدي، وعيسى، المسلم لما يسمع هذا في هذه الأوقات هيمنت الكفار على الأرض وبسطت نفوذهم عليها برًا وبحرًا وجوًا، وما يكون من الضعف والهوان الذي فيه المسلمين، فبعضهم ربما يسمع هذه الأحاديث وهذه النصوص للتسلية.
يعني: كأنه يقول نحن خلونا في العالم الذي نحن فيه، وهذه أشياء نسمعها للتسلية، وبعض الناس يستمعون، ويستنكرون، ويستبعدون.
يقولون: معقول العالم كله الآن تحت هيمنة الكفار، ودول، وأساطيل، وأسلحة، وقوى عالمية، فيستبعد، وبعض الناس ربما ينكر، وبعض الناس يسمعها بين مصدق، يعني: ربما يستمتع بالقصص التي فيها والأحداث، لكنه غير حاضر القلب وموقن أن هذا سيكون حقًا، وهذه قضية يجب أن نذكر بها أنفسنا، وهي الإيمان بالغيب، أول صفة ذكرها الله للمؤمنين في سورة البقرة:الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ [البقرة: 3].
ولذلك المؤمن لما يسمع الآيات والأحاديث، فإنه يقول: إنها حق على الحقيقة، وستقع.
النبي عليه الصلاة والسلام أخبر بعض الصحابة بأشياء كان عندهم خصوصًا الذين أسلموا في أول إسلامهم، ربما يستبعدون هذا الأمر كان يقول للصحابي وهو في حال ضعف: ستفتح كنوز كسرى وقيصر [رواه أحمد: 1787، وصحيح السيرة النبوية:1/115].
فيقول: كسرى وقيصر؟ فالنبي عليه الصلاة والسلام يؤكد له، وسراقة كان يطارد النبي عليه الصلاة والسلام في الهجرة، فالنبي عليه الصلاة والسلام مطارد، يعني: في أي لحظة ممكن يقبض عليه، ويقتل، وهو يعد سراقة -شوف الوضع الذي كان موجودًا- يعد سراقة إذا لبست سواري كسرى [سنن البيهقي: 12812].
كان يقول للصحابة، وهم يعذبون في مكة، وقتل، وسجن، وتشريد، وتعذيب، يقول: ليسيرن الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكننكم تستعجلون [رواه البخاري: 3852].
هناك ناس يستنكرون، وناس يستبعدون، وناس يستغربون، وناس يستعجلون، فيجب أن يكون إيماننا بالنصوص حقًا على الحقيقة، وأنها ستقع، وليست القضية هي إبر مخدرات، لأن البعض الآن في عهد الذل والمحنة يقول: نسلي أنفسنا بهذه النصوص، ونسكت، وننتظر عيسى عليه السلام ننتظر المهدي.
فنقول: يجب أن نقوم بنصرة الدين، يعني إذا نحن عشنا هكذا هامشيين في نصرة الدين، ومتنا كيف سيكون حسابنا؟ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ [محمد: 38].
فالعاجلة ستمضي التاريخ سيمضي بنا أو بغيرنا الدين منصور بلا شك، وبلا ريب، لا يمكن القضاء عليه إطلاقًا، فإذًا نذكر أنفسنا ونحن نستمع إلى النصوص أن هذه الأحداث ستقع، عيسى سينزل من السماء، والمهدي، أشياء عجيبة فعلاً، لكن يجب أن نصدق بها.
قال في صحيح مسلم كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم وأمكم منكم [رواه مسلم: 155].
ينزل ابن مريم وإمامكم منكم فأمكم منكم، يحكم بالقرآن عيسى لا بالإنجيل، وينزل عيسى وإمام المسلمين من هذه الأمة، وسيصلي خلفه.
روى مسلم عن جابر بن عبد الله قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: وذكر الحديث، وفيه: فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم، فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة [رواه مسلم: 156].
فالمهدي يقول لعيسى: صل بنا إمامًا تواضعًا؛ لأنه نبي الله لا بدّ أن يتواضع له، ولكن عيسى لا يتقدم في هذه الصلاة، فيتقدم عليه تكرمة الله لهذه الأمة.
وعند الإمام أحمد: فإذا هم بعيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فتقام الصلاة، فيقال له: تقدم يا روح الله [رواه أحمد: 14997، وقصة المسيح الدجال ونزول عيسى للألباني: 1/15].
لأنه الروح التي خلقها الله، لأنه النفس الذي خرج نفخة جبريل التي وقعت في مريم، وولجت فحملت بإذن الله، فعيسى روح الله، هذا من باب إضافة المخلوق إلى الخالق، وليس من باب إضافة الصفة إلى الموصوف، عيسى روح الله من باب إضافة المخلوق إلى الخالق، كقوله هذه ناقة الله، هذا بيت الله، لكن هذه إضافة تشريف، وليست من باب إضافة الصفة للموصوف، كيد الله، ووجه الله، فتلك إضافة أخرى.
فيقال له:تقدم يا روح الله، فيقول ليتقدم إمامكم، فليصل بكم .
قال الهيثمي: "رواه أحمد بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح". [مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: 7/344].
قال الألباني: "وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الصحيح إلا أن أبا الزبير مدلس، وقد عنعنه ومع ذلك قال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي. [قصة المسيح الدجال ونزول عيسى للألباني: 1/15].
وروى ابن ماجه عن أبي أمامة قال: "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الدجال، قال: وتنفي الخبث -يعني المدينة- منها كما ينفي الكير خبث الحديد، ويدعى ذلك اليوم: يوم الخلاص فقالت أم شريك بنت أبي العكري: يا رسول الله! فأين العرب يومئذ؟" -عندما يخرج الدجال- قال: هم يومئذ قليل، وجلهم ببيت المقدس رواه ابن ماجه، وهو حديث حسن. [رواه ابن ماجه: 4077، وصححه الألباني صحيح الجامع: 7875].
في الحديث معلومة مهمة أنه عند ظهور المهدي، وعيسى، والدجال، والدجال سيظهر قبل عيسى عليه السلام، وسيأتي المدينة، ولا يستطيع دخول المدينة.
ويخرج المنافقون، تتخلص المدينة من خبثها، وذلك يوم الخلاص، سألت أم شريك بنت أبي العكر: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ يعني: لما سمعت الدجال، وحصار المدينة، وتسلط الدجال، تقول أين القبائل العربية؟ أين المقاتلين العرب؟ فقال عليه الصلاة والسلام جوابًا على سؤال فأين العرب يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل، وجلهم ببيت المقدس ، أكثرهم سيكونون في بيت المقدس، وإمامهم رجل صالح ، والمقصود به المهدي.
كون العرب قليل يعني أن معهم من المسلمين من غير العرب ناس آخرين -كما تقدم معنا في معركة مرج دابق عندما يقاتل وعندما يذهب لفتح القسطنطينية سبعون ألفًا من المسلمين ومن بني إسحاق-، إذًا العرب قلة وجلهم في بيت المقدس، وليس في الحجاز، وإمامهم رجل صالح، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى بن مريم الصبح، فرجع ذلك الإمام ينكص ، ويمشي القهقرى ليتقدم عيسى يصلي بالناس، فيضع عيسى يده بين كتفيه، ثم يقول له: تقدم فصل فإنها لك أقيمت أنت الإمام ولك أقيمت، فيصلي بهم إمامهم حديث صحيح [رواه ابن ماجه: 4077، وصححه الألباني صحيح الجامع: 7875].
فإذًا قوله: رجل صالح هو المهدي.
ينكص لما ينزل عيسى الإمام يرجع للخلف تواضعًا لعيسى يرجع ليصلي عيسى، يرجع إلى الوراء القهقرى.
فهذه الأحاديث صريحة في أن عيسى يصلي خلف إمام المسلمين بعدما ينزل عيسى في آخر الزمان.
وقد ورد مقيدًا في أحاديث أخرى هذا الإمام، فروى الحارث بن أبي أسامة في مسنده بسنده عن جابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينزل عيسى بن مريم، فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا إن بعضكم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة [المنار المنيف في الصحيح والضعيف، رقم: 338، السلسلة الصحيحة: 2236].
قال ابن القيم في المنار المنيف: إسناده جيد. [المنار المنيف: 1/147].
في تعيين الإمام الصالح بأنه هو نفسه المهدي، وقد بين جمع من أئمة العلم والهدى أنه يجب حمل اللفظ المطلق الوارد في الصحيحين على المقيد في خارجهما، وأن هذا الإمام الذي يصلي بالمسيح هو المهدي، جزم بذلك ابن الجوزي، والحافظ ابن حجر، والسيوطي، وصديق حسن خان، والألباني، وغيرهم. [السلسلة الصحيحة: 1529].
بل قال أبو الحسن الأبري: توارت الأخبار بأن المهدي من هذه الأمة، وأن عيسى يصلي خلفه"، نقله الحافظ، وأقره عليه [فتح الباري: 6/494].
بعض الناس يقولون: الدول العربية العرب الآن كم مليون وفي ازدياد. ويقولون: عندنا إنفجار سكاني. فكيف سيكونون يومئذ قليل؟ كيف سيكون أكثرهم في بيت المقدس؟ يعني: هل سيموت أكثر العرب؟ هل ستكون حروب قتل ودمار شامل أو أمراض أوبئة؟
نقول: المسألة حق كما أخبر، كيف سيكون هذا؟ الله أعلم.
كيف سيجري الله أقدارًا بحيث أن الوضع الحالي سيصل إلى الوضع المذكور في الأحاديث، هذا علمه عند الله، لكن نحن نؤمن به قطعًا، ولا نستبعد ونستنكر، ونقول العرب كم مليون، وهم في ازدياد، وانفجارات سكانية، فنقول: سيحدث كما أخبر بلا شك ولا ريب.
ونزول عيسى عليه السلام سيكون عند إقامة الصلاة، وسيقدمه المهدي، فيأبى عيسى ليصلي المهدي إمامًا بالمسلمين، وخلفه نبي الله.
ومن الحكمة في ذلك -كما قال أهل العلم- بيان فضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وأن إمام هذه الأمة رجل منهم، وبيان أن عيسى تابع لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، ولن يأتي بشرع جديد، ثم تجوز إمامة المفضول للفاضل.
يعني: لو كان في واحد أفضل والإمام أقل فضلاً يجوز في الشريعة، ولا بأس بهذا، وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم وراء عبد الرحمن بن عوف، وصلى وراء أبي بكر الصديق.
 

مواضيع ممائلة